وصف و معنى و تعريف كلمة لثعلب:


لثعلب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و ثاء (ث) و عين (ع) و لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح لثعلب في معاجم اللغة العربية:



لثعلب

جذر [ثعلب]

  1. ثَعلبَ : (فعل)
    • ثعلبَ يثعلب ، ثعلبةً ، فهو مُثَعلِب
    • ثَعْلبَ المكانُ ثَعْلَبَةً: كثرت ثعالبُه
    • ثَعْلبَ الرجلُ: جَبُنَ وراغ كالثعلب
    • ثعلب الرَّجلُ: تحايل وراغ كالثعلب
  2. ثَعلَب : (اسم)
    • الجمع : ثَعالِبُ ، المؤنث : ثعْلبة
    • ثَعْلَبُ الْمَاءِ : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ، أسْمَرُ الوَجْهِ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ
    • الثَّعْلبُ :: (الحيوان) حيوان وحشيّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، أصغر حجمًا من الذئب، يأكل ما استطاع إليه سبيلاً من حيوان أو طير أو حشرات أو ثمار سُكَّريَّة، يُضرب به المثل في المكر والحيلة والرَّوغان فلان ثَعْلَب في سياسته: ماكرٌ مراوِغ، متصف بالدّهاء والاحتيال
    • مِنْ ذيله يُعْرف الثعلبُ: لابُدّ للمكر أن ينكشف
    • الثَّعلب القطبيّ: (الحيوان) نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف
    • داءُ الثَّعْلَب: (طب) ثَعْلبة، عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا
    • عِنَب الثَّعْلب: نبات برِّي أزهاره مختلفة الألوان له خواصُّ طبِّيّة، وثمره أسود كالعنب، مرّ الطعم
    • الثَّعْلبُ: طرف الرمح في أسفل السنان
    • الثَّعْلبُ: أصل الفسيل إذا قُطِع من أمه
    • الثَّعْلبُ: مخرج الماء من الحوض ونحوه والجمع : ثعالب
  3. أَثْعال: (اسم)
    • أَثْعال : جمع ثَّعْل
  4. ثَعِلَ: (فعل)
    • ثَعِلَتْ ثَعَلاً فهي ثَعْلاء والجمع : ثُعْل
    • ثَعِلَتْ أسنانُه : تراكب بعضها فوق بعض
    • ثَعِلَتْ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأسنان
    • ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ: زاد عدد حلماتها


  5. ثَعَل: (اسم)
    • ثَعَل : مصدر ثَعِلَ
  6. ثَعل: (اسم)
    • الجمع : ثُعُول
    • الثَّعْلُ : السن الزائدة خلف الأسنان
    • الثَّعْلُ :حلمةٌ زائدة في ضرع الناقة ونحوها
    • الثَّعْلُ :الشحيح النفس الدنيء الأصل
    • الثَّعْلُ :دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إذا خَبُثت ريحهُ
  7. ثُعَل: (اسم)
    • ثُعَل : جمع أَثْعَلُ
  8. ثُعْل: (اسم)
    • ثُعْل : جمع ثَّعْلَاءُ
  9. أَثَاعِلُ: (اسم)
    • أَثَاعِلُ : جمع أَثْعَلُ
  10. أَثْعَلَ: (فعل)
    • أثْعَلَ القومُ علينا: خالفونا
    • أثْعَلَ الجمعُ: كثروا وتزاحموا
    • أثْعَلَ الأمرُ: تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج


  11. ثَعَالٍ: (اسم)
    • ثَعَالٍ : جمع ثُعَالة
  12. ثَعَالٍ: (اسم)
    • ثَعَالٍ : جمع ثَّعْلَبُ
  13. ثَعول: (اسم)
    • الثَّعُول من الجيوش: الكبير الحشو والأتباع
    • الثَّعُول من ذوات الضَّرْع: الزائدة الحلمات
  14. ثُعُول: (اسم)
    • ثُعُول : جمع ثَعل
  15. مَثَاعِلُ: (اسم)
    • مَثَاعِلُ : جمع مَثْعَلَةُ
  16. أثْعَلُ: (اسم)
    • الأثْعَلُ : من تراكبت أَسنانه بعضها فوق بعض
    • الأثْعَلُ السيِّد الكثير المعروف والجمع : أثاعِلُ


  17. ثُعالة: (اسم)
    • ثُعالةُ : علم جنس للثعلب
    • ثُعالةُ :عِنَب الثَّعلب
    • ثُعالةُ :الكلأُ اليابس
  18. ثَعْلاء: (اسم)
    • ثَعْلاء : فاعل من ثَعِلَ
  19. ثُعَل: (اسم)
    • ثُعَل :جمع أَثْعَل
  20. مَثعَلة: (اسم)
    • أرضٌ مَثْعَلةٌ: كثيرة الثعالب والجمع : مَثاعلُ
  21. أثْعَلَ الأمرُ:
    • تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج.
  22. أثْعَلَ الجمعُ:
    • كثروا وتزاحموا.


  23. أثْعَلَ القومُ علينا:
    • خالفونا.
  24. ثَعِلَتْ السنُّ:
    • خالفت نظام ما معها من الأسنان.
  25. ثَعِلَتْ أسنانُه:
    • تراكب بعضها فوق بعض.
,
  1. ثعل
    • "الثُّعْل: السِّنُّ الزائدة خَلْفَ الأَسنان.
      والثُّعْل والثَّعَل والثُّعْلُول، كُلُّهُ: زيادةُ سِنٍّ أَو دخولُ سِنٍّ تحت أُخرى في اختلاف من المَنْبِت يركب بعضُها بعضاً.
      وقيل: نَبَات سِنٍّ في أَصل سِنٍّ؛ وأَنشد ابن بري لراجز: إِذا أَتَتْ جارتها تَسْتَفْلي،تَفْتَرُّ عن مُخْتَلِفات ثُعْلِ شَتًى، وأَنْفٍ مثل أَنفِ العِجلِ وأَنشد لآخر: وتَضْحَكُ عن غُرٍّ عِذَابٍ نَقِيّة،رِقَاقِ الثَّنَايا، لا قِصَارٍ ولا ثُعْل وثَعِلَتْ سِنُّه ثَعَلاً، وهو أَثْعَل، وتلك السِّنُّ الزائدة يقال لها الرَّاوول، وامرأَة ثَعْلاء، وقد ثَعِلَ ثَعَلاً، وفي أَسنانه ثَعَلٌ: وهو تَرَاكُبُ بعضها على بعض؛

      قال: لا حَوَلٌ في عَيْنِه ولا قَبَل،ولا شَغاً في فَمِه ولا ثَعَل،فهو نَقِيٌّ كالحُسَامِ قد صُقِل ولِثَةٌ ثَعْلاء: خَرَجَ بعضُها على بعض فانتشرت وتراكبت؛ وقوله: فَطارَتْ بالجُدُودِ بَنُو نِزَارٍ،فَسُدْناهُمْ وأَثْعَلَتِ المِضَارُ معناه كَثُرت فصارت واحدة على واحدة مثل السِّنِّ المتراكبة، والمِضَار: جمع مَضَر.
      ويقال: أَخْبَثُ الذِّئاب الأَثْعَل وفي أَسنانه شَخَصٌ وهو اختلاف النِّبْتة.
      وأَثْعَل الضيِّفانُ: كَثُروا، وهو من ذلك.
      وأَثْعَل الأَمرُ: عَظُم، وكذلك الجيش، قال القُلاخُ ابن حَزْن: وأَدْنَى فُرُوعاً للسَّماءِ أَعَالِيا،وأَمْنَعُه حَوْضاً، إِذا الوِرْدُ أَثْعَلا أَخو الحَرْب لَبّاساً إِليها جِلالَها،وليس بوَلاَّجِ الخَوالِف أَعْقَلا وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ: كثيرة الحَشْو والتُّبَّاع.
      والثَّعْل والثُّعْل والثَّعَل: زيادة في أَطْبَاء الناقة والبقرة والشاة، وقيل: زيادة طُبْيٍ على سائر الأَطْبَاء، وقيل: خِلْف زائد صغير في أَخْلاف الناقة وضَرْع الشاة.
      وشاة ثَعُول: تُحْلَب من ثلاثة أَمكنة وأَربعة للزيادة التي في الطُّبْي، وقيل: هي التي لها حَلَمة زائدة، وقيل: هي التي فوق خِلْفِها خِلْف صغير واسم ذلك الخِلْف الثُّعْل.
      ويقال: ما أَبْيَنَ ثُعْلَ هذه الشاة، والجمع ثُعُول؛ قال ابن هَمّام السَّلُولي يهجو العلماء: وذَمُّوا لنا الدُّنيا، وهم يَرْضِعُونَها أَفَاوِيقَ، حتى ما يَدِرُّ لها ثُعْل وإِنما ذكر الثُّعْل للمبالغة في الارتضاع، والثُّعْل لا يَدِرُّ.
      وفي حديث موسى وشعيب: ليس فيها ضَبُوب ولا ثَعُول؛ الثَّعُول: الشاة التي لها زيادة حَلَمة، وهي الثعل، وهو عَيْب، والضَّبُوب: الضَّيِّقة مخرج اللبن.
      والأَثْعَل: السَّيِّد الضَّخْم له فُضُول معروف على المثل.
      وثُعَالة وثُعَل، كلتاهما: الأُنثى من الثعالب، ويقال لجمع الثَّعلب ثَعالب وثَعَالي، بالباء والياء؛ وقوله: لها أَشَارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّره من الثَّعَالي، ووَخْزٌ من أَرَانِيها أَراد من الثعالب ومن أَرانبها؛ قال ابن جني: يحتمل عندي أَن يكون الثَّعَالي جمع ثُعَالة وهو الثَّعْلب، وأَراد أَن يقول الثعائل فقلب اضطراراً، وقيل: أَراد الثعالب والأَرانب فلم يمكنه أَن يَقِف الباء فأَبدل منها حرفاً يمكنه أَن يَقِفَه في موضع الجر وهو الياء، وليس ذلك أَنه حذف من الكلمة شيئاً ثم عوّض منها الياء، وهذا أَقيس لقوله أَرانيها، ولأَن ثُعَالة اسم جنس وجمع أَسماء الأَجناس ضعيف.
      وأَرض مَثْعَلة، بالفتح: كثيرة الثعالب، كما، قالوا مَعْقَرة للأَرض الكثيرة العقارب.
      والثَّعْلَب: الذكَر، والأُنثى ثعلبة.
      ويقال لكل ثعلب إِذا كان ذكَراً ثُعَالَةُ كما ترى بغير صرف، ولا يقال للأُنثى ثُعَالة، ويقال للأَسد أُسَامَةُ بغير صرف ولا يقال للأُنثى أُسَامة.
      والثُّعْلُول: الرجل الغضبان؛

      وأَنشد: وليس بثُعْلُولٍ، إِذا سِيلَ واجْتُدي،ولا بَرِماً، يَوْماً، إِذا الضَّيْف أَوْهَما

      ويقال.
      أَثْعَل القومُ علينا إِذا خالفوا.
      الأَصمعي: وِرْدٌ مُثْعِل إِذا ازدحم بعضُه على بعض من كثرته.
      وثُعَالة: الكَلأُ اليابِسُ، مَعْرفة.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا حتى يقوم أَبو لُبَابة يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَده بإِزَاره؛ المِرْبَد: موضع يُجَفَّف فيه التمر، وثَعْلَبُه ثَقْبُه الذي يسيل منه ماء المطر.
      وبَنو ثُعَل: بطن وليس بمعدول إِذ لو كان معدولاً لم يصرف؛ وفي الصحاح: وثُعَلٌ أَبو حَيّ من طَيِّءٍ وهو ثُعَلُ بن عمرو أَخو نَبْهان؛ وهم الذين عَنَاهم امرؤ القيس بقوله: رُبَّ رَامٍ من بني ثُعَلٍ،مُخْرِجٍ كَفَّيْه من سُتُرِه وثُعْل: موضع بِنَجْد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ثُعْلُ
    • ـ ثُعْلُ، وثَعَلُ وثُعْلولُ: السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأَسْنانِ، أو دُخولُ سِنٍّ تحتَ أُخْرَى في اخْتِلافٍ من المَنْبِتِ. وثَعِلَتْ سِنُّه، وهو أثْعَلُ.
      ـ لِثَةٌ ثَعْلاءُ: تَراكَبَتْ أسْنانُها.
      ـ أثْعَلَ الضَّيفانُ: كَثُروا،
      ـ أثْعَلَ الأَجْرُ: عَظُمَ،
      ـ أثْعَلَ القومُ علينا: خالفوا،
      ـ أثْعَلَ الأمرُ: عَظُمَ فلا يُدْرَى كيفَ يُتَوَجَّهُ له،
      ـ أثْعَلَ الوِرْدُ: ازْدَحَمَ.
      ـ كَتِيبَةٌ ثَعولٌ: كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبَّاعِ.
      ـ ثَعْلُ، وثُعْلُ وثَعَلُ: زيادةٌ في أطْباءِ الناقة والبَقَرَةِ والشاةِ، وهي ثَعولٌ، أو هي التي فَوْقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ، أو لَها حَلَمَةٌ زائدةٌ.
      ـ أَثْعَلُ: السَّيِّدُ الضَّخْمُ، له فُضولُ مَعْروفٍ.
      ـ ثُعالَةُ، ثُعالَةُ: أُنْثَى الثَّعالِبِ.
      ـ أرضٌ مَثْعَلَةٌ: كثيرتُها.
      ـ ثُعالَةُ الكَلأَ: اليابسُ منه، مَعْرِفَةٌ،
      ـ ثُعالَةُ: عِنَبُ الثَّعْلَبِ.
      ـ بَنو ثُعَلٍ، ابنُ عَمْرٍو: حَيٌّ.
      ـ ثُعالُ: شِعْبٌ بين الرَّوْحاء والرُّوَيْثَة.
      ـ ثُعْلُ: موضع بِنَجْدٍ، ودُوَيْبَّةٌ تَظْهَرُ في السِّقاءِ إذا خَبُثَتْ ريحُهُ، واللَّئيمُ.
      ـ وِرْدٌ مُثْعِلٌ: مُزْدَحَمٌ.
      ـ ثُعْلولُ: الغَضْبانُ، والشاةُ يُمْكِنُ أن تُحْلَبَ من ثلاثَةِ أمْكِنَةٍ وأربَعَةٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثَعِلَتْ
    • ثَعِلَتْ أسنانُه ثَعِلَتْ َ ثَعَلاً: تراكب بعضها فوق بعض.
      فهي ثَعْلاء. والجمع : ثُعْل.
      و ثَعِلَتْ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأسنان.
      و ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ: زاد عدد حلماتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الثَّعْلُ
    • الثَّعْلُ : السن الزائدة خلف الأسنان.
      و الثَّعْلُ حلمةٌ زائدة في ضرع الناقة ونحوها.
      و الثَّعْلُ الشحيح النفس الدنيء الأصل.
      و الثَّعْلُ دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إذا خَبُثت ريحهُ. والجمع : ثُعُول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ثَعل
    • ثعل - يثعل ، ثعلا
      1- ثعلت أسنانه : تراكبت. 2- ثعلت السن : خالفت نظام الأسنان الأخرى.

    المعجم: الرائد

  6. ثعل
    • ثعل - ج، ثعول
      1- ثعل : حلمة زائدة في ضرع الناقة أو الشاة. 2- ثعل : سن زائدة خلف الأسنان. 3- ثعل بخيل دنيء.

    المعجم: الرائد

  7. المَثْعَلةُ
    • المَثْعَلةُ المَثْعَلةُ أرضٌ مَثْعَلةٌ: كثيرة الثعالب. والجمع : مَثاعلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أثْعَل
    • أثعل - إثعالا
      1- أثعل الأمر : عظم. 2- أثعل الضيوف : كثروا وازدحموا.

    المعجم: الرائد

  9. الأثْعَلُ
    • الأثْعَلُ : من تراكبت أَسنانه بعضها فوق بعض.
      و الأثْعَلُ السيِّد الكثير المعروف. والجمع : أثاعِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ثعل
    • ثعل
      1- ثعل : سن زائدة خلف الأسنان. 2- ثعل : حشرة صغيرة تظهر في الإناء إذا فسدت رائحته وخبثت. 3- ثعل : لئيم.

    المعجم: الرائد

  11. أثْعَلَ
    • أثْعَلَ القومُ علينا: خالفونا.
      و أثْعَلَ الجمعُ: كثروا وتزاحموا.
      و أثْعَلَ الأمرُ: تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الثَّعُول
    • الثَّعُول من الجيوش: الكبير الحشو والأتباع.
      و الثَّعُول من ذوات الضَّرْع: الزائدة الحلمات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ثُعالةُ
    • ثُعالةُ : علم جنس للثعلب.
      و ثُعالةُ عِنَب الثَّعلب.
      و ثُعالةُ الكلأُ اليابس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أثْعَل
    • أثعل
      1-من تراكبت إحدى أسنانه على الأخرى، جمع : ثعل، مؤنث ثعلاء.

    المعجم: الرائد

  15. ثَعَال
    • ثعال - و ثعالة
      1-إسم علم لأنثى الثعالب

    المعجم: الرائد

  16. مَثعَلة
    • مثعلة
      1-المثعلة من الأراضي : التي يكثر فيها الثعالب، جمع : مثاعل

    المعجم: الرائد

  17. ثعلب
    • "الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة، وهي الأُنثى،وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ.
      قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ، وقيل هو لأَبي ذر الغفاري، وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي، رضي اللّه عنهم: أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه، * لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ.
      (* قوله «فإِن رآني» في التكملة بعده: وإن حداه الحين أو تذايله ) وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً.
      والثَّعْلَبُ: طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّةِ السِّنانِ.
      وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه.
      والثَّعْلَبُ: الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر.
      والثَّعْلَبُ: مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر.
      وقيل: إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ، فَخشُوا عليه المطَر، عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر، فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ، والثَّعْلَبُ: مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ.
      وفي الحديث: أَن النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال:يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ؛ فقال رسولُ اللّهِ، صلى اللّهُ عليه وسلم: اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه.
      فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه.
      والمِرْبَدُ: موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ.
      وثَعْلبُه: ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر.
      أَبو عمرو: الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل.
      وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه.
      والثَّعْلَبةُ:العُصْعُصُ.
      والثَّعْلَبةُ:الاسْتُ.
      وداءُ الثَّعْلَبِ: عِلَّةٌ مَع ْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ.
      وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة.
      والثَّعْلَبتان: ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ؛ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ.
      قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها: يا أَوْسُ، لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا، * كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي *، قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَهْ الخُباجُ: الضُّراط، وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها، وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى.
      وأُمُّ جُنْدَب: جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر، وإِليها يُنْسَبون.
      والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى:ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ، وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ، وثَعْلبةُ في طيئٍ، وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ.
      وقول الأَغلب: جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ، * كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ.
      ( قوله« أنسابها »في المحكم أخوالها.) إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ، فاضْطُرَّ فأَثبت النون.
      قال ابن جني: الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله، ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين،ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه،وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد،فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله؛ وإِذا قُدِّر بذلك، فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ،فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن، وعلى ذلك تقول: كَلَّمت زيداً ابن بكر،كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل، إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها؛ والقول الأَوّل مذهب سيبويه.
      وثُعيلِبات:موضع.
      والثَّعْلَبِيَّةُ: أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب.
      والثَّعْلَبِيَّةُ: موضع بطريق مكة. "

    المعجم: لسان العرب

  18. ثَعْلَبُ
    • ـ ثَعْلَبُ: معروف،وهي الأُنْثَى، أو الذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ،
      ـ اسْتشْهادُ الجوهريّ بقوله:" أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ" غلَطٌ صريحٌ، وهو مسْبُوقٌ فيه، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ، لأنه مُثّنَّى، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ، فَبالاَ عليه، فقالَ البَيْتَ، ثم قال: يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: "مااسْمُكَ"؟ فقال: غاوي بنُ عَبْد العُزَّى، فقال: "بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه"، وهي ثَعْلَبَةٌ، الجمع: ثَعَالبُ وثَعالٍ.
      ـ أرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ ثَعْلَبُ: مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ،
      ـ ثَعْلبَةُ: العُصْعُصُ، والاستُ، واسْمُ خَلْقٍ، وقبائلُ.
      ـ ثَعْلَبَتَان: ابنُ جَدْعاءَ، وابنُ رُومانَ.
      ـ ثَعْلَبَةُ: اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا،
      ـ ثَعْلَبَةُ ابنُ عِبَادٍ، وابنُ سُهَيْلٍ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ يَزيدَ: مُحدِّثُونَ.
      ـ أُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ: صَحابيُّ.
      ـ داءُ الثَّعْلَب: معروف وعِنَبُهُ: نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ، وقاطعٌ للْحَبَلِ، مُجَرَّبٌ. وحَوْضُهُ: موضع خَلْفَ عُمَانَ.
      ـ ذُو ثُعْلُبانَ: من الأَذْواءِ.
      ـ ثُعَيْلِبَاتٌ، أو ثُعَالِبَاتٌ: موضع.
      ـ قَرْنُ الثَّعالب: قرن المنازل ميقات نجد
      ـ دير الثعالب: موضع بِبَغْداد.
      ـ ثَعْلَبيَّةُ: أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ، وموضع بطريق مَكَّةَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لثعلب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَعْلَبٌ**، ةٌ - ج:** ثَعَالِبُ**. 1. "حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ   مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ وَذَنَبٌ طَوِيـلٌ، يَتَسَاقَـطُ شَعْرُهُ مَرَّةً فِي كُلِّ سَنَةٍ، يُعْرَفُ فِي الحِكَايَاتِ وَالقِصَصِ بِخِدَاعِهِ  وتَحَايُلِهِ. 2. "دَاءُ الثَّعْلَبِ" : مَرَضُ تَسَاقُطِ الشَّعْرِ.   "يَتَحَلَّى بِرَوَغَانِ الثَّعْلَبِ" (التوحيدي)"كُنْ حَذِراً كَالثَّعْلَبِ (وَكُنْ) حَرِيصاً كالذِّئْبِ".(عبد الرحمان منيف).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُعْلُبان [مفرد]: 1- ذكر الثّعالب. 2- رجل داهية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثعلبَ يتثعلب، تثعلُبًا، فهو مُتثعلِب • تثعلب الرَّجلُ: تحايل وراغ كالثعلب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَعْلَبة [مفرد]: 1- مصدر ثعلبَ. 2- أنثى الثعلب. 3- (طب) عِلَّة يتناثر منها الشَّعر؛ لأنّها تُفْسِدُ أصوله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثعلبيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ثَعْلَب: "حيل ثعلبيّة". 2- مصدر صناعيّ من ثَعْلَب: مكر وخداع يشبه مكر الثعالب "استطاع أن يتخلّص من ثعلبيّة أجهزة المخابرات الإسرائيليّة".
المعجم الوسيط
المكانُ ثَعْلَبَةً: كثرت ثعالُبه. و ـ الرجلُ: جَبُنَ وراغ كالثعلب.تثَعلبَ الرجلُ: ثَعْلبَ.الثَّعْلَبُ: جنس حيوانات مشهورة من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم يُضْرَبُ به المثلُ في الاحتيال. و ـ طرف الرمح في أَسفل السنان. و ـ أَصل الفسيل إِذا قُطِع من أَمه. و ـ مخرج الماء من الحوض ونحوه. (ج) ثعالب.الثَّعْلَبة: أنثى الثعلب. و ـ عِلَّةٌ يتناثر منها الشّعْر.الثُّعْلُبَانُ: الثعلب الذكر. و ـ الرجل الداهية.الثَّعْلَبِيَّة: يُقال: عدا الفرسُ الثعلبيةَ: عدا عَدْوَ الثعلب.
مختار الصحاح
ث ع ل ب : الثَّعْلَبُ ذكره ثُعْلُبانٌ بضم الثاء وأنثاه ثَعْلبةٌ وأ { ض مُثَعْلِبةٌ بكسر اللام ذات ثَعالِبَ
الصحاح في اللغة
الثعلب: طرفُ الرمحِ الداخلُ في جُبَّةِ السنانِ. والثعلب: مخرجُ ماء المطر من جَرينِ التَمْرِ.
تاج العروس

الثَّعْلبُ مِنَ السِّبَاعِ م وهِيَ الأُنْثَى أَو الأُنْثَى ثَعْلَبَةٌ والذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وَثُعْلُبَانٌ بِالضَّمِّ واسْتشْهَادُ الجَوْهَرِيِّ في أَنَّ الثُّعْلُبَانَ بالضَّمِّ هو ذَكَرُ الثَّعْلَبِ بِقَوْلِهِ أَي الرَّاجِزِ وهو غَاوِي بنُ ظَالمٍ السُّلَمِيُّ وقِيلَ : أَبُو ذَرٍّ الغِفَارِيُّ وقيل : العَبَّاسُ بنُ مرْدَاس السُّلَمِيّ :

" أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبَانُ بِرَأْسِهلَقَدْ ذَلَّ مَنْ بَالَتْ عَلَيْه الثَّعَالِبُ

كذا قاله الكسَائيُّ إمَامُ هذا الشَّأْن واسْتَشْهَدَ به وتَبِعَهُ الجَوْهَرِيّ وكَفَى بهما عُمْدَةً غَلَطٌ صَرِيحٌ خَبَرُ المُبْتَدَإِ قال شَيْخُنَا : وهَذَا منه تَحَامُلٌ بَالِغٌ كَيْفَ يُخَطِّىءُ هذَيْنِ الإِمَامَيْنِ ثُمَّ إنَّ قَوْلَهُ وهُو أَي الجَوْهَرِيّ مَسْبُوقٌ أَيْ سَبَقَهُ الكِسَائِيُّ فِي الغَلَطِ كالتَّأْيِيد لِتَغْليطِهِ وهو عَجِيبٌ أَمَّا أَوَّلاً فَإِنَّه نَاقِلٌ وهو لا يُنْسَبُ إلَيْهِ الغَلَطُ وثَانِياً فَالكِسَائِيُّ مِمَّنْ يُعْتَمَدُ عليه فيما قاله فكَيْفَ يَجْعَلُهُ مَسْبُوقاً في الغَلَط كما هو ظَاهِرٌ عند التَّأَمُّل ثمَّ قال : والصَّوَابُ فِي البَيْت فَتْحُ الثَّاءِ المثَلَّثَةِ مِن الثُّعْلُبانِ لأَنَّهُ على ما زَعَمَهُ مُثَنَّى ثَعْلَبٍ ومِن قِصَّتِه . كان غَاوِي بنُ عَبْدِ العُزَّى وَقِيلَ : غاوِي بنُ ظَالِم وقيلَ : وَقَعَ ذلك للْعَبَّاس بنِ مرْدَاس وقيل لأَبِي ذَرٍّ الغفَارِيِّ وقد تَقَدَّم سَادناً أَيْ خَادماً لصَنَمٍ هو سُواعُ قاله أَبُو نُعَيمٍ وكانتْ لبَنى سُلَيْمِ بن مَنْصُور بالضَّمِّ القَبيلَة المَعْرُوفَةُ وهذا يُؤَكِّدُ أَنَّ القِصَّةَ وقَعَتْ لأَحَدِ السُّلَمِيَّيْنِ فَبَيْنَا هُوَ عِنْدَه إذْ أَقْبَلَ ثَعْلَبَانِ يشْتَدَّانِ أَيْ يَعْدُوَانِ حَتَّى تَسَنَّمَاهُ : عَلَيَاهُ فَبَالاَ عَلَيْهِ فقال حِينَئذ البَيْتَ المَذْكُورَ آنِفاً اسْتَدَلَّ المُؤَلِّفُ بهذه القِصَّة على تَخْطِئَةِ الكِسَائِيِّ والجَوْهَرِيِّ والحَدِيثُ ذَكَرَهُ البَغَوِيُّ في مُعْجَمِهِ وابنُ شَاهِينَ وغَيْرُهُمَا وهو مَشْرُوحٌ في دلائِلِ النُّبُوَّة لأَبِي نُعَيم الأَصْبَهَانِيِّ ونَقَلَهُ الدَّمِيرِيُّ في حَيَاة الحَيَوَان وقال الحَافِظُ ابن نَاصِرٍ : أَخْطَأَ الهَرَوِيُّ في تَفْسِيرِهِ وصَحَّفَ في رِوَايَتِهِ وَإنَّمَا الحَدِيث : فجَاءَ ثُعْلُبَانٌ بالضَّمِّ وهو ذَكَرُ الثَّعَالِبِ اسْمٌ له مُفْرَدٌ لاَ مُثَنًّى وأَهْلُ اللُّغَة يَسْتَشْهِدُونَ بالبَيْتِ للْفَرْق بَيْنَ الذَّكَرِ والأُنْثَى كما قَالُوا : الأُفْعُوَانُ : ذَكَرُ الأَفَاعِي والعُقْرُبَانُ : ذَكَرُ العَقَارِبِ وحَكَى الزَّمَخْشَرِيُّ عن الجَاحِظِ أَنَّ الرِّوَايَةَ فِي البَيْتِ إنَّمَا هي بالضَّمِّ على أَنَّه ذَكَرُ الثَّعَالِبِ وصَوَّبَهُ الحافِظُ شَرَفُ الدِّينِ الدِّمْيَاطِيُّ وغَيْرُه مِنَ الحُفَاظِ وَرَدُّوا خِلاَفَ ذلكَ قالهُ شَيْخُنَا وبه تَعْلَمُ أَنَّ قَوْلَ المُصَنِّفِ : الصَّوَابُ غَيْرُ صَوَاب . ثُمَّ قال : يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ لا وَاللهِ هذَا الصَّنَمُ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ ولا يُعْطِي ولاَ يَمْنَعُ . فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَامَ الفَتْح فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم " مَا اسْمُكَ ؟ " فقال : غَاوِي بنُ عَبْدِ العُزَّى فقال : " بَلْ أَنْتَ رَاشِدُ بنُ عَبْدِ رَبِّهِ " وعَقَدَ له على قَوْمِهِ . كذَا في التَّكْملَةِ . وفي طَبَقَات ابْنِ سَعْد : وقال ابن أَبِي حَاتِمٍ : سَمَّاهُ رَاشِدَ بنَ عَبْدِ اللهِ

وهي أَي الأُنْثَى ثَعْلَبَةٌ لا يَخْفَى أَنَّ هَذَا القَدْرَ مَفْهُومٌ مِنْ قَوْلِهِ أَو الذَّكَرُ إلخ فذِكْرُه هنا كالاسْتدْرَاكِ مع مُخَالَفَتِه لقَاعدَتِهِ وقال الأَزْهَرِيُّ : الثَّعْلَبُ الذَّكَرُ والأُنْثَى ثُعَالَةُ ج ثَعَالِبُ وثَعَالٍ عن اللِّحْيَانِيِّ قال ابنُ سِيدَه : ولا يُعْجِبُنِي قَوْلُهُ وأَمَّا سِيبَوَيْهِ فَإنَّهُ لَمْ يُجزْ ثَعَالٍ إلاَّ فِي الشِّعْرِ كَقَوْلِ رَجُلٍ مِنْ يَشْكُرَ :

لهَا أَشَاريرُ مِنْ لَحْم تُتَمِّرُهُ ... مِنَ الثَّعَالِي ووَخْزٌ مِنْ أَرَانِيهَا وَوَجَّهَ ذلك فقال : إنَّ الشَّاعِرَ لَمَّا اضْطُرَّ إلَى اليَاءِ أَبْدَلَهَا مَكَانَ البَاءِ كما يُبْدِلُهَا مَكَانَ الهَمْزَةِ

وَأَرْضٌ مَثْعَلَةٌ كَمَرْحَلَة ومُثَعْلِبَةٌ بِكَسْرِ : اللاَّمِ ذَاتُ ثَعَالِبَ أَي كَثِيرَتُهَا . في لسان العرب : وأَمَّا قَوْلُهُمْ : أَرْضٌ مَثْعَلَةٌ فَهُوَ مِن ثُعَالَةَ ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ منْ ثَعْلَب كما قالُوا مَعْقَرةُ : لأَرْضٍ كَثِيرَةِ العَقَارِبِوالثَّعْلَبُ : مَخْرَجُ المَاءِ إلَى الحَوْضِ هكَذَا في النُّسَخِ والذي في لسان العرب : مِنَ الحَوْضِ . والثَّعْلَبُ : الجُحْرُ الذِي يَخْرُجُ مِنْهُ مَاءُ المَطَرِ والثَّعْلَبُ : مَخْرَجُ المَاءِ مِنَ الجَرينِ أَيْ جَرِينِ التَّمْرِ وقِيلَ : إنَّهُ إذَا نُشِرَ التَّمْرُ في الجَرِينِ فَخَشُوا عَلَيْهِ المَطَرَ عَمِلُوا لَهُ حَجَراً يَسيلُ مِنْه مَاءُ المَطَر وفي الحَدِيثِ أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعَا فقَامَ أَبُو لُبَابَةَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ إنَّ التَّمْرَ في المَرَابِدِ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " اللهُمَّ اسْقِنَا حَتَّى يَقُومَ أَبُو لُبَابَةَ عُرْيَاناً يَسُدُّ ثعْلَبَ مِرْبَدِهِ بإِزَارِهِ أَوْ رِدَائهِ فَمُطِرْنَا حَتَّى قَامَ أَبُو لُبَابَةَ عُرْيَاناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مَرْبَدِهِ بِإِزَارِهِ " . والمِرْبَدُ : مَوْضِعٌ يُجَفَّفُ فيه التَّمْرُ وثَعْلَبُه : ثُقْبُهُ الذي يَسِيلُ مِنْهُ مَاءُ المَطَرِ

والثَّعْلَبُ : طَرَفُ الرُّمْحِ الدَّاخِلُ في جُبَّةِ السِّنَانِ منه

والثَّعْلَبُ : أَصْلُ الفَسِيل إذَا قُطِعَ مِنْ أُمِّه أَو هو أَصْلُ الرَّاكُوبِ فِي الجِذْعِ مِن النَّخْلِ قَالَهُما أَبُو عَمْرٍو

والثَّعْلَبَةُ بهاءٍ : العُصْعُصُ بالضَّمِّ والثَّعْلَبَةُ : الاسْتُ وبِلاَ لاَم اسْمُ خَلْقٍ لاَ يُحْصَوْنَ عَدًّا مِن العُلَمَاءِ والمُحَدِّثينَ قَال السُّهَيْليُّ في الرّوْض : ثَعْلَبَةُ في العَرَب في الرِّجَالِ وقَلَّمَا سَمَّوْا بِثَعْلَب وإنْ كان هُوَ القِيَاسَ كَمَا سَمَّوْا بِنَمِرٍ وذِئْب وسَبُعٍ لكن الثَّعْلَب مُشْتَرَكٌ إذْ يُقَالُ : ثَعْلَبُ الرُّمْحِ وثَعْلَبُ الحَوْضِ فَكَأَنَّهُمْ عَدَلُوا عَنْهُ لهذا الاشْتِرَاكِ نَقَلَه شَيْخُنَا وبَنُو ثَعْلَبَةَ قَبَائِلُ شَتَّى خَبَرُ مُبْتَدَإٍ أَوْ مَعْطُوفٌ عَلَى خَلق ويُقَالُ لهم : الثَّعَالِبُ فَثَعْلَبَةُ في أَسَدٍ وثَعْلَبَةُ في تَمِيمٍ وثَعْلَبَةُ في رَبِيعَةَ وثَعْلَبَةُ في قَيْسٍ ومنْهَا الثَّعْلَبَتَانِ : قَبِيلَتَانِ مِن طَيِّيءٍ وهما ثَعْلَبَةُ بنُ جَدْعَاءَ بنِ ذُهْلِ ابنِ رُومَانَ بنِ جُنْدَبِ بنِ خَارِجَةَ بنِ سَعْدِ بنِ فُطْرَة بنِ طَيِّيءٍ وثَعْلَبةُ بنُ رُومَانَ بن جُنْدَبٍ المذْكُورِ وهكذا في المُزْهِر فِيمَا ثُنِّيَ مِنْ أَسْمَاءِ القَبَائِلِ وقَرَأْتُ في أَنْسَابِ أَبي عُبَيْد : الثَّعَالِبُ فِي طَيِّيءٍ يقال لهم : مَصَابِيحُ الظَّلاَمِ كالرَّبَائِعِ في تَمِيم قال عَمْرُو بنُ مِلْقَطٍ الطَّائِيُّ :

يَا أَوْسُ لَوْ نَالَتْكَ أَرْمَاحُنَا ... كُنْتَ كَمَنْ تَهْوِي بِهِ الهَاوِيَهْ

يَأْبَى لِي الثَّعْلَبَتَانِ الَّذِي ... قَالَ خُبَاجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَةْوأُمُّ جُنْدَبٍ : جَدِيلَةُ بِنْتُ سُبَيْعِ ابْنِ عَمْرِو بنِ حِمْيَر وإلَيْهَا يُنْسَبُونَ وفي الرَّوْضِ الأُنُفِ : وأَمَّا القَبَائِلُ ففيهم : ثَعْلَبَةُ بَطْنٌ من رَيْثِ بنِ غَطَفَانَ وفِيهم بغَيْرِ هَاءٍ : ثَعْلبُ بنُ عَمْرو مِن بَنِي شَيْبَانَ حَلِيفٌ في عَبْد قَيْسٍ شَاعرٌ قال شَيْخنا والنحْوِيُّ صاحبُ الفَصيحِ هو أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بن يَحْيَى ثَعْلَب وثَعْلَبَةُ : اثْنَانِ وعِشْرُونَ صَحَابِيًّا قد أَوْصَلَهُمُ الحَافظُ ابنُ حَجَرٍ في الإِصَابَة وتِلْمِيذُهُ الحَافِظُ تَقِيُّ الدِّينِ بنُ فَهْد في المُعْجَم إلى مَا يُنيفُ على الأَرْبَعِينَ مِنْهُم و ثعْلَبَةُ بنِ عِبَاد كَكِتَاب العَنْبَرِيُّ البَصْرِيُّ ثِقَة مِن الرَّابِعَةِ وثَعْلَبَةُ بنُ سُهَيْل الطُّهَوِيُّ أَبُو مَالِكٍ الكُوفِيُّ سَكَنَ الرَّيَّ صَدُوقٌ مِنَ السَّابِعَةِ وثَعْلَبَة بنُ مُسْلِمٍ الخَثْعَميُّ الشَّامِيُّ مَسْتُورٌ من الخَامسَة وثَعْلَبَةُ بنُ يَزِيدَ كَذَا في نسختنا وفي بعضها بُرَيد الحَمّانِيّ كُوفِيّ صَدُوقٌ شِيعيُّ مِنَ الثَّالِثَة مُحَدِّثُونَ وأَما أَبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيُّ مَنْسُوبٌ إلى جَدِّهِ خُشَيْنِ بنِ لأْيٍ مِنْ بَنِي فَزَارَةَ فَاخْتُلِفَ في اسْمِهِ واسْمِ أَبِيهِ اخْتِلاَفاً كثيراً فقيلَ : هو جُرْثُومُ بنُ يَاسِر وفي نسخة نَاشِر أَو هو نَاشبٌ أَو لابِسٌ أَو نَاشِمٌ أَو أَنَّ اسْمَهُ جُرْهُمٌ بالضَّمِّ صَحَابِيٌّ رَوَى عنه أَبُو إدْريسَ الخَوْلاَنِيُّ . وأَبُو ثَعْلَبَةَ الأَنْصَارِيُّ والأَشجَعِيُّ والثَّقَفِيُّ أَيْضاً صَحَابِيُّونَ كَذَا في المعجم ثمَّ إنَّ قَوْلَهُ : وأَمَّا أَبُو ثَعْلَبَةَ إلَى قَوْلهِ : صَحَابِيُّ ثَابِتٌ فِي نُسْخَتِنَا قَالَ شَيْخُنَا : وكذَا في النُّسْخَةِ الطَّبلاوِيَّةِ والنُّسَخ المَغْرِبِيَّةِ وكَذَا في غَالِبِ الأُصُولِ المَشْرِقِيَّةِ وقد سَقَطَ في بعض من الأُصُولِ

وَدَاءُ الثَّعْلَبِ : عِلَّةٌ محمد يَتَنَاثَرُ مِنْهَا الشَّعْرُ : وعِنَبُهُ أَيِ الثَّعْلَبِ نَبْتٌ قَابِضٌ مُبَرِّدٌ وابْتِلاَعُ سَبْعِ وفي نُسْخَةٍ : تِسْعِ حَبَّاتٍ مِنْهُ شفَاءٌ للْيَرَقَانِ مُحَرَّكَةً : دَاءٌ مَعْرُوفٌ وقَاطعٌ للْحَبَلِ كَحَبِّ الخرْوَعِ فِي سَنَتهِ وقِيلَ مُطْلَقاً مُجَرَّبٌ أَشَارَ إلَيْهِ الحَكِيمُ دَاوُودَ في تَذْكِرَتِهِ وَسَبَقَه ابنُ الكُتْبِيّ في مَا لاَ يَسَعُ الطَّبِيبَ جَهْلُه قَالَ شَيْخُنَا : والتَّعَرُّضُ لِمِثْلِ هؤلاءِ عُدَّ مِنَ الفُضُولِ كَمَا نَبَّه عليه العَامِلِيُّ في كَشْكُولِهِ . وحَوْضُهُ بالحَاءِ المُهْمَلَةِ وفي أُخْرَى بالمُعْجَمَةِ أَمَّا بالمُهْمَلَةِ : ع خَلْفَ عُمَانَ كَذَا فِي المراصد وغيرِه وأَمَّا بالمُعْجَمَة فمَوْضِعٌ آخَرُ وَرَاءَ هَجَرَ

وذُو ثُعْلُبَانَ بالضَّمِّ وسَقَطَ مِنْ نُسْخَةِ شَيْخِنَا فاعْتَرَضَ عَلَى المُؤَلِّفِ أَنَّ إطْلاَقَهُ يَقْضِي أَنَّهُ بالفَتْحِ وضَبَطَهُ أَهْلُ الأَنْسَابِ بالضَّمِّ والشُّهْرَةُ هُنَا غَيْرُ كَافِيَةٍ لأَنَّ مِثْلَهُ غَرِيبٌ : مِنَ الأَذْوَاءِ وهُمْ فَوْقَ الأَقْيَالِ مِنْ مُلُوكِ اليَمَنِ قَالَ الصَّاغَانِيُّ : واسْمُهُ دَوْسٌ

وثُعَيْلِبَاتٌ كَذَا هُوَ في لسان العرب وغَيْرِه أَوْ ثُعَالِبَاتٌ بِضَمِّهِمَا : ع وبِهِمَا رُوِيَ قَوْلُ عَبِيدِ بنِ الأَبْرصِ :

فرَاكِسٌ فَثُعْيلِبَاتٌ ... فذَاتُ فِرْقَيْنِ فَالقَليبُ وقَرْنُ الثَّعَالِبِ هُوَ قَرْنُ المَنَازِلِ وهو مِيقَاتُ أَهْلِ نَجْدٍ ومَنْ مَرَّ عَلَى طَرِيقِهِم بالقُرْبِ منٌ مَكَّةَ وقَرْنُ الثَّعَالِبِ في طَرَف وأَنْتَ ذَاهِبٌ إلَى عَرَفَاتٍ وسيأْتي في " ق ر ن " مَا فِيه مَزِيدٌ ويقال : إنَّ قَرْنَ المَنَازِلِ جَبَلٌ قُرْبَ مَكَّةَ يُحْرِمُ مِنْهُ حَاجُّ اليَمَنِ

ودَيْرُ الثَّعَالِبِ : ع بِبَغْدَادَ

والثَّعْلَبِيَّةُ أَنْ يَعْدُوَ الفَرَسُ كَالكَلْبِ وَالثَّعْلَبِيّة : ع بِطَرِيقِ مَكَّةَ حَرَسَهَا اللهُ تَعَالَى عَلَى جَادَّتِهَا مِن الكُوفَةِ مِنْ مَنَازِلِ أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ :ثَعْلَبَ الرَّجُلُ مِنْ آخَرَ إذَا جَبُنَ ورَاغَ وقِيلَ : إنَّ صَوَابَهُ تَثَعْلَبَ أَيْ تشَبَّهَ بالثَّعْلَبِ فِي رَوَغَانِهِ قَالَ رُؤْبةُ :

" فَإِنْ رَآنِي شَاعِرٌ تَثَعْلَبَا

" وإنْ حَدَاهُ الحَيْنُ أَوْ تَذَأَّبَا نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ

وأَيْت ثعالب : مَوْضِعٌ بالمَغْرِبِ وإلَيْهِ نُسِبَ الإِمَامُ أَبُو مَهْدِيّ عِيسَى بنُ مَحَمَّدِ بنِ عَامِرٍ الثَّعَالِبِيُّ الجَعْفَرِيُّ مِمَّنْ أَجَازَهُ البَابِلِيُّ وغَيْرُهُ وقَدْ حَدَّثَ عنه شُيُوخُ مَشَايِخِنَا تُوَفِّيَ بِمَكَّةَ سنة 1080

لسان العرب
الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة وهي الأُنثى وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ وقيل هو لأَبي ذر الغفاري وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي رضي اللّه عنهم أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه ... لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ ( 2 ) ( 2 قوله « أرب الخ » كذا استشهد الجوهري به على قوله والذكر ثعلبان وقال الصاغاني والصواب في البيت الثعلبان تثنية ثعلب ) الأَزهري الثَّعْلَبُ الذكرُ و الأُنثى ثُعالةٌ والجمع ثَعالِبُ و ثَعالٍ عن اللحياني قال ابن سيده ولا يُعْجِبُني قوله وأَما سيبويه فإِنه لم يجز ثَعالٍ إِلاّ في الشعر كقول رجل من يَشْكُرَ لَها أَشارِيرُ مِنْ لَحْمٍ تُتَمِّرهُ ... مِن الثَّعالي ووَخْزٌ مِنْ أَرانِيها ووجَّهَ ذلك فقال إِن الشاعر لَمَّا اضْطُرَّ إِلى الياءِ أَبْدلَها مَكانَ الباءِ كما يُبْدِلُها مكانَ الهمزة وأَرضٌ مُثَعْلِبةٌ بكسر اللام ذاتُ ثَعالِبَ وأَما قَوْلُهم أَرضٌ مَثْعَلةٌ فهو من ثُعالةَ ويجوز أَيضاً أَن يكون من ثَعْلَبَ كما قالوا مَعْقَرةٌ لأَرض كثيرة العَقاربِ وثَعْلَبَ الرَّجلُ وتَثَعْلَبَ جَبُنَ وراغَ على التَّشْبِيه بعَدْوِ الثَّعْلَب قال فَإِنْ رَآني شاعِرٌ تَثَعْلَبا ( 3 ) ( 3 قوله « فإِن رآني » في التكملة بعده وإن حداه الحين أو تذايله ) وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً والثَّعْلَبُ طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّةِ [ ص 238 ] السِّنانِ وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه والثَّعْلَبُ الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر والثَّعْلَبُ مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر وقيل إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ فَخشُوا عليه المطَر عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ والثَّعْلَبُ مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ وفي الحديث أَن النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ فقال رسولُ اللّهِ صلى اللّهُ عليه وسلم اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه والمِرْبَدُ موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ وثَعْلبُه ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر أَبو عمرو الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه والثَّعْلَبةُ العُصْعُصُ والثَّعْلَبةُ الاسْتُ وداءُ الثَّعْلَبِ عِلَّةٌ مَعْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة والثَّعْلَبتان ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها يا أَوْسُ لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا ... كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي ... قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَهْ الخُباجُ الضُّراط وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى وأُمُّ جُنْدَب جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر وإِليها يُنْسَبون والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ وثَعْلبةُ في طيئٍ وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ وقول الأَغلب جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ ... كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ ( 1 ) ( 1 قوله « أنسابها » في المحكم أخوالها ) إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ فاضْطُرَّ فأَثبت النون قال ابن جني الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله وإِذا قُدِّر بذلك فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن وعلى ذلك تقول كَلَّمت زيداً ابن بكر كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها والقول الأَوّل مذهب سيبويه وثُعيلِبات موضع والثَّعْلَبِيَّةُ أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب والثَّعْلَبِيَّةُ موضع بطريق مكة [ ص 239 ]
الرائد
* ثعلب ثعلبة. 1-تشبه بالثعلب في خداعه وحيله. 2-المكان: كثرت فيه الثعالب.
الرائد
* ثعلب. ج ثعالب. 1-حيوان يأكل اللحوم، معروف بخداعه واحتياله. 2-طرف الرمح الداخل في أسفل السنان. 3-مخرج الماء من الحوض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: