تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه
تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ: تمركَز فيه؛ استقرّ فيه
مَطّ : (اسم)
مَطّ : مصدر مَطَّ
مَوْطَنة : (اسم)
مَوْطَنة : مصدر موطَنَ
,
لَمْطُ
ـ لَمْطُ: الاضْطِرابُ، والطَّعْنُ. ـ لَمْطَةُ: أرضٌ لِقَبيلةٍ بالبَرْبَر، يُنْسَبُ إليها الدَّرَقُ لأَنهم يَنْقَعُونَ الجُلُودَ في الحَلِيبِ سَنَةً، فَيَعْملُونَها، فَيَنْبُو عنها السيفُ القاطِعُ. ـ لَمْطٌ: اسمُ أمَّةٍ من الأُمَمِ. ـ التَمَطَ بِحَقِّي: ذَهَبَ به.
ـ وطِئَهُ ويَطَؤُهُ: دَاسَه، كوَطَّأَهُ، وتَوَطَّأَهُ، ـ وَطَأَ المرأةَ: جامَعَهَا. ـ وَطُؤَ يَوْطُؤُ وَطاءَةً: صارَ وَطِيئاً، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً. ـ اسْتَوْطَأَهُ: وَجَدَه وَطِيئاً بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ، أي: على حالة لَيِّنَةٍ. ـ أوْطَأَهُ فَرَسَهُ: حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ. ـ أوْطَأَهُ العَشْوَةَ، وعَشْوَةً: أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى. ـ وَطْأَةُ: الضَّغْطَةُ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ. وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئِ. ـ وَطَأَهُ: هَيَّأَهُ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ، كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ. ـ وِطَاءُ ووَطَاءُ عن الكسائِيِّ: خلافُ الغِطاءِ. ـ وَطْءُ ووَطَاءُ ومِيطَأُ: ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى. ـ واطَأَهُ على الأمْرِ: وافَقَه، كتَوَاطَأَهُ وتَوَطَّأَه. ـ وَطيئةُ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ. ـ واطَأَ في الشِّعْرِ، وأوْطَأَ فيه، وأوْطَأَهُ، ووَطَّأَ، وآطَأَ وأطَّأَ: كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظَاً ومَعْنًى. ـ وَطَأَةُ والواطِئةُ: السابِلَةُ. ـ اسْتَطَأَ: اسْتَقَام، وبَلَغَ نهايَتَه، وتَهَيَّأَ. ـ رجُلٌ مُوَطَّأُ الأكافِ: شَهْلٌ دَمِثٌ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ، أو يَتَكَّنُ؟؟ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولانَابٍ به مَوْضِعُ. ـ مُوَطَّأُ العَقِبِ: سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ. ـ أوْطَؤُوهُمْ: جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً. ـ واطِئَةُ: سُقَاطَةُ التَّمْرِ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة، لأنَّها تُوطَأُ. ـ هُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ: يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه.
المعجم: القاموس المحيط
المُطَهَّمُ
ـ المُطَهَّمُ: السَّمينُ الفاحِشُ السِمَنِ، والنَّحيفُ الجِسمِ الدَّقيقُهُ، ضِدٌّ، والتامُّ من كُلِّ شيءٍ، والبارِعُ الجَمالِ، والمُنْتَفِخُ الوجْهِ، والمُدَوَّرُ الوجْه المُجْتَمِعُهُ. ـ تَطَهَّمَ الطَّعامَ: كَرِهَهُ. ـ التَّطْهيمُ: النِفارُ، والضِخَمُ. ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْمِ هو، والطُّهْمِ، أي: أيُّ الناسِ. ـ امْرَأةٌ طَهِمَةٌ: قَليلَةُ لَحْمِ الوجْهِ. ـ الطُّهْمةُ: الصُّحْمَةُ في اللَّوْنِ. ـ فُلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنَّا: يَسْتَوْحِشُ. ـ طَهْمانُ، وطُهْمانُ: مَوْلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لسَعِيد بنِ العاصِ: صَحابِيَّانِ، أو كِلاهُما ذَكْوانُ. ـ إبراهيمُ بنُ طَهْمانَ: من أئمَّةِ الإِسْلامِ على إرْجاءٍ فيه.