وصف و معنى و تعريف كلمة لتمنا:


لتمنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتمنا في معاجم اللغة العربية:



لتمنا

جذر [لتم]

  1. لَتَمَ: (فعل)
    • لَتَمَ لَتْمًا
    • لَتَمَ مَنحَرَ البعير، وفي مَنحَرِه : طَعَنَه
    • لَتَمَ الشيءَ بيده: ضربه
    • لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم: رماه به
  2. لَتْم: (اسم)
    • لَتْم : مصدر لَتَمَ
  3. لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم:
    • رماه به.
  4. لَتَمَ الشيءَ بيده:
    • ضربه.


  5. اِلتامَ : (فعل)
    • الْتَامَ : قَبِلَ اللَّوْمَ
  6. مُلتَئِم : (اسم)
    • فاعل من اِلْتَأَمَ
    • جُرْحٌ مُلْتَئِمٌ : مُلْتَحِمٌ جِرَاحٌ مُلْتَئِمَةٌ
    • مُلْتَئِمُ الشَّمْلِ : مُوَحَّدُ الشَّمْلِ
  7. مُلتَئِم : (اسم)
    • مُلتَئِم : فاعل من إِلتأمَ
  8. إِيَّل : (اسم)
    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  9. إِيل : (اسم)
    • إيل : اسم الله تعالي (بالعبرية)
  10. أَملأَ : (فعل)


    • أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ
    • أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه: أَغرق في النَّزْع
    • أَملأ النزعَ في قوسه: شدَّد النزعَ فيها
  11. أَنالَ : (فعل)
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
    • أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ
    • أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ
    • أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ
    • أَنالَ بِاللَّهِ: حَلَفَ بِهِ
  12. أَوأَلَ : (فعل)
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
    • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
  13. أيايلُ : (اسم)
    • أيايلُ : جمع أُيَّل
  14. أيائل : (اسم)
    • أيائل : جمع أُيَّل
  15. بَواسِلُ : (اسم)
    • بَواسِلُ : جمع باسِل
  16. باسَلَ : (فعل)


    • باسلَ يباسل ، مباسلةً ، فهو مباسِل ، والمفعول مباسَل
    • باسل عدوَّه :قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه
  17. تَأَبَّل : (فعل)
    • تَأَبَّلَتِ الإِبلُ: استغنت بالنبات الرِّطْب عن الماء
    • تَأَبَّلَ فلانٌ الإبلَ: اقتناها
  18. تأَسَّل : (فعل)
    • تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه
  19. تأَلَّل : (فعل)
    • تأَلَّل : تحدَّدَ طَرَفُه
  20. ساتَلَ : (فعل)
    • ساتَلَ : تابَعَ
    • ساج: سار رويدًا
  21. سايَلَ : (فعل)
    • سَايَلْتُ، أُسَايِلُ، سَايِلْ، مصدر مُسَايَلَةٌ
    • سَايَلَ صَاحِبَهُ : سَاءلَهُ
  22. فايَلَ : (فعل)


    • فَايَلَ مُفَايَلَةً، وفِيالاً فهو مفايل،
    • فَايَلَهُ : لاعبَهُ الفِيالَ
  23. واءَلَ : (فعل)
    • وَاءَلَ مُواءلَةً، ووِئالاً
    • وَاءَلَ فلانٌ : لجأَ وخَلَصَ
    • وَاءَلَ إلى المكان : بادَرَ
    • وَاءَلَ من الشيء : طلبَ النَّجاةَ منه
    • وَاءَلَ الطائرُ: لاوَذَ بشيءٍ مخافَةَ الصَّقر
  24. اِلتأمَ : (فعل)
    • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم
    • اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ : اِلْتَحَمَ، بَرئ،
    • هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه
    • التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا التأم حذاؤه مع ردائِه
    • التأم المتظاهرون: اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا
    • التأم شملُهم: اجتمعوا
  25. اِئتَلّ : (فعل)
    • ائْتَلّ : تأَنَّى وترفَّق في العمل
,
  1. اللَّتْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّتْمُ، الطَّعْنُ في المَنْحَرِ، والضَّرْبُ، والرَّمْيُ،
      ـ اللَّتَمُ: الجِراحَةُ، وسَمَّوْا: مِلْتَماً ولَتيماً، ولاتِماً.
      ـ ومُلاتِماتُ: قَبيلَةٌ من الأزْدِ، فإذا سُئِلوا عن نَسَبِهِم، قالوا: نَحْنُ بَنو مُلاتَمٍ.
  2. لتم (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّتْم: الطَّعْن في النحر مثل اللَّتْب.
      لَتَمَ مَنْحر البعير بالشَّفْرة، وفي مَنْحرِه لَتْماً: طَعَنه.
      ولَتَمَ نحره: كلطَمَ خَدَّه.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول لَتَمَ فلان بشَفْرَتِه في لَبَّة بعيره إِذا طعن فيها بها.
      قال أَبو تراب:، قال ابن شميل يقال خُذ الشَّفْرة فالْتُب بها في لَبَّة الجزور والْتُم بها بمعنى واحد، وقد لَتَمَ في لَبَّتها ولَتَبَ بالشفرة إِذا طعن بها فيها.
      ولَتَم الشيءَ بيده: ضَرَبه.
      ولَتَمت الحجارةُ رِجْلَ الماشي: عَقَرتْها.
      ولاتِمٌ ومِلْتَم ولُتَيْم: أَسماء.
      ومُلاتِمات: اسم أَبي قبيلة من الأَزد، فإِذا سئلوا عن نَسبِهم، قالوا نحن بنو مُلاتَم، بفتح التاء.
      "
  3. التِّمتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّمتَانُ : الخيطُ الذي تشدُّ به أَوصالُ الفساطيط والمظالِّ. والجمع : تَماتينُ.
  4. لَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَتَمَ مَنحَرَ البعير، وفي مَنحَرِه لَتَمَ ُ لَتْمًا: طَعَنَه.
      و لَتَمَ الشيءَ بيده: ضربه.
      و لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم: رماه به.
  5. البَلْتَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَلْتَمُ: العَيِيُّ الثقيلُ اللسانِ، والخَلْقُ والناسُ.
  6. السِّلْتِمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّلْتِمُ: الداهِيَةُ، والغُولُ، والسَّنَةُ الصَّعْبَةُ
      السِّلْتِمُ من الإِبِلِ: التي لم يَبْقَ في فَمِهَا سِنُّ، وسَقَطَ مشْفَرُها الأَسْفَلُ، لا تَسْتَطِيعُ رَفْعَهُ.
      ـ ما أصابَ سِلْتِماً: شيئاً.


  7. الآلية الذاتية ( الأتمته) (المعجم عربي عامة)
    • التسيير الآلي الذاتي أو التشغيل بالكمبيوتر.
      المجال : الادارة
  8. الآلية الذاتية ( الأتمته) (المعجم عربي عامة)
    • التسيير الآلي الذاتي أو التشغيل بالكمبيوتر
      (مصطلحات عمل)
  9. سأل (المعجم لسان العرب)
    • "سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛

      وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ.
      وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
      وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
      وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
      "
  10. الأَتْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَتْمُ: أن تَنْفَتِقَ خُرْزَتانِ فَتَصيرانِ واحِدةً، والقَطْعُ، والإِقامَةُ بالمكانِ،
      ـ الأَتَمُ: الإِبْطاءُ،
      ـ الأُتْمُ والأُتُمُ: زَيْتونُ البَرِّ، لُغَةٌ في العُتْمِ.
      ـ أَتوم: الصَّغيرَةُ الفَرْجِ، والمُفاضَةُ، ضِدٌّ. وقد آتَمَها إيتاماً وأَتَّمها تَأْتيماً.
      ـ المَأْتَمُ: كُلُّ مُجْتَمعٍ في حُزْنٍ أو فَرَحٍ، أو خاصٌّ بالنساءِ، أو بالشَّوابِّ.
      ـ الإِبِلُ الأتماتُ: المُعْيِيَةُ والمُبْطِئَةُ.
  11. تَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً، وتِمامة ,وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به.
      ـ أتَمَّه عليه: جَعَلَه تامّاً.
      ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه: ما يَتِمُّ به.
      ـ لَيْلُ التِمامِ،
      ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ: أطْولُ ليالي الشِتاءِ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً.
      ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ، وتِمَام أي: تَمامِ الخَلْقِ.
      ـ أتَمَّتْ، فهي مُتِمٌّ: دَنا وِلادُها،
      ـ أتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ،
      ـ أتَمَّ القَمَرُ: امْتَلأَ فَبَهَرَ، فهو بَدْرُ تَمامٍ، تِمام، ويوصَفُ به.
      ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ: سألَ إتْمامَها.
      ـ تَمَّمَ الكَسْرُ: انْصَدَعَ ولم يَبِنْ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ، كَتَمَّ، فيهما،
      ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ: أجْهَزَ،
      ـ تَمَّمَ القَوْمَ: أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً، كتَتَمَّم،
      ـ تَمَّمَ الشيءَ: أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه.
      ـ التَّميمُ: التامُّ الخَلْقِ، والشديدُ، وجَمْعُ تَميمَةٍ، كالتَّمائمِ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ.
      ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً: عَلَّقَها عليه.
      ـ المُتَمُّ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
      ـ التُّمَمُ, وتِمَمٍ: الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ, الواحدةُ: تُمَّةٌ.
      ـ التَّمُّ: اسمُ الجمعِ،
      ـ التِّمّ: الفَأسُ، والمِسْحاةُ
      ـ اسْتَتَمَّه: طَلَبَها منه،
      ـ فأَتَمَّهُ: أعطاهُ إياها.
      ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى: ذلك المَوْهُوبُ.
      ـ أَتامٍ: ثلاثةٌ صحابيُّونَ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ،
      ـ أَتام من العَروض: ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه.
      ـ المُتَمَّمُ: كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ.
      ـ مُتَمِّمٍ: مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ.
      ـ أَتيمٍ: ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، أبو قبيلةٍ، ويُصْرَفُ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً.
      ـ أَتيمةٍ: بنتُ وَهْبٍ، وبنتُ أُمَيَّةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ التَّمْتَمَةُ: رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى، فهو تَمْتامٌ، وهي تَمْتامَةٌ.
      ـ ثُمامةٍ: البَقِيَّةُ.
      ـ التَّمْتامُ: لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ.
      ـ تَمَّامٍ: جماعةٌ.
      ـ تَتامُّوا، أي: جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا.
      ـ التَّتَمُّمُ: مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ.
      ـ التُّمْتُمُ: السُّمَّاقُ.


معنى لتمنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
منحر البعير، وفي منحره ـُ لَتْماً: طعنه. وـ الشيءَ بيده: ضربه. وـ الرّجُلَ بالسهم: رماه به.
Advertisements
الصحاح في اللغة
السِلْتِمُ، بالكسر: الداهيةُ، والغولُ، والسَنَةُ الصعبةُ.
الصحاح في اللغة
اللَتْمُ: الطعنُ في المِنحر، مثل اللَتْبِ.
لسان العرب
اللَّتْم الطَّعْن في النحر مثل اللَّتْب لَتَمَ مَنْحر البعير بالشَّفْرة وفي مَنْحرِه لَتْماً طَعَنه ولَتَمَ نحره كلطَمَ خَدَّه الأَزهري سمعت غير واحد من الأَعراب يقول لَتَمَ فلان بشَفْرَتِه في لَبَّة بعيره إِذا طعن فيها بها قال أَبو تراب قال ابن شميل يقال خُذ الشَّفْرة فالْتُب بها في لَبَّة الجزور والْتُم بها بمعنى واحد وقد لَتَمَ في لَبَّتها ولَتَبَ بالشفرة إِذا طعن بها فيها ولَتَم الشيءَ بيده ضَرَبه ولَتَمت الحجارةُ رِجْلَ الماشي عَقَرتْها ولاتِمٌ ومِلْتَم ولُتَيْم أَسماء ومُلاتِمات اسم أَبي قبيلة من الأَزد فإِذا سئلوا عن نَسبِهم قالوا نحن بنو مُلاتَم بفتح التاء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: