وصف و معنى و تعريف كلمة لجابهم:


لجابهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لجابهم في معاجم اللغة العربية:



لجابهم

جذر [لجب]

  1. اِستيجاب : (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْجَبَ
    • اِسْتِيجابُ العِقابِ : اِسْتِحْقاقُهُ
    • اِسْتِيجابُ الخُضوعِ لِلأَوامِرِ : عَدُّها واجِبًا، اِسْتِلْزَامُها
  2. إِيجاب : (اسم)
    • مصدر أَوْجَبَ
    • رَدَّ بِالإيجَابِ : كَانَ جَوَابُهُ بِالْمُوَافَقَةِ عَكْسَ السَّلْبِ
    • قُمْتُ بِذَلِكَ إيجَاباً لِحَقِّهِ : مُرَاعَاةً لَهُ
    • عَلامَةُ الإيجَابِ هِيَ: +
    • سَلْباً وَإِيجَاباً : سَلْباً وإثْبَاتاً
    • فِي حَالَةِ الإيجَابِ : فِي حَالَةِ الْمُوَافَقَةِ
    • سلْبًا وإيجابًا: في جميع الأحوال
    • (الفقه) طلب الشارع الفعل على وجه الحتم والإلزام بحيث يأثم تاركه
    • (القانون) ما صدر عن أحد المتعاقِدين أوّلاً
  3. إِيجاب : (اسم)
    • إيجاب : مصدر أَوجَبَ
  4. أَجَابَ : (فعل)
    • أجابَ / أجابَ على / أجابَ عن يُجيب ، أجِبْ ، إجابةً ، فهو مُجيب ، والمفعول مُجاب
    • أجابه/ أجاب سؤالَه/ أجاب على سؤاله/ أجاب عن سؤاله : ردّ عليه وأفاده عمّا سأل،
    • أجَابَ دَعَوْةَ الدَّاعي : قَضَى، لَبَّى الدَّعوةَ حَتَّى لاَنَ وَأجَابَ الدَّعْوَةَ (الأَفْغَانِيّ)
    • أَجابَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْ


,
  1. وَجَبَ
    • ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً : لَزِمَ . وأوْجَبَه ووجَّبَه ، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً ،
      ـ استَوْجَبَه : استَحَقَّه .
      ـ وَجِيبةُ : الوَظيفةُ ، وأن تُوجِبَ البيعَ ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ .
      ـ مُوجِبةُ : الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة .
      ـ أوجَبَ : أتى بها .
      ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً : سقَط ،
      ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً : غابتْ ،
      ـ وَجَبَتِ العينُ : غارتْ ،
      ـ وَجَبَ عنه : ردَّه ،
      ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً : خَفَقَ ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ ،
      ـ وَجَبَ : ماتَ .
      ـ وَجَّبَ عِيالَهُ ، وفَرَسَهُ : عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً ،
      ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ : لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً .
      ـ وَجْبُ : النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها ، كالمُوَجِّبِ ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ ، الجمع : وِجابٌ ، والأَحْمَقُ ، والجَبانُ ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة ، وقد وَجُبَ ، وُجُوبَةً ،
      ـ وَجْب : الخَطَرُ ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه .
      ـ وَجْبَةُ : السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ .
      ـ تَوْجيبُ : الإِعياءُ ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع .
      ـ موجِبٌ : وادي بين القدْسِ والبلقاء ، واسمُ المُحرّمِ .
      ـ وِجَابُ : مَنَاقِعُ الماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوجبَ
    • استوجبَ يستوجب ، استيجابًا ، فهو مُستوجِب ، والمفعول مُستوجَب :-
      استوجب الشُّكرَ على خِدْماته استحقَّه :- استوجب الكلامُ التّفكيرَ فيه ، - استوجب الثّواب على أعماله الصّالحة ، - عَمَلٌ يستوجب المكافأة .
      استوجب الأمرَ : عدّه واجبًا ولازمًا :- استوجب العملَ بإخلاص ، - يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الوجيب
    • صوت خفقان القلب باضطراب ورجفة

    المعجم: معجم الاصوات



  4. اِسْتيجابٌ
    • [ ج و ب ]. ( مصدر اِسْتَوْجَبَ ).
      1 . :- اِسْتِيجابُ العِقابِ :- : اِسْتِحْقاقُهُ .
      2 . :- اِسْتِيجابُ الخُضوعِ لِلأَوامِرِ :- : عَدُّها واجِبًا ، اِسْتِلْزَامُها .

    المعجم: الغني

  5. الوَجْبَةُ
    • الوَجْبَةُ : صَوْتُ السَّاقط .
      و الوَجْبَةُ الأَكلةُ الواحدة ، أَو الحَلْبَةُ الواحدةُ في اليوم واللَّيلة .
      و الوَجْبَةُ المقدارُ الذي يُؤْخَذُ من الدواء في المرَّة الواحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَجْبَة
    • صوت السقوط في الهواء

    المعجم: معجم الاصوات

  7. إِستَوجَب

    • إستوجب - استيجابا
      1 - إستوجب الشيء : استحقه « استوجب الشكر ». 2 - إستوجب الشيء : عده واجبا واستلزمه ضروريا .

    المعجم: الرائد

  8. استوجب الأمر
    • عدّه واجبًا ولازمًا :- استوجب العملَ بإخلاص - يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائهم .

    المعجم: عربي عامة

  9. استوجب الشّكر على خدْماته
    • استحقَّه :- استوجب الكلامُ التّفكيرَ فيه - استوجب الثّواب على أعماله الصّالحة - عَمَلٌ يستوجب المكافأة .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِيجَابٌ
    • [ و ج ب ]. ( مصدر أَوْجَبَ ). 1 . :- رَدَّ بِالإيجَابِ :- : كَانَ جَوَابُهُ بِالْمُوَافَقَةِ عَكْسَ السَّلْبِ . :- فِي حَالَةِ الإيجَابِ :- : فِي حَالَةِ الْمُوَافَقَةِ .
      2 . :- قُمْتُ بِذَلِكَ إيجَاباً لِحَقِّهِ :- : مُرَاعَاةً لَهُ .
      3 . :- عَلامَةُ الإيجَابِ هِيَ : + .
      4 . :- سَلْباً وَإِيجَاباً :- : سَلْباً وإثْبَاتاً .


    المعجم: الغني

  11. اِسْتَوْجَبَ
    • [ و ج ب ].( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْجَبَ ، يَسْتَوْجِبُ ، مصدر اِسْتِيجَابٌ .
      1 . :- اِسْتَوْجَبَ العِقابَ على تَصَرُّفِهِ :-: اِسْتَحَقَّهُ . :- اِسْتَوْجَبَ الشُّكْرَ على عَمَلِهِ .
      2 . :- اِسْتَوْجَبَ حِفْظَ النُّصوصِ الشِّعْرِيَّةِ :- : عَدَّها وَاجِباً ، لازِماً ، اِسْتَلْزَمَها .

    المعجم: الغني

  12. إيجاب
    • إيجاب :-
      1 - مصدر أوجبَ .
      2 - إثبات ، عكسه سلب :- ردَّ بالإيجاب :-
      • إيجابًا لـ ، - سلْبًا وإيجابًا : في جميع الأحوال .
      3 - ( الفقه ) طلب الشارع الفعل على وجه الحتم والإلزام بحيث يأثم تاركه .
      4 - ( القانون ) ما صدر عن أحد المتعاقِدين أوّلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَوجَب
    • أوجب - إيجابا
      1 - أوجب الشيء : جعله واجبا « أوجب عليه العمل ». 2 - أوجب البيع الزمه . 3 - أوجب لهحقه : راعاه ، حفظه ، احترمه . 4 - أوجب : وجبت له الجنة أو النار . 5 - أوجب : قلبه : جعله يخفق ويرتجف . 6 - أوجب : أكل أكلة واحدة في اليوم .

    المعجم: الرائد



  14. الإيجاب والقبول
    • من مقوّمات العقد ، وتعني بالانجليزية : offer and acceptance

    المعجم: مالية

  15. أوجبَ
    • أوجبَ يُوجب ، إيجابًا ، فهو مُوجِب ، والمفعول مُوجَب ( للمتعدِّي ) :-
      أوجبَ الشَّخصُ
      1 - وجَب 2 ، أكَل أَكْلةً واحدة في اليوم واللّيلة .
      2 - أتى بالموجبة من الحسنات أو السّيئات فوجبت له الجنّة أو النّار :- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ [ حديث ] .
      أوجب البيعَ / أوجب له البيعَ : جعله لازمًا :- أوجب القاضي الصّمت ، - أوجب الاحترام ، - أوجب له المكافأة .
      أوجب اللهُ قلبَه : جعله يرتجف ويضطرب :- أوجَب الحصارُ قلبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وجب
    • " وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ .
      وأَوجَبهُ هو ، وأَوجَبَه اللّه ، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه .
      وفي الحديث : غُسْلُ الجُمُعةِ واجِبٌ على كل مُحْتَلِم .
      قال ابن الأَثير :، قال الخَطَّابي : معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم ؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً ، كما يقول الرجلُ لصاحبه : حَقُّكَ عليَّ واجبٌ ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً ، وحكى ذلك عن مالك .
      يقال : وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ ، ولزِمَ .
      والواجِبُ والفَرْضُ ، عند الشافعي ، سواءٌ ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه ؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة ، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة ، كأَنه أَلزَمَ نفسه به .
      والنَّجِـيبُ : من خيار الإِبل .
      ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً ، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ .
      وقال اللحياني : وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً ، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً ؛ كلُّ ذلك عن اللحياني .
      وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة ، ووِجاباً ، عنه أَيضاً .
      أَبو عمرو : الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً ، فأَوَّلاً ؛ وقيل : على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم ، فإِذا فرغ قيل : اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه ؛ وفي الصحاح : فإِذا فَرَغْتَ قيل : قد استَوفيْتَ وَجِـيبَتَك .
      وفي الحديث : إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمَّ ونَفَذ .
      يقال : وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً ، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِمَ وأَلْزَمَه ؛ يعني إِذا ، قال بعد العَقْد : اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه ، فاختارَ الإِنْفاذَ ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا .
      واسْتَوْجَبَ الشيءَ : اسْتَحَقَّه .
      والمُوجِـبةُ : الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ ؛ وقيل : إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات .
      وفي الحديث : اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك .
      وأَوْجَبَ الرجلُ : أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات .
      وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ .
      وفي الحديث : مَنْ فعل كذا وكذا ، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَو النارُ .
      وفي الحديث : أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ .
      وفي حديث مُعاذٍ : أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد ، أَو اثنين ، وَجَبَت له الجنةُ .
      وفي حديث طَلحة : كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها ، فقال عمر : أَنا أَعلم ما هي : لا إِله إِلا اللّه ، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة ، وجمعُها مُوجِـباتٌ .
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ : كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة ، ذاتِ الـمَطَر والريح ، أَنها مُوجِـبةٌ ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ .
      وفي الحديث : أَن قوماً أَتَوا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول اللّه ، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ ، فقال : مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً ، فقال أَحدُهما : واللّه لا أَزِيدُ على كذا ، وقال الآخر : واللّه لا أَنقُصُ من كذا ، فقال : قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه .
      ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً : ماتَ ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْباً وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج ، في يوم بُعاثَ ، وأَن مُقَدَّم بني عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة ، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ : ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ ، في حَزْمِ غَسَّانَ ، ثاقِبِ أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِبِ أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم : فقلتُ له : لا تُبْكِ عَيْنَكَ ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ ، إِذ حانَ مَوْجِـبي أَي موتي .
      أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه .
      يقال : وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّه بنَ ثابتٍ ، فوَجَدَه قد غُلِبَ ، فاسْتَرْجَعَ ، وقال : غُلِـبْنا عليك يا أَبا الرَّبِـيعِ ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ ؛ فقال رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : دَعْهُنَّ ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ ، فقال : ما الوُجوبُ ؟، قال : إِذا ماتَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه .
      وأَصلُ الوُجُوبِ : السُّقوطُ والوقُوعُ .
      ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ .
      ويقال للقتيل : واجِبٌ .
      وأَنشد : حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ .
      والوَجْبة : السَّقطة مع الـهَدَّة .
      وَوجَبَ وجْبةً : سَقَط إِلى الأَرض ؛ ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة ، إِنما هو مصدر كالوُجوب .
      ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً ، ووُجُوباً : غابت ، والأَوَّلُ عن ثعلب .
      وفي حديث سعيدٍ : لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب .
      وفي حديث صِلَةَ : فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط .
      ووَجَبَتْ عَيْنُه : غارَتْ ، على الـمَثَل .
      ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً : سقط .
      وقال اللحياني : وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ : سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة .
      وفي المثل : بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة ، وقوله تعالى : فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها ؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض ؛ وقيل : خَرَجَت أَنْفُسُها ، فسقطتْ هي ، فكُلُوا منها ؛ ومنه قولُهم : خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم .
      وفي حديث الضحية : فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض ، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً .
      ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به .
      والوَجْبَةُ : صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة ، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط .
      ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ : قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً .
      ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ .
      ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً : خَفَق واضْطَرَبَ .
      وقال ثعلب : وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط .
      وأَوْجَبَ اللّهُ قَلْبَه ؛ عن اللحياني وحده .
      وفي حديث علي : سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه .
      وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ : إِنَّا نُحَذِّرُك يوماً تَجِبُ فيه القُلوبُ .
      والوَجَبُ : الخَطَرُ ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه ؛ عن اللحياني .
      وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً ، وأَوْجَبَ عليه : غَلَبه على الوَجَب .
      ابن الأَعرابي : الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان ، فمن سَبقَ أَخذَه .
      وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ : أَنه إِذا كان سَجَد ، تَواجَبَ الفِتْيانُ ، فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً ، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ ، ويجيءُ وهو ساجدٌ .
      تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا ، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً ، والكَلاَّءُ ، بالمد والتشديد : مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة ، وهو بعيد منها .
      والوَجْبةُ : الأَكْلَة في اليوم والليلة .
      قال ثعلب : الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد ؛ يقال : هو يأْكلُ الوَجْبَةَ .
      وقال اللحياني : هو يأْكل وَجْبةً ؛ كلُّ ذلك مصدر ، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل .
      وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً ، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك .
      وقال ثعلب : وَجَبَ الرجلُ ، بالتخفيف : أَكلَ أَكْلةً في اليوم ؛ ووَجَّبَ أَهلَه : فَعَلَ بهم ذلك .
      وقال اللحياني : وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار .
      وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً .
      التهذيب : فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً .
      أَبو زيد : وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً ، أَي أَكلةً واحدةً .
      والـمُوَجِّبُ : الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة .
      يقال : فلانٌ يأْكل وَجْبَةً .
      وفي الحديث : كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُو الوَقْعةَ ؛ الوَجْبةُ : الأَكلةُ في اليوم والليلة ، مرة واحدة .
      وفي حديث الحسن في كفَّارة اليمين : يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً .
      وفي حديث خالد بن معَد : إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له .
      ووَجَّبَ الناقة ، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة .
      والوَجْبُ : الجَبانُ ؛ قال الأَخْطَلُ : عَمُوسُ الدُّجَى ، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ ، * طَلُوبُ الأَعادي ، لا سَؤُومٌ ولا وَجْب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ولا وجبِ ؛ بالخفض ؛ وقبله : إِليكَ ، أَميرَ المؤْمنين ، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ ، والـمَنْزِلِ الرَّحْبِ إِلى مُـؤْمِنٍ ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ ، تَغْشَى من هُمُومٍ ، ومِنْ كَرْبِ قوله : عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ ، وإِنما يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره ، غيرُ وانٍ .
      وفي يَنْشَقُّ : ضمير الدُّجَى .
      والمُتَضَرِّمُ : الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً ؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح ؛ والسَّـؤُوم : الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ ؛ وقال الأَخطل أَيضاً : أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها ، وليس بناكِلٍ * جَبان ، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيلِ وأَنشد يعقوب :، قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ : أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَهْ لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ ؟ تقول منه : وَجُبَ الرجلُ ، بالضم ، وُجُوبةً .
      والوَجَّابةُ : كالوَجْبِ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيبا ولا ذي قَلازِمَ ، عند الـحِـياضِ ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريب ؟

      ‏ قال : وَجَّابةٌ فَرِقٌ .
      ودُمَّيْجة : يَنْدَمِـج في الفِراشِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرؤْبة : فجاءَ عَوْدٌ ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ ، * مُوَجِّبٌ ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُهْ وكذلك الوَجَّابُ ؛ أَنشد ثعلب : أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّابْ والوَجْبُ : الأَحْمَقُ ، عن الزجاجي .
      والوَجْبُ : سِقاءٌ عظيم من جلْد تَيْسٍ وافرٍ ، وجمعه وِجابٌ ، حكاه أَبو حنيفة .
      ابن سيده : والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ ؛ قال أَبو منصور : ولا أَعرفه .
      وفي نوادر الأَعراب : وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه .
      ومُوجِبٌ : من أَسماءِ الـمُحَرَّم ، عادِيَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لجابهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَجَبٌ** \- [ل ج ب]. (مص. لَجِبَ). 1. "أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ" : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ. 2. "بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ" : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
معجم الغني
**لَجِبَ** \- [ل ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَجِبَ**،** يَلْجَبُ**، مص. لَجَبٌ. 1. "لَجِبَ البَحْرُ" : هَاجَ. 2. "لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ" : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
المعجم الوسيط
القومُ ـَ لَجَباً: صاحوا وأجلبوا. وـ البحرُ: اضطرب موجه. ويقال: لَجِبَ الموجُ: اضطرب فهو لجِب.( اللَّجَب ): ارتفاع أصوات الأبطال واختلاطها. وـ صهيل الخيل.
الصحاح في اللغة
اللَجَبُ: الصوت والجَلَبَةُ. تقول: لَجِبَ بالكسر. وجيش لَجِبٌ عَرَمْرَم، أي ذو جَلَبَةٍ وكثرةٍ. وبحرٌ ذو لَجَبٍ، إذا سمع اضطرابُ أمواجه. الأصمعيّ: اللَجْبَةُ: الشاة التي أتى عليها بعد نِتاجها أربعة أشهر فخفَّ لبنَها، وفيه ثلاث لغات: لَجْبَةٌ ولُجْبَةٌ ولِجْبَةٌ، والجمع اللِجابُ. قال الشاعر: عَجِبَتْ أبناؤنا من فِـعْـلِـنـا   إذ نبيعُ الخيلَ بالمِعْزى اللِجاب ولَجَباتٌ أيضاً بالتحريك، وهو شاذٌّ لأنَّ حقّه التسكين. وقال ابن السكيت: اللَجبة: التي قلَّ لبنها. قال: ولا يقال للعنز لَجْبة. تقول منه: لَجُبَتِ الشاة بالضم، وكذلك لَجَّبَتِ الشاةُ تَلْجيباً.
تاج العروس

اللَّجَبُ مُحَرَّكَةً : الغَلَبَةُ مع اختِلاط وكأَنّه مقلُوبُ الجَلَبَةِ والصِّيَاح : الصَّوْت واضْطِرَابُ مَوْجِ البَحْرِ . والفِعْلُ منه : لَجِبَ بالكَسْر كَفَرِحَ . واللَّجَبُ ارتفاعُ الأَصواتِ واختِلاطُهَا ؛ قال زُهَيْرٌ :

عَزِيزٌ إِذا حلَّ الحلَيفَانِ حَوْلَهُ ... بِذِي لَجَب لَجّاتُه وصَوَاهِلُهْ

وهذه المادّةُ كَيْفَمَا كانت حُرُوفُهَا لَهَا دَلاِلةٌ على الصَياح والاضطِرَابِ وهو مَختاُر ابْنِ جنِّي وشَيْخَهَ أبي عليٍّ ووافقهما الزَّمَخْشَرِيُّ في أَمثاله . وكذا قاله أَهلُ الاشتِقاق . اللَّجَبُ : صَوْتُ العَسْكَرِ وصَهِيلُ الخَيْلِ . وجَيْشٌ لَجِبٌ : عَرَمْرَم وذُو لَجَبٍ وكَثْرَةٍ . وكذا رَعْدٌ لَجِبٌ وسَحَابٌ لَجِب بالرَّعْدَ وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْدِ وكلُّه على النَّسَبِ وبَحْرُ ذُو لَجَب : إِذا سُمِعَ اضطرابُ أَمْوَاجِهِ . ولَجَبُ الأَمْوَاجِ كَذلِك . واللّجْبَة مُثَلَّثَةَ الأَولِ واللِّجَبَةُ مُحَرَّكَةً واللَّجِبَة . بكسر الجيم واللَّجَبَةُ كعنَبَة الأَخيرتانِ عن ثعلب : الشّاةُ قَلَّ لَبَنُهَا وهي مُوَلِّيةُ اللَّبنِ . وعن ابْنِ السِّكِّيت : اللَّجَبَةُ : النَّعْجَةُ التي قَلَّ لَبَنُها . قال : ولا يقَالُ للعَنْزِ لَجْبَةٌ . وفي حديث الزَّكَاةِ " فقُلْتُ : فَفِيمَ حَقُّكَ ؟ قال : في الثَّنيَّةِ والجَذَعَةِ " . اللَّجْبَةُ بفتح اللاّم وسُكون الجيم : الّتي أَتى عليها من الغَنَم بَعْدَ نِتاجِها أَربعةُ أَشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُهَا . وقيل : هي من العَنْزِ خاصَّةً وقيلَ في الضَّأْنِ خاصّةً . قولُ عَمْروٍ ذِي الكَلْب :

فاجْتالَ مِنها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ ... حاشِكَةَ الدِّرَّةِ وَرْهاءِ الرَّخَمْ يَجُوزُ أَن تكونَ هذه الشّاةُ لَجْبَةً في وقتٍ ثُمَّ تكون حاشِكَةَ الدِّرَّةِ في وقتٍ آخَرَ . أَو الغَزِيرَةُ فهو ضِدّ أَو خاصٌّ بالمِعْزَي كما يدُلُّ له قولُ مُهْلهِل الآتي ذِكْرهُ ج : لِجابٌ بالكسر في التَّكسير قال مُهَلْهَلُ بْنُ رَبِيعَةَ :

عَجِبَتْ أَبناؤْنَا مِنْ فِعْلِنا ... إذْ نَبِيعُ الخَيْلَ بالمِعْزي اللِّجابْ وجِمعٍ لِجْبَة لَجْبَاٌت بالسُّكُون فيهما على القِياس . جمعُ لَجَبَة لَجَبات بالتَّحريك فيهما على القياس . وجمع لَجْبَةٍ لَجَبَات بالتحريك وهو شاذّ لأنّ حقَّه التّسكينُ إِلاّ إِنَّه كان الأَصل عندَهم إِنَّه اسمٌ وُصِفَ به كما قالوا : امرأَةٌ كَلْبَةٌ فجَمِعَ على الأَصل . وقال بعضُهم : لَجْبَةٌ بالسُّكون ؛ ولَجَبات بالتّحريك نادِرٌ لأِنّ القياسَ المُطَّرِد في جمع فَعْلَة إِذا كانت صِفَةً تسكينُ العينِ . قال سِيبَوَيْهِ : وقالُوا شِياهٌ لَجَبَاتٌ فحرَّكُوا الأَوْسَطَ لأِنَّ من العرب من يقولُ : شاةٌ لَجَبَةٌ فإنّما جاؤُو بالجمع على هذا . ومثله قال ابْنُ مالِكٍ في شرح التَّسهيل : أَجاز المُبَرِّدُ سُكون الجيم في لَجَبَات . وعن الأَصْمَعِيّ : إِذا أَتَى على الشّاة بعدَ نِتاجِها أَربعةُ أَشهرٍ فجَفّ لَبَنُهَا وقَلَّ فهي لِجَابٌ . وقد لَجُبَت كَكَرُمَ لُجُوَبًة يجوز لَجَّبَت تَلْجيباً . وفي حديثِ شُرَيْح : " أنَّ رَجُلاً قال له : ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجِدْ لها لَبَناً فقال له شُرَيْحٌ : لَعَلَّها لَجَّبَتْ " أَي : صارت لَجْبَةً . والْملْجابُ . سَهْمٌ ريشَ ولَمْ يُنْصَلْ بَعْدُ الجمع والمَلاجِيبُ . نقله ابْنُ دُرَيْدٍ قال :

ماذَا تَقُولُ لأَقْوَامٍ أَولِى جُرُمٍ ... سُودِ الوُجُوهِ كَأَمْثَالِ المَلاجِيبِ قال ابْن سيدَهْ : ومِنْجَابٌ أَكْثَرُ قال : وأَرَى الَّلامَ بدلاً من النَّون . وفي الحَدِيث " فيَبْدُو لهم أَمْثَالُ اللَّجَبِ منَ الذَّهَب جمع لَجَبة أَو اللَّجَبِ كقَصْعَةٍ وقِصَعٍ نقلَه ابْن الأَثيرِ عن الحَرْبيَ . وقد وَهِمَ فيه بَعْضُهم . وفي حديثِ مُوسَى عليه السَّلام والحَجَرِ : " فلَجَبَهُ ثَلاثَ لُجُبُاٍت " قال ابْنُ الأَثيرِ : قال أَبو مُوسَى : كذا في مُسْنَدِ الإِمَامِ أَحمد قال : ولا أَعْرفُ وَجْهَهُ إِلاّ أَنْ يكون بالحاءِ والتّاءِ . وفي حديث الدَّجّال : " فأَخَذ بِلَجَبَتَيِ البابِ فقال مَهْيَمْ " قال أَبو مُوسَى : هكذا رُوِىَ والصَّوابُ بالفاءِ . وقال ابْنُ الأَثِيرِ في ترجمة لَجَف : ويُرْوَي بالباءِ وهو وَهَمٌ

الرائد
* لجب يلجب: لجوبة. 1-ت المعزى: قل لبنها. 2-ت المعزى: غزر لبنها.
الرائد
* لجب يلجب: لجبا. 1-البحر: هاج واضطربت أمواجه. 2-القوم: صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم.
الرائد
* لجب تلجيبا. 1-ت المعزى: قل لبنها. 2-ت المعزى: غزر لبنها. 3-ه بالسيف: قطعه.
الرائد
* لجب. 1-مص. لجب. 2-صهيل الخيل. 3-إرتفاع أصوات المتقاتلين في الحرب. 4-«بحر ذو لجب»: يسمع اضطراب أمواجه.
الرائد
* لجب. 1-ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2-شديد اللجب. 3-«جيش لجب»: كثير ذو ضجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: