وصف و معنى و تعريف كلمة لثوا:


لثوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لثوا في معاجم اللغة العربية:



لثوا

جذر [لثا]

  1. لَثَّ: (فعل)
    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  2. لَثيَ: (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ : خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ : نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير : نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه : ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ : تَلَطَّخَتْ به
  3. وَلَثَ: (فعل)
    • وَلَثَ ( يَلِثُهُ ) وَلْثًا فهو والثٌ ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا : عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ : بلَّتهم بمطرٍ قليل
,


  1. لَثَى
    • ـ لَثَى : شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ .
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى ، فهي لَثِيَةٌ : خَرَجَ منها اللَّثَى ، كأَلْثَتْ ، ونَدِيَتْ .
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى : نأخُذُ الَّثَى .
      ـ ألْثاهُ : أطْعَمَه الَّثَى .
      ـ لَثِيُّ : المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى .
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها .
      ـ لَثَى : النَّدَى ، أو شَبِيهُهُ ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ .
      ـ لَثاةُ : اللَّهاةُ ، وشَجَرَةٌ ، كاللِّثَةِ .
      ـ لَثِيَ : شَرِبَ الماءَ قَليلاً ، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْثُ
    • ـ لَوْثُ : القُوَّةُ ، وعَصْبُ العِمامَةِ ، والشَّرُّ ، واللَّوْذُ ، والجِراحاتُ ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ ، ولُزومُ الدَّارِ ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ ، والبُطْءُ في الأَمْرِ .
      ـ لُوثَةُ : الاسْترْخاءُ ، والبُطْءُ ، والحُمْقُ ، والهَيْجُ ، ومَسُّ الجُنُونِ ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ ، والضَّعْفُ ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها .
      ـ الْتياثُ : الاخْتلاطُ ، والالْتِفافُ ، والإِبْطاءُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ ، والحَبْسُ ، كالتَّلْويثِ .
      ـ تَلوِيثُ : التَّلْطيخُ ، والخَلْطُ ، والمَرْسُ . كاللَّوْثِ .
      ـ مَلاثُ : الشريفُ ، كالمِلْوَثِ ، الجمع : المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ .
      ـ لُواثَةُ : الجماعةُ كاللَّويثَةِ ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ ، كاللُّواثِ ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ : أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ .
      ـ أَلْوَثُ : المُسْتَرْخِي ، والقَوِيُّ ، ضِدُّ ، والبَطيءُ ، والثَّقيلُ اللِّسانِ ،
      ـ لِيثُ : نَباتٌ .
      ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ : اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ .
      ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ : التَفَّ بعضُه ببعضٍ .
      ـ ألَثْتُ به مالي : اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ .
      ـ مُلَيَّثُ : البَطيءُ لِسِمَنِهِ .
      ـ لاَئِثُ : الأَسَدُ .
      ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ : تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ .
      ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ : لَبيثَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلَثَّ
    • أَلَثَّ : لَثَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَلَثَّ
    • [ ل ث ث ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَلْثَثْتُ ، أُلِثُّ ، مصدر إِلْثَاثٌ .
      1 . :- أَلَثَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ ، لَثَّ .
      2 . :- أَلَثَّ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ .

    المعجم: الغني

  5. أَلْثَتِ
    • أَلْثَتِ الشجرةُ : خرج منها اللَّثَى وسال .
      و أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها : ندَّتْه .
      و أَلْثَتِ فلانًا : أَطعمه اللَّثَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَثَّ
    • لَثَّ بالمكان لَثَّ ِ لَثًّا : أَقام .
      ويقال : لَثَّ المطرُ : دام أَيامًا لا يُقْلِع .
      و لَثَّ عليه : أَلحَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَثَّ
    • [ ل ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لَثَثْتُ ، أَلُثُّ ، لُثَّ ، مصدر لَثٌّ .
      1 . :- لَثَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ .
      2 . :- لَثَّ الْمَطَرُ :- : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ .
      3 . :- لَثَّ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ .


    المعجم: الغني

  8. لث
    • لث
      1 - مصدر لث . 2 - ندى .

    المعجم: الرائد

  9. لث
    • لث -
      1 - لث : ندي ، مبتل . 2 - لث : « ثوب لث » : مبتل من العرق ومتسخ .

    المعجم: الرائد

  10. لَث
    • لث - يلث ويلث ، لثا
      1 - لث بالمكان : أقام به . 2 - لث عليه الح . 3 - لث المطر : دام أياما ولم ينقطع . 4 - لث الشجر : أصابه الندى .

    المعجم: الرائد

  11. لاثَ
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائِث ، والمفعول مَلوث :-
      لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ وسَّخه .
      لاث الشَّخْصُ الكلامَ : تمتم خجلاً ، لم يُبَيِّنْه استحياءً .
      لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه : لفَّها وعصبها .
      لاث في الأمر : أبطأ فيه :- لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لثث
    • " لُثَّ الشجرُ : أَصابه الندى .
      واللَّثُّ : الإِقامة .
      وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً : أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان : أَقام به .
      ويقال : مَثْمِثوا بنا ساعة ، وتَمَثْمَثُوا ، ولَثْلِثُوا ساعة ، وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً ، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً : أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ ؛ وقيل : أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال .
      وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع .
      وأَلَثَّتِ السحابة : دامت أَياماً ، فلم تُقْلِع .
      وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب ، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان ، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ .
      وتلثلث بالمكان : تَحَبَّس وتَمَكَّثَ .
      وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث : بمعنى تردد ؛ قال الكميت : تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد في المصنف .
      وقال أَبو عبيد أَيضاً : تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت ؛ قال الكميت : لطالَما لثلثتْ ، رحلي ، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدار ؟

      ‏ قال : لثلثت مرغت .
      وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ : تمرَّغ .
      وتلثلثَ في أَمره : أَبطأَ وتمكث .
      ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ : بطيءٌ في كل أَمر ، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس ؛

      وأَنشد لرؤْبة : لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ : حَبَسَهُ .
      ولثلث كلامه : لم يُبَيِّنْه .
      ولثلثه عن حاجته : حبسه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لثي
    • " اللَّثى : شيء يسقط من السَّمُر ، وهو شجر ؛

      قال : نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ ، أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل : اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر ، وقال أَبو حنيفة : اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر .
      الليث : اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً .
      قال ابن السكيت : اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو ، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء ، فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً ، وربما أَعْقَد .
      قال أَبو منصور : اللَّثى يسيل من الثمام وغيره ، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو ، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور ، وهو جيد للسعال اليابس ، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير .
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه ، قال : اللِّثَأُ ، بالهمز ، لما يسيل من الشجر .
      الجوهري :، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ ، فإِذا جَمد فهو صُعْرُور .
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء .
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت : خرج منها اللَّثى وسال .
      وأَلثَيْتُ الرجلَ : أَطعمته اللَّثى .
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى .
      واللَّثى أَيضاً : شبيه بالنَّدى ، وقيل : هو النَّدى نَفْسه .
      ولَثِيت الشجرةُ : نَدِيَت .
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً : نَدَّتْه .
      الجوهري : لَثِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ .
      وهذا ثوب لَثٍ ، على فَعِلٍ ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ .
      ولَثى الثوبِ : وسخُه .
      واللَّثَى : الصِّمَغُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ .
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها .
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك ، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ، ويُحمد ذلك منها .
      ابن السكيت : هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ .
      ويقال : لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به .
      ابن الأَعرابي : لَثا إِذا شرب (* قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً ، وضبط في القاموس كرضي خطأ ، واطلاقه قاض بالفتح .) الماء قليلاً ، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر .
      واللَّثِيُّ : المُولَع بأَكل الصمغ ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية ، قالت : لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء .
      واللَّثا : وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم ؛

      قال : بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى : اتسخ .
      واللَّثَى : اللَّزِج من دَسَم اللبن ؛ عن كراع .
      واللَّثاةُ : اللَّهاةُ .
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى .
      أَبو زيد : اللِّثةُ مَراكز الأَسنان ، وفي اللثة الدُّرْدُرُ ، وهي مخارِجُ الأَسنان ، وفيها العُمور ، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة .
      قال أَبو منصور : وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص .
      واللِّثةُ : مَغْرِز الأَسنان .
      والحروف اللّثَوِية : الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة .
      واللَّثاةُ واللِّثةُ : شجرة مثل السِّدْر ، وهي من ذوات الياء .
      الجوهري : اللِّثة ، بالتخفيف ، ما حول الأَسنان ، وأَصلها لِثَيٌ ، والهاء عوض من الياء .
      قال ابن بري :، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي ، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان .
      وفي حديث ابن عمر : لُعِنَ الواشِمةُ ، قال نافع : الوَشْمُ في اللّثة .
      واللثةُ ، بالكسر والتخفيف : عُمور الأَسنان ، وهي مَغارِزها ؛ الأَزهري : وأَما قول العجاج : لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث ، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ، ومثله : جُرفٌ هارٍ ، وهائرٌ على القلب ، قال : ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: