وصف و معنى و تعريف كلمة لجاههن:


لجاههن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لجاههن في معاجم اللغة العربية:



لجاههن

جذر [لجه]

  1. جاه : (اسم)
    • جاه: منزلة وقدر
    • عريض الجاه: ذو شرف ومكانة
  2. جاهَ : (فعل)
    • جاهَ جَوهًا
    • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  3. جاهة : (اسم)
    • الجاهة : الجاه
  4. سَلَجَ : (فعل)
    • سَلَجَتِ سُلُوجًا
    • سَلَجَتِ الإِبلُ : أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه
    • سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ: رَضعها
    • سَلَجَ اللقمةَ: بلعَها


  5. سُلَّج : (اسم)
    • السُّلَّجُ : نبتٌ رخوٌ من دِقِّ الشجرِ، أَو شجرٌ ترعاه الإِبل
  6. مُلْتجّ : (اسم)
    • مُلْتجّ : فاعل من إِلتجَّ
,
  1. سَلِجَ
    • ـ سَلِجَ اللُّقْمَةَ، سَلْجاً وسَلَجاناً: بَلعَها،
      ـ سَلِجَ الإِبِلُ: اسْتَطْلَقَتْ عنْ أكْلِ السُّلَّجِ، كسَلَجَ.
      ـ سَلَجَ الفَصيلُ النَّاقَةَ: رَضِعَها.
      ـ سِلِّجانُ: الحُلْقوم.
      ـ سُلَّجانُ: نَباتٌ كالسُّلَّجِ.
      ـ تَسَلَّجَ الشَّرابَ، واسْتَلَجَهُ: ألَحَّ في شُرْبِهِ، كأَنَّهُ مَلأَ بِهِ سِلِّجانَهُ.
      ـ سَلاليجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ـ سَليجَةُ: السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها البابُ.
      ـ سِلَّجْنُ: الكَعْكُ.
      ـ سَلْجُ وسَجْلُ: العَطاءُ.
      ـ سُلَجٌ: أصْدافٌ بَحْرِيَّةٌ فيها شيءٌ يُؤْكَلُ.
      ـ طَعامٌ سَليجٌ وسَلَجْلَجٌ وسُلَجْلِجٌ: طَيِّبٌ
      ـ يُتَسَلَّجُ: يُبْتَلَعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. التَّلَمُ
    • ـ التَّلَمُ : مَشَقُّ الكِرابِ في الأرضِ ، أو كلُّ أُخْدودٍ في الأرضِ , ج : أتْلامٌ ،
      ـ التِلَم : الغُلامُ ، والأكَّارُ ، والصائغُ ، أو مِنْفَخُهُ الطويلُ , ج : تِلامٌ .
      ـ تَلام : التَّلاميذُ ، حُذِفَ ذالهُ ، ولم يَذْكُرِ الجوهريُّ غيرَها ، وليس من هذه المادَّة ، إنما هو من بابِ الذالِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قُوَّةُ
    • ـ قُوَّةُ : ضِدُّ الضَّعْفِ ، ج : قُـوًى وقِوًى ، كالقِوايَةِ . قَوِيَ ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى ، وقَوَّاهُ اللّهُ .
      ـ هو يُقَوَّى : يُرْمَى بذلك .
      ـ فَرَسٌ مُقْوٍ : قَوِيٌّ .
      ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ : في نَفْسِه ودابَّتِهِ .
      ـ قُوَى : العَقْلُ ، وطاقاتُ الحَبْلِ ، جَمْعُ قُوَّةِ .
      ـ حبْلٌ قَوٍ : مُخْتَلِفُ القُوى .
      ـ أقْوَى : اسْتَغْنَى ، وافْتَقَرَ ، ضِدٌّ ،
      ـ أقْوَى الحَبْلَ : جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ ،
      ـ أقْوَى الشِّعْرَ : خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ ، فَقَليلٌ .
      ـ اقْتَواهُ : اخْتَصَّهُ لنَفْسه .
      ـ تَقاوِي : تَزايُدُ الشركاءِ ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى .
      ـ قِيُّ : قَفْرُ الأرضِ ، كالقِواءِ ، والقَوايَةِ .
      ـ أقْوَى : نَزَلَ فيها ،
      ـ أقْوَى الدارُ : خَلَتْ ، كقَوِيَتْ .
      ـ قُوَّةُ : اسْمٌ .
      ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه : غَلَبْتُه .
      ـ قَوِيَ : جاعَ شديداً ،
      ـ قَوِيَ المَطَرُ : احْتَبَسَ .
      ـ باتَ القَواءَ : جائِعاً .
      ـ قاواهُ : أعْطاه .
      ـ قاوِي : الآخِذُ ، وبهاءٍ : البَيْضَةُ ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ ، ورَوْضَةٌ .
      ـ قُوَيُّ : وادٍ بقُرْبِها ، والفَرْخُ .
      ـ قاوُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ قِيقاءَةُ : مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ ، والأرضُ الغليظَةُ .
      ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً : صاحَ .
      ـ اِقْتِواءُ : المَعْتَبَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دامَ
    • ـ دامَ يَدُومُ ويَدامُ دَوْماً ودَواماً ودَيْمومَةً ، ودِمْتَ ، تَدُومُ نادِرَةٌ . وأدامَه واسْتَدامَه وداوَمَهُ : تأنَّى فيه ، أو طَلَبَ دَوامَهُ .
      ـ الدَّيُّومُ والدَّوْمُ : الدائمُ .
      ـ دامَ : سَكَنَ ، ومنه : الماءُ الدائمُ ،
      ـ دامَتْ الدَّلْوُ : امْتَلأَتْ ، وأدَمْتُها .
      ـ الدِيمَةُ : مَطَرٌ يَدومُ في سُكونٍ بلا رَعْدٍ وبَرْقٍ ، أو يَدومُ خَمْسةَ أيامٍ ، أو سِتَّةً ، أو سبْعَةً ، أو يَوْماً ولَيْلَةً ، أو أقَلُّهُ ثُلُثُ النهارِ أو اللَّيلِ ، وأكْثَرُهُ ما بَلَغَتْ , ج : دِيَمٌ ودُيومٌ .
      ـ ما زالَتِ السماءُ دَوْماً دَوْماً ودَيْماً دَيْماً : دائمَةَ المَطَرِ . دامَتِ السماءُ تَدِيمُ دَيْماً ودَوَّمَتْ ودَيَّمَتْ وأدامَتْ ، وأرضٌ مَديمَةٌ .
      ـ المُدامُ : المَطَرُ الدائمُ ، والخَمْرُ ، كالمُدامَةِ ، لأَنَّه ليس شَرابٌ يُسْتطاعُإِدَامَةُ شُرْبِه إلاَّ هي .
      ـ الدَّأْماءُ : البَحْرُ ، أصْلُه دَوَماءُ ، محركةً ، أو مُسَكَّنَةً ، وعلى هذا إِعْلالُه شاذٌّ .
      ـ الدَّيْمومُ : في د م م .
      ـ دَوَّمَتِ الكلابُ : أمْعَنَتْ في السَّيْرِ ،
      ـ دَوَّمَتِ الشمسُ : دارَتْ في السماءِ ،
      ـ دَوَّمَتِ عَيْنُه : دارَتْ حَدَقَتُها ، كأَنها في فَلكةٍ ،
      ـ دَوَّمَتِ المَرَقَةَ : أكثَرَ فيها الإِهالَة حتى تَدور فَوقها ،
      ـ دَوَّمَ الشيءَ : بَلَّه ،
      ـ دَوَّمَ الزَّعْفرانَ : دافَه ،
      ـ دَوَّمَ القِدْرَ : نَضَحَها بالماءِ البارِدِ ليَسْكُنَ غَلَيانُها ، كأَدامَها ، أو كسَرَ غَلَيانَها بشيءٍ ،
      ـ دَوَّمَ الطائرُ : حَلَّقَ في الهَواءِ ، كاستَدامَ ، أو طار فَلم يُحَرِّكْ جَناحَيْهِ .
      ـ الدُّوَّامةُ : التي يَلْعَبُ بها الصِبْيانُ ، فَتُدارُ , ج : دُوَّامٌ ،
      ـ قد دَوَّمْتُها . مِدْوَمٍ ومِدْوام : عُودٌ يُسَكَّنُ به غَلَيانُ القِدْرِ .
      ـ اسْتدامَ غَريمَهُ : رَفَقَ به ، كاسْتَدْماهُ .
      ـ الدَّوْمُ : شجرُ المُقْلِ والنَّبِقِ ، وضِخامُ الشجرِ ما كان . دُومةُ الجَنْدَلِ ، ويقالُ : دُوماءُ الجَنْدَلِ .
      ـ دَوْمانُ بنُ بَكِيلِ بنِ جُشَمَ : أبو قَبيلةٍ من هَمْدانَ . ودَوْمُ بنُ حِمْيَرَ بنِ سَبَأٍ .
      ـ الدُّومِيُّ : ابنُ قَيْسِ بنِ ذُهْلٍ ، صَحابيٌّ .
      ـ الدَّامُ : موضع .
      ـ يَدُومُ : جَبَلٌ ، أو وادٍ .
      ـ ذو يَدومَ : قرية باليَمَنِ ، أو نَهْرٌ .
      ـ الدُّوامُ : دُوارٌ في الرأسِ .
      ـ المُديمُ : الراعِفُ .
      ـ الدَّوْمةُ : الخُصْيةُ ، وامرأةٌ خَمَّارَةٌ .
      ـ الدَّوَمانُ : حومان الطائِرِ .
      ـ الإدامةُ : تَنْقيرُ السَّهْمِ على الإِبْهامِ ، وإبْقاءُ القِدْرِ على الأثْفِيَّةِ بعد الفَراغِ .
      ـ مَدامَةُ : موضع .
      ـ تَدَوَّمَ : انْتَظَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اللِّجامُ
    • ـ اللِّجامُ ، ككتابٍ : للدابَّةِ ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ ، وقد تَلَجَّمَتْ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ , ج : لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ .
      ـ لَفَظَ لِجامَهُ : انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ .
      ـ ألْجَمَ الدابَّةَ : ألْبَسَها اللجامَ ، أو وَسَمَها بِهِ .
      ـ لُجَمٌ : دابَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، أو الضَّفادِعُ ، كاللُّجْمِ .
      ـ لَجَمٌ ولُجامٌ : ما يُتَطَيَّرُ منه ،
      ـ لُجَمُ : الهواءُ .
      ـ اللُّجْمَةُ : الجَبَلُ المُسَطَّحُ ، وناحِيَةُ الوادِي ،
      ـ اللَّجَمَةُ : مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ .
      ـ لَجَمَ الثَّوْبَ : خاطَه .
      ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً : بَلَغَ فاهُ ، كأَلْجَمَهُ .
      ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ : قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مَلْجَمٌ و : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. بَحْرُ
    • ـ بَحْرُ : الماءُ الكثيرُ ، أو المِلْحُ فقط ، ج : أبْجُرٌ وبُحورٌ وبِحارٌ ، التَّصغيرُ : أُبَيْحِرٌ ، لا بُحَيْرٌ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، والفَرَسُ الجوادُ ، والرِّيفُ ، وعُمْقُ الرَّحِمِ ، والشَّقُّ ، وشَقُّ الأُذُنِ ، ومنه : البَحيرَةُ : كانوا إذا نُتِجَتِ الناقَةُ أو الشاةُ عَشَرَةَ أبْطُنٍ بَحَروها ، وتَرَكوها تَرْعَى ، وحَرَّموا لَحْمَها إذا ماتَتْ على نِسائِهِمْ ، وأكَلَها الرِّجالُ ، أو التي خُلِّيَتْ بلا راعٍ ، أو التي إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ والخامِسُ ذَكَرٌ نَحَروه ، فأكَلَهُ الرِّجالُ والنِّساءُ ، وإن كانتْ أُنْثَى بَحَروا أُذُنَها ، فكانَ حَراماً عليهم لَحْمُها ولَبَنُها ورُكُوبُها ، فإذا ماتَتْ حَلَّتْ للنِساءِ ، أو هي ابْنَةُ السَّائِبَةِ ، وحُكْمُها حُكْمُ أُمِّها ، أو هي في الشَّاءِ خاصَّةً ، إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ بُحِرَتْ ، وهي الغَزيرَةُ أيضاً ، ج : بَحائِرُ وبُحُرٌ .
      ـ باحِرُ : الأَحْمَقُ ، والدَّمُ الخالِصُ الحُمْرَةِ ، والكَذَّابُ ، والفُضُولِيُّ ، ودَمُ الرَّحِمِ ، كالبحرانِي ، والمَبْهوتُ .
      ـ بَحْرَةُ : البَلْدَةُ ، والمُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والرَّوْضَةُ العظيمَةُ ، ومُسْتَنْقَعُ الماءِ ، واسْمُ مدينةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقرية بالبَحْرَينِ ، وكُلُّ قَرْيَةٍ لها نَهْرٌ جارٍ وماءٌ ناقِعٌ .
      ـ بَحْرَةُ الرُّغاءِ : بالطائِفِ ، ج : بِحَرٌ وبِحارٌ .
      ـ بُحَيْرٌ : جَبَلٌ بِتهامَةَ ، وأسَدِيٌّ حَكَى عنه ابنُ عُيَيْنَةَ .
      ـ عَلِيٌّ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ كذا عاصِمُ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ ، أو هو : بَحِيْرٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ بُحَيْرٍ : محدِّثٌ ، أو هو : بَجِيْرٌ .
      ـ بَحِرَ : تَحَيَّرَ من الفَزَعِ ، واشْتَدَّ عَطَشُهُ ،
      ـ بَحِرَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ،
      ـ بَحِرَ البعيرُ : اجْتَهَدَ في العَدْوِ طالِباً أو مَطْلوباً ، فَضَعُفَ حتى اسْوَدَّ وجْهُهُ ، والنَّعْتُ من الكُلِّ : بَحِرٌ .
      ـ بَحيرُ : مَنْ به السِّلُّ ، كالبَحِرِ .
      ـ بَحيرٌ : أربعَةٌ صحابِيُّونَ ، وأربعةٌ تابِعِيُّونَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ ، وحفيدُهُ سَعيدُ بنُ محمدٍ ، والمُطَهَّرُ بنُ بَحيرِ بنِ محمدٍ ، وإسماعيلُ بنُ عَوْنٍ البَحيرِيُّونَ : محدِّثونَ ، نِسْبَةٌ إلى جَدٍّ لهم .
      ـ بَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ : أسماءٌ .
      ـ بَحورُ : فَرَسٌ يَزيدُهُ الجَرْيُ جَوْدَةً .
      ـ باحُورُ : القَمَرُ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ أو صَحْرَةً بَحْرَةً : بِلا حِجابٍ .
      ـ بناتُ بَحْرٍ ، أو الصوابُ بناتُ بَخْرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : سَحائِبُ رِقاقٌ يَجِئْنَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ بُحْرانُ المَريضِ : مُوَلَّدٌ .
      ـ هذا يومٌ بُحْرانٍ ، ويومٌ باحُورِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ .
      ـ البَحْرَيْنُ : بلد ، والنِّسْبَةُ : بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ .
      ـ محمدُ بنُ المُعْتَمِرِ ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ : محدِّثانِ .
      ـ باحِرَةُ : شجرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ باحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ .
      ـ بُحُرُ بنُ ضُبُعٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمودِ بنِ بَحَرٍ ، الواذِيانِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ محمدٌ ، وهِشامُ بنُ بُحْرانَ : محدِّثونَ .
      ـ أبْحَرَ : رَكِبَ البَحْرَ ، وأخَذَهُ السِّلُّ ، وصادَفَ إنْساناً بِلا قَصْدٍ ، واشْتَدَّتْ حُمْرَةُ أنْفِهِ ،
      ـ أبْحَرَتِ الأرضُ : كثُرَتْ مناقِعُها ،
      ـ أبْحَرَ الماءُ : مَلُحَ ،
      ـ أبْحَرَ الماءَ : وجَدَهُ بَحْراً ، أي : مِلْحاً لم يَسُغْ .
      ـ اسْتَبْحَرَ : انْبَسَطَ ،
      ـ اسْتَبْحَرَ الشاعِرُ : اتَّسَعَ له القولُ .
      ـ تَبَحَّرَ في المالِ : كَثُرَ مالُهُ ،
      ـ تَبَحَّرَ في العِلْمِ : تَعَمَّقَ ، وتَوَسَّعَ .
      ـ بَحْرانَةُ : قرية باليَمَنِ .
      ـ بَحْرانُ وبُحْرانُ : موضع بناحية الفُرْع .
      ـ يَبْحَرُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ البَحْرِيَّةُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ بَحير اباد : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَحَّارُ : المَلاَّحُ ، وهم بَحَّارَةٌ .
      ـ بنو بَحْرِيٍّ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو بِحارٍ : جبلٌ ، أو أرضٌ سَهْلَةٌ تَحُفُّها جِبالٌ .
      ـ بِحارٌ ، ويُمْنَعُ : موضع .
      ـ بُحارٌ : آخَرُ ، أو لُغَةٌ في الكَسْرِ .
      ـ بَحْرَةُ : والِدُ صَفِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ يُمَيْنِ بنِ مُعاوِيَةَ الشاعِرِ ، وموضع بالبحْرينِ ، وقرية بالطائِفِ .
      ـ باحُورُ وباحُوراءُ : شِدَّةُ الحَرِّ في تَمُّوزَ .
      ـ بُحَيْرَةُ : خَمْسَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. العَامِلَةُ
    • العَامِلَةُ : ما تستعمل في الحرث والدياسة والسَّقْي من البقر والإبل .
      و العَامِلَةُ قائمةُ الدابة .
      و العَامِلَةُ من الرمح : العاملُ منه . والجمع : عوامل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَائِمٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ د و م ]. ( فاعل من دَامَ ).
      1 . :- هُوَ اللَّهُ الدَّائِمُ :- : مِنْ أسْمَاءِ اللًّهِ الحُسْنَى ، أي الخَالِدُ ، الثَّابِت .
      2 . :- عَبْدُ الدَّائِمِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
      3 . :- بَلَدٌ دَائِمُ التَّقَدُّمِ :- : فِي تَقَدُّمٍ مُسْتَمِرٍّ .
      4 . :- دَائِماً :- : أبَداً ، عَلَى نَحْوٍ مُسْتَقِيمٍ ، فِي كُلِّ حِينٍ .

    المعجم: الغني

  8. شديد القوى


    • أمين الوحي جبريل عليه السلام
      سورة : النجم ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. ‏ شديد القوى
    • ‏ صفة لأمين الوحي جبريل عليه السلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. خاصّة الرّجل
    • المقرّبون إليه :- أحسن إلى أصدقائه وخاصّته :- ° خاصَّة المَلِك

    المعجم: عربي عامة

  11. خاصّة الشّيء
    • ما يختصّ به دون غيره ، ما يميِّزه عن غيره :- من خواص السُكَّر الذوبان في الماء .


    المعجم: عربي عامة

  12. خاصّة النّفْس
    • ما يهمُّها :- أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك .

    المعجم: عربي عامة

  13. خَاصَّةٌ
    • جمع : خَوَاصّ . [ خ ص ص ].
      1 . :- هَذَا الدَّوَاءُ لَهُ فَعَّالِيَّةٌ خَاصَّةٌ :- : قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ مُعَيَّنَةٌ .
      2 . :- هُوَ مِنْ خَاصَّتِهِ :- : مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْهِ .
      3 . :- خَاصَّةُ الْمَلِكِ :- : حَاشِيَتُهُ .
      4 . :- هُوَ مِنَ الْخَاصَّةِ :- : مِنْ أكَابِرِ الْقَوْمِ وَأَعْيَانِهِمْ .
      5 . :- الْعَامَّةُ وَالخَاصَّةُ :- : أيِ الأَعْيَانُ وَالنُّبَلاَءُ وَالنُّخْبَةُ .
      6 . :- جَلْسَةٌ خَاصَّةٌ :- : دَاخِلِيَّةٌ وَمَحْدُودَةٌ .
      7 . :- بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ :- : بِمَعْنَى التَّفْضِيلِ . :- اِحْتَرِمِ الأَبْعَدِينَ وَخَاصَّةً الأَقْرَبِينَ .
      8 . :- هَذَا الأمْرُ لَكَ بِخَاصَّةٍ :- : عَلَى وَجْهِ الْخُصُوصِ .
      9 . :- الفَضْلُ لَهُ خَاصَّةً :- : مقْصُورٌ عَلَيْهِ دُونَ سِوَاهُ .

    المعجم: الغني

  14. خاصَّة
    • خاصَّة :-
      جمع خواصُّ :
      1 - ضِدّ عامّة :- { وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً }: لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره .
      2 - بمعنى التفضيل :- وقِّر الكبير وبخاصّة والداك / وخاصّةً / خاصّةً والديك ، - سأدعو أصدقائي وبخاصّة محمدٌ / وخاصّةً / خاصّةً محمدًا :-
      • المال لفلان خاصَّة : مقصور عليه دون غيره ، - هذا لك خاصّة : على وجه الخصوص .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) صفة عرضيّة تميّز النوع ، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان :- الضحك هو خاصّة الإنسان .
      • الخاصَّة : خلاف العامّة ، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا ، وجهاء القوم وأكابرهم ، أشرافهم :- الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة :-
      خاصّة النَّاس وعامّتهم : كلُّهم .
      خاصَّة الرَّجُل :
      1 - المقرّبون إليه :- أحسن إلى أصدقائه وخاصّته :-
      خاصَّة المَلِك : المقرَّبون إليه من رجال دولته .
      2 - أشياء تعود ملكيتها إليه .
      خاصَّة الشَّيء : ما يختصّ به دون غيره ، ما يميِّزه عن غيره :- من خواص السُكَّر الذوبان في الماء .
      خاصَّة النَّفْس : ما يهمُّها :- أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك .
      • ذو الخاصَّة : ( طب ) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة .
      • اللُّغة الخاصَّة : ( العلوم اللغوية ) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً ، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة .
      • معلومات خاصَّة : معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. أموال خاصّة
    • أموال متاحة للقطاع الخاصّ من جهات غير حكومية وبدون ضمانات ومساندة حكومية . ، وتعني بالانجليزية : private funds

    المعجم: مالية

  16. توزيعات خاصّة
    • توزيع أرباح أسهم إضافية ، وتعني بالانجليزية : special dividend

    المعجم: مالية

  17. شركة خاصّة
    • شركة لا تتداول أسهمها في سوق مفتوحة ويملكها عدد محدود من المستثمرين . لذلك فهي ، وتعني بالانجليزية : private company

    المعجم: مالية

  18. الخاصّة
    • خلاف العامّة ، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا ، وجهاء القوم وأكابرهم ، أشرافهم :- الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة :- ° خاصّة النَّاس وعامّتهم

    المعجم: عربي عامة

  19. الخَاصَّةُ
    • الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة .
      و الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك .
      وخَاصَّة الشيءِ : ما يَخْتَصُّ به دون غيره . والجمع : خَوَاصُّ .
      وخَوَاصُّ العقاقير : قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام .
      ويقال : بخاصّةٍ فلانٌ : خُصوصًا فلانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خاصّة
    • خاصة - ج ، خواص
      1 - خاصة : مؤنث خاص . 2 - خاصة : ما يعرف به إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء من صفة معينة تكون وقفا عليه أو على جنسه ولا تكون عامة . 3 - خاصة : ما يخصه الإنسان لنفسه . 4 - خاصة من الحاكم أو نحوه المقربون منه من وزراء أو رجال . 5 - خاصة من القوم : أعيانهم ، أكابرهم . 6 - خاصة من النبات : قوته ، فاعليته . 7 - خاصة : « خواص الأدوية » : قواها التي بها تؤثر في الأجسام .

    المعجم: الرائد

  21. خدمات
    • أنشطة تشمل العمل و المعرفة والاستشارة

    المعجم: عربي عامة

  22. خدمات إستشارة ، تسوية وتحكيم
    • أسست بواسطة قانون حماية العمالة لعام 1975 م وواجباتها هي :

    المعجم: عربي عامة

  23. خدمات اجتماعية
    • خدمات تقدمها الحكومة لتحسين مستوى المعيشة بالنسبة لمن هم بحاجة لذلك كالشيوخ والفقراء والمعوزين والمعوقين والأطفال . وقد تشمل هذه الخدمات الضمان الاجتماعي ودعم السكن والعناية الصحية والمنح العائلية ودعم المواد الغذائية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  24. خدمات اجتماعية
    • التعليم والمعاش والتأمين الاجتماعي وغيرها من الخدمات التي تقدمها الهيئات الحكومية

    المعجم: عربي عامة

  25. البَحَر
    • البَحَر : السُّلّ .
      و البَحَر داء يسبّب شُدة الظمإ وشُرب الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: