وصف و معنى و تعريف كلمة لتهبلها:


لتهبلها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و باء (ب) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتهبلها في معاجم اللغة العربية:



لتهبلها

جذر [هبل]



معنى لتهبلها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَبِلَ** - [هـ ب ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَبِلَ**،** يَهْبَلُ**، مص. هَبَلٌ. 1. "هَبِلَ الشَّابُّ" : فَقَدَ عَقْلَهُ وَتَمْيِيزَهُ. 2. "هَبِلَتِ الأُمُّ وَلَدَهَا" : ثَكِلَتْهُ، فَقَدَتْهُ. 3. "هَبِلَتْهُ أُمُّهُ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ فِي مَعْنَى الْمَدْحِ وَالإِعْجَابِ. وَيُرَادُ بِهَا : "مَا أَعْلَمَهُ وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ!".


معجم الغني
**هَبَّلَ** - [هـ ب ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَبَّلَ**،** يُهَبِّلُ**، مص. تَهْبِيلٌ. 1. "هَبَّلَ الرَّجُلُ لِعِيَالِهِ" : تَكَسَّبَ. 2. "هَبَّلَ صَاحِبَهُ" : قَالَ لَهُ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ. بِمَعْنَى : "مَا أَعْلَمَهُ، وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ !". 3. "هَبَّلَ اللَّحْمُ الرَّجُلَ" : كَثُرَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً.**!**** وَالنِّسَاءُ يَوْمَئِذٍ لَمْ يُهَبِّلْهُنَّ اللَّحْم**! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة


اهتبلَ يهتبل، اهتِبالاً، فهو مُهْتَبِل، والمفعول مُهْتَبَل (للمتعدِّي) • اهتبل الشَّخصُ: 1- حزِن "اهتبل على فقد أمِّه/ والده". 2- كذب واحتالَ وخدع "عرف عنه أنَّه يهتبل في تعامله مع النَّاس". • اهتبل الفُرْصةَ: اغتنمها "سمِع كلمةً فاهتبلها- اهتبل فرصة انخفاض الأسعار فاشترى دارًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أهبلَ يُهبل، إهبالاً، فهو مُهْبِل • أهبلَ الرَّجلُ: هبِل، فَقَدَ عقلَه وتمييزه. II أَهْبَلُ [مفرد]: ج هُبْل، مؤ هَبْلاء، ج مؤ هَبْلاوات وهُبْل: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هبِلَ. 2- أحمق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استهبلَ يستهبل، استهبالاً، فهو مُستهْبِل • استهبل الشَّخْصُ: 1- ادَّعى الجنون أو تظاهر به. 2- تظاهر بالحمق والغفلة "أظهر بعض التُّجّار استهبالاً في معاملاتهم الماليَّة".


المعجم الوسيط
ظَلَع ومشى كأنّه أعرج. وـ فلانٌ: أسنّ. ( النَّهْبَل ): الشَّيْخ. ويقال: شيخ نَهْبَل.( النَّهْبَلَة ): مِشْيَة في ثِقَل. وـ مؤنّث النَّهْبَل. يقال: عجوز نَهْبَلَة. وـ النّاقة الضَّخْمة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ هَبَلاً: فقد عقلَه وتمييزه. وفي حديث أُم حارثة: ( ويْحَكِ أَهَبِلْتِ ). فهو هابل. وهي هابلةٌ. ( ج ) هُبَّلٌ. وـ الأمُّ ولدها هَبَلاً: ثَكِلتْه. فهي هابل، وهَبِلَة، وهَبُول. ويقال: هَبِلَتْهُ أمُّهُ، في معنى المدح والإعجاب، فيراد به ما أعلمَه، أَو ما أصْوَب رأْيَه.( هَبُلَ ) ـُ هَبَالَة: عَبُل.( أهْبَلَتِ ) المرأةُ: لَزِمَها الثُّكلُ. وـ اللهُ فلانةَ: أثكلها ولَدَها.( هَبَّلَ ) فلانٌ لعياله: تكسَّب. وـ فلاناً: قال له: هَبِلَتْه أُمُّه. وـ اللحمُ فلاناً: كثُر عليه وركب بعضه بعضاً. وفي حديث الإفك: ( والنساء يومئذ لم يهبِّلهنَّ اللحمُ ).( اهْتَبَلَ ): حزن. ويقال: اهتبل على ولده. وـ في سيره: أَسرع. ويقال: اهتَبِلْ هَبَلَكَ: أَسرِعْ إلى شأْنك. وـ كذب وخدع. وـ الصَّيْدَ: احتال عليه واختدعه. وـ الفرصةَ: اغتنمها. ويقال: سمع كلمةً فاهتبلها.( تَهبَّلَ ) لأهله: تكسّب.( الأَهْبَلُ ): فاقدُ التمييز. ( ج ) هُبْلٌ. (مو).( المُهَبَّلُ ): من يقال له: هَبِلَتْه أُمُّه. وـ اللَّحِيمُ المورَّم الوجه.( المَهْبِلُ ): الهُوَّةُ الذاهبة في الأرض. وـ الهواء من رأْس الجبل إلى الشِّعب. وـ القناة الممتدَّة في الأُنثى من الفرج إلى الرحم.( الهَبَالَةُ ): الطَّلب.( الهُبَالَةُ ): الغنيمة.( الهَبَّالُ ): الصيادُ الذي يختدع الصيد. ويقال: ذئبٌ هَبَّال: مختال. وـ الكاسبُ المحتال.( هُبَلُ ): صنمٌ كان بالكعبة.( الهِبَلُّ ): الضَّخمُ المُسِنُّ من الناس والنَّعام والإبل.( الهِبِلَّي ): مِشَية التَّبختُر. يقال: هو يمشي الهِبلِّي. ( الهَبُولُ ): التي لا يبقَى لها ولد.


مختار الصحاح
ه ب ل : هَبَّلهُ اللحم تَهْبِيلاً إذا كثُر عليه وركِب بعضه بعضا يقال رجل مُهَبَّلٌ وفي حديث الإفك { والنِساء يومئذ لم يُهبِلهن اللحم } و هُبَلُ اسم صنم كان في الكعبةهِبَة في و ه ب
الصحاح في اللغة
الهَبَلُ

بالتحريك: مصدر قولك: هَبِلَتْهُ أمُّه، أي ثَكَلتْهُ. والإهْبالُ: الإثْكال. والهبولُ من النساء: الثَكول. والمَهْبِلُ: أقصى الرَحِم، ويقال: طريق الوَلدِ، وهو ما بين الظبيَةِ والرَحمِ. والهِبَلُّ، مثال الهِجَفِّ: الثقيل المسنُّ من الناس والإبل. وقد هبّلَهُ اللَّحْمُ، إذا كثُرَ عليه وركِبَ بعضه بعضاً، وأهْبَلَهُ. يقال: رجل مُهَبَّلٌ. قال أبو كبير: فشَبَّ غَيْرَ مُهَبَّل ويقال: هو المُلَعَّنُ. وقالت عائشة رضي الله عنها في حديث الإفكِ: "والنِّساءُ يَومئذٍ لا يُهبِّلُهنَّ اللحْمُ". والاهْتبالُ: الاغْتنامُ، والاحْتيالُ والاقتصاصُ. يقال: اهْتَبَلْتُ غَفْلتَه. قال الكميت: وعاثَ في غابرٍ منها بِعَثْعَـثَةٍ   نحرَ المكافئ والمكثورُ يَهْتَبل والهَبَّالُ: الصَيَّادُ الذي يَهْبِلُ الصيدَ، أي يغترَّه. قال ذو الرمّة: أو مُطْعَمُ الصَيدِ هَبَّالٌ لِبُغْيَتِـهِ   ألفى أباه بِذاكَ الكَسْبِ يكتسِبُ وذِئْبٌ هَبِلٌ: مُحتالٌ.
تاج العروس

السَّهْبَلُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ و الصَّاغَانِيُّ وفي اللِّسَانٍ : هو الْجَرِيءُ . قلتُ : وبهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ

سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا : زَيَّنَتْ له قالَ اللهُ تَعالى : " بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ " والتَّسْوِيلُ : تَحْسِينُ الشَّيْءِ وتَزْيِينُه وتَحْبِيبُهُ لِيَفْعَلَهُ أو يَقُولَهُ وقالَ الرَّاغِبُ : هوَ تَزْيينُ النَّفْسِ لِمَا حُرِصَ عليه وتَصْوِيرُ القَبِيحِ منهُ بِصُورَةِ الحَسَنِ . وقالَ غيرُه : التَّسْوِيلُ تَفْعِيلٌ مِنَ السُّولِ وهو أُمْنِيَّةُ الإِنْسانِ يَتَمَنَّاها فَتُزَيِّنُ لِطَالِبِها الباطِلَ وغَيْرَهُ من غُرُورِ الدُّنْيَا . وسَوَّلَ لَهُ الشَّيْطَانُ : أَغْوَاهُ قالَ اللهُ تَعالى : " الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وأَمْلَى لَهُمْ " . والسَّوِيلُ كأَمِيرٍ : الْعَدِيلُ يُقالُ : أَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمْرِ أي عَدِيلُكَ . والأَسْوَلُ : مَنْ في أَسْفَلِهِ اسْتِرْخَاءٌ قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ :

كالسُّحُلِ البِيضِ جَلاَ لُوْنَها ... سَحُّ نِجَاءِ الحَمَلِ الأَسْوَلِ أرادَ بالْحَمَلِ : السَّحَابَ الأَسْوَدَ وسَحابٌ أسْوَلُ : مُسْتَرْخٍ ولِهُدْبِهِ إِسْبَالٌ . وقد سَوِلَ كفَرِحَ سَوَلاً والسَّوْلَةُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : السَّوَلُ مُحَرَّكَةً : اسْتِرْخَاءُ ما تَحْتَ السُّرَّةِ مِنَ البَطْنِ رَجُلٌ أسْوَلُ وامْرَأَةٌ سَوْلاَءُ وأيْضاً : اسْتِرْخَاءُ غَيْرِهِ كالسَّحَابِ يُقالُ : سَحَابٌ أسْوَلُ وسَحَابَةٌ سَوْلاَءُ . وسَوْلَةُ بلا لاَم : حِصْنٌ عَلى راَبِيَةٍ مُرْتَفِعَةٍ بِنَخْلَةِ الْيَمَانِيَةِ لِبَنِي مَسْعُودٍ بَطْنٌ مِنْ هُذَيْلٍ . وكانَتْ تُدْعَى عَجِيبَةَ وقَرْيَةَ الْحَمَامِ قَدِيماً . والسُّولُ والسُّولَةُ بالضَّمِّ المَسأَلَةُ والفَرْقُ بَيْنَها وبَيْنَ الأَمْنِيَّةِ أنَّ السُّولَةَ فيما طُلِبَ والأُمْنِيَّةِ فيما قُدِّرَ وكأَنَّ السُّولَةَ تكونُ بَعْدَ الأُمْنِيَّةِ . وقالَ الرَّاغِبُ : السُّولُ الْحَاجَةُ التي تَحْرِصُ عليها النَّفْسُ لُغَةٌ في الْمَهْمُوزِ اسْتَثْقَلُوا ضَغْطَةَ الهَمْزَةِ فيه فَتَكَلَّمُوا به على التَّخْفِيفِ قال الرَّاعِي فيه فلَمْ يَهْمِزْهُ :

" اخْتَرْتُكَ النَّاسَ إِذْ رَثَّتْ خَلاَئِقُهُمواعْتَلَّ مَنْ كانَ يُرْجَى عِنْدَهُ السُّولُ والدَّلِيلُ عَلى أَنَّ السُّولَ أَصْلُهُ الهَمْزُ قِراءَةُ القُرَّاءِ قَوْلَهُ عَزَّ وجَلَّ : " قَدْ أُوتِيتَ سُؤْالَكَ يَا مُوْسَى " أي أُعْطِيتَ أُمْنِيَّتَكَ التي سَأَلْتَها . وسَلْتُ أسالُ بِفَتْحِهِما قالَ ثَعْلَبٌ : يُقالُ سُوالاً بالضَّمِّ والكَسْرِ كجَوارٍ وجِوارٍ لُغَةٌ في سَأَلْتُ حَكَاها سِيبَوَيْه وقُوْلُهُم : هُما يَتَساوَلاَنِ حَكاهُ أبو زَيْدٍ وابنُ جِنِّيٍّ يَدُلُّ عَلى أَنَّها وَاوٌ في الأصْل عَلى هذهِ اللُّغَةِ . وليسَ عَلى بَدَلَ الهَمْزَةِ

ورَجُلٌ سُوَلَةٌ كهُمَزَةٍ : كَثِيرُ السُّؤَالِ على هذه اللٌّغَةِ . والسَّوْلاَءُ : الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ قالَ :

" سَوْلاء مَسْكٍ فَارِضٍ نَهِيِّ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : التَّسَوُّلُ : اسْتِرْخَاءُ البَطْنِ والتَّسَوُّنُ مِثْلُهُ . وقَوْمٌ سُولٌ بالضَّمِّ : جَمعُ أسْوَلَ . وسَحائِبُ سُولٌ : لِهُدْبِهِنَّ إِسْبالٌ . وحَكى ابنُ جِنِّيٍّ في جمعِ سُوَالٍ كغُرَابٍ أسْوِلَةٌ . وسَوْلاَنُ : بَطْنٌ مِنَ الْهانِ بنِ مالِكٍ أخِي هَمْدَانَ بنِ مالِكٍ . وسُولاَنُ بالضَّمِّ : مَوْضِعٌ . وقالَ بَعْضُ الأُدَباءِ :

" سَالَتْ هُذَيْلٌ رَسُولَ اللهِ فَاحِشَةً أي : طَلَبَتْ منهُ سُولاً قالَ : وليسَ مِن سَأَلَ كما قالَ كثيرٌ مِنَ الأَدَباءِ قالَهُ الرَّاغِبُ

لسان العرب
: الهَبِلة : الثَّكِلة . و الهُبلة : القُبلة . و الهَبَل : الثُّكل هَبِلَته أُمُّه : ثكِلَتْه . الجوهري : الهَبَل بالتحريك مصدر قولك هَبِلَتْه أُمُّه . و الإِهْبال : الإِثْكال . و الهَبُول من النساء : الثَّكُول . قال أَبو الهيثم : فَعِل إِذا كان مجاوِزاً فمصدره فَعْل إِلاَّ ثلاثة أَحرف : هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً وعَمِلْتُ الشيء عَمَلاً وزَكِنْت الخبرَ زَكَناً . و المُهَبَّل : الذي يقال له : هَبِلَتْك أُمُّك وامرأَة هابل و هَبُول . وفي الدعاء : هَبِلْتَ ولا يقال هُبِلْت عن ابن الأَعرابي قال ثعلب : القياس هُبِلْت بالضم لأَنه إِنما يدعو عليه بأَن تَهْبَله أُمُّه أَي تَثْكَله . وفي حديث عمر رضي الله عنه حين فَضَّل الوادِعِيُّ سُهْمان الخَيْل على المَقارِيف فأَعْجَبه فقال : هَبِلَتِ الوادِعِيَّ أُمُّه لقد أَذْكَرَتْ به هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً بالتحريك : ثَكِلَتْه قال : هذا هو الأَصل ثم يستعمل في معنى المَدْح والإِعْجاب يعني ما أَعْلَمه وما أَصْوَب رأْيه كقوله عليه السلام : وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب وقول الشاعر : هَوَتْ أُمُّه ما يَبْعَثُ الصُّبْحُ غادِياً وماذا يُرى في الليل حين يَؤوبُ وقوله أَذْكَرَتْ به أَي ولَدَت ذكراً من الرجال شَهْماً . وفي حديث آخر : لأُمِّك هَبَل أَي ثَكَل . وفي حديث الشعبي : فقيل لأُمِّك الهَبَل . وفي حديث أُمِّ حارثة بن سراقة : وَيْحَكِ أَو هَبِلْتِ هو بفتح الهاء وكسر الباء وقد استعاره ههنا لفَقْد المَيْز والعَقْل مما أَصابها من الثَّكَل بولدِها كأَنه قال : أَفَقدْت عَقْلك بفقد ابنك حتى جعلت الجِنان جنَّة واحدة وفي حديث عليَ : هَبِلَتهم الهَبُول أَي ثَكِلَتهم الثَّكُول وهي بفتح الهاء من النساء التي لا يبقى لها ولد . و المَهْبِل : الرَّحِمُ وقيل : هو أَقصى الرَّحِم وقيل : هو مَسْلكَ الذكَر من الرحِم وقيل : هو فَمُه وقيل : هو طريق الولد وهو ما بين الظَّبْية والرَّحِم قال الكميت : إِذا طَرَّق الأَمْرُ بالمُعْضِلا ت يَتْناً وضاق به المَهْبِلُ وقيل : هو موضع الولَد من الرحِم قال الهذلي : لا تَقِهِ المَوْتَ وقِيَّاتُه خُطَّ له ذلك في المَهبِلِ وقيل : هو موقِع الولد من الأَرض . وفي الحديث : الخير والشر خُطَّا لابن آدم وهو في المَهْبِل هو بكسر الباء موضع الولد في الرحِم وقيل : أَقصاه قيل : وهو البَهْوُ بَيْنَ الوَرِكَيْنِ حيث يَجْثُمُ الولد شبِّه بمَهْبِل الجَبل وهو الهوَّة الذاهبة في الأَرض . وقال بعضهم : المَهْبِل ما بين الغَلَفَيْن أَحدهما فَمُ الرَّحِم والآخر موضع العُذْرة . و المَهْبِل : الاسْت . و المَهْبِل : الهَواء من رأْس الجبل إِلى الشِّعْب . وفي حديث الدجال : فتحمِلهم فتطْرَحهم بالمَهْبل هو الهُوَّة الذاهبةُ في الأَرض وقال أَوس في مَهْبِل الجبل : فأَبْصَرَ أَلْهاباً من الطَّوْدِ دونه يرى بين رأْسَيْ كلِّ نِيقَيْنِ مَهْبِلا قال أَبو زياد : المَهْبِل حيث يَنْطُفُ فيه أَبو عُمَيْرٍ بِأَرونِه وأَنشد بيت الهُذلي . وقال الأَزهري في أَثناء كلامه في بهل : اهتبل الرجل إِذا كذَب و اهْتَبل إِذا غَنِم و اهْتَبَل إِذا ثَكِل . وسمع كلمةً فاهْتَبَلَها أَي اغْتَنَمها . و الاهْتِبال : الاغْتِنام والاحْتيال والاقْتِصاص . ويقال : اهْتَبَلْت غَفلته قال الكُميت : وعاثَ في غابر منها بعَثْعَثةٍ نَحْرَ المُكافىء والمَكْثُورُ يَهْتَبِلُ وفي الحديث : من اهْتَبَل جَوْعةَ مؤمنٍ كان له كَيْت وكَيْت أَي تَحَيَّنَها واغْتَنَمها من الهُبالة الغَنيمة . وفي حديث أَبي ذرَ في ليلة القدر : فاهْتَبَلْت غَفْلته وافْتَرَصْتها واحتلْت له حتى وجدتها كالرجُل يطلب الفُرْصة في الشيء قال الكميت : وقالت ليَ النَّفسُ : اشعَبِ الصَّدْعَ واهْتَبِلْ لإِحْدى الهَناتِ المُضْلِعاتِ اهْتِبالَها أَي استعدَّ لها واحْتَلْ . ورجل مُهْتَبِل و هَبَّال و هَبَّل لأَهله و تَهَبَّل و اهْتَبَل : تكسَّب . و اهْتَبَل الصيد : بَغاه وتكسَّبه . والصَّياد يَهْتَبِل الصيدَ أَي يَغْتَنِمُه ويغترُّه . و الهَبَّال : الكاسِب المُخْتال قال ذو الرمة : أَو مُطْعَمُ الصَّيْدِ هَبَّالُ لبُغْيَتِه أَلفى أَباهُ بذاك الكَسْب يكتسِبُ وما له هابِلٌ ولا آبل الهابل هنا : الكاسِب وقيل المُحْتال والآبِل : الذي يُحْسِن القيامَ على الإِبل والرِّعْيةَ لها وإِنما هو الأَبِل بالقصر فمدّه ليُطابِق الهابِل قال ابن سيده : هذا قول بعضهم قال : والصحيح أَنه فاعِل من قولهم أَبَل الإِبِلَ يأْبُلها ويأْبِلُها حذَق مصلحتها : وذئب هِبِلٌّ أَي مُحْتال . و الهَبَالةُ : اسم ناقةٍ لأَسماء بن خارجة وقال : فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً أَوْساً أُوَيْسُ من الهَبالَهْ و الهِبِلُّ : الضَّخْم من الرجال والنَّعام والإِبل . و الهِبَلُّ مثال الهِجَفِّ : الثقيل المُسِنُّ الكبير من الناس والإِبل وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبد بني الحَسحاس : هِبَلُّ كمِرِّيخِ المَغالِي هَجَنَّعٌ له عُنُق مثل السِّطاعِ قَوِيمُ وأَنشد ابن الأَعرابي : أَنا أَبو نَعامة الشيخُ الهِبَلّ أَنا الذي وُلِدْت في أُخْرى الإِبِلْ يعني أَنه لم يولد على تَنْعيم أَي أَنه أَخشنُ شديد غليظ لا يَهُوله شيء . و الهِبلُّ : الرجل العظيم وقيل : الطويل والأُنثى بالهاء . و المُهَبَّل : الكثير اللحم المُوَرَّم الوجْه . وقد هَبَّله اللحم إِذا كثُر عليه وركب بعضُه بعضاً و أَهْبَله قال أَبو كبير : مِمَّن حَمَلْنَ به وهُنَّ عواقِدٌ حُبُكَ النِّطاقِ فَشبَّ غير مُهَبَّلِ ويقال هو المُلَعَّن . وقالت عائشة في حديث الإِفْك : والنِّساء يومئذ لم يُهَبِّلْهنَّ اللحمُ معناه لم يكثر عليهن اللحم والشَّحمُ . و الهابِلُ : الكثير اللحم والشحْم . ويقال للمُهَبَّج المُرَبَّل : مُهَبَّل كأَنَّ به ورَماً من سِمَنه . يقال : أَصبح فلان مُهبَّلاً وهو المُهَبَّجُ الذي كأَنه تورَّم من انْتِفاخه . و هَبُلتِ المرأَة : عَبُلت . و اهْتَبِل هَبَلَك أَي اشتغِل بشأْنِك عن ابن الأَعرابي و المُهْتَبِل : الكذاب حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد : يا قاتَل اللَّهُ هذا كيف يَهْتَبِلُ و المِهْبَل : الخفيف عن خالد وروى بيت تأَبَّط شرّاً : ولستُ بِراعي صِرْمةٍ كان عَبْدُها طويلَ العَصا مِئْناثةَ الصَّقْبِ مِهْبَلِ و الاهْتِبال من السير : مرفوعه عن الهجري وأَنشد : أَلا إِنَّ نَصَّ العِيسِ يُدْني من الهَوَى ويَجْمَع بين الهائمينَ اهْتِبالُها و الهَبال : شجر تُعمَل منه السِّهام واحدته هَبالة قال أَسماء بن خارجة : فَلأَحْشأَنَّك مِشْقَصاً أَوساً أُوَيْسُ من الهَبالهْ و ابنُ الهَبُولة و ابن هَبُولَة جميعاً : ملِك . و بَنُو هُبَل : بَطْن من كلْب يقال لهم الهُبَلات . و هُبَل : اسم صَنَم كان في الكعبة لقريش . وفي حديث أَبي سفيان : قال يوم أُحُد : اعْلُ هُبَل هو الصنَم الذي كانوا يعبدونه . و هُبَل : اسم رجل مَعْدول عن هابِل معرفة . وبنو هُبَل : بطْن من العرب من كلْب يقال لهم الهُبَلات . وبنو هَبِيل : بطن . و الهَيْبَلِيُّ والأَيْبُليُّ : الراهب
الرائد
* هبل يهبل: هبلا. 1-ته أمه: ثكلته، فقدته. 2-فقد التمييز والتفكير الرصين. 3-«هبلته أمه!»: دعاء. ويستعمل في المدح والإعجاب بمعنى «ما أعلمه، ما أصوب رأيه».ل
الرائد
* هبل تهبيلا. 1-لعياله: كسب. 2-ه: قال له «هبلتك أمك». 3-ه اللحم: كثر عليه وتجمع بعضه فوق بعضه الآخر.
الرائد
* هبل. 1-مص. هبل. 2-شأن. 3-حمق.
الرائد
* هبل. من الذئاب: المحتال.
الرائد
* هبل. صنم كان «لقريش» في «الكعبة».
الرائد
* هبل. 1-المحتال: «ذئب هبل». 2-الرجل العظيم. 3-الضخم المسن من الناس والحيوانات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: