وصف و معنى و تعريف كلمة لتيوسك:


لتيوسك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و واو (و) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح لتيوسك في معاجم اللغة العربية:



لتيوسك

جذر [يوس]

  1. أَتْياس: (اسم)
    • أَتْياس : جمع تَيس
  2. تاسَ: (فعل)
    • تاسَ تَيَسًا
    • تاسَ الجَدْيُ : صار تَيْسًا
  3. تايَسَ: (فعل)
    • تايَسَهُ : دافعه
  4. مَتْيُوساءُ: (اسم)
    • مَتْيُوساءُ : جمع تَّيْسُ


  5. مَتيوساء: (اسم)
    • المَتْيُوساءُ : جماعة التُّيوس
  6. تُيوس: (اسم)
    • تُيوس : جمع تَيس
  7. تَتايَسَ: (فعل)
    • تَتايَسَ الماءُ: تناطح موجُه
  8. تِيَسَة: (اسم)
    • تِيَسَة : جمع تَيس
  9. اِستتيسَ: (فعل)
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس
  10. مُتيِّس: (اسم)


    • مُتيِّس : فاعل من تيَّسَ
  11. أَتْيُس: (اسم)
    • أَتْيُس : جمع تَيس
  12. اِستِتياس: (اسم)
    • اِستِتياس : مصدر إِستتيسَ
  13. استتيست العنز:
    • صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.
  14. تَيسَتِ العَنْزُ:
    • صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما.
  15. رَضَخَتِ التُّيُوسُ:
    • تَنَاطَحَتْ.
  16. تَيس : (اسم)


    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  17. تَأَيَّس : (فعل)
    • تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه
    • تَأَيَّس: لانَ وتصاغر
  18. اِتَّأَسَ : (فعل)
    • اتَّأَسَ منه: يَئِس
  19. تَيَس : (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ
  20. تَيسَ : (فعل)
    • تَيسَ تَيَسًا
    • تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
    • فهي تَيْساءُ
  21. تيَّسَ : (فعل)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  22. آس : (فعل)


    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  23. آس : (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  24. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  25. أَيِسَ : (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
,
  1. استتيسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس :-
      استتيستِ العنزُ صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.
  2. اسْتَتْيَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس.
  3. تايَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تايَسَهُ : دافعه.
  4. إِستتيس (المعجم الرائد)
    • إستتيس - استتياسا
      1-إستتيست العنز : صارت كالتيس
  5. تاس (المعجم الرائد)
    • تاس - يتيس ، تيسا
      1-تاس الجدي : صار تيسا
  6. تايَس (المعجم الرائد)
    • تايس - متايسة
      1-تايسه : دافعه، أبعده


  7. استتيست العنز (المعجم عربي عامة)
    • صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.
  8. تاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تاسَ الجَدْيُ تاسَ َ تَيَسًا: صار تَيْسًا.
  9. تَتايَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتايَسَ الماءُ: تناطح موجُه.
  10. تَيسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَيسَتِ العَنْزُ تَيسَتِ ِ تَيَسًا: صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما.
      فهي تَيْساءُ.
  11. أَتْيُس (المعجم الرائد)
    • أتيس
      1-من كان كالتيس.
  12. تَتايَس (المعجم الرائد)
    • تتايس - تتايسا
      1- تتايس الماء : تضاربت أمواجه. 2- تتايست العنز : صارت كالتيس.
  13. تياس (المعجم الرائد)
    • تياس
      1-صاحب التيس
  14. تيسية (المعجم الرائد)
    • تيسية
      1- تيسية : طبع التيس. 2- تيسية : تشبه بالتيس.
  15. تيس (المعجم لسان العرب)
    • "التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ،يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ،ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ.
      والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
      والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس.
      وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
      أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس.
      قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
      وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ.
      وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن؟

      ‏قال لها كذبت يا خارية.
      قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي،تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج.
      أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً.
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ.
      ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ.
      الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
      ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
      ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
      قال: وهو من أَسماء الضَّبُع.
      قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع.
      ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ.
      وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك.
      وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ"
  16. تَيْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء.
      ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ.
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ.
      ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو.
      ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ.
      ـ التِّياسان: نَجْمَانِ.
      ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ.
      ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ.
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ.
      ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ.
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.
  17. تيَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس :-
      • تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
      • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
  18. المَتْيُوساءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْيُوساءُ : جماعة التُّيوس.
  19. أيس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "
  20. تاساهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تاساهُ: آذاهُ، واسْتَخَفَّ به.


معنى لتيوسك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يوس : ذَكَرَ فيه صاحِبُ اللِّسَانِ الْيَاسَ وهو داءُ السِّلِّ وقد ذَكَرَه المُصَنّف في ي أَ س : فإِنّ صَوَابَه بالهَمْزِ . ويَوْسانُ بالفَتْح : من قُرَى صَنْعَاءِ اليَمَنِ ويُضافُ إِليه ذو فيُقَال : ذُو يُوْسَانَ نَقَلَه ياقُوت . ويُوسُ بالضَّمّ : قَبِيلَةٌ من البَرْبَرِ بالمَغْرِب منهم عَلاّمة الدُّنْيَا أَبُو الوفاءِ الحَسَنُ بن مَسْعُودٍ اليُوسِيُّ تُوُفِّيَ سنة 1111 حَدَّثَ عن عَبْدِ القَادِر الفَاسِيّ وغيرِه وعَنْه شُيُوخُنَا رَحِمَهم الله تَعَالى

Advertisements
لسان العرب
الْيَاس السِّل وإِلْيَاس بن مُضَر معروف وقول أَبي العاصِيَة السُّلَمي فلَوْ أَنَّ داءَ اليَاسِ بي فأَعانَني طَبِيب بأَرْواح العَقِيقِ شَفانِيَا قال ثعلب داءٌ الْيَاس يعني إِلْيَاس بن مُضَر كان أَصابه السِّل فكانت العرب تسمي السِّل داءَ اليَاس
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: