-
جاش
- جاش الماءُ جاش ِ جَيْشًا، وجُيُوشًا، وجَيَشَانًا: تدفَّق وجَرَى.
و جاش البحرُ: هاجَ فلم يُسْتَطَعْ رُكُوبُهُ.
ويقال: جاشَ بالأَمواج.
و جاش الوادي: امتدَّ ماؤه.
وارتفع.
و جاش الميزابُ: تدفَّقَ وجَرَى بالماء.
و جاش العينُ: فاضت بالدُّمُوع.
و جاش الفرسُ: هاجَ وارتَفَع عند مسِّهِ بالعَقِب.
و جاش القِدرُ: غَلَتْ.
ويقال: جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ //.
و جاش نَفْسُه: تحركت للقئ.
و جاش اضطربت من حزن أَو فزع.
وفي الحديث: حديث شريف وكأَنَّ نفسي جاشت //.
و جاش نَفْسُ الجبانِ: همَّ بالفِرار.
و جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا.
ويقال: جاشَ الهمُّ في صدره.
و جاش إِليه نفسه: تحرَّكَتْ كأَنها تُطالبه بحاجة لها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جاش
- جاش - يجيش ، جيشا وجيوشا وجيشانا
1- جاش الماء : جرى وتدفق. 2- جاش البحر : هاج. 3- جاشت الأمواج : هاجت ولطم بعضها بعضهم الآخر. 4- جاش الوادي : ارتفع ماؤه. 5- جاشت العين : فاضت بالدموع. 6- جاش الدم : سال. 7- جاش الميزاب : تدفق فيه الماء. 8- جاشت القدر : غلت. 9- جاش الصدر : غلى غضبا. 11- جاشت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 12- جاشت النفس : اضطربت من حزن أو خوف. 13- جاشت نفس الجبان : هم بالفرار. 14- جاش الفرس : هاج.
المعجم: الرائد
-
جاشَ
- جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش :-
• جاشَ الماءُ تدفَّق وجرَى :-جاشتِ العيونُ: فاضت بالدّمع.
• جاشَ البحرُ: هاج واضطرب :-جاشتِ القِدْرُ: غَلَتْ.
• جاشَتِ نفسُه:
1 - اضطربت من حزن أو فزع
• جاش الشِّعر في خاطِره: اضطرب وتحرّك، بدأ يقول الشّعر، - جاش الهمُّ في صدره: غلَى غيظًا، - جاشتِ الحربُ بينهم: اشتدّت.
2 - تحرَّكت للقيء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جأش
- "الجَأْش، النفْس وقيل القَلْب، وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو.
وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب.
والجَأْش: جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه.
الليث: جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع.
يقال: إَنه لَواهِي الجَأْشِ؛ فإِذا ثبت قيل.
إِنه لرابِطُ الجَأْشِ.
ورجل رابِطُ الجأْشِ: يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته، وقيل: يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه.
وقال مجاهد في قوله تعالى: با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة، هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً.
قال الأَزهري: معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ.
ابن السكيت: ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير.
ابن الأَعرابي: يقال للنفْس: الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة.
والجُؤْشُوش: الصدْر.
ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر، وقيل: قطعة منه.
وجأْش: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة: أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون، ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ، بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب؟"
المعجم: لسان العرب
-
جَاشَ
- [ج ي ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جُشْتُ، أَجِيشُ، جُشْ، مصدر جَيْشٌ، جَيَشَانٌ.
1. :-جَاشَ الْمَاءُ :-: جَرَى وَتَدَفَّقَ.
2. :-جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ :- : هَاجَتْ.
3. :-جَاشَ النَّهْرُ :- : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ.
4. :-جَاشَ الدَّمُ :- : سَالَ.
5. :-جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً :- : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ.
6. :-جَاشَتِ القِدْرُ :- : غَلَتْ.
7. :-جَاشَتْ نَفْسُهُ :- : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ. وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث).
8. :-جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً :- : غَلَى غَيْظاً. :-جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ.
9. :-جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ :- : هَمَّ بِالفِرَارِ. :-تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ. 10. :-جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا. 11. :-جَاشَ الفَرَسُ :- : هَاجَ، اِرْتَفَعَ.
المعجم: الغني
-
جأَشَ
- جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش :-
• جأَشتْ نفسُه اهتزَّت واضطربت من خوف أو ألم :-جأش قلبُه، - وإذا جأَشَت نفسُك فاثْبُت ثبات المقدام.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جاشَ
- ـ جاشَ البَحْرُ والقِدْرُ وغيرهُما يَجيشُ جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: غَلَى،
ـ جاشَ العَينُ: فاضَتْ،
ـ جاشَ الوادي: زَخَرَ،
ـ جاشَ النفْسُ: غَثَتْ، أو دارَتْ لِلغَثَيانِ، كتَجَيَّشَتْ، وارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ.
ـ جائشَةُ: النَّفْسُ.
ـ جَيْشُ: الجُنْدُ، أو السائرونَ لِحَرْبٍ أو غيرِها.
ـ أبو الجَيْشِ: ماجِدُ بنُ عليٍّ، ومحمدُ بنُ جَيْشٍ: محدِّثانِ.
ـ عبدُ الصَّمَدِ بنُ أبي الجَيْشِ: مُقْرِئُ العِراقِ.
ـ جَيْشُ بنُ محمدٍ: مُقْرِئُ نافِعيٌّ.
ـ ذاتُ الجَيْشِ أو أولاتُ الجَيْشِ: وادٍ قُرْبَ المدينةِ، وفيه انْقَطَعَ عِقْدُ عائشةَ، رضي الله عنها،
ـ جِيْشُ: نباتٌ طويلٌ له سِنَفَةٌ طِوالٌ، مَمْلوءَةٌ حَبّاً، فارِسِيَّتُهُ: شِلِّمَيْز.
ـ جَيْشانُ: خِطَّةٌ بالفُسْطاطِ، ومِخْلافٌ باليمنِ، ولَقَبُ عَبْدانَ بنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ، وإليه يُنْسَبُ الجَيْشانيُّونَ.
ـ أبو تَميمٍ الجَيْشانيُّ: تابعيٌّ من أهلِ اليمنِ.
ـ جَيّاشُ: الفرسُ الذي إذا حَرَّكْتَه بِعَقبِك جاشَ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ عليّ بنِ طَرْخانَ الحافِظِ البِيْكَنْدِيّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جأَش
- جأش - يجأش ، جأشا
1- جأش اليه : أقبل إليه. 2- جأشت نفسه : ارتفعت واضطربت من حزن أو خوف.
المعجم: الرائد
-
جَأَشَ
- [ج أ ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَأَشْتُ، أَجْأَشُ، مصدر جَأْشٌ.
1. :-جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً :- : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ.
2. :-جَأَشَ إِلَيْهِ :- : أَقْبَلَ إِلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
جَأْشُ
- ـ جَأْشُ: رُواعُ القَلْبِ إذا اضْطَرَبَ عندَ الفَزَعِ، ونَفْسُ الإِنسانِ، وقد لا يُهْمَزُ، جَمْعُهُ: جُؤُوشٌ، وموضع.
ـ جَأَشَ إليه: أقبل،
ـ جَأَشَ نَفْسُهُ: ارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ.
ـ جُؤْشُوشُ: الصَّدْرُ، أو حَيْزُومُهُ، والرجلُ الغليظُ،
ـ جُؤْشُوشُ من الليلِ والناسِ: قِطْعَةٌ منهما.
المعجم: القاموس المحيط
-
جَاش
- جَاش جَاش ُ جَوْشاً: سار اللَّيلَ كلَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَاشَ
- [ج و ش]. (فعل: ثلاثي لازم). جَاشَ، يَجُوشُ، مصدر جَوْشٌ. :-جَاشَ الرَّجُلُ :- : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ.
المعجم: الغني
-
جأْش
- جأْش :-
جمع جُئُوش (لغير المصدر):
1 - مصدر جأَشَ.
2 - نَفْس أو قلب أو صدر
• ثابت الجَأْش/ رابط الجَأْش/ قويّ الجَأْش: جريءٌ عند الشَّدائد، شديد القلب، شجاع لايخاف، - واهي الجأش: ضعيف القلب عند الشدائد.
• رباطة الجأش: (علوم النفس) هدوء النفس وثبات القلب، سيطرة المرء التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسيّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جائش
- جائش :-
اسم فاعل من جاشَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَأْش
- جأش - ج، جؤوش
1- مصدر جأش. 2- النفس. 3- القلب. 4- الصدر. 5- «هو رابط الجأش» : أي شجاع ثابت.
المعجم: الرائد
-
جَأْشٌ
- [ج أ ش]. (مصدر جَأْشٌ).
1. :-تَحَرَّكَ جَأْشُهُ :- : القَلْبُ، النَّفْسُ.
2. :-عَلَى الرَّغْمِ مِنَ الكَوَارِثِ الَّتِي تَعَرَّضَ لَهَا ظَلَّ رَابِطَ الجَأْشِ :- : قَوِيّاً، شُجَاعاً، ثَابِتاً، هَادِئاً. :-رَبَاطَةُ الجَأْشِ.
المعجم: الغني
-
جاش
- جاش - يجوش ، جوشا
1-سار الليل كله
المعجم: الرائد
-
جاش البحر
- هاج واضطرب :-جاشتِ القِدْرُ
المعجم: عربي عامة
-
جاش الماء
- تدفَّق وجرَى :-جاشتِ العيونُ
المعجم: عربي عامة
-
جيش
- "جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: فاظَتْ.
وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً: غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت: جَشَأَت.
وفي الحديث: جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ.
وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً: غَلَت، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه.
التهذيب: والجَيشان جَيَشان القِدْر.
وكلّ شيء يَغْلي، فهو يَجِيش، حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر؛ قال ابن بري: وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ؛
قال: ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي: تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم، وهي كناية عن الحرب، إِذا بدأَت أَن تغلي،وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها، ومعنى نديمها نُسَكّنها؛ ومنه الحديث: لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن، ثم، قال: ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد.
وفي حديث الاسْتِسقاء: وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء.
ومنه الحديث: ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع.
وفي حديث علي.
رضوان اللَّه عليه، في صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل؛ هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع.
وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً: زَخَر وامتدَّ جدّاً.
وجاشَ البحر جَيشاً: هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه.
وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً: مُثِّلَ بذلك.
وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً.
وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار.
وفي حديث البراء بن مالك: وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت.
وجأْش النفس: رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب، مذكور في جأَش.
والجَيْش: واحد الجُيُوش.
والجَيش: الجُنْد، وقيل: جماعة الناس في الحَرْب، والجمع جيوش.
التهذيب: الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها.
يقال: جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش، واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً.
وفي حديث عامر بن فُهَيرة: فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم.
والجِيشُ: نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً، والجمع جيوش.
وجَيْشان: موضع معروف؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة، وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه.
وذات الجَيْش: موضع؛ قال أَبو صخر الهذلي: لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها،وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر"
المعجم: لسان العرب
-
جوش
- "الجَوش: الصَّدْر مثل الجُؤْشوش، وقيل: الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش؛ قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي: وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً،إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل: جَوزُه ووَسَطُه؛ قال ذو الرمة: تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله «تلوم ـهاه ـها إلخ» هو كذلك في الأصل.) التهذيب: جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه، وقال ابن أَحمر: مضى جَوْش من الليل.
ابن الأَعرابي: جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه: تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ،عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفا؟
قال: الجَوْش الوسَط.
والجوشَنِيّ: العظيمُ الجنبين والبطنِ.
والصِّفاقُ: الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن.
والجلْف: الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف.
وجَوْش: قبيلة أَو موضع.
الجوهري: جَوْش موضع؛
وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني: تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها، رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ"
المعجم: لسان العرب
-
جشَّ1
- جشَّ1 جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش :-
• جشَّ الحَبَّ جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه :-جشّ قمحًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الجَأْش
- الجَأْش : النفْس أَو القلب.
ويقال: هو رابط الجأْش: ثَابتٌ عند الشدائد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَأَشَتْ
- جَأَشَتْ نَفْسُهُ جَأَشَتْ جَأْشًا: ارتفعت من حُزْن أَو فزع.
و جَأَشَتْ إِليه: أَقبل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جشش
- "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟
قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟
قال: يعني به القبر.
وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
"
المعجم: لسان العرب