وصف و معنى و تعريف كلمة لتهري:


لتهري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتهري في معاجم اللغة العربية:



لتهري

جذر [هر]

  1. تَيهور : (اسم)
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع
    • التَّيهور: ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما
    • التَّيهور :ما اطمأَنَّ من الأرض
    • التَّيهور :ما لَهُ جُرف من الرمل
    • التَّيهور: الرجل التائه المتكبر والجمع : تياهير، وتياهِر
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل
  2. تَيَاهِرُ : (اسم)
    • تَيَاهِرُ : جمع تَّيْهُورُ
  3. هِرَر: (اسم)
    • هِرَر : جمع هِرَّةُ
  4. الهرِير: (اسم)
    • صوت الكلبِ وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد


  5. الهرير: (اسم)
    • صوت الرَّحَى عند دورانها ؛ صوت القوس ؛ صوت الكلب وهو مكشرا عن أنيابه دون النباح
  6. هَرير: (اسم)
    • مصدر هَرَّ
    • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح
    • الهَرِيرُ: صوتُ القوس وغيرها
  7. تَيَاهيرُ : (اسم)
    • تَيَاهيرُ : جمع تَّيْهُورُ
  8. هَرّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هَرَّ
    • الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه
    • الهَرَّارُ: السَّفيهُ
    • هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه
  9. هَريرة: (اسم)
    • الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ
  10. هُرَار: (اسم)


    • هُرَار : مصدر هُرَّ
  11. هُرار: (اسم)
    • (طب) استطلاق البطن
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ فتسلَحُ منه
  12. مَهْرور: (اسم)
    • مَهْرور : اسم المفعول من هَرّ
  13. هَرور: (اسم)
    • الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب
  14. هُرَيرة: (اسم)
    • تَصْغِيرُ هِرَّةٍ
  15. أَنهَرَ: (فعل)
    • أَنْهَرْتُ، أُنْهِرُ، أَنْهِرْ، مصدر إنْهَارٌ
    • أَنْهَرَ المسَافِرُ : سَافَرَ فِي النَّهَارِ
    • أنْهَرَ السَّائِلُ : جَرَى، سَالَ بِقُوَّةٍ
    • أَنْهَرَ البَطْنُ: اِسْتَطْلَقَ
    • أنْهَرَ العِرْقُ : لَمْ يَنْقطِعْ دَمُهُ
    • أنْهَرَتِ الْمَرْأةُ: سَمِنَتْ
    • أنْهَرَ الدَّمَ : أسَالَهُ
    • أنْهَرَ في العَدْوِ : أبْطَأ فيهِ
    • حَفَرَ بئرًا فأنْهَرَ: لم يُصِبْ خَيْرًا
    • أنْهَرَ الفَتْقَ: وسَّعَه
  16. أَهتَرَ: (فعل)


    • أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر
    • أَهْتَرَ فلانٌ: خَزُفَ
    • أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: هَتَره
  17. مهرور: (اسم)
    • اسم مفعول من هَرَّ
    • (طب) مصاب بداء الهُرار، وهو داء يصيب الإبل
  18. مهرورة: (اسم)
    • مهرورة : فاعل من هُرَّ
  19. أُهتِرَ: (فعل)
    • أُهْتِرَ فلانٌ بكذا: أُولع به فلا يبالي بما قيل فيه لأجْلِه
  20. هِرَرَة: (اسم)
    • هِرَرَة : جمع هِرّ
  21. إِهرار: (اسم)
    • إهرار : مصدر أَهَرَّ
  22. تَهَتَّرَ: (فعل)


    • تَهَتَّرَ : حَمُقَ وجَهِل
  23. أنْهُر: (اسم)
    • أنْهُر : جمع نَهار
  24. أنهُر: (اسم)
    • أنهُر : جمع نَهر
  25. بَهرة: (اسم)
    • البَهْرَة فعل ذلك بَهْرَةً: جَهرةً وعلانية
,
  1. تَيْهورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَيْهورُ: ما اطْمَأَنَّ من الأرضِ، وما بَيْنَ أعْلَى الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهِما، والرَّجُلُ التائِه المُتَكَبِّرُ، ومَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ،
      ـ تَيْهورُ من الرَّمْلِ: ما لَهُ جُرُفٌ، ج: تَياهيرُ وتَيَاهِرُ.
      ـ تَوْهَرِيُّ: السَّنامُ الطَّويلُ.
      ـ تَاهورُ: السَّحابُ.
  2. تَيهور (المعجم الرائد)


    • تيهور - ج، تياهير وتياهر
      1- تيهور من الرمل المنهار. 2- تيهور من الأرض المطمئن المنخفض السهل. 3- تيهور : موج البحر المرتفع. 4- تيهور : تائه متكبر.
  3. التَّيهور (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيهور : (انظر: تهر) .
  4. التَّيهور (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع.
      و التَّيهور ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما.
      و التَّيهور ما اطمأَنَّ من الأرض.
      و التَّيهور ما لَهُ جُرف من الرمل.
      و التَّيهور الرجل التائه المتكبر. والجمع : تياهير، وتياهِر.
  5. التَّيْهُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل.
  6. هرر (المعجم لسان العرب)
    • "هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً: كَرِهَهُ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ: ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى،فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه، بالضم والكسر.
      وقال ابن الأَعرابي: أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية.
      الجوهري: والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته.
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها؛ قال عنترة: حَلَفْنا لهم، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً: نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ،وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ.
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح،ونزايلكم: نُبارِحُكُمْ، يقال: ما زايلته أَي ما بارحته.
      والعوالي: جمع عاليةِ الرمح، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع.
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته؛ قال الأَعشى: أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي،ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً، وهَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد: أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه،إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ، على حينَ هَرَّ الكلبُ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف: من الضيف.
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ: يريد بالنجم الثريا،وكَبَّدَ: صار في وسط السماء عند شدَّة البرد.
      وخاشف: تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد.
      ابن سيده: وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب.
      وفي الحديث: أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال: ‏رجل: يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل؟ فقال: ليستْ لها بِعِدْلٍ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة.
      يقال: هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه، وقيل: هو صوته دون نُباحه.
      وفي حديث شُرَيْحٍ: لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه.
      وفي حديث أَبي الأَسود: المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب.
      وفي حديث خزيمة: وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد.
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب، ومنه الحديث: إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      ابن سيده: وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به.
      قال سيبويه: وفي المثل: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى، أَلا ترى أَنك لو قلت: أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت: ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ، كان أَوْكَدَ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد؟، قال: وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ، فقال: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به.
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه.
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع.
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً: صَوَّتَتْ؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ: السِّنَّوْرُ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم، وقيل: إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي.
      وهِرّ: اسم امرأَة، من ذلك؛ قال الشاعر: أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً: اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه؛

      قال: رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل: ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ قيل: معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه.
      وقال الفَزاريُّ: البِرُّ اللُّطف، والهِرُّ العُقُوق، وهو من الهَرِيرِ؛ ابن الأَعرابي: البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ، وقيل: الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر.
      وقال ابن الأَعرابي: لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له، وقيل: أَرادوا هِرْهِرْ، وهو سَوْقُ الغنم، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها؛ وقيل: الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها.
      وقال أَبو عبيد: ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ؛ الهَرْهَرَةُ: صوت الضأْن، والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزَى.
      وقال يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دعاءُ الغنم.
      وقال ابن الأَعرابي: الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء.
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها.
      والهُرارُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث: فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ، والباء زائدة؛ تقول منه: هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً.
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ، وناقة مَهْرُورَةٌ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ: ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً،ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها.
      قال ابن سيده: وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية، وقيل: هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه، وقيل: الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان.
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ: من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ، وهو استطلاق بطونها، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ: اسْتَطْلَقَ حتى مات.
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ: أَطلقه من بطنه، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء.
      ابن الأَعرابي: هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به.
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت.
      والهَرَّارَانِ: نَجْمانِ؛ قال ابن سيده: الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ: وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة: وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ: ضَرْبٌ من زجر الإِبل.
      وهِرٌّ: بلد وموضع؛

      قال: فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ: موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه.
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ: الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ، وهو حكاية جَرْيِهِ.
      الأَزهري: والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً؛

      وقال: سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا،إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب.
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ: ما تناثر من حب العُنْقُود، زاد الأزهري: في أَصل الكَرْم.
      قال أَعرابي: مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت؛ قال الأَصمعي: الجفنة الكَرْمَة، والسُّروغُ قضبان الكرم، واحدها سَرْغٌ، رواه بالغين، والقطوف العناقيد، قال: ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ.
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور، وهو ما يتساقط من الكرم، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى.
      ابن السكيت: يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ، وقال النضر: الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ؛ والجمع الهَراهِرُ؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً.
      ومن أَسماءِ الحيات: القَزَازُ والهِرْهِيرُ.
      ابن الأَعرابي: هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه.
      والهُرْهُور: ضرب من السُّفُن.
      ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ.
      وهَرْهَرَ بالغنم: دعاها إِلى الماءِ فقال لها: هَرْهَرْ.
      وقال يعقوب: هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز.
      والهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب.غيره:والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب.
      وهَرْهرَ: دعا الإِبل إِلى الماءِ.
      وهَرْهَرةُ الأَسد: تَرْديدُ زئِيرِه، وهي الي تسمى الغرغرة.
      والهَرْهَرَةُ: الضحك في الباطل.
      ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل.
      الأَزهري في ترجمة عقر: التَّهَرْهُرُ صوت الريح، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ: وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ،يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة، والله أَعلم.
      "


  7. الهرّار (المعجم عربي عامة)
    • الكلبُ يكشِّر عن أنيابه.
  8. الهَرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب.
  9. الهَرِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ.
      يقال: أَجدُ في وجهه هريرةً.
  10. الهَرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح.
      و الهَرِيرُ صوتُ القوس وغيرها.
  11. الهَرَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه.
      و الهَرَّارُ السَّفيهُ.
      يقال: :-هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له :-: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه.
  12. الهُرَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم.
      و الهُرَارُ داءٌ يأْخذُها فتسلَحُ منه.
  13. أهترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر :-
      أهترَ الرَّجلُ خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض.
  14. الهرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرَّحَى عند دورانها
  15. الهرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوس
  16. الهرِير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلبِ وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد
  17. الهرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلب وهو مكشرا عن أنيابه دون النباح
  18. أهتر الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض.
  19. هرر (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ر ر: الهِرُّ السنور والجمع هِرَرَةٌ كقردٍ وقِرَدَة والأنثى هِرَّةٌ وجمعها هِرَرٌ كقِرْبة وقِرَب وفي المثل فلان لا يعرف هِرَا من بِر أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره وقيل الهِرُّ هنا دعاء الغنم والبِرُّ سوقها و هَرِيرُ االكلب صوته دون نباحه من قلة صبره على البرد وقد هَرَّ يَهِرُّ بالكسر هَرِيراً و هَارَّهُ هَرَّ في وجهه
  20. أنْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْهَرَ : صَار في النَّهار أَو عَمِل فيه.
      و أنْهَرَ السّائلُ: جرى وسال بقوَّة.
      ويقال: أَنهر الْبَطْنُ: استَطلقَ.
      وأَنهر العرقُ: لم يَرْقأ دمُه.
      ويقال: حَفَرَ بئرًا فأنْهَرَ: لم يُصِبْ خَيْرًا.
      و أنْهَرَ المرأةُ: سَمِنَت و أنْهَرَ في الْعَدْو: أَبطأ فيه.
      و أنْهَرَ الدَّمُ: أسَالَهُ.
      و أنْهَرَ الفَتْقَ: وسَّعَه.
  21. أَهْتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْتَرَ فلانٌ: خَزُفَ.
      و أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: هَتَره.
      فهو مُهتَر.
  22. أُهْتِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُهْتِرَ أُهْتِرَ يقال: أُهْتِرَ فلانٌ بكذا: أُولع به فلا يبالي بما قيل فيه لأجْلِه.
  23. الهُرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى.
      و الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن.
  24. الهُرْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرْيُ : بيتٌ كبيرٌ ضخمٌ يُجمَعُ فيه طَعام البُرُّ ونحوه ليوزّعه السُّلطان.
      و الهُرْيُ خليجٌ ضيقٌ أَو مجتمع ماء تستمِدُّ الآلاتُ الرافعةُ منه الماءَ . والجمع : أَهراءٌ.
  25. الهِرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِرُّ : القِطُّ. والجمع : هِرَرَةٌ.
      والأُنثى: هِرَّة. والجمع : هِرَرٌ.
      و الهِرُّ سَوْقُ الغنم.


معنى لتهري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَرَّ** \- [هـ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَرَّ**،** يَهِرُّ**، مص. هَريرٌ. 1. "هَرَّ الْكَلْبُ" : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ. 2. "هَرَّهُ الْكَلْبُ" : نَبَحَهُ. 3. "هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ" : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ. 4. "هَرَّتِ الْقَوْسُ" : صَوَّتَتْ.
Advertisements
معجم الغني
**هَرَّ** \- [هـ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَرَّ**،** يَهُرُّ**، مص. هَرٌّ. 1. "هَرَّ الشَّوْكُ" : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ. 2. "هَرَّ سَلْحُهُ" : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ. 3. "هَرَّ الدَّوَاءُ سَلْحَهُ" : أَطْلَقَهُ مِنْ بَطْنِهِ.
معجم الغني
**هَرَّ** \- [هـ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَرَّ**،** يَهِرُّ**، مص. هَرٌّ، هَرِيرٌ. 1. "هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ" : تَجَهَّمَهُ. 2. "هَرَّتِ القَوْسُ" : صَوَّتَتْ. 3. "هَرَّ الشَّيْءَ" : كَرِهَهُ.
معجم الغني
**هِرٌّ**، ةٌ - ج:** هِرَرَةٌ**. [هـ ر ر]. : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْهُ مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمَا هُوَ دَاجِنٌ، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ، وَأَضْرَاسٌ حَادَّةٌ، وَأَنْيَابٌ مُعْوَجَّةٌ، وَمَخَالِبُ لَهَا قَابِلِيَّةُ الانْكِمَاشِ أَوِ الانْقِبَاضِ.
المعجم الوسيط
ـُ هَرًّا: أكل الهَرُور. وـ الشَّوكُ: اشتدَّ يُبسُه فتجنَّبَتْه الراعية. وـ سَلْحُه: اسْتَطْلَقَ حتّى مات. ويقال: هَرَّه هو: أطلقه من بَطْنِه. وهَرّ الدّواءُ سَلْحَه: أطلقه من بطنه. وـ القوسُ ـِ هَرِيراً: صوَّتَت. وـ فلانٌ في وجه السائل هَرًّا: تجهَّمَه. وـ الكلبُ: نبحَ وكشّر عن أنيابه. وـ إليه: صات دون نُباح. وـ الشيءَ: كرهه. ويقال: هرَّ النّاس فلاناً: كرهوا ناحيته. وـ البرد الكلب: جعله يصوِّت. وـ الكلب فلاناً: هَرّ إليه.( هَرّ ) فلانٌ ـَ هَرًّا: ساء خُلُقه.( هُرَّتِ ) الإبلُ هَرًّا، وهُرَاراً: أصابها الهُرار. فهي مهرورة.( أهَرَّ ) فلانٌ بالغنم: أوردَها. وـ البردُ الكلبَ: هَرَّه. وفي المثل: ( شَرّ أهَرّ ذا ناب ): يضرب في ظهور أمارات الشّرّ ومَخايله.( هَارَّه ): هَرّ في وجهه كما يَهِرّ الكلب.( الهُرَار ): داء يُصيبُ الإبل مثل الورم بين الجلد واللَّحم. وـ داء يأخذها فتسلح منه.( الهِرُّ ): القِطّ. ( ج ) هِرَرَة. والأُنثى: هِرّة. ( ج ) هِرَر. وـ سَوْق الغنم.( الهُرُّ ): الأسد يُسمع صوت جريه إذا جرى. وـ الكثير من الماء واللبن.( الهَرَّار ): الكلب يَكْشِر عن أنيابه. وـ السَّفيه. يقال: ( هلَكَ مَنْ لا هرَّار له ): أي لا سفيه له يَهرّ عنه عدوَّه. و( الهَرَّاران ): نجمانِ، هما: النَّسْر الواقع، وقَلْب العقرب. قيل: يشتدّ البرد حين طلوعهما.( الهَرُور ): ما تناثر من حبِّ عنقود العنب.( الهَرِير ): صوت الكلب دون النُّباح. وـ صوت القوس وغيرها.( الهَرِيرَة ): الكراهية. يقال: أجد في وجهه هريرة.
الرائد
* هر يهر: هريرا. 1-الكلب: صات من غير نباح. 2-البرد الكلب: جعله يصوت. 3-الكلب الضيف: نبحه.ا
الرائد
* هر يهر ويهر: هرا وهريرا. 1-في وجهه: صوت كما يصوت الكلب. 2-ت القوس: صوتت. 3-الشيء: كرهه.”
الرائد
* هر يهر ويهر: هرا. 1-الشوك: يبس فتجنبته الماشية. 2-بـ«سلحه»، أي فضلات الخارجة من البطن. رمى به. 3-الدواء سلحه: أطلقه من بطنه.
الرائد
* هر يهر: هرا. ساءت أخلاقه.ج
الرائد
* هر يهر: هرا وهرارا. 1-بـ«سلحه»، أي الفضلات الخارجة من البطن: استطلق حتى مات. 2-ت الجمال: أصيبت بمرض «الهرار»، وهو داء كالورم بين جلد الجمال ولحمها.
الرائد
* هر. 1-كثير من اللبن والماء. 2-أسد.
الرائد
* هر. 1-قط، سنور، ج هررة، م هرة ج هرر. ويقع الهر على الذكر والأنثى. 2-صوت سوق الجمال أو الغنم أو دعائها إلى الماء. 3-كراهة، قرف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: