-
جَحَدَهُ
- ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ ، جَحْداً وجُحوداً : أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ ،
ـ جَحَدَ فلاناً : صادَفَهُ بَخِيلاً .
ـ جَحِدَ : قَلَّ ونَكِدَ ،
ـ جَحَدَ النَّبْتُ : لم يَطُلْ .
ـ جَحْدُ وجُحْدُ وجَحَدُ : قِلَّةُ الخيرِ . جَحِدَ فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ .
ـ جَحَّادُ : البَطيء الإِنزالِ .
ـ جُحادِيُّ : الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ ،
ـ جُحادِيَّةُ : القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً ، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً .
ـ فَرَسٌ جَحِدٌ : غَلِيظٌ قصيرٌ ، وهي جَحِدَةٌ ، الجمع : جِحَادٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جَحد
- جحد - يجحد ، جحدا وجحودا
1 - جحد الحق أو به : أنكره مع علمه به . 2 - جحده حقه أو بحقه : أنكره ، لم يعترف به . 3 - جحد النعمة : كفر بها . 4 - جحده : وجده بخيلا . 5 - جحده : وجده فقيرا .
المعجم: الرائد
-
جحَدَ
- جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود :-
• جحَد الحقَّ / جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :- جحَد الجميلَ ، - جحَد دينَه : أنكره علنًا ، - { أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ } - { وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ } .
• جحَده حقَّه : أنكره ، لم يعترف به :- جاحدٌ للمعروف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَجْحَدَ
- أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ .
و أَجْحَدَ قلَّ خيرُه .
و أَجْحَدَ فلانًا : وَجَدَهُ بخيلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جُحود
- جُحود :-
مصدر جحَدَ / جحَدَ بـ .
• لام الجُحود : ( النحو والصرف ) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها :- ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته ، - { لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جُحود
- جحود
1 - مصدر جحد . 2 - « لام الجحود » في النحو : لام تقع بعد « كان » الناقصة منفية ، وتنصب الفعل المضارع ب « أن » مضمرة بعدها ، نحو : « ما كنت لأنقض العهد .
المعجم: الرائد
-
الجُحُود
- الجُحُود : لام الجُحُود ( في اصطلاح النحويين ) : هي الداخلة على المضارع ، مسبوقة بكان المنفية بما ، أَو بيكون المنفية بلمْ ، وينصب الفعل بعدها مثل : الأنفال آية 33 وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) ) ، و : النساء آية 137 لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جحود القرآن
- جحود القرآن بمثابة الكفر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جحد الحقّ / جحد بالحقّ
- أنكره مع علمه به :- جحَد الجميلَ - جحَد دينَه
المعجم: عربي عامة
-
جحد الرّجل
- قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر ° جَحِدَ العيشُ
المعجم: عربي عامة
-
جحد
- ج ح د : الجُحُودُ الإنكار مع العلم يقال جَحَدَهُ حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و الجَحْدُ قلة الخير
المعجم: مختار الصحاح
-
جَحَدَ
- جَحَدَ الأَمرَ وبه جَحَدَ َ جَحْدًا ، وجُحُودًا : أَنكره معَ علمه به .
وفي التنزيل العزيز : النمل آية 14 وجَحَدُوا بِهَا واسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهم ) ) و جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه : لم يعترف به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَحِدَ
- جَحِدَ جَحِدَ َ جَحَدًا : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل .
فهو جَحِدٌ ، وجَحْدٌ .
وهو أَجْحَدُ ، وهي جَحْداءُ . والجمع : جُحْدٌ .
و جَحِدَ العامُ : قلّ مطره .
و جَحِدَ الأَرضُ : صارت يابسةً لا خير فيها .
و جَحِدَ النباتُ : قلّ ولم يَطُلْ .
و جَحِدَ العيشُ : ضاق واشتدَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَحَد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَحِد
- جَحِد :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَحْد
- جَحْد :-
1 - مصدر جحَدَ / جحَدَ بـ .
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جحد
- أي أنكر الحق مع علمه به
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جحد
- جحد
1 - جحد : قليل الخير . 2 - جحد من العيش الضيق الشديد . 3 - جحد : عام قليل المطر . 4 - جحد من الخيل الغليظ القصير .
المعجم: الرائد
-
جحده حقّه
- أنكره ، لم يعترف به :- جاحدٌ للمعروف .
المعجم: عربي عامة
-
جَحِدَ
- جَحِدَ يَجحَد ، جَحَدًا ، فهو جَحِد وجَحْد :-
• جحِدَ الرَّجُلُ قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر
• جَحِدَ العيشُ : ضاق واشتدّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جحد
- جحد - يجحد ، جحدا
1 - جحد : قل خيره . 2 - جحد العيش : ضاق واشتد . 3 - جحد العام : قل مطره . 4 - جحد النبات : لم يطل . 5 - جحدت الأرض : صارت يابسة
المعجم: الرائد
-
جحد
- " الجَحْدُ والجُحُود : نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة ، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً .
الجوهري : الجُحودُ الإِنكار مع العلم .
جَحَدَه حقَّه وبحقه .
والجَحْدُ والجُحْدُ ، بالضم ، والجحود : قلة الخير .
وجَحِدَ جَحَداً ، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير .
الفراء : الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة .
يقال : جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ ؛ قال : وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد : لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً ، لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ ، بالتحريك : مثله ؛ يقال : نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة : يابسة لا خير فيها .
وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات : قلَّ ونكد .
والجَحْد : القلة من كل شيءٍ ، وقد جُحِدَ .
ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ : كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ .
قليل المطر .
وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ .
أَبو عمرو : أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله ؛
وأَنشد الفرزدق : وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً ، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد ؟
قال ابن بري : أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير ، وصوابه : لبيضاء من أَهل المدينة ؛ وقبله : إِذا شئتُ غَنَّاني ، من العاج ، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ ، وهو الغليظ القصير ، والجمع جِحاد .
شمر : الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة ؛
وأَنشد : وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ .
وجُحادةُ : اسم رجل .
والجُحاديُّ : الضخم ، حكاه يعقوب ، قال والخاء لغة .
"
المعجم: لسان العرب