وصف و معنى و تعريف كلمة لجحنا:


لجحنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لجحنا في معاجم اللغة العربية:



لجحنا

جذر [لجح]

  1. أَوجَحَ: (فعل)
    • أَوْجَحَ الشيءُ: ظَهَر وبدا
    • أَوْجَحَ الحافرُ: بَلَغَ في الحفر الوَجاحَ
    • أَوْجَحَ غُرّةُ الفرس: اتَّضحت
    • أَوْجَحَ فلانٌ الشيءَ: سَتَره
    • أَوْجَحَ فلانًا إليه : أَلجأَه
    • أَوْجَحَ البولُ فلانًا : ضيَّق عليه
  2. أَوْجَحَ البولُ فلانًا:
    • ضيَّق عليه.
  3. أَوْجَحَ الحافرُ:
    • بَلَغَ في الحفر الوَجاحَ.
  4. أَوْجَحَ الشيءُ:
    • ظَهَر وبدا.


  5. أَوْجَحَ غُرّةُ الفرس:
    • اتَّضحت.
  6. أَوْجَحَ فلانًا إليه:
    • أَلجأَه.
  7. أَوْجَحَ فلانٌ الشيءَ:
    • سَتَره.
  8. جَحَّ : (فعل)
    • جَحَّ جَحًّا
    • جَحَّه : سَحَبه
    • جَحَّه :بسطه
  9. أَجَحَّ : (فعل)
    • أَجَحَّتِ: حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها
  10. اِنجَحَّ : (فعل)


    • انْجَحَّ النباتُ على الأَرض: انسحَب وانبسط
  11. نَجَحَ : (فعل)
    • نجَحَ يَنجَح ، نَجْحًا ونَجاحًا ونُجْحًا ، فهو ناجح
    • نَجَحَ الطَّالِبُ : فَازَ، ظَفِرَ، تَوَفَّقَ، بَلَغَ الغَايَةَ
    • نَجَحَ الأمرُ: تيسَّرَ وتهيأ للتَّمام
  12. نَجْح : (اسم)
    • نَجْح : مصدر نَجَحَ
  13. نَجَّحَ : (فعل)
    • نجَّحَ يُنجِّح ، تَنْجِيحًا ، فهو مُنجِّح ، والمفعول مُنجَّح
    • نَجَّحَ الطَّالِبَ : جَعَلَهُ يَنْجَحُ
  14. نَجح : (اسم)
    • نَجْح / نُجْح
    • مصدر نجَحَ
  15. نُجْح : (اسم)
    • نُجْح : فاعل من نَجَحَ
  16. نُجح : (اسم)


    • النُّجْحُ : النَّجاحُ
  17. وَجَحَ : (فعل)
    • وَجَحَ (يَوْجَحُ) وَجْحًا
    • وَجَحَ فلانٌ : التجأَ
  18. وَجَحَ : (فعل)
    • وَجَحَ (يَجِحُ) وُجُوحًا
    • وَجَحَ الشيءُ : ظَهَرَ ووَضَح
  19. وَجَح : (اسم)
    • الوَجَحُ : شِبهُ الغار
    • الوَجَحُ :الملجأُ
  20. وَجْح : (اسم)
    • وَجْح : مصدر وَجَحَ
  21. أَنجَحَ : (فعل)
    • أنجحَ يُنجِح ، إنْجاحًا ، فهو مُنجِح ، والمفعول مُنجَح
    • أنجحه: جعله ينجَح أنجَح مفاوضات/ مشروعًا/ دراسةً
    • أَنْجَحَ الرَّجُلُ : تَوَقَّفَ، صارَ ذا نَجَاحٍ
    • أَنْجَحَ اللَّهُ أَمورَهُ : وَفَّقَها وَأَثْمَرَ خَيْرَها
    • أَنْجَحَتِ الحاجَةُ : قُضِيَتْ
    • أَنْجَحَ بِهِ الباطِلُ: غَلَبَهُ
  22. جَحّ : (اسم)


    • جَحّ : مصدر جَحَّ
  23. جُحّ : (اسم)
    • جُحّ : جمع جُحّة
  24. جُحّة : (اسم)
    • الجمع : جُحٌّ
    • الجُحَّة : الشجرة تنبسط على وجه الأَرض
  25. وَجَّحَ : (فعل)
    • وَجَّحَ الشيءُ: ظَهَرَ وبدا
,
  1. جحح (المعجم لسان العرب)
    • "جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً: سَحَبه، يمانية.
      والجُحُّ عندهم: كل شجر انبسط على وجه الأَرض، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب.
      والجُحُّ: صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه،واحدته جُحَّة، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ.
      الأَزهري: جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ؛ قال: وهو البطيخ المُشَنَّجُ.
      وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة، فهي مُجِحٌّ: حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها؛ وقيل: حملت فأَثْقَلَتْ.
      وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة؛ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا: هذه أَمة لفلان؛ فقال: أَيُلِمُّ بها؟ فقالوا: نعم؛

      قال: لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره، كيف يستخدمه وهو لا يحل له؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له؟، قال أَبو عبيد: المُحِجُّ الحامل المُقْرِب؛ قال: ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى،فيقول: إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك، فيقول: لا يدري لعله ولده؛ وقوله أَو كيف يورثه؟ يقول: لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه؟ ومعنى الحديث: أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن، كما، قال يوم أُوطاسٍ: أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة؛ قال أَبو زيد: وقيس كلها تقول لكل سَبُعة، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها، قد أَجَحَّتْ، فهي مُجِحٌّ؛ وقال الليث: أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ؛ وكلبة مُجِحٌّ، والجمع مَجاحُّ.
      وفي الحديث: أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث، وأَصل الإِجْحاح للسباع.
      "
  2. الجَحُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الجَحُّ: بَسْطُ الشيءِ،
      ـ أكْلُ الجُحِّ: وهو البِطِّيخُ الصَّغيرُ المُشَنَّجُ، أو الحَنْظَلُ.
      ـ أجَحَّت المَرْأةُ: حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ، وعَظُمَ بَطْنُها فهي مُجِحٌّ، وأصْلُهُ في السِّباعِ.
      ـ جَحْجَحُ: السَّيِّدُ، كالجَحْجَاحِ، الجمع: جَحاجِحُ وجَحاجِحَة وجَحاجيحُ، والفَسْلُ من الرِّجالِ.
      ـ جُحْجُحُ: الكَبْشُ العَظيمُ.
      ـ جَحْجَحَ: اسْتَقْصى، وبادَرَ،
      ـ جَحْجَحَ عن الأَمْرِ: كَفَّ،
      ـ جَحْجَحَ عن القِرْنِ: نَكَصَ.
      ـ جَحْ جَحْ وجُحْ جُحْ: زَجْرٌ لِلضأنِ.
  3. أنجحه (المعجم عربي عامة)
    • جعله ينجَح :-أنجَح مفاوضات/ مشروعًا/ دراسةً :- ° لا أفلح ولا أنجح
  4. نجّحه (المعجم عربي عامة)
    • أنجحَه؛ جعَله ينجَح :-نجَّح طالبًا/ متباريًا- نجّحه في المسابقة- نجَّح المدرسُ التلاميذ.
  5. جحح (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ح ح: الجَحْجَاحُ بالفتح السيد والجمع الجَحاجِحُ وجمع الجحاجح جَحاجِحَةٌ
  6. أَجَحَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجَحَّتِ السبُعةُ والكلبةُ ونحوُهما: حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها.
      فهي مُجِحٌّ، ومُجِحَّة. والجمع : مَجاحُّ.
      ويقال: أَجَحَّتِ المرأَةُ.
      وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف مرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسأَل عنها فقالوا: هذه أَمَة فلان //.


  7. أَوْجَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْجَحَ الشيءُ: ظَهَر وبدا.
      و أَوْجَحَ الحافرُ: بَلَغَ في الحفر الوَجاحَ.
      و أَوْجَحَ غُرّةُ الفرس: اتَّضحت.
      و أَوْجَحَ النارُ : أَضاءَتْ وبَدَت.
      و أَوْجَحَ فلانٌ الشيءَ: سَتَره.
      و أَوْجَحَ فلانًا إليه : أَلجأَه.
      و أَوْجَحَ البولُ فلانًا : ضيَّق عليه.
  8. الجُحَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُحَّة : الشجرة تنبسط على وجه الأَرض. والجمع : جُحٌّ.
  9. أَوجَح (المعجم الرائد)
    • أوجح - إيجاحا
      1- أوجح الشيء : ظهر. 2- أوجحت النار : أضاءت وظهرت. 3- أوجحت غرة الفرس : اتضحت. 4- أوجح الشيء : ستره. 5- أوجحه الى كذا الجأه إليه. 6- أوجحه البول : ضيق عليه، جعله يتألم. 7- أوجح الحافر : وصل في الحفر إلى الصخر.
  10. وجح (المعجم لسان العرب)
    • "وَجَحَ الطريقُ: ظهر ووَضَحَ.
      وأَوْجَحَتِ النارُ: أَضاءَت وبدت.
      وأَوْجَحَتْ غُرَّةُ الفرس إِيجاحاً: اتَّضَحَتْ.
      وليس دونه وِجاحٌ ووَجاحٌ ووُجاجٌ أَي سِتْرٌ، واختار ابن الأَعرابي الفتح، وحكى اللحياني: ما دونه أُجاح وإِجاح؛ عن الكسائي.
      وحكي: ما دونه أَجاحٌ؛ عن أَبي صفوان، وكل ذلك على إِبدال الهمزة من الواو.
      وجاء فلان وما عليه وَجاحٌ أَي شيء يستره، وتبنى هذه الكلمة على الكسر في بعض اللغات؛

      قال: أُسُودُ شَرًى لَقِينَ أُسُودَ غابٍ ببَرْزٍ، ليس بينهمُ وَجاحِ والمعروف وَجاحٌ وإِن كانت القوافي مجرورة.
      والمُوجَحُ: المُلْجَأُ كأَنه أُلْجِئَ إِلى موضع يستره.
      والوَجَحُ: المَلْجَأُ، وكذلك الوَجِيحُ؛

      وأَنشد: فلا وَجَحٌ يُنْجِيكَ إِن رُمْتَ حَرْبَنا،ولا أَنتَ مِنَّا عند تلك بآيِلِ وقال حميد بن ثور: نَضْح السُّقاةِ بصُباباتِ الرَّجا،ساعةَ لا يَنْفَعُها منه وَجَع؟

      ‏قال: وقد وَجَحَ يَوْجَحُ وَجْحاً إِذا التجأَ، كذلك قرئ بخط شمر.
      وأَوْجَحه البولُ: ضَيَّقَ عليه.
      وروي عن عمر، رضي الله تعالى عنه، أَنه صلى صلاة الصبح فلما سَلَّم، قال: من استطاع منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَِحٌ، وفي رواية: فلا يصلِّ مُوجَِحاً، قيل: وما المُوجحُ؟، قال: المُرْهَقُ من خَلاءٍ أَو بَولٍ، يعني مُضَيَّقاً عليه؛ قال شمر: هكذا روي بكسر الجيم، وقال بعضهم: مُوجَحٌ قد أَوْجَحَه بولُه؛ قال: وسمعت أَعرابيّاً سأَلته عنه، فقال: هو المُجِحُّ ذهب به إِلى الحامل.
      وأَوْجَحَ البيتَ: سَتَرَه؛ قال ساعدة بن حؤية الهذلي: وقد أَشْهَدُ البيتَ المُحَجَّبَ، زانَه فِراشٌ، وخِدْرٌ مُوجَحٌ، ولَطائمُ وأَورد الأَزهري هذا البيت في التهذيب وقال: المُوجَحُ الكثيفُ الغليظُ،وثوب متين كثيف.
      وثوب مُوجَحٌ: كثير الغزل كثيف.
      وثوب وَجِيحٌ ومُوجَحٌ: قوي، وقيل: ضَيِّق مَتِين؛ قال شمر: كأَنه شبه ما يجد المُحْتَقِنُ من الامتلاء والانتفاخ بذلك.
      قال: ويكون من أَوْجَحَ الشيءُ إِذا ظهر؛ وقد أَوجَحَه بوله، فهو مُوجَحٌ إِذا كَظَّه وضَيَّقَ عليه.
      والمُوجِحُ: الذي يُخْفي الشيء ويستره، مِن الوِجاحِ وهو السِّتْر فشبه به ما يجده المُحْتَقِنُ من الامتلاء.
      وروي عن أَبي معاذ النحوي: ما بيني وبينه جَاحٌ بمعنى وِجاح.
      الفراء: ليس بيني وبينه وِجاحٌ وإِجاحٌ وأُجاحٌ وأَجاحٌ أَي ليس بيني وبينه سِتْر؛ قال أَبو خَيْرَةَ: جَوْفاءُ مَحْشُوَّةٌ في مُوجَحٍ مَغِصٍ،أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهازِيلُ أَراد بالمُوجَحِ جلداً أَمْلَسَ.
      وأَضيافه: قِرْدانُه.
      الجوهري: الرِجاحُ والوُجاحُ والوَجاحُ السِّتْرُ:، قال القَطَامِيُّ: لم يَدَعِ الثَّلْجُ لهم وَجاح؟

      ‏قال: وربما قلبوا الواو أَلفاً وقالوا: أُجاح وإِجاح وأَجاح.
      الأَزهري في ترجمة جوح: والوَِجاحُ بقية الشيء من مال وغيره؛ وطريق مُوجِحٌ مَهْيَعٌ.
      قال الأَزهري: المحفوظ في المُلْجإِ تقديم الحاء على الجيم فإِن صحت الرواية فلعلهما لغتان، وروي الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل.
      والمُوجِحُ: الذي يُوجِحُ الشيءَ ويُمْسِكُه ويمنعه من الوَجَحِ وهو المَلْجَأُ؛ قال الأَزهري: وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقدي: أَتَتْرُكُ أَمرَ القومِ فيهم بَلابِلٌ،وتَتْرُكُ غيظاً كان في الصدرِ مُوجِحا؟

      ‏قال شمر: رواه موجحاً، بكسر الجيم.
      والوَجَحُ: شبه الغار؛

      وقال: بكلِّ أَمْعَزَ مها غير ذي وَجَحٍ،وكلَّ دارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوجاحِ أَي ذاتِ غِيرانٍ.
      والوَجاحُ: الصَّفا الأَمْلَسُ؛ قال الأَفْوَهُ: وأَفْراسٌ مُذَلَّلةٌ وبِيضٌ،كأَن مُتُونَها فيها الوَجاحُ

      ويقال للماء في أَسفل الحوض إِذا كان مقدار ما يستره: وَجاحٌ: ويقال: لقيته أَدنى وَجاحٍ (* قوله «لقيته أَدنى وجاح» كذا بضبط الأصل بفتح الواو، وبهامش القاموس ما نصه: ضبطه الشارح بالضم وعاصم بالفتح اهـ.) لأَوّلِ شيء يُرَى.
      وباب موجوحٌ أَي مردود.
      ويقال: حَفَرَ حتى أَوجَحَ إِذا بلغ الصفاة.
      "
  11. نجح (المعجم لسان العرب)
    • "النُّجحُ والنَّجاحُ: الظَّفَرُ بالشيءِ.
      وقد أَنْجَحَ وقد نَجَحْتْ حاجتي (* قوله «وقد نجحت حاجتي إلخ» بابه منع كما في القاموس والمصباح.) وأَنْجَحَتْ وأَنْجَحْتُها لك، وأَنْجَحَها الله تعالى: أَسْعَفَني بإِدراكها.
      وأَنْجَحَ الرجلُ: صار ذا نُجْح، فهو مُنْجِحٌ من قوم مَناجِح ومَناجِيح.
      وقد أَنْجَحْتُ حاجَته إِذا قضيتها له؛ وفي خطبة عائشة، رضي الله عنها: وأَنْجَحَ إِذا أَكْدَيْتُم.
      يقال: نَجَحَ إِذا أَصاب طَلِبَتَه ونَجَحَتْ طَلِْبَتُه وأَنْجَحَتْ، وما أَفْلَحَ فلان ولا أَنْجَحَ.
      وتَنَجَّحْتُ الحاجةَ واسْتَنْجَحْتُها إِذا تَنَجَّزْتَها.
      ونَجَحَتْ هي ونَجَحَ أَمْرُ فلان: تَيَسَّرَ وسَهُل، فهو ناجح؛ وقول أَبي ذؤيب: فيهنَّ أُمُّ الصَّبِيَّيْنِ التي تَبَلَتْ قَلبي، فليس لها، ما عِشْتُ، إِنْجاحُ أَراد: فليس لحُبِّي لها وسَعْيي فيها إِنجاح ما عشت.
      وسار فلان سيراً نَجِيحاً أَي وَشِيكاً.
      وسَيرٌ ناجِحٌ ونَجِيحٌ: وَشِيكٌ، وكذلك المكان؛

      قال: يَغْبُقُهُنَّ قَرَباً نَجِيحا وقال لبيد: فَمَضَيْنا، فَقَرَينا ناجِحاً مَوْطِناً، نَسْأَلُ عنه ما فَعَلْ ونَهْضٌ نَجِيحٌ: مُجِدٌّ؛ قال أَبو خراشٍ الهُذَليّ: يُقَرِّبُه النَّهْضُ النَّجِيحُ لما به،ومنه بُدُوٌّ تارَةً ومَثِيلُ (* قوله «ومنه بدو تارة ومثيل» كذا بالأصل ولم يظهر لنا معناه ولعله محرف عن: ومنه نزو تارة ونئيل، فالنزو: بوزن الوثوب ومعناه.
      والنئيل، كرجيم: مصدر نأَل نئيلاً إذا مشى ونهض برأسة يحركه إلى فوق، كما في القاموس.) ورجل نَجِيحٌ: مُنْجحُ الحاجات؛ قال أَوس: نَجِيحٌ جَوادٌ أَخُو ماقِطٍ،نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ ورأْيٌ نَجِيحٌ: صوابٌ.
      وفي حديث عمر مع المُتَكَهِّن: يا جَلِيحُ أَمرٌ نَجِيح، رجل فَصِيح، يقول لا إِله إِلا الله.
      ويقال للنائم إِذا تتابعت عليه رُؤْيا صِدْقٍ: تناجَحَتْ أَحلامُه.
      قال ابن سيده: وتَناجَحَتْ عليه أَحلامُه تتابع صدقُها.
      ويقال: أَنْجَحَ بك الباطلُ أَي غَلَبك الباطِلُ.
      وكلُّ شيءٍ غلبك، فقد أَنْجَحَ بك.
      وإِذا غَلَبْتَه، فقد أَنْجَحْتَ به.
      والنَّجاحةُ: الصبر.
      ويقال: ما نَفْسِي عنه بنَجِيحة أَي بصابرة؛ وقال ابن مَيَّادة: وما هَجْرُ لَيْلى أَن تكونَ تَباعدَتْ عليكَ، ولا أَن أَحْصَرَتْك شُغُولي ولا أَن تَكون النفسُ عنها نَجِيحةً بشيءٍ، ولا..‏.
      ‏.‏.
      ‏ببديلِ (* كذا بياض بالأصل.) وقد سَمَّوْا نَجِيحاً ونُجَيْحاً ومُنْجِحاً ونَجاحاً.
      "
  12. وِجاحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِجاحُ ووَجاحُ ووُجاحُ: السِّتْرُ.
      ـ مُوجَحُ: الجِلْدُ الأَمْلَسُ، والصَّفيقُ من الثِّيابِ، كالوَجيحِ، والمَلْجَأُ.
      ـ بابٌ مَوْجوحٌ: مَرْدودٌ.
      ـ وَجَح: شِبْهُ الغارِ.
      ـ أوجَحَ: ظَهَرَ وبَدا، كَوجَّحَ،
      ـ بَلَغَ في الحَفْرِ الوَجَاحَ: الصَّفا الأَمْلَسَ،
      ـ أوجَحَ البولُ زَيْداً: ضَيَّقَ عليه،
      ـ أوجَحَ إليه: ألْجَأَه،
      ـ أوجَحَ البيتَ: سَتَرَه.
      ـ لَقيتُه أدْنَى وُجاحٍ: لأِوَّلِ شيءٍ يُرَى.


معنى لجحنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
غلظ الأجفان وكثرة لحمها. وـ غار العين الذي ينبت الحاجب في طرفه.( اللُّجْح ): شبه ثَقْب ضيِّق فمه، متسع أسفله، يكون في أسفل البئر والجبل والوادي. ولُجْح العين: النقرة التي هي فيها. ( ج ) ألجاح.
Advertisements
الصحاح في اللغة
اللَجْحُ، بالضم: شيء يكون في أسفل البئر أو في أسفل الوادي، نحو الدَحْلِ.
تاج العروس

لسان العرب
اللُّجْحُ بالجيم قبل الحاء بالضم الشيء يكون في الوادي نحوٌ من الدَّحْلِ كاللُّحْجِ ويكون في أَسفل البئر والجبل كأَنه نَقْبٌ قال شمر بادٍ نواحِيهِ شَطُون اللُّجْحِ قال الأَزهري والقصيدة على الحاء قال وأَصله اللُّحْج الحاء قبل الجيم فقلب ولُجْحُ العين كِفَّتُها كَلُحْجِها والجمع من كل ذلك أَلْجاحٌ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: