وصف و معنى و تعريف كلمة لتوقى:


لتوقى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لتوقى في معاجم اللغة العربية:



لتوقى

جذر [وقى]



معنى لتوقى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**وَقَّى** \- [و ق ي]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّيْتُ**،** أُوَقِّي**،** وَقِّ**، مص. تَوْقِيَةٌ. "وَقَّاهُ الْمَكَارِهَ" : صَانَهُ، حَمَاهُ مِنْهَا. "وَقَّى جَارَهُ".
Advertisements


معجم الغني
**وَقَى** \- [و ق ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَقَيْتُ**،** أَقِي**،** قِ**، مص. وِقَايَةٌ، وَقْيٌ. 1. "وَقَاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ" : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ. 2. "وَقَاهُ اللَّهُ السُّوءَ أَوْ مِنَ السُّوءِ" : حَفِظَهُ مِنْهُ، صَانَهُ.**![الإنسان آية 11]**** فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ اليَوْمِ**! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقَّى/ توقَّى من يتوقَّى، تَوَقَّ، توقّيًا، فهو مُتوقٍّ، والمفعول مُتوقًّى • توقَّى الشَّيءَ/ توقَّى من الشَّيء: اتَّقاه، حذره وتجنّبه "توقَّى المؤمن غضَبَ الله- توقَّى الخطرَ/ الضَّربات- وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ [حديث]- {وَمَنْ تَوَقَّ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [ق]".


المعجم الوسيط
الفرسُ من الحفَى ـِ ( يَقِي ) وَقْياً، ووَقًى: حَفِيَ وهاب المَشْي. وـ الشيء وَقْياً، ووِقَايَة، ووَاقِية: صانه عن الأذى وحماه. ويقال: وقاه الله من السُّوء، ووقاه السُّوء، أي كلأه منه. وفي التنزيل العزيز: {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذلكَ اليومِ}. وـ الأمر وَقْياً، ووُقِيًّا: أصلحه.( وَقَّاهُ ) تَوْقيَةً: حفظه وصانه.( اتَّقَى ) بالشيء: جعله وقاية له من شيء آخر. وـ الله: خاف عقابه فتجنب ما يكره. وـ الشيء: حذره وتجنّبه.( تَوَقَّاهُ ): حذره وتجنّبه. وفي حديث الصّدَقة: ( وتوقّ كرائم أموالهم ). وـ وقاه.( التُّقَاةُ ): الخشية والخوف. ( ج ) تُقًى.( التَّقَاوِي ): ( انظر: قوي ).( التَّقْوَى ): الخشية والخوف. وتقوى الله: خشيته وامتثال أوامره واجتناب نواهيه. ( وأصله وَقْيا، قلبوه للفرق بين الاسم والصفة ).( التَّقِيَّةُ ): الخَشْية والخوف. والتَّقِيّة ( عند بعض الفرق الإسلامية ): إخفاء الحقّ ومصانعة الناس في غير دولتهم تحرزاً من التلف.( التَّقِيُّ ): مَن يتقي الله تعالى. ( ج ) أتقياء.( المُوَقَّى ): الشّجاع.( الوَاقِي ): الصُّرَد. وفرس واقٍ: به ظَلْع. ويقال: فرس واقية.( الوَاقِيَةُ ): كلّ ما وَقيت به شيئاً. ( ج ) أواقٍ.( الوِقَاءُ ): ما وقيت به شيئاً.( الوَقَّاءُ ): صيغة مبالغة. ويقال: رجل وَقّاء: شديد الاتّقاء.( الوَُِقَايَةُ ): ما يُوَقّى به الشيء.( الوَُقِيَّةُ ): لغة في الأُوقيّة. ( ج ) وُقِيّ، ووَقايا.
الصحاح في اللغة
اتَّقى يَتَّقي، أصله اوْتَقى على افْتَعَلَ. والتَقْوى والتُقى: واحدٌ. والتُقاةُ: التَقِيَّةُ. يقال: اتَّقى

تَقِيَّةً وتُقاةً. والتَقيُّ: المُتَّقي. وقد قالوا: ما أَتْقاهُ للهِ. ويقال: قِ على ظَلْعِكَ، أي الزمْهُ وارْبَعْ عليه، مثل ارْقَ على ظَلْعِكَ. وسرجٌ واقٍ، إذا لك يكن مِعْقَراً. وفرسٌ واقٍ، إذا كان يهاب المشي من وجَعٍ يجده في حافره. وقد وَقى يَقي. ويقال للشجاع: مُوَقًّى، أي مَوْقيٌّ جدًّا. وتَوَقَّى واتَّقى بمعنًى. ووَقاهُ الله وِقايَةً، أي حَفِظه. والوِقايَةُ أيضاً: التي

للنساء. والوَقايَةُ بالفتح لغةٌ. والوِقاءُ والوَقاءُ: ما وَقَيْتُ به شيئاً. والاوقيَّةُ وزْن عشرة دراهم وخمسة أسباع درهمٍ. والجمع الأواقيّ، وإن شئت خفَّفتَ الياء في الجمع. والأواقي أيضاً: جمع واقِيَةٍ. قال مهلهل: ضرَبَتْ صدرها إليَّ وقالتْ   يا عَدِيًّا لقد وَقَتْكَ الأواقـي والواقي: الصُرَدُ، مثل القاضي. ويقال هو الواقِ

بكسر القاف بلا ياء، لأنَّه سمِّي بذلك لحكاية صوته. ويُروى قول الشاعر: ولستُ بهَيَّاب إذا شَدَّ رَحْلَـهُ   يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ
الرائد
* وقى يقي: وقاية ووقيا وواقية. (وقي) 1-ه: حماه وصانه من الأذى. 2-ه الله السوء أو منه: حفظه منه، صانه.
الرائد
* وقى يقي: وقيا ووقيا. (وقي) الأمر: أصلحه.
الرائد
* وقى يقي: وقيا. (وقي) الفرس من الحفا: رق حافره.
الرائد
* وقى توقية. (وقي) ه: حماه وصانه من الأذى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: