وصف و معنى و تعريف كلمة لجحوش:


لجحوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و حاء (ح) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح لجحوش في معاجم اللغة العربية:



لجحوش

جذر [جحش]

  1. جُحوش: (اسم)
    • جُحوش : جمع جَحش
  2. جَحَشَ: (فعل)
    • جَحَشَ جحْشًا فهو جاحش، وجحيش
    • جَحَشَ عنه: تنحَّى وانفرد
    • جَحَشَ الجلدَ: خَدَشَهُ وفي الحديث أَنه: صلى الله عليه وسلم سقط من فَرَسٍ فجُحِش شِقُّه /
  3. أجحاش: (اسم)
    • أجحاش : جمع جَحش
  4. جَحش: (اسم)
    • الجمع : أجحاش و جِحاش و جِحْشان و جُحوش ، المؤنث : جحشة ، و الجمع للمؤنث : جِحاش
    • الجَحْشُ : ولد الحمار
    • في ذَمِّ المستبدِّ برأْيه: هو جُحَيْشُ وَحْدِهِ


  5. جحْش: (اسم)
    • جحْش : مصدر جَحَشَ
  6. جاحَشَ: (فعل)
    • جاحشَ عن يجاحش ، مُجاحشةً ، فهو مُجاحِش ، والمفعول مُجاحَشٌ عنه
    • جاحشَ عن الشَّيءِ: دافَعَ عنه وقاتَلَ دونه، فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجَاحِشُ(حديث): من حديث شهادة الأعضاء على المرء يوم القيامة
    • فلان يُجاحِش عن خَيْطِ رقبته: يدافع عن نفسه
    • جاحَشَ القومَ: زاحمهم
    • جاحَشَ الأَمرَ: زاوله وعالجه
  7. جِحاش: (اسم)
    • جِحاش : جمع جَحش
  8. جاحش: (اسم)
    • جاحش : فاعل من جَحَشَ
  9. جحاش: (اسم)
    • جحاش : جمع جَحشة
  10. جحيش: (اسم)
    • جحيش : فاعل من جَحَشَ


  11. مُجاحَش: (اسم)
    • مُجاحَش : اسم المفعول من جاحَشَ
  12. مُجاحِش: (اسم)
    • مُجاحِش : فاعل من جاحَشَ
  13. جَحشة: (اسم)
    • الجمع : جحاش
    • الجَحْشَة : أُنثى الجحش
    • الجَحْشَة :حَلْقَة من صوف أَو وبر، تُجعل في الذِّراع وتُغْزَل
  14. مُجاحشة: (اسم)
    • مُجاحشة : مصدر جاحَشَ
  15. جِحَشَة: (اسم)
    • جِحَشَة : جمع جَحْشُ
  16. جِحْشان: (اسم)
    • جِحْشان : جمع جَحش


  17. جِحاش: (اسم)
    • جِحاش :جمع جَحش
  18. جاحش عن الشّيء:
    • دافَعَ عنه وقاتَلَ دونه ''فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجَاحِشُ [حديث].
  19. جَحَشَ عنه:
    • تنحَّى وانفرد.
  20. جاحَشَ الأَمرَ:
    • زاوله وعالجه.
  21. جاحَشَ القومَ:
    • زاحمهم.
  22. فلان يُجاحِش عن خَيْطِ رقبته:
    • يدافع عن نفسه.


  23. رَبَطَ الجَحْشَ بِرِبَاطٍ قُرْبَ النَّهْرِ:
    • حَبْلٌ يُرْبَطُ بِهِ، قَيْدٌ، وِثَاقٌ.
  24. نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ:
    • لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.
  25. في ذَمِّ المستبدِّ برأْيه:
    • هو جُحَيْشُ وَحْدِهِ.
,
  1. جحش
    • "الجَحْشُ: ولدُ الحمار الوحشيّ والأَهليّ، وقيل: إِنما ذلك قبْل أَن يُفَطم.
      الأَزهري: الجَحْش من أَولاد الحِمار كالمُهْر من الخيل.
      الأَصمعي: الجَحْش من أَولاد الحَمِيرِ حين تَضَعُه أُمُّه إِلى أَن يُفْطم من الرِّضَاع، فإِذا اسْتَكْمَلَ الحولَ فهو تَوْلَب، والجمع جِحَاشٌ وجِحَشَةٌ وجِحْشانٌ، والأُنثى بالهاء جحْشَة.
      وفي المثل: الجَحْشَ لَمَّا بذَّكَ الأَعْيار أَي سَبَقَكَ الأَعْيار فَعَلَيْك بالجحش؛ يُضْرَب هذا لمن يَطْلُب الأَمرَ الكبِيرَ فيَفُوتُه فيقال له: اطلُب دون ذلك، وربما سمي المُهْر جَحْشاً تشبيهاً بولد الحمار.
      ويقال في العَيِّ الرأْي المنْفَرِد به: جُحَيْشُ وحْدِه كما، قالوا: هو عُيَيْرُ وَحْدِه يشَبّهونه في ذلك بالجَحْش والعَيْرِ، وهو ذمٌّ، يقال ذلك في الرجل يَسْتَبِدُّ برأْيه.
      والجَحْش: ولدُ الظبْية، هُذَليّة؛ قال أَبو ذؤيب: بأَسْفَلِ ذَاتِ الدَّيْرِ أُفْرِدَ جَحْشُها،فقد وَلِهَتْ يَوْمَيْنِ، فهي خَلُوج والجَحْش أَيضاً: الصَّبيُّ بِلُغَتِهِم.
      والجَحْوَشُ: الغُلام السمين،وقيل: هو فَوْقَ الجَفْرِ، والجفرُ فوق الفطيم.
      الجوهري: الجَحْوَشُ الصّبيّ قبل أَن يَشْتَدَّ؛

      وأَنشد: قَتَلْنا مَخْلَداً وابْنَيْ حراقٍ،وآخَرَ جَحْوشاً فَوْقَ الفَطِيم واجْحَنْشَشَ الغلامُ: عَظُم بطْنُه، وقيل: قارَبَ الاحْتِلامَ، وقيل: احْتَلَم، وقيل: إِذا شكّ فيه.
      والجحش: سحْجُ الجِلْدِ.
      يقال: أَصابه شيءٌ فجَحَشَ وجْهَه وبه جَحْشٌ، وقد قيل: لا يكون الجَحْشُ في الوجه ولا في البَدَنِ، وسنذكره هنا.
      قال ابن سيده: جَحَشَه يَجْحَشُه جَحْشاً خَدَشَه، وقيل: هو أَن يصيبَه شيء يَتَسَحَّجُ منه كالخَدْش أَو أَكْبر منه.
      وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه سَقَطَ من فَرَسٍ فجُحشَ شقُّه أَي انْخَدش جلدُه؛ قال الكسائي في جحش: هو أَن يُصيبَه شيء فينسَحِجَ منه جلدُه، وهو كالخدش أَو أَكبر من ذلك.
      يقال: جُحِشَ يُجْحَش، فهو مَجْحُوشٌ.
      وجَحَشَ عن القوم: تَنَحّى، ومنه قول النعمان بن بَشِير: فبَيْنا أَسِيرُ في بلادِ عُذْرَة إِذا بِبَيْتِ حَرِيدٍ جاحِشٍ عن الحيّ، والجَحِيش: المُتَنَحّي عن الناس؛

      قال: كَمْ ساقَ من دَارِ امْرِئ جَحِيش وقال الأَعشى يصف رجُلاً غَيُوراً على امرأَته: إِذا نَزَلَ الحَيُّ حَلَّ الجَحِيش،سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيًًا غَيُورا لَها مالِكٌ كانَ يَخْشَى القِرَاف،إِذا خالَطَ الظنُّ منْهُ الضَّمِيرا ابن بري: مالكُها زوجُها.
      والقِرَافُ: أَن يُقارِف شَرّاً، وذلك إِذا دَنا مِنْها مَن يُفْسِدها عليه فهو يَبْعُد بها عن الناس.
      والحَرِيدُ في قول النُّعمان بن بَشِير: الذي تَنَحّى عن قَومِه وانفرد؛ معناه انفرد عن الناس لكونه غَوِيًّا بامرأَته غَيُوراً عليها، يقول: هو يَغَارُ فيَتَنَحَّى بِحُرْمَتِه عن الحُلاَل، ومن رواه الجَحيشُ رفَعَه بِحَلَّ، ويجوز أَن يكون خبر مُبْتَدَإِ مُضْمر من باب مررت به المِسْكينُ أَي هُو المسكينُ أَو المسكينُ هُو، ومن رواه الجَحِيشَ نصبَه على الظرف كأَنه، قال ناحِيَةً مُنْفَرِدة، أَو جَعَلَه حالاً على زيادة اللام من باب جاؤوا الجَمَّاءَ الغَفِيرَ، وجَعَلَ اللامَ زائدةً البتَّةَ دخولُها كسُقوطِها؛ كما أَنشد الأَصمعي من قوله: ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوبَرِ أَراد بناتِ أَوْبَر فزاد اللام زيادة ساذجة؛ وروى الجوهريّ هذا البيت: إِذا نزل الحيّ حل الجحيش،حَرِيدَ المَحَلِّ غَوِيًاً غيورا وقال أَبو حنيفة: الجحيش الفَرِيد الذي لا يَزْحَمُه في دارِه مُزاحِمٌ.
      يقال: نزل فُلانٌ جَحِيشاً إِذا نزل حرِيداً فريداً.
      والجَحِيشُ: الشِّقّ والناحِية.
      ويقال: نزل فلان الجحيش؛

      وأَنشد بيت الأَعشى: إِذا نزل الحيّ حل الجحيش،سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيّاً غَيور؟

      ‏قال: ويكون الرجل مَجْحوشاً إِذا أُصِيبَ شقُّه مشتقّاً من هذا، قال: ولا يكون الجَحْشُ في الوَجْه ولا في البَدَنِ؛

      وأَنشد: لِجارَتِنا الجَنْبُ الجَحِيشُ، ولا يُرَى لِجارَتِنا مِنَّا أَخٌ وَصَدِيق وقال الآخر: إِذا الضَّيفُ أَلْقَى نَعْلَه عن شِمالِه جَحِيشاً، وصَلّى النارَ حقّاً مُلَثَّم؟

      ‏قال: جَحِيشاً أَي جانباً بعيداً.
      والجِحاشُ والمُجاحَشَة: المزاولَة في الأَمْر.
      وجاحَشَ القومَ جحاشاً: زحَمَهم.
      وجاحَشَ عن نفسه وغيرها جِحاشاً: دَافَعَ.
      الليث: الجِحاش مدافعةُ الإِنسان الشيءَ عن نفسه وعن غيره، وقال غيرُه: هُوَ الجِحاش والجِحاس، وقد جاحَشَه وجاحَسَه مُجاحَشَة ومُجاحَسَة: دافَعَه وقاتَلَه.
      وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة: بُعْداً لكُنْ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كُنْتُ أُجاحِشُ أَي أُحامِي وأُدافعُ.
      والجِحاش أَيضاً: القتال.
      ابن الأَعرابي: الجَحْشُ الجهاد، قال: وتُحَوّلُ الشينُ سِيناً: وأَنشد: يَوْماً تَرانا في عِرَاكِ الجَحْشِ،نَنْبُو بأَجْلال الأُمُورِ الرُّبْشِ أَي الدَّواهِي العِظام.
      والجَحْشة: حَلقة من صوف أَو وبَر يجعلُها الرجُل في ذِراعه ويَغْزِلها.
      وقد سمَّوا جَحْشاً ومُجاحِشاً وجُحَيشاً.
      وبنو جِحاش: بطنٌ، منهم الشمّاخ بن ضِرار.
      الجوهري: جِحاشٌ أَبو حَيٍّ من غَطَفان، وهو جحاش‎ ‎بن‎ ثَعْلَبة بن ذُبْيان بن بَغِيض بن رَيْث بن غَطَفان.
      قال: وهُم قوم الشماخ بن ضِرار؛ قال الشاعر: وجاءت جِحاشٌ قَضُّها بقَضِيضِها،وجَمعُ عُوالٍ، ما أَدَقَّ وأَلأَما"

    المعجم: لسان العرب

  2. جَحْشُ
    • ـ جَحْشُ: سَحْجُ الجِلْدِ وقَشْرُهُ من شيءٍ يُصِيبُهُ، أو كالخَدْشِ، أو دونَهُ، أو فَوقَهُ، وولدُ الحِمارِ، ج: جِحاشٌ وجِحْشَانٌ، وهي: جَحْشَةٌ، ومُهْرُ الفرسِ، والجَفَاءُ، والغِلَظُ، والجِهَادُ، والظَّبْيُ، وصحابِيٌّ جُهَنيٌّ.
      وزينبُ أُمُّ المؤمنينَ وأخَواها عبدُ اللهِ وعبدٌ بنو جَحْشِ بنِ رِئِابٍ، رضي الله عنهم، وقرية بالخابُورِ.
      ـ جَحْشَةُ: صُوفٌ يُجْعَلُ كَحَلْقَةٍ، يَجْعَلُهُ الراعي في ذِرَاعِهِ، ويَغْزِلُهُ.
      ـ جَحْوَشُ: الصبيُّ قبلَ أن يَشْتَدَّ.
      ـ جَحِيشُ: الشِّقُّ، والناحيةُ.
      ـ رجلٌ جَحِيشُ المحَلِّ: إذا نَزَلَ ناحيةً عن الناسِ، ولم يَخْتَلِطْ بهم.
      ـ مَجْحُوشُ: مَن أُصيبَ شِقُّهُ.
      ـ جِحَاسُ: ابنُ ثعلَبَةَ، أبو حَيٍّ من غَطَفانَ.
      ـ هو جُحَيْشُ وحْدِه: مُسْتَبِدٌّ بِرَأْيِهِ، لا يُشاوِرُ الناسَ، ولا يُخالِطُهُمْ.
      ـ جَاحَشَهُ: دافَعَهُ.
      ـ اجْحَنْشَشَ بَطْنُ الصبيِّ: عَظُمَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. جاحشَ
    • جاحشَ عن يجاحش ، مُجاحشةً ، فهو مُجاحِش ، والمفعول مُجاحَشٌ عنه :-
      جاحشَ عن الشَّيءِ دافَعَ عنه وقاتَلَ دونه :-فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجَاحِشُ [حديث]: من حديث شهادة الأعضاء على المرء يوم القيامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جَحْش
    • جَحْش :-
      جمع أجحاش وجِحاش وجِحْشان وجُحوش، مؤ جحشة، جمع مؤ جِحاش: وَلَدُ الحمار :-ركب الفلاحُ جَحْشَه وذهب إلى الحقل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جَحش
    • جحش - ج، جحاش وجحشان وجحشة
      1- مصدر جحش. 2- ولد الحمار. 3- مهر الفرس.

    المعجم: الرائد

  6. جاحش
    • جاحش - مجاحشة وجحاشا
      1- جاحشه : قاتله. 2- جاحش : عن نفسه : دافع. 3- جاحشه : زاحمه.

    المعجم: الرائد

  7. جاحَشَ
    • جاحَشَ عن نفسه وغيره مُجَاحَشَةً، وجِحاشًا: دافع وقاتل.
      يقال: فلان يُجاحِش عن خَيْطِ رقبته: يدافع عن نفسه.
      وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة: حديث شريف بُعْدًا لَكُنَّ وسُحْقًا، فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجاحِش //.
      و جاحَشَ القومَ: زاحمهم.
      و جاحَشَ الأَمرَ: زاوله وعالجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَحَشَ
    • جَحَشَ عنه جَحَشَ َ جحْشًا: تنحَّى وانفرد.
      فهو جاحش، وجحيش.
      و جَحَشَ الجلدَ: خَدَشَهُ.
      وفي الحديث أَنه: صلى الله عليه وسلم حديث شريف سقط من فَرَسٍ فجُحِش شِقُّه //

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جحْش
    • جحش - يجحش ، جحشا
      1- جحش الجلد : خدشه، قشره. 2- جحش عنه : ابتعد عنه وانفرد.

    المعجم: الرائد

  10. جحش
    • ج ح ش: الجَحْشُ ولد الحمار وجمعه جِحَاشٌ بالكسر و جِحشانٌ بوزن غلمان والأنثى جَحْشةٌ ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه جُحَيْشُ وحده وعيير وحده وهو ذم

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الجَحْشَة
    • الجَحْشَة : أُنثى الجحش.
      و الجَحْشَة حَلْقَة من صوف أَو وبر، تُجعل في الذِّراع وتُغْزَل. والجمع : جحاش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجَحْشُ
    • الجَحْشُ : ولد الحمار. والجمع : جِحاش.
      ويقال: في ذَمِّ المستبدِّ برأْيه: هو جُحَيْشُ وَحْدِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جُحوش
    • جحوش
      1- جحوش : طفل. 2- جحوش : غلام سمين.

    المعجم: الرائد

  14. جحشة
    • جحشة
      1-حلقة من صوف أو وبر تجعل في الذراع وتغزل، جمع : جحاش

    المعجم: الرائد

  15. جاحش عن الشّيء
    • دافَعَ عنه وقاتَلَ دونه :-فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجَاحِشُ [حديث]

    المعجم: عربي عامة

  16. جحيش
    • جحيش
      1-ناحية، جهة

    المعجم: الرائد

  17. جحشن
    • جَحْشَنٌ: اسم.

    المعجم: لسان العرب



معنى لجحوش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جاحشَ عن يجاحش، مُجاحشةً، فهو مُجاحِش، والمفعول مُجاحَشٌ عنه • جاحشَ عن الشَّيءِ: دافَعَ عنه وقاتَلَ دونه "فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجَاحِشُ [حديث]: من حديث شهادة الأعضاء على المرء يوم القيامة".
المعجم الوسيط
عنه ـَ جَحْشاً: تنحَّى وانفرد. فهو جاحش، وجحيش. وـ الجلدَ: خدشه. وفي الحديث أنه: " صلى الله عليه وسلم سقط من فَرَس فجُحش شِقُّه ".جاحَشَ: عن نفسه وغيره مُجَاحَشَة، وجِحاشاً: دافع وقاتل. يقال: فلان يُجاحِش عن خَيْط رقبته: يدافع عن نفسه. وفي حديث شهادة الأعضاء يوم القيامة: ( بُعْداً لَكُنَّ وسُحْقاً، فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أجاحِش ). وـ القومَ: زاحمهم. وـ الأمرَ: زاوله وعالجه.الجَحْشُ: ولد الحمار. ( ج ) جِحاش. ويقال: في ذَمِّ المستبدِّ برأيه: هو جُحَيْشُ وحْدِهِ.الجَحْشَة: أنثى الجحش. وـ حَلْقَة من صوف أو وبر. تُجعل في الذِّراع وتُغزل. ( ج ) جحاش.
مختار الصحاح
ج ح ش : الجَحْشُ ولد الحمار وجمعه جِحَاشٌ بالكسر و جِحشانٌ بوزن غلمان والأنثى جَحْشةٌ ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه جُحَيْشُ وحده وعيير وحده وهو ذم
الصحاح في اللغة
الجَحْشُ: سَحْجُ الجِلْدِ. يقال: أصابه شيءٌ فَجَحَشَ وجهه؛ وبه جَحْشٌ. والجَحْشُ: ولد الحمار، والجمع جِحاشٌ وجِحْشانٌ، والأنثى جَحْشَةٌ. ويقال للرجل إذا كان يستدُّ برأيه: جُحَيْشُ وحدِهِ، وعُيَيْرُ وحدِهِ، وهو ذَمٌّ. والجَحْشَةُ: صوفةٌ يلُفُّها الراعي على يده يَغْزِلُها. وجاحَشَهُ: أي دافعه. والجَحيشُ: المتنحِّي عن القوم. والجَحْوَشُ: الصبيُّ قبل أن يشتدّ.
تاج العروس

الجَحْشُ كالمَنْعِ : سَحْجُ الجِلْدِ وقَشْرُهُ من شَيْءٍ يُصِيبُه يُقَال : أَصَابَه شَيْءٌ فجَحَشَ وَجْهَه وبه جَحْشٌ كما في الصّحَاحِ وقِيلَ : لا يَكُونُ الجَحْشُ في الوَجْهِ ولا في البَدَنِ كما سيأْتي أَو كالخَدْشِ عن الكِسَائيّ أَو دُونَه عن اللَّيْثِ أَو فَوْقَه قاله الكِسَائيّ أَيضاً وقد جحَشَه جَحْشاً إذا خَدَشَه وفي الحَدِيث أَنَّه صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلّم سَقَطَ من فَرَسٍ فجُحِشَ شِقُّه أَي انْخَدَشَ جِلْدُه وقالَ الكِسَائيُّ في جُحِش : هو أَن يُصِيبَه شْيءٌ فيَنْسَحِجَ منه جِلْدُه وهو كالخَدْشِ أَو أَكْبَرُ من ذلِك . والجَحْشُ : وَلَدُ الحِمَارِ الوَحْشِيّ والأَهْليّ وقِيلَ : إنَّمَا ذَلِكَ قبلَ أَنْ يُفْطَم ج : جِحَاشٌ وجِحْشَانٌ بِكَسْرِهما وهي بهاءٍ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : الجَحْشُ مِنْ أَوْلاَدِ الحَمِيرِ حِينَ تَضَعه أُمَّهُ إِلى أَن يُفْطَمَ من الرَّضاعِ فإذَا اسْتَكْمَلَ الحَوْلَ فهو تَوْلَبٌ . وزادَ في الجُمُوعِ : جِحَشَة . ورُبَما سُمِّيَ مُهْرُ الفَرَسِ جَحْشاً : تَشْبِيهاً بِوَلَدِ الحِمَارِ . والجَحْشُ : الجَفَاءُ والغِلَظُ . والجَحْشُ : الجِهَادُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ قالَ : وقد تُحَوَّل الشِّين سِيناً وأنشدَ :

يَوْماً تَرَانا في عِرَاكِ الجَحْسِ ... تَنْبُو بأَجْلادِ الأُمُورِ الرُّبْسِ وقد تَقَدَّم . والجَحْشُ : الظَّبْىُ في لُغَة هُذَيْلٍ عن ابنِ عبّادٍ . وجَحْشٌ : صَحَابِيٌّ جُهَنِيٌّ مَجْهُولٌ بل مَعْدُومٌ رَوَى ابنُه عَبْدُ الله عنه وحَدِيثُ الصَّحِيح مَجِيئُه عن ابنِ عَبْدِ اللهِ بن أُنَيْس عن أَبِيه كما في مُعْجَم ابن فَهْدٍ . وزَيْنَبُ أُمُّ المُؤْمِنينَ وأَخَواها عَبْدُ اللهِ وعَبْدٌ وأُخْتاهَا : حَمْنَةُ وأُمُّ حَبِيبَةَ بَنُو جَحْشِ بن رِئَاب الأَسَديُّون مِنْ بَنِي غَنْمِ بن دُودَان بنِ أَسَدِ أمّا عبدُ اللهِ فكُنْيَتُه أَبو مُحَمّدٍ وأُمُّه وأُمُّ أُخْتِه زَيْنَبَ أُمَيْمَةُ عَمَّةُ النَّبِيّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّم من السّابِقينَ هَاجَرَ الهِجْرَتَيْنِ وشهِدَ بَدْراً وأَخُوهُ عَبْدٌ يُكَنْى أَبا أَحْمَدَ حَلِيفُ بَنِي أُميَّةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمْ . وأمّا أَخُوهُمْ عُبَيْدُ اللهِ بنُ جَحْشٍ فَقْد كان أَسْلَم ثُمَّ تَنَصَّرَ بأَرْضِ الحَبَشَة وفي كِتاب المُؤْتَلِف والمُخْتَلِفِ للداّرَ قُطْنِىّ : وكان اسُم جَحْشِ بن رِئاب بُرَة بالضَّمّ فقالت زَيْنَبُ لِرَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَليه وسَلَّم : يا رَسُولَ الله لو غَيَّرْتَ اسْمَه ؛ فإنّ البُرَةَ صَغِيرَةٌ فقِيل : إنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم قال لها : لوْ كانَ أَبوكِ مُسْلِماً لسمَّيتُه باسم من أَسماءِ أَهْلِ البَيْتِ ولكِنْ قد سَمَّيْتُه جَحْشاً والجَحْشُ أَكْبَرُ من البُرَةِ . كذا في الرّوْضِ للسُّهَيْلِيّ . والجَحْشُ : ة بالخابُورِ كذا في العُبَاب والّذي ضَبَطَه في التَّكْملَة وجَوَّدَه أَنّها الجَحْشيَّةُ . والجَحْشَةُ صُوفٌ يُجْعَلُ كحَلْقةٍ يَجْعَلُه الرّاعِي في ذِرَاعِه ويَغْزِلُه عن ابن دُرَيْدٍ وعِبَارَةُ الصّحاح : صُوفةٌ يَلُفُّها الرّاعِي على يَدِه يَغْزِلُها وقال غَيرُه حَلْقَةٌ من صُوفٍ أَو وَبَرٍ . والجَحْوَشُ كجَرْوَلٍ : الصَّبِيُّ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ كما في الصّحاح وأَنْشدَ للمُعْتَرِضِ السُّلَمِيِّ :

قَتَلْنا مَخْلداً وابْنَيْ حُرَاقٍ ... وآخَرَ جَحْوَشاً فَوْقَ الفَطِيمِ

وقال غيره : الجَحْوَشُ : الغُلامُ السَّمِينُ وقِيلَ : هُوَ فَوقَ الجَفْرِ والجَفْرُ : فَوْقَ الفَطِيمِ وقال ابن فارِسٍ : وإنّما زِيدَ في بِنائه لِئَلاّ يُسَمَّى بالجَحْشِ وإلاّ فالمَعنَى وَاحِدٌ . والجَحِيشُ كأَمِيرٍ : الشِّقُّ والنّاحِيَة عن شَمِر ويُقال : نَزَل فلانٌ الجَحِيشَ . ورَجُلٌ جَحِيشُ المَحَلِّ إذا نَزَلَ ناحِيَةً عن النّاسِ ولمْ يِخْتَلِطْ بِهمْ عن ابنِ دُرَيدٍ وقال الأَعْشَى يَصِفُ رَجُلاً غَيُوراً عَلَى امرأتِه :

إذا نَزَلَ الحَيُّ حَلَّ الجَحِيشَ ... حَرِيدَ المَحَلِّ غَوِياًّ غَيُورَا

لَها مالِكٌ كانَ يَخْشَى القِرَافَ ... إذا خَالَطَ الظَّنُّ مِنْه الضَّمِيرَا قال ابنُ بَرِّيّ : مَنْ رَوَاه : الجَحِيشُ بالرّفْعِ رَفَعَه بحَلَّ ومَنْ رَوَاه مَنْصوباً نَصَبَه على الظَّرْفِ كأَنَّه قالَ : ناحِيَةً مُنْفَرِدَةً وقال أَبْو حَنِيفَة : الجَحِيشُ : الفَرِيدُ الَّذي لا يُزاحِمُه في دَارِه مُزاحِمٌ يُقال : نَزَل فُلانٌ جَحِيشاً إذا نزل حَرِيداً فَرِيداً . والمَجْحُوشُ : مَنْ أُصِيبَ جَحِيشُه أَي شِفُّهُ ولا يَكُون الجَحْشُ في الوَجْهِ ولا في البَدَنِ أَنشد شَمِر :

لجَارَتِنا الجَنْبُ الجَحِيشُ ولا يُرَى ... لِجَارَتِنا منّا أَخٌ وصَدِيقُ وجِحَاشٌ ككِتَاب : ابنُ ثَعْلَبَةَ أَبُو حَيٍّ مِنْ غَطَفَانَ وهو ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ ذُبْيَانَ بنِ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ ابنِ غَطَفانَ قال الجَوْهَرِيّ : وهُمْ قَوْمُ الشَّمَّاخِ بن ضِرَار قال الشاعِر :

وجَاءَتْ جِجَاشٌ قَضّها بقَضِيضِها ... وجَمْعُ عُوَالٍ ما أَدَقَّ وأَلأَمَا ويُقال : هُوَ جُحَيْشُ وَحْدِه كزُبَيْر أَي مُسْتَبدٌّ برَأْيهِ مستَأْثِرٌ بكَيْسه لا يُشاوِرُ النّاسَ ولا يُخالِطُهُمْ وكذلِك عُيَيْرُ وَحْدِه . وهُوَ مَجَازٌ يُشبِّهُونه في ذلِك بالجَحْشِ والعَيْرِ وهُوَ ذمٌّ . وجَاحَشَه جِحَاشاً : دَافَعَهُ قال اللَّيْث : الجِحَاشُ : مُدَافعَةُ الإنْسَانِ الشّيْءَ عَنْ نفْسِه وعن غَيْرِه وقال غَيْرُه : هو الجِحَاشُ والجِحَاسُ وقد جَاحَشَهُ وجَاحَسَهُ : دافَعَهُ وقَاتَلَهُ ومِنْهُ حَدِيث شَهادَةِ الأَعضاءِ يَوْمَ القِيَامَةِ بُعْداً لَكُنَّ وسُحْقاً فعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجَاحِشُ أَي أُحامِي وأُدافِعُ وَاجْحَنْشَشَ بَطْنُ الصَّبِيّ : عَظُمَ عن ابنِ عَبّاد والأَوْلَى أَنْ يَقُول : وأَجْحَنْشَشَ الصَّبِيُّ : عَظُمَ بَطْنُه وقِيلَ : قَارَبَ الاحتِلامَ كمَا في التَّكْمِلَة وقِيل : إذا احْتَلَمَ وقيل : إذا شكّ فيه . وممّا يُسْتدرَك عليه : الجَحْشُ : وَلَدُ الظَّبْيَةِ هُذَلِيّة وهو مَجَاز قال أبو ذُؤَيْبٍ :

بأَسْفَلِ ذَاتِ الدَّيْرِ أُفْرِدَ جَحْشُها ... فقد وَلِهَتْْ يَوْمَيْنِ فَهْيَ خَلُوجُ قلتُ : ويُرْوَى : خِشْفُها . وبَيتٌ جَاحِشٌ : مُنْفِرٌد عن الحَيّ . والجِحَاشُ والمُجَاحَشَة : المُزَاوَلَة في الأَمرِ والمُزاحَمَة . والجِحَاُش : القِتَالُ . وقَد سَمَّوْا مُجَاحِشاً وجُحَيْشاً ومن المَجَازِ : جَاحَشَ عن خَيْطِ رَقْبَتِه أَي عن نَفْسِه . ومِنْ أَمْثالهم : الجَحْشَ لَمّا بَذَّكَ الأَعْيَارُ . أَي سَبَقَك الأَعيَارُ فعَلَيْكَ بالجَحْشِ . يُضْرَبُ لِمَنْ يَطْلُبُ الأَمْرَ الكَثِيرَ فيَفُوتُه فيُقالُ له : اطْلُبْ دونَ ذلِكَ

لسان العرب
الجَحْشُ ولدُ الحمار الوحشيّ والأَهليّ وقيل إِنما ذلك قبْل أَن يُفَطم الأَزهري الجَحْش من أَولاد الحِمار كالمُهْر من الخيل الأَصمعي الجَحْش من أَولاد الحَمِيرِ حين تَضَعُه أُمُّه إِلى أَن يُفْطم من الرِّضَاع فإِذا اسْتَكْمَلَ الحولَ فهو تَوْلَب والجمع جِحَاشٌ وجِحَشَةٌ وجِحْشانٌ والأُنثى بالهاء جحْشَة وفي المثل الجَحْشَ لَمَّا بذَّكَ الأَعْيار أَي سَبَقَكَ الأَعْيار فَعَلَيْك بالجحش يُضْرَب هذا لمن يَطْلُب الأَمرَ الكبِيرَ فيَفُوتُه فيقال له اطلُب دون ذلك وربما سمي المُهْر جَحْشاً تشبيهاً بولد الحمار ويقال في العَيِّ الرأْي المنْفَرِد به جُحَيْشُ وحْدِه كما قالوا هو عُيَيْرُ وَحْدِه يشَبّهونه في ذلك بالجَحْش والعَيْرِ وهو ذمٌّ يقال ذلك في الرجل يَسْتَبِدُّ برأْيه والجَحْش ولدُ الظبْية هُذَليّة قال أَبو ذؤيب بأَسْفَلِ ذَاتِ الدَّيْرِ أُفْرِدَ جَحْشُها فقد وَلِهَتْ يَوْمَيْنِ فهي خَلُوج والجَحْش أَيضاً الصَّبيُّ بِلُغَتِهِم والجَحْوَشُ الغُلام السمين وقيل هو فَوْقَ الجَفْرِ والجفرُ فوق الفطيم الجوهري الجَحْوَشُ الصّبيّ قبل أَن يَشْتَدَّ وأَنشد قَتَلْنا مَخْلَداً وابْنَيْ حراقٍ وآخَرَ جَحْوشاً فَوْقَ الفَطِيم واجْحَنْشَشَ الغلامُ عَظُم بطْنُه وقيل قارَبَ الاحْتِلامَ وقيل احْتَلَم وقيل إِذا شكّ فيه والجحش سحْجُ الجِلْدِ يقال أَصابه شيءٌ فجَحَشَ وجْهَه وبه جَحْشٌ وقد قيل لا يكون الجَحْشُ في الوجه ولا في البَدَنِ وسنذكره هنا قال ابن سيده جَحَشَه يَجْحَشُه جَحْشاً خَدَشَه وقيل هو أَن يصيبَه شيء يَتَسَحَّجُ منه كالخَدْش أَو أَكْبر منه وروي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه سَقَطَ من فَرَسٍ فجُحشَ شقُّه أَي انْخَدش جلدُه قال الكسائي في جحش هو أَن يُصيبَه شيء فينسَحِجَ منه جلدُه وهو كالخدش أَو أَكبر من ذلك يقال جُحِشَ يُجْحَش فهو مَجْحُوشٌ وجَحَشَ عن القوم تَنَحّى ومنه قول النعمان بن بَشِير فبَيْنا أَسِيرُ في بلادِ عُذْرَة إِذا بِبَيْتِ حَرِيدٍ جاحِشٍ عن الحيّ والجَحِيش المُتَنَحّي عن الناس قال كَمْ ساقَ من دَارِ امْرِئ جَحِيش وقال الأَعشى يصف رجُلاً غَيُوراً على امرأَته إِذا نَزَلَ الحَيُّ حَلَّ الجَحِيش سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيًًا غَيُورا لَها مالِكٌ كانَ يَخْشَى القِرَاف إِذا خالَطَ الظنُّ منْهُ الضَّمِيرا ابن بري مالكُها زوجُها والقِرَافُ أَن يُقارِف شَرّاً وذلك إِذا دَنا مِنْها مَن يُفْسِدها عليه فهو يَبْعُد بها عن الناس والحَرِيدُ في قول النُّعمان بن بَشِير الذي تَنَحّى عن قَومِه وانفرد معناه انفرد عن الناس لكونه غَوِيًّا بامرأَته غَيُوراً عليها يقول هو يَغَارُ فيَتَنَحَّى بِحُرْمَتِه عن الحُلاَل ومن رواه الجَحيشُ رفَعَه بِحَلَّ ويجوز أَن يكون خبر مُبْتَدَإِ مُضْمر من باب مررت به المِسْكينُ أَي هُو المسكينُ أَو المسكينُ هُو ومن رواه الجَحِيشَ نصبَه على الظرف كأَنه قال ناحِيَةً مُنْفَرِدة أَو جَعَلَه حالاً على زيادة اللام من باب جاؤوا الجَمَّاءَ الغَفِيرَ وجَعَلَ اللامَ زائدةً البتَّةَ دخولُها كسُقوطِها كما أَنشد الأَصمعي من قوله ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوبَرِ أَراد بناتِ أَوْبَر فزاد اللام زيادة ساذجة وروى الجوهريّ هذا البيت إِذا نزل الحيّ حل الجحيش حَرِيدَ المَحَلِّ غَوِيًاً غيورا وقال أَبو حنيفة الجحيش الفَرِيد الذي لا يَزْحَمُه في دارِه مُزاحِمٌ يقال نزل فُلانٌ جَحِيشاً إِذا نزل حرِيداً فريداً والجَحِيشُ الشِّقّ والناحِية ويقال نزل فلان الجحيش وأَنشد بيت الأَعشى إِذا نزل الحيّ حل الجحيش سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيّاً غَيورا قال ويكون الرجل مَجْحوشاً إِذا أُصِيبَ شقُّه مشتقّاً من هذا قال ولا يكون الجَحْشُ في الوَجْه ولا في البَدَنِ وأَنشد لِجارَتِنا الجَنْبُ الجَحِيشُ ولا يُرَى لِجارَتِنا مِنَّا أَخٌ وَصَدِيق وقال الآخر إِذا الضَّيفُ أَلْقَى نَعْلَه عن شِمالِه جَحِيشاً وصَلّى النارَ حقّاً مُلَثَّما قال جَحِيشاً أَي جانباً بعيداً والجِحاشُ والمُجاحَشَة المزاولَة في الأَمْر وجاحَشَ القومَ جحاشاً زحَمَهم وجاحَشَ عن نفسه وغيرها جِحاشاً دَافَعَ الليث الجِحاش مدافعةُ الإِنسان الشيءَ عن نفسه وعن غيره وقال غيرُه هُوَ الجِحاش والجِحاس وقد جاحَشَه وجاحَسَه مُجاحَشَة ومُجاحَسَة دافَعَه وقاتَلَه وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة بُعْداً لكُنْ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كُنْتُ أُجاحِشُ أَي أُحامِي وأُدافعُ والجِحاش أَيضاً القتال ابن الأَعرابي الجَحْشُ الجهاد قال وتُحَوّلُ الشينُ سِيناً وأَنشد يَوْماً تَرانا في عِرَاكِ الجَحْشِ نَنْبُو بأَجْلال الأُمُورِ الرُّبْشِ أَي الدَّواهِي العِظام والجَحْشة حَلقة من صوف أَو وبَر يجعلُها الرجُل في ذِراعه ويَغْزِلها وقد سمَّوا جَحْشاً ومُجاحِشاً وجُحَيشاً وبنو جِحاش بطنٌ منهم الشمّاخ بن ضِرار الجوهري جِحاشٌ أَبو حَيٍّ من غَطَفان وهو جحاش بن ثَعْلَبة بن ذُبْيان بن بَغِيض بن رَيْث بن غَطَفان قال وهُم قوم الشماخ بن ضِرار قال الشاعر وجاءت جِحاشٌ قَضُّها بقَضِيضِها وجَمعُ عُوالٍ ما أَدَقَّ وأَلأَما
الرائد
* جحش يجحش: جحشا. 1-الجلد: خدشه، قشره. 2-عنه: ابتعد عنه وانفرد.
الرائد
* جحش. ج جحاش وجحشان وجحشة. 1-مص. جحش. 2-ولد الحمار. 3-مهر الفرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: