وصف و معنى و تعريف كلمة لثمنه:


لثمنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ثاء (ث) و ميم (م) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح لثمنه في معاجم اللغة العربية:



لثمنه

جذر [لثم]

  1. لَثَمَ : (فعل)
    • لثَمَ يَلثِم ، لَثْمًا ، فهو لاثِم ، والمفعول مَلْثوم
    • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
    • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
    • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
    • لَثَمَتِ الْمَرْأَةُ : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلَى أَنْفِهَا أَو فَمِهَا
  2. لَثْم : (اسم)
    • لَثْم : مصدر لَثَمَ
  3. لَثم : (اسم)
    • مصدر لَثَمَ
    • لَثْمُ الْخَدِّ : تَقْبِيلُهُ
    • مصدر لثَمَ ولثِمَ
  4. لُثُم : (اسم)
    • لُثُم : جمع لِثام


  5. لُثْم : (اسم)
    • لُثْم : جمع لَّاثمُ
  6. لثِمَ : (فعل)
    • لثِمَ يَلثَم ، لَثْمًا ، فهو لاثم ، والمفعول مَلثوم - للمتعدِّي
    • لثِمت المرأةُ: شدّت الِّلثَام على أنفها
    • لثِم فاها: لثَمه؛ قبَّله لثِم رأسَه
  7. لَثَّمَ : (فعل)
    • لثَّمَ يلثِّم ، تلثيمًا ، فهو مُلثِّم ، والمفعول مُلثَّم
    • لَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلى أَنْفِهَا أو فَمِهَا
    • لَثَّمَ الفَتَاةَ : بَالَغَ في تَقْبيلِهَا
    • لَثَّمَ وَجْهَهُ : شَدَّ عَلَيْهِ اللِّثَامَ بِوَضْعِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَمَا حَوْلَهُ
    • لَثَّمَ الإِبْرِيقَ : لَثَمَهُ
  8. اِلتَثَمَ : (فعل)
    • الْتَثَمَتِ المرأَةُ: شَدَّت اللِّثامَ
  9. ثَمانة: (اسم)
    • مصدر ثمُنَ
  10. ثَمان: (اسم)


    • اِسْمٌ مَحْذُوفُ الياءِ إِذا لَمْ يَكُنْ مُعَرَّفاً بِأَلْ وَلا مُضافاً ، وَصَلَ مِنَ الطَّالِباتِ ثَمانٍ، مَرَرْتُ بِثَمانٍ مِنَ الطَّالِباتِ وَتَثْبُتُ الياءِ في حالَةِ النَّصْبِ
    • ثَمانِيَ عَشْرَة بِنْتاً: عَدَدٌٍمُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مفرَدٌ مُؤَنَّتٌ : سَأَلْتُ ثَمانِيَ طَالِباتٍ
  11. ثَمانَة: (اسم)
    • ثَمانَة : مصدر ثَمُنَ
  12. ثُمانَ: (اسم)
    • أَتَوْا ثُمانَ : أَتَوْا ثَمانِيَةً ثَمانِيَةً وَهُوَ اسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ
  13. أَثْمِنَة: (اسم)
    • أَثْمِنَة : جمع ثَّمَنُ
  14. أَثْمان: (اسم)
    • أَثْمان :جمع ثُّمْن
  15. ثَمين: (اسم)
    • الجمع : أَثْمان
    • مَعْدِنٌ ثَمِينٌ : نَفيسٌ
    • الثَّمِينُ : جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ
    • الشَّيْءِ الثَّمِينُ : وصف
  16. أثمان: (اسم)


    • أثمان : جمع ثُمن
  17. أَثْمان: (اسم)
    • أَثْمان : جمع ثُّمْنُ، ثُّمُن
  18. أَثمان: (اسم)
    • أَثمان : جمع ثَّمِيْنُ
  19. ثَوامِنُ: (اسم)
    • ثَوامِنُ : جمع ثامِن
  20. ثامَنَ: (فعل)
    • ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثَمنِها
  21. ثامِن: (فعل)
    • ثَامَنْتُ، أُثَامِنُ، ثَامِنْ، مصدر مُثَامَنَةٌ
    • ثَامَنَ الزَّبُونُ فِي السِّلْعَةِ : سَاوَمَ
  22. ثامِن: (اسم)


    • فاعل مِنْ ثَمَنَ
    • عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : وَصَلَ الثَّامِنُ : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ كَلَّمْتُ الثَّامِنَ: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ الجُزْءُ الثَّامِنُ، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ، الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ، تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً ،
    • ثَامِنَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وثَامِنَةَ عَشْرَةَ: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً
    • ثَامِناً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • ثامن سبعة: مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية
    • ثامن ثمانية: أحدهم
  23. ثامِن: (اسم)
    • ثامِن : فاعل من ثَمَنَ
  24. تَلَثَّمَ : (فعل)
    • تلثَّمَ يتلثَّم ، تلثُّمًا ، فهو مُتلثِّم
    • تلثَّم الشَّخْصُ :شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب
  25. مُثمَن: (اسم)
    • مُثمَن : اسم المفعول من أَثْمَنَ
,
  1. الثُّمْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثُّمْنُ، والثُمُنُ وثَمينٌ: جُزْءٌ من ثَمانِيَةٍ، أو يَطَّرِدُ ذلك في هذه الكسورِ,ج: أثْمانٌ.
      ـ ثَمَنَهُم: أخَذَ ثُمْنَ مالِهِم. وكانَ ثامِنَهُم.
      ـ ثَمانٍ: عدَدٌ، وليسَ بنَسَبٍ، أو في الأَصْلِ مَنْسُوبٌ إلى الثُّمُنِ، لأَنَّهُ الجُزْء الذي صَيَّرَ السَّبْعَةَ ثَمانِيَةً، فهو ثُمْنُها، ثم فَتَحُوا أوَّلَها، لأَنَّهُم يُغَيِّرونَ في النَّسَبِ، وحذَفُوا منها إحْدَى ياءي النَّسَبِ، وعَوَّضوا منها الألِفَ، كما فعلوا في المَنْسُوبِ إلى اليمنِ، فَثَبَتَتْ ياؤُهُ عِنْدَ الإِضَافَةِ، كما ثَبَتَتْ ياء القاضي، فَتقولُ: ثَمانِيَ نِسْوَةٍ، وثَمانِيَ مئةٍ. وتَسْقُطُ مع التَّنْوِينِ عنْدَ الرَّفْعِ والجَرِّ، وتَثْبُتُ عِنْدَ النَّصْبِ. وأما قَوْلُ الأَعْشَى:ولَقَدْ شَرِبْتُ ثَمانِياً وثَمانِيا **** ثَمانَ عَشْرَةَ واثْنَتَيْنِ وأرْبَعَا, فَكانَ حَقُّهُ ثَمانِيَ عَشْرَةَ، وإَّمَا حُذِفَتْ على لُغَة مَنْ يَقُولُ طِوالُ الأَيْدِ.
      ـ مُثَمَّنٌ: ما جُعِلَ لَهُ ثَمانِيَةُ أرْكان، والمَسْمُومُ، والمَحْمُومُ.
      ـ الثِّمْنُ: اللَّيْلَةُ الثامِنَةُ من أظْماء الإِبِلِ.
      ـ أثْمَنَ: وَرَدَتْ إبِلُهُ ثِمْناً،
      ـ أثْمَنَ القَوْمُ: صاروا ثَماِيَةً.
      ـ ثَمَنُ الشيءِ: ما اسْتُحِقَّ به ذلك الشَّيْءُ,ج: أثْمانٌ وأثْمُنٌ.
      ـ أثْمَنَهُ سِلْعَتَهُ، وأثْمَنَ له: أعْطاهُ ثَمَنَها.
      ـ ثَمانِينَ: بلد بناهُ نوحٌ عليه السلامُ، لما خَرَجَ مِن السَّفينَةِ، ومَعَهُ ثَمانُونَ إنْسَاناً، ومِنْهُ عُمَرَ بنُ ثابِتٍ الثَمانِينِيُّ النَّحْوِيُّ.
      ـ ثَمينَةُ: بلد، أو أرْضٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ ثَمانِيَةُ سَهْوٌ.
      ـ ثَّمانِي: نَبْتٌ، وقاراتٌ معروفات، سُمِّيَتْ بذلك لأَنَّها ثَمانِي قاراتٍ.
      ـ مَثامِنُ: موضع لبَنِي ظالِمِ بنِ نُمَيْرٍ. وبَشَّرَ أعرابِيُّ كِسْرَى ببُشْرَى، فقالَ: سَلْنِي ما شِئْتَ. فقالَ: أسْألُكَ ضَأْناً ثَمانينَ. فقيلَ: ''أحْمَقُ من صَاحِبِ ضَأنٍ ثَمانِينَ''.
  2. لثم (المعجم لسان العرب)


    • "اللِّثامُ: رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه، وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ (* قوله «وقد لثمت تلثم» هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً، ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل، وفي المصباح: ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس.
      وتلثمت والتثمت شدت اللثام.)، وقيل: اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة.
      أَبو زيد، قال: تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم، وغيرهم يقول تَلَفَّمَت؛ قال الفراء: إِذا كان على الفم فهو اللِّثام، وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام.
      ويقال من اللِّثام: لثَمْت أَلْثِمُ، فإِذا أَراد التقبيل قلت: لثِمْتُ أَلْثَم؛ قال الشاعر:فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها،ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها، بالكسر، إِذا قبَّلتها، وربما جاء بالفتح؛ قال ابن كيسان: سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل: فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها،شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح، ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة، أَبو زيد: تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم، وغيرهم يقول تلفَّمت، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام.
      قال الفراء: اللِّثام ما كان على الفم من النقاب، واللِّفام ما كان على الأَرْنبة.
      وفي حديث مكحول: أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ، وهو شدُّ الفم باللثام، وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله.
      والملثَم: الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ: من اللِّثام؛ وقول الحَذْلميّ: وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام، قال: (* قوله «قال» أي ابن سيده): وعندي أَنه جلدها؛ وقول الأَخطل: آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام.
      ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً: قبّلها.
      الجوهري: واللُّثْم، بالضم، جمع لاثِمٍ.
      واللَّثْم: القُبْلة.
      يقال: لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ، وهي حسنَة اللِّثْمة.
      وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم: جرحته الحجارة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ، كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري: لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها.
      وخفٌّ مِلْثَم: يَصُكّ الحجارة.
      ويقال أَيضاً: لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته.
      "
  3. لَثَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَثَمَ البعيرُ الحِجارَةَ بخُفِّهِ يَلْثِمُها: كَسَرَها،
      ـ لَثَمَ أنْفَهُ: لَكَمَهُ.
      ـ وخُفٌّ مَلْثومٌ: مَرْثومٌ.
      ـ لِثامٌ: ما على الفَمِ من النِّقابِ.
      ـ لَثَمَتْ والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ: شَدَّتْهُ، وهي حَسَنَةُ اللِّثْمَةِ.
      ـ لَثِمَ فاها، ولَثَمَ: قَبَّلَها.
      ـ اللَّيْثَمِيَّةُ: لُبْسَةٌ سَريعَةٌ.
  4. لثَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لثَمَ يَلثِم ، لَثْمًا ، فهو لاثِم ، والمفعول مَلْثوم :-
      • لثَم فاها قبَّله :-لثَم يدَ أبيه، - لثَمتِ الأمُّ طفلَها.
  5. لثِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لثِمَ يَلثَم ، لَثْمًا ، فهو لاثم ، والمفعول مَلثوم (للمتعدِّي) :-
      • لثِمت المرأةُ شدّت الِّلثَام على أنفها.
      • لثِم فاها: لثَمه؛ قبَّله :-لثِم رأسَه.
  6. لثَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لثَّمَ يلثِّم ، تلثيمًا ، فهو مُلثِّم ، والمفعول مُلثَّم :-
      • لثَّم الشَّخْصُ فمَه جعَل عليه طرفَ ثوبٍ أو نِقابٍ :-لثَّمت السَّيِّدةُ وجهَهَا، - لثَّم اللِّصُّ وَجْهَه حتَّى لا يُعْرَف.


  7. تلثَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلثَّمَ يتلثَّم ، تلثُّمًا ، فهو مُتلثِّم :-
      • تلثَّم الشَّخْصُ شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب :-تلثَّم اللُّصوصُ قبل اقتحامهم البنك، - تلثَّمتِ المرأةُ قبل خروجها من البيت.
  8. الثامن عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي السابع عشر ويسبق التاسع عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :-القرن الثامن عشر الميلادي.
  9. ثامن ثمانية (المعجم عربي عامة)
    • أحدهم.
  10. الثَّمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّمِينُ : وصف.
      و الثَّمِينُ الثُّمْنُ يقال: هذا ثُمْنُ ذاك وثَمِينُه. والجمع : أثْمان.
  11. ثَامَنَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثَمنِها.
  12. ثَمينٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-مَعْدِنٌ ثَمِينٌ :- : نَفيسٌ. :-وَالصُّوَرُ الثَّمينَةُ في الْمَعارِضِ والنُّقوشِ على الْمَعابِدِ. (أمل دنقل).
      2.: جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ الشَّيْءِ.
  13. ثَامِنٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فاعل مِنْ ثَمَنَ).
      1. عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ :- : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: :-وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ :- ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : :-وَصَلَ الثَّامِنُ :- : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ :-كَلَّمْتُ الثَّامِنَ :-: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :-الجُزْءُ الثَّامِنُ :-، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ :-، :-الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ :-، :- تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً.
      2. :-ثَامِنَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ و :-ثَامِنَةَ عَشْرَةَ :-: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-ثَامِناً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.
  14. مُثَمِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث م ن]. (فاعل مِنْ ثَمَّنَ).
      1. :-مُثَمِّنٌ لِلسِّلْعَةِ :- : مُقَدِّرٌ لَهَا.
      2. :-مُثَمِّنٌ لِلْعَمَلِ :- : مُقَدِّرٌ لِأَهَمِّيَّتِهِ وَقِيمَتِهِ.
  15. اللِّثَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّثَامُ : النقاب يوضع على الفم أَو الشَّفَة. والجمع : لُثُمٌ.
      6.
  16. المَلْثَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْثَمُ :(بفتح الثاء وكسرها) الأَنف وما حوله.
      و المَلْثَمُ موضع اللَّثْم.
  17. المُلَثَّمُونَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَثَّمُونَ : قوم من المغاربة كانت لهم في إفريقيّةَ والأَندلس دَولة.
  18. تَلَثَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَثَّمَتِ المرأَةُ: التثمت.
  19. إِلتَثَم (المعجم الرائد)
    • إلتثم - التثاما
      1-إلتثمت المرأة : شدت على فمها «اللثام»، وهو نقاب أو حجاب
  20. لاثم (المعجم الرائد)
    • لاثم - ج، لثم
      1- لاثم : مقبل. 2- لاثم : كاسر، لاكم.
  21. لثِم (المعجم الرائد)
    • لثم - يلثم ، لثما
      1- لثم الفم أو الوجه أو غيرهما : قبله. 2- لثم : أنفه : لكمه. 3- لثمت الحجارة خف الجمل : أصابته وأدمته. 4- لثم الجمل الحجارة بخفه : كسرها. 5- لثم : شد اللثام على أنفه أو فمه.
  22. لثم (المعجم الرائد)
    • لثم - تلثيما
      1-شد اللثام على أنفه اوفمه
  23. مثمّن رسمي (المعجم مالية)
    • مقيم- شخص مدرّب ومؤهّل لتقدير قيمة العقارات ، وتعني بالانجليزية: appraiser
  24. نقود ثمينة (المعجم مالية)
    • اصطلاح بريطاني يعني قروضاً صعبة المنال وهي إن توفّرت تكون بأسعار فائدة مرتفعة ، وتعني بالانجليزية: dear money
  25. أثمان الجملة (المعجم عربي عامة)
    • هي الأثمان التي تشترى بها مقادير كبيرة من السلع، إما من المنتجين مباشرة أو من التجار.


معنى لثمنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَثْمٌ** \- [ل ث م]. (مص. لَثَمَ). "لَثْمُ الْخَدِّ" : تَقْبِيلُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**لَثَّمَ** \- [ل ث م]. (ف: ربا. لازمتع).** لَثَّمْتُ**،** أُلَثِّمُ**،** لَثِّمْ**، مص. تَلْثِيمٌ. 1. "لَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ" : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلى أَنْفِهَا أو فَمِهَا. 2. "لَثَّمَ الفَتَاةَ" : بَالَغَ في تَقْبيلِهَا. 3. "لَثَّمَ وَجْهَهُ" : شَدَّ عَلَيْهِ اللِّثَامَ بِوَضْعِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَمَا حَوْلَهُ. 4. "لَثَّمَ الإِبْرِيقَ" : لَثَمَهُ.
معجم الغني
**لَثَمَ** \- [ل ث م]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَثَمْتُ**،** أَلْثِمُ**،** اِلْثِمْ**، مص. لَثْمٌ. 1. "لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ" : قَبَّلَهُ. 2. "لَثَمَ أَنْفَهُ" : لَكَمَهُ. 3. "لَثَمَ الإِبْرِيقَ" : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ. 4. "لَثَمَتِ الْمَرْأَةُ" : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلَى أَنْفِهَا أَو فَمِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، تلثيما ، فهو ملثم ، والمفعول ملثم• لثم الشخص فمه : جعل عليه طرف ثوب أو نقاب لثمت السيدة وجهها - لثم اللص وجهه حتى لا يعرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلثَّمَ يتلثَّم، تلثُّمًا، فهو مُتلثِّم • تلثَّم الشَّخْصُ: شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب "تلثَّم اللُّصوصُ قبل اقتحامهم البنك- تلثَّمتِ المرأةُ قبل خروجها من البيت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، لثما ، فهو لاثم ، والمفعول ملثوم• لثم فاها : قبله لثم يد أبيه - لثمت الأم طفلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، لثما ، فهو لاثم ، والمفعول ملثوم ( للمتعدي ) • لثمت المرأة : شدت اللثام على أنفها . • لثم فاها : لثمه ؛ قبله لثم رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلثم يتلثم ، تلثما ، فهو متلثم• تلثم الشخص : شد على فمه وأنفه نقابا أو طرف ثوب تلثم اللصوص قبل اقتحامهم البنك - تلثمت المرأة قبل خروجها من البيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثام [ مفرد ] : ج لثم ولثم : ما يوضع على الأنف وما - [ 1994 ] - حوله من طرف ثوب أو نقاب ؛ لئلا يدخل الغبار إلى مجرى التنفس لثام الفارس / المرأة / اللص ° أماط اللثام عن الأمر : كشفه وأظهره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم [ مفرد ] : مصدر لثم ولثم .
المعجم الوسيط
فَمَ المرأة ـِ لَثْماً: قَبَّلَه. والإبريق: شدَّ الفِدَام على بعض رأسه وترك بعضه للنَّفَس.( لاثَمَ ) المرأة مُلاثمة: قبَّلها فماً لفم.( لَثَّمَ ) فاه: جعل عليه اللِّثَام. وـ الإبريقَ: لثمه.( الْتَثَمَت ) المرأةُ: شدّت اللِّثَام.( تَلاثَمَا ): قَبَّل كل منهما الآخر.( تَلَثَّمَت ) المرأةُ: التثمت.( اللِّثَام ): النقاب يوضع على الفم أو الشفة. ( ج ) لُثُم.( المَلْثَم ): الأنف وما حوله. وـ موضع اللَّثْم.( المُلَثَّمُون ): قوم من المغاربة كانت لهم في إفريقيّة والأندلس دولة.
مختار الصحاح
ل ث م : اللِّثَامُ ما كان على الفم من النقاب و اللَّثْمُ التقبيل وبابه فهم و لَثَمَ بالفتح لغة نقلها بن كيسان عن المبردلثة في ل ث ي
الصحاح في اللغة
لَثَمَ البعير الحجارة بخفِّه يَلْثِمُها، إذا كسرها. وخُفٌّ مُلَثَّمٌ: يصكُّ الحجارة. ويقال أيضاً: لَثَمَتِ الحجارةُ خفَّ البعير، إذا أصابته وأدْمَته. وخُفٌّ مُلْثومٌ، مثل مرثومٍ. واللُثْمُ بالضم جمع لاثِمٍ. قال الفراء: اللِثامُ: ما كان على الفم من النِقاب، واللفامُ: ما كان على الأرنبة. يقال: لَثَمَتِ المرأةُ تَلْثِمُ لَثْماً، والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ، إذا شدَّت اللِثامَ. وهي حسنةُ اللِثْمَةِ. واللثمُ أيضاً: القُبْلَةُ. وقد لَثِمْتُ فاها بالكسر، إذا قبَّلتها. قال جميل: فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بـقـرونِـهـا   شُرْبَ النزيفِ ببردِ ماءِ الحَشْرَجِ
لسان العرب
اللِّثامُ رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ ( * قوله « وقد لثمت تلثم » هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل وفي المصباح ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس وتلثمت والتثمت شدت اللثام ) وقيل اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة أَبو زيد قال تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم وغيرهم يقول تَلَفَّمَت قال الفراء إِذا كان على الفم فهو اللِّثام وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام ويقال من اللِّثام لثَمْت أَلْثِمُ فإِذا أَراد التقبيل قلت لثِمْتُ أَلْثَم قال الشاعر فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها بالكسر إِذا قبَّلتها وربما جاء بالفتح قال ابن كيسان سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة أَبو زيد تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم وغيرهم يقول تلفَّمت فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام قال الفراء اللِّثام ما كان على الفم من النقاب واللِّفام ما كان على الأَرْنبة وفي حديث مكحول أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ وهو شدُّ الفم باللثام وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله والملثَم الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ من اللِّثام وقول الحَذْلميّ وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام قال ( * قوله « قال » أي ابن سيده ) وعندي أَنه جلدها وقول الأَخطل آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً قبّلها الجوهري واللُّثْم بالضم جمع لاثِمٍ واللَّثْم القُبْلة يقال لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ وهي حسنَة اللِّثْمة وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم جرحته الحجارة وأَنشد ابن الأَعرابي يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها وخفٌّ مِلْثَم يَصُكّ الحجارة ويقال أَيضاً لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته
الرائد
* لثم يلثم: لثما. 1-الفم أو الوجه أو غيرهما: قبله. 2-أنفه: لكمه. 3-ت الحجارة خف الجمل: أصابته وأدمته. 4-الجمل الحجارة بخفه: كسرها. 5-شد اللثام على أنفه أو فمه.
الرائد
* لثم تلثيما. شد اللثام على أنفه أو فمه.
الرائد
* لثم. 1-مص. لثم. 2-أنف وما حوله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: