وصف و معنى و تعريف كلمة لجانى:


لجانى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لجانى في معاجم اللغة العربية:



لجانى

جذر [جنى]

  1. مَلَاجىءُ: (اسم)
    • مَلَاجىءُ : جمع مَلْجَأُ
  2. لجّأَ : (فعل)
    • لجّأَ يلجّئ ، تلجئةً ، فهو مُلَجِّئ ، والمفعول مُلَجَّأ
    • لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ
    • لَجَّأَ مَالَهُ : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ
  3. لَجَأ : (فعل)
    • لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه
    • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره :قصَده واحتمى به
    • لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به
    • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به
    • لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • لجأَ عنه: عَدَلَ عنه إِلى غيره
  4. لَجَأُ : (اسم)
    • الجمع : أَلْجاء
    • اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ
    • اللَّجَأُ :الزوجةُ
    • اللَّجَأُ :الوارث


  5. الإلجاج : (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  6. إِلْجَاج : (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  7. أَفْلَاج : (اسم)
    • أَفْلَاج : جمع فَلَجُ
  8. أَمْلاج : (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  9. جانَى : (فعل)
    • جَانَى، يُجَانِي، مصدر مُجَانَاةٌ
    • جَانَى عَلَيْهِ : اِتَّهَمَهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا
  10. أَلْجَأَ : (فعل)


    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ
    • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
    • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
    • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
    • ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ
  11. أَلْجاء : (اسم)
    • أَلْجاء : جمع لَجَأُ
  12. بَلَجَ : (فعل)
    • بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ
    • بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ : أَشْرَقَ، أَضاءَ
    • بَلَجَ الحَقُّ : ظَهَرَ
    • الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ - (مثل): الحقُّ واضح والباطلُ غامض
    • بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه
  13. بَلِجَ : (فعل)
    • بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به
    • بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً
    • بَلِجَ صَدرُه : انشرح
    • بَلِجَ به: سُرَّ
    • بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه
    • وكل واضح: أَبْلَجُ
    • وفي المثل: الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج
  14. جَوَى : (اسم)
    • مصدر جَوِي
    • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  15. جوّى : (فعل)
    • جوّى السقاءَ ونحوَه: رقعه
  16. سَلَجَ : (فعل)


    • سَلَجَتِ سُلُوجًا
    • سَلَجَتِ الإِبلُ : أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه
    • سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ: رَضعها
    • سَلَجَ اللقمةَ: بلعَها
  17. فَلَجَ : (فعل)
    • فلَجَ يفلِج ، فَلْجًا ، فهو فالج ، والمفعول مَفْلوج
    • فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا
    • فَلَجَ بِحَاجَتِهِ : ظَفِرَ بِهَا
    • فَلَجَتْ بِقَلْبِي : ذَهَبَتْ بِهِ
    • فَلَجَ بِحُجَّتِهِ : أَحْسَنَ الإِدْلاَءَ بِهَا فَغَلَبَ خَصْمَهُ
    • فَلَجَ الشيءَ: شقَّه نصفين
    • فَلَجَ الطعامَ ونحْوَه بينهم: قَسَّمه
  18. فَلِجَ : (فعل)
    • فَلِجَ فَلَجًا، وفَلَجَة فهو أَفلجُ، وهي فلجاءُ والجمع : فُلْجٌ وهو مَفْلُوجٌ
    • فَلِجَ الرجلُ: أَصابه داءُ الفالِجِ فهو مَفْلُوجٌ
    • فَلِجَ الرّجُلُ ونحوُه: تباعد ما بين ساقيه أَو يديه أَو أَسنانه خِلْقَةً
  19. فَلَّجَ : (فعل)
    • فلَّجَ يفلِّج ، تفليجًا ، فهو مُفلِّج ، والمفعول مُفلَّج
    • فلَّج أنبوبًا :وسَّع فوهته
    • فَلَّجَ الطَّعَامَ بَيْنَهُمْ : قَسَّمَهُ، فَلَجَهُ
    • فَلَّجَ الأَمْرَ : نَظَرَ فِيهِ مُتَأَمِّلاً وَمُتَدَبِّراً
    • فَلَّجَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : فَرَّقَتْ بَيْنَهَا لِلزِّينَةِ
  20. فُلِجَ : (فعل)
    • فُلِجَ يُفلَج ، فَلْجًا ، والمفعول مَفْلوج
    • فُلِج الرَّجلُ:أُصِيبَ بِالْفَالِجِ، أُصيب بالشَّلل النِّصفيّ
  21. لَجَّ : (فعل)
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ، ولَجُوجَة، وهي لَجُوجٌ، والمفعول مَلْجُوج فيه
    • لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
    • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
    • لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
    • لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
    • لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ
  22. مَلَجَ : (فعل)


    • مَلَجَ مَلْجًا
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم
  23. مَلِجَ : (فعل)
    • مَلِجَ مَلْجًا
    • مَلِجَ الصبيُّ : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه
    • مَلِجَ الناقةُ: ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح
  24. مَلْجَأُ : (اسم)
    • الجمع : مَلاجِئُ
    • المَلْجَأُ : اسم مكان من لجَأَ إلى: مَعْقل، حِصْن، مَلاذ؛ مكانٌ يُحْتَمى به
    • المَلْجَأُ :مكانٌ يأْوِي إليه العَجَزَةُ ونحوُهُم، ترعاهُ الدولة أو تُقِيمه المؤسساتُ الاجتماعية والجمع : مَلاجئُ
  25. مُلَجَّأ : (اسم)
    • مُلَجَّأ : اسم المفعول من لجّأَ
,
  1. الجانى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجانى : الذي يُلقِح النَّخْلَ.
      و الجانى الكاسِب.
  2. لاجىء (المعجم الرائد)


    • لاجىء
      1-هارب من بلاده إلى بلاد أخرى : «لاجىء السياسي»
  3. لجأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً،ولَجِئَ لَجَأً، والْتَجَأَ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه:أَسْنَدتُ.
      وفي حديث كَعْب، رضي اللّه عنه: مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ.
      يقال: لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه، والتَجَأْتُ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين.
      واَلْجَأَه إِلى الشيءِ: اضْطَرَّه إِليه.
      وأَلْجَأَه: عَصَمه.
      والتَّلْجِئةُ: الإِكْراهُ.
      أَبو الهيثم: التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه.
      وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير: هذا تَلْجِئةٌ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي.
      التَلْجِئة: تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه.
      وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه.
      والمَلْجَأُ واللَّجَأُ: الـمَعْقِلُ، والجمع أَلْجاءٌ.
      ويقالُ: أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ، ولَجَإٍ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً.
      ابن شميل: التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض، كأَنه يتصدَّق به عليه، وهو وارثه.
      قال: ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ.
      ويقال: أَلكَ لَجَأٌ يا فلان؟ واللَّجأُ: الزوجةُ.
      وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر.
      "
  4. مَلْجَأ (المعجم الرائد)
    • ملجأ - ج، ملاجىء
      1- ملجأ : معقل وحصن وملاذ. 2- ملجأ : مكان حصين يعد في المدن تحت البنايات أو تحت الأرض لالتجاء السكان إليه في أثناء الغارات الجوية العادية أو الذرية. 3- ملجأ : مكان في الجبال يلجأ إليه السياح أو المتزلجون على الثلج أو غيرهم. 4- ملجأ : مكان يلجأ إليه الفقراء ذوو الحاجة. 5- ملجأ التجاء.


معنى لجانى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَنَى** \- [ج ن ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** جَنَيْتُ**،** أَجْنِي**،** اِجْنِ**، مص. جَنْيٌ، جَنىً.

1. "جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ": قَطَفَهُ، غَنَمَهُ. 2. "جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ" : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا. "إِنَّكَ لاَ تَجْنِي مِنَ الشَّوْكِ العِنَبَ" (مثل) : أَيْ إِنَّ الظُّلْمَ لاَ يَنْتُجُ عَنْهُ إِلاَّ السُّوءُ.
معجم الغني
**جَنى** \- [ج ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَنَيْتُ**،** أَجْنِي**،  مص. جِنَايَةٌ. 1. "جَنَى جِنَايَةً يُعَاقِبُ عَلَيْهَا القَانُونُ" : اِرْتَكَبَ ذَنْباً، عَمَلاً مُسِيئاً مُخَالِفاً لِلْقَانُونِ. 2. "جَنَى عَلَى نَفْسِهِ" : أَسَاءَ إِلَيْهَا.   "جَنَى عَلَى قَوْمِهِ". 3. "جَنَى عَلَيْهِِ الوَيْلَ" : جَرَّهُ. هَذَا جَنَـاهُ أَبِـي عَلَيْـ | | ـيَ وَما جَنَيْـتُ عَلَى أَحَـد ---|---|--- (المعري).
معجم الغني
**جَنىً**،** الجَنَى** \- ج:** أَجْنَاءُ**،** أَجْنٍ**. (مص. جَنَى).: مَا يُجْنَى مِنَ الثَّمَرِ أَوِ العِنَبِ أَوِ العَسَلِ وَغَيْرِهِ. وَاحِدَتُهُ جَنَاةٌ، يُقَالُ : "أَتَانَا بِجِنَاةٍ طَيِّبَةٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجتنى يجتني، اجْتَنِ، اجتناءً، فهو مُجْتَنٍ، والمفعول مُجْتَنًى • اجتنى الثَّمرةَ: جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها "اجتنى ثمار الحديقة". • اجتنى العسلَ: جمعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجنَّى على يتجنَّى، تَجَنَّ، تَجَنّيًا، فهو مُتَجَنٍّ، والمفعول مُتجنًّى عليه • تجنَّى على جارِه: ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جنَى1 يجني، اجْنِ، جِنايةً، فهو جانٍ، والمفعول مجنيّ (للمتعدِّي) • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا "لن يفلت الجاني من العقاب- ارتكب جنايةً- يجني عليَّ وأحنو صافحًا أبدًا ... لاشيءَ أحسنُ من حانٍ على جاني"| جنَى جناية: ارتكب ذنبًا. • جنَى الذَّنْبَ على الشَّخصِ: جرّه إليه "جنَى العارَ على أبيه- المجنيّ عليه كان نائمًا"| جنَى على نفسه- على نفسها جنت براقش: لمن كان سببًا في أذى. II جنَى2 يَجني، اجْنِ، جَنًى وجَنْيًا، فهو جانٍ، والمفعول مجنيّ وجَنِيّ • جنَى الثَّمرةَ: قطفها، تناولها من منبتها والتقطها "قام بجني الثِّمار النَّاضجة- جنَى الرجل ثمرة تعبه"| إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [مثل]: الجزاء لا يكون إلاَّ من جنس العمل، إذا ظَلَمْتَ فاحذر الانتقام فإنّ الظلم لا يُكسبك خيرًا، إنّك لا تجد عند أصحاب السوء جميلاً. III جَنًى [مفرد]: 1- مصدر جنَى2. 2- كلّ ما يُجْنى أو يقطف من الشجر "يعيش على جنَى الأرضِ- {وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}"| جَنَى العُمر: ما حُصِّل منه- هذا جناي وخيارُه فيه [مثل]: يُضرب للرَّجل الذي يؤثر صاحبَه بخيار ما عنده.
المعجم الوسيط
ـِ جناية: أذنب. ويقال: جَنى على نفسه، وجَنى على قومه. وـ الذَّنبَ على فلان: جرَّه إليه. وـ الثمرةَ ونحوها جَنًى، وجَنْياً: تناولها من مَنبتها. ويقال: جنى الثمرة لفلان، وجنى الثمرة فلاناً. وـ الذهبَ: جمعه من معدنه. فهو جانٍ. ( ج ) جُناة، وجُنَّاء.جَنِيَ ـَ جَنًى: خرج ظهره ودخل صدره. فهو أجْنى. وهي جَنْواء ( لغة في المهموز ).أجْنى الثمرُ: حان اجتناؤه. وـ الشجرُ: صار له جنًى يُجْنى. وـ الأرضُ: صار فيها الجنى. وـ كثر جناها. وـ اللهُ الماشيةَ: أنبت لها الجَنَى. وـ فلاناً الثمرَ: مكَّنه من اجتنائه.جانَى عليه: ادَّعى عليه جناية لم يفعلها.اجْتَنى الثمرةَ ونحوها: جناها. وـ العسلَ: جمعه. وـ ماءَ المطر: ورده فشربه.تَجنَّى عليه: جانى عليه. ويقال: تجنَّى عليه جناية. وـ الثمرةَ ونحوها: جناها.الجاني: الذي يُلقح النَّخل. وـ الكاسب.الجَنَى: كلُّ ما يُجنى من الشَّجَر. وفي المثل: ( هذا جناَيَ وخيارُه فيه ): يضرب للرجل يؤثر صاحبه بخيار ما عنده. وـ الكَمْأة. وـ الكلأ. وـ العِنَب. وـ الرُّطَب. وـ العسل. وـ الودَْع. وـ الذَّهب. ( ج ) أجْن، وأجْناء.الجِناية ( في القانون ): الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أساساً بالإعْدام أو الأشغال الشَّاقة المؤبَّدة أو الأشغال المؤقتة. ( ج ) جَنايا.الجَنِيُّ: ما جُنِيَ لساعته من كلِّ ثمر.
لسان العرب
: جَنَى الذنْبَ عليه جِنايةً : جَرَّه قال أَبو حَيَّةَ النُّميري : وإِنَّ دَماً لو تَعْلَمِينَ جَنَيْتُه على الحَيِّ جانِي مِثْلِه غَيْرُ سالمورجل جانٍ من قوم جُنَاة و جُنَّاء الأَخيرة عن سيبويه فأَما قولهم في المثل : أَبناؤها أَجْناؤُها فزعم أَبو عبيد أَن أَبْناءً جمع بانٍ و أَجْناءً جمع جانٍ كشاهد وأَشهاد وصاحب وأَصحاب . قال ابن سيده : وأُراهم لم يُكَسِّروا بانياً على أَبناء ولا جانياً على أَجناء إِلا في هذا المثل المعنى أَن الذي جَنَى وهَدَم هذه الدار هو الذي كان بناها بغير تدبير فاحتاج إِلى نقض ما عمل وإِفساده قال الجوهري : وأَنا أَظن أَن أَصل المثل جُناتُها بُناتُها لأَن فاعلاً لا يجمع على أَفعال وأَما الأَشهاد والأَصحاب فإِنما هما جمع شَهْدٍ وصَحْب إِلا أَن يكون هذا من النوادر لأَنه يجيء في الأَمثال ما لا يجيء في غيرها قال ابن بري : ليس المثلُ كما ظنّهالجوهري من قوله جُناتها بُناتُها بل المثل كما نَقَل لا خلاف بين أَحد من أَهل اللغة فيه قال : وقوله أَن أَشهاداً وأَصحاباً جمع شهد وصحب سهو منه لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إِلا شاذاً قال : ومذهب البصريين أَن أَشهاداً وأَصحاباً وأَطياراً جمع شاهد وصاحب وطائر فإِن قيل : فإِن فَعْلاً إِذا كانت عينه واواً أَو ياء جاز جمعه على أَفعال نحو شيخ وأَشياخ وحَوْض وأَحواض فهلا كان أَطيار جمعاً لطير فالجواب في ذلك أَن طيراً للكثير وأَطياراً للقليل أَلا تراك تقول ثلاثة أَطيار ولو كان أَطيار في هذا جمعاً لطَيْر الذي هو جمع لكان المعنى ثلاثة جُموع من الطير ولم يُرَد ذلك قال : وهذا المَثَل يضرب لمن عمل شيئاً بغير رَوِيَّة فأَخطأَ فيه ثم اسْتَدْرَكه فنَقَضَ ما عمله وأَصله أَن بعض ملوك اليمن غَزا واسْتَخْلَفَ ابْنَتَه فَبَنَتْ بمَشُورة قوم بُنْياناً كرهه أَبوها فلما قدم أَمر المُشيرين ببنائه أَن يَهْدموه والمعنى أَن الذين جَنَوْا على هذه الدار بالهَدْم هم الذين كانوا بَنَوْها فالذي جَنَى تَلافَى ما جَنَى والمدينة التي هدمت اسمها بَراقِشُ وقد ذكرناها في فصل برقش . وفي الحديث : لا يَجْنِي جانٍ إِلا على نَفْسِه الجِنايَةُ : الذَّنْبُ والجُرْم وما يفعله الإِنسان مما يوجب عليه العقاب أَو القصاص في الدنيا والآخرة والمعنى أَنه لا يُطالَبُ بجناية غيره من أَقاربه وأَباعده فإِذا جَنَى أَحدُهم جِنايةً لا يُطالَب بها الآخر لقوله عزّوجلّ : { ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } . و جَنَى فلانٌ على نفسه إِذا جَرَّ جَرِيرَةً يَجْنِي جِنَايَةً على قومه . و تَجَنَّى فلانٌ على فلان ذنباً إِذا تَقَوَّلَه عليه وهو بَرِيء . و تَجَنَّى عليه و جانَى : ادَّعى عليه جِنايةً . شمر : جَنَيْتُ لك وعليك ومنه قوله : جانِيكَ مَنْ يَجْنِي عليك وقَدْ تُعْدِي الصِّحَاحَ فتَجْرَبُ الجُرْبُأَبو عبيد : قولهم جانِيكَ من يَجْني عليك يضرب مثلاً للرجل يُعاقَب بجناية ولا يؤخذ غيره بذنبه إِنما يَجْنِيكَ مَنْ جِنايتُه راجعة إِليك وذلك أَن الإِخوة يَجْنُون على الرجل يدل على ذلك قوله : وقد تُعْدِي الصحاحَ الجُرْبُ . وقال أَبو الهيثم في قولهم جانيك من يَجْني عليك : يراد به الجاني لك الخَيْرَ مَنْ يَجْني عليك الشَّرَّ وأَنشد : جانِيكَ مَنْ يَجْني عليك وقد تُعْدي الصِّحاحَ مبَاركُ الجُرْبْ و التَّجَنّي : مثل التَّجَرُّمِ وهو أَن يَدَّعي عليك ذنباً لم تفعله . و جَنَيْتُ الثَّمَرَةَ أَجْنِيها جَنىً و اجْتَنَيْتُها بمعنىً ابن سيده : جَنَى الثَّمرة ونحوها و تَجَنَّاها كلُّ ذلك تنَاولها من شجرتها قال الشاعر : إِذا دُعِيَتْ بما في البَيْتِ قالتْ : تَجَنَّ من الجِذَالِ وما جنيتُقال أَبو حنيفة : هذا شاعر نزل بقوم فقَرَوْهُ صَمْغاً ولم يأْتوه به ولكن دَلُّوه على موضعه وقالوا اذهب فاجْنِهِ فقال هذا البيتَ يَذُمُّ به أُمَّ مَثْواه واستعاره أَبو ذؤيب للشَّرَف فقال : وكلاهما قد عاشَ عِيشةَ ماجِدٍ وجَنَى العَلاَءَ لو أَنَّ شيئاً يَنْفَعُويروى : و جَنَى العُلَى لو أَنَّ . و جناها له و جَناه إِياها . أَبو عبيد : جَنَيْتُ فلاناً جَنىً أَي جَنَيْتُ له قال : ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ولقد نَهَيْتُك عن بَناتِ الأَوْبَرِوفي الحديث : أَن أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب كرَّم اللَّه وجهه دخل بيت المال فقال يا حَمْراءُ ويا بيضاءُ احْمَرِّي وابْيَضِّي وغُرِّي غَيْرِي : هذا جَنَايَ وخِيارُه فيهْ إِذ كُلُّ جانٍ يَدُه إِلى فِيهْقال أَبو عبيد : يضرب هذا مثلاً للرجل يُؤْثِر صاحبه بخيار ما عنده . قال أَبو عبيد : وذكر ابن الكلبي أَن المثل لعمرو بن عَدِيَ اللَّخْمِيِّ ابن أُخت جَذِيمةَ وهو أَوَّل من قاله وأَن جَذِيمة نزل منزلاً وأَمر الناس أَن يَجْتَنُوا له الكَمْأَةَ فكان بعضهم يَسْتَأْثر بخير ما يجد ويأْكل طَيّبَها وعَمْروٌ يأْتيه بخير ما يَجِدُ ولا يأْكل منها شيئاً فلما أَتَى بها خالَه جَذِيمَةَ قال : هذا جَنايَ وخِيارُه فيهْ إِذ كُلُّ جانٍ يَدُه إِلى فِيهْوأَراد عليّ رضوان اللَّه عليه بقول ذلك أَنه لم يتلطخ بشيء من فَيْءِ المسلمين بل وَضَعَه مواضعه . و الجَنَى : ما يُجْنِى من الشجر ويروى : هذا جَنايَ وهجانه فيهأَي خِيارُه . ويقال : أَتانا بجَناةٍ طَيِّبةٍ لكل ما يُجْتَنَى ويُجْمعُ الجَنَى على أَجْنٍ مثل عَصاً وأَعْصٍ . وفي الحديث : أُهْدِيَ له أَجْنٍ زُغْبٌ يريد القِثَّاء الغَضَّ هكذا جاء في بعض الروايات والمشهور أَجْرٍ بالراء وهو مذكور في موضعه . ابن سيده : و الجَنَى كل ما جُنِيَ حتى القُطْنُ والكَمْأَةُ واحدتُهُ جَنَاةٌ وقيل : الجَنَاةُ كالجَنَى قال : فهو على هذا من باب حُقَ وحُقَّةٍ وقد يجمع الجَنَى على أَجْناءٍ قالت امرأَة من العرب : لأَجْناءُ العِضاهِ أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ يَلْفَحه السَّعير وقال حسان بن ثابت : كأَنَّ جَنِيَّةً من بَيْتِ رَأْسٍ يَكُونُ مِزَاجها عَسَلٌ وماءُ عَلَى أَنْيابَها أَوْ طَعْمَ غَضَ من التُّفَّاحِ عَصَّرها الجناءُقال : وقد يجمع على أَجْنٍ مثل جَبَلٍ وأَجْبُلٍ . و الجَنَى : الكَلأُ . و الجَنَى : الكَمْأَةُ و أَجْنَتِ الأَرضُ : كَثُرَ جَناها وهو الكَلأُ والكَمْأَةُ ونحو ذلك . و أَجْنَى الثمَرُ أَي أَدْرَك ثمره . و أَجْنَتِ الشجَرَةُ إِذا صارَ لها جَنىً يُجْنَى فيُؤْكل قال الشاعر : أَجْنَى له باللِّوَى شَرْيٌ وتَنُّومُوقيل في قوله أَجْنَى : صار له التَّنُّومُ والآءُ جَنىً يأْكله قال : وهو أَصح . و الجَنِيُّ : الثَّمر المُجْتَنَى ما دام طَرِيَّاً . وفي التنزيل العزيز : { تُساقِطْ عليكِ رُطَباً جَنِيَّاً } . و الجَنَى : الرُّطَبُ والعَسَلُ وأَنشد الفراء : هُزِّي إِليكِ الجِذْعَ يُجْنِيكِ الجَنَىويقال للعَسل إِذا اشْتِيرَ جَنىً وكل ثَمَرٍ يُجْتَنَى فهو جَنىً مقصور . و الاجْتِناءُ : أَخْذُك إِياه وهو جَنىً ما دام رَطْباً . ويقال لكل شيء أُخِذَ من شجره : قد جُنِيَ و اجْتُنِيَ قال الراجز يذكر الكَمْأَةَ : جَنَيْتُه من مُجْتَنَىً عَويصوقال الآخر : إِنكَ لا تَجْنِي من الشَّوْكِ العِنَبْويقال للتمر إِذا صُرِمَ : جَنِيٌّ . وتمر جَنِيٌّ على فعيل حين جُنِيَ وفي ترجمة جَنَى : حبّ الجَنَى من شُرَّعٍ نُزُولِقال : الجَنَى العنب وشُرَّع نُزُولٌ : يريد به ما شَرَعَ من الكَرْم في الماء . ابن سيده : و اجْتَنَيْنا ماءَ مَطَرٍ حكاه ابن الأَعرابي قال : وهو من جَيّدِ كلام العرب ولم يفسره وعندي أَنه أَراد : وَرَدْناه فشَرِبْناه أَو سَقَيْناه رِكَابَنا قال : ووجْهُ استجادة ابن الأَعرابي له أَنه من فصيح كلام العرب . و الجَنَى : الوَدَعُ كأَنه جُنِيَ من البحر . و الجَنَى : الذَّهَبُ وقد جَناه قال في صفة ذهب : صَبِيحةَ دِيمَةٍ يَجْنِيه جانيأَي يجمعه من معدنه . ابن الأَعرابي : الجاني اللَّقَّاح قال أَبو منصور : يعني الذي يُلْقِحُ النَّخِيلَ . و الجانِي : الكاسِبُ . ورجلٌ أَجْنَى كأَجْنَأَ بَيِّنُ الجَنَى والأُنثى جَنْوَى والهمز أَعرف . وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه : أَنه رأَى أَبا ذَرَ رضي اللَّه عنه فدَعَاه فجَنَى عليه فسَارَّه جَنَى عليه : أَكَبَّ عليه وقيل : هو مهموز والأَصل فيه الهمز من جَنَأَ يَجْنَأُ إِذا مالَ عليه وعَطَف ثم خفف وهو لغة في أَجْنَأَ وقد تقدم قال ابن الأَثير : ولو رويت بالحاء المهملة بمعنى أَكَبَّ عليه لكان أَشبه
الرائد
* جنى يجني: جنيا وجنى. (جني) الثمر: تناوله وقطفه من شجره أو منبته.
الرائد
* جنى يجني: جناية. (جني) 1-إرتكب ذنبا أو جريمة. 2-الذنب: ارتكبه. 3-الذنب عليه: جره إليه.
الرائد
* جنى يجني: جنيا. (جني) الذهب: جمعه من معدنه.
الرائد
* جنى. ج أجناء وأجن. 1-مص. جنى. 2-ما يجنى ويقطف من الثمر أو النبات. 3-كمأة. 4-عشب. 5-عنب. 6-عسل. 7-ذهب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: