وصف و معنى و تعريف كلمة لتيا:


لتيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتيا في معاجم اللغة العربية:



لتيا

جذر [لتا]

  1. لَتَيّا: (اسم)
    • لَتَيَّا، اللَّتَيَّا
    • التَّثْنِيَةُ : اللَّتَيَّانِ جمع: اللَّتَيَّاتِ وَقَعَ فِي اللَّتَيَّا وَالَّتِي : أَيْ وَقَعَ فِي الدَّوَاهِي وَالْمَصَائِبِ
  2. الَّتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة، مذكره
    • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
    • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  3. تي : (اسم)
    • تِي : اسم إشارة للمفرد المؤنث
  4. لَتّ : (اسم)
    • لَتّ : مصدر لَتَّ


,
  1. لَتَيّا
    • لتيا
      1- لتيا : تصغير التي، جمع : اللتيات، مثنى اللتيان. 2- لتيا : «وقع في اللتيا والتي» : أي في المصائب الكبيرة والصغيرة. 3- لتيا : «بعد اللتيا والتي» : أي بعد الكثير من الكلام والجدل.

    المعجم: الرائد

  2. لَتَيَّا
    • التَّثْنِيَةُ : اللَّتَيَّانِ. جمع: اللَّتَيَّاتِ. :-وَقَعَ فِي اللَّتَيَّا وَالَّتِي :- : أَيْ وَقَعَ فِي الدَّوَاهِي وَالْمَصَائِبِ.

    المعجم: الغني

  3. لتا
    • "ابن الأَعرابي: لَتا إِذا نَقص‏.
      ‏قال أَبو منصور: كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: اللَّتِيُّ اللازم للموضع ‏.
      ‏والَّتي: اسم مبهم للمؤنث، وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة، وقال ابن سيده: الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته، ولكنها منه كبنت من ابن، غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل، وإِنما هي للدلالة على التأْنيث، ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث، والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف، وإِنما هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي، وفيه ثلاث لغات: التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك، بكسر التاء، وحكى اللحياني: هي اللَّتِ فَعَلَتْ ذلك، وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها؛

      وأَنشد لأُقَيْشِ‎ ‎بن‎ ذُهيْل العُكْلِي: وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها، إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائما وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً: هما اللَّتانِ فَعَلتا، وهما اللَّتا فَعَلَتا، بحذف النون، واللَّتانِّ، بتشديد النون، وفي جمعها لغات: اللاَّتي واللاَّتِ، بكسر التاء بلا ياء؛ وقال الأَسود بن يعفر: اللاَّتِ، كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِيرِ ‏

      ويروى: ‏اللاَّء كالبيض، واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء؛

      قال: إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه، ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدالُ وأَنشد أَبو عمرو: مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّتي زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِداتي وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك؛ قال الكميت: وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها، إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر؟

      ‏قال بعضهم: من، قال اللاَّء فهو عنده كالباب، ومن، قال اللاَّئي فهو عنده كالقاضي؛ قال: ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال: أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ، بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ، تابَلُ وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك، بإِسقاط التاء؛

      قال: جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ، مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرارِ وهنَّ اللاَّتِ (* قوله« وهن اللات إلخ» كذا بالأصل، وبيت الشاهد تقدم في خلل بوجه آخر.) فعلن ذلك، قال: هو جمع اللاَّتي، قال: أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي، وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَمْ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال: ويقال اللاءَات أَيضاً؛ قال الشاعر: أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ، وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكت؟

      ‏قال ابن سيده: وكل ذلك جمع التي على غير قياس، وتصغير اللاَّء واللاَّئي اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا، وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّا واللَّتَيَّا، بالفتح والتشديد؛ قال العجاج: دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي، بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي، إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّتِ وقيل: أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي، وهي الداهِية الصغيرة، والتي الداهية الكبيرة، وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات‏.
      ‏قال الجوهري: وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي، قال: وحروف النداء لا تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده، فكأَنه فعل ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها؛

      وقال: مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي، وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي

      ويقال: وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي، وهما اسمان من أَسماء الداهية:"

    المعجم: لسان العرب



  4. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ: تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ، ج: اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ، وتَثْنِيَتُها: اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا، وتَصْغيرُها: اللَّتَيَّا واللُّتيَا.
      ـ من أسماء الداهِيَةِ: اللَّتَيَّا والَّتي.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَتَأَهُ
    • ـ لَتَأَهُ في صَدْرِهِ : ورَمَى ، وجَامَعَ ، ونَقَصَ ، وضَرِطَ ، وسَلَحَ ، وحَدَّدَ النَّظَرَ ،
      ـ لَتَأَتِ المرأةُ : وَلَدَتْ .
      ـ لَتِيءُ : اللزِمُ لموْضِعِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَتْبُ
    • ـ لَتْبُ ولُتوبُ : اللُّزومُ ، واللُّصوقُ ، والثَّباتُ ، والطَّعْنُ ، والشَّدُّ ، ولُبْسُ الثَّوْبِ ، كالالْتِتابِ ، وشَدُّ الجُلِّ على الفَرَسِ ، كالتَّلْتيبِ ،
      ـ ألْتَبَهُ عليه : أوْجَبَهُ .
      ـ مِلْتَبٌ : اللاَّزِمُ بَيْتِهِ فِراراً مِنَ الفِتَن .
      ـ مَلاتِبُ : الجِبابُ الخُلْقانُ .
      ـ بَنُو لُتْبٍ : حَيُّ ، منهم عَبْدُ اللَّهِ بنُ اللُّتْبِيَّة .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. اللَّتْمُ
    • ـ اللَّتْمُ ، الطَّعْنُ في المَنْحَرِ ، والضَّرْبُ ، والرَّمْيُ ،
      ـ اللَّتَمُ : الجِراحَةُ ، وسَمَّوْا : مِلْتَماً ولَتيماً ، ولاتِماً .
      ـ ومُلاتِماتُ : قَبيلَةٌ من الأزْدِ ، فإذا سُئِلوا عن نَسَبِهِم ، قالوا : نَحْنُ بَنو مُلاتَمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ : تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ ، ج : اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ ، وتَثْنِيَتُها : اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا ، وتَصْغيرُها : اللَّتَيَّا واللُّتيَا .
      ـ من أسماء الداهِيَةِ : اللَّتَيَّا والَّتي .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَتَب
    • لتب - يلتب ، لتبا ولتوبا
      1 - لتب به : لصق . 2 - لتب في الشيء : ثبت . 3 - لتب في منحر الناقة : طعن . 4 - لتب السرج على الفرس : شده عليه .

    المعجم: الرائد

  6. لتيء
    • لتيء
      1 - الذي يلزم موضعه


    المعجم: الرائد

  7. لتي
    • ل ت ي : التَّي اسم مبهم للمؤنث وهو معرفة ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير ولا يتم إلا بصلة وفيه ثلاث لغات التي و اللّتِ بكسر التاء و اللَّتْ بسكونها وفي تثنيته لغتان اللَّتَانِ و اللَّتَانِّ بتشديد النون و اللَّتَا نحذفها وفي الجمع خمس لغات اللَّتِي و اللَّتِ بكسر التاء و اللَّوَا بإسقاط التاء وتصغير التي اللَّتَيَّا بالفتح والتشديد ويقال وقع فلان في اللَّتَيَّا و الَّتي وهما اسمان من أسماء الداهية

    المعجم: مختار الصحاح

  8. لَتَيّا
    • لتيا
      1 - لتيا : تصغير التي ، جمع : اللتيات ، مثنى اللتيان . 2 - لتيا : « وقع في اللتيا والتي » : أي في المصائب الكبيرة والصغيرة . 3 - لتيا : « بعد اللتيا والتي » : أي بعد الكثير من الكلام والجدل .

    المعجم: الرائد

  9. لَتِي
    • مُؤَنَّثُ الَّذِي . جمع : اللاَّتِي ، اللاَّتِ ، اللَّوَاتِي ، اللاَّئِي . التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ .

    المعجم: الغني

  10. لَثَّ
    • لَثَّ بالمكان لَثَّ ِ لَثًّا : أَقام .
      ويقال : لَثَّ المطرُ : دام أَيامًا لا يُقْلِع .
      و لَثَّ عليه : أَلحَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَثَّ
    • [ ل ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لَثَثْتُ ، أَلُثُّ ، لُثَّ ، مصدر لَثٌّ .
      1 . :- لَثَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ .
      2 . :- لَثَّ الْمَطَرُ :- : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ .
      3 . :- لَثَّ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ .

    المعجم: الغني

  12. لث
    • لث
      1 - مصدر لث . 2 - ندى .

    المعجم: الرائد



  13. لث
    • لث -
      1 - لث : ندي ، مبتل . 2 - لث : « ثوب لث » : مبتل من العرق ومتسخ .

    المعجم: الرائد

  14. لَث
    • لث - يلث ويلث ، لثا
      1 - لث بالمكان : أقام به . 2 - لث عليه الح . 3 - لث المطر : دام أياما ولم ينقطع . 4 - لث الشجر : أصابه الندى .

    المعجم: الرائد

  15. لاثَ
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائِث ، والمفعول مَلوث :-
      لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ وسَّخه .
      لاث الشَّخْصُ الكلامَ : تمتم خجلاً ، لم يُبَيِّنْه استحياءً .
      لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه : لفَّها وعصبها .
      لاث في الأمر : أبطأ فيه :- لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لتا
    • " ابن الأَعرابي : لَتا إِذا نَقص ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : اللَّتِيُّ اللازم للموضع ‏ .
      ‏ والَّتي : اسم مبهم للمؤنث ، وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة ، وقال ابن سيده : الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته ، ولكنها منه كبنت من ابن ، غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل ، وإِنما هي للدلالة على التأْنيث ، ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث ، والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف ، وإِنما هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي ، وفيه ثلاث لغات : التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك ، بكسر التاء ، وحكى اللحياني : هي اللَّتِ فَعَلَتْ ذلك ، وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها ؛

      وأَنشد لأُقَيْشِ بن ذُهيْل العُكْلِي : وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها ، إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائما وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً : هما اللَّتانِ فَعَلتا ، وهما اللَّتا فَعَلَتا ، بحذف النون ، واللَّتانِّ ، بتشديد النون ، وفي جمعها لغات : اللاَّتي واللاَّتِ ، بكسر التاء بلا ياء ؛ وقال الأَسود بن يعفر : اللاَّتِ ، كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِيرِ ‏

      ويروى : ‏ اللاَّء كالبيض ، واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء ؛

      قال : إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه ، ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدالُ وأَنشد أَبو عمرو : مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّتي زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِداتي وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك ؛ قال الكميت : وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها ، إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر ؟

      ‏ قال بعضهم : من ، قال اللاَّء فهو عنده كالباب ، ومن ، قال اللاَّئي فهو عنده كالقاضي ؛ قال : ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال : أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ ، بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ ، تابَلُ وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك ، بإِسقاط التاء ؛

      قال : جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ ، مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرارِ وهنَّ اللاَّتِ (* قوله « وهن اللات إلخ » كذا بالأصل ، وبيت الشاهد تقدم في خلل بوجه آخر .) فعلن ذلك ، قال : هو جمع اللاَّتي ، قال : أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي ، وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَمْ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال : ويقال اللاءَات أَيضاً ؛ قال الشاعر : أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ ، وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكت ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكل ذلك جمع التي على غير قياس ، وتصغير اللاَّء واللاَّئي اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا ، وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّا واللَّتَيَّا ، بالفتح والتشديد ؛ قال العجاج : دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي ، بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي ، إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّتِ وقيل : أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي ، وهي الداهِية الصغيرة ، والتي الداهية الكبيرة ، وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي ، قال : وحروف النداء لا تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده ، فكأَنه فعل ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها ؛

      وقال : مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي ، وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي

      ويقال : وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي ، وهما اسمان من أَسماء الداهية :"

    المعجم: لسان العرب

  17. لتم
    • " اللَّتْم : الطَّعْن في النحر مثل اللَّتْب .
      لَتَمَ مَنْحر البعير بالشَّفْرة ، وفي مَنْحرِه لَتْماً : طَعَنه .
      ولَتَمَ نحره : كلطَمَ خَدَّه .
      الأَزهري : سمعت غير واحد من الأَعراب يقول لَتَمَ فلان بشَفْرَتِه في لَبَّة بعيره إِذا طعن فيها بها .
      قال أَبو تراب :، قال ابن شميل يقال خُذ الشَّفْرة فالْتُب بها في لَبَّة الجزور والْتُم بها بمعنى واحد ، وقد لَتَمَ في لَبَّتها ولَتَبَ بالشفرة إِذا طعن بها فيها .
      ولَتَم الشيءَ بيده : ضَرَبه .
      ولَتَمت الحجارةُ رِجْلَ الماشي : عَقَرتْها .
      ولاتِمٌ ومِلْتَم ولُتَيْم : أَسماء .
      ومُلاتِمات : اسم أَبي قبيلة من الأَزد ، فإِذا سئلوا عن نَسبِهم ، قالوا نحن بنو مُلاتَم ، بفتح التاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لتأ
    • " لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً : دفع .
      ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً : نكحها .
      ولَتَأَه بسهَم لَتْأً : رمَاه به .
      ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به .
      ولَتَأْتُه بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ ، وأَنشد ابن السكيت : تَراه ، إِذا أَمَّه الصِّنْو لا * يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ .
      (* قوله « أمه كذا » هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة ، وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم .؟

      ‏ قال : اللَّتِيءُ ، فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه .
      واللَّتِيءُ الـمَلْتِيُّ : الـمَرْمِيُّ .
      ولَتَأَتْ به أُمُّه : ولَدَته .
      يقال : لَعَنَ اللّه أُمـّاً لَتَأَتْ به ، ولَكَأَت به ، أَي رَمَتْه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. لثث
    • " لُثَّ الشجرُ : أَصابه الندى .
      واللَّثُّ : الإِقامة .
      وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً : أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان : أَقام به .
      ويقال : مَثْمِثوا بنا ساعة ، وتَمَثْمَثُوا ، ولَثْلِثُوا ساعة ، وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً ، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً : أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ ؛ وقيل : أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال .
      وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع .
      وأَلَثَّتِ السحابة : دامت أَياماً ، فلم تُقْلِع .
      وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب ، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان ، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ .
      وتلثلث بالمكان : تَحَبَّس وتَمَكَّثَ .
      وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث : بمعنى تردد ؛ قال الكميت : تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد في المصنف .
      وقال أَبو عبيد أَيضاً : تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت ؛ قال الكميت : لطالَما لثلثتْ ، رحلي ، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدار ؟

      ‏ قال : لثلثت مرغت .
      وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ : تمرَّغ .
      وتلثلثَ في أَمره : أَبطأَ وتمكث .
      ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ : بطيءٌ في كل أَمر ، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس ؛

      وأَنشد لرؤْبة : لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ : حَبَسَهُ .
      ولثلث كلامه : لم يُبَيِّنْه .
      ولثلثه عن حاجته : حبسه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. توب
    • " التَّوْبةُ : الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ .
      والتَّوْبُ مثلُه .
      وقال الأَخفش : التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ .
      وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً : أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ ، فأَما قوله : تُبْتُ إِلَيْكَ ، فَتَقَبَّلْ تابَتي ، * وصُمْتُ ، رَبِّي ، فَتَقَبَّلْ صامَتي إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة ، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله .
      أَلا ترى أَن فيها : أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيامة فجاء بالتي ، وليس فيها أَلف تأْسيس ، وتابَ اللّهُ عليه : وفَّقَه لَها .
      ( أي للتوبة .).
      ورَجل تَوَّابٌ : تائِبٌ إِلى اللّهِ .
      واللّهُ تَوّابٌ : يَتُوبُ علَى عَبْدِه .
      وقوله تعالى : غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب ، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول ، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ ، وهو مذهب المبرد .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ .
      وتابَ اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة .
      وقوله تعالى : وتُوبُوا إِلى اللّه جَمِيعاً ؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه .
      واللّهُ التوَّابُ : يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه .
      واسْتَتَبْتُ فُلاناً : عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه .
      واسْتَتابه : سأَلَه أَن يَتُوبَ .
      وفي كتاب سيبويه : والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ : من ذلك .
      وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت : أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ ، وهو فَعْلُوَةٌ ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً .
      وقال القاسم بن معن : لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ ، فلغةُ قريش بالتاءِ ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ .
      قال ابن بري : التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ ؛ قال : والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية ، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات ، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث ، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة .
      قال أَبو بكر بن مجاهد : التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً ، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ . "

    المعجم: لسان العرب

  21. لثي
    • " اللَّثى : شيء يسقط من السَّمُر ، وهو شجر ؛

      قال : نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ ، أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل : اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر ، وقال أَبو حنيفة : اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر .
      الليث : اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً .
      قال ابن السكيت : اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو ، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء ، فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً ، وربما أَعْقَد .
      قال أَبو منصور : اللَّثى يسيل من الثمام وغيره ، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو ، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور ، وهو جيد للسعال اليابس ، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير .
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه ، قال : اللِّثَأُ ، بالهمز ، لما يسيل من الشجر .
      الجوهري :، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ ، فإِذا جَمد فهو صُعْرُور .
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء .
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت : خرج منها اللَّثى وسال .
      وأَلثَيْتُ الرجلَ : أَطعمته اللَّثى .
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى .
      واللَّثى أَيضاً : شبيه بالنَّدى ، وقيل : هو النَّدى نَفْسه .
      ولَثِيت الشجرةُ : نَدِيَت .
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً : نَدَّتْه .
      الجوهري : لَثِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ .
      وهذا ثوب لَثٍ ، على فَعِلٍ ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ .
      ولَثى الثوبِ : وسخُه .
      واللَّثَى : الصِّمَغُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ .
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها .
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك ، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ، ويُحمد ذلك منها .
      ابن السكيت : هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ .
      ويقال : لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به .
      ابن الأَعرابي : لَثا إِذا شرب (* قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً ، وضبط في القاموس كرضي خطأ ، واطلاقه قاض بالفتح .) الماء قليلاً ، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر .
      واللَّثِيُّ : المُولَع بأَكل الصمغ ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية ، قالت : لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء .
      واللَّثا : وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم ؛

      قال : بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى : اتسخ .
      واللَّثَى : اللَّزِج من دَسَم اللبن ؛ عن كراع .
      واللَّثاةُ : اللَّهاةُ .
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى .
      أَبو زيد : اللِّثةُ مَراكز الأَسنان ، وفي اللثة الدُّرْدُرُ ، وهي مخارِجُ الأَسنان ، وفيها العُمور ، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة .
      قال أَبو منصور : وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص .
      واللِّثةُ : مَغْرِز الأَسنان .
      والحروف اللّثَوِية : الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة .
      واللَّثاةُ واللِّثةُ : شجرة مثل السِّدْر ، وهي من ذوات الياء .
      الجوهري : اللِّثة ، بالتخفيف ، ما حول الأَسنان ، وأَصلها لِثَيٌ ، والهاء عوض من الياء .
      قال ابن بري :، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي ، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان .
      وفي حديث ابن عمر : لُعِنَ الواشِمةُ ، قال نافع : الوَشْمُ في اللّثة .
      واللثةُ ، بالكسر والتخفيف : عُمور الأَسنان ، وهي مَغارِزها ؛ الأَزهري : وأَما قول العجاج : لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث ، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ، ومثله : جُرفٌ هارٍ ، وهائرٌ على القلب ، قال : ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لتيا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ابن الأَعرابي لَتا إِذا نَقص قال أَبو منصور كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ وقال ابن الأَعرابي اللَّتِيُّ اللازم للموضع والَّتي اسم مبهم للمؤنث وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة وقال ابن سيده الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته ولكنها منه كبنت من ابن غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل وإِنما هي للدلالة على التأْنيث ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف وإِنما هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي وفيه ثلاث لغات التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك بكسر التاء وحكى اللحياني هي اللَّتِ فَعَلَتْ ذلك وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها وأَنشد لأُقَيْشِ بن ذُهيْل العُكْلِي وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائما وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً هما اللَّتانِ فَعَلتا وهما اللَّتا فَعَلَتا بحذف النون واللَّتانِّ بتشديد النون وفي جمعها لغات اللاَّتي واللاَّتِ بكسر التاء بلا ياء وقال الأَسود بن يعفر اللاَّتِ كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِيرِ ويروى اللاَّء كالبيض واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء قال إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدالُ وأَنشد أَبو عمرو مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّتي زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِداتي وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك قال الكميت وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّرا قال بعضهم من قال اللاَّء فهو عنده كالباب ومن قال اللاَّئي فهو عنده كالقاضي قال ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ تابَلُ وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك بإِسقاط التاء قال جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرارِ وهنَّ اللاَّتِ ( * قوله « وهن اللات إلخ » كذا بالأصل وبيت الشاهد تقدم في خلل بوجه آخر ) فعلن ذلك قال هو جمع اللاَّتي قال أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَمْ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال ويقال اللاءَات أَيضاً قال الشاعر أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكتم قال ابن سيده وكل ذلك جمع التي على غير قياس وتصغير اللاَّء واللاَّئي اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّا واللَّتَيَّا بالفتح والتشديد قال العجاج دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّتِ وقيل أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي وهي الداهِية الصغيرة والتي الداهية الكبيرة وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات قال الجوهري وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي قال وحروف النداء لا تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده فكأَنه فعل ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها وقال مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي ويقال وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي وهما اسمان من أَسماء الداهية
الرائد
* لتيا. 1-تصغير التي، ج اللتيات، مث. اللتيان. 2-«وقع في اللتيا والتي»: أي في المصائب الكبيرة والصغيرة. 3-«بعد اللتيا والتي»: أي بعد الكثير من الكلام والجدل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: