يتم ييتم يتما فهو يتيم والجمع أيتام ويتامى، وهي يتيمة والجمع يتامى ويتائم، واليتيم هو من فقد أبوه قبل البلوغ، وقالوا إن مات الأب فقط فهو يتيم، فإن ماتت الأم فقط فهو عجي، فإن ماتا معا فهو لطيم. (فقهية)
تيمن: (مصطلحات)
بدأ باليد أو القدم اليمنى , أو بدأ بالجانب الأيمن عامة. (فقهية)
تيمّن بالشّيء:
تبرّك به، تفاءَلَ؛ ضدّ تشاءَم ''تيمّن بزيارة المسجد النبويّ- تيمَّن بنجاح مشروعه''.
تيّمه الحبّ أو الهوى:
استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله ''مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا''.
,
تيم(المعجم لسان العرب)
"التَّيْمُ: أَن يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله: وهو ذَهابُ العقل من الهَوى، ورجل مُتَيَّم، وقيل: التَّيم ذهاب العقل وفساده؛ وفي قصيدة كعب: مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مُعَبَّد مُذَلَّل. وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه. قال الأَصمعي: تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُهتَيْماً، فهو مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ؛
وأَنشد للقِيط بن زُرارة: تامَتْ فؤادَك، لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ،إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبانا وقيل: المُتَيَّم المُضَلَّل؛ ومنه قيل للفَلاة تَيْماء، لأَنه يُضَلُّ فيها. وأَرض تَيْماءُ: مُضِلَّة مُهْلِكة، وقيل: واسعة. ابن الأَعرابي: التَّيْماء فَلاة واسعة. قال الأَصمعي: التَّيْماء التي لا ماء بها من الأَرَضِين، ونحو ذلك، قال أَبو وَجْزة. ابن الأَعرابي: تامَ إِذا عَشِق،وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس. والتَّيم: العبد، وتَيمُ الله منه كما تقولُعبدالله. وتَيمُ: قبيلةٌ. وبنو تَيمٍ: بطْن من الرِّباب. وبنو تَيْم اللاَّتِ بن ثعلبة: من بكر بن وائل. وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام على إِرادة التَّيْمِيِّين، كما، قالوا المجوس واليهود؛ قال جرير: والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي، وأَلأَمُهُ تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِيس الجوهري: تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم، وهو تَيْمُ الله بن ثعلبة بنِ عُكابةَ. وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط، وأَصله من قولهم تَيَّمه الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ، فهو مُتَيَّم، ومعنى تَيْمِ الله عبدُ الله. وتَيْمٌ في قريش: رَهْطُ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، وهو تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك. وتَيْم بن غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ، وتَيم بن عبد مَناة ابن أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر، وتَيْم بن قيس بن ثعلبة بن عُكابَة، وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر، وتَيْم بن ضَبَّة،وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة، وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّتِ بن ثعلبة، واسمه النجَّار؛ وأَما قول امرئ القيس: أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْرٍ بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلامِ فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ. والتِّيمةُ، بالكسر: الشاة تُذْبَح في المَجاعة، والإِتْئام ذبحُها، وهو مذكور في الهمز. وكتب سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لوائل بن حُجْر كتاباً أَمْلَى فيه: في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها، وقيل: التِّيَمةُ الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى، وقيل: هي الشاة تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها، وليست بسائمةٍ، وهي من الغنم الرَّبائب؛ قال أَبو عبيد: وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقال عند ذلك: قد أَتامَ الرجل وأَتامَتِ المرأَة. وفي الحديث: التِّيمةُ لأَهْلها؛ تقول منه: اتَّامَ الرجل يَتَّامُ اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته، وهو افْتَعَل؛ قال الحُطَيئة: فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ،ولكن يَضْمَنُون لها قِراها يقول: جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون لها كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها. قال أَبو الهيثم: الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحمَ فيذبَحوا شاةً من الغنم، فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض، يقول: فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَن تذبح شاتها. قال ابن الأَعرابي: الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغنم بغير عِلَّة؛ قال العماني: يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما،ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حاما أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ. وقال أَبو زيد: التِّيمةُ الشاة يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ. وتَيْماء: موضع؛ ومنه قول الأَعشى: والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِله وقيل: هو موضع من عَمل دِمَشْق؛ قال جرير: صَبَّحْنَ تَيْماءَ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ والله أَعلم. "
التَّيْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التَّيْمُ: العبدُ، ومنه: تيْمُ الله بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ، وتَيْمُ الله في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، وفي قُرَيْشٍ تَيْمُ بنُ مُرَّةَ رَهْطُ أبي بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، وتَيْمُ بنُ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وتَيْمُ بنُ قَيْسِ بنِ ثعلبةَ بنِ عُكابَةَ، وفي بكْرٍ تَيْمُ ابنُ شَيبانَ بنِ ثعلبةَ، وفي ضَبَّةَ تَيْمُ اللاتِ، وتَيْمُ بنُ ضَبَّةَ، وفي الخَزْرَجِ تَيْمُ اللاتِ. ـ تامَتْهُ المرأة أو العِشْقُ والحُبُّ تَيْماًوتَيَّمَتْهُتَتْييماً: عَبَّدَتْه وذَلَّلَتْه. ـ التيمَةُ وأُتيمة ويُهْمَزُ: الشاةُ تُذَبُح في المجاعَةِ، والشاةُ الزائدةُ على الأربعينَ حتى تَبْلُغَ الفَريضةَ الأُخْرى، والتي تَحْلُبُها في المنْزِلِ ولَيْسَتْ بسائمَةٍ. ـ التَّميمةُ: المُعَلَّقَةُ على الصَّبِيِّ. ـ أرضٌ تَيْماءُ: قَفْرَةٌ مُضِلَّةٌ مُهْلِكَةٌ، أَو واسعَةٌ. ـ التَّيْماءُ: الفَلاةُ، وموضع. ـ تَيَمٌ: بَطْنٌ من غافِقٍ، منهم الماضي بن مُحمدٍ التَّيَمِيُّ، رَوى عن أنسٍ. ـ مُتَيَّمٍ: اسمٌ ـ التَّيْماءُ: نُجومُ الجَوزاءِ.
تيمَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تيمَّنَ / تيمَّنَ بـ / تيمَّنَ في يَتيمَّن ، تيمُّنًا ، فهو مُتيمِّن ، والمفعول مُتيمَّن به :- • تيمَّن الشَّخصُ انتسب إلى اليَمَن. • تيمَّن بالشَّيء: تبرّك به، تفاءَلَ؛ ضدّ تشاءَم :-تيمّن بزيارة المسجد النبويّ، - تيمَّن بنجاح مشروعه. • تيمَّن بالأمر/ تيمَّن في الأمر: أخذ فيه من جهة اليمين :-يتيمّن العربُ في كتابتهم.
تيَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تيَّمَيتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم :- • تيَّمه الحبُّ أو الهوَى استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله :-مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا.
تيمَّن(المعجم الرائد)
تيمن - تيمنا 1- تيمن : إنتسب إلى «اليمن». 2- تيمن بكذا : تبرك به «تيمن باسم القديس أو الولي». 3- تيمن : عمل باليد اليمنى. 4- تيمن في الأمر : أخذ فيه من اليمين. 5- تيمن : مات. 6- تيمن بالميت : وضعه في القبر على جنبه الأيمن.
أَتَمَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها. و أَتَمَّتِأَتمَّت أَيَّامَ حملها. فهي مُتِمٌّ. و أَتَمَّتِ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ. و أَتَمَّتِ القمرُ: امتلأَ فبهَر. و أَتَمَّتِ إلى موضع كذا: قصد ومضى. و أَتَمَّتِ الشيءَ: أَكمله. و أَتَمَّتِ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ.
يتيم 1- يتيم من فقد أباه ولم يبلغ مبلغ الرجال، جمع : أيتام ويتامى ويتمة وميتمة ويتائم. 2- يتيم من الحيوان : الذي فقد أمه، جمع : أيتام ويتامى ويتمة وميتمة ويتائم. 3- يتيم من كل شيء المفرد «بيت يتيم». 4- يتيم : كل شيء يعز نظيره، من لا مثيل له : «هو يتيم عصره في العلم». 5- يتيم : رملة منفردة.
تَيَمَّنَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَيَمَّنَ : انتسب إِلى اليَمَنِ. و تَيَمَّنَ ابتدأَ في الأَفعال باليد اليُمنى والرِّجْل اليمنى والجانب الأَيْمن. و تَيَمَّنَ مات. و تَيَمَّنَ بالميِّت: وضَعه في قبره على جنبه الأَيمن. و تَيَمَّنَ بالشيء: تبرَّك؛ ضد تَطيّر. و تَيَمَّنَ فيه: أَخذَ فيه من اليمين.
التِّيمة(المعجم المعجم الوسيط)
التِّيمة : الشاة تكون لصاحبها في منزلِهِ يحتلبها وليست بسائمة. و التِّيمة ما يعلَّق على الصبيّ من تميمة أَو خَرَزة. و التِّيمة الشاة تُذبَح في المجاعة. و التِّيمة كلُّ شاة زائدةٍ على الأربعين حتَّى الفريضةِ الأُخرى.
أتأم - إتآما 1- أتأمت المرأة : ولدت اثنين في بطن معا. 2- أتأم الثوب : نسجه على طاقين في سداه ولحمته.
تيمة(المعجم الرائد)
تيمة 1- تيمة : شاة تكون في منزل صاحبها يحلبها. 2- تيمة : شاة تذبح في المجاعة. 3- تيمة : شاة تذبح من غير مرض. 4- تيمة : ما يعلق على الولد من خرزة أو نحوها.
تيم(المعجم مختار الصحاح)
ت ي م: التِّيمةُ بالكسر الشاة التي يجلبها الرجل في منزله وليست بسائمة وفي الحديث {التيمة لأهلها} و التَّيْماءُ الفلاة وتيماء اسم موضع
التَّيْماء(المعجم المعجم الوسيط)
التَّيْماء : الفلاة الواسعة. ويقال: أَرضٌ تيماءُ: قفْرة مهلكة. و التَّيْماء نجوم الجوزاء.
أتأمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أتأمَ يُتئم ، إتآمًا ، فهو مُتئِم :- • أتأمتِ الحامِلُ ولدت طفلين أو أكثر في بطن واحد.
يَتيم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَتيم :- جمع أيْتام ويتائمُ ويتامَى، مؤ يتيمة، جمع مؤ يتيمات ويتامَى: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يتَمَ ويتُمَ ويتِمَ: :-يعطف على اليتامى، - {وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ} :- • دار الأَيْتام/ ملجأ الأَيْتام: دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة، - كافل اليتيم/ كفيل اليتيم: القائم بأمره. 2 - مفرد من كلِّ شيء، ما أو من عزّ نظيره :-بيت يتيم:- • الجمعة اليتيمة (في مصر): آخر جمعة في شهر رمضان، - الدُّرَّة اليتيمة: الثمينة، التي لا نظير لها، النادرة، - يتيم زمانه/ يتيم دهره: متفوِّق في نوعه، متفوِّق على أقرانه.
تَيم(المعجم الرائد)
تيم - تتييما 1-تيمه الحب أو الحبيب : ذلـله، ذهب بعقله