جحديجحدجحوداوجحدا، وجحد الشيء أنكره فهو جاحد، والشيء المنكر مجحود، ودين مجحود هو دين قد أنكره المدين. (فقهية)
جحـد: (مصطلحات)
جحداوجحودا أي أنكره مع علمه به ومنه قولهم جحد فلانٌ حقه أي أنكره. (فقهية)
,
جحد(المعجم لسان العرب)
"الجَحْدُوالجُحُود: نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة، جَحَدَهُيَجْحَدُهجَحْداًوجُحوداً. الجوهري: الجُحودُ الإِنكار مع العلم. جَحَدَه حقَّه وبحقه. والجَحْدُوالجُحْدُ، بالضم، والجحود: قلة الخير. وجَحِدَجَحَداً، فهو جَحِدٌوجَحْدٌوأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير. الفراء: الجَحْدُوالجُحْدُ الضيق في المعيشة. يقال: جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ؛ قال: وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد: لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً،لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِوالجَحَدُ، بالتحريك: مثله؛ يقال: نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة: يابسة لا خير فيها. وقد جَحِدَتوجَحِدَ النبات: قلَّ ونكد. والجَحْد: القلة من كل شيءٍ، وقد جُحِدَ. ورجل جَحِدٌوجَحْدٌ: كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ. قليل المطر. وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ. أَبو عمرو: أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله؛
وأَنشد الفرزدق: وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد؟
قال ابن بري: أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير، وصوابه: لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شئتُ غَنَّاني، من العاج، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ، وهو الغليظ القصير، والجمع جِحاد. شمر: الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة؛
وأَنشد: وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ. وجُحادةُ: اسم رجل. والجُحاديُّ: الضخم، حكاه يعقوب، قال والخاء لغة. "
جَحَدَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ، جَحْداًوجُحوداً: أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ، ـ جَحَدَ فلاناً: صادَفَهُ بَخِيلاً. ـ جَحِدَ: قَلَّ ونَكِدَ، ـ جَحَدَ النَّبْتُ: لم يَطُلْ. ـ جَحْدُوجُحْدُوجَحَدُ: قِلَّةُ الخيرِ. جَحِدَ فهو جَحِدٌوجَحْدٌوأَجْحَدُ. ـ جَحَّادُ: البَطيء الإِنزالِ. ـ جُحادِيُّ: الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ، ـ جُحادِيَّةُ: القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً. ـ فَرَسٌ جَحِدٌ: غَلِيظٌ قصيرٌ، وهي جَحِدَةٌ، الجمع: جِحَادٌ.
جحَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًاوجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود :- • جحَد الحقَّ/ جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ، - جحَد دينَه: أنكره علنًا، - {أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ} - {وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ} . • جحَده حقَّه: أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.
جَحد(المعجم الرائد)
جحد - يجحد ، جحداوجحودا 1- جحد الحق أو به : أنكره مع علمه به. 2- جحده حقه أو بحقه : أنكره، لم يعترف به. 3- جحد النعمة : كفر بها. 4- جحده : وجده بخيلا. 5- جحده : وجده فقيرا.
جحد الحقّ/ جحد بالحقّ(المعجم عربي عامة)
أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ- جحَد دينَه
جحده حقّه(المعجم عربي عامة)
أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.
الجُحُود(المعجم المعجم الوسيط)
الجُحُود : لام الجُحُود (في اصطلاح النحويين) : هي الداخلة على المضارع، مسبوقة بكان المنفية بما، أَو بيكون المنفية بلمْ، وينصب الفعل بعدها مثل: الأنفال آية 33وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) ) ، و:النساء آية 137 لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) ) .
جحد - يجحد ، جحدا 1- جحد : قل خيره. 2- جحد العيش : ضاق واشتد. 3- جحد العام : قل مطره. 4- جحد النبات : لم يطل. 5- جحدت الأرض : صارت يابسة
جحد الرّجل(المعجم عربي عامة)
قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر ° جَحِدَ العيشُ
جحد(المعجم مختار الصحاح)
ج ح د: الجُحُودُ الإنكار مع العلم يقال جَحَدَهُ حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و الجَحْدُ قلة الخير
أَجْحَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ. و أَجْحَدَ قلَّ خيرُه. و أَجْحَدَ فلانًا: وَجَدَهُ بخيلاً.
جَحَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَحَدَ الأَمرَ وبه جَحَدَ َ جَحْدًا، وجُحُودًا: أَنكره معَ علمه به. وفي التنزيل العزيز: النمل آية 14وجَحَدُوا بِهَا واسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهم ) ) و جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به.
جَحِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَحِدَجَحِدَ َ جَحَدًا: قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل. فهو جَحِدٌ، وجَحْدٌ. وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ. والجمع : جُحْدٌ. و جَحِدَ العامُ: قلّ مطره. و جَحِدَ الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها. و جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ. و جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ.
جَحَد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَحَد :- مصدر جَحِدَ.
جَحِد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَحِد :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.
جَحْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَحْد :- 1 - مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ. 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.
جُحود(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جُحود :- مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ. • لام الجُحود: (النحو والصرف) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها :-ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته، - {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ} .
جحـد(المعجم مصطلحات فقهية)
جحداوجحودا أي أنكره مع علمه به ومنه قولهم جحد فلانٌ حقه أي أنكره.
جحـد(المعجم مصطلحات فقهية)
هي سورة "الكافرون"، ومن أتى بها في الصلاة الفريضة لا يجوز له العدول منها إلى غيرها ولو كان في بدايتها وهذا الحكم خاص فيها وبسورة الإخلاص.
مجحود(المعجم مصطلحات فقهية)
جحديجحدجحوداوجحدا، وجحد الشيء أنكره فهو جاحد، والشيء المنكر مجحود، ودين مجحود هو دين قد أنكره المدين.