وصف و معنى و تعريف كلمة لتهجج:


لتهجج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و جيم (ج) و جيم (ج) .




معنى و شرح لتهجج في معاجم اللغة العربية:



لتهجج

جذر [هجج]

  1. هَجَّجَ: (فعل)
    • هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج
    • هَجَّجَ النَّارَ : أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا
    • هَجَّجَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
    • هَجَّجَ : غارت عينُه في رأْسه من جوع أَو عطش أَو إِعْياء
    • هجَّج الشَّخْصَ: أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا
  2. هُجُج: (اسم)
    • هُجُج : جمع هَجِيْجُ
  3. هَجيج: (اسم)
    • والجمع : هُجُجٌ، وهُجَّانٌ
    • مصدر هَجَّ
    • هَجِيجُ النَّارِ : أَجِيجٌ، اِتِّقَادُهُا وَسَمَاعُ صَوْتِهَا
    • الهَجِيجُ : الوادي العميق
    • الهَجِيجُ :الغديرُ
    • الهَجِيجُ :الأَرضُ المستطيلة
    • الهَجِيجُ :الخطُّ يُخَطُّ في الرَّمل للكهانة
  4. هَجاجِ: (اسم)
    • رَكِبَ فلانٌ هَجاجِ: رَكِبَ رأْسَه
    • هَجَاجَيْكَ: كُفَّ


  5. هجيج: (اسم)
    • هجيج : فاعل من هَجَّ
  6. الهجاج: (اسم)
    • صوت لكف الإنسان عن فعل شيء
  7. الهجيج: (اسم)
    • صوت الجيوش المستنفرة ؛ صوت الريح الشديدة ؛ صوت النار الهائجة بعد الاستعار ؛ صوت تردد هدير البعير
  8. مُهجَّج: (اسم)
    • مُهجَّج : اسم المفعول من هَجَّجَ
  9. مُهجِّج: (اسم)
    • مُهجِّج : فاعل من هَجَّجَ
  10. أَهْجَأَ: (فعل)


    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه
    • أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى
    • أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه
    • أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه
  11. هَجاجة: (اسم)
    • الهَجَاجَةُ : الهَبْوَةُ التي تُدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالتراب
    • الهَجَاجَةُ: الأَحمقُ
  12. تهجيج: (اسم)
    • تهجيج : مصدر هَجَّجَ
  13. أَهاجيجُ: (اسم)
    • أَهاجيجُ : جمع إهْجيج
  14. لاهِج: (اسم)
    • لاهِج : فاعل من لهِجَ
  15. واهج: (اسم)
    • واهج : فاعل من وَهَجَ
  16. لاَهِج: (اسم)


    • فاعل من لَهَجَ
    • قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا : مُولَعُ، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا
  17. هاجة: (اسم)
    • الهَاجَةُ : الضِّفدعةُ الأُنثى
    • الهَاجَةُ: النَّعامةُ
    • الهَاجَةُ :النَّعْجَةُ ونحوُها لا تشتهي الفحل
  18. أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها:
    • رَبَطَها لترعى.
  19. أَهْجَأَ الشيءَ:
    • قطعه وأَذهبه.
  20. أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ:
    • أَطعَمَه إِيَّاه.
  21. أَهجأَ فلانًا حَقَّه:
    • أَدَّاه إِليه.
  22. هَجِيجُ النَّارِ:


    • أَجِيجٌ، اِتِّقَادُهُا وَسَمَاعُ صَوْتِهَا.
  23. هَجَّجَ النَّارَ:
    • أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا.
  24. هَجَّجَتْ عَيْنُهُ:
    • غَارَتْ.
  25. هجَّج الشَّخْصَ:
    • أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا.
,
  1. هجج
    • "الليث: هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ؛

      قال: إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي: هَجَّجَتْ عَينُه: غارَتْ؛ وقال الكميت: كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات،إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ.
      قال ابن سيده: وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها: بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك؟ فقالت: أَرى العينَ هاجّ، والسنامَ راجّ، وتَمْشي فَتَفاجَّ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ، وإِما أَنها، قالت هاجّاً، اتباعاً لقولهم راجّاً، قال: وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك، وقالت: هاجّاً، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً؛ ومِثلُه قولُ الآخرِ:والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة؛ قال ابن سيده: ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر.
      ورَجلٌ هَجاجَةٌ: أَحْمَقُ؛ قال الشاعر: هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ،كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر: هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي، ثم يَرْكَبُه، غَوِيَ أَم رَِشِدَ، واستهاجُه: أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه؛

      وأَنشد: ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً،أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ، والعَجاجةُ: مِثلُها.
      وركِبَ فلانٌ هَجاجَ، غيرَ مُجْرًى، وهَجاجِ، مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ: ركِبَ رأْسَه؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ: وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي،فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ،وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ،وقد رَكِبُوا، على لَوْمي، هَجاجِ قوله: أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت.
      والنُّدُوب: الآثارُ، واحدُها نَدْبٌ.
      والدُّماجُ، بضم الدال: الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ.
      وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ.
      اللحياني: يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما، في التسكين: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ، على تقدير الاثنين؛ الأَصمعي: تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ.
      شمر: الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ؛ قال أَبو الهيثم: قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ، وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل،وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك.
      تقول: الناس حولك وحوليك وحواليك؛ قال: فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه.
      وهَجاجَيْهم تثنية.
      قال الأَزهري: أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه، والذي يشبه أَن شمراً، قال: هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى.
      وهَجِيجُ النار: أَجِيجُها، مثل هَراقَ وأَراقَ.
      وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها.
      وهَجَّجَها هو، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً: هَدَمه؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ؟ ابن الأَعرابي: الهُجُجُ الغُدْران.
      والهَجِيجُ: الخَطُّ في الأَرض؛ قال كُراع: هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة، وجمعه هُجَّانٌ؛ قال بعضهم: أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان؛ وقيل: الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل، والجمع كالجمع.
      ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ: عميق، يمانية، فهو على هذا صفة.
      وقال ابن دريد: الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق، فكأَنه على هذا اسم.
      وهَجْهَجَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء.
      والبعير يُهاجُّ في هديره.
      يردّده.
      وفحل هَجْهاجٌ، في حكاية شدَّة هديره، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره.
      وهَجْهَجَ السبُعَ، وهَجْهَجَ به: صاح به وزجره ليَكُفَّ؛ قال لبيد: أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه،يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه.
      الليث: الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد.
      الأَصمعي: هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به، كلاهما إِذا صحت به؛ ويقال لزاجر الأَسد: مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ.
      وهَجْهَجَ بالناقة والجمل: زجرهما، فقال لهما: هِيجْ، قال ذو الرمة: أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو، إِذا، قال حادِيها لها: هِيج؟

      ‏قال: إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل.غيره:هَجْ في زجر الناقة؛ قال جَنْدل: فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ،وقِيلُ: عاجٍ؛ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية.
      وإِذا حكيت قلت: هَجْهَجْتُ بالناقة.
      الجوهري: هَجْهَجَ زجرٌ للغنم، مبني على الفتح (* قوله «مبني على الفتح إلخ»، قال المجد مبني على السكون، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح، وإِنما حركه الشاعر للضرورة اهـ.)؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ: وعَيَّرَني، تِلكَ، الحَلالُ، ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها، فقال فيه هذا الشعر.
      والفِرْق: القطيع من الغنم.
      ويخشِّيه: ُيفزِعه.
      والناعق: الراعي؛ يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل، ومنها أَثْرَى، وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها، يقول له: فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي، وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم؟ اللحياني: ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح.
      ويقال: ماءُ زمزم هُجَهِجٌ.
      والهَجْهَجَةُ: صوتُ الكُرْدِ عند القتال.
      وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصوت، والهَجْهاجُ: النَّفور، وهو أَيضاً الجافي الأَحمق.
      والهَجْهاجُ أَيضاً: المُسِنُّ.
      والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ: الكثير الشر الخفيف العقل.
      أَبو زيد: رجل هَجْهاجةٌ، وهو الذي لا عقل له ولا رأْي.
      ورجل هَجْهاج: طويل، وكذلك البعير:، قال حُمَيد‎ ‎بن‎ ثور: بَعِيدُ العَجْبِ، حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ، هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج: كثير الريح شديد الصوت؛ يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح.
      والهَجْهَجُ: الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها، والجمع هَجاهج؛

      قال: فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ،قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ،في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع.
      وهَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجَا هَجَا: زَجْرٌ للكلبِ، وأَورده الأَزهري هذه الكلمات، قال: يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين.
      قال ابن سيده: وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل؛ قال هِمْيان: تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا،من قِيلِهم: أَيا هَجا أَيا هَج؟

      ‏قال الأَزهري: وإِن شئت قلتهما مرة واحدة؛ وقال الشاعر: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ،فذَكَرْتُ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا (* قوله «ضبارا»، قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا.
      ومثله بخط الأَزهري.
      وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة، وكذلك هو في كتاب المعاني، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ.
      وقد استشهد الجوهري بالبيت في هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر، لا على انه اسم كلب، وتبعه صاحب اللسان هناك.
      قال الشارح، قال الصاغاني: والرواية ضبارا، بالضاد المعجمة، وهو اسم كلب، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده: وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا) وضَبَّار: اسم كلب، ورواه اللحياني: هَجِي.
      الأَزهري: ويقال في معنى هَجْ هَجْ: جَهْ جَهْ، على القلب.
      ويقال: سير هَجَاجٌ: شديد؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ: وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ،أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري: هَجْ، مخفف، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال: بَخْ وبَخٍ،ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح: المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَجيجُ

    • ـ هَجيجُ: الأَجيجُ، والوادِي العَميقُ، كالإِهْجِيجِ، والخَطُّ يُخَطُّ في الأرضِ للِكَهانَةِ، الجمع: هُجَّانٌ
      ـ الأرضُ الطَّويلَةُ تَسْتَهِجُّ السَّائِرَةَ، أي: تَسْتَعْجِلُهُمْ،
      ـ رَكِبَ هَجاجِ، رَكِبَ هَجاجَ: رَكِبَ رأسَهُ. ومَنْ أرادَ كَفَّ النَّاس عن شيءٍ قال: هجَاجَيْكَ، على تَقديرِ الاثْنَين.
      ـ هَجاجَةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كُلَّ شيءٍ بالتُّراب، والأَحْمَقُ، كالهَجْهاجِ والهَجْهاجَة.
      ـ هَجْ هَجْ: زَجْرٌ للغَنَم، وغَلِطَ الجوهريُّ في بنائهِ على الفتح، وإنما حرَّكه الشاعرُ ضرورةً.
      ـ هجا وهَجْ: زجْرٌ للكَلْبِ، ويُنَوَّنُ.
      ـ هَجْهَجَ بالسَّبُع: صاحَ،
      ـ هَجْهَجَ بالجَمَلِ: زَجَرَه فقال: هِيجْ.
      ـ هَجْهَاجُ: النَّفُورُ، والشديدُ الهَديرِ من الجِمال، والطَّويلُ منها ومِنَّا، والجافي الأَحْمَقُ، والدَّاهِيةُ.
      ـ هَجْهَجُ: الأرضُ (الصُّلْبَةُ) الجَدْبَةُ.
      ـ هُجَهِجٍ: الكَبْشُ، والماءُ الشَّروبُ.
      ـ هُجَاهِجٍ: الضَّخْمُ.
      ـ هَجْهَجَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكُرْدِ عندِ القِتالِ.
      ـ تَهَجْهَجَتِ الناقةُ: دنا نتاجُها.
      ـ هَجَّ البيتَ هَجَّاً وهَجيجاً: هَدَمَهُ.
      ـ هُجُّ: النِّيرُ على عُنُقِ الثَّوْرِ.
      ـ سيرٌ هَجاجٌ: شديدٌ.
      ـ اسْتَهَجَّ: رَكِبَ رَأْيَهُ،
      ـ اسْتَهَجَّ السائِرَةَ: اسْتَعْجَلَها.
      ـ اهْتَجَّ فيه: تَمادَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هجَّجَ
    • هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج :-
      هجَّج النَّارَ أجَّجها وأسعرها :-هجَّج نار الفتنة.
      هجَّج الشَّخْصَ: أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الهَجِيجُ
    • الهَجِيجُ : الوادي العميق.
      و الهَجِيجُ الغديرُ.
      و الهَجِيجُ الأَرضُ المستطيلة.
      و الهَجِيجُ الخطُّ يُخَطُّ في الرَّمل للكهانة. والجمع : هُجُجٌ، وهُجَّانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَجَّجَ
    • [هـ ج ج ]. (فعل: رباعي لازم متعد). هَجَّجْتُ، أُهَجِّجُ، هَجِّجْ، مصدر تَهْجِيجٌ.
      1. :-هَجَّجَ النَّارَ :- : أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا.
      2. :-هَجَّجَتْ عَيْنُهُ :- : غَارَتْ.


    المعجم: الغني

  6. أَهْجَأَ
    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه.
      يقال: أَهجأَ الطعامُ جُوعَه.
      و أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى.
      و أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه.
      ويقال: أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَجَاجِ
    • هَجَاجِ هَجَاجِ يقال: رَكِبَ فلانٌ هَجاجِ: رَكِبَ رأْسَه.
      ويقال: أَيضًا: رَكِبَ هَجاجَيْه.
      ويقال: هَجَاجَيْكَ: كُفَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَجَّج
    • هجج - تهجيجا
      1- هجج النار : أوقدها حتى سمع صوت اشتعالها. 2- هججت عينه : غارت.

    المعجم: الرائد

  9. هاجة
    • هاجة
      1- هاجة : ضفدعة أنثى. 2- هاجة : نعامة. : 3- هاجة :

    المعجم: الرائد

  10. الهَجَاجَةُ
    • الهَجَاجَةُ : الهَبْوَةُ التي تُدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالتراب.
      و الهَجَاجَةُ الأَحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَجَّجَ
    • هَجَّجَ : غارت عينُه في رأْسه من جوع أَو عطش أَو إِعْياء.
      يقال: هَجَّجَتِ العَيْنُ.
      و هَجَّجَ النارَ: أَجَّجَهَا وسَعَّرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَهْجَأ
    • أهجأ - اهجاء
      1- أهجأ : جوعه : ذهبه، أزاله. 2- أهجأه الشيء : أطعمه إياه. 3- أهجأه حقه : أداه إليه. 4- أهجأ الدواب : ربطها لترعى.

    المعجم: الرائد

  13. لاهِج
    • لاهج
      1- لاهج : الذي أغري بالشيء فثابر عليه واعتاده. 2- لاهج : ولد الناقة أو البقرة : الذي اعتاد رضاع أمه.

    المعجم: الرائد

  14. هَجاجة
    • هجاجة
      1- هجاجة : غبار يدفن كل شيء بالتراب. 2- هجاجة : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  15. هجيج
    • هجيج - ج، هجان وهجج
      1- مصدر هج. 2- واد عميق. 3- أرض طويلة. 4- خط يخط في الرمل السحر للكهانة. 5- صوت اتقاد النار. 6- غدير.

    المعجم: الرائد

  16. إهجيج
    • إهجيج
      1-واد عميق، جمع : أهاجيج

    المعجم: الرائد

  17. هاجة
    • هاجة
      1-«عين هاجة» : غائرة

    المعجم: الرائد

  18. هجّج النّار
    • أجَّجها وأسعرها :-هجَّج نار الفتنة.

    المعجم: عربي عامة

  19. هَجِيجٌ
    • [هـ ج ج]. (مصدر هَجَّ). :-هَجِيجُ النَّارِ :- : أَجِيجٌ، اِتِّقَادُهُا وَسَمَاعُ صَوْتِهَا.

    المعجم: الغني

  20. لاَهِجٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل هـ ج]. (فاعل من لَهَجَ). :-قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا :- : مُولَعُ...، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا.

    المعجم: الغني

  21. هَجيج
    • هَجيج :-
      مصدر هَجَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. الهجيج
    • صوت الجيوش المستنفرة

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الهجيج
    • صوت الريح الشديدة

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الهجيج
    • صوت النار الهائجة بعد الاستعار

    المعجم: معجم الاصوات

  25. الهجيج
    • صوت تردد هدير البعير

    المعجم: معجم الاصوات



معنى لتهجج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَّجَ** \- [هـ ج ج ]. (ف: ربا. لازمتع).** هَجَّجْتُ**،** أُهَجِّجُ**،** هَجِّجْ**، مص. تَهْجِيجٌ. 1. "هَجَّجَ النَّارَ" : أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا. 2. "هَجَّجَتْ عَيْنُهُ" : غَارَتْ.
الصحاح في اللغة
هجَّجَتْ عينُهُ: غارت. وعينٌ هاجَّةٌ، أي غائرةٌ. والهَجيجُ: الوادي العميق. وهَجيج النارِ: أجيجها؛ مثل هَراق وأراق. وركب فلانٌ هَجاجَ غير مجرًى، وهَجاج أيضاً مثل قَطان، إذا ركب رأسه. قال الشاعر وهو المتمرِّس بن عبد الرحمن الصحاريّ: فلا يَدَعُ اللئامُ سـبـيلَ غَـيٍّ   وقد رَكِبوا على لَوْمي هَجاجِ قال الأصمعيّ: تقول للناس إذا أردتَ أن يكفُّوا عن الشيء: هَجاجَيْك وهذاذَيْك، على تقدير الاثنين. ورجلٌ هَجاجَةٌ، أي أحمق. وهج مخفَّف: زجرٌ للكلب، يسكَّن وينوَّن، كما يقال: بَخٍ وبَخْ. قال الشاعر: سَفَرَتْ فقلتُ لها هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ   وذكرتُ حينَ تبَرْقَعَتْ هَبَّارا
تاج العروس

" الهَجِيجُ : الأَجِيجُ " مثْل هَرَاقَ وأَرَاقَ . وقد هَجَّتِ النَّارُ تَهِجُّ هَجّاً وهَجِيجاً : إِذا اتَّقَدَتْ وسَمِعْتَ صَوْتَ اسْتِعارِها وهَجَّجَها هو . عن ابن دُريد : الهَجيجُ : " الوَادِي العَميقُ كالإِهْجِيجِ " بالكسر . ورُوِيَ : وادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ : عَميقٌ يمانِيَةٌ فهو على هذا صِفةٌ . والجمعُ هُجّانٌ . قال بعضُهم : أَصابنَا مَطرٌ سالتْ منه الهُجّانُ . الهَجِيجُ : " الاَرْضُ الطَّويلةُ لأَنها " تَسْتَهِجّ السّائِرَةَ أَي تَسْتَعْجَلُهم . و " الهَجِيج : " الخَطُّ " " يُخَطّ في الأَرضِ للكَهَانةِ ج هُجّانٌ " . قولهم : " رَكِبَ " من أَمرِه " هَجَاجِ كقَطَامِ ويُفْتَح آخِرُه " أَي " رَكِبَ رَأْسَه " هكذا في سائر النُّسخ وفي بعض الأُمّهات : رَأْيَه أَي الَّذي لمْ يَتَروَّ فيه . وكذا رَكِبَ هَجَاجَيْه تَثْنِيةً . قال المُتَمرِّسُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ الصُّحارِيّ :

فَلاَ يَدَعُ اللِّئامُ سَبيلَ غَيٍّ ... وقَدْ رَكِبُوا عَلَى لَوْمِي هَجَاجِ عن الأَصمعيّ : " من أَرادَ كَفَّ النَّاسِ عن شيْءٍ قالَ : هَجاجَيْكَ " وهَذَاذَيْكَ . وقال اللّحيانيّ : يقال للأَسَدِ والذِّئبِ وغيرِهما في التَّسْكين : هَجاجَيْكَ وهَذاذَيْكَ " على تقدرير الاثْنَيْنِ " وقال غيرُه : هَجاجَيْكَ ها هُنا أَي كُفَّ . وعن شَمِرٍ : النَّاسُ هَجاجَيْكَ مثْل دَوالَيْكَ وحَوالَيْكَ : أَراد أَنه مِثْلُه في التَّثنِية لا في المعنَى ؛ وقد أَخطأَ أَبو الهيثم . " والهَجَاجَةُ " بالفتح " : الهَبْوَةُ الّتي تَدْفِن كلَّ شيْءٍ بالتُّراب " والعَجَاجة مثلُها . ولم يَذكُرها المصنِّف في عَجّ فهو مُستدرَك عليه . هَجاجَةُ بلا لامٍ : " الأَحْمَقُ " قال الشاعر :

" هَجَاجَةٌ مُنتخَبُ الفُؤادِ

" كأَنّه نَعامَةٌ في وادِي قال شَمِرٌ : هَجاجَةٌ : أَي أَحمَقُ وهو الّذي يَسْتَهِجّ على الرَّأْيِ ثمّ يَرْكَبه غَوِيَ أَم رَشِدَ . واسْتِهْجاجُه : أَن لا يُؤامِرَ أَحداً وَيرْكَب رَأَيَه " كالهَجْهَاجِ " وهو الجافِي الأَحمق " والهَجْهَاجَةِ " وهو الكَثيرُ الشَّرِّ الخَفيفُ العَقِلِ وقال أَبو زيدٍ : رجلٌ هَجْهَاجَةٌ : لا عَقْلَ له ولا رأَيَ . " وهَجْ هَجْ بالسُّكون : زَجْرٌ للغَنَمِ " والكَلْبِ أَيضاً ؛ قاله الأَزهريّ " وغَلِطَ الجوهريُّ في بِنائِه على الفتح وإِنما حَرَّكَه الشاعرٌ " - وهو عُبيدُ بن الحُصين الرّاعي يهجو عاصمَ بنَ قَيْسٍ النُّمَيْرِيّ ولَقَبُه الحَلاَلُ :

وعَيَّرَنِي تِلْكَ الحَلالُ ولم يكنْ ... لِيَجْعَلَها لابْنِ الخَبِيثةِ خالقُهْ

ولكِنَّما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه ... بِفِرْقٍ يُخَشِّيه بهَجْهَجَ ناعِقُه وكان الحَلاَلُ قد مَرّ بإِبلِ الرَّاعي فعَيَّرَه بها . فقال فيه هذا الشِّعْرَ . والفِرْقُ : القَطِيعُ من الغَنَم . ويُخَشِّيه : يُفْزِعه . والنَّاعِقُ : الرَّاعي . يريد أَنّ الحَلالَ صاحِبُ غَنَمٍ لا صاحِبُ إِبلٍ ومنها أَثْرَى وأَمْتَعَ جَدُّه بالغَنمِ وليس له سِوَاها . فلأَيِّ شَيْءٍ تُعَيِّرُني بالإِبل وأنت لم تَمْلِك إِلاَّ قطيعاً من الغَنمِ . والفَخْرِ عُندهم إِنّما هو بِملْكِ الإِبلِ والخَيلِ ولا يملِكُ الغَنَمَ إِلاَّ الضُّعفاءُ الّذين لا شَوْكةَ لهم ولا غَناءَ عندهم - " ضَرورةً " أَي للشِّعر . قال الأَزهري : " هَجَا " هَجَا وهَجٍ هَجٍ " وهَجْ " هَجْ : " زَجْرٌ للكَلْب " . قال ويقال للأَسدِ والذِّئب وغيرِهما بالتّسكين . قال ابن سِيده : وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبلِ . قال هِمْيانُ :

" تَسْمَعُ للأَعْبُد زَجْراً نافِجَا

" من قِيلِهم أَيَاهَجَا أَيَاهَجَا قلت للأَزهريّ : وأَنت إِن شِئتَ قلتَها مرَّةً واحدّةً قال الشّاعر :

سَفَرتْ فقُلْت لها : هَجٍ فتَبَرْقَعَت ... فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ ضَبّارَا

وضَبَّارٌ : اسمُ كَلْبٍ ؛ كذا وُجِدَ بخطِّ أَبي زَكريّا ومثلُه بخَطّ الأَزهريّ وأَورده أَيضاً ابن دُريد في الجمهرة وكذلك هو في كتاب المعاني غير أَنّ في نسخة الصّحاح : " هَبّارَا " بالهاءِ كذا وُجِد بخطّ الجوهريّ . ورواه اللِّحيانيّ : هَجِي . قال الأَزهريّ : ويقال في مَعْنَى هَجْ هَجْ : جَهْ جَهْ على القَلْب . وفي الصّحاح : هَجْ مخفّف : زَجْرٌ للكَلْب يُسَكَّن " ويُنَوَّن " كما يقال : بَخْ بَخٍ . " وهَجْهَجَ بالسَّبُه " وهَجْهَجَ السَّبُعَ : إِذا " صاحَ " به وزَجَرَه ليَكُفّ . قال لبيد :

أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرْضِه ... يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنوبِ المُرْسَلِ يَعْنِي الأَسَدَ يَغْشَى مُهَجْهِجاً به فَينْصَبُّ عليه مُسرِعاً فيفترِسُه . وعن اللّيث : الهَجْهَجَةُ : حِكايةُ صَوْتِ الرَّجلِ إِذا صاحَ بالأَسد . وقال الأَصمعيّ هَجْهَجْتُ بالأَسد وهَرَّجْتُ به : كِلاهما إِذا صاحَ به . ويقال لزَاجرِ الأَسدِ : مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجَةٌ . هَجْهَجَ " بالجَمَلِ : زَجَرَه فقال " له : " هِيجْ " بالسّكون وكذلك النَّاقة . قال ذو الرُّمَة :

أَمْرَقْتُ من جَوْزِهِ أَعْنَاقَ ناجِيَةٍ ... تَنْجُو إِذا قَالَ حَادِيها لَهَا : هِيجِ قال : إِذا حَكَوْأ ضاعَفوا هَجْهَجَ كما يُضاعفون الوَلْوَلَة " من الوَيْلِ " فيقولون : وَلْوَلتِ المَرأَةُ : إِذا أَكْثَرَتْ من قَوْلِها : الوَيْل . وقال غيرُه : هَجْ في زَجْرِ النَّاقة . قال جَنْدَل :

" فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائجِ

" تَكفَّحُ السَّمائمِ الأَواجِجِ

" وقِيلُ : عاجٍ وأَيَا أَيَا هجِ فكسر القافية وإِذا حَكَيْت قلْت : هَجْهَجْت بالنَّاقة . " والهَجْهَاجُ : النَّفُورُ . والشَّديدُ الهَدِيرِ من الجِمالِ " . والبَعير يُهاجُّ في هَديره : يُردِّدُه . وفَحْلٌ هَجْهاجٌ في حكايةِ شدَّة هَديرِه . الهَجْهاجُ : " الطَّويلُ منها " أَي من الجِمال " ومنَّا " . يُقال : رَجُلٌ هَجْهاجٌ : طويلٌ وكذلك البَعيرُ . قال حُمَيدُ بن ثَوْرٍ :

بَعِيدُ العَجْبِ حين تَرَى قَراهُ ... مِن العِرْنِينِ هَجْهاجٌ جُلالُ الهَجْهَاجُ : " الجَافِي الأَحميقُ " وقد تقدَّم . الهَجْهاجُ : الدَّاهِيَة " . " والهَجْهَجُ " بالفتح : " الأَرْضُ الصُّلْبةُ الجَدْبَةُ " التي لا نَباتَ بها والجميعُ هَجاهِجُ . قال :

" فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ

" قُيِّدَ في أَراملِ العَرافِجِ

" في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجَاهِجِ جَمَعَ على إِرادةِ المَواضِع . هَجَجٌ " كعُلَبِطٍ : الكَبْشُ . والماَءُ الشَّروبُ " قال اللِّحْيَانيّ : ماءٌ هُجَهِجٌ : لا عَذْبٌ ولا مِلْحٌ ويقال ماءُ زَمْزَمَ هُجَهِجٌ . هُجَاهِجٌ " كعُلابِطٍ : الضَّخْمُ " منّا . " والهَجْهَجَةُ : حِكايةُ صَوْتِ الكُرْدِ عندَ القِتال " . يقال " تَهَجْهَجَتِ النَّاقةُ " إِذا " دَنا نِتَاجُها " . " وهَجَّ البَيتَ " يَهُجُّه " هَجّاً وهَجيجاً : هَدَمَه " قال : أَلاَ مَنْ لقَبْرٍ لا تزالُ تَهُجُّه شَمَالٌ ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ " والهَجّ بالضَّمّ : النِّيرُ على عُنُقِ الثَّوْرِ " وهي الخَشَبَةُ التي على عُنُقِه بأَدَاتِهَا . " وسَيْرٌ هَجَاجٌ كسَحَابٍ : شَدِيدُ " قال مُزاحِمٌ العُقَيْليّ :

وتَحْتِي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ ... أَضَرَّ بِنَيِّه سَيْرق هَجَاجُ الأَحمق " اسْتَهَجّ " : إِذا " رَكِب رأْيَه " غَوِيَ أَم رَشِدَ واسْتِهْجاجُه : أَنْ لا يُؤامِرَ أَحداً وَيرْكب رَأْيَه استَهَجَّ " السّائِرَةَ " في الطَّرِيق : " اسْتَعْجَلَها " . " واهْتَجَّ " فُلانٌ " فيه " أَي في رأْيه إِذا " تَمَادَى " عليه ولم يُصْغ لمُشورةِ أَحدٍ . ومما يستدرك عليه : عن اللّيث : هَجَّجَ البَعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عطشٍ أَو إِعْيَاءِ غَيْر خِلْقةٍ . قال :

" إِذا حِجاجَا مُقْلَتَيْها هَجَّجَاومثله قوله الأَصمعيّ . وعين هَاجّةٌ : أَي غائِرةٌ . قال ابن سيده : وأَما قول ابنةِ الخُسِّ حين قيل لها : بِمَ تَعرفين لِقَاحَ نَاقتِك ؟ فقالت : أَرى العَيْنَ هَاجّ والسَّنامَ رَاجّ وتَمْشِي فتَفَاجّ فإِما تكون على هَجَّتْ وإِن لم يُسْتَعْمل وإِمّا أَنَّها قالت : هَاجّاً إِتباعاً لقولهم : راجّاً . قال : وهم يجعلون للإِتباع حُكْماً لم يكن قبلَ ذلك فذكَّرَتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْف وإِلاّ فقد كان حُكْمها أَن تقول هاجَّةً . ومثله قولُ الآخر :

" والعَيْنُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مكحولُ على أَنّ سيبويه إِنما يَحمل هذا على الضَّرورة . قال ابن سيده : ولَعَمْري إِن في الإِتباع أَيضاً لَضَرُورةً تُشبه ضرورةَ الشِّعر . وعن ابن الأَعرابيّ : الهُجُجُ : الغُدْرانُ . والهَجِيجُ : الشَّقّ الصَّغيرُ في الجَبَل . وهَجْهَجَ الرَّجلَ : رَدَّه عن كلّ شيْءٍ . وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجَاهِجٌ : كثيرُ الصَّوتِ . والهَجْهَاجُ : المُسِنُّ . والهَجْهَاجُ والهَجْهَاجَةُ : الكثيرُ الشَّرِّ . ويومٌ هَجْهَاجٌ : كثيرُ الرِّيحِ شَديدُ الصَّوتِ يعني الصَّوْتَ الّذي يكون فيه عن الرِّيح . وقال ابن منظور : ووَجدْت في حواشي بعضِ نُسخِ الصّحاحِ : المُسْتَهِجُّ : الّذِي يَنطِق في كلِّ حقٍّ وباطِلٍ

لسان العرب
الليث هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ قال إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي هَجَّجَتْ عَينُه غارَتْ وقال الكميت كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ قال ابن سيده وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك ؟ فقالت أَرى العينَ هاجّ والسنامَ راجّ وتَمْشي فَتَفاجَّ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ وإِما أَنها قالت هاجّاً اتباعاً لقولهم راجّاً قال وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك وقالت هاجّاً فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً ومِثلُه قولُ الآخرِ والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة قال ابن سيده ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر ورَجلٌ هَجاجَةٌ أَحْمَقُ قال الشاعر هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي ثم يَرْكَبُه غَوِيَ أَم رَِشِدَ واستهاجُه أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه وأَنشد ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ والعَجاجةُ مِثلُها وركِبَ فلانٌ هَجاجَ غيرَ مُجْرًى وهَجاجِ مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ ركِبَ رأْسَه قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ وقد رَكِبُوا على لَوْمي هَجاجِ قوله أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت والنُّدُوب الآثارُ واحدُها نَدْبٌ والدُّماجُ بضم الدال الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ اللحياني يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما في التسكين هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ على تقدير الاثنين الأَصمعي تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ شمر الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ قال أَبو الهيثم قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ بل دواليك في معنى التَّداوُل وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك تقول الناس حولك وحوليك وحواليك قال فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه وهَجاجَيْهم تثنية قال الأَزهري أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه والذي يشبه أَن شمراً قال هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى وهَجِيجُ النار أَجِيجُها مثل هَراقَ وأَراقَ وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها وهَجَّجَها هو وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً هَدَمه قال أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ ؟ ابن الأَعرابي الهُجُجُ الغُدْران والهَجِيجُ الخَطُّ في الأَرض قال كُراع هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة وجمعه هُجَّانٌ قال بعضهم أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان وقيل الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل والجمع كالجمع ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ عميق يمانية فهو على هذا صفة وقال ابن دريد الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق فكأَنه على هذا اسم وهَجْهَجَ الرجلَ رَدَّه عن كل شيء والبعير يُهاجُّ في هديره يردّده وفحل هَجْهاجٌ في حكاية شدَّة هديره وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره وهَجْهَجَ السبُعَ وهَجْهَجَ به صاح به وزجره ليَكُفَّ قال لبيد أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه الليث الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد الأَصمعي هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به كلاهما إِذا صحت به ويقال لزاجر الأَسد مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ وهَجْهَجَ بالناقة والجمل زجرهما فقال لهما هِيجْ قال ذو الرمة أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو إِذا قال حادِيها لها هِيجِ قال إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل غيره هَجْ في زجر الناقة قال جَنْدل فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ وقِيلُ عاجٍ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية وإِذا حكيت قلت هَجْهَجْتُ بالناقة الجوهري هَجْهَجَ زجرٌ للغنم مبني على الفتح ( * قوله « مبني على الفتح إلخ » قال المجد مبني على السكون وغلط الجوهري في بنائه على الفتح وإِنما حركه الشاعر للضرورة اه ) قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ وعَيَّرَني تِلكَ الحَلالُ ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ بِهَجْهَجَ ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها فقال فيه هذا الشعر والفِرْق القطيع من الغنم ويخشِّيه ُيفزِعه والناعق الراعي يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل ومنها أَثْرَى وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها يقول له فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم ؟ اللحياني ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح ويقال ماءُ زمزم هُجَهِجٌ والهَجْهَجَةُ صوتُ الكُرْدِ عند القتال وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ كثير الصوت والهَجْهاجُ النَّفور وهو أَيضاً الجافي الأَحمق والهَجْهاجُ أَيضاً المُسِنُّ والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ الكثير الشر الخفيف العقل أَبو زيد رجل هَجْهاجةٌ وهو الذي لا عقل له ولا رأْي ورجل هَجْهاج طويل وكذلك البعير قال حُمَيد بن ثور بَعِيدُ العَجْبِ حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج كثير الريح شديد الصوت يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح والهَجْهَجُ الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها والجمع هَجاهج قال فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع وهَجْ هَجْ وهَجٍ هَجٍ وهَجَا هَجَا زَجْرٌ للكلبِ وأَورده الأَزهري هذه الكلمات قال يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين قال ابن سيده وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل قال هِمْيان تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا من قِيلِهم أَيا هَجا أَيا هَجا قال الأَزهري وإِن شئت قلتهما مرة واحدة وقال الشاعر سَفَرَتْ فقلتُ لها هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا ( * قوله « ضبارا » قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا ومثله بخط الأَزهري وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة وكذلك هو في كتاب المعاني غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اه وقد استشهد الجوهري بالبيت في ه ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر لا على انه اسم كلب وتبعه صاحب اللسان هناك قال الشارح قال الصاغاني والرواية ضبارا بالضاد المعجمة وهو اسم كلب والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده وتزينت لتروعني بجمالها ... فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي ... لولا الحياء أطرتها احضارا ) وضَبَّار اسم كلب ورواه اللحياني هَجِي الأَزهري ويقال في معنى هَجْ هَجْ جَهْ جَهْ على القلب ويقال سير هَجَاجٌ شديد قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري هَجْ مخفف زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال بَخْ وبَخٍ ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: