وصف و معنى و تعريف كلمة لجباع:


لجباع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و باء (ب) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح لجباع في معاجم اللغة العربية:



لجباع

جذر [جبع]

  1. جَبأَ : (فعل)
    • جَبأَ جَبْئًا، وجُبُوءًا
    • جَبأَ السيفُ والبصرُ: نَبا
    • جَبأَ عن الشيءِ: هابه وتوارَى عنه
    • جَبأَ عليه: طلع فجأَة وفي حديث أسامة: حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم/
    • جَبأَت الحيّةُ: استخفت وتوارت
    • جَبأَ الشيءَ جَبْئًا: كرهه
    • جَبأَ عنقَه: أَماله
  2. جِبَأ : (اسم)
    • جِبَأ : جمع جَبْءُ
,
  1. جُبَّاعُ
    • ـ جُبَّاعُ: القصيرُ، وهي جُبَّاعٌ وجُبَّاعَةٌ، وسَهْمٌ قصيرٌ يَرْمي به الصِبيانُ.
      ـ جَبَّاعَةُ: الاسْتُ.
      ـ جُبَّاعَةُ وجُبَّاعُ: المرأةُ القبيحةُ المِشْيَةِ واللِّبْسَةِ، ليست بصغيرةٍ ولا كَبيرَةٍ.
      ـ جَبَّعَ تَجْبيعاً: تغيرتِ اسْتُهُ هُزالاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جبع


    • "الجُبَّاع: سَهْم صغير يَلْعَب به الصبيان يجعلون على رأْسه تَمرة لئلا يَعْقِر؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: ولا أَحقُّها وإِنما هو الجُمّاحُ والجُمّاعُ، وامرأَة جُبّاعٌ وجُبَّاعةٌ: قصيرة شبهوها بالسهم القصير؛ قال ابن مقبل: وطَفْلة غَيْر جُبّاعٍ ولا نَصَفٍ،من دَلِّ أَمْثالِها بادٍ ومَكْتُومُ أَي غير قصيرة؛ كذا رواه الأَصمعي غير جُبَّاع، والأَعرف غير جُبّاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جبأ
    • "جَبَأَ عنه يَجْبَأُ: ارْتَدَعَ.
      وجَبأتُ عن الأَمر: إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه.
      ورجل جُبَّاءٌ، يمدّ ويقصر.
      (* قوله «يمد ويقصر إلخ» عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته.)، بضم الجيم، مهموز مقصور: جبان.
      قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض: أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا، مِن رَيْبِ الزَّمانِ، بِجُبَّإٍ، * ولا أَنا، مِن سَيْبِ الإِلهِ، بِيائِسِ وحكى سيبويه: جُبَّاء، بالمدّ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ؛ قال سيبويه: وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء.
      وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ: نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه، فتأَخَّرْتُ عنه.
      الأَصمعي: يقال للمرأَة، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى: إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها.
      وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي: لَيْسَتْ، إِذا سَمِنَتْ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله «كريهة» ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً.) أَبو عمرو: الجُبَّاء من النساء، بوزن جُبّاع: التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ؛ الأَصمعي: هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها؛ وقال ابن مقبل: وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ، ولا نَصَفٍ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ.
      (* قوله «ومجبأة إلخ» كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة.) التهذيب: سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه؛ يقال: جَبَأَ علينا فلان أَي طلع، والجابئُ: الجراد، يهمز ولا يهمز.
      وجبأَ الجَرادُ: هَجَم على البلد؛ قال الهذلي: صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً: جابِئٌ، وسنذكره في المعتل أَيضاً.
      ابن بُزُرْج: جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه: مَأْنَتُه.
      والجُبَّأُ: السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ؛ والجُبَّأُ: طَرَفُ قَرْن الثَور، عن كراع؛ قال ابنْ سيده: ولا أَدري ما صِحَّتُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَبَأَ
    • ـ جَبَأَ : ارْتَدَعَ ، وكَرِهَ ، وخَرَجَ ، وتَوَارَى ، وباعَ الجَأْبَ ، أي : المَغْرَةَ ،
      ـ جَبَأَ عُنُقَهُ : أمالَها ،
      ـ جَبَأَ البَصَرُ ،
      ـ جَبَأَ السَّيْفُ : نَبَا ،
      ـ جَبْءُ : الكَمْأَةُ ، والأَكَمَةُ ، ونُقَيْرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ ، الجمع : أجْبُؤٌ وجِبَأَةٌ وجَبَأْ ،
      ـ أجْبَأَ المَكانُ : كَثُرَ بِهِ الكَمْءُ ،
      ـ جَبَأَ الزَّرْعَ : باعَهُ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاَحِهِ ،
      ـ جَبَأَ الشيءَ : وارَاه ،
      ـ جَبَأَ على القَوْمِ : أشْرَفَ .
      ـ جُبَّأُ : الجَبَانُ ، ونَوْعٌ من السِّهامِ ،
      ـ جُبَّاءُ : المَرْأةُ لا يَرُوعُكَ مَنْظَرُها ، كالجُبَّاءَة ،
      ـ جَبْءُ : طَرَفُ قَرْنِ الثَّوْرِ .
      - جَبَأٌ : باليمن .
      ـ جابئُ : الجَرَادُ .
      ـ جَبْأَةُ : خَشَبَةُ الحَذَّاءِ ، ومَقَطُّ شَرَاسِيفِ البَعِيرِ إلى السُّرَّةِ والضَّرْعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبء

    • جبء - ج ، جباة وأجبأ وجبأة
      1 - مصدر جبأ . 2 - حفرة يجتمع فيها الماء . 3 - تلة . 4 - كمأة حمراء . 5 - طين أحمر يصبغ به .

    المعجم: الرائد

  3. الجَبْءُ
    • الجَبْءُ : نقرة في الجبل يجتمع فيها الماء ، والجمع أَجْبُؤٌ ، وجِبَأَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أُجْبَأَتِ
    • أُجْبَأَتِ الأَرضُ : كثرت بها الجَبْأَة .
      و أُجْبَأَتِ عليهم : أَشرف .
      و أُجْبَأَتِ الزرعَ : باعه قبل بُدُوَ صلاحه .
      و أُجْبَأَتِ الشيءَ : واراه .
      ويقال : أَجبأَ مالَه : أخفاه من جابِي الزكاة .
      ( انظرَ : جبو ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُجْبَأ

    • أجبأ إجباء
      1 - أجبأإجباء عليه : أشرف عليه من مكان مرتفع . 2 - أجبأإجباءت الأرض : كثرت فيها « الجبأة »، أي الكمأة . 3 - أجبأإجباء الشيء : ستره ، أخفاه . 4 - أجبأإجباء الزرع : باعه قبل أن يدرك .

    المعجم: الرائد

  6. جبأ
    • ج ب أ : أجْبَأَ الزرع باعه قبل أن يبدو صلاحه وجاء في الحديث بلا همز { من أجْبَى فقد أربى } وأصله الهمز

    المعجم: مختار الصحاح

  7. جَبأَ
    • جَبأَ السيفُ والبصرُ جَبأَ جَبْئًا ، وجُبُوءًا : نَبا .
      و جَبأَ عن الشيءِ : هابه وتوارَى عنه .
      و جَبأَ عليه : طلع فجأَة .
      وفي حديث أسامة : حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم // .
      و جَبأَ الحيّةُ : استخفت وتوارت .
      و جَبأَ الشيءَ جَبْئًا : كرهه و جَبأَ عنقَه : أَماله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجُبَّأُ
    • الجُبَّأُ : الجبان .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جِبَأ
    • جبأ - و جباء
      1 - جبان . : أنظر الجبأ

    المعجم: الرائد

  10. جبىء
    • جبىء - يجبأ ، جبأ
      1 - جبىء : إختفى . 2 - جبىء : عن الشيء : خاف منه ورجع عنه .

    المعجم: الرائد

  11. جَبأ
    • جبأ - يجبأ ، جبأ وجباء وجبوءا وجبوءة
      1 - جبأ البصر : ضعف . 2 - جبأ السيف : ضعف ولم يقطع . 3 - جبأ : عن الشي : خافه ورجع عنه . 4 - جبأ عليه : طلع عليه فجأة . 5 - جبأت عليه الحية : طلعت عليه وأخافته . 6 - جبأ : عنقه : أماله . 7 - جبأ الجراد : هجم على البلد .

    المعجم: الرائد



  12. جبأ
    • " جَبَأَ عنه يَجْبَأُ : ارْتَدَعَ .
      وجَبأتُ عن الأَمر : إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه .
      ورجل جُبَّاءٌ ، يمدّ ويقصر .
      (* قوله « يمد ويقصر إلخ » عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته .)، بضم الجيم ، مهموز مقصور : جبان .
      قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض : أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا ، مِن رَيْبِ الزَّمانِ ، بِجُبَّإٍ ، * ولا أَنا ، مِن سَيْبِ الإِلهِ ، بِيائِسِ وحكى سيبويه : جُبَّاء ، بالمدّ ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ ؛ قال سيبويه : وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء .
      وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ : نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه ، فتأَخَّرْتُ عنه .
      الأَصمعي : يقال للمرأَة ، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى : إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها .
      وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي : لَيْسَتْ ، إِذا سَمِنَتْ ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله « كريهة » ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً .) أَبو عمرو : الجُبَّاء من النساء ، بوزن جُبّاع : التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ ؛ الأَصمعي : هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال ، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها ؛ وقال ابن مقبل : وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ ، ولا نَصَفٍ ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ .
      (* قوله « ومجبأة إلخ » كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة .) التهذيب : سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه ؛ يقال : جَبَأَ علينا فلان أَي طلع ، والجابئُ : الجراد ، يهمز ولا يهمز .
      وجبأَ الجَرادُ : هَجَم على البلد ؛ قال الهذلي : صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً : جابِئٌ ، وسنذكره في المعتل أَيضاً .
      ابن بُزُرْج : جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه : مَأْنَتُه .
      والجُبَّأُ : السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ ؛ والجُبَّأُ : طَرَفُ قَرْن الثَور ، عن كراع ؛ قال ابنْ سيده : ولا أَدري ما صِحَّتُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لجباع في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الجُبَّاع كرُمّانٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ أَبو الهَيْثَمِ : هو القَصِيرُ قالَ : وهي جُبّاعٌ وجُبّاعَةٌ أَيْضاً قالَ ابنُ مُقْبِل :

وطَفْلَةٍ غَيْرِ جُبَّاعٍ ولا نَصَفٍ ... مِنْ دَلِّ أَمْثَالِهَا بادٍ ومَكْتُومُ

عانَقْتُهَا فانْثَنَتْ طَوْعَ العِنَاقِ كَما ... مَالَتْ بشَارِبها صَهْبَاءُ خُرْطُومُ أَيْ غَيْر قَصِيرَةٍ كذا رَوَاهُ الأَصْمَعِيّ . والأَعْرَفُ غَيْر جُبَّاءٍ وقَدْ تَقَدَّمّ بَحْثُه في الهَمْزَة

والجُبَّاعُ : سَهْمٌ قَصِيرٌ يَرْمِى به الصِّبْيَانُ يَجْعَلُونَ عَلَى رَأْسِهِ تَمْرَةً لِئلاَّ يَعْقِرَ كُرَاع . قالَ ابنُ سِيدَه : ولا أَحُقُّها وإِنَّمَا هو الجُمَّاحُ والجُماعُ . قُلْتُ : وقد تَقَدَّم ذلِكَ في الهَمْزَة أَيْضاً . وبه شُبِّهَتِ المَرْأَةُ القَصِيرَةُ . والجَبَّاعَة مُشَدَّدَةً : الاسْتُ عن الخَارْزَنِجِيّ قالَ : وكرُمّانَةٍ ورُمَّانٍ : المَرْأَةُ القَبِيحَةُ المِشْيَةِ واللِّبْسَةِ الَّتِي لَيْسَتْ بصَغِيرَةٍ ولا كَبِيرَةٍ . قالَ : وقَدْ جَبَّعَ تَجْبِيعاً : إِذا تَغَيَّرَت اسْتُهُ هُزَالاً كُلُّ ذلِكَ من كِتَابِ الخَارْزَنْجِيّ الَّذِي كَمَّلَ به العَيْنَ

لسان العرب
الجُبَّاع سَهْم صغير يَلْعَب به الصبيان يجعلون على رأْسه تَمرة لئلا يَعْقِر عن كراع قال ابن سيده ولا أَحقُّها وإِنما هو الجُمّاحُ والجُمّاعُ وامرأَة جُبّاعٌ وجُبَّاعةٌ قصيرة شبهوها بالسهم القصير قال ابن مقبل وطَفْلة غَيْر جُبّاعٍ ولا نَصَفٍ من دَلِّ أَمْثالِها بادٍ ومَكْتُومُ أَي غير قصيرة كذا رواه الأَصمعي غير جُبَّاع والأَعرف غير جُبّاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: