وصف و معنى و تعريف كلمة لثى:


لثى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و ثاء (ث) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لثى في معاجم اللغة العربية:



لثى

جذر [لثى]

  1. لَثَى: (اسم)
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
    • اللَّثَى : اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
  2. لِثًى: (اسم)
    • لِثًى : جمع لِثة
  3. لِثة: (اسم)
    • الجمع : لثات و لِثًى و لِثِيّ
    • لَثَة / لِثَة
    • اللِّثَةُ : ما حول الأسنان من اللَّحم وفيه مغارزُها
    • والحروف اللِّثَويَّة : الثاء والذال والظاء ، لأَن مبدأَها اللِّثة
  4. لَثَّ: (فعل)

    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  5. لَثي: (اسم)
    • لَثي : فاعل من لَثيَ
  6. لَثيَ: (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ : خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ : نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير : نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه : ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ : تَلَطَّخَتْ به
  7. لِثُونَ: (اسم)
    • لِثُونَ : جمع لِّثَةُ
  8. لِثِيّ: (اسم)
    • لِثِيّ : جمع لِثة


,
  1. لَثَى
    • ـ لَثَى : شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ .
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى ، فهي لَثِيَةٌ : خَرَجَ منها اللَّثَى ، كأَلْثَتْ ، ونَدِيَتْ .
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى : نأخُذُ الَّثَى .
      ـ ألْثاهُ : أطْعَمَه الَّثَى .
      ـ لَثِيُّ : المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى .
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها .
      ـ لَثَى : النَّدَى ، أو شَبِيهُهُ ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ .
      ـ لَثاةُ : اللَّهاةُ ، وشَجَرَةٌ ، كاللِّثَةِ .
      ـ لَثِيَ : شَرِبَ الماءَ قَليلاً ، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَثَى
    • لثى
      1 - مصدر لثي . 2 - ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ . 3 - ندى أو ما يشبهه . 4 - من اللبن : اللزج . 5 - « لثى الثوب » : وسخه .

    المعجم: الرائد

  3. اللَّثَى
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ .
      و اللَّثَى اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. لَثي
    • لثي - يلثى ، لثى
      1 - لثي : شرب الماء قليلا . 2 - لثي القدر : لحسها شديدا . 3 - لثي الشجر : سال منه « اللثى »، وهو ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ . 4 - لثيت يده أو رجله من الطين : تلطخت به . 5 - لثيت يده : لزجت من دسم اللبن . 6 - لثي الثوب : ابتل من العرق واتسخ .

    المعجم: الرائد

  5. لثي
    • " اللَّثى : شيء يسقط من السَّمُر ، وهو شجر ؛

      قال : نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ ، أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل : اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر ، وقال أَبو حنيفة : اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر .
      الليث : اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً .
      قال ابن السكيت : اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو ، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء ، فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً ، وربما أَعْقَد .
      قال أَبو منصور : اللَّثى يسيل من الثمام وغيره ، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو ، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور ، وهو جيد للسعال اليابس ، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير .
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه ، قال : اللِّثَأُ ، بالهمز ، لما يسيل من الشجر .
      الجوهري :، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ ، فإِذا جَمد فهو صُعْرُور .
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء .
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت : خرج منها اللَّثى وسال .
      وأَلثَيْتُ الرجلَ : أَطعمته اللَّثى .
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى .
      واللَّثى أَيضاً : شبيه بالنَّدى ، وقيل : هو النَّدى نَفْسه .
      ولَثِيت الشجرةُ : نَدِيَت .
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً : نَدَّتْه .
      الجوهري : لَثِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ .
      وهذا ثوب لَثٍ ، على فَعِلٍ ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ .
      ولَثى الثوبِ : وسخُه .
      واللَّثَى : الصِّمَغُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ .
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها .
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك ، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ، ويُحمد ذلك منها .
      ابن السكيت : هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ .
      ويقال : لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به .
      ابن الأَعرابي : لَثا إِذا شرب (* قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً ، وضبط في القاموس كرضي خطأ ، واطلاقه قاض بالفتح .) الماء قليلاً ، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر .
      واللَّثِيُّ : المُولَع بأَكل الصمغ ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية ، قالت : لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء .
      واللَّثا : وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم ؛

      قال : بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى : اتسخ .
      واللَّثَى : اللَّزِج من دَسَم اللبن ؛ عن كراع .
      واللَّثاةُ : اللَّهاةُ .
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى .
      أَبو زيد : اللِّثةُ مَراكز الأَسنان ، وفي اللثة الدُّرْدُرُ ، وهي مخارِجُ الأَسنان ، وفيها العُمور ، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة .
      قال أَبو منصور : وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص .
      واللِّثةُ : مَغْرِز الأَسنان .
      والحروف اللّثَوِية : الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة .
      واللَّثاةُ واللِّثةُ : شجرة مثل السِّدْر ، وهي من ذوات الياء .
      الجوهري : اللِّثة ، بالتخفيف ، ما حول الأَسنان ، وأَصلها لِثَيٌ ، والهاء عوض من الياء .
      قال ابن بري :، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي ، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان .
      وفي حديث ابن عمر : لُعِنَ الواشِمةُ ، قال نافع : الوَشْمُ في اللّثة .
      واللثةُ ، بالكسر والتخفيف : عُمور الأَسنان ، وهي مَغارِزها ؛ الأَزهري : وأَما قول العجاج : لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث ، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ، ومثله : جُرفٌ هارٍ ، وهائرٌ على القلب ، قال : ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَثَى
    • ـ لَثَى : شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ .
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى ، فهي لَثِيَةٌ : خَرَجَ منها اللَّثَى ، كأَلْثَتْ ، ونَدِيَتْ .
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى : نأخُذُ الَّثَى .
      ـ ألْثاهُ : أطْعَمَه الَّثَى .
      ـ لَثِيُّ : المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى .
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها .
      ـ لَثَى : النَّدَى ، أو شَبِيهُهُ ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ .
      ـ لَثاةُ : اللَّهاةُ ، وشَجَرَةٌ ، كاللِّثَةِ .
      ـ لَثِيَ : شَرِبَ الماءَ قَليلاً ، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لِثَوِيٌّ


    • [ ل ث ي ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى اللِّثَةِ ). :- اللام حَرْفٌ لِثَوِيٌّ :- : أَيْ يُنْطَقُ بِتَفَاعُلِ نُطْقِ اللِّسَانِ وَالأَسْنَانِ . الْحُرُوفُ اللِّثَوِيَّةُ هِيَ : التّاء والرّاء والزّاي والسّين والصّاد والضّاد والطّاء واللام والنّون .

    المعجم: الغني

  3. لَثِيَتِ
    • لَثِيَتِ الشجرةُ لَثِيَتِ َ لَثًى : خرج منها اللَّثَى .
      فَهِي لَثِيَة .
      و لَثِيَتِ الشيءُ : نَدِيَ .
      فهو لَثٍ .
      ويقال : لَثِيَ خُفُّ البعير : نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم .
      و لَثِيَتِ الثوبُ وغيرُه : ابْتَلَّ من العرق واتسخ .
      و لَثِيَتِ الرِّجْلُ من الطِّينِ : تَلَطَّخَتْ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَثَويّ
    • لَثَويّ / لِثَويّ :-
      اسم منسوب إلى لَثَة / لِثَة .
      • الحروف اللِّثويَّة : ( العلوم اللغوية ) الحروف التي يُعَضّ على اللِّسان عند النُّطق بها ، وهي الثَّاء والذَّال والظَّاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لثوية
    • لثوية
      1 -« الحروف اللثوية » : هي « الثاء » و « الذال » و « الظاء »



    المعجم: الرائد

  6. لثي
    • ل ث ي : اللِّثَة بالتخفيف ما حول الأسنان وجمعها لِثَاثٌ و لِثَىً

    المعجم: مختار الصحاح

  7. لَثي
    • لثي
      1 - مولع بأكل « اللثى »، وهو لبن

    المعجم: الرائد

  8. لَثي
    • لثي - يلثى ، لثى
      1 - لثي : شرب الماء قليلا . 2 - لثي القدر : لحسها شديدا . 3 - لثي الشجر : سال منه « اللثى »، وهو ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ . 4 - لثيت يده أو رجله من الطين : تلطخت به . 5 - لثيت يده : لزجت من دسم اللبن . 6 - لثي الثوب : ابتل من العرق واتسخ .

    المعجم: الرائد



  9. لثي
    • " اللَّثى : شيء يسقط من السَّمُر ، وهو شجر ؛

      قال : نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ ، أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل : اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر ، وقال أَبو حنيفة : اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر .
      الليث : اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً .
      قال ابن السكيت : اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو ، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء ، فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً ، وربما أَعْقَد .
      قال أَبو منصور : اللَّثى يسيل من الثمام وغيره ، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو ، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور ، وهو جيد للسعال اليابس ، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير .
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه ، قال : اللِّثَأُ ، بالهمز ، لما يسيل من الشجر .
      الجوهري :، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ ، فإِذا جَمد فهو صُعْرُور .
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء .
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت : خرج منها اللَّثى وسال .
      وأَلثَيْتُ الرجلَ : أَطعمته اللَّثى .
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى .
      واللَّثى أَيضاً : شبيه بالنَّدى ، وقيل : هو النَّدى نَفْسه .
      ولَثِيت الشجرةُ : نَدِيَت .
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً : نَدَّتْه .
      الجوهري : لَثِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ .
      وهذا ثوب لَثٍ ، على فَعِلٍ ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ .
      ولَثى الثوبِ : وسخُه .
      واللَّثَى : الصِّمَغُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ .
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ : يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها .
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك ، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ، ويُحمد ذلك منها .
      ابن السكيت : هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ .
      ويقال : لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به .
      ابن الأَعرابي : لَثا إِذا شرب (* قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً ، وضبط في القاموس كرضي خطأ ، واطلاقه قاض بالفتح .) الماء قليلاً ، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر .
      واللَّثِيُّ : المُولَع بأَكل الصمغ ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية ، قالت : لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء .
      واللَّثا : وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم ؛

      قال : بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى : اتسخ .
      واللَّثَى : اللَّزِج من دَسَم اللبن ؛ عن كراع .
      واللَّثاةُ : اللَّهاةُ .
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى .
      أَبو زيد : اللِّثةُ مَراكز الأَسنان ، وفي اللثة الدُّرْدُرُ ، وهي مخارِجُ الأَسنان ، وفيها العُمور ، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة .
      قال أَبو منصور : وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص .
      واللِّثةُ : مَغْرِز الأَسنان .
      والحروف اللّثَوِية : الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة .
      واللَّثاةُ واللِّثةُ : شجرة مثل السِّدْر ، وهي من ذوات الياء .
      الجوهري : اللِّثة ، بالتخفيف ، ما حول الأَسنان ، وأَصلها لِثَيٌ ، والهاء عوض من الياء .
      قال ابن بري :، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي ، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان .
      وفي حديث ابن عمر : لُعِنَ الواشِمةُ ، قال نافع : الوَشْمُ في اللّثة .
      واللثةُ ، بالكسر والتخفيف : عُمور الأَسنان ، وهي مَغارِزها ؛ الأَزهري : وأَما قول العجاج : لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث ، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ، ومثله : جُرفٌ هارٍ ، وهائرٌ على القلب ، قال : ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. لثد
    • " لَثَدَ المتاعَ يَلْثِدُه لَثْداً ، وهو لَثِيدٌ : كَرَثَدَه ، فهو لَثِيد ورَثِيد .
      ولَثَدَ القَصْعة بالثريد ، مثل رَثَدَ : جمع بعضه إِلى بعض وسوّاه .
      واللِّثْدَة والرِّثْدة : الجماعة يقيمون ولا يَظْعَنون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لثى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
لَثِيَ الشيءُ بالكسر يَلْثى لَثىً، أي نَدِيَ. وهذا ثوبٌ لَثٍ، أي ابتلَّ من العرق واتَّسخ. ولَثى الثوبِ: وسخه. قال أبو عمرو: اللثى: ماء يسيل من الشجر كالصمغ، فإذا جمد فهو صُعْرورٌ. وألْثَتِ الشجرة ما حولها، إذا كانت يقطرُ منها ماء. واللِثَةُ بالتخفيف: ما حول الأسنان، وأصلها لِثَيٌ، وجمعها لِثاتٌ ولِثًى.
لسان العرب
اللَّثى شيء يسقط من السَّمُر وهو شجر قال نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر وقال أَبو حنيفة اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر الليث اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً قال ابن السكيت اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً وربما أَعْقَد قال أَبو منصور اللَّثى يسيل من الثمام وغيره وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور وهو جيد للسعال اليابس وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه قال اللِّثَأُ بالهمز لما يسيل من الشجر الجوهري قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ فإِذا جَمد فهو صُعْرُور وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت خرج منها اللَّثى وسال وأَلثَيْتُ الرجلَ أَطعمته اللَّثى وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى واللَّثى أَيضاً شبيه بالنَّدى وقيل هو النَّدى نَفْسه ولَثِيت الشجرةُ نَدِيَت وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً نَدَّتْه الجوهري لَثِيَ الشيءُ بالكسر يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ وهذا ثوب لَثٍ على فَعِلٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ ولَثى الثوبِ وسخُه واللَّثَى الصِّمَغُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان ونساء العرب يتسابَبْن بذلك وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف ويُحمد ذلك منها ابن السكيت هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ ويقال لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به ابن الأَعرابي لَثا إِذا شرب ( * قوله « لثا إذا شرب إلخ » كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً وضبط في القاموس كرضي خطأ واطلاقه قاض بالفتح ) الماء قليلاً ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر واللَّثِيُّ المُولَع بأَكل الصمغ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية قالت لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء واللَّثا وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم قال بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى اتسخ واللَّثَى اللَّزِج من دَسَم اللبن عن كراع واللَّثاةُ اللَّهاةُ واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى أَبو زيد اللِّثةُ مَراكز الأَسنان وفي اللثة الدُّرْدُرُ وهي مخارِجُ الأَسنان وفيها العُمور وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة قال أَبو منصور وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص واللِّثةُ مَغْرِز الأَسنان والحروف اللّثَوِية الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة واللَّثاةُ واللِّثةُ شجرة مثل السِّدْر وهي من ذوات الياء الجوهري اللِّثة بالتخفيف ما حول الأَسنان وأَصلها لِثَيٌ والهاء عوض من الياء قال ابن بري قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان وفي حديث ابن عمر لُعِنَ الواشِمةُ قال نافع الوَشْمُ في اللّثة واللثةُ بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهي مَغارِزها الأَزهري وأَما قول العجاج لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ ومثله جُرفٌ هارٍ وهائرٌ على القلب قال ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا
الرائد
* لثى. 1-مص. لثي. 2-ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ. 3-ندى أو ما يشبهه. 4-من اللبن: اللزج. 5-«لثى الثوب»: وسخه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: