وصف و معنى و تعريف كلمة لجدح:


لجدح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و دال (د) و حاء (ح) .




معنى و شرح لجدح في معاجم اللغة العربية:



لجدح

جذر [جدح]

  1. جَدَحَ: (فعل)
    • جَدَحَ جَدْحًا:
    • جَدَحَ السَّويق وغيره في الماء :خلطه وحرَّكه وخوَّض فيه بالمِجْدَح
    • جَدَحَ جُوَيْنٌ من سويق غيره: يضرب لمن يتوسَّع في مال غيره ويجودُ به
    • جَدَحَ الشرابَ: خوّض فيه بالمِجْدَح
  2. جَدَّحَ: (فعل)
    • جَدَّحَهُ : جَدَحَهُ
  3. جَدْح: (اسم)
    • جَدْح : مصدر جَدَحَ
  4. اِجتَدَحَ: (فعل)
    • اجْتَدَحَ السويقَ: جَدَحَهُ


  5. مِجدَح: (اسم)
    • الجمع : مَجَادِيحُ
    • المِجْدَح : خشبة في رأْسها خشبتان معترضتان يُساط بها الشراب
  6. أَجْدَحَ: (فعل)
    • أَجْدَحَ السويقَ: جَدَحه
  7. مَجَادِيحُ: (اسم)
    • مَجَادِيحُ : جمع مِجدَح
  8. مَجاديحُ: (اسم)
    • مَجاديحُ : جمع مِجْداح
  9. مَجَادِحُ: (اسم)
    • مَجَادِحُ : جمع مِجْدَحُ
  10. مَجاديح: (اسم)


    • مَجاديح :جمع مِجْداح
  11. جَدَحَ السَّويق في الماء:
    • خلطه وحرَّكه وخوَّض فيه بالمِجْدَح.
  12. جَدَحَ الشرابَ:
    • خوّض فيه بالمِجْدَح.
  13. جَدَحَ جُوَيْنٌ من سويق غيره:
    • يضرب لمن يتوسَّع في مال غيره ويجودُ به.
,
  1. جدح
    • "المِجْدَحُ: خشبة في رأْسها خشبتان معترضتان؛ وقيل: المِجْدَحُ ما يُجْدَحُ به، وهو خشبة طرفها ذو جوانب.
      والجَدْحُ والتَجْدِيحُ: الحَوْضُ بالمِجْدَح يكون ذلك في السويق ونحوه.
      وكلُّ ما خُلِطَ، فقد جُدِحَ.
      وجَدَحَ السويقَ وغيره، واجْتَدَحَه: لَتَّه وشَرِبَه بالمِجْدَح.
      وشرابٌ مُجَدَّحٌ أَي مُخَوَّضٌ، واستعاره بعضهم للشر فقال: أَلم تَعْلَمِي يا عصْم، كيف حَفِيظَتي إِذا الشَّرُّ خاضَتْ، جانِبيهِ، المَجادِحُ؟ الأَزهري عن الليث: جَدَحَ السويقَ في اللبن ونحوه إِذا خاضه بالمِجْدَح حتى يختلط؛ وفي الحديث: انزل فاجْدَحْ لنا؛ الجَدْحُ: أَن يحرَّك السويقُ بالماء ويُخَوَّضَ حتى يَسْتَوي وكذلك اللبن ونحوه.
      قال ابن الأَثير: والمِجْدَحُ عُودٌ مُجَنَّحُ الرَّأْس يُساطُ به الأَشْرِبةُ وربما يكون له ثلاث شُعَب؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: جَدَحُوا بيني وبينهم شِرْباً وبيئاً أَي خَلَطُوا.
      وجَدَّحَ الشيءَ خَلَطَه؛ قال أَبو ذؤيب: فنَحا لها بِمُدَلَّقَيْنِ، كأَنما بهما من النَّضْحِ المُجَدَّحِ أَيْدَعُ عنى بالمُجَدَّح الدم المحرَّك.
      يقول: لما نطحها حَرَّك قرنه في أَجوافها.
      والمَجْدُوحُ: دَم كان يخلط مع غيره فيؤكل في الجَدْب، وقيل: المَجْدُوحُ دم الفَصيد كان يستعمل في الجَدْب في الجاهلية؛ قال الأَزهري: المَجْدُوح من أَطعمة الجاهلية؛ كان أَحدهم يَعْمِدُ إِلى الناقة فتُفْصَدُ له ويأْخذ دمها في إِناء فيشربه.
      ومَجادِيحُ السماء: أَنواؤُها، يقال: أَرسلت السماءُ مَجادِيحَها؛ قال الأَزهري: المِجْدَحُ في أَمر السماء، يقال: تَرَدُّدُ رَيِّق الماء في السحاب؛ ورواه عن الليث، وقال: أَمّا ما، قاله الليث في تفسير المجاديح: إِنها تَردُّد رَيِّق الماء في السحاب فباطل، والعرب لا تعرفه.
      وروي عن عمر،رضي الله عنه: أَنه خرج إِلى الاستسقاء فصَعِدَ المِنْبَر فلم يزد على الاستغفار حتى نزل، فقيل له: إِنك لم تستسق فقال: لقد استسقيت بمَجاديح السماء.
      قال ابن الأَثير: الياء زائدة للإِشباع، قال: والقياس أَن يكون واحدها مِجْداح، فأَما مِجْدَح فجمعه مَجادِحُ؛ والذي يراد من الحديث أَنه جعل الاستغفار استسقاء بتأَوّل قول الله عز وجل: استغفروا ربكم إِنه كان غفَّاراً يُرْسِل السماءَ عليكم مِدْراراً؛ وأَراد عمر إِبطال الأَنْواءِ والتكذيبَ بها لأَنه جعل الاستغفار هو الذي يستسقى به، لا المجاديح والأَنواء التي كانوا يستسقون بها.
      والمَجاديحُ: واحدها مِجْدَحٌ، وهو نجم من النجوم كانت العرب تزعم أَنها مُمْطَرُ به كقولهم الأَنْواء، وهو المُجْدَحُ أَيضاً (* قوله «وهو المجدح أَيضاً» أَي بضم الميم كما صرح به الجوهري.)،وقيل: هو الدَّبَرانُ لأَنه يَطْلُع آخراً ويسمى حادِيَ النُّجوم؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنْصاري: وأَطْعُنُ بالقومِ شَطْرَ المُلو كِ، حتى إِذا خَفَقَ المِجْدَحُ وجاب إِذا خفق المجدح في البيت الذي بعده، وهو: أَمَرْتُ صِحابي بأَنْ يَنْزِلوا،فنامُوا قليلاً، وقد أَصْبَحوا ومعنى قوله: وأَطعُن بالقوم شطر الملوك أَي أَقصد بالقوم ناحيتهم‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ملوك تُحِبُّ وِفادَتَه إِليهم؛ ورواه أَبو عمرو: وأَطْعَنُ، بفتح العين؛ وقال أَبو أُسامة: أَطعُن بالرمح، بالضم، لا غير، وأَطعُن بالقول،بالضم والفتح؛ وقال أَبو الحسن: لا وجه لجمع مَجاديح إِلا أَن يكون من باب طوابيق في الشذوذ أَو يكون جمعَ مِجْداحٍ، وقيل: المِجْدَحُ نجم صغير بين الدَّبَرانِ والثريا، حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: باتتْ وظَلَّتْ بأُوامٍ بَرْحِ،يَلْفَحُها المِجْدَحُ أَيَّ لَفْحِ تَلُوذُ منه بِجَناء الطَّلْحِ،لها زِمَجْرٌ فوقَها ذو صَدْحِ زِمَجْرٌ: صوتٌ، كذا حكاه بكسر الزاي، وقال ثعلب: أَراد زَمْجَرٌ،فسكَّن، فعلى هذا ينبغي أَن يكون زَمَجْرٌ، إِلا أَن الراجز لما احتاج إِلى تغيير هذا البناء غيّره إِلى بناء معروف، وهو فِعَلٌّ كسِبَطْرٍ وقِمَطْرٍ،وترك فَعْلَلاً، بفتح الفاء، لأَنه بناء غير معروف، ليس في الكلام مثل قَمْطَرٍ، بفتح القاف.
      قال شمر: الدَّبَرانُ يقال له المِجْدَحُ والتالي والتابع، قال: وكان بعضهم يدعو جَناحَي الجوزاء المِجْدَحَين، ويقال: هي ثلاثة كواكب كالأَثافي، كأَنها مِجْدَحٌ له ثلاث شُعَبٍ يُعتبر بطلوعها الحَرُّ؛ قال ابن الأَثير: وهو عند العرب من الأَنْواء الدالة على المطر،فجعل عمر، رضي الله عنه، الاستغفار مشبهاً للأَنْواء مخاطبة لهم بما يعرفونه، لا قولاً بالأَنْواء، وجاء بلفظ الجمع لأَنه أَراد الأَنْواء جميعاً التي يزعمون أَن من شأْنها المطر.
      وجِدِحْ: كجِطِحْ، سيأْتي ذكره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مِجْدَحُ

    • ـ مِجْدَحُ: ما يُجْدَحُ به السَّويقُ، والدَبَرانُ، أو نَجْمٌ صَغيرٌ بَيْنَهُ والثُّرَيَّا، وسِمةٌ للإِبِلِ بأفْخاذِها.
      ـ أجْدَحَها: وسَمَها به.
      ـ مَجاديح السَّماءِ: أنْواؤُها.
      ـ مَجْدوحُ: دَمُ الفَصْدِ، كانوا يَسْتَعْمِلونَهُ في الجَدْبِ.
      ـ جَدَحَ السَّويقَ: لَتَّهُ، كأجْدَحَهُ واجْتَدَحَهُ.
      ـ جَدَّحَهُ تَجْديحاً: لَطَخَهُ.
      ـ شَرابٌ مُجَدَّحٌ: مُخَوَّضٌ.
      ـ جِدِحْ: زَجْرٌ للمَعَزِ.
      ـ مِجْداحُ: ساحِلُ البَحْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَدَحَ
    • جَدَحَ السَّويق وغيره في الماء ونحوه جَدَحَ َ جَدْحًا: خلطه وحرَّكه وخوَّض فيه بالمِجْدَح.
      وفي المثل: :-جَدَحَ جُوَيْنٌ من سويق غيره :-: يضرب لمن يتوسَّع في مال غيره ويجودُ به.
      و جَدَحَ الشرابَ: خوّض فيه بالمِجْدَح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَدَح
    • جدح - يجدح ، جدحا
      1- جدح الطحين أو نحوه : خلطه بشيء من الماء أو اللبن أو غيرهما وحركه. 2- جدح الطحين في اللبن أو الماء أو نحوهما : خلطه.

    المعجم: الرائد

  5. مِجدَح
    • مجدح
      1- مجدح الة لخلط الطحين باللبن أو الماء أو نحوهما، جمع : مجادح. 2- مجدح : نجم. 3- مجدح : واحد «المجاديح»، للثجوم.


    المعجم: الرائد

  6. المِجْدَح
    • المِجْدَح : خشبة في رأْسها خشبتان معترضتان يُساط بها الشراب. والجمع : مَجَادِيحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَدَّحَهُ
    • جَدَّحَهُ : جَدَحَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَجْدَحَ
    • أَجْدَحَ السويقَ: جَدَحه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اجْتَدَحَ
    • اجْتَدَحَ السويقَ: جَدَحَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَجاديح
    • مجاديح
      1-«مجاديح السماء» : نجومها التي تغيب

    المعجم: الرائد

  11. مجداح
    • مجداح
      1-ساحل البحر، جمع : مجاديح

    المعجم: الرائد



معنى لجدح في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
السَّويقَ وغيره في الماء ونحوه ـَ جَدْحاً: خلطه وحرَّكه وخوَّض فيه بالمِجْدَح. وفي المثل: ( جَدَحَ جُوَيْن من سويق غيره ): يضرب لمن يتوسَّع في مال غيره ويجود به. وـ الشرابَ: خوَّض فيه بالمِجْدَح.أجْدَحَ: السويقَ: جدحه.جَدَّحَه: جَدَحَه.اجْتَدَحَ: السويقَ: جَدَحَه.المِجْدَح: خشبة في رأسها خشبتان معترضتان يُساط بها الشراب. ( ج ) مَجَادِيح.
الصحاح في اللغة
جَدَحْتُ السَوِيقَ واجتدحْتُهُ، أي لَتَتُّه. وشَرابٌ مَجَدَّحٌ، أي مُخَوَّض. والمِجْدَحُ: ما يُجْدَحُ به: وهو خَشَبةٌ طَرَفَها ذو جوانب. والمِجْدَحُ أيضاً: نَجْمٌ يقال له الدَبَرانُ، لأنَّهُ يطلع آخرا، ويسمَّى حاديَ النُجوم. قال الشاعر: وأَطْعُنُ بالقَوْمِ شَطْرَ المُلو   كِ حّتَّى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ ومَجاديحُ السماء، أنواؤُها. والمَجْدُوح: دَمُ الفَصيد؛ كان يُستعمل في الجَدْب في الجاهليّة.
تاج العروس

" المِجْدَحُ كمِنْبرٍ " : خَشَبةٌ في رأْسها خَشبتانِ مُعترِضتانِ . وقيل : المِجْدَحُ : " ما يُجْدَحُ به " وهو خَشبةٌ طَرَفُها ذو جوانِبَ . والجَدْحث والتَّجْديحُ : الخَوْضُ بالمِجْدَحِ يكون ذلك في " السَّوِيقِ " ونحوِه . وكلُّ ما خُلِطَ : فقد جُدِحَ . المِجْدَحُ : واحدُ المَجاديحِ : نَجْمٌ من النُّجومِ كانت العربُ تَزْعم أَنها تُمْطرُ به لقَوْلِهم بالأَنْواءِ . وقيل : هو " الدَّبَرَانُ " لأَنه يَطْلُع آخِراً ويُسمَّى حادِيَ النُّجومِ . قال شَمِرٌ : الدَّبَرانُ يقال له : المِجْدَحُ والتَّالِي والتابعُ . قال : وكان بعضُهم يَدْعُوا جَناحَي الجَوْزاءِ المِجْدَحَيْنِ . " أَو " هو " نَجْمٌ صغيرٌ بينه و " بين " الثُّرَيَّا " حكاه ابن الأَعرابيّ . وأَنشد :

" باتَتْ وظَلَّتْ بأُوامٍ بَرْحِ

" يَلْفَحُها المِجْدَحُ أَيَّ لَفْحِ

" تَلُوذُ منه بجَنَاءِ الطَّلْحِ

" لَهَا زِمَجْرٌ فَوْقَها ذو صَدْحِ " ويُضَمّ الميم " حكاه أَبو عُبيدٍ عن الأُمويّ . قال دِرْهَمُ بنُ زَيْد الأَنصاريّ :

وأَطْعُن بالقَوْمِ شَطْرَ المُلُو ... كِ حَتَّى إِذَا خَفَقَ المِجْدحُ

أَمرْتُ صِحابي بأَنْ يَنْزِلُوا ... فنَامُوا قَليلاً وقَدْ أَصبَحُوا ويقال : إِنّ المِجْدَح : ثَلاثةُ كواكِبَ كالأَثافِي كأَنها مِجْدَحٌ له ثَلاثُ شُعَب يُعتَبرُ بطُلوعِها الحَرُّ . قال ابن الأَثير : وهو عند العرب من الأَنواءِ الدّالَّة على المَطَرِ . المِجْدَحُ : " سِمَةٌ للإِبلِ على أَفخاذِها وأَجْدَحَها : وَسَمَها بها " . وفي نسخة : به . " ومَجادِيحُ السَّماءِ : أَنْواؤُها " . ويقال : أَرْسَلتِ السّماءُ مَجادِيحَ الغَيْثِ . قال الأَزهريّ : المِجْدَحُ في أَمرِ السّماءِ يقال : تَرَدُّدُ رَيِّقِ الماءِ في السَّحابِ ورواه عن اللَّيث . وقال : أَمَّا ما قله اللّيث في تفسير المَجادِيحِ أَنها تَردُّدُ رَيِّقِ المَاءِ في السَّحاب فباطِلٌ والعَرب لا تَعرفُه . ورُوِيَ عن عُمرَ رضي الله عنه أَنه خرجَ إِلى الاستسقاءِ فصَعِدَ المِنْبَرَ فلم يَزِدْ على الاستغفارِ حتّى نَزَلَ . فقِيل له : إِنّك لم تَسْتَسْقِ فقال : لقد اسْتَسْقَيْت بمَجادِيحِ السَّماءِ . قال ابنُ الأَثير : الياءُ زائدةٌ للإِشباعِ . قال : والقِياس أَن يكون واحِدُها مِجْدَاحاً فأَمّا مِجْدَحٌ فجمْعُه مَجادِحُ . والذي يُرادُ من الحَديث أَنّه جَعلَ الاستعفارَ استسقاءً وأَراد إِبْطالَ الأَنْواءِ والتَّكذيبَ بها وإِنّما جعلَ الاستغفارَ مُشْبِهاً للأَنواءِ مخاطَبةً لهم بما يَعرفونه لا قَوْلاً بالأَنواءِ . وجاءَ بلَفْظِ الجمْعِ لأَنه أَراد الأَنواءَ جَميعاً الّتي يَزعُمون أَنّ مِن شأْنها المَطَرَ . " والمَجْدوحُ : دَمٌ " كان يُخْلَطُ مع غيرِه فيُؤْكَل في الجَدْبِ . وقيل : هو دَمُ " الفَصيدِ كانوا يَستعمِلونه في الجَدْب " في الجاهِليَّة . قال الأَزهريّ : المَجدوحُ : من أَطْعِمةِ الجاهليّة كان أَحدُهم يَعْمِدُ إِلى النَّاقة فَيْفْصِدُها ويأْخُذ دَمَها في إِناءٍ فيَشْرَبُه . " وجَدَحَ السَّويقَ " وغيرَه " كمَنَع : لَتَّه كأَجْدَحَه . واجْتَدَحَه " : شَرِبَه بالمِجْدَحِ . وعن اللّيث : جَدَحَ السَّويقَ في اللَّبنِ ونَحْوِه : إِذا خَاضَه بالمِجْدَحِ حتَّى يَختلِط . واجْتَدَحه أَيضاً : إِذا شَرِبَه بالمِجْدَحِ . " وجَدَّحَه تَجْدِيحاً " : إِذا " لَطَخَه " هكذا في سائر النُّسخ . والصواب : خَلَطَه كما في اللّسان وغيرِه من الأُمّهات . وعبارةُ اللّسان : والتَّجْدِيحُ الخْوضُ بالمِجْدحِ يكون ذلك في السَّوِيق ونَحوِه . وكلُّ ما خُلِطَ فقد جُدِح... وجَدَّحَ الشَّيْءَ : إِذا خَلَطَه . وفي قول أَبي ذُؤيب :

فَنَحَا لها بمُذلَّقَيْنِ كأَنَّما ... بِهما مِن النَّضْحِ المُجدَّحِ أَيْدَعُ عنَى بالمُجَدَّحِ الدَّمَ المُحرَّكَ يقول : لمّا نَطَحَها حَرَّك قَرْنَه في أَجوافِها . " وجِدِحْ بكسرتين " كجِطِحْ : " زَجْرٌ للمَعْزِ " وسيأْتي . " والمِجْداحُ : ساحِلُ البَحْرِ " جمعُه مَجادِحُ واستعاره بعضهم للشّرّ فقال :

لسان العرب
المِجْدَحُ خشبة في رأْسها خشبتان معترضتان وقيل المِجْدَحُ ما يُجْدَحُ به وهو خشبة طرفها ذو جوانب والجَدْحُ والتَجْدِيحُ الحَوْضُ بالمِجْدَح يكون ذلك في السويق ونحوه وكلُّ ما خُلِطَ فقد جُدِحَ وجَدَحَ السويقَ وغيره واجْتَدَحَه لَتَّه وشَرِبَه بالمِجْدَح وشرابٌ مُجَدَّحٌ أَي مُخَوَّضٌ واستعاره بعضهم للشر فقال أَلم تَعْلَمِي يا عصْم كيف حَفِيظَتي إِذا الشَّرُّ خاضَتْ جانِبيهِ المَجادِحُ ؟ الأَزهري عن الليث جَدَحَ السويقَ في اللبن ونحوه إِذا خاضه بالمِجْدَح حتى يختلط وفي الحديث انزل فاجْدَحْ لنا الجَدْحُ أَن يحرَّك السويقُ بالماء ويُخَوَّضَ حتى يَسْتَوي وكذلك اللبن ونحوه قال ابن الأَثير والمِجْدَحُ عُودٌ مُجَنَّحُ الرَّأْس يُساطُ به الأَشْرِبةُ وربما يكون له ثلاث شُعَب ومنه حديث عليّ رضي الله عنه جَدَحُوا بيني وبينهم شِرْباً وبيئاً أَي خَلَطُوا وجَدَّحَ الشيءَ خَلَطَه قال أَبو ذؤيب فنَحا لها بِمُدَلَّقَيْنِ كأَنما بهما من النَّضْحِ المُجَدَّحِ أَيْدَعُ عنى بالمُجَدَّح الدم المحرَّك يقول لما نطحها حَرَّك قرنه في أَجوافها والمَجْدُوحُ دَم كان يخلط مع غيره فيؤكل في الجَدْب وقيل المَجْدُوحُ دم الفَصيد كان يستعمل في الجَدْب في الجاهلية قال الأَزهري المَجْدُوح من أَطعمة الجاهلية كان أَحدهم يَعْمِدُ إِلى الناقة فتُفْصَدُ له ويأْخذ دمها في إِناء فيشربه ومَجادِيحُ السماء أَنواؤُها يقال أَرسلت السماءُ مَجادِيحَها قال الأَزهري المِجْدَحُ في أَمر السماء يقال تَرَدُّدُ رَيِّق الماء في السحاب ورواه عن الليث وقال أَمّا ما قاله الليث في تفسير المجاديح إِنها تَردُّد رَيِّق الماء في السحاب فباطل والعرب لا تعرفه وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه خرج إِلى الاستسقاء فصَعِدَ المِنْبَر فلم يزد على الاستغفار حتى نزل فقيل له إِنك لم تستسق فقال لقد استسقيت بمَجاديح السماء قال ابن الأَثير الياء زائدة للإِشباع قال والقياس أَن يكون واحدها مِجْداح فأَما مِجْدَح فجمعه مَجادِحُ والذي يراد من الحديث أَنه جعل الاستغفار استسقاء بتأَوّل قول الله عز وجل استغفروا ربكم إِنه كان غفَّاراً يُرْسِل السماءَ عليكم مِدْراراً وأَراد عمر إِبطال الأَنْواءِ والتكذيبَ بها لأَنه جعل الاستغفار هو الذي يستسقى به لا المجاديح والأَنواء التي كانوا يستسقون بها والمَجاديحُ واحدها مِجْدَحٌ وهو نجم من النجوم كانت العرب تزعم أَنها مُمْطَرُ به كقولهم الأَنْواء وهو المُجْدَحُ أَيضاً ( * قوله « وهو المجدح أَيضاً » أَي بضم الميم كما صرح به الجوهري ) وقيل هو الدَّبَرانُ لأَنه يَطْلُع آخراً ويسمى حادِيَ النُّجوم قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنْصاري وأَطْعُنُ بالقومِ شَطْرَ المُلو كِ حتى إِذا خَفَقَ المِجْدَحُ وجاب إِذا خفق المجدح في البيت الذي بعده وهو أَمَرْتُ صِحابي بأَنْ يَنْزِلوا فنامُوا قليلاً وقد أَصْبَحوا ومعنى قوله وأَطعُن بالقوم شطر الملوك أَي أَقصد بالقوم ناحيتهم لأَن الملوك تُحِبُّ وِفادَتَه إِليهم ورواه أَبو عمرو وأَطْعَنُ بفتح العين وقال أَبو أُسامة أَطعُن بالرمح بالضم لا غير وأَطعُن بالقول بالضم والفتح وقال أَبو الحسن لا وجه لجمع مَجاديح إِلا أَن يكون من باب طوابيق في الشذوذ أَو يكون جمعَ مِجْداحٍ وقيل المِجْدَحُ نجم صغير بين الدَّبَرانِ والثريا حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد باتتْ وظَلَّتْ بأُوامٍ بَرْحِ يَلْفَحُها المِجْدَحُ أَيَّ لَفْحِ تَلُوذُ منه بِجَناء الطَّلْحِ لها زِمَجْرٌ فوقَها ذو صَدْحِ زِمَجْرٌ صوتٌ كذا حكاه بكسر الزاي وقال ثعلب أَراد زَمْجَرٌ فسكَّن فعلى هذا ينبغي أَن يكون زَمَجْرٌ إِلا أَن الراجز لما احتاج إِلى تغيير هذا البناء غيّره إِلى بناء معروف وهو فِعَلٌّ كسِبَطْرٍ وقِمَطْرٍ وترك فَعْلَلاً بفتح الفاء لأَنه بناء غير معروف ليس في الكلام مثل قَمْطَرٍ بفتح القاف قال شمر الدَّبَرانُ يقال له المِجْدَحُ والتالي والتابع قال وكان بعضهم يدعو جَناحَي الجوزاء المِجْدَحَين ويقال هي ثلاثة كواكب كالأَثافي كأَنها مِجْدَحٌ له ثلاث شُعَبٍ يُعتبر بطلوعها الحَرُّ قال ابن الأَثير وهو عند العرب من الأَنْواء الدالة على المطر فجعل عمر رضي الله عنه الاستغفار مشبهاً للأَنْواء مخاطبة لهم بما يعرفونه لا قولاً بالأَنْواء وجاء بلفظ الجمع لأَنه أَراد الأَنْواء جميعاً التي يزعمون أَن من شأْنها المطر وجِدِحْ كجِطِحْ سيأْتي ذكره
الرائد
* جدح يجدح: جدحا. 1-الطحين أو نحوه: خلطه بشيء من الماء أو اللبن أو غيرهما وحركه. 2-الطحين في اللبن أو الماء أو نحوهما: خلطه.
الرائد
* جدح تجديحا. *ر.*©جدح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: