وصف و معنى و تعريف كلمة لتنشرتم:


لتنشرتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و شين (ش) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لتنشرتم في معاجم اللغة العربية:



لتنشرتم

جذر [شر]

  1. ناشَرَ : (فعل)
    • نَاشَرَهُ الشيءَ: نَشَرَهُ معَه
  2. إِبْشار : (اسم)
    • اِبْشار : مصدر أَبْشَرَ
  3. اِبتَشَرَ : (فعل)
    • ابْتَشَرَ الشيءَ: اقْتَشَره
  4. اِتَّشَرَ : (فعل)
    • اتَّشَرَتِ المرأَةُ: سأَلت أَن تُحدَّدَ أَسنانُها وترقَّق


  5. اِمتَشَرَ : (فعل)
    • امْتَشَرَ الراعي بِمِحْجَنه من ورق الشَّجر: جَذبَه به إلى الماشية
  6. أَبْشَرَ : (فعل)
    • أبشرَ يُبشر ، إبْشارًا ، فهو مُبشِر ، والمفعول مُبشَر - للمتعدِّي
    • أُبْشِر الرجلُ: جمع لِين الأدَمةِ وخُشُونة البشرة
    • أبشرَ الشّخصُ: فرِح وسُرَّ
  7. أَمشَرَ : (فعل)
    • أَمْشَرَ فلانٌ: انبسط في العَدْو
    • أَمْشَرَ انتفخ
    • أَمْشَرَ الشَّجرُ: مَشِرَ
    • أَمْشَرَت الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها
  8. أَنشَرَ : (فعل)
    • أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر
    • أَنْشَرَ اللَّهُ الْمَوْتَى : أَحْياهُمْ، بَعَثَهُمْ، نَشَرَهُمْ
    • أَنْشَرَ الرِّيحَ: أَثارَها
  9. باشَرَ : (فعل)
    • باشرَ يباشر ، مُباشرةً ، فهو مُباشِر ، والمفعول مُباشَر
    • باشَر العملَ: تَولاّه بنفسِه، نَهَضَ بعبئه، زاوَله
    • باشر التِّجارةَ: بَدَأ مُمارستَها، شرَع فيها باشر مهنةً جديدة
    • باشر الرَّجلُ زوجتَه: جامَعها، اختلى ودخل بها
    • باشر الرَّجلُ زوجتَه: لامست بشرتُه بشرتها دون جماع ، كان الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقبِّلُ ويُباشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ(حديث)
    • باشَرَ الفعلَ: فَعَله من غير وساطة
    • باشَرَ النعيمُ فلانًا: بدا عليه أثَرُه
    • باشَرَ الشيءَ بالشيءِ مباشرة: جعله ملاصقًا له وفي الحديث : حديث شريف اللهمَّ إِني أسألك إِيمانًا تُباشِر به قلبي /
  10. تَبَشَّر : (فعل)


    • تَبَشَّر : فرح وتهلَّل
  11. تَباشَرَ : (فعل)
    • تباشرَ يتباشر ، تباشُرًا ، فهو متباشِر
    • تَبَاشَرَ القومُ: بَشَّر بعضُهم بَعْضًا
  12. تَمَشَّرَ : (فعل)
    • تَمَشَّرَ فلانٌ : استغنى، أَو رُئِيَ عليه أَثرُ غِنًى
    • تَمَشَّرَ لأَهله: تكسَّبَ شيئاً
    • تَمَشَّرَ اشترى لهم مَشْرَةً: كُسْوَة
    • تَمَشَّرَ الشَّجرُ: مَشِرَ
    • تَمَشَّرَ الورقُ: اكتسى خُضرة
    • تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسُوا الثِّيابَ بعد عُرْي
  13. تَنَشَّرَ : (فعل)
    • تَنَشَّرَ، يَتَنَشَّرُ، مصدر تَنَشُّرٌ
    • تَنَشَّرَ السَّهْلُ: اِنْبَسَطَ
    • تَنَشَّرَتِ الحُبُوبُ : تَفَرَّقَتْ
  14. تَناشَرَ : (فعل)
    • تَنَاشَرُوا الشيءَ: تساعدوا على نَشْرِه
  15. اِستَبشَرَ : (فعل)
    • استبشرَ / استبشرَ بـ يستبشر ، استبشارًا ، فهو مُستبشِر ، والمفعول مُسْتَبْشَر به
    • استبشر الشَّخصُ: أبشر؛ فرِح وسُرَّ
    • اِسْتَبْشَرَ بِهِ خَيْراً : تَيَمَّنَ بِهِ
    • اِسْتَبْشَرَهُ خَيْرًا : بَشَّرَهُ
    • اسْتَبْشَرَ فلانًا: بَشَّره
  16. اِستَنشَرَ : (فعل)


    • اسْتَنْشَرَ الشيءَ: طَلَبَ أَن يُنْشَر
  17. اِستَوشَرَ : (فعل)
    • اسْتَوْشَرَتِ المرأَةُ: اتَّشَرَتْ
  18. إِشرار : (اسم)
    • إشرار : مصدر أَشرَّ
  19. مَشَرَ : (فعل)
    • مَشَرَ مَشْراً
    • مَشَرَ الشيءَ: أَظهره
    • مَشَرَ فلانا: أَعطاه
  20. مَشِرَ : (فعل)
    • مَشِرَ مَشَراً
    • مَشِرَ فلانٌ : أَشِرَ
    • مَشِرَ الشَّجَرُ: خرج فيه المَشْرَةُ
  21. مَشَّرَ : (فعل)
    • مَشَّرَ الشَّجَرُ: مَشِرَ
    • مَشَّرَ فلاناً: مَشَرَهُ
    • مَشَّرَ الشيءَ: قسَّمَهُ وفرَّقَه
  22. وَشَرَ : (فعل)


    • وَشَرَ (يَشِرُها) وَشْراً فهو واشِرٌ، وهي واشِرةٌ
    • وَشَرَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : حَدَّدَتْهَا، رَقَّقَتْهَا
    • وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ : قَطَعَهُ


معنى لتنشرتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَرٌّ** \- ج:** شُرُورٌ**. [ش ر ر]. (مص. شَرَّ). 1. "الخَيْرُ وَالشَّرُّ" : الخَيْرُ وَالسُّوءُ. 2. "فِيهِ شَرٌّ لِلنَّاسِ" : فِيهِ فَسَادٌ. "الشَّرُّ قَلِيلُهُ كَثِيرٌ". 3. "هَزَمَهُمْ شَرَّ هَزِيمَةٍ" : أَسْوَأَ... 4. "هُوَ شَرُّ النَّاسِ" : مِنْ أَشْرَارِ النَّاسِ، مَنْ يَحْمِلُ السُّوءَ وَكُلَّ مَا فِيهِ فَسَادٌ. 5. "وَقَعَ بَيْنَ شَرَّيْنِ" : وَقَعَ بَيْنَ سُوءٍ وَسُوءٍ. 6. "شَرٌّ لاَ بُدَّ مِنْهُ" : إِذَا كَانَ الْمَرْءُ أَمَامَ عَمَلٍ لاَ يُطِيقُهُ وَلاَ بُدَّ مِنَ القِيَامِ بِهِ. "بَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضٍ". (مثل) l"إذَا نَظَرْتَ إِلَى جَمِيعِ شُرُورِ الدُّنْيَا وَجَدْتَ أَوَّلَهَا كَلِمَةً عَارَت فَجَنَتْ حَرْباً عَوَاناً". (الجاحظ).


معجم الغني
**شَرَّ** \- [ش ر ر]. (ف: ثلا. متعد).** شَرَرْتُ**،** أَشُرُّ**،** شُرَّ**، مص. شَرٌّ. 1. "شَرَّ مُنَافِسَهُ" : عَابَهُ، أَوْ أَلْحَقَ بِهِ الشَّرَّ. 2. "شَرَّ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ" : شَرَّاهُ، بَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم الغني
**شَرَّ** \- [ش ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** شَرَّ**،** يَشَرُّ**، (**يَشِرُّ**)، (**يَشُرُّ**)، مص. شَرٌّ، شَرارَةٌ. "شَرَّ الرَّجُلُ" : مالَ إلى الشَّرِّ، أو اِتَّصَفَ بِالشَّرِّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I شرَّ1 شَرَرْتُ، يَشِرّ، اشْرِرْ/ شِرّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به "مَن خالط الأشرارَ شرّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. II شرَّ2 شَرُرْتُ، يَشُرّ، اشْرُرْ/ شُرَّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به "مَن خالط الأشرارَ شرَّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلِّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. III شرَّ3 شَرِرْتُ، يَشَرّ، اشْرَرْ/ شَرَّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: شرَّ الرَّجلُ مال إلى الشرِّ وتعوَّده "اتّصف به مَن خالط الأشرارَ شرَّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلِّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. IV شَرّ [مفرد]: ج أشرار (لغير المصدر) وشِرار (لغير المصدر) وشُرور (لغير المصدر): 1- مصدر شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3. 2- اسم تفضيل من شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3: على غير قياس، والأصل أشرُّ حذفت منه الهمزة: أكثر سوءًا وفسادًا "الدَّيْن شرّ أنواع الفقر- {قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}"| هزمهم شَرّ هزيمة: ألحق بهم هزيمةً مُرَّة. 3- سوء وفساد، عكسه خير، وقيل هو اسم جامع للرّذائل والخطايا، نقيضه خير "اتّق شرَّ من أحسنت إليه- {وَأَنَّا لاَ نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا}: كفر- {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً}: شدّة من فقر أو مرض- {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: كان عذابه مستطيرًا"| شرٌّ مُستطير: ساطع مُنتشِر. 4- شرِّير، ذو شرّ "رجلٌ شرّ- {وَقَالُوا مَا لَنَا لاَ نَرَى رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ُشَرًّا، وشِرَّةً: مال إلى الشَّرِّ. وـ تعوَّده. وـ فلاناً ـُ شُرًّا: عابَه وأَلْحَقَ به الشرَّ. وـ الثَّوْبَ أو اللحم ونحوهما: بسطَه ليَجِفَّ.( أَشَرَّ ) الشيءَ: شَرَّهُ: يقال: أشرَّ الثوبَ أو اللحم ونحوهما. وـ نشره. ومنه قوله: وحتى أُشِرَّتْ بالأكفِّ المصاحفُوـ فلاناً: نسَبَه إلى الشَّرِّ.( شَارَّ ) فلاناً: خاصمه.( الإشْرَارَةُ ): ما يُبْسَطُ عليها اللحمُ أو الجُبْن ونحوهما ليجِفَّ. وـ القطعة من اللحم المجفَّف. ( ج ) أشارِيرُ.( الشَّرَارُ ): أجزاء صغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق. وـ الضوء الحادث من التفريغ الكهربيّ. الواحدة: شرارة. ( مج ).( الشَّرَرُ ): الشَّرَارُ. والواحدة شَرَرة. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ).( الشَّرُّ ): السوءُ والفساد. ( ج ) شُرُور. ويقال: رجلٌ شرٌّ: ذو شرٍّ. ( ج ) أشرار، وشِرار، ويقال: هو شرُّ الناس، وهي شرُّ الناس. وشَرَّة الناس، وشُرَّاهن.( الشِّرَّةُ ): الحِدَّة. يقال: أعوذ بالله من شِرَّةِ الغضب. وـ النشاط. يقال: للشباب شِرَّةٌ.( الشِّرِّيرُ ): الكثيرُ الشَّرِّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: