وصف و معنى و تعريف كلمة لتوعكك:


لتوعكك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و عين (ع) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح لتوعكك في معاجم اللغة العربية:



لتوعكك

جذر [وعك]

  1. تَبَلتَعَ: (فعل)
    • تَبَلْتَعَ : تَحَذْلَقَ وتَظرّف وليس عنده شيء
  2. مُلْتاع : (اسم)
    • مُلْتاع : فاعل من إِلتاعَ
  3. مُلتاع : (اسم)
    • مفعول من اِلْتَاعَ
    • قَلْبٌ مُلْتَاعٌ : مُحْتَرِقٌ مِنْ شَوْقٍ أَوْ هَمٍّ
  4. اِلتاعَ : (فعل)
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع
    • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ


  5. اِلتَعنَ : (فعل)
    • الْتَعْنَ الْقَوْم: لَعَنَ بعضُهم بعضا
    • الْتَعْنَ فلانٌ: لَعَنَ نفسَه
  6. تَعَنّ : (اسم)
    • مصدر تَعَنَّى
    • وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ
    • يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ
    • تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا
  7. تَعنَّكَ : (فعل)
    • تَعنَّكَ الرملُ: عَنَكَ
  8. تعَنّي : (اسم)
    • مصدر تَعَنَّى
    • وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ
    • يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ
    • تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا
  9. تعنّي : (اسم)
    • تعنّي : مصدر تَعَنَّى
,


  1. بلتع (المعجم لسان العرب)
    • "البَلْتَعة: التَّكَيُّس والتظَرُّف.
      والمُتَبَلْتِع: الذي يتَحَذْلَقُ في كلامه ويَتدهَّى ويتظرَّف ويتكيَّس وليس عنده شيء.
      ورجُل بَلْتع ومُتَبلتِعٌ وبَلْتَعِيٌّ وبَلْتَعانيٌّ: حاذق ظَريف متكلم، والأُنثى بالهاء؛ قال هُدْبة بن الخَشْرَم: ولا تَنكِحِي، إِن فَرَّقَ الدهرُ بينَنا،أَغَمَّ القَفا والوجه ليس بأَنزعا ولا قُرْزُلاً وَسْطَ الرجالِ جُنادِفاً،إِذا ما مشَى أَو، قال قَوْلاً تَبَلْتَعا وقال ابن الأَعرابي: التبَلْتُع إِعْجاب الرَّجلِ بنفْسِه وتصلُّفُه؛ وأَنشد لراع يذُمّ نفسَه ويُعَجِّزُها: ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتي لن تَنْفَعا،لا خيْرَ في الشَّيْخِ، وإِن تَبَلْتَعا والبَلْتَعةُ من النساء: السَّلِيطةُ المُشاتمة الكثيرةُ الكلامِ، وذكره الأَزهري في الخماسي.
      وبَلْتَعةُ: اسم.
      وأَبو بَلْتَعةَ: كنية، ومنه حاطِبُ بن أَبي بَلْتَعةَ.
      "
  2. بَلْتَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْتَعُ وبَلَتَّعُ: الحاذقُ بكُلِّ شيءٍ،
      ـ بَلْتَعَةُ وبَلَتَّعَةُ: السَّليطَةُ المِكْثارَةُ.
      ـ بَلْتَعانِيُّ: المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ وليس عنده شيءٌ، كالمُتَبَلْتِعِ.
      ـ بَلْتَعِيُّ: اللَّسِنُ الفَصيحُ.
      ـ تَبَلْتُعُ: التَّفَتُّحُ بالكلامِ، كأَنَّهُ يَقْذَعُ فيه، أو الذي الْتَوَى لسانُه.
      ـ حاطِبُ بنُ أبي بَلْتَعَةَ: صَحابيُّ.
  3. تَبَلْتَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَلْتَعَ : تَحَذْلَقَ وتَظرّف وليس عنده شيء.
      وقيل في ذم رجل:


معنى لتوعكك في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَعِكٌ** \- [و ع ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ وَعِكٌ" : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ.
معجم الغني
**وَعَكَ** \- [و ع ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَعَكَ**،** يَعِكُ**،مص. وَعْكَةٌ، وَعْكٌ. 1. "وَعَكَ الرَّجُلُ" : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ. 2. "وَعَكَ الْحَرُّ" : اِشْتَدَّ. 3. "وَعَكَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ حَرَارَتُهَا. 4. "وَعَكَهُ الْمَرَضُ" : آذَاهُ، أَوْجَعَهُ.


معجم الغني
**وَعَكَ** \- [و ع ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَعَكَ**،** يَعِكُ**، مص. وَعْكٌ. 1. "وَعَكَ الشَّيْءَ" : مَعَكَهُ، دَكَّهُ. 2. " وَعَكَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ" : مَرَّغَهُ. "وَعَكَتِ الكِلاَبُ الصَّيْدَ". 3. "وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ" : اِزْدَحَمَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعك . 2 - صفة ثابتة للمفعول من وعك : موعوك .


معجم اللغة العربية المعاصرة
توعَّكَ يتوعَّك، توعُّكًا، فهو مُتوعِّك • توعَّك الشَّخصُ: أصابَتْهُ وَعْكة أي: مَرْضة "شخص متوعِّك المِزاج- توعَّك بطنُه إثر تناول الطَّعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك يعك ، عك ، وعكا ووعكة ، فهو واعك ووعك ، والمفعول موعوك ( للمتعدي ) ووعك ( للمتعدي ) • وعك الشخص : أصابه ألم من شدة التعب أو المرض . • وعكته الحمى : آذته وأوجعته وعك الداء الصبي .


معجم اللغة العربية المعاصرة
توعك يتوعك ، توعكا ، فهو متوعك• توعك الشخص : أصابته وعكة أي : مرضة شخص متوعك المزاج - توعك بطنه إثر تناول الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك [ مفرد ] : مصدر وعك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعكة [ مفرد ] : ج وعكات ( لغير المصدر ) ووعكات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعك . 2 - اسم مرة من وعك . 3 - شدة وعكة الفقر - وعكة الحمى : اشتدادها . 4 - مرض عارض أصابته وعكة ألزمته الفراش .
المعجم الوسيط
الحَرُّ ـِ ( يَعِكُ ) وَعْكاً، ووَعْكةً: اشتدّ. وـ الرِّيح: سكنت. وفلان: أصابه ألم من شدّة التعب. وـ الكلاب الصيد: مَرَّغَتْه. وـ المرض فلاناً: آذاه وأوجعه. يقال: وعكته الحُمّى. وـ الشيء في التُّرَاب: معكه. وـ الشيء: دَكّه.( أَوْعَكَتِ ) الإبل عند الحوض: ازدحمت فركب بعضها بعضاً. وـ فلان الشيء في التراب: معكه. وـ الكلاب الصّيد: مرَّغَته في التراب.( المَوْعُوكُ ): المحموم. وـ الموجَع.( الوَعْكَةُ ): سكون الرّيح مع شدّة الحرّ. وـ المَرْضَة. وـ دَكّة الحمّى. وـ معركة الأبطال إذا أخذ بعضهم بعضاً. وـ الوقعة الشديدة في الجري. ووعْكَةُ الأمر: دفعته وشدّته. ووعكةُ الإبل: جماعتها.
مختار الصحاح
و ع ك : الوَعْكُ مَغْث الحُمَّى وقد وَعَكَتْهُ الحُمَّى من باب وعد فهو مَوْعُوكٌ
الصحاح في اللغة
الوَعْكُ: مَغْثُ الحُمَّى. وقد وَعَكَتْهُ الحمَّى فهو مَوْعوكٌ. وأوعكطت الكلاب الصيد، إذا مرغته في التراب وأَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض، إذا ازدحمتْ فركب بعضها بعضاً. والاسم منه الوَعْكَةُ. والوَعْكَةُ: السقطةُ الشديدةُ في الجري. والوَعْكَةُ أيضاً: معركةُ الأبطالِ إذا أخذ بعضهم بعضاً.
تاج العروس

الوَعْكُ بالفَتْحِ قال شيخُنا : وأَجازَ بعضُهم فَتْحَ العين قِيلَ : لمَكانِ حَرفِ الحَلْقِ وهي لُغَةٌ مَشْهورة : سُكُونُ الريحِ وشِدَّةُ الحر هذا هو الأَصْلُ في الوَعْكِ كما قالَهُ ابنُ دُرَيْد والرّاغِبُ كالْوَعْكَةِ

وقد سُمّيَ أَذَى الحُمَّى و قِيل : وَجَعُها وقِيلَ : مَغْثُها في البَدَنِ وَعْكًا بهذا الاعْتِبارِ وقد وَعَكَتْهُ الحُمَّى وَعْكًا ووعِكَ فهو مَوْعُوكٌ

وقِيلَ : الوَعك : أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ وقد يُرادُ بهِ المَرَضُ الخَفِيفُ مُطْلَقًا وقالَ الحافظ أَبو عَمْرِو بنُ عبد البر : الوَعْكُ لا يَكُونُ إِلا من الحُمَّى دُونَ سائِرِ الأمْراضِ

ورَجُلٌ وَعْكٌ تَسمِيَة بالمَصْدَرِ ووَعِك ككَتِف وهذه الصِّيغَةُ على تَوَهُّمِ فَعِلَ كأَلِمَ أَو على النَّسَب كطَعِمَ

ووُعِكَ فهو مَوْعوكٌ : مَحْمُومٌ

ووَعَكَهُ كوَعَدهُ وَعْكًا : دكَّه دَكًّا وهو مَجازٌ

ووَعَكَه في التُّراب وَعْكًا مثلُ مَعَكَه كأَوْعَكَه قالَ الليثُ : الكِلابُ إِذا أَخَذَت الصيدَ أَوْعَكَتْهُ : أي مَرَّغَتْهُ

والوَعْكَةُ : المَعْرَكَةُ وفي التَّهْذِيبِ : مَعْرَكَةُ الأَبْطالِ إِذا أَخذَ بَعضُهم بَعْضًا

والوَعْكَةُ : الوَقْعَةُ الشَّدِيدَةُ في الجَريِ أَو السَّقْطَةُ فيه وفي التَّهْذِيبِ : الدَّفْعَةُ الشّدِيدةُ في الجَريِ

والوَعْكَةُ : ازْدِحام الإِبِلِ في الوِرْدِ وقد أَوْعَكَتْ : إِذا ازْدَحَمَتْ فرَكِبَ بعضُها بعضًا عند الحوضِ وقال أَبو زَيْدٍ : إِذا ازْدَحَمت الإبِلُ في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكَةُ

وقالَ أَبو عَمْرو : وَعْكَةُ الإِبِلِ : جماعاتُها وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ لأبي مُحَمد الفَقْعَسي :

قَدْ جعلَتْ وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي ... عَنّي وعَنْ مَبِيتِها المُوَصَّلِ ومما يستدرك عليه : وَعَكَتِ الكِلابُ الصّيدَ : مَرَّغَتْهُ لُغَةٌ في أَوْعَكَتْه

لسان العرب
ورد في الحديث ذكرُ الوَعْك وهو الحُمَّى وقيل أَلمها وقد وَعَكه المرض وَعْكاً ووُعِك فهو مَوْعُوك والوَعْكُ مَغْثُ المَرض وقيل أَذَى الحمى ووجعها في البدن ووَعَكَتْه وَعْكاً دَكَّتْه والوَعْكُ الأَلم يجده الإِنسانُ من شِدّة التعب ورجل وَعْك ووَعِكٌ مَوْعُوك وهذه الصيغة على توهم فَعِلَ كأَلِمَ أَو على النَّسَب كَطَعِمَ والمَوْعُوك المحموم وقد وَعَكَتْه الحمى تَعِكُه والمَمْغُوث والمَمْعُوك المحموم والوَعْكُ والوَعْكة سكون الريح وشدة الحر والوَعْكة المَعْركة قال الأَزهري والوَعْكة معركة الأَبطال إِذا أَخذ بعضهم بعضاً ووَعْكةُ الأَمر دَفْعَتُه وشدَّته والوَعْكة الوَقْعة الشديدة في الجرْي أَو السَّقْطَةُ فيه وفي التهذيب الدَّفْعة الشديدة في الجَرْي والوَعْكة ازْدِحام الإِبل في الوِرْدِ وقد أَوْعَكَتْ إِذا ازْدَحَمَتْ فركب بعضُها بعضاً عند الحوض قال أَبو زيد إِذا ازْدحمت الإِبل في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكةُ وقال أَبو عمرو وَعْكةُ الإِبل جَماعاتُها وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي قد جَعَلَت وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي عني وعن مَبِيِتها المُوَصَّلِ ووَعَكَه في التراب مَعَكهُ قال الليث الكلابُ إِذا أَخذت الصيدَ أَوْعََكَتْه أَي مَرَّغَتْه
الرائد
* وعك يعك: وعكا ووعكة. 1-أصابه ألم من شدة التعب أو المرض. 2-ته الحمى: اشتدت عليه وآذته. 3-الحر: اشتد.
الرائد
* وعك يعك: وعكا. 1-الشيء: دكه، كسر قطعا صغيرة. 2-الشيء في التراب: مرغه فيه. 3-ت الجمال عند الحوض: ازدحمت.
الرائد
* وعك. «رجل وعك»: أصابته «وعكة»، أي مرضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: