وصف و معنى و تعريف كلمة لجذانا:


لجذانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لجذانا في معاجم اللغة العربية:



لجذانا

جذر [لجذ]

  1. لَجِذَ: (فعل)
    • لَجِذَ لَجْذًا
    • لَجِذَ الكلبُ : وَلَغ في الإِناء
    • لجِذ الكلبُ الإِناءَ: لَحِسَه من باطن
    • لَجِذَت الماشيةُ الكلأَ: أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها
    • لَجِذَ السائلُ فلانًا: أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي
  2. لَجْذ: (اسم)
    • لَجْذ : مصدر لَجِذَ
  3. مَلجوذ: (اسم)
    • نَبْتٌ ملجوذٌ: لم يتمكن منه السِّنُّ لِقصَرِه فَنَتَفَتْهُ الإِبلُ بمقدَّم فيها
  4. مِلجاذ: (اسم)
    • المِلْجَاذُ : الدَّابّةُ تأخذ البقلَ بمقدَّم فيها


  5. لَجِذَ السائلُ فلانًا:
    • أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي.
  6. لَجِذَ الكلبُ:
    • وَلَغ في الإِناء.
  7. لَجِذَت الماشيةُ الكلأَ:
    • أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
  8. لجِذ الكلبُ الإِناءَ:
    • لَحِسَه من باطن.
  9. جَذا : (فعل)
    • جَذا جَذْواً، وجُذُوًّا
    • جَذا : ثبت قائماً
    • جَذَا مَنْخِراهُ: انتَصَبا وامتدَّا
    • جَذا الرجلُ :جلسَ على رُكْبَتَيه
    • جَذا:قام على أَطراف أصَابعِه
    • جَذا السَّنَامُ: حَمَلَ الشَّحم
  10. جُذًا : (اسم)


    • جُذًا : جمع جَذوة
  11. جاذّ : (اسم)
    • جاذّ : فاعل من جَذَّ
  12. جَذْي : (اسم)
    • جَذْي : مصدر جَذَى
  13. جَذاة : (اسم)
    • الجَذَاةَ : أَصلُ الشجرةِ العظيمة والجمع : جِذَاءٌ
  14. جَذّ : (اسم)
    • الجمع : أَجْذَاذٌ
    • جَذُّ الصَّخْرِ: كَسْرُهُ، أَيْ كَسْرُ مَا هُوَ صَلْبٌ
    • مصدر جَذَّ
  15. جَذَّ : (فعل)
    • جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ
    • جَذَّ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • جَذَّ فِي سَيْرِهِ : غَذَّ، أَسْرَعَ
    • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها:كسرها أو قطعها : غير مقطوع
  16. جُذّة : (اسم)


    • ما عليه جُذَّةٌ: ما عليه ثوب يستُره
  17. جِذي : (اسم)
    • الجِذْيُ : الأَصْلُ
  18. جاذية : (اسم)
    • الجاذيةُ : مؤنث الجاذِي
    • الجاذيةُ: النَّاقةُ التي يَقِلُّ لبنها إِذا نُتِجَتْ
  19. واجَذَ : (فعل)
    • وَاجَذَهُ إِليه: اضطرَّه
    • وَاجَذَهُ عليه: أَكرهه
,
  1. لجذ (المعجم لسان العرب)
    • "لَجَذَ الطعامَ لَجْذاً: أَكله.
      واللَّجْذُ: أَول الرعي.
      واللجذ: الأَكل بطرف اللسان.
      ولَجَذَت الماشِيَةُ الكلأَ: أَكلته، وقيل: هو أَن تأْكله بأَطراف أَلسنتها إِذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
      ونبتٌ مَلْجُوذٌ إِذا لم يتمكن منه السن لِقِصَرِه فَلَسَّتْه الإِبل؛ قال الراجز:مثل الوَأَى المُبْتَقِلِ اللَّجّاذِ

      ويقال للماشية إِذا أَكلت الكلأَ: لَجَذَتِ الكلأَ.
      وقال الأَصمعي: لَجَذَه مثل لَسَّه.
      ولَجَذَه يَلْجُذُهُ لَجْذاً: سأَله وأَعطاه ثم سأَل فأَكثر.
      قال أَبو زيد: إِذا سأَلك الرجل فأَعطيته ثم سأَلك قلت: لَجَذَني يَلْجُذُني لَجذاً.
      الجوهري: لَجَذَني فلان يَلْجُذَ، بالضم، لَجْذاً إِذا أَعطيته ثم سأَلك فأَكثر.
      ولَجِذَ لَجَذاً: أَخَذ أَخذاً يسيراً.
      ولَجِذَ الكلبُ الإِناءَ، بالكسر، لَجْذاً ولَجَذاً أَي لحسه من باطن.
      أَبو عمرو: لَجَذَ الكلبُ ولَجِذَ ولَجَنَ إِذا ولغ في الإِناء.
      "
  2. لجذ (المعجم الرائد)


    • لجذ - يلجذ ، لجذا
      1- لجذ : أكل. 2- لجذ الحمار : رعى أول رعي. 3- لجذت الماشية العشب : أكلته بأطراف ألسنتها. 4- لجذ من الشيء : : أخذ منه قليلا. 5- لجذ : أكثر من السؤال بعد ما أعطي مرة. 6- لجذه : حضه، حثه.
  3. لَجِذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجِذَ الكلبُ لَجِذَ َ لَجْذًا: وَلَغ في الإِناء.
      ويقال: لجِذ الكلبُ الإِناءَ: لَحِسَه من باطن.
      و لَجِذَ الماشيةُ الكلأَ: أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
      و لَجِذَ السائلُ فلانًا: أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي.
  4. لَجِذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1-لجذ الكلب الإناء : لحسه من داخل
  5. لجذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1-لجذ الكلب الأناء : لحسه من داخل
  6. المَلْجُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْجُوذُ المَلْجُوذُ يقال: نَبْتٌ ملجوذٌ: لم يتمكن منه السِّنُّ لِقصَرِه فَنَتَفَتْهُ الإِبلُ بمقدَّم فيها.


  7. لَجْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَجْذُ: الأَكْلُ، وأَوَّلُ الرَّعْيِ، وأكلُ الماشِيَةِ الكَلأَ بأطْرافِ ألسِنَتِها، والأَخْذُ اليَسيرُ، وأنْ يُكْثِرَ من السُّؤالِ بعدَ أن يُعْطَى مَرَّةً، والتَّحْضيضُ، واللَّحْسُ، فِعلُ الكُلِّ: لَجَذَ ولَجِذَ.
      ـ دابَّةٌ مِلْجاذٌ: تأخُذُ البَقْلَ بمُقَدَّمِ فيها.
      ـ لِجَاذُ: الغِراءُ.
  8. المِلْجَاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْجَاذُ : الدَّابّةُ تأخذ البقلَ بمقدَّم فيها.
  9. الجُوذِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجُوذِيُّ: الكِساءُ.
      ـ جُوذِياءُ: مَدْرَعَةٌ من صُوفٍ لِلمَلاَّحِينَ.
  10. الجَذُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَذُّ: الإِسْراعُ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ، كالجَذْجَذَةِ، والكسرُ، والاسمُ: الجُذاذُ والجَذاذُ والجِذاذُ.
      ـ جَذاذُ: فَصْلُ الشيءِ عن الشيءِ، كالجَذاذَةِ،
      ـ جُذاذُ: حِجارَةُ الذَّهَبِ.
      ـ جُذاذاتُ: القُراضاتُ.
      ـ جَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، الواحدَةُ الجَذَّانَةُ.
      ـ جَذَّاءُ: موضع.
      ـ رحِمٌ جَذَّاءُ: لم تُوْصَلْ.
      ـ سِنٌّ جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ.
      ـ ما عليه جُذَّةٌ: شيءٌ.
      ـ جَذيذُ: السَّويقُ، كالجذيذَةِ،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ تَجْذيذُ: أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ.
      ـ انْجَذَّ: انْقَطَعَ.




معنى لجذانا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الكلبُ ـَ لَجْذاً: ولغ في الإناء. ويقال: لجِذ الكلب الإناء: لحِسَه من باطن. وـ الماشيةُ الكلأ: أكلته بأطراف ألسنتها إذا لم يمكنها أن تأخذه بأسنانها. وـ السائل فلاناً: ألحف عليه في السؤال بعد أن أعطى.( المِلْجَاذ ): الدّابّة تأخذ البقل بمقدّم فيها.( المَلْجُوذ ): يقال: نبت ملجوذ: لم يتمكن منه السّنّ لقصره فَنَتَفَتْه الإبل بمقدّم فيها.
الصحاح في اللغة
لَجَذَني قلانٌ يَلْجُذُ بالضم لَجْذاً، إذا أعطيته، ثمَّ سألك فأكثَرَ. ولَجِذَ الكلبُ الإناءَ بالكسر لَجَذاً ولَجْذاً، أي لَحِسه. ويقال للماشية إذا أكلت الكلأ: لُجِذَ الكلأُ. وقال الأصمعيّ: لَجَذَهُ، مثل لَسَّه.
تاج العروس

اللَّجْذُ : الأَكْل لَجَذَ الطَّعَامَ لَجْذاً : أَكلَهُ . اللَّجْذُ أَوَّلُ الرَّعْيِ . واللَّجْذُ : أَكلُ الماشِيَةِ الكّلأَ يقال : لَجَذَت الماشِيَةُ الكَلأَ : أَكَلَتْه وقيل : هو أَن تَأْكُلَه بِأَطْرَافِ أَلْسِنَتِهَا إِذا لم يُمْكِنْها أَن تَأْخذه بأَسْنَانِهَا . ونَبْتٌ مَلْجُوذ إِذا لم يتَمَكَّنْ منه السِّنُّ لِقِصرَهِ فَلَسَّتْهُ الإِِبلُ ويقال للماشية إِذا أَكلت الكَلأّ : لَجَذَتِ الكَلأَ وقال الأَصمعيُّ لَجَذَه مثل لَسَّه . اللَّجْذُ : الأَخْذُ اليَسِيرُ وقد لَجَذَ لَجْذًا : أَخَذَ أَخْذًا يَسيرًا

اللَّجْذُ : أَنْ يُكْثِرَ مِن السُّؤَالِ بَعْدَ أَنْ يُعْطَى مَرَّةً وقال الأَصمعيُّ : لَجَذَهُ لَجْذًا : سَأَلَه وأَعْطَاه ثم سَأَل فأَكْثَرَ . وقال أَبو زيد : إِذا سأَلَكَ الرجُلُ فأَعْطَيْتَه ثم سَأَلَكَ قُلْتَ : لَجَذَنِي يَلْجُذُني لَجْذًا وفي الصحاح : لَجَذَنِي فُلانٌ يَلْجُذُ بالضمّ لَجْذًا إِذا أَعْطَيْته ثم سَأَلَكَ فَأَكْثَرَ . اللَّجْذُ : التَحْضِيضُ يقال : لَجَذَني على كذا أَي حَضَّنِي عليه . اللَّجْذُ : اللَّحْسُ ويُحَرَّك في الأَخير قال أَبو عمرو : لجَذَ الكلْبُ ولَجِذَ إِذا وَلَغَ في الإِناءِ فِعْلُ الكُلّ كنَصَرَ وفَرِحَ أَي جاءَ من البَابينِ الأُولَى عن الصاغانيّ في مَعنى لَحَس . ودَابَّةٌ مِلْجَاذٌ بالكسر تَأْخُذُ البَقْلَ بِمُقَدَّمِ فِيهَا وأَطْرَافِ أَلْسِنَتِهَا قال عمرو بن حُمَيْل :

" وكُلُّ ذَبٍّ أَكحَلِ المَقَاذِي

" أَعْيَسَ مِلْسَاسِ الندَى مِلْجَاذِ ومما يستدرك عليه : اللِّجَاذُ بالكسر الغِرَاءُ وليس بثبتٍ

لسان العرب
لَجَذَ الطعامَ لَجْذاً أَكله واللَّجْذُ أَول الرعي واللجذ الأَكل بطرف اللسان ولَجَذَت الماشِيَةُ الكلأَ أَكلته وقيل هو أَن تأْكله بأَطراف أَلسنتها إِذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها ونبتٌ مَلْجُوذٌ إِذا لم يتمكن منه السن لِقِصَرِه فَلَسَّتْه الإِبل قال الراجز مثل الوَأَى المُبْتَقِلِ اللَّجّاذِ ويقال للماشية إِذا أَكلت الكلأَ لَجَذَتِ الكلأَ وقال الأَصمعي لَجَذَه مثل لَسَّه ولَجَذَه يَلْجُذُهُ لَجْذاً سأَله وأَعطاه ثم سأَل فأَكثر قال أَبو زيد إِذا سأَلك الرجل فأَعطيته ثم سأَلك قلت لَجَذَني يَلْجُذُني لَجذاً الجوهري لَجَذَني فلان يَلْجُذَ بالضم لَجْذاً إِذا أَعطيته ثم سأَلك فأَكثر ولَجِذَ لَجَذاً أَخَذ أَخذاً يسيراً ولَجِذَ الكلبُ الإِناءَ بالكسر لَجْذاً ولَجَذاً أَي لحسه من باطن أَبو عمرو لَجَذَ الكلبُ ولَجِذَ ولَجَنَ إِذا ولغ في الإِناء
الرائد
* لجذ يلجذ: لجذا. 1-أكل. 2-الحمار: رعى أول رعي. 3-ت الماشية العشب: أكلته بأطراف ألسنتها. 4-من الشيء: أخذ منه قليلا. 5-أكثر من السؤال بعد ما أعطي مرة. 6-ه: حضه، حثه.
الرائد
* لجذ يلجذ: لجذا ولجذا. الكلب الإناء: لحسه من داخل.
الرائد
* لجذ يلجذ: لجذا ولجذا. الكلب الأناء: لحسه من داخل.
الرائد
* لجذ يلجذ: لجذا. *ر.*©لجذ لجذا©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: