وصف و معنى و تعريف كلمة لثتنا:


لثتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ثاء (ث) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لثتنا في معاجم اللغة العربية:



لثتنا

جذر [لثت]

  1. والث : (اسم)
    • والث : فاعل من وَلَثَ
  2. والثة : (اسم)
    • والثة : فاعل من وَلَثَ
  3. وَلَثَ : (فعل)
    • وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا فهو والثٌ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل
  4. والِث : (اسم)
    • شَرٌّ والثٌ: دائم
    • دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِل


  5. لَيث : (اسم)
    • الجمع : لُيُوثٌ
    • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
    • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
    • اللَّيْثُ: الشجاعُ
    • اللَّيْثُ :اللَّسِنُ الجَدِل
    • اللَّيْثُ: جنسٌ من العناكب يصيد الذُّباب
    • لَيْثُ عِفِرِّينَ: دابَّةٌ مثلُ الحِرباء تتعرَّض للراكب
    • نباتٌ ليِّثٌ: التفَّ بعضُه على بعض
  6. لَيَّثَ : (فعل)
    • لَيَّثَ فلانٌ: صَار كاللَّيث
    • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  7. لِيث : (اسم)
    • لِيث : جمع أَليَث
  8. لاث : (اسم)
    • لاث : فاعل من لاثَ
  9. لَثي : (اسم)
    • لَثي : فاعل من لَثيَ
  10. لَثَى : (اسم)


    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
    • اللَّثَى: اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
  11. لَثّ : (اسم)
    • لَثّ : مصدر لَثَّ
  12. لَثاة : (اسم)
    • اللَّثَاةُ : اللَّهاة
    • جمع لَثَوَات: (التشريح) لَهاة، لَحْمَة مُشْرفة على الحلق في أقصى سقفِ الفَمِ
  13. لَوِثَ : (فعل)
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
    • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
    • لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
    • لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
    • لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى
    • لَوِثَ :مَسَّه الجنون
  14. لَوْث : (اسم)
    • لَوْث : مصدر لاثَ
  15. لاثي : (اسم)
    • لاثي : فاعل من لاثَ
  16. مُوثَّن : (اسم)


    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ
  17. مُوثِّن : (اسم)
    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ
  18. وَثَن : (اسم)
    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه
  19. وَثْن : (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  20. وَثن : (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  21. وُثُن : (اسم)
    • وُثُن : جمع وَثَن
  22. وُثِنَ : (فعل)


    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  23. وُثَّن : (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  24. وثَنَ : (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  25. وثَّنَ : (فعل)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن
    • وثَّن شعبًا: جعَله وثنيًّا
,
  1. ثتن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ثَتِنَ ثَتَناً إذا أَنْتَنَ مثل ثَنِتَ؛ قال الشاعر: وثَتِنٌ لَثاتُه تِئْبابةٌ.
      تثْبايةٌ أَي يأْبى كلَّ شيء.
      ويقال: ثَتِنَتْ لِثَتُه؛ قال الراجز: لَمَّا رأَتْ أَنْيابَه مُثَلَّمَهْ،ولِثةً قد ثَتِنَتْ مُشَخَّمهْ.
      "
  2. ثَتِنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَتِنَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ،
      ـ ثَتِنَتْ اللِّثةُ: اسْتَرْخَتْ، فهي ثَتِنَةٌ.
  3. اللَّثَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّثَاةُ : اللَّهاة.
  4. الوَالِثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَالِثُ الوَالِثُ يقال: شَرٌّ والثٌ: دائم.
      ودَيْنٌ والثٌ: مُثْقِل.
  5. ولث (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْثُ: عَقْدُ العَهْدِ بين القوم؛ وقيل: هو ضَعْفُ العُقْدَة.
      يقال: وَلَثَ لي وَلْثاً لم يُحْكِمْه أَي عاهدني.
      يقال: وَلْثَ من عهد أَي شَيْءٌ قيل.
      والوَلْثُ: عَقْدٌ ليس بمحكَم ولا مؤكد، وهو الضعيف؛ ومنه وَلْثُ السحاب: وهو النَّدَى اليسيرُ؛ وقيل: الوَلْثُ العهد المحكم؛ وقيل: الوَلْثُ الشيء اليسير من العهد.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره شراء سَبْيِ زابَلٍ، وقال: إِن عثمان وَلَثَ لهم وَلْثاً أَي أَعطاهم شيئاَ من العهد؛ ويقال: وَلَثْتُ لكَ أَلِث وَلْثاً أَي وَعَدْتك عِدَّةً ضعيفة؛ ويقال: لهم وَلْثٌ ضعيف وَوَلْثٌ مُحْكَم؛ وقال المسيب بن عَلسٍ في الوَلْثِ المحكَم: كما امْتَنَعَتْ أَولادُ يَقْدمَ مِنْكُمُ،وكان لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ الجوهري: الوَلْثُ العهدُ بين القوم يقع من غير قصد، ويكون غير مؤكد.
      يقال: وَلَثَ له عَقْداً.
      والوَلْثُ: اليسير من الضرب والوجع؛ وقيل: البقية منه.
      وقد وَلَثَ ولْثاً، وَوَلِثَ وَلَثاً؛ وقيل: الوَلْثُ كلُّ يسير من كثير؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لرأْس الجالوت،وفي رواية الجاثَلِيقِ: لولا وَلْثٌ لك من عهد، لضربتُ عُنُقَك أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يسيرٌ منه.
      وأَما ثعلب فقال: الوَلْثُ الضعيف من العهود.
      أَبو مرة القشيري: الوَلْثُ من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوقَ الثياب.
      قال: وطَرَقَ رجلٌ قوماً يطلب امرأَةً وعَدَتْهُ، فوقع على رجل، فصاح به،فاجتمع الحيُّ عليه فوَلَثُوه، ثم أُفْلِتَ.
      والوَلْثُ: بَقِيَّةُ العجين في الدَّسِيعَةِ، وبقية الماء في المُشَقَّرِ، والفَضْلَةُ من النبيذ تبقى في الإِناء، وهو البَسِيل.
      والوَلْثُ: القليلُ من المطر.
      وأَصابنا وَلْثٌ من مكر أَي قليلٌ منه.
      وولَثَتْنا السماءُ ولْثاً: بَلَّتْنا بمطر قليل، مشتق منه.
      التهذيب: والوَلْثُ بقية العَهْد.
      في الحديث: لولا وَلْثُ عَهْدٍ لهم، لفعلتُ بهم كذا.
      قال ابن شميل: يقال دَبَّرْتُ مملوكي إِذا قلتَ: هو حُرٌّ بعد موتي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتك.
      قال، والوَلْثُ التوجيه (* قوله «والولث التوجيه» كذا بالأصل والقاموس، وسكت عليه الشارح.
      وبهامش الشارح المطبوع معزواً لحاشية الفاسي ما نصه: قوله التوجيه،صحته الترجية بزنة تبصرة.) إِذا قلت: هو حُرٌّ بعدي، فهو الوَلْثُ.
      وقد وَلَثَ فلانٌ لنا من أَمرنا وَلْثاً أَي وَجَّهَ؛ قال رؤبة: وقلتُ إِذ أَغْبَطَ دَيْنٌ والِثُ وقال ابن الأَعرابي: أَي دائم كما يَلِيثُونه بالضرب.
      الأَصمعي: وَلَثَه أَي ضربه ضرباً قليلاً.
      ووَلَثَهُ بالعصا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضربه.
      وقال الأَصمعي في قوله إِذ أَغبط دين والث: أَساء رؤبة في هذا لأَنه ان ينبغي له أَن يؤكد أَمر الدَّين.
      وقال غيره: يقال دَيْنٌ والثٌ أَي يتقلده كما يتقلد العهد.
      "


معنى لثتنا في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
الشجرةُ ـَ لَثَى: خرج منها اللَّثَى. فهِي لَثِيَة. وـ الشيءُ: نَدِي. فهو لَثٍ. ويقال: لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْء في ماء أو دم. وـ الثوبُ وغيره: ابْتَلّ من العرق واتسخ. وـ الرِّجْل من الطِّين: تَلَطَّخت به.( ألْثَتِ ) الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال. وـ الشجرة ما حولها: ندَّتْه. وفلاناً: أطعمه اللَّثَى.( تَلَثَّى ) الشجرُ: سال منها اللَّثَى.( اللَّثَى ): ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغ. وـ اللَّزِج من دسم اللبن.( اللَّثَاة ): اللَّهاة.( اللِّثَة ): ما حول الأسنان من اللَّحم. ( ج ) لِثات، ولِثًى، ولِثِيّ. والحروف اللِّثَويَّة: الثاء والذال والظاء، لأن مبدأها اللِّثة.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: