النَّثْرُ : الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية
النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا
نِثِر : (اسم)
رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار
ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت
,
نَثَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً : رَماهُ مُتَفَرِّقاً . كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ . ـ نُثَارَةُ والنَّثَرُ : ما تَناثَرَ منه ، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ . ـ تَنَاثَروا : مَرِضوا فَماتوا . ـ نَثورُ : الكثيرَةُ الوَلَدِ ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ ، كالناثِرِ ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ . ـ نَيْثُرانُ والنَثِرُ والمِنْثَرُ : الكثيرُ الكلامِ . ـ نَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ : أكثَرَه . ـ نَثْرَةُ : الخَيْشومُ وما والاهُ ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ ، وهي أنفُ الأَسَدِ ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ ، أو الواسِعَةُ ، والعَطْسَةُ . ـ نَثيرُ للدَّوابِّ : كالعُطاسِ لنا ، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً . ـ اسْتَنْثَرَ : اسْتَنْشَقَ الماءَ ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ ، كانْتَثَرَ . ـ مِنْثارُ : نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها . ـ أنْثَرَهُ : أرْعَفَه ، وألْقاهُ على خَيْشومه ، ـ أنْثَرَ الرَّجُلُ : أخْرَجَ ما في أنْفِهِ ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ ، كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ . ـ مُنَثَّرُ : الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه .
استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر :- • استنثر الشَّخصُ أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه :- استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق ، - كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [ حديث ] .
إِنتثر(المعجم الرائد)
إنتثر - انتثارا 1 - إنتثر الشيء : تفرق . 2 - إنتثر : أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفسه ليخرج ما فيه . 3 - إنتثر الورق على الأرض : إنتشر عليها وغطاها .
الاستنثار (المعجم مصطلحات فقهية)
هو استنشاق الماء وإدخاله الأنف , ثم استخراجه بنفس الأنف
إِستَنثَر(المعجم الرائد)
إستنثر - استنثارا 1 - أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفس
استنثر الشّخص(المعجم عربي عامة)
أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه :- استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق - كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [ حديث ].
اسْتَنْثَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَنْثَرَ : أَدخل الماءَ في أَنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه . ويقال : استنثر المتوضِّئ .
انتثر الشّخص(المعجم عربي عامة)
استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه .
انتثر الشّيء(المعجم عربي عامة)
مُطاوع نثَرَ
انْتَثَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْتَثَرَ : تفرَّق .
النّثر الشّعريّ(المعجم عربي عامة)
( دب ) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا .
النَّثَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّثَرُ : النِّثارُ في الحفلات .
النَّثْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّثْرُ : الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية . وهو خلاف النظم .
النِّثِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
النِّثِرُ النِّثِرُ يقال : رجل نَثِرٌ : مذياع للأخبار والأسرار . ورجلٌ نَثِرٌ : متساقط لا يثبت .
النثر (المعجم معجم الاصوات)
صوت نثر الماء من الأنف عند الوضوء وما شابه
نثر(المعجم لسان العرب)
" الليث : النَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقاً مثلَ نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْزِ والسُّكَّرِ ، وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إِذا بُذرَ ، وهو النِّثَارُ ؛ وقد نَثَرَهُ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُهُ نَثراً ونِثاراً ونَثَّرَه فانْتَثَرَ وتناثَرَ ؛ والنُّثارةُ : ما تناثَرَ منه ، وخص اللحياني به ما يَنْتَثِرُ من المائدة فَيُؤكل فيرجى فيه الثوابُ . التهذيب : والنُّثارُ فُتاتُ ما يَتَناثَرُ حَوالي الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من كل شيء . الجوهري : النُّثارُ ، بالضم ، ما تناثر من الشيء . ودُرٌّ مُنَثَّرٌ : شُدِّدَ للكثرة ، وقيل : نُثارةُ الحِنْطة والشعيرِ ونحوهما ما انْتَثَرَ منه . وشيءٌ نَثَرٌ : مُنْتَثِرٌ ، وكذلك الجمع ؛
قال ابن سيده : لم يفسر نَثِراً ، قال : وعندي أَنه مُتَناثِرٌ مُتساقطٌ لا يَثْبُتْ . وفي حديث ابن مسعود وحذيفةَ في القراءة : هَذًّا كهَذِّ الشِّعْرِ ونَثْراً كَنَثْرِ الدَّقَلِ أَي كما يَتساقَطُ الرُّطَبُ اليابِسُ من العِذْقِ إِذا هُزَّ . وفي حديث أَبي ذر : يُوافِقُكُمُ العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ نَثورٍ ؛ هي الواسعة الإِحليلِ كأَنها تَنْثُرُ اللَّبنَ نَثْراً وتَفْتَحُ سَبِيلَه ، ووجأَه فَنَثَر أَمْعاءَهُ . وتَناثَرَ القوم : مَرِضُوا فماتوا . والنَّثورُ : الكثِيرُ الولد ، وكذلك المرأَة ، وقد نَثَرَ ولداً ونثر كلاماً : أَكثره ، وقد نَثَرَتْ ذا بَطْنِها ونَثَرَتْ بَطْنَها . وفي الحديث : فلما خلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني ؛ أَرادت أَنها كانت شابَّةً تَلِدُ الأَولادَ عنده . وقيل لامرأَةٍ : أَيُّ البُغاةِ أَبغضُ إِليكِف فقالت : التي إِنْ غَدَتْ بَكَرَتْ ، وإِن حَدَّثَتْ نَثَرَتْ . ورجلٌ نَثِرٌ بَيِّنُ النَّثَرِ ومِنْثَرٌ ، كِلاهُما : كثيرُ الكلام ، والأُنثى نَثِرَةٌ فقط . والنَّثْرةُ : الخَيْشومُ وما والاه . وشاةٌ ناثِرٌ ونَثُورٌ : تَطْرَحُ من أَنفها كالدُّود . والنَّثِيرُ للدّواب والإِبلِ : كالعُطاسِ للناس ؛ زاد الأَزهري : إِلا أَنه ليس بغالب له ولكنه شيءٌ يفعله هو بأَنفه ؛ يقال : نَثَرَ الحِمارُ وهو يَنْثِرُ نَثِيراً . الجوهري : والنَّثْرةُ للدواب شِبْهُ العَطْسةِ ، يقال : نَثَرَتِ الشاةُ إِذا طرحَتْ من أَنفها الأَذى . قال الأَصمعي : النافر والناثِرُ لشاةُ تَسْعُلُ فَيَنْتَثرُ من أَنفها شيءٌ . وفي حديث ابن عباس : الجرادُ نَثْرةُ الحوتِ أَي عَطْسَتُهُ ؛ وحدثِ كعبٍ : إِنما هو نَثْرَةُ حوتٍ ، وقد نَثَرَ يَنْثِرُ نَثِيراً ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بِسُدْفَةٍ علاجِيمَ ، عيرُ ابني صُباحٍ نَثِيرُها واستَنْثَر الإِنسانُ : استَنْشَقَ الماء ثم استخرج ذلك بِنَفَسِ الأَنفِ . والانْتِثارُ والاستِنْثارُ بمعنى : وهو نَثْرُ ما في الأَنف بالنَّفَسِ . وفي الحديث : إِذا استَنْشَقْتَ فانْثُر ، وفي التهذيب : فانْثِر ، وقد روي : فأَنْثِرْ ، بقطع الأَلف ، قال : ولا يعرفه أَهل اللغة ، وقد وُجِدَ بخطه في حاشية كتابه في الحديث : من توضأَ فَلْيَنْثِرْ ، بكسر الثاء ، يقال : نَثَرَ الجوزَ والدُّرَّ يَنْثُرُ ، بضم الثاء ، ونَثَرَ من أَنفه يَنْثِرُ ، بكسر الثاء لا غير ؛ قال : وهذا صحيح كذا حفظه علماء اللغة . ابن الأَعرابي : النَّثْرَةُ طَرَفُ الأَنفِ ، ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في الطهارة : اسْتَنْثِرْ ؛ قال : ومعناه اسْتَنْشِقْ وحَرِّكِ النَّثْرةَ . الفراء : نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ إِذا حَرَّكَ النَّثْرَةَ في الطهارة ؛ قال أَبو منصور : وقد روي هذا الحرف عن أَبي عبيد أَنه ، قال في حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِذا توضأْت فأَنْثِرْ ، من الإِنْثار ، إِنما
يقال : نَثَرَ يَنْثِرُ وانْتَثَرَ يَنْتَثِرُ واسْتَنْثَرَ يَسْتَنْثِرُ . وروى أَبو الزناد عن الأَعرج عن أَبي هريرة ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إِذا توضأَ أَحدُكم فليجعلِ الماءَ في أَنْفِه ثم لِيَنْثِرْ ؛ قال الأَزهري : هكذا رواه أَهل الضبط لأَلفاظ الحديث ، قال : وهو الصحيح عندي ، وقد فسر قوله لِيَنْثِرْ واسْتَنْثِرْ على غير ما فسره الفراء وابن الأَعرابي ، قال بعض أَهل العلم : معنى الاستنثارِ والنَّثْر أَن يستنشق الماء ثم يستخرج ما فيه من أَذى أَو مُخاط ، قال : ومما يدل على هذا الحديث الآخر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يَستنشِق ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ ؛ فجعل الاستنثار غير الاستنشاق ، يقال منه : نَثَر يَنْثِر ، بكسر الثاء . وفي الحديث : من توضأَ فَلْيَنْثِر ، بكسر الثاء ، لا غير . والإِنسان يستنثر إِذا استنشق الماء ثم استخرج نَثِيرَه بنَفَس الأَنفِ . ابن الأَثير : نَثَرَ يَنثِرُ ، بالكسر ، إِذا امتخط ، واستَنْثَر استفعل منه : استنشق الماء ثم استخرج ما في الأَنف ، وقيل : هو من تحريك النَّثْرةِ ، وهي طرَف الأَنف ؛
قال : ويروى فأَنْثِر بأَلف مقطوعة ، قال : وأَهل اللغة لا يجيزونه والصواب بأَلف الوصل . ونَثَر السُّكَّر يَنْثُره ، بالضم ، قال : وأَما قول ابن الأَعرابي النَّثْرةُ طرف الأَنف فهو صحيح ، وبه سمي النجْم الذي يقال له نَثْرةُ الأَسد كأَنها جعلت طرَف أَنفه . والنثرة : فُرْجة ما بين الشاربين حِيالَ وتَرةِ الأَنف ، وكذلك هي من الأَسَدِ ، وقيل : هي أَنف الأَسد . والنَّثْرةُ : نَجْم من نُجوم الأَسَد ينزلها القمر ؛
قال : كادَ السِّماكُ بها أَو نَثْرةُ الأَسَدِ التهذيب : النثْرة كوكب في السماء كأَنه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوكبين ، تسميه العرب نثرة الأَسد وهي من منازل القمر ، قال : وهي في علم النجوم من بُرْجِ السرَطانِ . قال أَبو الهيثم : النثرة أَنف الأَسد ومنْخراه ، وهي ثلاثة كواكبَ خَفِيَّة متقاربة ، والطرْفُ عينا الأَسَد كوكبان ، الجبهة أَمامَها * قوله « كوكبان ، الجبهة امامها » كذا بالأصل . وعبارة القاموس : الطرف كوكبان يقدمان الجبهة . وهي أَربعةُ كواكِبَ . الجوهري : النثرة كوكبان بينهما مقدار شبر ، وفيهما لَطْخ بياض كأَنه قِطْعة سحاب وهي أَنف الأَسد ينزلها القمر . والعرب تقول : إِذا طَلَعَتِ النثْرةُ قَنأَتِ البُسْرةُ أَي داخَلَ حُمْرَتها سَوادٌ ، وطلوع النثرة على إِثْر طُلُوع الشِّعْرَى . وطعَنه فأَنْثَره عن فرسه أَي أَلقاه على نَثْرَتِه ؛
قال : إِنّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ ؛ إِذا رَأَى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَه ؟
قال ثعلب : معناه طَعَنَه فأَخرج نَفَسَه من أَنفه ، ويروى رئِيسَ . الجوهري : ويقال طعنه فأَنْثَره أًي أَرعفه ؛
وأَنشد الراجز : إِذا رأَى فارس قوم أَنثره والنثْرةُ : الدِّرْعُ السَّلِسةُ المَلْبَس ، وقيل : هي الدرْعُ الواسِعةُ . ونَثَر دِرْعَه عليه : صَبَّها ، ويقال للدِّرعِ : نثْرةٌ ونَثْلَةٌ . قال ابن جني : ينبغي أَن تكون الراء في النثرة بدلاً من اللام لقولهم نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نثرها ، واللام أَعمّ تصرفاً ، وهي الأَصل ، يعني أَن باب نَثَلَ أَكثر من باب نثر . وقال شمر في كتابه في السلاح : النثرة والنثْلةُ اسم من أَسماء الدرْعِ ، قال : وهي المَنْثُولةُ ؛ وأَنشد : وضاعَفَ مِنْ فَوْقِها نَثْرَةً ، تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلُولا وقال ابن شميل : النَّثْلُ الأَدْراعُ ، يقال نَثَلَها عليه ونَثَلَها عنه أَي خَلَعها . ونَثَلَها عليه إِذا لَبِسَها . قال الجوهري : يقال نَثَر دِرْعه عنه إِذا أَلقاها عنه ، قال : ولا يقال نَثَلَها . وفي حديث أُم زرع : ويَمِيسُ في حَِلَقِ النثْرةِ ، قال : هي ما لَطُفَ من الدُّرُوع ، أَي يَتَبَخْتَرُ في حَِلَقِ الدِّرْعِ ، وهو ما لطُف منها . "