-
وَثْبُ
- ـ وَثْبُ : الظَّفْرُ ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً ، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ .
ـ وِثَابُ : السَّريرُ ، والفِراشُ ، أو المَقَاعدُ .
ـ مَوْثَبانُ : المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ .
ـ مِيثَبُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، والقافِزُ ، والجالِسُ ، وما ارْتَفَعَ من الأرض ، وماءٌ لعُبادَةَ ، وماءٌ لعُقَيْلٍ ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ ، والصوابُ : مِيثٌ ، كمِيلٍ ، من الأرض المَيْثاءِ ،
ـ مِيثَبُ : موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ ، والجَدْوَلُ .
ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ : موضع .
ـ وثَّبَه توْثيباً : أقْعَدَه على وِسَادَةٍ .
ـ واثَبَه : ساوَرَه .
ـ وثَّبَه وِسادَةً : طَرَحها له .
ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي : استَوْلى عليها ظُلْماً .
ـ ثُبَةُ : الجماعةُ .
ـ وَثَبى : الوَثَّابةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوثَب
- أوثب - إيثابا
1 - أوثبه : جعله يثب . 2 - أوثبه الموضع : جعله يثبه ويعبره .
المعجم: الرائد
-
أوثبَ
- أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب :-
• أوثبه الموضعَ جعلهُ يثبهُ ، أي يقفزه :- أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ ، - أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وثب
- وثب - توثيبا
1 - وثبه : جعله يثب . 2 - وثبه : أقعده على وسادة . 3 - وثبه الوسادة : طرحها له ليقعد عليها . 4 - وثبه وثابا : فرش له فراشا .
المعجم: الرائد
-
أَوْثَبَ
- أَوْثَبَ الحيوانَ : جعلَه يَثِبُ .
و أَوْثَبَ فلانًا الموضِعَ : جعله يَثِبُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْثَبَ
- [ و ث ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْثَبْتُ ، أوْثِبُ ، يُوْثِبُ ، أَوْثِبْ ، مصدر إيثَابٌ .
1 . :- أوْثَبَ القِرْدَ :- : جَعَلَهُ يَثِبُ ، يَقْفِزُ .
2 . :- أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ :- : جَعلَهُ يثِبُهُ .
المعجم: الغني
-
تواثب القوم
- تغالبوا ، وثب كلٌّ منهما على الآخر :- تواثَب الخُصومُ - تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم .
المعجم: عربي عامة
-
تَوَاثَبَ
- تَوَاثَبَ القومُ ونحوُهم : وثَبَ بعضُهم على بعض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَاثَبَ
- [ و ث ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَاثَبْتُ ، أتَوَاثَبُ ، مصدر تَوَاثُبٌ . :- تَوَاثَبَ الأَطْفَالُ :- : وَثَبَ بَعضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ .
المعجم: الغني
-
تَواثُبٌ
- [ و ث ب ]. ( مصدر تَوَاثَبَ ). :- تَوَاثُبُ الأوْلاَدِ :-: وُثُوبُ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ .
المعجم: الغني
-
تَواثَب
- تواثب - تواثبا
1 - تواثب القوم : وثب بعضهم إلى بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
تواثبَ
- تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب :-
• تواثب القومُ تغالبوا ، وثب كلٌّ منهما على الآخر :- تواثَب الخُصومُ ، - تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
توثّب اللاّعب
المعجم: عربي عامة
-
توثّب عليه في أرضه
- استولى عليها ظُلمًا :- رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه .
المعجم: عربي عامة
-
تَوَثَّبَ
- تَوَثَّبَ : وثب .
و تَوَثَّبَ على أَخيه في أَرضه : استولى عليها ظُلْمًا .
و تَوَثَّبَ في مِلْك فُلان : استولى عليه ظُلمًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَثَّبَ
- [ و ث ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَثَّبْتُ ، أتَوَثَّبُ ، مصدر تَوثُّبٌ .
1 . :- تَوَثَّبَ الوَلَدُ :- : وَثَبَ ، قَفَزَ .
2 . :- تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً .
المعجم: الغني
-
تَوَثُّبٌ
- [ و ث ب ]. ( مصدر تَوَثَّبَ ).
1 . :- بَارِعٌ فِي التَّواثُبِ :- : فِي القَفْزِ .
2 . :- التَّوَثُّبُ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ :- : الاسْتِيلاءُ عَلَيْهَا .
المعجم: الغني
-
توثَّب
- توثب - توثبا
1 - توثب : وثب . 2 - توثب عليه في الأرض أو نحوها : استولى على أرضه ظلما .
المعجم: الرائد
-
توثَّبَ
- توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه :-
• توثَّب اللاَّعبُ وثَب ، قفز .
• توثَّب عليه في أرضه : استولى عليها ظُلمًا :- رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وثب
- " الوَثْبُ : الطَّفْرُ .
وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً ، ووثَباناً ، ووُثوباً ، ووِثاباً ، ووَثيباً : طَفَرَ ؛
قال : وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً ، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا ، على أَنه فَعَلَ ، وقد تَقدَّم ؛ وقال يصف كبره : وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش ، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ ؟ فَما أَرْمِي ، فأَقْتُلَها بسَهْمِي ، * ولا أَعْدُو ، فأُدْرِكَ بالوَثِـيب يقول : ما أَنا والوحشُ ؟ يعني الجَواريَ ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ ، على جواب الجَحْد بالفاءِ .
وفي حديث علي ، عليه السلام ، يومَ صِفِّينَ : قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً ، وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً ، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها ، وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك .
وفي حديث هُذَيْل : أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِـيِّ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه ! معناه : لو كان عَليٌّ ، عليه السلام ، مَعْهوداً إِليه بالخلافة ، لكان في أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، من الطاعة والانْقياد إِليه ، ما يكون في الجَمَل الذليل ، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ .
ووَثَبَ وثْبةً واحدة ، وأَوْثَبْتُه أَنا ، وأَوْثَبَه الموضعَ : جَعله يَثِـبُه .
وواثبَه أَي ساوَرَه .
ويقال : تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً .
والوَثَبَـى : من الوَثْب .
ومَرَةٌ وثَبـى : سريعةُ الوَثْبِ .
والوَثْبُ : القُعُود ، بلغة حِمْير .
يقال : ثِبْ أَي اقْعُدْ .
ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر ، فقال له الملِكُ : ثِبْ أَي اقْعُدْ ، فوَثَبَ فتَكَسَّر ، فقال الملك : ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية ؛ وقوله : عَرَبِـيَّت ، يُريد العربيةَ ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ .
وكذلك لغتهم ، ورواه بعضُهم : ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم .
قال ابن سيده : وهو الصواب عندي ، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب ، والفعل كالفعل .
والوِثابُ : الفِراشُ ، بلغتهم .
ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً .
وتقول : وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة ، وربما ، قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له ، ليَقْعُدَ عليها .
وفي حديث فارعة ، أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ ، قالت : قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ ، فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ .
والوُثوبُ ، في غير لغةِ حِمْيَرَ : النُّهوضُ والقيامُ .
وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها ؛ وفي رواية : فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له .
والـمِـيثَبُ : الأَرضُ السَّهْلة ؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة : قَرِيرَةُ عَينٍ ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ ، بين قَوْزٍ ومِـيثَبِ ابن الأَعرابي : الـمِـيثَبُ : الجالسُ ، والـمِـيثَبُ : القافِزُ .
أَبو عمرو : الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ .
وفي نوادر الأَعراب : الـمِـيثَبُ ما ارتفع من الأَرض .
والوِثابُ : السَّريرُ ؛ وقيل : السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِكُ عليه .
واسم الـملِك : مُوثَبَان .
والوِثابُ ، بكسر الواو : الـمَقاعِدُ ؛ قال أُمية : بإِذنِ اللّه ، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين ، وهْي لـهُمْ وِثابُ يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة .
والـمُوثَبانُ بلغتهم : الملِكُ الذي يَقْعُد ، ويَلْزَم السَّريرَ ، ولا يَغْزو .
والـمِـيثَبُ : اسم موضع ؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ : أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ ، فالـمِلْحِ ، فالـمِيـثَبِ "
المعجم: لسان العرب