وصف و معنى و تعريف كلمة لتلمهن:


لتلمهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لتلمهن في معاجم اللغة العربية:



لتلمهن

جذر [لم]

  1. أَتْلِمة: (اسم)
    • أَتْلِمة : جمع تِّلام
  2. أَتْلام: (اسم)
    • أَتْلام : جمع تَّلَمُ
  3. تاَلُّم: (اسم)
    • مصدر تَأَلَّمَ
    • ظَهَرَتْ عَلَى مَلاَمِحِهِ آثَارُ التَّأَلُّمِ : آثَارُ التَّوَجُّعِ
  4. تَلَم : (اسم)
    • الجمع : أَتْلام
    • التَّلَمُ : التِّلام
    • تَرَكَتْ سِكَّةُ الفَلاَّحِ تَلَماً في الأرْضِ : الشَّقُّ الَّذِي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ فِي الأرْضِ، أُخْدودٌ، تِلاَمٌ


  5. تألَّمَ : (فعل)
    • تألَّمَ يتألَّم ، تألُّمًا ، فهو متألِّم
    • تألَّم الشَّخصُ: توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه .تألَّم من الجراحة التي أُجريت له،
  6. تَلأَّمَ : (فعل)
    • تَلأَّمَ : الْتَأَمَ
    • تَلأَّمَ فلانٌ لأْمَتَهُ : لَبِسها
  7. تَلَمَّأ : (فعل)
    • تَلَمَّأتِ الأرضُ به، وعليه: اشتملت واستوت ووَارَتْه
    • تَلَمَّأتِ بما في الجَفنة: استأثر به
  8. تَلَوَّمَ : (فعل)
    • تَلَوَّمْتُ، أَتَلَوَّمُ، تَلَوَّمْ، مصدر تَلوُّمٌ
    • تَلَوَّمَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ اللَّوْمَ
    • تَلَوَّمَ في أَمْرِهِ : تَلَبَّثَ فيهِ، تَأَمَّلَ، تَوَقَّفَ، اِنْتَظَرَ
    • تَلَوَّمَ على الأمر: تلبَّث عليه
  9. تَلَمَّ : (فعل)
    • تَلَمَّتِ الأَرضُ به، وعليه: اشتملت
  10. تَلَمّكَ : (فعل)


    • تَلَمّكَ فلانٌ: حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام
    • تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه
    • تَلَمّكَ: تلمَّظ
  11. تُلُم : (اسم)
    • تُلُم : جمع تِلام
  12. تِلم : (اسم)
    • الجمع : تِلامٌ
    • التِّلْم :منفاخُ الصائغِ الطويلُ
    • التِّلْم :تلميذ الصائغ والجمع : تِلام
    • التِّلْم : الحَرَّاثُ
    • التِّلْم : أكّارٌ
    • التِّلْم : الصَّائِغُ
  13. متَلَوَّم : (اسم)
    • المتَلَوَّمُ : المتعرضُ للاَّئمة في الفعل السَّيِّئ
    • المتَلَوَّمُ: المنتظرُ لقضاء حاجته
  14. لَمَأَ : (فعل)
    • لَمَأْتُ، أَلْمَأُ، اِلْمَأْ، مصدر لَمْءٌ
    • لَمَأَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ
    • لَمَأَ الطَّيْفَ : لَمَحَهُ
    • لَمَأَ بِهِ : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ
    • مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ : أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ
  15. اِستَلأَمَ : (فعل)
    • استلأمَ يستلئم ، استلآمًا ، فهو مُستلئِم
    • اسْتَلأَمَ : تزوَّج في اللئام
    • اسْتَلأَمَ فلانٌ: لَبِسَ ما عنده من عُدَّة
    • اسْتَلأَمَ الجنديُّ: لَبِسَ لأْمَتَهُ
  16. تَلوُّم : (اسم)


    • تَلوُّم : مصدر تَلَوَّمَ
  17. تألُّم : (اسم)
    • تألُّم : مصدر تألَّمَ
  18. ألما : (فعل)
    • ألْمَأ عليه: احتوى عليه
    • ألْمَأ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَبَ به خُفْيَةً (بكسر الخاء)
    • ذَهَبَ ثوبي فما أدري من ألمأَ به: مَنْ ذَهَبَ به خِفْيَة (بكسر الخاء)
    • ألْمَأ عليَّ حقِّي: جَحَدَه
    • ألْمَأ بما في الجَفْنَة: استأثر به
    • ألْمَأ الدوابُّ المكانَ: تركته صعيدًا خاليًا
    • ما أَدري أين أَلمأُ من بلاد اللهِ: ذَهَبَ
  19. تَلَوُّم : (اسم)
    • مصدر تَلَوَّمَ
    • تَلَوُّمُ الرَّجُلِ : تَكَلُّفُهُ اللَّوْمَ
    • التَّلَوُّمُ في أَمْرٍ : التَّلَبُّثُ فيه، تَأَمُّلُهُ
  20. لَمَكَ : (فعل)
    • لَمَكَ لَمْكاً
    • لَمَكَ العَجِينَ : أَنعمَ عَجْنَه
  21. الامَ : (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من حرف الجرّ (إلى)(ما) الاستفهاميّة، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
  22. أَلِمَ : (فعل)


    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ: وَجِع، وحزن ،إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين،
    • أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز)
  23. أَلاَمَ : (فعل)
    • ألامَ يُليم ، ألِمْ ، إلامةً ، فهو مُلِيم ، والمفعول مُلام - للمتعدِّي
    • ألام الشَّخصُ: أتى بما يستحقّ اللَّوْمَ عليه
    • ألام الرَّجُلَ: لامه، كدّره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين
    • ألاَمَ فلاناً: عَذَله
  24. تِلام : (اسم)
    • الجمع : تُلُمٌ
    • التِّلام : كل شقٍّ في الأَرض كخطِّ المحراث
  25. تِلام : (اسم)
    • تِلام : جمع تِلم
,
  1. التَّلَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّلَمُ: مَشَقُّ الكِرابِ في الأرضِ، أو كلُّ أُخْدودٍ في الأرضِ , ج: أتْلامٌ،
      ـ التِلَم: الغُلامُ، والأكَّارُ، والصائغُ، أو مِنْفَخُهُ الطويلُ ,ج: تِلامٌ.
      ـ تَلام: التَّلاميذُ، حُذِفَ ذالهُ، ولم يَذْكُرِ الجوهريُّ غيرَها، وليس من هذه المادَّة، إنما هو من بابِ الذالِ.
  2. التَّلَمُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّلَمُ : التِّلام. والجمع : أَتْلام.
  3. التِّلْم (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلْم : الحرّاث.
      و التِّلْم الأَكَّار.
      و التِّلْم الصائغ.
      و التِّلْم منفاخُ الصائغِ الطويلُ.
      و التِّلْم تلميذ الصائغ. والجمع : تِلام.
  4. تلم (المعجم لسان العرب)
    • "التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم.
      واللُّومَةُ: التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ.
      والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران.
      والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ، واحدهم تِلْم، وقيل: التِّلام، بالكسر، الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه، والتَّلامُ، بالفتح، التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف؛

      وأَنشد: كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلام؟

      ‏قال: يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ، قال أَبو منصور: أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة: تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ،كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال: التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة، وقيل: غِلْمان الصاغة،‏

      يقال: ‏هو بالكسر يُقْرأُ (* قوله «يقرأ» في التكملة: يروى، وهو أنسب بما بعده).
      بإثبات الياء في القافية، ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ، فمن رواه التَّلامِي، بفتح التاء وإثبات الياء، أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة، قال: هكذا رواه أَبو عمرو؛ وقال: حذف الذال من آخرها كقول الآخر: لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي، ووَخْرٌ من أَرانِيها (* قوله «تتمره» هكذا في الأَصل، والذي في التكملة: متمرة).
      أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها، ومن رواه بأَيدي التِّلامْ،بكسر التاء، فإن أَبا سعيد، قال: التِّلْم الغُلام، قال: وكل غلامٍ تِلْم، تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ، والجمع التِّلام.
      ابن الأَعرابي: التِّلامُ الصاغة، والتِّلامُ الأَكَرَةُ.
      قال أبو منصور:، قال الليث إن بعضهم، قال: التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها، قال: وهذا باطل ما، قاله أَحدٌ؛ والحَماليِجُ، قال شمر: هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال، واحدها حُمْلوج، شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها.
      الجوهري: التَّلامي التلاميذ، سقطت منه الذال، قال ابن بري: وقد جاء التَّجَلام، بفتح التاء،في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي: وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم، وهم الصاغة.
      "
  5. ألم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ‏.
      ‏وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ‏.
      ‏ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏.
      ‏والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع‏.
      ‏وضرْب وَجِع أَي مُوجِع‏.
      ‏وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه‏.
      ‏والتَّأَلُّم: التَّوجُّع‏.
      ‏والإِيلامُ: الإِيجاعُ‏.
      ‏وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه ‏.
      ‏الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏.
      ‏والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ‏.
      ‏ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً‏.
      ‏وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛

      وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟

      ‏قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏.
      ‏وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه‏.
      ‏وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط)‏.
      ‏وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"


معنى لتلمهن في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**لَمَّ** \- [ل م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَمَمْتُ**،** أَلُمُّ**،** لُمَّ**، مص. لَمَّ. 1. "لَمَّ أَطْرَافَهُ" : جَمَعَهَا، ضَمَّهَا. "يَلُمُّ شَتَاتَ أَفْكَارِهِ". 2. "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَهُ" : جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ أُمُورِهِ وَأَصْلَحَ مِنْ حَالِهِ. 3. "لَمَّ بِالرَّجُلِ" : أَتاهُ فَنَزَلَ بِهِ. 4. "لَمَّ لِسَانَهُ" : سَكَتَ.
Advertisements
معجم الغني
**لَمْ** \- : حَرْفُ جَزْمٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، يَجْزِمُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ وَيَقْلِبُهُ إِلَى الْمَاضِي: "لَمْ يَسْمَعْ كَلاَمِي". وَتَدْخُلُ هَمْزَةُ الِاسْتِفْهَامِ عَلَى "لَمْ" لِتَأْكِيدِ النَّفْيِ : "أَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَقَدْ يُفْصَلُ بِالْفَاءِ أَوِ الْوَاوِ بَيْنَ الْهَمْزَةِ وَ"لَمْ" : "أَفَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ "، "أَوْ لَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَيَجُوزُ وُقُوعُ "لَمْ" بَعْدَ أَدَاةِ الشَّرْطِ: "إِنْ لَمْ يُجِبْ عَنْ سُؤَالِي يَنْسَحِبْ" : فِعْلُ الشَّرْطِ هُنَا مَجْزُومٌ بِلَمْ لَفْظاً وَبِأَدَاةِ الشَّرْطِ مَحَلاًّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لم [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جزم لنفي المضارع ، وقلبه إلى الزمن الماضي ، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابا مع معنى التقرير والتوبيخ ، وقد يفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة و ( لم ) لم يذاكر دروسه - { لم يلد ولم يولد } - { ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا } - { أولم تكونوا أقسمتم من قبل } - { أفلم يكونوا يرونها } . 2 - حرف تتقدمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم إن لم تذاكر فسوف ترسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لم [ كلمة وظيفية ] : أداة استفهام مركبة من حرف الجر اللام ، و ( ما ) الاستفهامية ، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجر عليها ( انظر : م ا - ما ) لم عصيته؟ .
المعجم الوسيط
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء عمل الجزم، نحو: ألم أقُلْ لك. وقد يفصل بالفاء أو بالواو بين الهمزة ولم، نحو: أفلم أقلْ لك، و: أوَلَم أُؤَدِّبْك.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ بالطعام: لم يسرف في أكله. وـ بالأمر: لم يتعمَّقْ فيه. وـ فلان: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغير من الذُّنوب، أو قاربه. وـ الغلام: قارب البُلُوغ. ويقال: هذه ناقة قد ألمَّت للكِبَر. وـ النخلة: قاربت الإرطاب. فهي مُلِمّ، ومُلمَّة. وـ الشَّعْر: جاوز شحمة الأذن. وتستعمل بمعنى كاد. يقال: ما فعل ذلك وما ألمّ.( لَمَّمَ ) الشعرَ: دهنه. فهو مُلَمّم.( التَمّ ) بالقوم: أتاهم فنزل بهم.( اللاَّمّة ): كلّ ما يخاف من فَزَع أو شرّ أو مَسّ. وـ العين المصيبة بسوء.( اللِّمَام ): اللِّقاء اليسير. يقال: هو يزورنا لماماً: في الأحايين. وهو جمع لَمّة.( اللَّمَم ): الصغير من الذنوب، نحو القبلة والنظرة وما أشبهها. وـ مقاربة الذنب. وفي التنزيل العزيز: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلاَّ اللَّمَم}. وـ الجنون، أو طرف منه يُلِمّ بالإنسان ويعتريه. ويقال: كان ذلك منذ شهر أو لَمَمِه: قُراب شهر.( اللَّمَّة ): الشِّدّة، أو الدَّهر. يقال: أُعيذُه من حادثات اللَّمّة. وـ الطائف من الجنّ. يقال: أصابته من الجنّ لَمّة: مَسّ أو شيء قليل. ويقال: للشيطان لَمّة، أي هَمّة وخَطْرَة في القلب، أو دُنُوّ. وـ الناس المجتمعون. وـ الشيء المجتمع. وـ اللّقاء اليسير. ( ج ) لِمَام.( اللُّمَّة ): الرُّفْقة. يقال: لا تسافروا حتّى تُصيبوا لُمّة. ( للواحد والجمع ).( اللِّمّة ): شَعر الرَّأس المجاوز شحمة الأذن. ( ج ) لِمَم، ولِمَام.( المِلَمّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل مِلَمّ: يجمع أهل بيته وعشيرته. ورَجل مِلَمّ مِعَمّ: يُصلح أمور الناس ويَعُمّ الناس بمعروفه.( المُلِمّة ): النازلة الشديدة من شدائد الدهر.( المَلْمُوم ): المجتمع المدوّر. ويقال: رجل ملموم: مجتمع. وـ المجنون.
الصحاح في اللغة
 لم: حرفُ نفي لما مضى. تقول: لم يفعل ذاك، تريد أنه لم يكن ذلك الفعل منه فيما مضى من الزمان. وهي جازمة. وحروف الجزم: لَمْ، ولَمَّا، وألَمْ، وألَمَّا. ولِمَ بالكسر: حرفٌ يستفهَم به. تقول: لِمَ ذهبت? ولك أن تدخل عليه ما ثم تحذف من الألف، قال الله تعالى: "عَفا الله عَنْكَ لِمَ أذِنْتَ لَهُم". ولك أن تدخل عليها الهاء في الوقف فتقول لِمَهْ.
الرائد
* لم يلم: لما. 1-الشيء: جمعه وضمه. 2-به: أتاه فنزل به.
الرائد
* لم. أصابه «لمم»، أي طرف جنون.
الرائد
* لم. 1-مص. لم. 2-جمع كثير.2
الرائد
* لم. حرف جزم يجزم فعلا واحدا، ينفي المضارع ويقلبه ماضيا، نحو: «لم يحضر». وتقع بعد أداة الشرط، نحو: «إن لم تدرس ترسب». وتدخل عليها همزة الاستفهام فيصير النفي معها إيجابا، فتحمل معنى التوبيخ والتقرير مع بقاء الجزم، نحو: «ألم تعرف الحقيقة»؟ وقد يفصل بـ «الفاء» أو بـ «الواو» بين «الهمزة» و «لم»، نحو: «أفلم تنهض إلى العمل؟» أو: «أولم أمنعك من السرقة؟».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: