وصف و معنى و تعريف كلمة لجأن:


لجأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح لجأن في معاجم اللغة العربية:



لجأن

جذر [لجأ]

  1. لِجان: (اسم)
    • لِجان : جمع لَجنة
  2. لَجنة : (اسم)
    • الجمع : لَجَنات و لَجْنات و لِجان
    • اللَّجْنَةُ: جماعةٌ يوكل إِليها فحص أَمرٍ أَو إِنجازُ عملٍ
  3. أَلْجاء : (اسم)
    • أَلْجاء : جمع لَجَأُ
  4. لَجَأ : (فعل)
    • لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه
    • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره :قصَده واحتمى به
    • لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به
    • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به
    • لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • لجأَ عنه: عَدَلَ عنه إِلى غيره


  5. لَجَنَ : (فعل)
    • لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون
    • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  6. لَجَنَ : (فعل)
    • لَجَنَ لَجْنًا
    • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  7. لَجِنَ : (فعل)
    • لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ
    • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
    • لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ
    • لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ
  8. لَجْن : (اسم)
    • لَجْن : مصدر لَجَنَ
  9. لَجَّنَ : (فعل)
    • لَجَّنَ الورقَ: دَقَّه حتى تلزَّج
  10. لجّأَ : (فعل)


    • لجّأَ يلجّئ ، تلجئةً ، فهو مُلَجِّئ ، والمفعول مُلَجَّأ
    • لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ
    • لَجَّأَ مَالَهُ : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ
  11. لَجَّ : (فعل)
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ، ولَجُوجَة، وهي لَجُوجٌ، والمفعول مَلْجُوج فيه
    • لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
    • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
    • لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
    • لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
    • لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ
  12. وَلَجَ : (فعل)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والِجٌ، وهي والجةٌ ، والمفعول مَوْلوج
    • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
    • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  13. وُلِجَ : (فعل)
    • وُلِجَ فهو مَوْلُوجٌ، وهي مَوْلُوجةٌ
    • وُلِجَ فلانٌ: أُصيب بالوالجة
  14. وَجَأَ: (فعل)
    • وَجَأَ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً
    • وَجَأَ فلاناً : دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق
    • وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه
    • وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج
    • وَجَأَ الفحلَ: دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء
    • فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ
  15. وجَأٌ: (اسم)
    • ماءٌ وجَأٌ : وَجْءٌ، لا خير عنده
  16. وَجاة: (اسم)


    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم ، كالوَحِّى والوَحَى
  17. يوجا: (اسم)
    • نظام من التمرينات غايته السيطرة على الجسم والنَّفس والعقل
    • (الفلسفة والتصوُّف) مَذْهَب فَلْسفيّ هِنْدُوسيّ يهدف إلى السيطرة التامَّة على الجسد وضبط القوى الحيويَّة وبُلوغ الكمال وتدريب الضمير ليصل إلى حالة من البصيرة الرُّوحيَّة والسَّكينة، ومن ثمّ الاتِّحاد مع الرُّوح عن طريق التصوُّف والتنسُّك وممارسات فنيَّة تقنيَّة متنوِّعة كالجلوس طويلاً دون حركة والتأمُّل مارس اليوجا
  18. وَجَأَ التمْرَ:
    • دَقَّهُ حتى تلزَّج.
  19. وَجَأَ الفحلَ:
    • دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء.
  20. وَجَأَ فلاناً:
    • دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق.
  21. وجَأَه باليد والسِّكِّين :
    • ضربه.
  22. اِتَّجَأَ : (فعل)


    • اتَّجَأَ التَّمرُ: اكتنز وامتلأَ
    • اتَّجَأَ:تَلَزَّج من دَقِّه : [مطاوع: وجَأَهُ]
  23. تَوَجَّأ : (فعل)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
  24. وَجْئ : (اسم)
    • وَجْئ : مصدر وَجَأَ
  25. وَجَى : (فعل)
    • وَجَى (يَجِيهِ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
,
  1. لجان خاصة
    • لجان تشكل لموضوع معين وتنفض تلقائياً عقب أداء مهمتها
      (مصطلحات عمل)

    المعجم: عربي عامة

  2. لجان دائمة

    • لجان تشريعية دائمة في مجلسي النواب والشيوخ وتتمتع بدوائر اختصاص ثابتة في مجال المسائل المطروحة والسياسة.

    المعجم: عربي عامة

  3. لجان خدمات القوى العاملة
    • هدف اللجان هو المساهمة في الجهود لرفع نسبة التوظيف وتقليل البطالة ...

    المعجم: عربي عامة

  4. لجن
    • "لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير.
      وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ.
      وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ.
      وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه.
      وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛

      وأَنشد الشمّاخ: وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى،عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ.
      أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه.
      وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال ابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ.
      الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ،وأَنشد بيت الشمّاخ.
      وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل.
      وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفتح اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله «حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ» كذا بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه.
      أي فالصواب حذف يجف).
      حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي.
      وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول.
      وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس: ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُون؟

      ‏قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل.
      وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وفي الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك.
      قال بعضهم: لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها.غيره:الحِرانُ في الحافر خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً.
      واللُّجَيْنُ: الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص.
      وفي حديث العِرْباض: بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وهو الفضة.
      واللَّجِينُ: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة: كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها،إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. اللَّجْنُ
    • ـ اللَّجْنُ: اللَّحْسُ، وخَبْطُ الوَرَقِ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ، كتَّلْجينِ،
      ـ لَّجَنُ: الخَبَطُ المَلْجُونُ.
      ـ لَجِنٌ: الوَسَخُ.
      ـ تَلَجَّنَ: تَلَزَّجَ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ: غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ.
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً: حَرَنَ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ: ثَقُلَ. ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ.
      ـ لُّجَيْنُ: الفِضَّةُ.
      ـ لَجينٌ: زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ.
      ـ لَّجْنَةُ: الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ.
      ـ لَجِنَ به: عَلِقَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. لَجَن
    • لجن - يلجن ، لجونا ولجانا
      1- لجن في المشي : ثقل. 2- لجن الجمل : حرن، وقف ولم ينقد.

    المعجم: الرائد

  7. وجأ
    • "الوَجْءُ: اللَّكْزُ.
      ووَجَأَه باليد والسِّكِّينِ وَجْأً، مقصور: ضَربَه.
      وَوَجَأَ في عُنُقِه كذلك.
      وقد تَوَجَّأْتُه بيَدي، ووَجِئَ، فهو مَوْجُوءٌ، ووَجَأْتُ عُنُقَه وَجْأً: ضَرَبْتُهُ.
      وفي حديث أَبي راشد، رضي اللّه عنه: كنتُ في مَنائِحِ أَهْلي فَنَزَا منها بَعِيرٌ فَوَجَأْتُه بحديدةٍ.
      يقال: وجَأْتُه بالسكين وغيرها وجْأً إِذا ضربته بها.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: مَن قَتَلَ نفسَه بحديدةٍ فحديدتُه في يَدِه يَتَوَجَّأُ بها في بطنِه في نار جَهَنَّمَ.
      والوَجْءُ: أَن تُرَضَّ أُنْثَيا الفَحْلِ رَضّاً شديداً يُذْهِبُ شَهْوَة الجماع ويتَنَزَّلُ في قَطْعِه مَنْزِلةَ الخَصْي.
      وقيل: أَن تُوجَأَ العُروقُ والخُصْيَتان بحالهما.
      ووَجَأَ التَّيْسَ وَجْأً ووِجَاءً، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ، إِذا دَقَّ عُروقَ خُصْيَتَيْه بين حجرين من غير أَن يُخْرِجَهما.
      وقيل: هو أَن تَرُضَّهما حتى تَنْفَضِخَا، فيكون شَبِيهاً بالخِصاءِ.
      وقيل: الوَجْءُ المصدر، والوِجَاءُ الاسم.
      وفي الحديث: عَلَيْكُمْ بالبَاءة فَمَنْ لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصَّوْمِ فإِنه له وِجَاءٌ،مـمدود.
      فإِن أَخْرَجَهما من غير أَن يَرُضَّهما، فهو الخِصاءُ.
      تقول منه: وَجَأْتُ الكَبْشَ.
      وفي الحديث: أَنه ضَحَّى بكَبْشَيْن مَوْجُوءَيْن، أَي خَصِيَّيْنِ.
      ومنهم من يرويه مُوْجَأَيْن بوزن مُكْرَمَيْن، وهو خَطَأٌ.
      ومنهم من يرويه مَوْجِيَّيْنِ، بغير همز على التخفيف، فيكون من وَجَيْتُه وَجْياً، فهو مَوْجِيٌّ.
      أَبو زيد: يقال للفحل إِذا رُضَّتْ أُنْثَياه قد وُجِئَ وِجَاءً، فأَراد أَنه يَقْطَعُ النِّكاحَ لأَن الـمَوْجُوءَ لا يَضْرِبُ.
      أَراد أَن الصومَ يَقْطَعُ النِّكاحَ كما يَقْطَعُه الوِجَاءُ، وروي وَجًى بوزن عَصاً، يريد التَّعَب والحَفَى، وذلك بعيد، إِلا أَن يُراد فيه معنى الفُتُور لأَن من وَجِيَ فَتَرَ عن الـمَشْي، فَشَبَّه الصوم في باب النِّكاح بِالتَّعَبِ في باب الـمَشْي.
      وفي الحديث: فلْيَأْخُذْ سَبْعَ تَمَراتٍ مِنْ عَجْوةِ المدينة فَلْيَجَأْهُنَّ أَي فلْيَدُقَّهُنَّ، وبه سُمِّيت الوَجِيئةُ، وهي تَمْر يُبَلُّ بلَبن أَو سَمْن ثم يُدَقُّ حتى يَلْتَئِمَ.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، عادَ سَعْداً، فوَصَفَ له الوَجِيئةَ.
      فأَمَّا قول عبدالرحمن بن حَسَّانَ: فكنتَ أَذَلَّ من وَتِدٍ بِقاعٍ، * يُشَجِّجُ رأْسَه، بالفِهْرِ، واجِي فإِنما أَرادَ واجِئٌ، بالهمز، فَحَوَّلَ الهمزةَ ياءً للوصل ولم يحملها على التخفيف القياسي، لأَن الهمز نفسه لا يكونُ وَصْلاً،وتَخْفِيفُه جارٍ مَجْرَى تَحْقِيقه، فكما لا يَصِلُ بالهمزة المحققة كذلك لم يَسْتَجِز الوَصْلَ بالهمزة الـمُخفَّفة إِذ كانت المخففةُ كأَنها الـمُحقَّقةُ.
      ابن الأَعرابي: الوَجِيئةُ: البقَرةُ، والوَجِيئة، فَعِيلةٌ: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يُؤْكل.
      وقيل: الوَجِيئةُ: التمر يُدَقُّ حتى يَخْرُجَ نَواه ثم يُبَلُّ بلبن أَو سَمْن حتى يَتَّدِنَ ويلزَم بعضُه بعضاً ثم يؤْكل.
      قال كراع: يقال الوَجِيَّةُ، بغير همز، فإِن كان هذا على تخفيف الهمز فلا فائدة فيه لأَن هذا مطَّرد في كل فَعيِلة كان امه همزةً، وإِن كان وصفاً أَو بدلاً فليس هذا بابه.
      وأَوْجَأَ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَت: انْقَطَع ماؤُها أَو لم يكن فيها ماءٌ.
      وأَوْجَأَ عنه: دَفَعَه ونَحَّاه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. وَجَأَ
    • وَجَأَ فلاناً وَجَأَ َ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً: دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق.
      ويقال: وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه.
      و وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج.
      و وَجَأَ الفحلَ؛ دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء.
      فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وجا
    • "الوَجا: الحَفا، وقيل: شِدَّة الحفا، وَجِيَ وَجاً ورجل وَجٍ ووَجِيٌّ، وكذلك الدابة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْهَضْنَ نَهْضَ الغائِبِ الوَجِيِّ وجَمْعُها وَجْيَا.
      ويقال: وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً، وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ، وقيل: الوَجَا قبل الحَفا ثم النَّقَبُ، وقيل: هو أَشدّ من الحَفا، وتَوَجَّى في جميع ذلك: كَوَجِيَ.
      ابن السكيت: الوَجا أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ باطِنَ خُفه والفرسُ باطن حافِره.
      أَبو عبيدة: الوَجا قَبلَ الحفا، والحفا قبل النَّقَبِ.
      ووَجِيَ الفرس، بالكسر: وهو أَن يَجِد وجَعاً في حافره، فهو وَجٍ، والأُنثى وَجْياء، وأَوْجَيْته أَنا وإِنه ليَتَوَجَّى.
      ويقال: تَرَكْتُه وما في قَلْبي منه أَوْجَى أَي يَئِست منه، وسأَلته فأَوْجَى عليّ أَي بَخِل.
      وأَوْجَى الرجلُ: جاء لحاجةٍ أَو صَيْد فلم يُصِبها كأَوْجاً، وقد تقدَّم في الهمز.
      وطَلَبَ حاجة فأَوْجَى أَي أَخطأَ؛ وعلى أَحد هذه الأَشياء يحمل قول أَبي سَهْم الهُذَلي: فَجاء، وقَدْ أَوْجَتْ مِنَ المَوْتِ نَفْسُه،به خُطَّفٌ قد حذَّرَتْه المَقاعِدُ

      ويقال: رَمَى الصيدَ فأَوْجَى، وسأَلَ حاجةً فأَوْجى أَي أَخْفَقَ.
      أَبو عمرو: جاء فلان مُوجًى أَي مردوداً عن حاجته، وقد أَوْجَيْتُه.
      وحَفَرَ فأَوْجَى إِذا انْتَهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ.
      وأَوْجَى الصائدُ إِذا أَخْفَقَ ولم يَصد.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَتْ إِذا لم يكن فيها ماء.
      وأَتيْناه فَوَجَيْناه أَي وَجَدْناه وَجِيًّا لا خَيْرَ عنده.
      يقال: أَوْجَتْ نَفْسُه عن كذا أَي أَضْرَبَتْ وانتَزَعَت، فهي مُوجِيةٌ.
      وماء يُوجَى أَي ينقطع، وماء لا يُوجَى أَي لا يَنْقَطِعُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تُوجَى الأَكُفُّ وهُما يَزِيدانْ يقول: ينقطع جُودُ أَكُفِّ الكِرام، وهذا الممدوح تَزِيدُ كَفَّاه.
      وأَوجى الرجلَ: أَعطاه؛ عن أَبي عبيد: وأَوْجاهُ عنه: دَفَعَه ونَحّاه ورَدَّه.
      الليث: الإِيجاء أَن تَزْجُرَ الرجل عن الأَمر؛ يقال: أَوْجَيْتُه فرَجَع، قال: والإِيجاء أَن يُسْأَلَ فلا يُعْطي السائل شيئاً؛ وقال ربيعة بن مقروم: أَوْجَيْتُه عَنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَهُ،وكَوَيْتُه فوْقَ النَّواظِرِ مِنْ عَلِ وأَوْجَيْتُ عنكم ظُلْمَ فلان أَي دفَعْته؛

      وأَنشد: كأَنَّ أَبي أَوْصَى بِكُمْ أَنْ أَضُمَّكمْ إِليَّ، وأُوجي عَنْكُمُ كلَّ ظالم ابن الأَعرابي: أَوْجى إِذا صَرَفَ صَدِيقَه بغير قَضاء حاجته، وأَوجى أَيضاً إِذا باعَ الأَوْجِيةَ، واحدها وِجاء، وهي العُكُومُ الصِّغار؛

      وأَنشد: ‏كَفَّاكَ غَيْثانِ عَليْهِمْ جُودانْ،تُوجَى الأَكفُّ وهما يزيدانْ أَي تنقطع.
      أَبو زيد: الوَجْيُ الخَصْيُ.
      الفراء: وجَأْتُه ووَجَيْتُه وِجاء.
      قال: والوِجاءُ في غير هذا وِعاء يُعمل من جِران الإِبل تَجعل فيه المرأَةُ غسْلَتها وقُماشَها، وجمعه أَوْجِيَةٌ.
      والوَجِيَّةُ، بغير همز؛ عن كراع: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يؤْكل؛ قال ابن سيده: فإِن كان من وجَأْت أَي دققت فلا فائدة في قوله بغير همز، ولا هو من هذا الباب، وإِن كان من مادة أُخرى فهو من و ج ي،ولا يكون من و ج و لأَن سيبويه قد نفى أَن يكون في الكلام مثل وعوت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وجَأ
    • وجأ - يوجأ ويجأ ، وجأ ووجاء
      1- وجأه باليد أو بالسكين : ضربه في أي موضع كان. 2- وجأ الثمر : دقه حتى صار لزجا.

    المعجم: الرائد

  11. وجأ
    • وجأ - توجيئا وتوجئة
      1-وجأ البئر : وجدها لا خير فيها لانقطاع مائها

    المعجم: الرائد

  12. وجأ
    • وجأ
      1-ما لا خير فيه : «ماء وجأ، بئر وجأة»

    المعجم: الرائد

  13. الوَجِيئَةُ
    • الوَجِيئَةُ : البقَرةُ.
      و الوَجِيئَةُ تمر يُدقُّ حتى يخرُجَ نواهُ، ثم يبلُ بلبن أَو سمن حتى يلزَمَ بعضُه بعضًا، ثم يُؤكل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وجأ
    • و ج أ: الوِجَاءُ بالكسر والمد رضُّ عُرُوق البيضتين حتى تنفضح فيكون شبيها بالخِصاء وفي الحديث {عليكم بالباءة فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجَاءٌ} وفي الحديث أيضا {أنه ضحَّى بكبشين مَوْجُوءَيْن} تقول منه وَجَأَهُ يَجَؤُهُ مثل وضعه يضَعَه

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الوَجْءُ
    • الوَجْءُ : مصدرٌ، ويوصف به ، فيقال: ماءٌ وَجْءٌ: لا خير عنده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. يُوجا
    • يُوجا :-
      1 - (الرياضة والتربية البدنية) نظام من التمرينات غايته السيطرة على الجسم والنَّفس والعقل.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مَذْهَب فَلْسفيّ هِنْدُوسيّ يهدف إلى السيطرة التامَّة على الجسد وضبط القوى الحيويَّة وبُلوغ الكمال وتدريب الضمير ليصل إلى حالة من البصيرة الرُّوحيَّة والسَّكينة، ومن ثمّ الاتِّحاد مع الرُّوح عن طريق التصوُّف والتنسُّك وممارسات فنيَّة تقنيَّة متنوِّعة كالجلوس طويلاً دون حركة والتأمُّل :-مارس اليوجا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. وَجَأَهُ
    • ـ وَجَأَهُ باليَدِ والسِّكِّينِ: ضَرَبَهُ، كَتَوَجَّأَهُ،
      ـ وَجَأَ المرأةَ: جامَعَها،
      ـ وَجَأَ التَّيْسَ وَجْئاً ووِجَاءً، ووُجِئَ هو ، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ: دَقَّ عُرُوقَ خُصْيَيْهِ بين حَجَرَيْنِ، ولم يُخْرِجْهُما، أو هو رَضُّهُما حتى تَنْفَضِخَا.
      ـ وَجِيئَةُ: تَمْرٌ، أو جَرَادٌ يُدَقُّ، ويُلَتُّ بِسَمْنٍ أوْ زَيْتٍ، فَيْؤكَلُ.
      ـ ماءٌ وَجْءٌ ووَجَأٌ ووَجاءٌ: لا خَيْرَ عنده.
      ـ أوْجَأَ: دَفَعَ، ونَحَّى، وجاءَ في طَلَبِ حاجَتِهِ أوْصَيْدٍ فلم يُصِبْه،
      ـ أوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ: انْقَطَعَ ماؤُها.
      ـ وَجَّأَهَا تَوْجِيئاً: وَجَدَهَا وَجْأَةً.
      ـ اتَّجَأَ التَّمْرُ: اكْتَنَزَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. أَوْجَأ
    • أوجأ - إيجاء
      1- أوجأ : لم يصب حاجته من صيد أو غيره. 2- أوجأت البئر : انقطع ماؤها. 3- أوجأت البئر : لم يكن فيها ماء. 4- أوجأه عنه : نحاه، صرفه، أبعده.

    المعجم: الرائد

  19. أَوجَى
    • أوجى - إيجاء
      1- أوجى : عن كذا : أضرب، امتنع، أقلع. 2- أوجى الصائد : أخفق في صيده. 3- أوجاه : رده عن حاجته. 4- أوجاه : وجده وجيا لا خير فيه. 5- أوجى عليه : بخل. 6- أوجاه : أعطاه. 7- أوجى الشيء : أبعده.

    المعجم: الرائد

  20. وجج
    • "الوَجُّ: عِيدانٌ يُتبخر بها، وفي التهذيب: يُتَداوَى بها؛ قال الأَزهري: ما أُراه عربيّاً محضاً؛ وقيل: الوَجُّ ضَرْب من الأَدوية، فارسي معرّب.
      والوَجُّ: خشبة الفَدَّانِ.
      ووَجٌّ: موضع بالبادية، وقيل: هي بلد بالطائف، وقيل: هي الطائف؛ قال أَبو الهِنْدِيِّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القدّوس: فإِن تُسْقَ من أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا لنا العَيْنُ تَجْرِي، من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ الكَسِيسُ: نبيذ التمر؛

      وقال: لَحاها اللهُ صابِئَةً بِوَجٍّ،بمكةَ أَو بأَطْرَافِ الحَجُونِ وأَنشد ابن دريد: صَبَحْتُ بها وَجّاً، فكانت صَبِيحَةً على أَهل وَجٍّ، مثلَ راغِيةِ البَكْرِ وفي الحديث: صَيْدُ وَجٍّ وعِضاهُه حرامٌ مُحَرَّمٌ؛ قال: هو موضع بناحية الطائف ويحتمل أَن يكون حَرّمه في وقت معلوم ثم نسخ.
      وفي حديث كعب: أَن وَجًّا مُقَدَّسٌ، منه عَرَجَ الربُّ إِلى السماء؛ وفي الحديث: إِن آخِرَ وَطْأَةٍ وَطِئَها اللهُ بِوَجٍّ، قال: وَجٌّ هو الطائف، وأَراد بالوطأَة الغَزاةَ ههنا، وكانت غزوة الطائف آخر غزواته، صلى الله عليه وسلم.
      ابن الأَعرابي: الوَجُّ السُّرعة.
      والوُجُجُ: النعام السريعة العَدْوِ؛ وقال طرفة: وَرِثَتْ في قَيسَ مَلْقَى نُمْرُقٍ،ومَشَتْ بين الحَشايَا مَشْيَ وَجّ وقيل: الوَجُّ القَطا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. الوَجَأُ
    • الوَجَأُ الوَجَأُ ماءٌ وجَأٌ : وَجْءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لوج
    • "لاجَ الشيءَ لَوْجاً: أَداره في فِيهِ.
      واللَّوْجاءُ: الحاجةُ؛ عن ابن جني؛ يقال: ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها.
      اللحياني: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ، كلاهما بالمَدِّ، أَي ما لي فيه حاجةٌ.غيره:ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لَوَّجَ
    • ـ لَوَّجَ بنا الطريقَ تَلْويجاً: عَوَّجَ.
      ـ لَوْجاءُ ولُوَيْجاءُ في: ح و الجمع، وهُما مِنْ: لُجْتُهُ ألُوجُهُ لَوْجاً: إذا أدَرْتَهُ في فِيكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. وَجْهُ
    • ـ وَجْهُ: معروف، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ,ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ،
      ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ،
      ـ وَجْهُ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه،
      ـ وَجْهُ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ,ج: وُجوهٌ، كالوَجِيهِ,ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ووَجَهَاءُ، والجِهَةُ، والجُهَةُ والجِهَةُ.
      ـ وُجْهُ، ووِجْهُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ.
      ـ ووَجَهَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ.
      ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، كأَوْجَهَهُ،
      ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً،
      ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ.
      ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك, وتِجاهَك وتَجاهَك: تِلْقاءَ وَجْهِكَ.
      ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
      ـ تَواجَها: تَقَابَلا.
      ـ مُوَجَّهَةٌ: ذُو الجاهِ،
      ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ.
      ـ تَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى،
      ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ: زُهاؤُهُ.
      ـ وَجِيهُ: ذُو الجاهِ,ج: وُجَهاءُ، كالوَجُهِ، وقد وجُهَ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ، كالوَجِيهَةِ،
      ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ معروفين.
      ـ أوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً.
      ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ،
      ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ.
      ـ تَجَهْتُ إليك، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ.
      ـ بَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ.
      ـ أوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً.
      ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك.
      ـ جِهةُ، وجُهِةُ: الناحِيةُ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ,ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ.
      ـ في مَثَلٍ: ''وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. الوَجَاة
    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      ، كالوَحِّى والوَحَى .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لجأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَّأَ** - [ل ج أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَجَّأْتُ**،** أُلَجِّئُ**،** لَجِّئْ**، مص. تَلْجِئَةٌ. 1. "لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ" : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ. 2. "لَجَّأَ مَالَهُ" : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ.
معجم الغني
**لَجَأَ** - [ل ج أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَأْتُ**،** أَلْجَأُ**،** اِلْجَأْ**، مص. لُجُوءٌ. 1. "لَجَأَ إِلَيْهِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. "لَجَأَ إِلَى العَدَالَةِ لإِنْصَافِهِ" "لَجَأَ إِلَى بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ". 2. "لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ" : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلجئة [ مفرد ] : مصدر لجأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأَ يُلجئ، إلجاءً، فهو مُلْجِئ، والمفعول مُلْجَأ • ألجأ الشَّخصَ: حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه "ألجأه من الأعداء/ الجوع- ألجأه في الحصن". • ألجأه إلى كذا: أكرهه، اضطرَّه إليه "ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه- ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً". • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ إلى يلجأ ، لجئا ولجوءا ، فهو لاجئ ، والمفعول ملجوء إليه• لجأ الشخص إلى المكان وغيره : قصده واحتمى به منح حق اللجوء السياسي - لجأ إلى السلاح / الجبال / الخارج - اللجوء إلى الله . • لجأ المظلوم إلى القضاء : استند إليه واستعان به لجأت قوات الاحتلال إلى العنف - لجأ إلى صديقه ليساعده - لجأ إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأ يلجئ ، إلجاء ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• ألجأ الشخص : حماه من مكروه ، عصمه وحصنه ألجأه من الأعداء / الجوع - ألجأه في الحصن . • ألجأه إلى كذا : أكرهه ، اضطره إليه ألجأه الفقر إلى بيع التلفاز لسداد دينه - ألجأته الظروف للعمل بائعا جوالا . • ألجأ أمره إلى الله : أسنده ، فوضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التجأ الشخص إلى المكان : لجأ إليه ؛ قصده واحتمى به ، اعتصم به لتوفير الحماية والطمأنينة التجأ إلى السفارة / المحكمة - الحل الوحيد هو الالتجاء إلى السلاح . • التجأ الشخص إلى صديقه : لجأ ؛ استند إليه التجأ إلى الله في السراء والضراء - التجأ إلى المحامي . • التجأ عنه : عدل عنه إلى غيره التجأ عن دراسة الحقوق إلى دراسة فن العمارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ يلجئ ، تلجئة ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• لجأه إليه : ألجأه ؛ أكرهه واضطره إلى اللجوء إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاجئ [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لجأ إلى . 2 - هارب من بلده إلى بلد آخر فرارا من اضطهاد سياسي أو ظلم أو حرب أو مجاعة لاجئ سياسي - عودة / مشكلة / إغاثة اللاجئين ° المفوضية العليا للاجئين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجوء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملجأ [ مفرد ] : ج ملاجئ : 1 - اسم مكان من لجأ إلى : معقل ، حصن ، ملاذ ؛ مكان يحتمى به ملجأ ضد الغارات الجوية - { ما لكم من ملجأ يومئذ } - { لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون } . 2 - ( مع ) مكان يأوي إليه العجزة ونحوهم ، ترعاه الدولة أو تقيمه المؤسسات الاجتماعية ملجأ الأيتام / المسنين / الأطفال - الوطنية آخر ملجأ للأوغاد [ مثل أجنبي ] .
المعجم الوسيط
إلى الشيء والمكان ـَ لَجْئاً، ولُجُوءاً: لاذ إليه واعتصم به. ويقال: لجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. ولجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( ألْجَأ ) أمره إلى الله: أسنده. وـ فلاناً: عصمه. ويقال: ألجأه من الشيء: حصَّنه في ملجإ منه. وـ فلاناً إلى كذا: اضطره.( لَجَّأَه ) إلى كذا: ألجأه. وـ ماله: جعله لبعض الورثة دون البعض. قالوا: ولا تكون التلجئة إلاَّ إلى الوارث.( الْتَجَأ ) إليه: لجأ. ويقال: التجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. والتجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( تَلَجَّأ ) إليه: استند إليه واعتضد به. ويقال: تلجَّأ عنه: عدل عنه إلى غيره. وتلجَّأ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زمرتهم وعدل إلى غيرهم. وفي حديث كعب: ( من دخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأ منهم فقد خرج من قُبَّة الإسلام ).( اللاَّجِئ ): مَن لاذ بغير وطنه فراراً من اضطهاد أو حرب أو مجاعة. ( محدثة ). ( ج ) لاجئون.( اللَّجَأ ): المَعقِل والمَلاذ. وـ الزوجة. وـ الوارث. ( ج ) ألجاء.( المَلْجَأ ): المعقِل والملاذ. ( ج ) ملاجئ.
مختار الصحاح
ل ج أ : لَجَأ إليه يلجأ مثل قطع يقطع لَجَأً بفتحتين و مَلْجَأ و الْتَجَأَ مثله و التَّلْجِئَة الإكراه و ألْجَأَه إلى كذا اضطره إليه و أَلْجَأ أمره إلى الله أسنده
الصحاح في اللغة
 لَجَأْتُ إليه لَجَأً بالتحريك وملجأً، والْتَجَأْتُ إليه، بمعنًى. والموضع أيضاً لَجَأٌ ومَلْجَأٌ. والتَلْجِئَةُ: الإكراه. وألْجأْتُهُ إلى الشيء: اضطررته إليه. وألْجَأْتُ أمري إلى الله: أسْنَدْتُ.
تاج العروس

لَجَأَ إليه أَي الشيء أو المكان كَمَنَعَ يَلْجَأُ لَجْأُ ولُجوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ مثل فَرِحَ لَجَأً بالتحريك الأخيرة لغةٌ في الأولى كما في التكملة : لاذَ كالتَجَأَ إليه . وألَجَأَهُ إلى كذا : اضْطَرَّهُ إليه وأحْوَجَه وأَلْجَأَ أمْرَه إلى الله : أسْنَدَه . وفي بعض النسخ وأمرَه إليه : أسنده والتَجأَ وتَلَجَّأَ وفي حديث كَعبٍ : من دخل في ديوان المُسلمين ثمَّ تَلَجَّأَ منهم فقدْ خَرَج من قُبَّةِ الإسلام . يقال : لَجَأْتُ إلى فلانٍ وعنه والتجَأْتُ وتَلَجَّأْتُ إِذا استنَدْتَ إليه واعْتَضَدْتَ به أو عَدَلْتَ عنه إلى غيره كأنه إشارةٌ إلى الخُروج والانفراد من المسلمين . وأَلْجَأَ فلاناً : عَصَمَه ويقال : أَلجأْتُ فلاناً إلى الشيء إِذا حَصَّنْتَه في مَلْجَإِ . واللَّجَأُ محرّكةً : المَعْقِلُ والمَلاذُ كالمَلْجَإِ وقد تُحذف همزته تخفيفاً ومُزاوجةً مع المَنْجا كما يُهمز المُنْجا مُزاوجةً معه وفلانٌ حَسَنُ المَلْجا . وجمع اللَّجَإِ أَلْجاءٌ واللَّجَأُ ع بين أَريكٍ والرِّجام قال أوس بن غَلْفاء :

جَلَبْنا الخَيلَ من جَنْبَيْ أريكٍ ... إلى لَجَإٍ إلى ضِلَعِ الرِّجامِ كذا في معجم أَبِي عُبيدٍ البكريّ نقله شيخنا وقال نصرٌ في معجمه : هو وادٍ أو جَبَلٌ نَجْديٌّ فقولُ المناوي : لم يُعَيِّنوه . ليس بشيء . ولَجَأٌ بلا لامٍ : اسم رجلٍ هو جَدُّ عمر بن الأشْعَث التَّيْمِيِّ الشاعر لا والِدُه وَوَهِمَ الجوهريّ فجعله والداً له وإنما هو جدُّه وهذا الذي ذكره الجوهريّ هو الذي أطبق عليه أئمة الأنساب واللُّغة قال البلاذُرِيُّ في مَفاهيم الأشراف ما نصُّه : ووَلَد ذُهْلُ ابن تَيْمِ بن عبد مناة بن أُدّ بن طابِخَة : سعد بن ذُهَلٍ فولَدَ سَعْدٌ : ثَعْلَبَة بن سعد وجُشَمَ بن سعدٍ وبَكْرَ بن سعدٍ . فولَد ثَعلبةُ : امرأَ القَيسِ بن ثعلبة . فولَد امرؤ القيس : جُلَّهُم منهم عُمَر ابن لَجَإِ بن حيدر بن مَصاد بن ذُهَل ابن تيم بن عبد مناة بن أُدٍّ الشاعر وكان يُهاجي جَرير بن عَطيَّة بن الخَطَفَى وكان سببُ تَهاجيهِما أنّ ابن لَجَإٍ أنشد جَريراً باليَمانية

" تَجُرُّ بالأهْوَنِ في أَدنائها

" جَرَّ العَجوزِ جانِبَيْ خِبائِها فقال له جريرٌ : هلاَّ قلت :

" جَرَّ العَروسِ طَرَفَيْ رِدائها فقال له ابن لَجَإٍ . فأنت الذي تقول :

لَقَوْميَ أحْمَى لِلْحَقيقَةِ مِنْكُمُ ... وأضْرَبُ للجَبَّارِ والنَّقْعُ ساطِعُ

وأوثَقُ عندَ المُرْدَفاتِ عَشِيَّةً ... لَحاقاً إِذا ما جَرَّدَ السَّيْفَ مانِعُ

أرَأيتَ إِذا أُخِذنَ غُدْوَةً ولم تَلْحَقْهُنَّ إِلاَّ عَشيَّةً وقد نُكِحْنَ فما غَناؤُه ؟ فتحاكَما إلى عُبيد بن غاضِرة العَنْبَريّ فقَضى على جَريرٍ فهجاه بِشعرٍ مذكور في الكتاب المذكور وكذا جواب ابن لَجَإٍ ومات عمر بن لجإٍ بالأهواز وبينهما مُفاخراتٌ ومُعارضات حَسَنةٌ ليس هذا محلَّ ذِكرها وقد عُرِف من كلام البلاذُريّ أن لَجَأً والدُه لا جدُّه وعلى التسليم فإن مثلَ ذلك لا يُعتَرض به لأنه كثيراً ما يُنسب الرجل إلى جدِّه لكونه أشهرَ أو أفخَر أو غير ذلك من الأعراض ألا تَرى إلى قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : " أنا النَّبيُّ لا كَذِبْ أنا ابن عبد المُطَّلِبْ " . وأمثلةُ ذلك لا تُحصى والله أعلم . واللَّجَأُ : الضِّفْدَعُ وفي المُحكم أنه نَوْعٌ من السَّلاحِف يَعيش في البَرِّ والبحر ومنهم من يُخَفِّفه فذكره في المعتلّ وهيَ أي الأنثى بِهاء وقالوا : اللجَأَةُ البَحريَّةُ لها لسانٌ في صَدْرِها من أصابَتْه به من الحيوان قَتَلتْه قاله الدَّميري ونقله شيخنا . وذو المَلاجِئِ : قَيْلٌ من أقيال التَّبابِعَة من مُلوك اليَمَن . والتَّلْجِئَة : الإكْراه قال أبو الهَيثم أن يُلْجِئَك أن تأتيَ أمراً ظاهره خِلافُ باطِنِه . وفي حديث النُّعمان بن بَشيرٍ : " هذه تَلْجِئَةٌ فأشْهِدْ عليه غَيري " التّلْجِئَةُ : تَفْعِلَةٌ من الإلجاء كأنه قد أَلْجَأَك إلى أن تأتي أمراً باطنه خِلاف ظاهره وأحْوَجك إلى أن تفعل فِعْلاً تَكْرهُه وكان بَشيرٌ قد أفرد ابنَه النُّعمان بشيءٍ دونَ إخوته حملتْه عليه أُمُّه . وقال ابنُ شُمَيلٍ : التَّلْجِئَةُ : أن يَجْعَل مالَه لِبَعضِ وَرَثتِه دون بعضٍ كأنَّه يتصَدَّق به عليه وهو وارِثُه قال : ولا تَلْجِئَةَ إِلاَّ إلى وارِث . يقال : أَلَكَ لَجَأُ يا فلان واللَّجَأُ : الزوجةُ . ومما يستدرك عليه : اللَّجَأُ : الزَّوجة أو جَبَلٌ وأيضاً الوارثُ ولَجَأَ أمرَه إلى الله : أسْنَده كالتَجَأَ وتَلَجَّأَ . وتَلَجَّأَ منهم : انفرد وخَرَج عن زُمْرَتهم وعدَلَ إلى غيرهم فكأنه تَحَصَّنَ منهم

لسان العرب
لَجَأَ إِلى الشيء والمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ لَجَأً والْتَجَأَ وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه أَسْنَدتُ وفي حديث كَعْب رضي اللّه عنه مَن دَخَل في ديوان المُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ يقال لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه والتَجَأْتُ وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين واَلْجَأَه إِلى الشيءِ اضْطَرَّه إِليه وأَلْجَأَه عَصَمه والتَّلْجِئةُ الإِكْراهُ أَبو الهيثم التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير هذا تَلْجِئةٌ فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي التَلْجِئة تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه والمَلْجَأُ واللَّجَأُ المَعْقِلُ والجمع أَلْجاءٌ ويقالُ أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ ولَجَإٍ والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً ابن شميل التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض كأَنه يتصدَّق به عليه وهو وارثه قال ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ ويقال أَلكَ لَجَأٌ يا فلان ؟ واللَّجأُ الزوجةُ وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر
الرائد
* لجأ يلجأ: لجوءا ولجأ. إلى الحصن وغيره: استتر به واعتصم واحتمى.è
الرائد
* لجأ تلجئة. 1-ه إلى الأمر: اضطره إليه وأكرهه. 2-ماله: جعله لبعض الورثة دون الآخرين.
الرائد
* لجأ. ج ألجاء. 1-مص. لجىء. 2-حصن ومعقل وملاذ. 3-وارث. 4-زوجة. 5-نوع من السلاحف يعيش برا وبحرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: