وصف و معنى و تعريف كلمة لتنا:


لتنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتنا في معاجم اللغة العربية:



لتنا

جذر [لتن]

  1. تَنَأَ: (فعل)
    • تَنَأَ تُنُوءًا وتَنَاءَةً
    • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
    • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  2. مُتناءٍ: (اسم)
    • مُتناءٍ : فاعل من تناءى
  3. تُنُوء: (اسم)
    • تُنُوء : مصدر تَنَأَ
  4. تَناء: (اسم)
    • مصدر تَنَاءَى
    • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ، البُعْدُ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ


  5. تُنَّاء: (اسم)
    • تُنَّاء : جمع تابىء
  6. تَنَاءَة: (اسم)
    • تَنَاءَة : مصدر تَنَأَ
  7. تَنَأَ بالمكان:
    • أَقام به.
  8. طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي:
    • للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء.
  9. مُتناءي : (اسم)
    • مُتناءي : فاعل من تناءى
  10. ناءَ : (فعل)


    • نَاءَ الشَّيءُ: كان غير ناضج، لم ينضَج،
    • ناء الخُضارُ
    • نَاءَ الشَّيءُ: بَعُدَ
  11. ناءَ : (فعل)
    • ناءَ بـ يَنُوء ، نُؤْ ، نَوْءًا و تَنْوَاءً ، فهو نَاءٍ ، والمفعول مَنُوء به
    • نَاء النجم : سقط في المغرب مع الفجر مع طلوع آخَرَ يقابله في المشرق
    • نَاء بحِمْلِهِ: نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً
    • نَاء بحِمْلِهِ: أُثْقِلَ بِهِ فسقط
    • ناءَ به الحِملُ: أثقله وأماله
  12. ناءى : (فعل)
    • ناءى ينائي ، ناءِ ، مُناءاةً ، فهو مُناءٍ ، والمفعول مُناءًى
    • نَاءى صَاحِبَهُ : بَاعَدَهُ
    • نَاءَى عَنْهُ الشَّرَّ : دَافَعَ عَنْهُ
  13. تناءى : (فعل)
    • تناءى يتناءَى ، تَناءَ ، تنائيًا ، فهو مُتناءٍ
    • تناءى المكانُ: تباعد
    • تَنَاءَوا : تباعدوا
  14. تنائي : (اسم)
    • مصدر تَنَاءَى
    • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ، البُعْدُ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ أضْحَى التَّنَائِي بَدِيلاً عَنْ تَدَانِينَا (ابن زيدون)
  15. وَتَنَ : (فعل)
    • وَتَنَ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
  16. نَيّأَ : (فعل)


    • نَيَّأَ الأَمرَ: لم يُحكِمْه
  17. نَأتَ : (فعل)
    • نَأتَ نَأتًا، ونَئيتًا
    • نَأتَ : أنَّ
    • نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا
  18. نأْي : (اسم)
    • نأْي : مصدر نأَى
  19. نأي : (اسم)
    • مصدر نأى
    • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  20. وُتِنَ : (فعل)
    • وُتِنَ فهو موتون
    • وُتِنَ فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه
  21. يَتَنَ : (فعل)
    • يَتَنَتِ (تَيْتِن) يَتْنًا
    • يَتَنَتِ الحاملُ : وضَعَت ولَدَها منكوسًا فخرجت رجلاه قبلَ رأْسه ويديه
  22. أَناءَ : (فعل)


    • أناءَ يُنِيء ، أنِئْ ، إِناءَةً ، فهو مُنِيء ، والمفعول مُنَاء - للمتعدِّي
    • أناء فلانًا: أنْهَضَه
    • أَنَاءهُ الحِمْلُ وَلَمْ يَسْتَرِحْ : أَثْقَلَهُ
    • أَناءتِ السَّماءُ : كَسَاها الغَيْمُ
    • أَناءهُ : لم يُنْضِجْهُ
  23. أَنأَى : (فعل)
    • أنأى يُنئي ، أَنْئِ ، إنئاءً ، فهو مُنْءٍ ، والمفعول مُنأًى
    • أَنْآه عَنْ بَيْتِهِ : أَبْعَدَهُ أَنْأَيْتُهُ عَنِّي
    • أَنْأَى الخِباءَ : عَمِلَ لَهُ نُؤْياً
    • أنْأى الشيءَ: أبعده
  24. أتان : (اسم)
    • الجمع : أُتُنٌ ، و أُتْنٌ
    • الأتان : الحِمارة ، أنثى الحمار
  25. تأنَّى : (فعل)
    • تأنَّى يتأنَّى ، تَأَنَّ ، تأنّيًا ، فهو متأنٍّ
    • تأنَّى فلانٌ: تمهَّل، تروّى، لم يتسرّع أو يندفع، تأخّر وأبطأ قدّم أفكاره متأنِّيًا،
    • تَأَنَّى فلاناً: أَمْهله، وتَرَفَّق به
    • تَأَنَّى بِهِ : تَرَفَّقَ
,
  1. تنأ (المعجم لسان العرب)
    • "تَنَأَ بالمكان يَتْنأُ: أَقامَ وقَطَن.
      قال ثعلب: وبه سمي التَّانِئُ من ذلك؛ قال ابن سيده: وهذا من أَقبح الغلط إِن صح عنه، وخَلِيقٌ أَن يَصحّ لأَنه قد ثبت في أَماليه ونوادره.
      وفي حديث عُمر: ابنُ السَّبِيل أَحَقُّ بالماء من التّانِئِ عليه.
      أَراد أَن ابن السبيل، إِذا مَرَّ برَكِيَّةٍ عليها قوم يَسْقُون مِنها نَعَمَهُم، وهم مُقِيمون عليها، فابن السبيل مارّاً أَحَقُّ بالماء منهم، يُبَدَّأُ به فَيُسْقَى وظَهْرَه لأَنه سائر، وهم مُقيمون، ولا يَفُوتُهُم السَّقْيُ، ولا يُعْجِلُهم السَّفَر والـمَسِيرُ.
      وفي حديث ابنِ سيرِينَ: ليس للتانئة شيء، يريد أَن المقيمين في البلاد الذين لا يَنْفِرُون مع الغُزاة، ليس لهم في الفَيْء نَصِيب؛ ويريد بالتانِئةِ الجمَاعة منهم، وان كان اللفظ مفرداً، وانما التأنيث أَجاز إِطلاقه على الجماعة.
      وفي الحديث: من تَنَأَ في أَرض العجم، فَعَمِلَ نَيْرُوزَهم ومَهْرَجانَهم حُشِرَ معهم.
      وتَنَأَ فهو تانِئٌ: إِذا أَقامَ في البلد وغيره.
      الجوهري: وهم تِناء البَلد، والاسم التِّناءةُ.
      وقالوا تنَا في المكان فأَبدلوا فظنَّه قوم لغة، وهو خَطأ.
      الازهري: تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ، فهو تانِخٌ وتانِئٌ، أَي مقيم.
      "
  2. تَنَأ (المعجم الرائد)


    • تنأ - يتنأ ، تناءة وتنوءا
      1-تنأ بالمكان : أقام به
  3. تَنَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَنَأَ تُنُوءاً: أقامَ، والاسْمُ: التِّنَاءَةُ.
      ـ تَانِئُ: الدِّهْقانُ، الجمع: تُنَّاءٌ،
  4. تَنَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَأَ بالمكان تَنَأَ َ تُنُوءًا وتَنَاءَةً: أَقام به.
      ويقال: تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه.
  5. تنأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ن أ: تَنَأَ بالبلد تُنُواءاً إذا قطنه و التَّانِئُّ من ذلك وهم تِنَاءُ البلد والاسم التِنَاءَةُ
  6. تَنَاءٍ (المعجم الغني)
    • [ن أي]. (مصدر تَنَاءَى). :-التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ :- : الاِبْتِعَادُ، البُعْدُ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ. :-أضْحَى التَّنَائِي بَدِيلاً عَنْ تَدَانِينَا. (ابن زيدون).


  7. تنا (المعجم لسان العرب)
    • "التِّناوَةُ: ترك المذاكرة.
      وفي حديث قتادة: كان حميد بن هلال من العلماء فأَضرَّت به التِّناوةُ.
      وقال الأَصمعي: هي التِّناية، بالياء،فإِما أَن تكون على المعاقبة، وإِما أَن تكون لغة؛ قال ابن الأَثير: التِّناية الفِلاحة والزراعة؛ يريد أَنه ترك المذاكرة ومجالسة العلماء، وكان نزل قرية على طريق الأَهواز، ويروى النِّباوة، بالنون والباء، أَي الشرف.
      والأَتْناءُ: الأَقران.
      والأَتْناءُ الأَقْدام.
      "
  8. تَنَوَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَوَّاهُ : قَصَدَهُ.
  9. لَتنوءُ بالعُصبة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لتـُـثـقل الجماعة الكثيرة و تميل بهم
      سورة :القصص، آية رقم :76


معنى لتنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اللّتانِ [كلمة وظيفيَّة]: اسم موصول مبهم معرفة،للمثنّى المؤنَّث في حالة الرّفع، لا يتم إلاّ بالصلة "هاتان هما السيِّدتان اللّتان أعتزّ بهما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللّتَيْن [كلمة وظيفيَّة]: اسم موصول مبهم، معرفة للمثنّى المؤنَّث في حالتي النصب والجرّ، لا يتمّ إلاّ بالصلة "رأيت السيِّدتين اللّتين أعتزّ بهما".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: