وصف و معنى و تعريف كلمة لتوفدنا:


لتوفدنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و فاء (ف) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتوفدنا في معاجم اللغة العربية:



لتوفدنا

جذر [وفد]

  1. وَفَدَ: (فعل)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِدٌ والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ ، والمفعول مَوْفود إليه
    • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
    • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
    • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  2. وَفَّدَ: (فعل)
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد
    • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين :أرسله
  3. وَفْد: (اسم)
    • وَفْد : جمع وافِد
  4. وَفد: (اسم)
    • الجمع : وفودٌ ، و أوفادٌ
    • الوَفْدُ : جمعُ الوافد
    • الوَفْدُ :جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن
    • الوَفْدُ :ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ
    • مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على
    • الوَفْدُ :الوَفْدُ : جماعة راكبة


  5. وافَدَ: (فعل)
    • وَافَدْتُ، أُوَافِدُ، وَافِدْ، مصدر مُوَافَدَةٌ، وِفَادٌ
    • وَافَدَهُ عَلَى الْمُدِيرِ : وَفَدَ مَعَهُ عَلَى الْمُدِيرِ
  6. تَوافَدَ: (فعل)
    • توافدَ / توافدَ إلى / توافدَ على يتوافد ، توافُدًا ، فهو مُتوافِد ، والمفعول مُتوافَد إليه
    • تَوَافَدَ القومُ عليه: قَدِمُوا ووَرَدُوا
  7. وافِد: (اسم)
    • الجمع : وافِدون و أوفاد و وَفْد و وُفَّاد و وُفَّد و وُفُود
    • اسم فاعل من وفَدَ إلى/ وفَدَ على
    • وَافِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ : آتٍ، وَاصِلٌ، قَادِمٌ
    • الوَافِدُ :متجنِّس، مقيم في غير وطنه
    • الوَافِدُ : المرتفعُ النَّاشِزُ من الخدِّ عند المضغ
    • الوَافِدُ من القَطَا والإِبل: ما سبق سائرَها
    • الوَافِدَانِ : الْمُرْتَفِعَانِ مِنَ الخَدَّيْنِ عِنْدَ الْمَضْغِ
  8. اِستَوفَدَ: (فعل)
    • استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد
    • اِسْتَوْفَدَ الوَفْدَ : أَرْسَلَهُ في مُهِمَّةٍ
    • اِسْتَوْفَدَ في جَلْسَتِهِ : اِرْتَفَعَ، اِنْتَصَبَ
    • اسْتَوْفَدَ فلانًا: طلب أن يَقْدَمَ عليه
  9. أَوفَدَ: (فعل)
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد
    • أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً: أرْسَلَهُ أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ
    • أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ : بَعَثَ بِوَفْدٍ
    • أوْفَدَ الرَّجُلُ : أسْرَعَ
    • أوْفَدَتِ العِمَارَةُ : اِرْتَفَعَتْ
    • أَوْفَدَ الحِمْلَ: رَفَعَهُ
    • أوْفدَ الشيءُ: أَشرف وارتفع
    • أوْفدَ الرِّئمُ: رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ
  10. تَوَفَّدَ: (فعل)


    • تَوَفَّدَ عليه: أَشرفَ
    • تَوَفَّدَ الطَّيْرُ والإِبلُ: تَسَابَقَت
  11. وافِد: (اسم)
    • وافِد : فاعل من وَفَدَ
  12. فَدَّ: (فعل)
    • فَدَّ فَدًّا، وفَدِيدًا
    • فَدَّ : اشتدَّ صَوتُه
    • فَدَّ الطائرُ: حَثَّ جناحيه بَسْطًا وقَبْضًا فَسُمِعَ حَفِيفُهما
    • فَدَّ الرجلُ: عَدَا هارِبًا
    • فَدَّ: اشتدَّ وطْؤُهُ فوقَ الأرض مَرَحًا ونشاطًا
  13. مُوَافَدَة: (اسم)
    • مُوَافَدَة : مصدر وافَدَ
  14. وَفّاد: (اسم)
    • الوَفَّادُ : الكثيرُ الوفود
  15. وُفُود: (اسم)
    • وُفُود : جمع وافِد
  16. وُفَّاد: (اسم)


    • وُفَّاد : جمع وافِد
  17. وُفود: (اسم)
    • مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على
  18. وِفَاد: (اسم)
    • وِفَاد : مصدر وافَدَ
  19. وفود: (اسم)
    • وفود : جمع وَفد
  20. مُوفَد: (اسم)
    • مُوفَد : اسم المفعول من أَوفَدَ
  21. مُوفِد: (اسم)
    • مُوفِد : فاعل من أَوفَدَ
  22. مُوفَّد: (اسم)


    • مُوفَّد : اسم المفعول من وَفَّدَ
  23. مُوفِّد: (اسم)
    • مُوفِّد : فاعل من وَفَّدَ
  24. موفَد: (اسم)
    • مفعول من أَوْفَدَ
    • مُوفَدٌ : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ
    • مَنْدوب، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة
  25. إِيفاد: (اسم)
    • إيفاد : مصدر أَوفَدَ
,
  1. وفد (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون.
      الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير.
      ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه.
      ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه.
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف.
      الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ.
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ.
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه.
      والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها.
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك.
      وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ.
      وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛

      وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ.
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ.
      وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه.
      وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع.
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ.
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ.
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا.
      والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه.
      والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر.
      والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف.
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ.
      ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا،كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً.
      والأَوْفادُ: قوم من العرب؛

      وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم.
      وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"
  2. وَفَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ.
      ـ وافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و"مَنْ شابَ غاب وافِداهُ".
      ـ وافدٌ: حَيٌّ.
      ـ إِيفادُ: الإِشْرافُ، كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ.
      ـ وَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ.
      ـ مُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ.
      ـ بَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ.
      ـ أَوْفادُ: قومٌ.
      ـ هُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.
  3. وفَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه :-
      وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه
      1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.
      2 - ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.
  4. وافِد (المعجم الرائد)
    • وافد - ج، وفد ووفود ووفاد ووفد وأوفاد
      1- وافد : قادم، آت. 2- وافد : رسول، مبعوث. 3- وافد من الجمال ونحوها : ما سبق سائرها. 4- وافد : ما ارتفع من الخد عند المضغ.
  5. فدن (المعجم لسان العرب)
    • "الفَدَنُ: القَصْرُ المَشِيدُ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ: يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ: طويل.
      والفَدانُ، بتخفيف الدال: الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ.
      والفَدَّانُ: كالفَدَانِ، فَعَّال بالتشديد، وقيل: الفَدَّانُ الثور، وقال أَبو حنيفة: الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما، قال: ولا يقال للواحد منهما فدانٌ.
      أَبو عمرو: الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ، وهي البقر التي يحرث بها؛ قال أَبو تراب: أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل: أَسْوَدُ كالليل، وليس بالليل،له جناحانِ، وليس بالطَّيْر،يَجُرُّ فَداَّناً، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الفَدَان، بتخفيف الدال.
      وقال أَبو حاتم: تقول العامة الفَدَّان، والصواب الفَدَان، بالتخفيف.
      قال ابن بري: ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان، بالتخفيف، وجمعه على أَفْدِنة وقال: العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف.
      قال: وأَما الفَدَّان،بالتشديد، فهو المبلغ المتعارف، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين، قال: الفدَان، بالتخفيف، الآلة التي يحرث بها.
      والفَدَّان أَيضاً: المَزْرَعة.
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ: موضع.
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر.
      "
  6. استوفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :-
      استوفد فلانًا
      1 - طلب أنْ يأتيَه :-استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم.
      2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير.


  7. أوفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      أوفد شخصًا يمثِّله ندبه، أرسله من قِبَله :-أوفد بعثةً، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة.
      أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين، - أوفده على رأس بعثة الحجّ.
  8. وفَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد :-
      • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.
  9. وَفد (المعجم الرائد)
    • وفد - يفد ، وفدا ووفودا ووفادة وإفادة
      1- وفد عليه أو إليه : قدم رسولا. 2- وفد عليه أو إليه : قدم، أتى.
  10. توافد القوم/ توافد القوم إليه/ توافد القوم عليه (المعجم عربي عامة)
    • ورَدوا وقدِموا :-توافد المتطوِّعون من كل صوب- توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة- توافدوا على جدِّهم في يوم العيد.
  11. توافدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توافدَ / توافدَ إلى / توافدَ على يتوافد ، توافُدًا ، فهو مُتوافِد ، والمفعول مُتوافَد إليه :-
      توافد القومُ/ توافد القومُ إليه/ توافد القومُ عليه ورَدوا وقدِموا :-توافد المتطوِّعون من كل صوب، - توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة، - توافدوا على جدِّهم في يوم العيد.
  12. فَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَنُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والقَصْرُ المَشِيدُ.
      ـ فُدَيْنٌ: قرية بشاطِئِ الخابُورِ.
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ: الثَّوْرُ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما، ولا يقالُ للواحِدِ: فَدَّانٌ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ,ج: فَدادينُ.
      ـ فَدَّادُونَ: ذُكِرَ في الدالِ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين، كما يقالُ: الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ.
      ـ تَّفْدِينُ: تَسْمِينُ الإِبِلِ، وتَطْويلُ البِناءِ.
  13. أوفد ممثّلا إلى الجمعيّة/ أوفد ممثّلا على الجمعيّة (المعجم عربي عامة)
    • أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين- أوفده على رأس بعثة الحجّ.
  14. وفد الشّخص إليه/ وفد الشّخص عليه (المعجم عربي عامة)
    • قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر- أكرم وِفادته وعامله بالحسنى
  15. الأَفَد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفَد : الأَجل.
  16. الوَافِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَافِدُ : المرتفعُ النَّاشِزُ من الخدِّ عند المضغ.
      وهما وافدانِ.
      و الوَافِدُ من القَطَا والإِبل: ما سبق سائرَها.
  17. الوَفَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفَّادُ : الكثيرُ الوفود.
  18. الوَفْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفْدُ : جمعُ الوافد.
      و الوَفْدُ جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن. والجمع : وفود.
      و الوَفْدُ ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف. والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ.
  19. مُوفَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و ف د]. (مفعول من أَوْفَدَ). :-مُوفَدٌ مِنْ قِبَلِ رَئِيسِهِ :- : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ.
  20. وَافِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، وُفُودٌ، وَفْدٌ، أَوْفَادٌ. [و ف د]. (فاعل من وَفَدَ).
      1. :-وَافِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ :- : آتٍ، وَاصِلٌ، قَادِمٌ.
      2. :-الوَافِدَانِ :- : الْمُرْتَفِعَانِ مِنَ الخَدَّيْنِ عِنْدَ الْمَضْغِ.
  21. ‏أسطوانة الوفود (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أحد أعمدة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم‏
  22. إِستَوفَد (المعجم الرائد)
    • إستوفد - استيفادا
      1- إستوفده : أرسله وفدا إلى الغير. 2- إستوفد في قعوده : ارتفع وانتصب.
  23. أَوفَد (المعجم الرائد)
    • أوفد - إيفادا
      1- أوفده عليه أو إليه : أرسله. 2- أوفد : أسرع. 3- أوفد الشيء : أشرف. 4- أوفد الشيء : ارتفع. 5- أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه. 6- أوفد الشيء : رفعه.
  24. فَدّ (المعجم الرائد)
    • فد - يفد ، فدا
      1-فد له : هدده، توعده
  25. فَدّ (المعجم الرائد)
    • فد - يفد ، فديدا وفدا
      1- فد : إشتد صوته. 2- فد : رفع صوته. 3- فد الطائر : حرك جناحيه بقوة بسطا وقبضا. 4- فد : عدا هاربا. 5- فدت الجمال : داست الأرض وضربتها بشدة.


معنى لتوفدنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَفْدٌ** \- ج:** وُفُودٌ**. [و ف د]. (مص. وَفَدَ). 1. "حَلَّ وَفْدٌ حُكُومِيٌّ" : جَمَاعَةٌ مُنْتَقَاةٌ مِنَ الْحُكُومَةِ. "وَفْدٌ رَسْمِيٌّ" "وَفْدٌ ثَقَافِيٌّ" "وَفْدٌ سِيَاسِيٌّ". 2. "وَصَلَتِ الوُفُودُ الأَجْنَبِيَّةُ إِلَى الْمُؤْتَمَرِ" : الْجَمَاعَاتُ الْمُمَثِّلَةُ لِلْحُكُومَاتِ أَوِ الأَحْزَابِ واَلنَّقَابَاتِ الْمَدْعُوَّةِ لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ.
Advertisements
معجم الغني
**وَفَّدَ** \- [و ف د] .(ف: ثلا. متعد، م. بحرف) .** وَفَّدْتُ**،** أُوَفِّدُ**،** وَفِّدْ**، مص. تَوْفِيدٌ. "وَفَّدَهُ إِلَى الْمُؤْتَمَرِ" : أَرْسَلَهُ. "وَفَّدَهُ عَلَى القَائِدِ".
معجم الغني
**وَفَدَ** \- [و ف د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَفَدْتُ**،** أَفِدُ**،** فِدْ**، مص. وَفْدٌ. 1. "وَفَدَ عَلَيْهِ مَسَاءً" : قَدِمَ. 2. "وَفَدَ إِلَيْـهِ" : وَرَدَ رَسُولاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفود [ مفرد ] : مصدر وفد إلى / وفد على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفد [ مفرد ] : ج وفود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وفد إلى / وفد على . 2 - جماعة راكبة { يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا } . 3 - جماعة مختارة لتمثيل قومهم لدى مسئول أو حكومة وفد ثقافي - وفود سياسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفادة [ مفرد ] : مصدر وفد إلى / وفد على ° أحسن وفادته / أكرم وفادته : رحب به ، استقبله بترحاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وافد [ مفرد ] : ج وافدون وأوفاد ووفد ووفاد ووفد ووفود : 1 - اسم فاعل من وفد إلى / وفد على . 2 - متجنس ، مقيم في غير وطنه إدارة الوافدين بوزارة الخارجية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موفد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أوفد . 2 - مندوب ، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة موفد إلى مؤتمر السكان - موفد بمهمة رسمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توافد / توافد إلى / توافد على يتوافد ، توافدا ، فهو متوافد ، والمفعول متوافد إليه• توافد القوم / توافد القوم إليه / توافد القوم عليه : وردوا وقدموا توافد المتطوعون من كل صوب - توافد الرؤساء إلى البلد الذي يعقد فيه مؤتمر القمة - توافدوا على جدهم في يوم العيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفد يوفد ، توفيدا ، فهو موفد ، والمفعول موفد• وفده إلى المسئولين / وفده على المسئولين : أرسله وفدت الحكومة ممثلا عنها إلى المؤتمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفد يوفد ، إيفادا ، فهو موفد ، والمفعول موفد• أوفد شخصا يمثله : ندبه ، أرسله من قبله أوفد بعثة - أوفد سفيره لتمثيله في الندوة . • أوفد ممثلا إلى الجمعية / أوفد ممثلا على الجمعية : أرسله إليها أوفده إلى سفارة الصين - أوفده على رأس بعثة الحج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفد إلى / وفد على يفد ، فد ، وفدا ووفادة ووفودا ، فهو وافد ، والمفعول موفود إليه• وفد الشخص إليه / وفد الشخص عليه : 1 - قدم وفد مبعوثو الحزب إلى المؤتمر - أكرم وفادته وعامله بالحسنى : قابله مرحبا وأكرمه . 2 - ورد رسولا وفد حامل الرسالة الرسمية من رئيس الدولة المجاورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توافدَ/ توافدَ إلى/ توافدَ على يتوافد، توافُدًا، فهو مُتوافِد، والمفعول مُتوافَد إليه • توافد القومُ/ توافد القومُ إليه/ توافد القومُ عليه: ورَدوا وقدِموا "توافد المتطوِّعون من كل صوب- توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة- توافدوا على جدِّهم في يوم العيد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوفدَ يستوفد، استيفادًا، فهو مُستوفِد، والمفعول مُستوفَد • استوفد فلانًا: 1- طلب أنْ يأتيَه "استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم". 2- أرسله وَفْدًا إلى الغير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفدَ يُوفد، إيفادًا، فهو مُوفِد، والمفعول مُوفَد • أوفد شخصًا يمثِّله: ندبه، أرسله من قِبَله "أوفد بعثةً- أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة". • أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها "أوفده إلى سفارة الصِّين- أوفده على رأس بعثة الحجّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوفد يستوفد ، استيفادا ، فهو مستوفد ، والمفعول مستوفد• استوفد فلانا : 1 - طلب أن يأتيه استوفد رئيس الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم . 2 - أرسله وفدا إلى الغير .
المعجم الوسيط
على القوم وإليهم ـِ ( يَفِدُ ) وَفْداً، ووُفوداً، ووِفادةً: قَدِم. وـ وَرَد رسولاً. فهو وافِد. ( ج ) وفود، ووَفْد، وأوفاد، ووُفّد.( أَوْفَدَ ): أسرع. وـ الشيء: أشرف وارتفع. وـ الرِّئم: رفع رأسه ونصب أُذُنيه. وـ الشيء: رفعه. وـ فلاناً على الأمير، وإليه: أرسله.( وَافَدَهُ ) على الأمير: وفد معه.( وَفَّدَهُ ) على الأمير، وإليه: أرسله.( تَوَافَدَ ) القوم عليه: قَدِموا ووردوا.( تَوَفَّدَ ) عليه: أشرف. وـ الطّير والإبل: تسابقت.( اسْتَوْفَدَ ) في قِعْدَتِه: ارتفع وانتصب. وـ فلاناً: طلب أن يقدم عليه. وـ أرسله وفداً إلى الغير.( الأَوْفادُ ): يقال: ( نحن على أوفاد قد أشخَصَنا )، أي: على سفر قد أقلَقَنا.( الوَافِدُ ): المرتفع النَّاشِز من الخَدّ عند المضغ. وهما وافدان. وـ من القطا والإبل: ما سبق سائرها.( الوَفّادُ ): الكثير الوفود.( الوَفْدُ ): جمع الوافد. وـ جماعة مختارة للتقدُّم في لقاء ذوي الشّأن. ( ج ) وفود. وـ ذِروة الحَبْل من الرَّمل المُشْرف. ( ج ) وفود، وأوفاد.
مختار الصحاح
و ف د : وَفَدَ فلان على الأمير أي ورد رسولا وبابه وعد فهو وَافِدٌ والجمع وَفْدٌ مثل صاحب وصحب وجمع الوَفْدِ أَوفَادٌ و وُفُودٌ والاسم الوِفَادَةُ بالكسر و أَوْفَدَهُ إلى الأمير أرسله و اسْتَوْفَدَ في قعدته لغة في استوفز
الصحاح في اللغة
وفَدَ فلان على الأمير، أي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ. والجمع وَفْدٌ. وجمع الوَفْدِ أوْفادٌ ووُفودٌ. والاسم: الوِفادَة. وأَوْفَدْتُهُ أنا إلى الأمير، أي أرسلته. والوافِدُ من الإبل: ما سبق سائرها. والإيفادُ على الشيء: الإشراف عليه. ويقال للفرس: ما أحسن ما أَوْفَدَ حارِكُهُ، أي أَشْرَفَ. والإيفادُ أيضاً: الإسراعُ. والوَفْدُ: ذِرْوَةُ الجبلِ من الرملِ المشرف. واسْتَوْفَدَ الرجل في قِعدته: لغةٌ في اسْتَوْفَزَ.
تاج العروس

وَفَدَ إِليه وعَلَيْه يَفِدُ وَفْداً بفتح فسكون ووُفُوداً بالضَّمّ ووِفَادَةً بالكسر وإِفَادَةً على البَدَلِ : قَدِمَ فهو وافِدٌ قال سِيبويهِ : وسمعناهم يُنْشِدُونَ بيت ابنِ مُقْبِلٍ

" إِلاَّ الإِفَادَةَ فَاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنَاعِنْدَ الجَبَابِيرِ باِلْبَاَسَاءِ والنِّعَمِ كذا نَصّ المُحْكَم وقال الأَصْمَعِيُّ : وَفَدَ فُلاَنٌ يَفِدُ وِفَادَةً إِذا خَرَج إِلى مَلِكٍ أَو أَميرٍ . في الصّحاح والأَساس : وَفَدَ فُلانٌ علَى الأَمِيرِ أَي وَرَدَ رَسُولاً فهو وَافِدٌ وهكذا أَورَدَه المُصَنِّف في البصائر وأَوْفَدَه علَيْه وهي بَقِيَّةُ عِبَارَةِ المُحْكَم ومثلُه في الأَساس أَوْفَدَه إِلَيْه . من عبارة الجوهَرِيِّ ونَصُّها : وأَوْفَدْتُه أَنا إِلى الأَمِيرِ : أَرْسَلْتُه واقْتَصَرَ على هذِه المُصَنِّفُ في البَصَائِر وأَوْرَدَه ابنُ سِيدَه أَيضاً بَعْدَ سِياقِ الكلامِ فَهُمْ وُفُودٌ بالضمِّ جَمْعُ وَافِدٍ فَهُمْ وُفُودٌ بالضمِّ جَمْعُ وَافِدٍ ووَفْدٌ هو اسمٌ للجَمْعِ وقيل جمْع وافِدٍ كصَحْبٍ وصَاحِبٍ وأَوْفَادٌ قال شيخُنَا : تَسَامَحُوا فيه لأَنه مُعْتَلُّ الأَوَّلِ ووُفَّدٌ كرُكَّع وزاد الزَّمخشريُّ فقال : ووُفَّادٌ . من المَجاز الوَافِدُ هو : السابقُ من الإِبلِ وعليه اقتصرَ في اللسانِ وزاد غيرُه : والقَطَا وفي الأَساس : الطَّيْرِ قال : وهو الذي يتقَدَّم سائِرَها في السَّيْرِ والوُرُودِ . من المَجازِ : الوافِد : هو المُرْتَفِع الناشِزُ مِن الخدِّ عندَ المَضْغِ . وفي البصائر : والوافِدَانِ في قَوْلِ الأَعْشَى :

رَأَتْ رَجُلاً غَائِبَ الوَافِدَيْنِ ... مُخْتَلِفَ الخَلْقِ أَعْشَى ضَرِيرَا هُمَا النَّاشِزَانِ مِن الخَدَّيْنِ عند المَضْغِ من ذلك قولهم : مَنْ شَابَ غَاب وافِدَاهُ . ووافِدٌ : حَيٌّ من العَرَب . والإِيفادُ : الإِشرَافُ على الشيْءِ وأَنشد في البصائر لِحُمَيْدِ بن ثَوْرٍ الهلاليِّ رضي الله عنها :

تَرَى العِلاَفِيَّ عَلَيْهَا مُوفِدَا ... كَأَنَّ بُرْجاً فَوْقَهَا مُشَيَّدَا أَي مُشْرفاً ويقال للفرسِ : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حَارِكُه أَي أَشْرَفَ وهو مَجاز كالتَّوفُّدِ . الإِيفادُ أَيضاً : الإِرْسالُ وقد أَوْفَده عليه وإِليه كما تَقدَّم كالتَّوْفِيدِ يقال : وَفَّدَه الأَمِيرُ إِلى الأَمِيرِ الذي فَوْقَه إِذا أَرْسَلَه . الإِيفاد : رَفْعُ الرِّيمِ رَأْسَه ونَصْبُه أُذُنَيْهِ قال تَمِيمُ بن مُقْبِل :

تَرَاءَتْ لَنَا يَوْمَ السِّيَارِ بِفَاحِمٍ ... وسُنَّةِ رِيمٍ خَافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا

الإِيفاد : الإِسراعُ وهو في شعر ابنِ أَحْمَر من المجاز : الإِيفاد : الارْتِفَاعُ يقال : أَوْفَدَ الشيءُ إِذا ارتَفَعَ كما في الأَساس وفي اللسانِ أَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه وأَوْفَدَ هو : ارتفع . والوَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ بالحاءِ المهملة وسُكون الموحَّدة من الرَّمْلِ المُشْرِفِ هكذا في نُسْختنا ومثله في اللسان وفي بعض النُّسخ : ذِرْوَة الجَبَلِ ومن الرَّمْل : المُشْرِف . من المجاز المُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ يقال : فُلانٌ مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي مُنْتَصِبٌ غيرُ مُطْمَئِنٍّ كمُسْتَوْفِزٍ وفي الأَسَاس : اسْتَوْفَد في قِعْدَتِه : ارْتَفَع وانْتَصَبَ ورأَيْتُه مُسْتَوِفداً . وبَنُو وَفْدضانَ بالفَتْح : حَيٌّ من العرب أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

إِنَّ بَنِي وَفْدَانَ قَوْمٌ سُكُّ ... مِثْلُ النَّعَامِ والنَّعَامُ صُكُّ والأَوْفَاد : قومٌ . يقال هُمٍْ على أَوْفَادٍ أَي على سَفَرٍ قد أَشْخَصَنَا أَي أَقْلَقَنا كأَوْفَازٍ . ومما يستدرك عليه : هو كثير الوِفَادِ على المُلُوك . وما أَوْفَدَكَ عَلَيْنَا واسْتَوْفَدَني وتَوَافَدْنَا عليه . ومن المَجاز : الحَاجُّ وَفْدُ اللهِ . وَبَيْنَا أَنا في ضِيقٍ إِذْ أَوْفَد اللهُ عَلَيَّ بِرَجُلٍ فأَخْرَجَنِي منه . بمعنَى جاءَني به . وَرَكَبٌ مُوفِد : مُرْتَفِع وكذا سَنَامٌ مُوفِدٌ . وتَوَفَّدت الإِبلُ والطَّيْرُ : تَسابَقَت كذا في اللسانِ وعِبَارة الأَساس : تَوَفَّدَت الأَوْعَالُ فوقَ الجَبَلِ : أَشْرَفَت . وفي التكملة : تَشَوَّفَتْ . وكلّ ذلك مَجَازٌ . والأَوْفَاد : قَوْمٌ مِن العَربِ أَنْشَد ابنُ الأَعْرَابيّ :

فَلَوْ كُنْتُمُ مِنَّا أَخَذْتُمْ بِأَخْذِنَا ... ولكِنَّمَا الأَوْفَادُ أَسْفَلَ سَافِلِ وَوَافِدُ بنُ سَلاَمَةَ رَوَى حَدِيثَه ضَمْرَةُ بن رَبِيعَةَ . ووافِدُ بنُ مُوسَى الذَّارِع يقال فيه بالقاف أَيضاً . وأَبُو وَافِدٍ روى عنه عبدُ الجبَّار بن نافِعٍ الضَّبِّيَ ومحمّد بن يوسف بن وافِد وأَبو بكر يحيى بن عبد الرحمن ابن وافِدٍ اللَّخْمِيّ قَاضِي قُرْطَبَةَ وأَبو المُرْجَّا سالِمُ بن ثِمَالِ بن عَفَّانَ بن وافِدٍ كذا في التبصير للحافظ . تكميل : قد تَكَرَّر لَفْظُ الوَفْدِ في الحديثِ وهم القَوْمُ يَجْتَمِعُون فَيَرِدُونَ البلادَ واحِدُهُم وافِدٌ وكذلك يَقْصِدُونَ الأُمراءَ لِزيارَةٍ واسْتِرْفادٍ وانْتِجاعٍ وغير ذلك وفي الحديث وَفْدُ اللهِ ثَلاَثَةٌ وفي حديث الشهيد فإِذا قُتلَ فهو وافِدٌ لِسَبْعِينَ يَشْهَدُ لهم وقوله أَجِيزُوا الوَفْدَ بنْحْوِ ما كُنْتُ أُجِيزُهم . وقال النَّوَوِيُّ : الوَفْدُ : جَماعَةٌ مُخْتَارَةٌ للتقَدُّم في لِقَاءِ العُظماءِ . وقال الزَّجَّاج في تَفْسِير قولِه تعالى يَوْمَ نَحْشُرُ المُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً " قيل الوَفْدُ : الرُّكْبَانُ المُكَرَّمُونَ . وفي تفسير ابنِ كَثِير ومنه أَخَذَ أَحَدُ الجَلالَيْنِ أَنَّ الوَفْدَ القاَدِمُونَ رُكْبَاناً . وفي العِنَايَةِ للخَفَاجِيّ أَنّ أَصْلَ الوُفودِ القُدُومُ على العظمَاءِ للعَطَايَا والاسْتِرْفَادِ . وفي شرْحِه للشفاءِ أُثْنَاءَ إِعجازِ القرآنِ : أَصْلُ مَعْنَى الوَفْدِ الإِشْرَافُ . هذه أَقوالهم وظاهرُ كلامِ المصنف كغيرِه من الأَئمَّةِ أَن الوَفْدَ والوُفُودَ هم القَوْمُ القادِمُون مُطلَقاً مُشاةً أَو رُكْبَاناً مُخْتَارين للقاءِ العُظَماءِ أَوْلاَ كما هو ظاهِرٌ ويمكن أَن يقال إن كلامَ النَّوَوِيِّ وغيرِه استعمالٌ عُرْفِيٌّ وكلامَ المُصَنِّف وغيرِه استعمالٌ لُغَوِيّ والله أعلم

لسان العرب
قال الله تعالى يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً قيل الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون الأَصمعي وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير ابن سيده وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً على البدل قَدِمَ فهو وافِدٌ قال سيبويه وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع وقيل جميع وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ وقد أَوْفَدَه إِليه ويقال وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف الجوهري وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً فهو وافِدٌ وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير أَرْسَلْتُه والوافِدُ من الإِبل ما سبقَ سائِرَها وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد واحدهم وافِدٌ والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك وفي الحديث وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ وفي حديث الشهيد فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم وقوله أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير تسابَقَتْ وأَوْفَدَ الشيءَ رَفَعَه وأَوْفَدَ هو ارْتَفَع وأَوْفَدَ الرِّيمُ رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه قال تميم ابن مقبل تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا ( * قوله « السيار » كذا بالأصل ) وَرَكَبٌ مُوفِدٌ مُرْتَفِعٌ وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا والإِيفادُ على الشيء الإِشرافُ عليه والإِيقادُ أَيضاً الإِسْراعُ وهو في شعر ابن أَحمر والوَفْدُ ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ ويقال للفرس ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ وأَنشد تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً والأَوْفادُ قوم من العرب وقال فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ ( * قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم ) ووافِدٌ اسم وبنو وَفْدانَ حَيٌّ من العرب أَنشد ابن الأَعرابي إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ مِثْلُ النَّعامِ والنَّعامُ صُكُّ
الرائد
* وفد يفد: وفدا ووفودا ووفادة وإفادة. 1-عليه أو إليه: قدم رسولا. 2-عليه أو إليه: قدم، أتى.
الرائد
* وفد توفيدا. ه إلى الحاكم أو البلد، أو عليه: أرسله.¨
الرائد
* وفد. 1-مص. وفد. 2-قوم يفدون على حاكم أو زعيم أو بلد، ج وفود. 3-ذروة الرمل المستطيل المشرف، ج وفود وأوفاد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: