وصف و معنى و تعريف كلمة لجابهوا:


لجابهوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لجابهوا في معاجم اللغة العربية:



لجابهوا

جذر [لجب]

  1. جَبَهَ: (فعل)
    • جبَهَ يَجبَه ، جَبْهًا ، فهو جابِه ، والمفعول مَجْبوه
    • جَبَهَ صَاحِبَهُ : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا
    • جَبَهَ جَارَهُ : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ
    • جَبَهَ التَّلاَمِيذَ : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ
    • جَبَهَ السَّائِلَ : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ
    • جَبَهَ الْمَاءَ : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ
  2. جَبِهَ: (فعل)
    • جَبِهَ جَبَهًا فهو أَجْبَهُ، وهي جبهاءُ والجمع : جُبْهٌ
    • جَبِهَ : اتَّسعت جبهته وحسنت
  3. جَبَّهَ: (فعل)
    • جَبَّهَهُ : أَخزاه فنكَّس جَبْهَتَه
  4. جابَهَ: (فعل)
    • جابَهَ يجابه ، مُجابَهةً ، فهو مُجابِه ، والمفعول مُجابَه
    • جَابَهَ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ بِبُطُولَةٍ نَادِرةٍ : تَصَدَّى لَهَا، قَاوَمَهَا
    • يُجَابِهُ مَشَاكِلَهُ بِأَناَةٍ وَصَبْرٍ : يُوَاجِهُهَا
    • جابه الخصُومات: قاومها


  5. جَبْه: (اسم)
    • جَبْه : مصدر جَبَهَ
  6. جَبه: (اسم)
    • مصدر جبَهَ
  7. جُبْه: (اسم)
    • جُبْه : جمع أَجْبَهُ
  8. جَبهة: (اسم)
    • الجمع : جَبَهات و جَبْهات و جِباه
    • جَبْهَةُ الإنْسَانِ : مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ، أَيْ مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ
    • الجَبْهَة :الجماعةُ المؤلَّفةُ لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم
    • الجَبْهَة :الجماعة من الخيل وفي حديث الزكاة: حديث شريف ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة /
    • جبهة القوم: سيِّدهم
    • جبهة القبيلة أَو المدينة: سَرَواتها
    • وجبهة القتال : خطوط المواجهة بين جيشين
    • جبهة الأَسد: أَربعة أَنجم في صورة الأَسد، وهي العاشر من منازل القمر
    • الجَبْهَة (في الموسيقى) : الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوى فوق الناصية
    • جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب،
    • جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف
  9. جِباه: (اسم)
    • جِباه : جمع جَبهة
  10. جابِه: (اسم)


    • جابِه : فاعل من جَبَهَ
  11. جابه: (اسم)
    • الجابهُ : الطَّير أَو الوحش يستقبلك بوجهه فتتشاءَم منه
  12. مُجابَه: (اسم)
    • مُجابَه : اسم المفعول من جابَهَ
  13. مُجابِه: (اسم)
    • مُجابِه : فاعل من جابَهَ
  14. أَجْبَهُ: (اسم)
    • أَجْبَهُ : فاعل من جَبِهَ
  15. مُجابَهة: (اسم)
    • مُجابَهة : مصدر جابَهَ
  16. مجابهة: (اسم)


    • مصدر جابَهَ
    • مجابهة : مُوَاجَهَةٌ، تَحَدٍّ، مُقَاوَمَةٌ
    • مواجهة عسكريّة أو مسلَّحة بسبب نزاع قائم أو رغبة في الاعتداء أو الاحتلال، معارك دامية
    • محاربة ومنع انتشار
  17. أَجْبَهُ: (اسم)
    • الأَجْبَهُ : الأَسد (لعرض جبهته)
  18. مُتجابِه: (اسم)
    • مُتجابِه : فاعل من تجابهَ
  19. جبهة: (مصطلحات)
    • والجمع جباه، وهي ما بين الحاجبين إلى قصاص الشعر، وأيضا الجبهة هي الجماعة من الناس أو الخيل، وجبهة القوم سيدهم، وجبهة القتال خطوط المواجهة. واصطلاحا الجبهة هي بحسب المعنى الأول، وهي أحد أعضاء السجود. (فقهية)
  20. الجبهة: (مصطلحات)
    • من الإنسان: ما بين الحاجبين إلى الناصية ، جمع جبهات وجباه { فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ }. (فقهية)
  21. جبهة: (مصطلحات)
    • ما بين الحاجبين إلى الناصية‏. (فقهية)
  22. جابه الظّلْم:


    • واجهه، قاومَه، تصدَّى له ''جابه صعوباتٍ كثيرةً- جابه الشعبُ الطغيانَ- جابه العدوَّ- الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل] '' ° جابه الخصُومات.
  23. جَبَهَ صَاحِبَهُ:
    • صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا.
  24. جبه البرد المسافر:
    • فاجأه وهو غيرُ مُتهيِّئ له ''جَبَهت أحداثُ الحادي عشر من سبتمبر الولايات المتحدة الأمريكيّة''.
  25. جبه خصمه:
    • قابله بما يكره ''جعلت جزائي منك جَبْهًا.
,
  1. جبه
    • "الجَبْهة للإِنسان وغيره، والجَبْهَةُ: موضع السجود، وقيل: هي مُسْتَوَى ما بين الحاجبين إلى الناصية.
      قال ابن سيده: ووجدت بخط علي بن حمزة في المُصَنَّف فإِذا انْحَسَر الشعرُ عن حاجبي جَبْهَتِه، ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد الجانبين.
      وجَبْهة الفرس: ما تحت أُذنيه وفوق عينيه،وجمعها جِباهٌ.
      والجَبَهُ: مصدرُ الأَجْبَهِ، وهو العريض الجَبْهةِ،وامرأَة جَبْهاء؛ قال الجوهري: وبتصغيره سمي جُبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ.
      قال ابن سيده: رجل أَجْبَهُ بيِّنُ الجَبَهِ واسع الجَبْهَةِ حَسَنُها، والاسم الجَبَهُ، وقيل: الجَبَهُ شُخوص الجَبْهة.
      وفرس أَجْبَهُ: شاخصُ الجَبْهة مرتفعها عن قَصَبة الأَنف.
      وجَبَهَهُ: صَكَّ جَبْهته.
      والجابِهُ: الذي يلقاك بوجهه أَو بجَبْهَتِه من الطير والوحش، وهو يُتَشاءَم به؛ واستعار بعضُ الأَغْفال الجَبْهَةَ للقمر، فقال أَنشده الأَصمعي: من لَدُ ما ظُهْرٍ إِلى سُحَيْرِ،حتى بَدَتْ لي جَبْهةُ القُمَيْرِ وجَبْهةُ القوم: سيدُهم، على المَثل.
      والجَبْهةُ من الناس: الجماعةُ.
      وجاءتنا جَبْهة من الناس أَي جماعة.
      وجَبَهَ الرجلَ يَجْبَهُه جَبْهاٍ: رَدَّه عن حاجته واستقبله بما يكره.
      وجَبَهْتُ فلاناً إِذا استقبلته بكلام فيه غِلْظة.
      وجَبَهْتُه بالمكروه إِذا استقبلته به.
      وفي حديث حدّ الزنا: أَنه سأَل اليهودَ عنه فقالوا عليه التَّجْبِيهُ، قال: ما التَّجْبِيهُ؟، قالوا: أَن تُحَمَّم وُجُوهُ الزانيين ويُحْمَلا على بعير أَو حمار ويُخالَف بين وجوههما؛ أَصل التَّجْبِيهِ: أَن يحمل اثنان على دابة ويجعل قفا أَحدهما إِلى قفا الآخر، والقياس أَن يُقابَلَ بين وجوههما لأَنه مأْخوذ من الجَبْهَة.
      والتَّجْبِيهُ أَيضاً: أَن يُنَكِّسَ رأْسَه، فيحتمل أَن يكون المحمول على الدابة إِذا فُعِلَ به ذلك نَكَّسَ رأْسَه، فسمي ذلك الفعل تَجْبِيهاً، ويحتمل أَن يكون من الجَبْهِ وهو الاستقبال بالمكروه، وأَصله من إِصابة الجَبْهةِ، من جَبَهْتُه إِذا أَصبت جَبْهَتَه.
      وقوله، صلى الله عليه وسلم: فإِن الله قد أَراحكم (* قوله «فإن الله قد أراحكم إلخ» المعنى قد، أنعم الله عليكم بالتخلص من مذلة الجاهلية وضيقها وأعزكم بالإسلام ووسع لكم الرزق وأفاء عليكم الاموال فلا تفرطوا في أداء الزكاة وإذا قلنا هي الاصنام فالمعنى تصدقوا شكراً على ما رزقكم الله من الإسلام وخلع الانداد: هكذا بهامش النهاية).
      من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبَجَّةِ؛ قيل في تفسيره: الجَبْهةُ المَذَلَّة؛ قال ابن سيده: وأُراه من هذا، لأَن من استُقْبِلَ بما يكره أَدركته مذلة، قال: حكاه الهروي في الغريبين، والاسم الجَبيهَةُ، وقيل: هو صنم كان يعبد في الجاهلية، قال: والسَّجَّة السَّجاجُ وهو المَذيقُ من اللبن، والبَجَّةُ الفَصِيدُ الذي كانت العرب تأْكله من الدم يَفْصِدُونه، يعني أَراحكم من هذه الضَّيْقَةِ ونقلكم إِلى السَّعة.
      ووَرَدْنا ماءً له جَبِيهةٌ إِما كان مِلْحاً فلم يَنْضَحْ مالَهم الشُّرْبُ، وإِما كان آجِناً، وإِما كان بَعِيدَ القَعْر غليظاً سَقْيُه شديداً أَمْرُه.
      ابن الأَعرابي عن بعض الأَعراب، قال: لكل جابه جَوْزَة ثم يؤَذَّن أَي لكل من وَرَدَ علينا سَقْيةٌ ثم يمنع من الماء.
      يقال: أَجَزْتُ الرجل إِذا سقيت إِبله، وأَذَّنْتُ الرجلَ إِذا رَدَدْتَهُ.
      وفي النوادر: اجْتبَهْت ماء كذا اجْتِباهاً إِذا أَنكرته ولم تَسْتَمْرئْه.
      ابن سيده: جَبَهَ الماءَ وَرَدَه وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ للاستقاء.
      والجَبْهَةُ: الخيل، لا يفرد لها واحد.
      وفي حديث الزكاة: ليس في الجَبْهَةِ ولا في النُّخَّة صدقةٌ؛ قال الليث: الجَبْهة اسم يقع على الخيل لا يُفْرَدُ.
      قال أَبو سعيد: الجَبْهة الرجال الذين يَسْعَون في حَمالةٍ أَو مَغْرَم أَو جَبْر فقير فلا يأْتون أَحداً إِلا استحيا من رَدّهم، وقيل: لا يكاد أَحدٌ يَرُدُّهم، فتقول العرب في الرجل الذي يُعْطِي في مثل هذه الحقوق: رحم الله فلاناً فقد كان يُعْطي في الجَبْهة، قال: وتفسير قوله ليس في الجَبْهَة صدقة، أَن المُصَدِّقَ إِن وَجَدَ في أَيْدي هذه الجَبْهةِ من الإِبل ما تجب فيه الصدقة لم يأْخذ منها الصدقة، لأَنهم جمعوها لمَغْرم أَو حَمالة.
      وقال: سمعت أَبا عمرو الشَّيْباني يحكيها عن العرب، قال: وهي الجَمَّةُ والبُرْكة.
      قال ابن الأَثير:، قال أَبو سعيد قولاً فيه بُعْدٌ وتَعَسُّفٌ.
      والجَبْهةُ: اسم منزلة من منازل القمر.
      الأَزهري: الجَبْهَةُ النجم الذي يقال له جَبْهة الأَسد وهي أَربعة أَنجم ينزلها القمر؛ قال الشاعر: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ،جَبْهَتَه أَو الخَراتَ والكَتَدْ،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ ابن سيده: الجَبْهة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل.
      ورجل جُبَّهٌ كجُبَّإٍ: جَبانٌ.
      وجَبْهاء وجُبَيْهاءُ: اسم رجل.
      يقال: جَبْهاء الأَشْجَعِيُّ وجُبَيْهاء الأَشجعيُّ، وهكذا، قال ابن دريد جَبْهاءُ الأَشْجعيُّ على لفظ التكبير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَبْهَةُ

    • ـ جَبْهَةُ: مَوْضِعُ السُّجودِ من الوجْهِ، أو مُسْتَوَى ما بين الحاجِبَيْنِ إلى النَّاصِيَةِ، وسَيِّدُ القَوْمِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ، والخَيْلُ، ولا واحِدَ لها، وسَرَواتُ القَوْمِ، أو الرِجالُ الساعُونَ في حَمَالةٍ ومَغْرَمٍ، فلا يأتُونَ أحداً إلاَّ اسْتَحْيَا من رَدِّهِمْ، والمَذَلَّةُ، وصَنَمٌ، والقَمَرُ.
      ـ أجْبَهُ: الأسَدُ، والواسِعُ الجَبْهَةِ الحَسَنُها، أو الشَّاخِصُها، وهي: جَبْهاءُ، والاسْمُ الجَبَهُ.
      ـ جَبَهَهُ: ضَرَبَ جَبْهَتَهُ، ورَدَّهُ، أو لَقِيَهُ بما يَكْرَهُ،
      ـ جَبَهَهُ الماءَ: وَرَدَهُ ولا آلَةَ سَقْيٍ، فلم يكن منه إلاَّ النَّظَرُ إلى وجهِ الماءِ،
      ـ جَبَهَهُ الشِتاءُ القومَ: جاءَهُم ولم يَتَهَيَّؤُوا له.
      ـ جابِهُ: الذي يَلْقَاكَ بوجهِه أو جَبْهَتِهِ من طائِرٍ أو وَحْشٍ، ويُتَشَاءَمُ به.
      ـ جُبَّهُ: الجُبَّاءُ.
      ـ اجْتَبَهَ الماءَ وغيرَهُ: أنْكَرَهُ، ولم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ تَّجْبِيهُ: أن يُحَمَّرَ وُجُوهُ الزَّانِيَيْنِ، ويُحْمَلاَ على بَعيرٍ أو حِمارٍ، ويُخالَفَ بين وُجُوهِهِما، وكان القياسُ أن يُقابَلَ بين وُجُوهِهِما، لأنه مِن الجَبْهَةِ.
      ـ تَّجْبِيهُ أيضاً: أن يُنَكِّسَ رأسَهُ، ويحتملُ أن يكون من هذا، لأن مَنْ فُعِلَ به ذلك يُنَكِّسُ رأسَه خَجَلاً،
      ـ أو مِن جَبَهَهُ: أصابه بمَكْرُوهٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جابَهَ
    • جابَهَ يجابه ، مُجابَهةً ، فهو مُجابِه ، والمفعول مُجابَه :-
      جابه الظُّلْمَ وغيرَه واجهه، قاومَه، تصدَّى له :-جابه صعوباتٍ كثيرةً، - جابه الشعبُ الطغيانَ، - جابه العدوَّ، - الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل] :-
      جابه الخصُومات: قاومها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الجَبْهَة
    • الجَبْهَة : ما بين الحاجبين إِلى الناصية. والجمع : جِبَاهٌ.
      و الجَبْهَة الجماعة من الناس.
      و الجَبْهَة الجماعةُ المؤلَّفةُ لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم.
      و الجَبْهَة الجماعة من الخيل.
      وفي حديث الزكاة: حديث شريف ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة //.
      وجبهة القوم: سيِّدهم.
      وجبهة القبيلة أَو المدينة: سَرَواتها.
      وجبهة القتال.
      خطوط المواجهة بين جيشين.
      وجبهة الأَسد: أَربعة أَنجم في صورة الأَسد، وهي العاشر من منازل القمر.
      و الجَبْهَة (في الموسيقى) : الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوى فوق الناصية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَبهة
    • جبهة - ج، جباه
      1- جبهة : جبين، ما بين الحاجبين إلى الناصية. 2- جبهة : جماعة من الناس. 3- جبهة : جماعة من الخيل. 4- جبهة من القوم : سيدهم. 5- جبهة : مذلة. 6- جبهة : «الجبهة الحربية» المكان : الذي يتحصن به في وجه الأعداء. 7- جبهة : «جبهة القتال» : ساحته.


    المعجم: الرائد

  6. جَبَهَ
    • [ج ب هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). جَبَهْتُ، أَجْبَهُ، اِجْبَهْ، مصدر جَبْهٌ.
      1. :-جَبَهَ صَاحِبَهُ :- : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا.
      2. :-جَبَهَ جَارَهُ :- : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ.
      3. :-جَبَهَ التَّلاَمِيذَ :- : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ.
      4. :-جَبَهَ السَّائِلَ :- : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ.
      5. :-جَبَهَ الْمَاءَ :- : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ.

    المعجم: الغني

  7. جَبْهَة2
    • جَبْهَة2 :-
      جمع جَبَهات وجَبْهات:
      1 - جماعة من الناس مُؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرّ عن قومهم، أو تنظيم سياسيّ يجمع عدّة أحزاب بمساندة عريضة من الرأي العامّ وهدفه معالجة وحلّ بعض المشكلات المعيَّنة :-كوَّنوا جبهة قويّة في وجه عدوِّهم، - قامت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بعمل فدائيّ، - الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ:-
      جَبْهَة حُماة العربيَّة: مؤسسة تهدف إلى حماية اللغة العربية مقرّها القاهرة، - جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب، - جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف.
      2 - (الموسيقى) جزء حلزونيّ علويّ من أجزاء الكمان.
      3 - (سك) خطوط المواجهة بين جيشين :-تم استدعاء الجنود إلى جبهة القتال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جبَهَ
    • جبَهَ يَجبَه ، جَبْهًا ، فهو جابِه ، والمفعول مَجْبوه :-
      جبَه خصمَه
      1 - قابله بما يكره :-جعلت جزائي منك جَبْهًا وغِلْظةً.
      2 - ضرب جَبْهَتَه :-ما إنْ أخذه من تلابيبه حتى جبهَه وتركه يترنّح.
      جبَه البردُ المسافِرَ: فاجأه وهو غيرُ مُتهيِّئ له :-جَبَهت أحداثُ الحادي عشر من سبتمبر الولايات المتحدة الأمريكيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. جَبَهَهُ
    • جَبَهَهُ جَبَهَهُ جَبْهًا: صكَّ جبهتَه.
      و جَبَهَهُ قابله بما يكره.
      و جَبَهَهُ رَدَّه عن حاجته.
      و جَبَهَهُ الشيءُ فلانًا: فجأَه قبل أَن يتهيأَ له.
      و جَبَهَهُ الماءَ: ورده وليس ثَمَّة أَداةٌ للاستقاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَابَهَ
    • [ج ب هـ]. (فعل: رباعي متعد). جَابَهْتُ، أُجَابِهُ، جَابِهْ، مصدر مُجَابَهَةٌ، جِبَاهٌ.
      1. :-جَابَهَ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ بِبُطُولَةٍ نَادِرةٍ :- : تَصَدَّى لَهَا، قَاوَمَهَا.
      2. :-يُجَابِهُ مَشَاكِلَهُ بِأَناَةٍ وَصَبْرٍ :- : يُوَاجِهُهَا.

    المعجم: الغني

  11. جَبْهَة1
    • جَبْهَة1 :-
      جمع جَبَهات وجَبْهات وجِباه: ما بين الحاجبين ومقدّم الرأس موضع السجود من الوجه يُستعمل في الإنسان وغيره :-أصيب بصداع في جبهته، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ} :-
      بجبهة العِير يُفدى حافِرُ الفرسِ، - هو جبهة قومه: سيِّدهم وشريفهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جَبه
    • جبه - يجبه ، جبها
      1- جبهه : صك جبهته، ضرب جبهته. 2- جبهه : قابله بما لا يحب، فاجأه. 3- جبهه : رده عن حاجته.

    المعجم: الرائد

  13. جَبِهَ
    • جَبِهَ جَبِهَ َ جَبَهًا: اتَّسعت جبهته وحسنت، فهو أَجْبَهُ، وهي جبهاءُ. والجمع : جُبْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مجابهة
    • مجابهة :-
      1 - مصدر جابَهَ.
      2 - مواجهة عسكريّة أو مسلَّحة بسبب نزاع قائم أو رغبة في الاعتداء أو الاحتلال، معارك دامية :-حدثت مجابهات عديدة بين الغرب والشَّرق، - دخلت إسرائيل في عدّة مجابهات مع جيرانها.
      3 - محاربة ومنع انتشار :-استطاعت بعض الدّول مجابهة البطالة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. جبهة
    • والجمع جباه، وهي ما بين الحاجبين إلى قصاص الشعر، وأيضا الجبهة هي الجماعة من الناس أو الخيل، وجبهة القوم سيدهم، وجبهة القتال خطوط المواجهة. واصطلاحا الجبهة هي بحسب المعنى الأول، وهي أحد أعضاء السجود.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. جابه الظّلْم وغيره
    • واجهه، قاومَه، تصدَّى له :-جابه صعوباتٍ كثيرةً- جابه الشعبُ الطغيانَ- جابه العدوَّ- الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل] :- ° جابه الخصُومات

    المعجم: عربي عامة

  17. جبه
    • ج ب ه: الجَبْهَةُ للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث {ليس في الجبهة صدقة} و جَبَهَهُ بالمكروه استقبله به وبابه قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  18. جَبّه
    • جَبّه جَبّه ُ جَبًّا، وجِبابًا: قطعه.
      ومنه الحديث: حديث شريف إِنَّ الإِسلام يَجُبُّ ما قبله //: أَي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب.
      ويقال: جَبَّ الخُصيةَ: استأْصلها.
      و جَبّه فلانًا: غلبه.
      و جَبّه النخلَ: لقَّحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جَبِهَ
    • [ج ب هـ]. (فعل: ثلاثي لازم)، جَبِهَ، يَجْبَهُ، مصدر جَبَهٌ. :-جَبِهَ الرَّجُلُ :- : اِتَّسَعَتْ جَبْهَتُهُ.

    المعجم: الغني

  20. جَبْهَةٌ
    • جمع: جِبَاهٌ، جَبَهَاتٌ. [ج ب هـ].
      1. :-جَبْهَةُ الإنْسَانِ :- : مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ، أَيْ مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ.
      2. :-اِتَّجَهَ الجُنُودُ إِلَى جَبْهَةِ القِتَالِ :- : وَاجِهَة القِتَالِ، خَطُّ الحَرْبِ الفَاصِلُ بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ.

    المعجم: الغني

  21. الأَجْبَهُ
    • الأَجْبَهُ : الأَسد (لعرض جبهته) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. جَبَّهَهُ
    • جَبَّهَهُ : أَخزاه فنكَّس جَبْهَتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إجتبه
    • إجتبه - اجتباها
      1-إجتبه الماء أو غيره : أنكره ولم يستمرئه، نفر منه

    المعجم: الرائد

  24. جبه
    • جبه
      1- مصدر جبه. 2- إتساع الجبهة وحسنها.

    المعجم: الرائد

  25. جبه
    • جبه - يجبه ، جبها
      1-إتسعت جبهته وحسنت

    المعجم: الرائد



معنى لجابهوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَبٌ** \- [ل ج ب]. (مص. لَجِبَ). 1. "أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ" : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ. 2. "بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ" : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
معجم الغني
**لَجِبَ** \- [ل ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَجِبَ**،** يَلْجَبُ**، مص. لَجَبٌ. 1. "لَجِبَ البَحْرُ" : هَاجَ. 2. "لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ" : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
المعجم الوسيط
القومُ ـَ لَجَباً: صاحوا وأجلبوا. وـ البحرُ: اضطرب موجه. ويقال: لَجِبَ الموجُ: اضطرب فهو لجِب.( اللَّجَب ): ارتفاع أصوات الأبطال واختلاطها. وـ صهيل الخيل.
الصحاح في اللغة
اللَجَبُ: الصوت والجَلَبَةُ. تقول: لَجِبَ بالكسر. وجيش لَجِبٌ عَرَمْرَم، أي ذو جَلَبَةٍ وكثرةٍ. وبحرٌ ذو لَجَبٍ، إذا سمع اضطرابُ أمواجه. الأصمعيّ: اللَجْبَةُ: الشاة التي أتى عليها بعد نِتاجها أربعة أشهر فخفَّ لبنَها، وفيه ثلاث لغات: لَجْبَةٌ ولُجْبَةٌ ولِجْبَةٌ، والجمع اللِجابُ. قال الشاعر: عَجِبَتْ أبناؤنا من فِـعْـلِـنـا   إذ نبيعُ الخيلَ بالمِعْزى اللِجاب ولَجَباتٌ أيضاً بالتحريك، وهو شاذٌّ لأنَّ حقّه التسكين. وقال ابن السكيت: اللَجبة: التي قلَّ لبنها. قال: ولا يقال للعنز لَجْبة. تقول منه: لَجُبَتِ الشاة بالضم، وكذلك لَجَّبَتِ الشاةُ تَلْجيباً.
تاج العروس

اللَّجَبُ مُحَرَّكَةً : الغَلَبَةُ مع اختِلاط وكأَنّه مقلُوبُ الجَلَبَةِ والصِّيَاح : الصَّوْت واضْطِرَابُ مَوْجِ البَحْرِ . والفِعْلُ منه : لَجِبَ بالكَسْر كَفَرِحَ . واللَّجَبُ ارتفاعُ الأَصواتِ واختِلاطُهَا ؛ قال زُهَيْرٌ :

عَزِيزٌ إِذا حلَّ الحلَيفَانِ حَوْلَهُ ... بِذِي لَجَب لَجّاتُه وصَوَاهِلُهْ

وهذه المادّةُ كَيْفَمَا كانت حُرُوفُهَا لَهَا دَلاِلةٌ على الصَياح والاضطِرَابِ وهو مَختاُر ابْنِ جنِّي وشَيْخَهَ أبي عليٍّ ووافقهما الزَّمَخْشَرِيُّ في أَمثاله . وكذا قاله أَهلُ الاشتِقاق . اللَّجَبُ : صَوْتُ العَسْكَرِ وصَهِيلُ الخَيْلِ . وجَيْشٌ لَجِبٌ : عَرَمْرَم وذُو لَجَبٍ وكَثْرَةٍ . وكذا رَعْدٌ لَجِبٌ وسَحَابٌ لَجِب بالرَّعْدَ وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْدِ وكلُّه على النَّسَبِ وبَحْرُ ذُو لَجَب : إِذا سُمِعَ اضطرابُ أَمْوَاجِهِ . ولَجَبُ الأَمْوَاجِ كَذلِك . واللّجْبَة مُثَلَّثَةَ الأَولِ واللِّجَبَةُ مُحَرَّكَةً واللَّجِبَة . بكسر الجيم واللَّجَبَةُ كعنَبَة الأَخيرتانِ عن ثعلب : الشّاةُ قَلَّ لَبَنُهَا وهي مُوَلِّيةُ اللَّبنِ . وعن ابْنِ السِّكِّيت : اللَّجَبَةُ : النَّعْجَةُ التي قَلَّ لَبَنُها . قال : ولا يقَالُ للعَنْزِ لَجْبَةٌ . وفي حديث الزَّكَاةِ " فقُلْتُ : فَفِيمَ حَقُّكَ ؟ قال : في الثَّنيَّةِ والجَذَعَةِ " . اللَّجْبَةُ بفتح اللاّم وسُكون الجيم : الّتي أَتى عليها من الغَنَم بَعْدَ نِتاجِها أَربعةُ أَشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُهَا . وقيل : هي من العَنْزِ خاصَّةً وقيلَ في الضَّأْنِ خاصّةً . قولُ عَمْروٍ ذِي الكَلْب :

فاجْتالَ مِنها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ ... حاشِكَةَ الدِّرَّةِ وَرْهاءِ الرَّخَمْ يَجُوزُ أَن تكونَ هذه الشّاةُ لَجْبَةً في وقتٍ ثُمَّ تكون حاشِكَةَ الدِّرَّةِ في وقتٍ آخَرَ . أَو الغَزِيرَةُ فهو ضِدّ أَو خاصٌّ بالمِعْزَي كما يدُلُّ له قولُ مُهْلهِل الآتي ذِكْرهُ ج : لِجابٌ بالكسر في التَّكسير قال مُهَلْهَلُ بْنُ رَبِيعَةَ :

عَجِبَتْ أَبناؤْنَا مِنْ فِعْلِنا ... إذْ نَبِيعُ الخَيْلَ بالمِعْزي اللِّجابْ وجِمعٍ لِجْبَة لَجْبَاٌت بالسُّكُون فيهما على القِياس . جمعُ لَجَبَة لَجَبات بالتَّحريك فيهما على القياس . وجمع لَجْبَةٍ لَجَبَات بالتحريك وهو شاذّ لأنّ حقَّه التّسكينُ إِلاّ إِنَّه كان الأَصل عندَهم إِنَّه اسمٌ وُصِفَ به كما قالوا : امرأَةٌ كَلْبَةٌ فجَمِعَ على الأَصل . وقال بعضُهم : لَجْبَةٌ بالسُّكون ؛ ولَجَبات بالتّحريك نادِرٌ لأِنّ القياسَ المُطَّرِد في جمع فَعْلَة إِذا كانت صِفَةً تسكينُ العينِ . قال سِيبَوَيْهِ : وقالُوا شِياهٌ لَجَبَاتٌ فحرَّكُوا الأَوْسَطَ لأِنَّ من العرب من يقولُ : شاةٌ لَجَبَةٌ فإنّما جاؤُو بالجمع على هذا . ومثله قال ابْنُ مالِكٍ في شرح التَّسهيل : أَجاز المُبَرِّدُ سُكون الجيم في لَجَبَات . وعن الأَصْمَعِيّ : إِذا أَتَى على الشّاة بعدَ نِتاجِها أَربعةُ أَشهرٍ فجَفّ لَبَنُهَا وقَلَّ فهي لِجَابٌ . وقد لَجُبَت كَكَرُمَ لُجُوَبًة يجوز لَجَّبَت تَلْجيباً . وفي حديثِ شُرَيْح : " أنَّ رَجُلاً قال له : ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجِدْ لها لَبَناً فقال له شُرَيْحٌ : لَعَلَّها لَجَّبَتْ " أَي : صارت لَجْبَةً . والْملْجابُ . سَهْمٌ ريشَ ولَمْ يُنْصَلْ بَعْدُ الجمع والمَلاجِيبُ . نقله ابْنُ دُرَيْدٍ قال :

ماذَا تَقُولُ لأَقْوَامٍ أَولِى جُرُمٍ ... سُودِ الوُجُوهِ كَأَمْثَالِ المَلاجِيبِ قال ابْن سيدَهْ : ومِنْجَابٌ أَكْثَرُ قال : وأَرَى الَّلامَ بدلاً من النَّون . وفي الحَدِيث " فيَبْدُو لهم أَمْثَالُ اللَّجَبِ منَ الذَّهَب جمع لَجَبة أَو اللَّجَبِ كقَصْعَةٍ وقِصَعٍ نقلَه ابْن الأَثيرِ عن الحَرْبيَ . وقد وَهِمَ فيه بَعْضُهم . وفي حديثِ مُوسَى عليه السَّلام والحَجَرِ : " فلَجَبَهُ ثَلاثَ لُجُبُاٍت " قال ابْنُ الأَثيرِ : قال أَبو مُوسَى : كذا في مُسْنَدِ الإِمَامِ أَحمد قال : ولا أَعْرفُ وَجْهَهُ إِلاّ أَنْ يكون بالحاءِ والتّاءِ . وفي حديث الدَّجّال : " فأَخَذ بِلَجَبَتَيِ البابِ فقال مَهْيَمْ " قال أَبو مُوسَى : هكذا رُوِىَ والصَّوابُ بالفاءِ . وقال ابْنُ الأَثِيرِ في ترجمة لَجَف : ويُرْوَي بالباءِ وهو وَهَمٌ

الرائد
* لجب يلجب: لجوبة. 1-ت المعزى: قل لبنها. 2-ت المعزى: غزر لبنها.
الرائد
* لجب يلجب: لجبا. 1-البحر: هاج واضطربت أمواجه. 2-القوم: صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم.
الرائد
* لجب تلجيبا. 1-ت المعزى: قل لبنها. 2-ت المعزى: غزر لبنها. 3-ه بالسيف: قطعه.
الرائد
* لجب. 1-مص. لجب. 2-صهيل الخيل. 3-إرتفاع أصوات المتقاتلين في الحرب. 4-«بحر ذو لجب»: يسمع اضطراب أمواجه.
الرائد
* لجب. 1-ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2-شديد اللجب. 3-«جيش لجب»: كثير ذو ضجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: