-
وَضَحُ
- ـ وَضَحُ : بياضُ الصُّبْح ، والقَمَرُ ، والبَرَصُ ، والغُرَّةُ ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ ، والشَّيْبُ ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ ، واللَّبَنُ ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ ، الجمع : أوضاحٌ ، والخَلْخالُ ، وصِغارُ الكَلأَ .
ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً ، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ : بانَ ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ .
ـ وَضَّاحُ : الأبيضُ اللَّوْنِ ، الحَسَنُهُ ، والنَّهارُ ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ ،
ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ : قرية .
ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ .
ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ : صَلاةُ الغَداةِ ، وثِنْيُ دُهْمانَ : العِشاءُ الآخِرَةُ .
ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ : وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ ،
ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً : سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له .
ـ مُتَوَضِّحُ : منْ يَظْهَرُ ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ ، والأَقْرابُ .
ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ : الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ ، كالواضِحِ .
ـ واضِحَةُ : الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ .
ـ تُوضِحُ : موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ .
ـ وَضَحَةُ : الأَتَانُ .
ـ مُوضِحَةُ : الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ .
ـ " أمَرَ النَّبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بصِيامِ الأَوَاضِح ": أيَّامِ البيض ، أصلُهُ : وواضِحُ ، فبدلت ؟؟ الواوُ هَمْزَةً .
ـ وَضيحَةُ : النَّعَمُ ، الجمع : وضائِحُ .
ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ : ألْمَعَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استوضحَ
- استوضحَ / استوضحَ عن يستوضح ، استيضاحًا ، فهو مُستوضِح ، والمفعول مُستوضَح :-
• استوضح فلانًا الكلامَ أو الأمرَ سأله أن يوضِّحه له أي يبيّنه ويظهره :- استوضح الطَّالبُ أستاذَه المسألةَ .
• استوضح فلانٌ الشَّيءَ / استوضح فلانٌ عن الشَّيء : وضع يَدَه على عينيه لينظر هل يراه ، تأمَّله ببصره ليتعرَّف عليه .
• استوضح فلانٌ عن الأمر : بحث عنه واستفسر :- استوضح العُمَّالُ عن سبب تشغيلهم ساعات إضافيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأَواضِحُ
- الأَواضِحُ : أَيّامُ البِيضِ ، وهي الثالثَ عَشر والرابعَ عَشَرَ ، والخامسَ عَشَرَ من الشهر القمريّ ؛ إِمّا أن تكون جمعَ الواضح ، وإِمّا أَن تكون جمعَ الأَوضح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
واضحة
- واضحة - ج ، أواضح وواضحات
1 - واضحة : مؤنث واضح . 2 - واضحة : أسنان تبدو عند الضحك .
المعجم: الرائد
-
اِتِّضَاحٌ
- [ و ض ح ]. ( مصدر اِتَّضَحَ ). :- اِتِّضَاحُ الحَقِيقَةِ :-: اِنْكِشَافُهَا ، اِنْجِلاَؤُهَا لِلْعِيَانِ .
المعجم: الغني
-
إيضاح
- إيضاح :-
جمع إيضاحات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أوضحَ / أوضحَ عن .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برهانيًّا :- دعَّم رأيَه بإيضاحات كافية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِتَّضَح
- إتضح - اتضاحا
1 - إتضح الأمر : ظهر وبان وانجلى : « اتضح الكلام ، اتضح الموقف »
المعجم: الرائد
-
أوضح
- أوضح - إيضاحا
1 - أوضح الأمر أو عنه : أظهره ، جعله واضحا . 2 - أوضح الأمر : ظهر وصار واضحا . 3 - أوضح الجرح في الرأس : كشف العظم . 4 - أوضحه في رأسه : جرحه جرحا كشف العظم . 5 - أوضح القوم : رآهم .
المعجم: الرائد
-
اتَّضحَ
- اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح :-
• اتَّضح الأمرُ وضَح ؛ بان وظَهَر ، زال تعقيدُه أو غموضُه :- اتَّضح الطَّريقُ ، - يتَّضح من كلامه أنَّه صادق ، - اتَّضحت له الحقيقةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوضحَ
- أوضحَ / أوضحَ عن يُوضح ، إيضاحًا ، فهو مُوضِح ، والمفعول مُوضَح ( للمتعدِّي ) :-
• أوضح الأمرُ وضَح ؛ ظَهَرَ وبان .
• أوضح الأمرَ / أوضح عن الأمر : جعله واضحًا ، أبانه وأظهره :- أوضح وجهةَ نظره / نقطة معيَّنة ، - أوضح نصًّا مبهمًا : شرحه وفسَّره ، - من قبيل الإيضاح :-
• وسائل إيضاح : طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِيضاحٌ
- [ و ض ح ]. ( مصدر اِسْتَوْضَحَ ). :- قَدَّمَ اسْتيضاحاً وافِياً حَوْلَ ما جَرَى :- : شَرْحاً ، تَوْضيِحاً .
المعجم: الغني
-
استيضاح
- استيضاح :-
جمع استيضاحات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر استوضحَ / استوضحَ عن .
2 - استفسار ، طلب توضيح أمر :- طلب حِزْب المعارضة استيضاحات من الحكومة ، - طلب القاضي استيضاح بعض جوانب القضيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استيضاح مصرفي
- طلب بنك لمعلومات عن مركز عميل ، وتعني بالانجليزية : banker ' s enquiry
المعجم: مالية
-
إِستَوضَح
- إستوضح - استيضاحا
1 - إستوضح : عن الأمر : بحث عنه . 2 - إستوضحه الأمر : طلب منه أن يوضحه له . 3 - إستوضح الشيء أو عنه : وضع يده على عينيه لينظر هل يراه . 4 - إستوضح الشمس : نظر إليها وهو يغض من بصره
المعجم: الرائد
-
استوضح فلان الشّيء / استوضح فلان عن الشّيء
- وضع يَدَه على عينيه لينظر هل يراه ، تأمَّله ببصره ليتعرَّف عليه .
المعجم: عربي عامة
-
استوضح فلان عن الأمر
- بحث عنه واستفسر :- استوضح العُمَّالُ عن سبب تشغيلهم ساعات إضافيَّة .
المعجم: عربي عامة
-
استوضح فلانا الكلام أو الأمر
- سأله أن يوضِّحه له أي يبيّنه ويظهره :- استوضح الطَّالبُ أستاذَه المسألةَ .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَوضَحَ
- اسْتَوضَحَ عنه : بَحَثَ .
و اسْتَوضَحَ الشيء ، وعنه : وضَع يده على عينه في الشَّمس لينظر هل يراه .
و اسْتَوضَحَ فلانًا الأَمرَ : سأَله أَن يُوضِّحه له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَوْضَحَ
- [ و ض ح ]. ( فعل : سداسي لازم متعد م . بحرف ). اِسْتَوْضَحْتُ ، أَسْتَوْضِحُ ، اِسْتَوْضِحْ ، مصدر اِسْتِيضاحٌ .
1 . :- اِسْتَوْضَحَهُ عَمَّا جَرَى بِالأمْسِ :- : سَأَلَهُ تَوْضِيحَ ذَلِكَ ، اِسْتَفْسَرَهُ . :- اِسْتَوْضَحَ مَعْنَى كَلامِهِ .
2 . :- يَسْتَوْضِحُ الْمُعْجَمَ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :- : يَبْحَثُ فِيهِ عَنْ مَعانِي الكَلِماتِ .
3 . :- اِسْتَوْضَحَ عَنْ غِيابِهِ :- : بَحَثَ .
4 . :- اِسْتَوْضَحَ عَنْهُ :- : وَضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ في الشَّمْسِ لِيَنْظُرَ هَلْ يَراهُ .
5 . :- اِسْتَوْضَحَ الشَّمْسَ :- : نَظَرَ إِلَيْها وَهُوَ يَغُضُّ مِنْ بَصَرِهِ .
المعجم: الغني
-
وضح
- " الوَضَحُ : بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان .
التهذيب : الوَضَحُ بياض الصُّبْح ؛ قال الأَعشى : إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ ، في وَضَحِ الصُّبحِ ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ ، والليلَ الدُّهْمانَ ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ : صلاةُ الغَداة ، وثِنْيُ دُهْمانَ : العِشاءُ الآخرة ؛ قال الراجز : لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ ، لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح ، لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح : بعيره .
والأَبْداحُ : جوانبه ، والوَضَحُ : بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها ، والجمع أَوضاح ؛ وفي التهذيب : في الصدر والظهر والوجه ، يقال له : تَوْضيح شديد ، وقد تَوَضَّح .
ويقال : بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ ، وقد يكنى به عن البَرَصِ ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ : الوَضَّاحُ ؛ وفي الحديث : جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ .
وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ : أَي بان ، وهو واضع ووَضَّاح .
وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر ؛ قال أَبو ذؤيب : وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال : الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ .
ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان .
والوَضَحُ : الضَّوْءُ والبياضُ .
وفي الحديث : أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما ، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين .
والوَضَحُ : البياضُ من كل شيء ؛ ومنه حديث عمر : صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء ؛ وقيل : من الهلال إِلى الهلال ؛ قال ابن الأَثير : وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه ، وتمامه : فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً ؛ وفي الحديث : غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه .
والواضحةُ : الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك ، صفة غالبة ؛
وأَنشد : كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه ، لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ ، ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث : حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها ، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك .
وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم .
ورجل وَضَّاحٌ : حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ .
والوَضَّاحُ : الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه .
وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة : وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ ؛ وقال ثعلب : هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ .
ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه : ظاهره نَقِيُّه مبيضه ، على المثل .
ودرهم وَضَحٌ : نَقِيّ أَبيض ، على النسب .
والوَضَحُ : الدِّرْهم الضحيح .
والأَوضاحُ : حَلْيٌ من الدراهم الصحاح .
وحكى ابن الأَعرابي : أَعطيته دراهم أَوضاحاً ، كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ ؛ مالك : رمل بعينه وقلما ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض ، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ .
ووَضَحُ القَدَم : بياضُ أَخْمَصِه ؛ وقال الجُمَيْحُ : والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر : المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض ، وليس بالشديد البياض ، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب ؛
وأَنشد : مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ ، فيه شُهْلَةٌ ، شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ : الأَيامُ البيض ، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين ، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح .
وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر بصيام الأَواضِحِ ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
قال ابن الأَثير : وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة ، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر ، والأَصل وَواضِح ، فقلبت الواو الأُولى همزة .
والواضِحة من الشِّجاج : التي تُبْدي وَضَحَ العظم ؛ ابن سيده : والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه ؛ وقيل : هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم ، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة ، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها ، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها ، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه ، قال : والجمع المَواضِح ؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل : هي ما كان منها في الرأْس والوجه ، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة ، ويقال للنَّعَم : وَضِيحةٌ ووَضائِحُ ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة : لقَوْمِيَ ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ ، وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ : اللبنُ ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ، ثم اسْتَفاؤوا وقالوا : حَبَّذا الوَضَحُ أَي ، قالوا : اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد ، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم ؛ قال ابن سيده : وأُراه سمي بذلك لبياضه ؛ وقيل : الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ ؛ ويقال : كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم .
أَبو زيد : من أَين وَضَحَ الراكبُ ؟ أَي من أَين بدا ؛ وقال غيره : من أَين أَوضَح ، بالأَلف .
ابن سيده : وَضَحَ الراكبُ طَلَع .
ومن أَين أَوضَحْتَ ، بالأَلف ، أَي من أَين خرجت ، عن ابن الأَعرابي ؛ التهذيب : من أَين أَوضَح الراكبُ ، ومن أَين أَوضَعَ ، ومن أَين بدا وضَحُك ؟ وأَوضَحْتُ قوماً : رأَيتهم .
واستوضَحَ عن الأَمر : بحث .
أَبو عمرو : استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه ، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس ؛ يقال : اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان .
واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك .
ووَضَحُ الطريق : مَحَجَّتُه ووَسَطُه .
والواضحُ : ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله ؛ عن السَّعْدي .
والوَضَحُ : حَلْيٌ من فضة ، والجمع أَوضاح ، سميت بذلك لبياضها ، واحدها وَضَح ؛ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها ؛ وقيل : الوَضَحُ الخَلْخالُ ، فَخَصَّ .
والوُضَّحُ : الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل ؛ الليث : إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ ؛ اللحياني : يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى ؛ قالوا : ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد .
قال الأَصمعي : يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذا كان فيها شيء قد ابيضَّ ؛ قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ .
ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ : صغارها ؛ وقال أَبو حنيفة : هو ما ابيض منها ، والجمع أَوضاحٌ ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً : تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ ، وتَرْعى هَشِيماً ، من حُلَيْمةَ ، بالِيا وقال مرة : هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك .
ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا ، لا واحد لها .
وتُوضِحُ : موضع معروف .
وفي حديث المبعث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل ، ثم يتفرّقون في طلبه ، فمن وجده منهم فله القَمْرُ ؛ قال : ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ ؛ قال : وأَنشدني بعضهم : عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله ، لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله : ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ ، بتثقيل النون المؤَكدة ، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل : صِلَنّ .
ووَضَّاحٌ : فَعَّال من الوُضوح ، الظهور .
"
المعجم: لسان العرب