وصف و معنى و تعريف كلمة لثبتكما:


لثبتكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ثاء (ث) و باء (ب) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لثبتكما في معاجم اللغة العربية:



لثبتكما

جذر [لثب]

  1. أَثَبُ : (اسم)
    • الأَثَبُ : الأَثأَّبُ
  2. أَثْب : (اسم)
    • أَثْب : جمع اَثْاَبَةُ
,
  1. الظَّمْياءُ
    • ـ الظَّمْياءُ من النُّوقِ : السَّوْداءُ ،
      ـ ظَّمْياءُ من الشِّفاهِ : الذابِلَةُ في سُمْرَةٍ ،
      ـ ظَّمْياءُ من العُيونِ : الرقيقةُ الجَفْنِ ،
      ـ ظَّمْياءُ من السُّوقِ : القليلةُ اللَّحْمِ ،
      ـ ظَّمْياءُ من اللّثاتِ : القليلةُ الدَّمِ .
      ـ مَظْمِيُّ من الزَّرْعِ : ما سَقَتْهُ السماءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَثَأَ


    • ـ لَثَأَ الكَلْبُ : ولَغَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَثَى
    • ـ لَثَى : شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ .
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى ، فهي لَثِيَةٌ : خَرَجَ منها اللَّثَى ، كأَلْثَتْ ، ونَدِيَتْ .
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى : نأخُذُ الَّثَى .
      ـ ألْثاهُ : أطْعَمَه الَّثَى .
      ـ لَثِيُّ : المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى .
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها .
      ـ لَثَى : النَّدَى ، أو شَبِيهُهُ ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ .
      ـ لَثاةُ : اللَّهاةُ ، وشَجَرَةٌ ، كاللِّثَةِ .
      ـ لَثِيَ : شَرِبَ الماءَ قَليلاً ، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَجَفُ
    • ـ عَجَفُ : ذَهابُ السِمَنِ ، وهو أعْجَفُ ، وهي عَجْفَاءُ ، ج : عِجافٌ ، شاذٌّ ، لأنَّ أفْعَلَ وفَعْلاءَ لا يُجْمَعُ على فِعالٍ ، لكِنَّهُم بَنَوْهُ على سِمانٍ ، لأَنَّهم قد يَبْنونَ الشيءَ على ضِدِّهِ ، كقَوْلِهِم : عَدُوَّةٌ ، لِمَكَانِ صَديقَةٍ ، وفَعولٌ بمعنَى فاعلٍ لا تَدْخُلُهُ الهاءُ . وقد عَجِفَ وعَجُفَ .
      ـ نَصْلٌ أعْجَفُ : رَقيقٌ ، ونِصالٌ عِجافٌ .
      ـ عَجْفاءُ : الأرضُ لا خَيْرَ فيها .
      ـ أبو العَجْفاءِ : هَرِمُ بنُ نُسَيْبٍ : تابِعِيٌّ ، وعبدُ اللهِ بنُ مُسْلِمٍ ، مِن تَبَعِ التابِعينَ .
      ـ شَفتَانِ عَجْفاوان : لَطِيفَتانِ .
      ـ عِجَافُ : الحَنْظَلُ ، والدَّهْرُ .
      ـ عُجافُ : نَوْعٌ من التَّمْرِ .
      ـ عَجَفَ نفسَهُ عن الطَّعامِ يَعْجِفُها عَجْفَاً وعُجوفاً : حَبَسَها عنه وهو يَشْتَهِيه ليُؤْثِرَ به جائعاً ، أو ليُشْبعَ مُؤاكِلَهُ ، كعَجَّفَ تَعْجِيفاً ،
      ـ عَجَفَ نفسَه على المَريضِ : صَبَّرهَا على التَّمْرِيضِ والقِيامِ به ، كأَعْجَفَ بنَفْسِه عليه ،
      ـ عَجَفَ نفسَه على فلانٍ : احْتَمَلَ عنه ، ولم يُؤَاخِذْهُ ،
      ـ عَجَفَ الدابَّةَ يَعْجُفُها ويَعْجِفُها : هَزَلَها ، كأعْجَفَها ،
      ـ عَجَفَ عن فلانٍ : تَجافاهُ ،
      ـ عَجَفَ نفسَه : حَلَّمَهَا .
      ـ سَيْفٌ مَعْجوفٌ : دائِرٌ لم يُصْقَل .
      ـ بَعيرٌ مَعْجوفٌ ومُنْعَجِفٌ : أعْجَفُ .
      ـ عُجوفُ : تَرْكُ الطَّعامِ .
      ـ بَنو عُجَيْف : قَبيلَةٌ .
      ـ عاجِفٌ : موضع في شِقِّ بَني تَميمٍ .
      ـ أعْجَفوا : عَجِفَتْ مَواشيهِم .
      ـ تَعْجيفُ : الأكلُ دونَ الشِّبَع .
      ـ عَنْجَفُ وعُنْجوفُ : اليابِسُ هُزالاً ، والقصيرُ المُتَداخِلُ ، ورُبَّما وُصِفَتْ به العَجُوزُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَثَمَ


    • ـ لَثَمَ البعيرُ الحِجارَةَ بخُفِّهِ يَلْثِمُها : كَسَرَها ،
      ـ لَثَمَ أنْفَهُ : لَكَمَهُ .
      ـ وخُفٌّ مَلْثومٌ : مَرْثومٌ .
      ـ لِثامٌ : ما على الفَمِ من النِّقابِ .
      ـ لَثَمَتْ والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ : شَدَّتْهُ ، وهي حَسَنَةُ اللِّثْمَةِ .
      ـ لَثِمَ فاها ، ولَثَمَ : قَبَّلَها .
      ـ اللَّيْثَمِيَّةُ : لُبْسَةٌ سَريعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .



    المعجم: القاموس المحيط

  9. عَجْفَاءُ
    • مؤنث أَعْجَف . [ ع ج ف ].
      1 . :- أَرْضٌ عَجْفَاءُ :-: لاَ نَبَاتَ فِيهَا .
      2 . :- لِثَةٌ عَجْفَاءُ :- : ظَمْأَى .
      3 . :- شَفَتَانِ عَجْفَاوَانِ :- : رَقِيقَتَانِ ، لَطِيفَتَانِ .

    المعجم: الغني

  10. لثأ
    • لثأ
      1 - ما يسيل من الشجر

    المعجم: الرائد

  11. العَجْفَاءُ
    • العَجْفَاءُ : مؤنث الأعجف .
      ويقال : أرضٌ عَجْفَاءُ : لا خَيْرَ فيها .
      ولِثَةٌ عجفاءُ : ظَمْأَى .
      وشَفتَانِ عَجْفاوانِ : رقيقتانِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لثأ
    • لثأ - يلثأ ، لثأ
      1 - لثأ الكلب : شرب ما في الإناء بأطراف لسانه

    المعجم: الرائد

  13. ظَمْياءُ
    • جمع : ظُمىً . [ ظ م ي ].
      1 . :- عَيْنٌ ظَمْياءُ :- : رَقيقَةُ الجَفْنِ .
      2 . :- ساقٌ ظَمْياءُ :- : قَليلَةُ اللَّحْمِ .
      3 . :- لِثَةٌ ظَمْياءُ :- : قَليلَةُ الدَّمِ .

    المعجم: الغني

  14. لَثَاة
    • لَثَاة :-
      جمع لَثَوَات : ( التشريح ) لَهاة ، لَحْمَة مُشْرفة على الحلق في أقصى سقفِ الفَمِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. لَثاة
    • لثاة
      1 - لثاة : لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الفم . 2 - لثاة : نوع من الشجر .

    المعجم: الرائد

  16. اللَّثَاةُ
    • اللَّثَاةُ : اللَّهاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ظَمياء
    • ظمياء - ج ، ظمي
      1 - ظمياء من الشفاه الدابلة في سمرة . 2 - ظمياء من العيون : رقيقة الجفن . 3 - ظمياء من السيقان : قليلة اللحم . 4 - ظمياء من اللثى : قليلة الدم .

    المعجم: الرائد

  18. لِثَامٌ


    • جمع : لُثُمٌ . [ ل ث م ]. :- لِثَامُ الْمَرْأَةِ :- : كُلُّ ثَوْبٍ يُوضَعُ عَلَى الأَنْفِ وَمَا حَوْلَهُ ، الْحِجَابُ ، النِّقَابُ .

    المعجم: الغني

  19. لِثام
    • لِثام :-
      جمع لُثْم ولُثُم : ما يُوضَع على الأنف وما حوله من طرَف ثوبٍ أو نقابٍ ؛ لئلاّ يدخل الغُبارُ إلى مجرى التَّنفُّس :- لثام الفارس / المرأة / اللِّصِّ :-
      • أماط اللِّثام عن الأمر : كشفه وأظهره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. لثام
    • والجمع لثم وهو الغطاء الذي يغطى به الفم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. لِثام
    • لثام
      1 - ما يوضع على الفم أو الأنف من نقاب أو ثوب ، جمع : لثم

    المعجم: الرائد

  22. اللِّثَامُ
    • اللِّثَامُ : النقاب يوضع على الفم أَو الشَّفَة . والجمع : لُثُمٌ .
      6 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَثَّ
    • لَثَّ بالمكان لَثَّ ِ لَثًّا : أَقام .
      ويقال : لَثَّ المطرُ : دام أَيامًا لا يُقْلِع .
      و لَثَّ عليه : أَلحَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَثَّ
    • [ ل ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لَثَثْتُ ، أَلُثُّ ، لُثَّ ، مصدر لَثٌّ .
      1 . :- لَثَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ .
      2 . :- لَثَّ الْمَطَرُ :- : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ .
      3 . :- لَثَّ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ .

    المعجم: الغني

  25. لث
    • لث
      1 - مصدر لث . 2 - ندى .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: