وصف و معنى و تعريف كلمة لتمرشن:


لتمرشن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح لتمرشن في معاجم اللغة العربية:



لتمرشن

جذر [مرش]

  1. اِمتَرَشَ: (فعل)
    • امْتَرَشَ لعياله: اكتسب
    • امْتَرَشَ الشيءَ من يده: انتزعه
  2. مارش: (اسم)
    • مارش : فاعل من مَرَشَ
  3. مَريش: (اسم)
    • مَريش : اسم المفعول من راشَ
  4. مُرَيَّش: (اسم)
    • اسم مفعول من ريَّشَ
    • المُرَيَّشُ :مَنْ أعطاه السّلطانُ ريشةً يضعها على رأسه علامة الشرَف، وأطلقت فيما بعد على كل ذي مقامٍ أو غنًى
    • المُرَيَّشُ من الرجال : الذي ضعف صُلبه


  5. مُريَّش: (اسم)
    • مُريَّش : اسم المفعول من رَيَّشَ
  6. مُريِّش: (اسم)
    • مُريِّش : فاعل من رَيَّشَ
  7. مَمْروش: (اسم)
    • مَمْروش : اسم المفعول من مَرَشَ
  8. مِرَشّة: (اسم)
    • الجمع : مِرَشّات و مَرَاشّ
    • المِرَشَّةُ : ما يُرَشُّ به الماءنحوهٌ
  9. مَرَاشّ: (اسم)
    • مَرَاشّ : جمع مِرَشّة
  10. أَمرَش: (اسم)


    • الأَمْرَشُ : الرَّجُلُ الكثير الشَّر
  11. مُراشة: (اسم)
    • لي عنده مُرَاشَةٌ: حَقٌّ صَغير
  12. مِرَشَّةُ البُسْتَانِيِّ:
    • آلَةٌ لِرَشِّ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ.
  13. مِرَشَّةُ الزَّهْرِ:
    • قِنِّينَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ الفِضِّي، لَهَا عُنُقٌ طَوِيلٌ تُمْلَأُ بِمَاءِ الزَّهْرِ لِيُرَشَّ بِهِ الضُّيُوفُ.
  14. المُرَيَّشُ من الرجال :
    • الذي ضعف صُلبه.
  15. إِرشاش : (اسم)
    • إرشاش : مصدر أَرّش
  16. أمراش : (اسم)


    • أمراش : جمع مَرْشُ
  17. مَرَشَ : (فعل)
    • مرَشَ يمرُش ، مَرْشًا ، فهو مارش ، والمفعول مَمْروش
    • مَرَشَ الماءُ: سالَ
    • مَرَشَ الشيءَ أَو الجِلْدَ: حكَّه بأَطراف الأَظافير
    • مَرَشَ وجهَهُ: خَدَشَه، أَو هو أَضعف من الخدْش
    • مَرَشَ فلانًا: آذاه بالكلام
  18. مَرْش : (اسم)
    • مَرْش : مصدر مَرَشَ
  19. مَرش : (اسم)
    • المَرْشُ : الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهَهَا
    • المَرْشُ : الأرض التي إذا أُمْطِرَت سالت سريعًا
    • المَرْشُ :أسفلُ الجبل وحضيضُه يسيل منه الماءُ فَيَدِبُّ دبيبًا ولا يَحْفِر
    • الجمع: أَمْراشٌ
    • مصدر مرَشَ
  20. مُرِشّ : (اسم)
    • شِواءٌ مُرِشٌ: يقطر دَسَمُهُ
  21. مُرِشّ : (اسم)
    • مُرِشّ : فاعل من أَرّش
  22. رَيَّشَ : (فعل)


    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش
    • رَيَّشَ السَّهْمَ : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَيَّشَ الثَّوْبَ : زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ
    • رَيَّشَ الطَّيْرَ : نَتَفَ رِيشَهُ
    • رَيَّشَهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ
    • رَيَّشَ السَّهْمَ: راشهُ
  23. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  24. أَرّش : (فعل)
    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ
    • أَرّش بينهم: أَرَش
    • أَرّش النارَ والحرب: أوقدهما
    • أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت
    • أَرَشَّ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ
    • أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع
  25. رَيَش : (اسم)
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ
    • الرَّيَشُ :ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ
,
  1. الأَمْرَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْرَشُ : الرَّجُلُ الكثير الشَّر.
  2. إِمتَرَش (المعجم الرائد)


    • إمترش - امتراشا
      1- إمترش : لعياله : اكتسب لهم. 2- إمترش الشيء من يده : انتزعه. 3- إمترش الشيء : جمعه.
  3. المَرْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْشُ : الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهَهَا.
      و المَرْشُ التي إذا أُمْطِرَت سالت سريعًا.
      و المَرْشُ أسفلُ الجبل وحضيضُه يسيل منه الماءُ فَيَدِبُّ دبيبًا ولا يَحْفِر.
      (ج) أَمْراشٌ.
  4. المُرِشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرِشُّ المُرِشُّ يقال: شِواءٌ مُرِشٌ: يقطر دَسَمُهُ.
  5. امْتَرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَرَشَ لعياله: اكتسب.
      و امْتَرَشَ الشيءَ من يده: انتزعه.
  6. مِرَشَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَرَاشّ. [ر ش ش].
      1. :-مِرَشَّةُ البُسْتَانِيِّ :- : آلَةٌ لِرَشِّ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ .
      2. :-مِرَشَّةُ الزَّهْرِ :- : قِنِّينَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ الفِضِّي، لَهَا عُنُقٌ طَوِيلٌ تُمْلَأُ بِمَاءِ الزَّهْرِ لِيُرَشَّ بِهِ الضُّيُوفُ.


  7. مِرَشَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِرَشَّة :-
      جمع مِرَشّات ومَرَاشّ:
      1 - اسم آلة من رشَّ: أداة تجعل الماء أو نحوه يندفع متناثرًا :-مِرَشّة ماء/ عطر/ مبيدات.
      2 - إناء من زجاج ونحوه ذو فم طويل بفوّهة مثقَّبة يستخدم للرَّش :-مِرشَّة الأزهار.
  8. مُرَيَّش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُرَيَّش :-
      1 - اسم مفعول من ريَّشَ.
      2 - مَنْ أعطاه السّلطانُ ريشةً يضعها على رأسه علامة الشرَف، وأطلقت فيما بعد على كل ذي مقامٍ أو غنًى.
  9. أَمرَش (المعجم الرائد)
    • أمرش
      1-كثير الشر، جمع : مرش، مؤنث مرشاء
  10. تمريش (المعجم الرائد)
    • تمريش
      1-مطر قليل
  11. مَرَاشّ (المعجم الرائد)
    • مراش
      1-كساب، الذي يربح
  12. مَريش (المعجم الرائد)
    • مريش
      1- مريش من السهام : الذي ألصق عليه الريش. 2- مريش من الثياب الموشى المطرز على أشكال الريش. 3- مريش : كثير الشعر. 4- مريش : قليل اللحم. 5- مريش : الذي أعطاه الحاكم ريشة يضعها في رأسه علامة الشرف.
  13. مِرَشّة (المعجم الرائد)
    • مرشة
      1-ما يرش به الماء أو نحوه، جمع : مراش
  14. مرش (المعجم لسان العرب)
    • "المَرْشُ: شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير.
      ويقال: قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً، والخَرْشُ أَشدُّه.
      الصحاح: المَرْشُ كالخَدْش.
      قال ابن السكيت: أَصابَه مَرْشٌ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ.
      وفي حديث غزوة حنين: فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار.
      ابن سيده: المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير، قال: وهو أَضعف من الخَدْش، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً، والمُرُوشُ: الخُدُوشُ.
      ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه.
      وفي حديث أَبي موسى: إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب.
      قال الحرّاني: المرْش بأَطراف الأَظافير.
      ومَرَش الماءَ يمرُش: سال.
      والمَرْشُ: أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل.
      ابن سيده: والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل، والجمع أَمْراش.
      وقال أَبو حنيفة: الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب.
      والأَمْراشُ: مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ.
      والمَرْشُ: الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها.
      ويقال: انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه.
      النضر: المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ، قال: وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً.
      ويقال: عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير.
      ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً: تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص،وامْتَرَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه.
      وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته.
      ابن الأَعرابي: الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ؛ يقال: مَرَشه إِذا آذاه.
      قال: والأَرْمش الحسَنُ الخلُق، والأَمْشَرُ النشيطُ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ.
      والامْتِراشُ: الانتزاعُ، يقال: امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته، ويقال: هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف.
      ورجل مَرَّاشٌ: كَسَّاب.
      "
  15. مَرْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرْشُ: الخَدْشُ، والحَكُّ بأَطْرافِ الأَصابِع، والأرضُ التي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها، والتي إذا أُمْطِرتْ، سالَتْ سَريعاً، والإِيذاءُ بالكلامِ.
      ـ مَرْشاءُ: العَقُورُ من كُلِّ الحَيَوانِ، والأرضُ الكَثيرَةُ العُشْبِ.
      ـ لي عِندَهُ مُرَاشَةٌ: حَقٌّ صَغيرٌ.
      ـ الأَمْرَشُ: الشِّرِّيرُ.
      ـ تَمْريشُ: المَطَرُ القليلُ.
      ـ امْتِراشُ: الانْتزاعُ، والاخْتِلاسُ، والاكْتِسابُ.
      ـ مَرْشانَةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
  16. مرَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرَشَ يمرُش ، مَرْشًا ، فهو مارش ، والمفعول مَمْروش :-
      • مرَش الولدُ جِلْدَه حكّه بأطراف الأظافِير :-مرش وَجْهَه: خدشه.
  17. رشش (المعجم لسان العرب)
    • "الرشُّ للماء والدم والدمع، والرش: رشُّك البيتَ بالماء، وقد رشَشْت المكانَ رشًّا وتَرَشَّش عليه الماءُ، ورشَّت العينُ والسماء ترُشّ رشًّا ورَشاشاً وأَرَشَّت أَي جاءت بالرَّشّ.
      وأَرضٌ مَرْشوشةٌ: أَصابها رَشٌ.
      والرشّ: المطر القليل، والجمع رِشاشٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: الرَّشّ أَول المطر.
      وأَرَشّت الطعْنةُ، ورَشاشُها دمُها.
      والرَّشاشُ، بالفتح.
      ما ترشّشَ من الدمع والدم، وأَرَشّت العينُ الدمعَ، ورشّه بالماء يرُشّه رشًّا: نضَحه.
      وفي الحديث: فلم يكونوا يرُشّون شيئاً من ذلك أَي ينضحونه بالماء، ورَشاش الدمع؛ قال أَبو كبير يصف طعنة تُرِشّ الجمع إِرشاشاً: مُسْتنّة سَنَنَ الغُلُوّ مُرِشَّة،تَنْفي التراب بِقاحِزٍ مُعْرَوْرِفِ وشِواءٌ مُرِشُّ ورَشْراشٌ: خَضِلٌ نَدٍ يقطُرُ ماؤه، وقيل: يقْطرُ دَسَمُه.
      وتَرَشْرَشَ الماءُ: سالَ.
      وعظْمٌ رَشْراشٌ: رِخْوٌ.
      وخُبْزة رَشْراشةٌ ورَشْرَشةٌ: رخْوةٌ يابسةٌ.
      ورَشْرَشَ البعيرُ: بَرَك ثم فَحَصَ بصدْره في الأَرض ليتمكن؛ وقول أَبي دواد يصف فرساً: طَوَاه القَنِيصُ وتَعْداؤه،وإِرْشاشُ عِطْفَيه حتى شَسَبْ أَراد تعريقَه إِياه حتى ضمَر لِمَا سال من عرَقه بالحِناذ واشتدّ لحمه بعد رهَلِه.
      "
  18. رِيشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رِيشُ: للطيرِ، كالراشِ، ج: أرْياشٌ ورِياشٌ، واللباسُ الفاخِرُ، كالرِّياشِ، كاللِّبْسِ واللِّباسِ، والخِصْبُ، والمَعاشُ.
      ـ أعطاهُ مئةً بِريشِها: بِلِباسِها وأحْلاسِها، أو لأنَّ المُلوكَ كانوا إذا حَبَوْا حِباءً، جَعَلوا في أسْنِمَةِ الإِبِلِ رِيشَ النَّعامَةِ، ليُعْرَفَ أنه حِباءُ المَلِكِ.
      ـ ذُو الرِّيشِ: فرسُ السَّمْحِ بنِ هِنْدٍ الخَوْلانِيِّ.
      ـ ذاتُ الرِّيشِ: نباتٌ كالقَيْصومِ.
      ـ رِيشةُ: أبو قبيلةٍ، أو هي بنتُ مُعاويةَ بنِ بَكْرٍ أُمُّ مالِكٍ الوَحِيدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هُبَلَ.
      ـ راشَ السَّهْمَ يَريشهُ: ألْزَقَ عليه الرِّيشَ، كَرَيَّشهُ، فهو مَرِيشٌ ومُرَيَّشٌ، وجَمَعَ المالَ والأَثاثَ،
      ـ راشَ الصَّديقَ: أطْعَمَهُ، وسَقاهُ، وكَساهُ، وأصْلَحَ حالَهُ.
      ـ رَائشُ: السفيرُ بين الرَّاشِي والمُرْتَشِي، والسَّهْمُ ذُو الرِّيشِ.
      ـ كَلأٌ رَيِّشٌ ورَيْشٌ: كثيرُ الوَرَقِ.
      ـ رَيْشانُ: حِصْنٌ من عَمَلِ أبْيَنَ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على المَهْجَمِ.
      ـ رَيَشُ: كثْرَةُ الشَّعَرِ في الأُذُنَيْنِ والوَجْهِ. وناقَةٌ رَياشٌ، وجَمَلٌ ذُو راشٍ، ورجُلٌ أرْيَشُ، وأراشَ ورَوَّشَ.
      ـ رُمْحٌ راشٌ: خَوَّارٌ، شُبِّهَ بالريشِ ضَعْفاً.
      ـ مُرَيَّشُ: البَعيرُ الأَزَبُّ، والقَليلُ اللَّحْمِ، والبُرْدُ المُوَشَّى، والرجُلُ الضَّعيفُ الصُّلْبِ، والهَوْدَجُ المُصْلَحُ بالقِدِّ.
      ـ ناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ: قَليلَتُه.
  19. المُرَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَاشَةُ المُرَاشَةُ يقال: لي عنده مُرَاشَةٌ: حَقٌّ صَغير.
  20. المُرَيَّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَيَّشُ من الرجال : الذي ضعف صُلبه.
      و المُرَيَّشُ من أعطاه السلطان ريشة يضعها في رأْسهِ علامة الشرف.
  21. المِرَشَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرَشَّةُ : ما يُرَشُّ به الماء و نحوه. والجمع : مَراشٌّ.
  22. راشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش (للمتعدِّي) :-
      • راش الطَّائرُ نبَت ريشُه.
      • راش السَّهمَ ونحوَه: ركَّب عليه الرِّيش :-قبل الرمي يُراش السهم [مثل]: في المثل دعوة إلى تهيئة الآلة قبل استعمالها أو إلى الاستعداد قبل العمل.
  23. ريَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش :-
      • ريَّش السَّهمَ ونحوَه راشه، ركّب فيه الرِّيشَ.
  24. مَرش (المعجم الرائد)
    • مرش - يمرش ، مرشا
      1- مرش : وجهه : خدشه. 2- مرش : وجهه : حكه بأطراف أصابعه. 3- مرش : وجهه : عضه. 4- مرشه : آذاه بالكلام. 5- مرش الماء : سال.
  25. ريش (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّيشُ: كِسْوةُ الطائر، والجمع أَرياش ورِياشٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: فإِذا تُسَلُّ تَخَشْخَشَتْ أَرْياشُها،خَشْفَ الجَنُوب بيابِسٍ من إِسْحِلِ وقرئ: ورِياشاً ولِباسُ التَّقْوى؛ وسمى أَبو ذؤيب كسوةَ النحل ريشاً فقال: تظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها واحدته رِيشة.
      وطائرٌ راشٌ: نَبَتَ رِيشُه.
      وراشَ السهمَ رَيْشاً وارْتاشَه: ركّب عليه الرِّيشَ؛ قال لبيد يصف السهم: ولئن كَبِرْتُ لقد عَمَرْتُ كأَنني غُصْنٌ، تُقَيِّئه الرِّياحُ، رَطِيبُ وكذاك حقًّا، مَن يُعَمِّرْ يُبْلِه كَرُّ الزمانِ عليه، والتقْلِيبُ حتى يَعُودَ من البلاء كأَنه،في الكفّ، أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصوبُ مُرُطُ القِذاذِ، فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الريشُ يَنْفعه، ولا التعْقِيبُ وقال ابن بري: البيت لنافع بن لقيط الأَسدي يصف الهَرَمَ والشَّيْبَ، قال: ويقال سَهم مُرُطٌ إِذا لم يكن عليه قُذَذٌ، والقِذاذ: ريشُ السهم،الواحدة قُذّة، والتعقيبُ: أَن يُشدَّ عليه العَقَبُ وهي الأَوتار، والأَفْوَقُ: السهم المكسور الفوقِ، والفيوق: موضع الوَتَرِ من السهم، والناصلُ: الذي لا نَصْل فيه، والمعصوب: الذي عُصِب بِعصابة بعد انكساره؛

      وأَنشد سيبويه لابن ميَّادة: وارْتَشْنَ، حين أَرَدْنَ أَن يَرْمِينَنا،نَبْلاً بلا رِيشٍ ولا بِقِداح وفي حديث عمر، قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة: أَخْبِرني عن الناس، فقال: هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته.
      وفي حديث أَبي جُحَيفة: أَبْرِي النَّبْلَ وأَرِيشُها أَي أَعْمَلُ لها رِيشاً، يقال منه: رِشْتُ السهم أَرِيشُه.
      وفلان لا يَرِيشُ ولا يَبْرِي أَي لا يضر ولا ينفع.
      أَبو زيد: يقال لا تَرِشْ عليّ يا فلانُ أَي لا تَعْترض لي في كلامي فتَقْطَعه عليّ.
      والرَّيْشُ، بالفتح: مصدرُ راش سهمَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا ركَّب عليه الرِّيشَ.
      ورِشْتُ السهمَ: أَلْزَقْتُ عليه الرِّيشَ، فهو مَرِيشٌ؛ ومنه قولهم: ما لَه أَقذُّ ولا مَرِيشٌّ أَي ليس له شيء.
      والرائِشُ: الذي يُسْدِي بين الراشي والمُرْتَشي.
      والراشي: الذي يتردّد بينهما في المُصانعةِ فَيرِيش المُرْتَشي من مال الراشي.
      وفي الحديث: لَعَنَ اللَّه الراشِيَ والمُرْتَشِيَ والرائش؛ والرائشُ: الذي يسعى بين الراشي والمُرْتَشِي ليَقْضِيَ أَمرَهما.
      وبُرْدٌ مُرَيّشٌ؛ عن اللحيَاني: خطوطُ وشْيِهِ على أَشكال الرِّيش.
      نصيرٌ: الرِّيَشُ الزبَب، وناقة رَياشٌ، والزبَب: كثرةُ الشعر في الأُذنين ويَعْتَري الأَزَبَّ النِّفارُ؛

      وأَنشد: ‏أَنْشدُ من خَوّارةٍ رَياشِ،أَخْطَأَها في الرَّعْلةِ الغَواشِ،ذُو شَمْلة تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ والريشُ: شعرُ الأُذن خاصّة.
      ورجل أَرْيَشُ وراشٌ: كثير شعر الأُذُن.
      وراشَه اللَّهُ يَرِيشُه رَيْشاً: نَعشَه.
      وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ: أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك.
      وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه.
      ورِشْتُ فلاناً إِذا قوَّيْته وأَعَنْته على معاشه وأَصْلَحْت حالَه؛ قال الشاعر عمير (* قوله «قال الشاعر عمير إلخ» هكذا في الأَصل، وعبارة شارح القاموس:، قال سويد الأَنصاري.) بن حبَّاب: فرِشْني بخيرٍ، طالَما قد بَرَيْتَني،وخَيْرُ المَوالي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْري والرِّيشُ والرِّياشُ: الخِصْبُ والمعاشُ والمالُ والأَثاثُ واللِّباسُ الحسَنُ الفاخرُ.
      وفي التنزيل العزيز: ورِيشاً ولِباسُ التَّقْوى، وقد قرئ: رِياشاً، على أَن ابن جني، قال: رِياشٌ قد يكون جمعَ ريش كلِهْبٍ ولِهابٍ؛ وقال محمد بن سَلامٍ: سمعت سلاماً أَبا مُنْذِرٍ القارئ يقول: الرِّيشُ الزِّينةُ والرِّياشُ كلُّ اللباس، قال: فسأَلت يونسَ فقال: لم يقل شيئاً، هما سواءٌ، وسأَل جماعةً من الأَعراب فقالوا كما، قال؛ قال أَبو الفضل: أَراه يعني كما، قال أَبو المنذر، قال: وقال الحَرَّاني سمعت ابن السكيت، قال: الريشُ جمعُ ريشة.
      وفي حديث عليّ: أَنه اشترى قَميصاً بثلاثة دَراهم وقال: الحمدُ للِّه الذي هذا من رِياشه؛ الرِّيشُ والرِّياشُ: ما ظهَر من اللباس.
      وفي حديثه الآخَر: أَنه كان يُفْضِلُ على امرأَةٍ مُؤْمِنَةٍ من رِياشِه أَي مما يستفيده، وهذا من الرِّياشِ الخِصْبِ والمعاشِ والمال المستفاد.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: يَفُكّ عانِيَها ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه، وأَصله من الرِّيشِ كأَنّ الفقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ به كالمَقْصوصِ من الجَناحِ.
      يقال: راشَه يَرِيشُه إِذا أَحْسَنَ إِليه.
      وكلُّ من أَوْلَيْتَه خيراً، فقد رِشْتَه؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً راشَه اللَّه مالاً أَي أَعطاه؛ ومنه حديث أَبي بكر والنسّابة: الرائشون، وليس يُعرف رائِشٌ، والقائلون: هلُمَّ للأَضيافِ ورجل أَرْيشُ وراشٌ: ذو مال وكسوة.
      والرِّياشُ: القِشْرُ وكلُّ ذلك من الرِّيشِ.
      ابن الأَعرابي: راشَ صدِيقَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا أَطعَمه وسقاه وكساه.
      وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث.
      القتيبي: الرِّيشُ والرِّياشُ واحدٌ، وهما ما ظهر من اللباس.
      ورِيشُ الطائرِ: ما سَتَرَه اللَّه به.
      وقال ابن السكيت:، قالت بنو كلاب الرِّياشُ هو الأَثاث من المتاع ما كان من لِباسٍ أَو حشْوٍ من فراش أَو دِثارٍ، والرِّيشُ المتاعُ والأَموالُ.
      وقد يكون في النبات دون المال.
      وإِنه لحسَنُ الرِّيش أَي الثيابِ.
      ويقال: فلان رَيِّشٌ ورَيْشٌ وله رِيشٌ وذلك إِذا كَبُر ورَفَّ، وكذلك راشَ الطائرُ إِذا كان عليه زَغَبة من زِفٍّ، وتلك الزَّغَبة يقال لها النُّسال.
      الفراء: شارَ الرجلُ إِذا حسُنَ وجْهُه،وراشَ إِذا استَغْنى.
      ورُمْحٌ راشٌ ورائِشٌ: خَوّارٌ ضعيفٌ.
      بالرِّيشِ لخفّته.
      وجَمَل راشُ الظَّهر ضعيفٌ.
      وناقةٌ رائِشةٌ: ضعيفةٌ.
      ورجل راشٌ: ضعيف،وأَعطاه مائة بريشها؛ وقيل: كانت الملُوكُ إِذا حَبَتْ حِباءً جعليوا في أَسْنِمةِ الإِبِلِ رِيشاً، وقيل: رِيشَ النعامةِ لِيُعلم أَنها من حِبَاء المَلِك، وقيل: معناه برِحالِها وكسوتها وذلك لأَن الرحال لها كالرِّيشِ؛ وقول ذي الرمة: أَلا تَرى أَظْعانَ ميَّ كأَنها ذُرى أَثْأَبٍ، راشَ الغُصونَ شَكِيرُها؟ قيل في تفسيرها: راشَ كَسَا، وقيل: طالَ؛ الأَخيرة عن أَبي عمرو، والأَوّل أَعْرَفُ.
      وذاتُ الرِّيش: ضرْبٌ من الحَمْضِ يُشْبِه القَيْصومَ وورقُها وورْدُها يَنْبُتان خِيطاناً من أَصلٍ واحد، وهي كثيرةُ الماءِ جدًّا تَسِيل من أَفواه الإِبِل سيْلاَ، والناسُ يأْكلونها؛ حكاها أَبو حنيفة.
      والرائِشُ الحِمْيَريُّ: ملِكٌ كان غزا قوماً فغنِم غنائم كثيرةً وراشَ أَهلَ بيتِه.
      الجوهري: والحرث الرائِشُ من ملوك اليمن.
      "


معنى لتمرشن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرش يمرش ، مرشا ، فهو مارش ، والمفعول ممروش• مرش الولد جلده : حكه بأطراف الأظافير مرش وجهه : خدشه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرش [ مفرد ] : مصدر مرش .
الصحاح في اللغة
المرش كالخدش. قال ابن السكيت: أصابه مَرْشٌ. وهي المُروشُ، والخدوشُ، والخروش. والمَرْشُ أيضاً: الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهها. يقال: انتهينا إلى مَرْشٍ إلى الأَمْراشِ. والامْتِراشُ: الانتزاعُ. يقال: امْتَرَشْتُ الشيءَ من يده، أي انتزعته.
تاج العروس

المَرْشُ : الخَدْش قال ابنُ السِّكِّيتِ : أَصابَهُ مَرْشٌ وهِيَ المُرُوشُ والخُدُوشُ والخُرُوشُ وفي حَدِيثِ غَزْوَةِ حُنَيْنٍ فعَدَلَتْ بِه نَاقَتُه إِلَى شَجَراتٍ فمَرَشْنَ ظَهْرَه أَيْ خَدَشَتْه أَغْصَانُها وأَثَّرَتْ في ظَهْرِه وأَصْلُ المَرْشِ : الحَكُّ بأَطْرَافِ الأَظَافِرِ وفي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى إِذا حَكَّ أَحَدُكُمْ فَرْجَهُ وهُوَ في الصَّلاةِ فَلْيَمْرُشْه مِنْ وَراءِ الثّوْبِ قالَ الحَرّانِيّ : المَرْشُ بأَطْرَافِ الأَظَافِر وقالَ ابنُ سِيدَه : المَرْشُ : شَقُّ الجِلْدِ بأَطْرَافِ الأَصَابِعِ وهُوَ أَضْعَفُ من الخَدْشِ ويُقَالُ : قد أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً والخَرْشُ أَشَدُّه . ومَرَشَه مَرْشاً : تَنَاوَلَه بأَطْرَافِ الأَصَابِع شَبِيهاً بالقَرْصِ . والمَرْشُ : الأَرْضُ الَّتِي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها يُقَال : انْتَهَيْنَا إِلى مَرْش من الأَمْرَاشِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو اسْمُ الأَرْضِ مَعَ الماءِ وبَعْدَ الماءِ إِذا أَثَّرَ فِيه . وقَالَ ابنُ سِيدَه : المَرْشُ : أَرْضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وَجْهِها في مَوَاضِعَ لا يَبْلُغ أَن يَحْفِرَ حَفْرَ السَّيْلِ والجَمْعُ أَمْرَاشٌ . وقالَ غَيْرُهما : المَرْشُ : الأَرْضُ الَّتِي إِذا أُمْطِرَتْ سالَتْ سَرِيعاً أَيْ رَأَيْتَها كُلَّهَا تَسِيلُ . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الأَمْرَاشُ : مَسَايِلُ لا تَجْرَحُ الأَرْضَ ولا تَخُدُّ فِيها تَجِئُ من أَرْض مُسْتَوِيَّة تَتْبَعُ ما تَوَطّأ مِنَ الأَرْضِ في غَيْرِ خَدٍّ وقَدْ يَجِئُ المَرْشُ مِنْ بُعْدٍ ويَجِئُ منْ قُرْبٍ . وقَالَ النَّضْرُ : المَرْسُ والمَرْشُ : أَسْفَلُ الجَبَلِ وحَضِيضُه يَسِيلُ منه الماءُ فيَدِبُّ دَبِيباً ولا يَحْفِرُ وجَمْعُه أَمْرَاسٌ وأَمْرَاشٌ قالَ : وسَمِعْتُ أَبا مِحْجَنٍ الضِّبَابِيّ يَقُول : رأَيْتُ مَرْشاً مِنَ السَّيْلِ . وهُوَ الماءُ الَّذِي يَجْرَحُ وَجْهَ الأَرْضِ جَرْحاً يَسِيراً . والمَرْشُ : الإِيْذاءُ بالكَلامِ وقَدْ مَرَشَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : مَرَشَه بِكَلامٍ إِذا تَنَاوَلَهُ بِقَبِيحٍ . والمَرْشاءُ : العَقُورُ مِنْ كُلِّ الحَيَوانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والمَرْشَاءُ : الأَرْضُ الكَثِيرَةُ ضُرُوبِ العُشْبِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً . قلتُ وكَأَنّه مَقْلُوبُ الرَّمْشاءِ . ويُقَال : لي عِنْدَه مُرَاشَةٌ ومُرَاطَةٌ بالضّمِ أَيْ حَقٌّ صَغِيرٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الأَمْرَشُ : الشِّرِّيرُ أَي الكَثِيرُ . الشّرِّ . والأَرْمَشُ : الحَسَنُ الخُلُقِ . والأَمْشَرُ : النَّشِيطُ . والأَرْشَمُ : الشَّرِهُ . والتَّمْرِيشُ : المَطَرُ القَلِيلُ الَّذِي لا يَخُدُّ وَجْهَ الأَرْضِ عَن ابنِ عَبّادٍ . والامْتِرَاشُ : الانْتِزَاعُ والاخْتِلاسُ يُقَال : امْتَرَشْتُ الشَّيْءَ مِنْ يَدِه : أَي اخْتَلَسْتُه . والامْتِراشُ : الاكْتِسَابُ والجَمْعُ عن ابنِ عبّادٍ يُقَالُ : هُوَ يَمْتَرِشُ لعِيَالهِ أَيْ يَكْتَسِبُ ويَقْتَرِفُ . وامْتَرَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ وهُو يَمْتَرِشُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ مِنْ ها هنا أَيْ يَجْمَعُه . ومَرْشانَةُ : د بالأَنْدَلُسِ من كُورضةِ إِشْبِيلِيَة مِنْهَا أَبُو مُوسَى عَبْدُ الرّحْمنِ بنُ هِشَامِ بنِ جَهْوَر المَرْشَانِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ الآجُرِّيّ ماتَ ببلده سنة 384 . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : مَرَشَ الماءُ يَمْرُشُ : سالَ . والمَرْشُ : حَضِيضُ الجَبَلِ . ورَجُلٌ مَرّاشٌ ككَتّانٍ أَي كَسّابّ . والمُمَرَّشُ كمُعَظَّمٍ : نَوْعٌ من الكَتّانِ وهذِه عن الصّاغَانِيّ . ومَرَشٌ مُحَرَّكَةً : ناحِيَةٌ بالرُّومِ . وأَمراشُ : رَوْضَةُ بدِيارِ العَرَبِ

لسان العرب
المَرْشُ شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير ويقال قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً والخَرْشُ أَشدُّه الصحاح المَرْشُ كالخَدْش قال ابن السكيت أَصابَه مَرْشٌ وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ وفي حديث غزوة حنين فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار ابن سيده المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير قال وهو أَضعف من الخَدْش مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً والمُرُوشُ الخُدُوشُ ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه وفي حديث أَبي موسى إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب قال الحرّاني المرْش بأَطراف الأَظافير ومَرَش الماءَ يمرُش سال والمَرْشُ أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل ابن سيده والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل والجمع أَمْراش وقال أَبو حنيفة الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب والأَمْراشُ مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ والمَرْشُ الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها ويقال انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه النضر المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ قال وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً ويقال عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص وامْتَرَشَ الشيءَ جمَعَه والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته ابن الأَعرابي الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ يقال مَرَشه إِذا آذاه قال والأَرْمش الحسَنُ الخلُق والأَمْشَرُ النشيطُ والأَرْشَمُ الشَّرِهُ والامْتِراشُ الانتزاعُ يقال امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته ويقال هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف ورجل مَرَّاشٌ كَسَّاب
الرائد
* مرش يمرش: مرشا. 1-وجهه: خدشه. 2-وجهه: حكه بأطراف أصابعه. 3-وجهه: عضه. 4-ه: آذاه بالكلام. 5-الماء: سال.
الرائد
* مرش. ج مروش وأمراش. 1-مص. مرش. 2-أرض مرش وقشر المطر وجهها. 3-أرض لا يخترقها الماء. 4-قرار الأرض عند أسفل الجبل يسيل منه الماء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: