وصف و معنى و تعريف كلمة لتوا:


لتوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتوا في معاجم اللغة العربية:



لتوا

جذر [لتا]

  1. اللاتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث ، لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا
    • اللائي ، واللواتي
  2. لَتَّ: (فعل)
    • لَتَّ لَتًّا فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت
    • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
    • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ ، عَجَنَهُ ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • فلان يَلُتُّ ويعجن : إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول
    • لَتَّ الشيءَ : فَتَّه وسحقه
    • لَتَّ الحصَى : دقّه
  3. لَّوَا: (اسم)
    • لَّوَا : جمع لَّتِ
  4. وَلَتَ: (فعل)

    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت
    • ولَته حقَّه : نقَصه
,
  1. الَّذي
    • ـ الَّذي : اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي ، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ ، وتَثْنِيَتُه : اللَّذانِ واللَّذَا ، ج : الَّذينَ والذي كالواحِدِ .
      ـ لَذِيَ به : سَدِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ : تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ ، ج : اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ ، وتَثْنِيَتُها : اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا ، وتَصْغيرُها : اللَّتَيَّا واللُّتيَا .
      ـ من أسماء الداهِيَةِ : اللَّتَيَّا والَّتي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الذِّينُ
    • ـ الذِّينُ : العَيْبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اللَّواتي
    • اللَّواتي :-
      اسم موصول ، مبهم ، معرفة ، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا : اللائي واللاتي :- عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الّلائي
    • الّلائي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث ، لا يتمّ إلاّ بالصلة ويقال أيضًا : اللاتي ، واللَّوَاتي :- { وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اللاَّئِي
    • اللاَّئِي : من الأَسماء الموصولة بمعنى اللَّواتي .
      وفي التنزيل العزيز : الطلاق آية 4 وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. و اللائي لم يَحِضن
    • لِصِغرهنّ عدتهن ثلاثة أشهر
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. الَّتي
    • الَّتي :-
      اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة ، مذكره : الّذي ومثنَّاه : اللّتان واللَّتين وجمعه : اللاّتي واللَّواتي واللاّئي :- هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها ، - وداوني بالتي كانت هي الداء :-
      • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي : بعد الخصام والجدل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِلتي
    • التي
      1 - مؤنث الذي ، جمع : اللاتي واللواتي واللات واللوات واللوا واللائي واللاء ، مثنى اللتان واللتان ، واللتا ( رفعا )

    المعجم: الرائد



  10. الَّتِي
    • الَّتِي ، واللَّتَيَّا الَّتِي يقال : وقع فلان في اللَّتَيَّا والَّتِي : في الداهية الكبيرة والصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَتِي
    • مُؤَنَّثُ الَّذِي . جمع : اللاَّتِي ، اللاَّتِ ، اللَّوَاتِي ، اللاَّئِي . التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ .

    المعجم: الغني

  12. النّار التي تورون
    • تقدحون الزّناد لاستخراجها
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. الَّذين

    • الَّذين :-
      اسم موصول مبهم معرفة ، للجمع المذكَّر ، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الأصول التي يشتريها مقترض بعد إصداره السند
    • يقضي أحد شروط السندات و ، وتعني بالانجليزية : after accrual property

    المعجم: مالية

  15. الحواجز التي تحول دون دخول شركة أو بضاعة إلى السوق
    • من هذه الحواجز الجمركية ارتفاع الرسوم الجمركية وهو ما ، وتعني بالانجليزية : barrier to entry

    المعجم: مالية

  16. المزايا التي تقدّمها شركة إلى موظّفيها فضلاً عن الرواتب
    • مثل العلاج المجّاني وبدل السكن وبدل مواصلات وبرنامج تقاعد العاملين ، وتعني بالانجليزية : company benefits


    المعجم: مالية

  17. الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ
    • الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ : اسم موصول مبهم معرفة ، تأْنيث الذي على غير صيغته . والجمع : اللاّتي ، واللاّتِ ، واللَّواتي ، واللّواتِ ، واللاّئي .
      وتثنية التي : اللّتان ، واللّتانِّ ، واللّتا .
      وتصغيرها : اللَّتَيَّا واللُّتَيّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الذين اتبعوه
    • على دينه الذي أرسل به
      سورة : الحديد ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. الذين ظاهروهم
    • يهود قريظة الذين عاونوا الأحزاب
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  20. الذين كفروا
    • هو يهود بني النضير قرب المدينة
      سورة : الحشر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. الذين يلمزون
    • يعيبون ( هم المنافقون )
      سورة : التوبة ، آية رقم : 79

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. إلى الذين
    • هم المنافقون
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. الّذين عقدت أيمانكم
    • حالفتموهم و عاهدتموهم على التّوارث ( و هو منسوخ عند الجمهور )
      سورة : النساء ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. إنّ الذين كَـفَـروا
    • خَبَر " إنّ " تقديره " لا يَخْـفَوْنَ علينا " أو " هالِكون "
      سورة : فصلت ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. مثل الذين خلوا
    • حال الذين مضوا من المؤمنين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 214

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى لتوا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ابن الأَعرابي لَتا إِذا نَقص قال أَبو منصور كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ وقال ابن الأَعرابي اللَّتِيُّ اللازم للموضع والَّتي اسم مبهم للمؤنث وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة وقال ابن سيده الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته ولكنها منه كبنت من ابن غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل وإِنما هي للدلالة على التأْنيث ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف وإِنما هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي وفيه ثلاث لغات التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك بكسر التاء وحكى اللحياني هي اللَّتِ فَعَلَتْ ذلك وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها وأَنشد لأُقَيْشِ بن ذُهيْل العُكْلِي وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائما وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً هما اللَّتانِ فَعَلتا وهما اللَّتا فَعَلَتا بحذف النون واللَّتانِّ بتشديد النون وفي جمعها لغات اللاَّتي واللاَّتِ بكسر التاء بلا ياء وقال الأَسود بن يعفر اللاَّتِ كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِيرِ ويروى اللاَّء كالبيض واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء قال إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدالُ وأَنشد أَبو عمرو مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّتي زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِداتي وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك قال الكميت وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّرا قال بعضهم من قال اللاَّء فهو عنده كالباب ومن قال اللاَّئي فهو عنده كالقاضي قال ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ تابَلُ وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك بإِسقاط التاء قال جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرارِ وهنَّ اللاَّتِ ( * قوله « وهن اللات إلخ » كذا بالأصل وبيت الشاهد تقدم في خلل بوجه آخر ) فعلن ذلك قال هو جمع اللاَّتي قال أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَمْ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال ويقال اللاءَات أَيضاً قال الشاعر أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكتم قال ابن سيده وكل ذلك جمع التي على غير قياس وتصغير اللاَّء واللاَّئي اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّا واللَّتَيَّا بالفتح والتشديد قال العجاج دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّتِ وقيل أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي وهي الداهِية الصغيرة والتي الداهية الكبيرة وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات قال الجوهري وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي قال وحروف النداء لا تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده فكأَنه فعل ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها وقال مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي ويقال وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي وهما اسمان من أَسماء الداهية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: