وصف و معنى و تعريف كلمة لتمادهم:


لتمادهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لتمادهم في معاجم اللغة العربية:



لتمادهم

جذر [ماد]

  1. مادٍ : (اسم)
    • مادٍ : فاعل من مدَى
  2. مادَ : (فعل)
    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
    • مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
    • مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
    • ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
    • مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
    • مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
    • مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
  3. مادّ : (اسم)
    • مادّ : فاعل من مَدَّ
  4. مادَّ : (فعل)
    • مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه :طاوَلَهُ


  5. أَمأَدَ : (فعل)
    • أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا
  6. سَماد : (اسم)
    • الجمع : أَسْمِدَة
    • السَّمَادُ : ما يوضع في الأَرض من المُخْصِبَات ليجود زرعها
    • سَماد كيماويّ: مركّبات كيميائيَّة أشهرها المركَّبات الآزوتيَّة، تستعمل مخصِّبات للتربة
,
  1. المَدَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَدَى: الغايةُ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ: مُنْتهاهُ، ولا تَقُلْ: مَدَّ البَصَرِ، والعَرْمَضُ.
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ: الشَّفْرَةُ، ج: مِدًى ومُدًى، وكبِدُ القَوْسِ.
      ـ أمْدَى العَرَبِ: أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ.
      ـ مَدِيُّ: حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ.
      ـ مُدْيُ: مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ، وهو غيرُ المُدِّ، ج: أمْداءٌ.
      ـ أمْدَى: أسَنَّ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ.
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه: أمْلَيْتُ له.
      ـ مَدايَةُ: موضع.
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى: وادٍ.
      ـ مِيداءُ دارِهِ: حِذاؤُهُ.
  2. مدى (المعجم لسان العرب)
    • "أَمْدى الرجلُ إِذا أَسَنّ؛ قال أَبو منصور: هو من مَدَى الغاية.
      ومَدَى الأَجَل: منتهاه.
      والمَدى: الغاية؛ قال رؤبة: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤهُ،إِذا المَدَى لم يُدْرَ ما مِيداؤُه وقال ابن الأَعرابي: المِيداءُ مِفْعال من المَدَى، وهو الغاية والقَدْر.
      ويقال: ما أَدري ما مِيْداءُ هذا الأَمر يعني قدره وغايته.
      وهذا بِميداء أَرضِ كذا إِذا كان بحِذائها، يقول: إِذا سار لم يدرِ أَما مضى أَكثر أَم ما بقي.
      قال أَبو منصور: قول ابن الأَعرابي المِيداء مفعال من المَدَى غلط، لأَن الميم أَصلية وهو فِيعالٌ من المَدَى، كأَنه مصدر مادى مِيداءً، على لغة من يقول فاعَلْتُ فِيعالاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كتب ليهود تَيْماءَ: أَن لهم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَة بلا عَداءٍ النهارَ مَدًى والليلَ سُدًى أَي ذلك لهم أَبداً ما دام الليل والنهار.
      يقال: لا أَفعله مَدَى الدهرِ أَي طُولَه، والسُّدى: المُخَلَّى؛ وكتب خالد بن سعيد: المَدى الغاية أَي ذلك لهم أَبداً ما كان النهارُ والليلُ سُدًى أَي مُخَلًّى، أَراد ما تُرك الليلُ والنهار على حالهما، وذلك أَبداً إِلى يوم القيامة.
      ويقال: قطْعة أَرض قَدْر مَدَى البصر، وقدر مدّ البصر أَيضاً؛ عن يعقوب.
      وفي الحديث: المؤذِّن يُغْفَرُ له مَدَى صَوْتِه؛ المَدى: الغاية أَي يَسْتكمل مغفرةَ الله إِذا اسْتَنْفَد وُسْعَه في رفع صوته فيبلغ الغاية في المغفرة إِذا بلغ الغاية في الصوت، قيل: هو تمثيل أَي أَن المكان الذي ينتهي إِليه الصوت لو قُدّر أَن يكون ما بين أَقصاه وبين مَقام المؤذن ذنوبٌ تملأُ تلك المسافة لَغَفَرَها الله له؛ وهو مِني مَدَى البصرِ، ولا يقال مَدّ البصر.
      وفلام أَمْدَى العرب أَي أَبْعَدُهم غاية في الغزو؛ عن الهجري؛ قال عُقَيْلٌ تقوله، وإِذا صح ما حكاه فهو من باب أَحْنَكِ الشاتين.
      ويقال: تَمادى فلان في غَيِّه إِذا لَجَّ فيه، وأَطال مَدَى غَيِّه أَي غايته.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلم يزل ذلك يَتمادى بي أَي يَتطاول ويتأَخر، وهو يتفاعل من المَدى.
      وفي الحديث الآخر: لو تَمادى بي الشهرُ لَواصَلْتُ.
      وأَمْدى الرجلُ إِذا سُقي لَبَناً فأَكثر.
      والمُدْيةُ والمِدْية: الشَّفْرة، والجمع مِدًى ومُدًى ومُدْيات، وقوم يقولون مُدْية فإِذا جمعوا كسَروا، وآخرُون يقولون مِدْية فإِذا جمعوا ضموا، قال: وهذا مطرد عند سيبويه لدخول كل واحدة منهما على الأُخرى.
      والمَدْية، بفتح الميم، لغة فيها ثالثة؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الفارسي:، قال أَبو إِسحق سميت مُدْية لأَن بها انقضاء المَدَى، قال: ولا يعجبني.
      وفي الحديث: قلت يا رسول الله، إِنَّا لاقُو العدوِّ غداً وليست مَعَنا مُدًى؛ هي جمع مُدْية، وهي السكين والشَّفْرة.
      وفي حديث ابن عوف: ولا تَفُلُّوا المَدى بالاختلاف بينكم، أَراد لا تختلفوا فتقع الفتنة بينكم فَيَنْثَلِمَ حَدُّكم، فاستعاره لذلك.
      ومَدْيةُ القَوس (* قوله« ومدية القوس إِلى قوله في الشاهد واحدى سيتيها مدية» ضبط في الأصل بفتح الميم من مدية في الموضعين وتبعه شارح القاموس فقال: والمدية، بالفتح، كبد القوس: وأَنشد البيت.
      وعبارة الصاغاني في التكملة: والمدية بالضم كبد القوس؛ وأنشد البيت.) كَبِدُها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَرْمِي وإِحْدى سِيَتَيْها مَدْيهْ،إِنْ لم تُصِبْ قَلْباً أَصابَتْ كُلْيَهْ والمَدِيُّ، على فَعِيل: الحوض الذي ليست له نَصائبُ، وهي حجارة تُنْصَب حولَه؛ قال الشاعر: إِذا أُمِيلَ في المَدِيّ فاضا وقال الراعي يصف ماءً ورَدَهُ: أَثَرْتُ مَدِيَّهُ، وأَثَرْتُ عنه سَواكِنَ قد تَبَوَّأْن الحُصونا والجمع أَمْدِيةٌ.
      والمَدِيُّ أَيضاً: جدول صغير يسيل فيه ما هُريقَ من ماء البئر.
      والمَدِيُّ والمَدْيُ: ما سال (* قوله« والمديّ والمدي ما سال إلخ» كذا في الأصل مضبوطاً.) من فروغ الدلو يسمى مَدِيّاً ما دام يُمَدُّ، فإِذا استقَرَّ وأَنْتَنَ فهو غَرَب.
      قال أَبو حنيفة: المَدِيُّ الماء الذي يسيل من الحوض ويَخْبُثُ فلا يُقْرَبُ.
      والمُدْيُ: من المكاييل معروف؛ قال ابن الأَعرابي: هو مكيال ضَخْم لأَهل الشام وأَهل مصر، والجمع أَمْداءٌ.
      التهذيب: والمُدْيُ مكيال يأْخذ جَريباً.
      وفي الحديث: أَن عليّاً، رضي الله عنه، أَجْرَى للناس المُدْيَيْنِ والقِسْطَيْنِ؛ فالمُدْيانِ الجَريبانِ، والقِسْطانِ قِسطانِ من زيت كل يَرْزُقهما الناسَ؛ قال ابن الأَثير: يريد مُدْيَيْنِ من الطعام وقِسْطَيْن من الزيت، والقِسْط نصف صاع.
      الجوهري: المُدْيُ القَفيز الشامي وهو غير المُدِّ.
      قال ابن بري: المُدْيُ مكيال لأَهل الشام يقال له الجَريب، يسع خمسة وأَربعين رطلاً، والقَفِيزُ ثمانية مَكاكِيكَ، والمَكُّوك صاع ونصف.
      وفي الحديث: البُرُّ بالبُرِّ مُدْيٌ بِمُدْيٍ أَي مكيال بمكيال.
      قال ابن الأَثير: والمُدْيُ مكيال لأَهل الشام يسع خمسة عشر مَكُّوكاً، والمَكُّوك صاع ونصف، وقيل: أَكثر من ذلك.
      "
  3. مَدي (المعجم الرائد)
    • مدي - ج، أمدية
      1- مدي : حوض لا تنصب حوله حجارة. 2- مدي : ما سال من ماء الحوض فخبث. 3- مدي : جدول صغير يجري فيه ما سال من ماء البئر.


  4. تمادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه :-
      • تمادى في الظُّلْمِ دام على فعله، لجَّ فيه :-تمادى في فعل الخير، - تمادى في غَيِّه وضلاله.
      • تمادى في الأمرِ: بلغ فيه الغايةَ :-تمادى في التفوّق على غيره.
  5. مادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مادى يمادي ، مادِ ، مماداةً ، فهو مُمادٍ ، والمفعول ممادًى :-
      • مادى فلانًا
      1 - جاراه إلى مدًى :-فلانٌ لا يماديه أحد جُرأةً وشجاعة.
      2 - أملى له وأمهله :-مادى صاحبَه إلى أجلٍ معلوم.
  6. مدَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مدَى يَمدِي ، مَدْيًا ، فهو مادٍ ، والمفعول مَمْدِيّ :-
      • مدَى الشَّخصَ طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين.
  7. تَمادَى (المعجم الرائد)


    • تمادى - تماديا
      1- تمادى في الضلال أو غيره : دام عليه. 2- تمادى في الأمر : بلغ فيه الغاية. 3- تمادى به الأمر : طال، تأخر «تمادى به السفر».
  8. الآمدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآمدُ : السفينة المشحونة .
      و الآمدُ الذي مُلِئَ من خير أو شرّ.
  9. الآمِدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآمِدَة : السفينة المشحونة. والجمع : أوَامِدُ.
  10. الأَمِدّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمِدّةُ : سَدَى الغَزْل.
  11. مُتَمَادٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م د ي]. (فاعل مِنْ تَمَادَى). :-مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ :- : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ. :-مُتَمَادِيَةٌ فِي إِغَاظَتِهِ.


  12. تَمادٍ (المعجم الغني)
    • [م د ي]. (مصدر تَمادَى).
      1. :-التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ :-: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. :-الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
      2. :-مَعَ التَّمادِي :- : على مَرِّ الأيَّامِ.
  13. المدى (المعجم عربي عامة)
    • الفرق بين أعلى قيمة وأقلّ قيمة في التَّوزيع.
  14. المَدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدَى : المسافَةُ.
      و المَدَى الغايةُ.
  15. أَمدَى (المعجم الرائد)
    • أمدى - إمداء
      1- أمدى : تقدم في السن. 2- أمداه : أمهله. 3- أمدى : أكثر من شرب اللبن.


  16. مادَى (المعجم الرائد)
    • مادى - مماداة
      1-مادىه : جاراه إلى مدى
  17. الأَمَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَدُ : الغاية والنهاية، يقال: ضَربَ له أمدًا. والجمع : آماد.
      ويقال: هو بعيد الآماد.
  18. تَأَمَّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه .
  19. الأمد (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الأجل أو الزمان
      سورة :الحديد، آية رقم :16
  20. أمدّكم (المعجم قرآن)

    - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أنعم عليكم
      سورة :الشعراء، آية رقم :132
  21. أمدا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مدّة و عدد سِنين أو غاية
      سورة :الكهف، آية رقم :12
  22. أمِدّة (المعجم الرائد)
    • أمدة
      1-«سدى» الغزل، وهو ما مد من خيوطه
  23. آمِدَة (المعجم الرائد)
    • آمدة
      1-سفينة مشحونة، جمع : أوامد.
  24. آمد (المعجم الرائد)
    • آمد
      1- آمد : مملوء من الخير أو الشر. 2- آمد : سفينة مشحونة.
  25. مدى الأسعار عند الإغلاق (المعجم مالية)
    • أدنى وأعلى سعر لورقة مالية عند إقفال السوق ، وتعني بالانجليزية: closing range


معنى لتمادهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَادَ** \- [م ي د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مِدْتُ**،** أَمِيدُ**،** مِدْ**. مص. مَيْدٌ، مَيَدَانٌ. 1. "مَادَ السَّرَابُ" : تَمَاوَجَ. 2. "مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ" : دَارَتْ. 3. "مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ" : تَمَايَلَ. 4. "مَادَ الرَّجُلُ فِي مِشْيَتِهِ" : تَبَخْتَرَ. 5. "مَادَ رَأْسُ الْمُسَافِرِ عَلَى ظَهْرِ السَّفِينَةِ" : أَصَابَهُ دُوَارٌ.
Advertisements
معجم الغني
**مَادَّ** \- [م د د]. (ف: ربا. متعد).** مَادَدْتُ**،** أُمَادُّ**،** مَادِدْ**، مص. مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ. 1. "مَادَّ الدَّيْنَ" : مَاطَلَهُ. 2. "مَادَّهُ الثَّوْبَ": جَاذَبَهُ إِيَّاهُ.
الرائد
* ماد يميد: ميدا وميدانا. (ميد) 1-الشيء: اضطرب وتحرك «ماد السراب». 2-ت به الأرض: دارت. 3-الغصن: تمايل. 4-تبختر. 5-أصابه غثيان ودوار من سكر أو نزف أو ركوب بحر وغيرها. 6-ه: زاره. 7-ه: أحسن إليه.
الرائد
* ماد ممادة ومدادا. (مدد) 1-ه: مده. 2-ه: ماطله، أجله، أخره. 3-ه الثوب: جاذبه إياه، شده كل منهما إليه.ج
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: