وصف و معنى و تعريف كلمة لتهذري:


لتهذري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ذال (ذ) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتهذري في معاجم اللغة العربية:



لتهذري

جذر [هذر]

  1. هَذَر: (اسم)
    • هَذر،هَذَر
    • مصدر هذَرَ وهذِرَ
    • الهَذَرُ : سَقَطُ الكلام الذي لا يُعبأ به
    • لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ: لا قليلٌ ولا كثير
  2. هَذَر: (اسم)
    • هَذَر : فاعل من هَذَرَ
  3. هَذَرَ: (فعل)
    • هذَرَ يَهذُر ويَهذِر ، هَذْرًا وهَذَرًا ، فهو هاذر
    • هذَر الشَّخصُ :تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة
    • هذَر الشَّخصُ :هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي
    • هَذَرَ الْيَوْمُ هَذْراً : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  4. هَذِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هذِرَ
    • الهَذِرُ : المِهْذَارُ،مَنْ يُكْثِرُ فِي كَلاَمِهِ مِنَ الْخَطَأِ وَالْبَاطِلِ


  5. هَذِرَ: (فعل)
    • هذِرَ يهذَر ، هَذَرًا ، فهو هَذِر
    • هَذِرَ كَلاَمُهُ : كثُرَ فيه الخطأُ والباطلُ
    • فهو هَذِرٌ
  6. هذَّرَ: (فعل)
    • هذَّرَ يهذِّر ، تهذيرًا ، فهو مُهذِّر
    • هذَّر الشَّخصُ :بالغ في هَذْره، أي في قول ما لا ينبغي
  7. أَهذَرَ: (فعل)
    • أهذرَ يُهذر ، إهْذارًا ، فهو مُهذِر
    • أهذر الشَّخصُ: هذَر، خلَّط، تكلَّم بما لا ينبغي أهذر في منطقه: كثر فيه الخطأ والباطل،
  8. مِهذار: (اسم)
    • الجمع : مهاذيرُ
    • المِهْذَارُ :صيغة مبالغة من هذَرَ: ثرثار، مَنْ يُكثر من الكلام الذي لا فائدة منه، من يُكثر في كلامه من الخطإ والباطل امرأة مِهْذار/ مِهْذارَة
  9. إِهْذار: (اسم)
    • إهْذار : مصدر أَهذَرَ
  10. إِهذار: (اسم)


    • الإِهْذَارُ فِي الكَلاَمِ : التَّكَلُّمُ بِهَذَيَانٍ وَبِلاَ مَعْنىً
  11. مُهذِر: (اسم)
    • مُهذِر : فاعل من أَهذَرَ
  12. مُهذِّر: (اسم)
    • مُهذِّر : فاعل من هذَّرَ
  13. مهاذيرُ: (اسم)
    • مهاذيرُ : جمع مِهذار
  14. هَذّار: (اسم)
    • رَجُلٌ هَذَّارٌ :صيغة مبالغة من هذَرَ: مَنْ يخلط في منطقه ويتكلّم بما لا ينبغي
    • الهَذَّارُ : الكثيرُ الهَذَر
  15. هاذِر: (اسم)
    • فاعل مِنْ هَذَرَ
    • يَوْمٌ هَاذِرٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
  16. هاذر: (اسم)


    • هاذر : فاعل من هَذَرَ
  17. تهذير: (اسم)
    • تهذير : مصدر هذَّرَ
  18. هُذَرة: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هذِرَ
    • الهُذَرَةُ، والهُذُرّةُ : الهَذِرُ
  19. هَيذَر: (اسم)
    • الهَيْذَرُ : الهَذِرُ
  20. هِذريان: (اسم)
    • رجلٌ هِذْرِيانٌ: إِذا كان كلامُهُ كثيرًا غَثًّا
  21. الهذر: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر هذر وهذر ، التكلم بما لا ينبغي. (فقهية)
  22. هَذَرَ الْيَوْمُ هَذْراً:


    • اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
  23. أهذر الشّخص:
    • هذَر، خلَّط، تكلَّم بما لا ينبغي ''أهذر في منطقه.
  24. لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ:
    • لا قليلٌ ولا كثير.
  25. هَذَرَ الْخَطِيبُ فِي كَلاَمِهِ:
    • تَكَلَّمَ بِلاَ مَعْنىً وَبِمَا لاَ يَنْبَغِي، هَذَى.
,
  1. هذر (المعجم لسان العرب)
    • "الهَذَرُ: الكلام الذي لا يُعْبَأُ به.
      هَذرَ كلامُه هَذَراً: كثر في الخطإِ والباطل.
      والهَذَرُ: الكثير الرديء، وقيل: هو سَقَطُ الكلام.
      هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً، بالسكون، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير، والاسم الهَذَرُ، بالتحريك، وهو الهَذَيانُ، والجل هَذِرٌ،بكسر الذال؛ قال سيبويه: هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها، قل: وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت.
      وأَهْذَر الرجلُ في كلامه: أَكثر.
      ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره.
      الجوهري: رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك: إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور.
      وحكى ابن الأَعرابي: من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ.
      ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ؛ قال طُرَيْحٌ: واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ؛ قال الشاعر: إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ، والجمع المَهاذِيرُ.
      قال ابن سيده: ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء.
      الأَزهري: يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ؛

      أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام، والميم زائدة*قوله: والميم زائدة؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير.
      ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ.
      وفي حديث أُم معْبَدٍ: لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير.
      ابن الأَثير: وفي حديث سلمان، رضي الله عنه: مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره، قال: هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ، قال: والرواية بالنون.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ما شَبِعَ رسول الله، صلي الله عليه وسلم، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها؛ قال الخطابي: يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ، قال: ويروى وتَهُذُّون، وهو أَشبه بالصواب، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها.
      "
  2. هَذِرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَذِرَ كلامُهُ: كثُرَ في الخَطَأِ والباطلِ.
      ـ هَذَرُ: الكثيرُ الرَّدِيءُ، أو سَقَطُ الكلامِ. هَذَرَ في مَنْطقِه (يَهْذِرُ ويَهْذُرُ) هَذْراً وتَهْذاراً،
      ـ أهْذَرَ: هذَى. ورجُلٌ هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ وهَذَّارٌ وهَيْذَارٌ وهَيْذَارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذَارٌ ومِهْذارَةٌ ومِهْذَرٌ، وهي هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ.
      ـ يومٌ هاذرٌ: شديدُ الحَرِّ، وقد هَذَرَ. ****
  3. أهذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهذرَ يُهذر ، إهْذارًا ، فهو مُهذِر :-
      أهذر الشَّخصُ هذَر، خلَّط، تكلَّم بما لا ينبغي :-أهذر في منطقه: كثر فيه الخطأ والباطل، - من أكثر أهذر [مثل]: يُقصد به من تكلم كثيرًا جاء بما لا يُعبأ به في كلامه.
  4. هذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذَّرَ يهذِّر ، تهذيرًا ، فهو مُهذِّر :-
      هذَّر الشَّخصُ بالغ في هَذْره، أي في قول ما لا ينبغي.
  5. هذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذَرَ يَهذُر ويَهذِر ، هَذْرًا وهَذَرًا ، فهو هاذر :-
      هذَر الشَّخصُ
      1 - هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي :-سكت عَشْرا ونطق هذرًا، - تهْذِر في النّسك ولم تعتذر ... وصَمْتُها أبلغ من هذرها.
      2 - تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة.
  6. هذر (المعجم الرائد)
    • هذر - يهذر ويهذر ، هذرا وهذرا وتهذارا
      1-هذر في كلامه : خلط وتكلم بما لا ينبغي


  7. المِهْذَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِهْذَارُ : من يُكثر في كلامه من الخطإ والباطل.
      يقال: :-المِكثارُ مهذارٌ. والجمع : مهاذيرُ.
  8. الهَذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذَرُ : سَقَطُ الكلام.
  9. الهَذِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذِرُ : المِهْذَارُ.
  10. الهَذَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذَّارُ : الكثيرُ الهَذَر.
  11. الهَذْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذْرُ الهَذْرُ يقال: لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ: لا قليلٌ ولا كثير.
  12. الهَيْذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْذَرُ : الهَذِرُ.
  13. الهُذَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُذَرَةُ، والهُذُرّةُ : الهَذِرُ.
  14. الهِذْرِيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِذْرِيَانُ الهِذْرِيَانُ يقال: رجلٌ هِذْرِيانٌ: إِذا كان كلامُهُ كثيرًا غَثًّا.
  15. هَاذِرٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ذ ر]. (فاعل مِنْ هَذَرَ). :-يَوْمٌ هَاذِرٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ.
  16. مِهْذَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَهَاذِيرُ. [هـ ذ ر]. (مذ، مؤ). (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ مِهْذَارٌ :- : كَثِيرُ الكَلاَمِ بِلاَ فَائِدَةٍ، مَنْ يَتَكَلَّمُ عَلَى هَوَاهُ دُونَ ضَابِطٍ. :-إِنْ كَانَ لَسِناً سُمِّيَ مِهْذَاراً وإِنْ كَانَ صَمُوتاً سُمِّيَ عَيِيّاً. (ابن المقفع).
  17. هَذِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [هـ ذ ر]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ هَذِرٌ :- : مَنْ يُكْثِرُ فِي كَلاَمِهِ مِنَ الْخَطَأِ وَالْبَاطِلِ.
  18. هذِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذِرَ يهذَر ، هَذَرًا ، فهو هَذِر :-
      هذِر كلامُه كَثُرَ فيه الخطأ والباطل :-إنّه لهذِرٌ مَذِرٌ.
  19. أَهذَر (المعجم الرائد)
    • أهذر - إهذارا
      1-أهذر في كلامه : خلط فيه وأكثر من الهذيان وغير المعقول
  20. أهذر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • هذَر، خلَّط، تكلَّم بما لا ينبغي :-أهذر في منطقه
  21. هذر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي :-سكت عَشْرا ونطق هذرًا- تهْذِر في النّسك ولم تعتذر ... وصَمْتُها أبلغ من هذرها.
  22. هذر كلامه (المعجم عربي عامة)
    • كَثُرَ فيه الخطأ والباطل :-إنّه لهذِرٌ مَذِرٌ.
  23. هذّر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في هَذْره، أي في قول ما لا ينبغي.
  24. هذر (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ذ ر: هَذَرَ في منطقه وبابه ضرب ونصر والاسم الهَذَرُ بفتحتين وهو الهذيان فهو هَذِرٌ بكسر الذال و هُذَرَةٌ بوزن هُمَزَة و هَذَّارٌ بالتشديد و مِهْذَارٌ و أَهْذَرَ في كلامه أكثر
  25. أَهْذَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْذَرَ في كلامه: أَكثَر فيه من الهَذَيان، وقالوا: :-مَن أَكثَرَ أَهْذَر.


معنى لتهذري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَذَرٌ** \- [هـ ذ ر]. (مص. هَذَرَ). [ن. هَذْرٌ].
Advertisements
معجم الغني
**هَذَرَ** \- [هـ ذ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَذَرَ**،** يَهْذُرُ**، (**يَهْذِرُ**)، مص. هَذَرٌ، هَذْرٌ، تَهْذَارٌ. 1. "هَذَرَ الْخَطِيبُ فِي كَلاَمِهِ" : تَكَلَّمَ بِلاَ مَعْنىً وَبِمَا لاَ يَنْبَغِي، هَذَى. 2. "هَذَرَ الْيَوْمُ هَذْراً" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
معجم الغني
**هَذِرٌ**، ةٌ - ج: ون، ات. [هـ ذ ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ هَذِرٌ" : مَنْ يُكْثِرُ فِي كَلاَمِهِ مِنَ الْخَطَأِ وَالْبَاطِلِ.
معجم الغني
**هَذِرَ** \- [هـ ذ ر]. (ف: ثلا. لازم).** هَذِرَ**،** يَهْذَرُ**، مص. هَذَرٌ. "هَذِرَ الْكَلاَمُ" : كَثُرَ فِيهِ الْخَطَأُ وَالْبَاطِلُ.
معجم الغني
**هَذْرٌ** \- [هـ ذ ر]. (مص. هَذَرَ). "فِي كَلاَمِهِ الْكَثِيرُ مِنَ الْهَذْرِ" : فِي كَلاَمِهِ الْكَثِيرُ مِنَ الرَّدِيءِ مِمَّا لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ، سَقْطُ الْكَلاَمِ. " تَهْذِرُ فِي النُّسْكِ وَلَـمْ تَعْتَـذِر | | وَصَمْتُهَـا أَبْلَغُ مِنْ هَذْرِهَـا ---|---|---                             (المعري).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهذرَ يُهذر، إهْذارًا، فهو مُهذِر • أهذر الشَّخصُ: هذَر، خلَّط، تكلَّم بما لا ينبغي "أهذر في منطقه: كثر فيه الخطأ والباطل- من أكثر أهذر [مثل]: يُقصد به من تكلم كثيرًا جاء بما لا يُعبأ به في كلامه".
المعجم الوسيط
الرّجلُ في منطقه ـِ هَذْراً، وهَذَراً: تكلَّم بما لا ينبغي. وـ اليومُ هَذْراً: اشتدّ حرّه. يقال: يوم هاذر.( هَذِرَ كلامُه ) ـَ هَذَراً: كثُر فيه الخطأ والباطل. فهو هَذِر.( أهْذَرَ ) في كلامه: أكثر فيه من الهَذَيان. وقالوا: ( مَن أكْثَرَ أهذَرَ ).( المِهْذَار ): مَن يكثر في كلامه من الخطأ والباطل. يقال: ( المِكْثار مِهْذار ). ( ج ) مهاذير.( الهَذْر ): يقال: لا نَزْر ولا هَذْر: لا قليل ولا كثير.( الهَذَر ): سَقَط الكلام.( الهَذَّار ): الكَثير الهَذَر.( الهَذِر ): المِهْذَار.( الهُذَرَة، والهُذُرَّة ): الهَذِر.( الهِذْرِيَان ): يقال: رجل هِذْرِيان: إذا كان كلامه كثيراً غثًّا.( الهَيْذَر ): الهَذِر.
مختار الصحاح
ه ذ ر : هَذَرَ في منطقه وبابه ضرب ونصر والاسم الهَذَرُ بفتحتين وهو الهذيان فهو هَذِرٌ بكسر الذال و هُذَرَةٌ بوزن هُمَزَة و هَذَّارٌ بالتشديد و مِهْذَارٌ و أَهْذَرَ في كلامه أكثر
الصحاح في اللغة
هَذَرَ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُرُ هَذْراً. والاسم الهَذَرُ بالتحريك، وهو الهَذَيانُ. والرجل هَذِرٌ وهُذَرَةٌ وهَذَّارٌ، ومِهْذارٌ. قال الراجز: إنِّي أُذَرِّي حَسَبي أنْ أشْتَما بهَذرِ هَذارٍ يَمُجُّ البَلْغَما وأهذَرَ في كلامه، أي أكثر. ورجلٌ هِذْرِيانٌ: خفيف الكلام والخدمةِ.
تاج العروس

هَذِرَ كلامُه كفَرِح هَذَرَاً : كَثُرَ في الخطإ والباطل . والهَذَرُ محرّكةً : الكثيرُ الرّديءُ أو هو سَقَطُ الكلامِ أو الكلام الذي لا يُعبأُ به . وَهَذَرَ الرجلُ في مَنْطِقه يَهْذِرُ بالكسر ويَهْذُرُ بالضمّ هَذْرَاً بالفتح وتَهْذَاراً والاسم الهَذَرُ بالتّحريك . والتَّهْذارُ من المصادرِ التي جاءت على التَّفْعال وهو بناءٌ يدلّ على التّكثير قد ذَكَرَه سيبويه في الكتاب . وفي حديث أمّ مَعْبَد : " لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ " أي لا قليل ولا كثير . وأَهْذَرَ الرجلُ : هَذَىَ وأكثرَ في كلامه وحكى ابْن الأَعْرابِيّ : مَن أَكْثَرَ أَهْذَرَ أي جاءَ بالهَذَرِ . ولم يقل : أَهْجَر . قلتُ : ونقل الزَّمَخْشَرِيّ في الأساس : مَن أَكْثَر أَهْجَرَ . ورجلٌ هَذِرٌ ككَتف وهَذُرٌ كنَدُس وهُذَرَةٌ كهُمَزة وهُذُرَّةٌ بضمّ الأوّل والثاني وتشديد الراءِ المفتوحة قال طُرَيْحٌ :

واتْرُكْ مُعانَدةَ اللَّجوجِ ولا تَكُنْ ... بَيْنَ النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيّاها وهّذّارٌ كشَدّادٍ وهَيْذَارٌ وهَيْذَارةٌ كَبَيْذار وبَيْذارَة بمعنىً وهِذْرِيَانٌ بكسر الأوّل والثالث ومِهْذارٌ ومِهْذارةٌ ومِهْذَرٌ كمِنْبَر وجمعُ المِهْذار المَهاذيرُ قال ابنُ سِيده : ولا يُجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأنّ مؤنّثه لا يَدْخُله الهاءُ وهي هَذِرَةٌ وهَيْذَرَةٌ ومِهْذارٌ أي كثيرة الهَذْرِ من الكلام ويقال رجلٌ هِذْرِيَانٌ إذا كان غَثَّ الكلامِ كثيرُه وقال الجَوْهَرِيّ : رجلٌ هِذْرِيَانٌ : خَفيفُ الكلامِ والخِدمة . قال عبدُ العزيز بن زُرارة الكِلابيُّ يصِفُ كَرَمَه وَكَثْرةَ خدَمِه فضُيوفُه يأكلون من الجَزور التي نَحَرَها لهم على أيّ نوعٍ يَشْتَهون ممّا يُصنَع لهم من مَشْويٍّ ومَطبوخ وغيرِ ذلك من غيرِ أن يَتَوَلَّوا ذلك بأنفسِهم لكثرةِ خدَمِهم والمُسارِعين إلى ذلك :

إذا ما اشتَهَوا منها شِواءً سعى لهمْ ... به هِذْرِيَانٌ للكِرامِ خَدُومُ ويومٌ هاذِرٌ : شَديدُ الحَرّ وقد هَذَرَ اليومُ : اَشَتَد حَرُّه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الهَيْذَرَة : المرأةُ الكثيرةُ الكلام وفي حديث سَلْمَان : مَلْغَاةُ أوّلِ الليلِ مَهْذَرةٌ لآخِرِه وهو من الهَذْر بمعنى السُّكون قاله ابنُ الأثير . وتَهْذِير المالِ : تَفْرِيقُه وتَبْذِيرُه قاله الخَطّابيّ

لسان العرب
الهَذَرُ الكلام الذي لا يُعْبَأُ به هَذرَ كلامُه هَذَراً كثر في الخطإِ والباطل والهَذَرُ الكثير الرديء وقيل هو سَقَطُ الكلام هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً بالسكون وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير والاسم الهَذَرُ بالتحريك وهو الهَذَيانُ والجل هَذِرٌ بكسر الذال قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها قل وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت وأَهْذَر الرجلُ في كلامه أَكثر ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره الجوهري رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور وحكى ابن الأَعرابي من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ قال طُرَيْحٌ واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ قال الشاعر إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ والجمع المَهاذِيرُ قال ابن سيده ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء الأَزهري يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ أَنشد ثعلب لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام والميم زائدة ... قوله والميم زائدة هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ وفي حديث أُم معْبَدٍ لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير ابن الأَثير وفي حديث سلمان رضي الله عنه مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره قال هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ قال والرواية بالنون وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه ما شَبِعَ رسول الله صلي الله عليه وسلم من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها قال الخطابي يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ قال ويروى وتَهُذُّون وهو أَشبه بالصواب يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها
الرائد
* هذر يهذر ويهذر: هذرا وهذرا وتهذارا. في كلامه: خلط وتكلم بما لا ينبغي.
الرائد
* هذر يهذر ويهذر: هذرا. اليوم: اشتد حره.
الرائد
* هذر يهذر: هذرا. الكلام: كثر فيه الخطأ والباطل.
الرائد
* هذر. 1-مص. هذر وهذر. 2-سقط الكلام. 3-كلام كثير رديء. 4-ثرثرة
الرائد
* هذر. «رجل هذر»: يخلط في كلامه ويتكلم بما لا ينبغي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: