لَثِيَ خُفُّ البعير : نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
لَثِيَ الثوبُ وغيرُه : ابْتَلَّ من العرق واتسخ
لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ : تَلَطَّخَتْ به
لِثًى: (اسم)
لِثًى : جمع لِثة
لِثُونَ: (اسم)
لِثُونَ : جمع لِّثَةُ
لِثِيّ: (اسم)
لِثِيّ : جمع لِثة
,
لَثَى
ـ لَثَى : شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ . ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى ، فهي لَثِيَةٌ : خَرَجَ منها اللَّثَى ، كأَلْثَتْ ، ونَدِيَتْ . ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى : نأخُذُ الَّثَى . ـ ألْثاهُ : أطْعَمَه الَّثَى . ـ لَثِيُّ : المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى . ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها . ـ لَثَى : النَّدَى ، أو شَبِيهُهُ ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ . ـ لَثاةُ : اللَّهاةُ ، وشَجَرَةٌ ، كاللِّثَةِ . ـ لَثِيَ : شَرِبَ الماءَ قَليلاً ، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً .
المعجم: القاموس المحيط
لِثَةٌ
جمع : لِثىً ، لِثَاثٌ . [ ل ث ي ]. : مَا حَوْلَ الأَسْنَانِ مِنَ اللَّحْمِ وَفِيهِ مَغَارِزُهَا .
المعجم: الغني
لَثَة
لَثَة / لِثَة :- جمع لثات ولِثًى ولِثِيّ : ( التشريح ) ما حول الأسنان من اللَّحم وفيه مغارزُها :- أصيب بالتهاب في اللّثة ، - حرَص على استعمال معجون الأسنان لتقوية اللّثة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
لثة
بكسر اللام وفتح الثاء ، هي منبت الأسنان من اللحم تسمى في عرفنا ( النيرة ).
المعجم: مصطلحات فقهية
لِثة
لثة 1 - ما حول الأسنان من اللحم وفيه مغارزها ، جمع : لثاث ولثى ولثي
المعجم: الرائد
اللِّثَةُ
اللِّثَةُ : ما حول الأَسنان من اللَّحم . والجمع : لِثاتٌ ، ولِثًى ، ولِثِيٌّ . والحروف اللِّثَويَّة : الثاء والذال والظاء ، لأَن مبدأَها اللِّثة .
المعجم: المعجم الوسيط
لثي
" اللَّثى : شيء يسقط من السَّمُر ، وهو شجر ؛
قال : نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ ، أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل : اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر ، وقال أَبو حنيفة : اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر . الليث : اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً . قال ابن السكيت : اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو ، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء ، فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً ، وربما أَعْقَد . قال أَبو منصور : اللَّثى يسيل من الثمام وغيره ، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو ، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور ، وهو جيد للسعال اليابس ، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير . وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه ، قال : اللِّثَأُ ، بالهمز ، لما يسيل من الشجر . الجوهري :، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ ، فإِذا جَمد فهو صُعْرُور . وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء . ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت : خرج منها اللَّثى وسال . وأَلثَيْتُ الرجلَ : أَطعمته اللَّثى . وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى . واللَّثى أَيضاً : شبيه بالنَّدى ، وقيل : هو النَّدى نَفْسه . ولَثِيت الشجرةُ : نَدِيَت . وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً : نَدَّتْه . الجوهري : لَثِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ . وهذا ثوب لَثٍ ، على فَعِلٍ ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ . ولَثى الثوبِ : وسخُه . واللَّثَى : الصِّمَغُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ . وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها . وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك ، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ، ويُحمد ذلك منها . ابن السكيت : هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ . ويقال : لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به . ابن الأَعرابي : لَثا إِذا شرب (* قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً ، وضبط في القاموس كرضي خطأ ، واطلاقه قاض بالفتح .) الماء قليلاً ، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر . واللَّثِيُّ : المُولَع بأَكل الصمغ ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية ، قالت : لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء . واللَّثا : وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم ؛
قال : بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى : اتسخ . واللَّثَى : اللَّزِج من دَسَم اللبن ؛ عن كراع . واللَّثاةُ : اللَّهاةُ . واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى . أَبو زيد : اللِّثةُ مَراكز الأَسنان ، وفي اللثة الدُّرْدُرُ ، وهي مخارِجُ الأَسنان ، وفيها العُمور ، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة . قال أَبو منصور : وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص . واللِّثةُ : مَغْرِز الأَسنان . والحروف اللّثَوِية : الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة . واللَّثاةُ واللِّثةُ : شجرة مثل السِّدْر ، وهي من ذوات الياء . الجوهري : اللِّثة ، بالتخفيف ، ما حول الأَسنان ، وأَصلها لِثَيٌ ، والهاء عوض من الياء . قال ابن بري :، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي ، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان . وفي حديث ابن عمر : لُعِنَ الواشِمةُ ، قال نافع : الوَشْمُ في اللّثة . واللثةُ ، بالكسر والتخفيف : عُمور الأَسنان ، وهي مَغارِزها ؛ الأَزهري : وأَما قول العجاج : لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث ، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ، ومثله : جُرفٌ هارٍ ، وهائرٌ على القلب ، قال : ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا . "
لثة / لثة [ مفرد ] : ج لثات ولثى ولثي : ( شر ) ما حول الأسنان من اللحم وفيه مغارزها أصيب بالتهاب في اللثة - حرص على استعمال معجون الأسنان لتقوية اللثة .
الرائد
* لثة. ما حول الأسنان من اللحم وفيه مغارزها، ج لثاث ولثى ولثي.