وصف و معنى و تعريف كلمة لجذبونا:


لجذبونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ذال (ذ) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لجذبونا في معاجم اللغة العربية:



لجذبونا

جذر [جذبو]

  1. جَذَب : (اسم)
    • جَذَب : جمع جَذَبة
  2. جَذْب : (اسم)
    • جَذْب : مصدر جَذَبَ
  3. جَذب : (اسم)
    • مصدر جَذَبَ
    • قُوَّةُ الجَذْبِ: القُوَّةُ الَّتِي يُؤَثّرُ فِيهَا جِسْمٌ عَلَى آخَرَ دُونَ أَنْ يَكُونَ هُنَاكَ اتِّصَالٌ ظَاهِرٌ بَيْنَ الجِسْمَيْنِ
    • الجَذْبُ : (في اصطلاح الصُّوفِيَّة) : حالٌ من أحوال النفس يغيب فيها القلبُ عن عِلْمِ ما يجري من أَحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي
    • الجَذْبُ (عند أَفلاطون) : الخيرُ الأَسمَى ويسمّيه بعضُ متصوفي الإِسلام: الوَجد
    • قوّة الجَذْب المركزيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوّة المؤثِّرة على جسم حركته تتميّز بانحناءات تجذب الجسم نحو مركز الدوران أو محوره
  4. جَذَبَ : (فعل)
    • جذَبَ يَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب
    • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
    • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
    • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
    • جَذَبَ مِنَ الْمَاءِ نَفَساً : أَوْصَلَهُ إِلَى الخَيَاشِيمِ وَكَرَعَ مِنْهُ
    • جَذَبَ الرَّضِيعَ : فَطَمَهُ
    • جَذَبَ الشَّهْرُ : مَضَى أَكْثَرُهُ
    • جَذَبَتِ النَّاقَةُ: قَلَّ لَبَنُهَا
    • جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه
    • جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ،
    • جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير
    • جَذَبه: حَوَّله عن مَوْضِعِه
    • جَذَب فلانٌ حَبْلَ وَصْلِهِ: قَطَعَهُ
    • جَذَبت المرأَةُ خاطِبَها: رَدَّتْه
    • جَذَب الماءَ منَ الإِناءِ: أَخذه بِفَمِه


  5. اِنجَذَبَ : (فعل)
    • انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه
    • اِنْجَذَبَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ فيهِ
    • اِنْجَذَبَ إلى مَكانِ الحَفْلِ : اِنْدَفَعَ، سَعَى إِلَيْهِ اِنْجَذَبَ إلى دائِرَتِهِمْ بِدونِ شُعورٍ (ع بنجلون)
    • انْجَذَبَ : امتدَّ
  6. جَذّاب : (اسم)
    • جَمَالٌ جَذَّابٌ: جَمَالٌ يَجْذِبُ النَّظَرَ وَالانْتِبَاهَ
  7. جِذَاب : (اسم)
    • جِذَاب : جمع جَذبة
  8. جِذَاب : (اسم)
    • جِذَاب : جمع جَاذبُ
  9. جِذَاب : (اسم)
    • جِذَاب : جمع جَذُوب
,


  1. جَذَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَذَبَهُ يَجْذِبُهُ : مَدَّهُ ، كاجْتَذَبَهُ ،
      ـ جَذَبَ الشَّيءَ : حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِه ، كجاذَبَهُ ، وقد انْجَذَبَ وتَجَاذَبَ ،
      ـ جَذَبَتِ النَّاقَةُ : قَلَّ لَبَنُها ، فهي جاذِبٌ وجاذِبَةٌ وجَذُوبٌ ، الجمع : جواذِبُ وجِذابٌ .
      ـ جَذَبَ الشَّهْرُ : مَضَى عامَّتُهُ ،
      ـ جَذَبَ المُهْرَ : فَطَمَهُ ،
      ـ جَذَبَ فُلاناً يَجْذُبُهُ : غَلَبَهُ في المُجَاذَبَةِ .
      ـ جَذابِ : المَنِيَّةُ .
      ـ سَيْرٌ جذْبٌ : سَريعٌ .
      ـ بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ : قِطْعَةٌ بَعيدَةٌ .
      ـ جَذَبُ : جُمَّارُ النَّخْلِ ، أو الخَشِنُ منه ، كالجِذابِ ، الواحِدَةُ جَذَبَةٌ .
      ـ جَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُها : قَطَعَ جَذَبَها ،
      ـ جَذَبَ مِنَ الماءِ نَفَساً : كَرَعَ فيه .
      ـ جُواذبُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ سُكَّرٍ ورُزٍّ ولَحْمٍ .
      ـ جاذَبا : نازَعَا .
      ـ تَجَاذَبَا : تنازعَا .
      ـ اجْتَذَبَهُ : سَلَبَهُ ،
      ـ جَذَّابَةُ : هُلْبَةٌ يُصادُ بها القَنابِرُ .
      ـ جِذِبَّانُ : زِمامُ النَّعْلِ .
      ـ تَجَذَّبَهُ : شَرِبَهُ .
      ـ " أَخَذَ في وادي جَذَباتٍ ": إذا أَخْطَأَ ولم يُصِبْ .
  2. اجتذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتذبَ يجتذب ، اجتذابًا ، فهو مُجتذِب ، والمفعول مُجتذَب :-
      اجتذب الزَّبائنَ جذَبهم ، شدّهم إليه ، حوّلهم عن مكانهم ، استمالهم ، أغراهم :- اجتذب الأنظارَ إليه ، - اجتذبته أضواءُ المدينة .
  3. انجذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه :-
      انجذب إلى الأرض مُطاوع جذَبَ : اندفع إليها :- انجذب الشَّباب إلى السَّفر للخارج ، - شعر بالانجذاب نحوها .
  4. اِجْتِذَابٌ (المعجم الغني)
    • [ ج ذ ب ]. ( مصدر اِجْتَذَبَ ) :- اِجْتِذابُ الأنْظَارِ :- : جَذْبُهَا .
  5. إِجتَذَب (المعجم الرائد)

    • إجتذب - اجتذابا
      1 - إجتذب الشيء إليه : مده صوبه وحوله عن موضعه . 2 - إجتذب : إستلب .
  6. اِنْجِذابٌ (المعجم الغني)
    • [ ج ذ ب ]. ( مصدر اِنْجَذَبَ ).
      1 . :- الانْجِذابُ في السَّيْرِ :- : الإِسْراعُ فيهِ .
      2 . :- الانْجِذابُ نَحْوَ الجُمْهُورِ :-: الانْدِفاعُ والسَّعْيُ إِلَيْهِمْ .
  7. انجذاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجذاب :-
      مصدر انجذبَ إلى .
      • حالة الانجذاب : التَّولُّه بالله تعالى والغيبة عن سواه .
  8. إِنجَذَب (المعجم الرائد)
    • إنجذب - انجذابا
      1 - إنجذب الشيء : امتد . 2 - إنجذب الشيء إلى الشيء : سعى إليه وتحول عن موضعه . 3 - إنجذب في السير : أسرع فيه . 4 - إنجذب به السير : أسرع . 5 - إنجذب من الشيء : : تخلص منه ، تفلت .
  9. اجتذب الزّبائن (المعجم عربي عامة)
    • جذَبهم ، شدّهم إليه ، حوّلهم عن مكانهم ، استمالهم ، أغراهم :- اجتذب الأنظارَ إليه - اجتذبته أضواءُ المدينة .


  10. انجذب إلى الأرض (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع جذَبَ
  11. اجْتَذَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَذَبَ الشيءَ : مدَّه .
      و اجْتَذَبَ استلبه .
  12. انْجَذَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجَذَبَ : امتدَّ .
      و انْجَذَبَ القومُ في السير ، وبهم السيرُ : أَسرعوا .
  13. اِنْجَذَبَ (المعجم الغني)
    • [ ج ذ ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْجَذَبْتُ ، أَنْجَذِبُ ، مصدر اِنْجِذابٌ .
      1 . :- اِنْجَذَبَ في السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ فيهِ .
      2 . :- اِنْجَذَبَ إلى مَكانِ الحَفْلِ :- : اِنْدَفَعَ ، سَعَى إِلَيْهِ . :- اِنْجَذَبَ إلى دائِرَتِهِمْ بِدونِ شُعورٍ :- ( ع . بنجلون ).
      3 . :- اِنْجَذَبَ بِهِ السَّيْرُ :- : أَسْرَعَ .


  14. اِجْتَذَبَ (المعجم الغني)
    • [ ج ذ ب ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِجْتَذَبْتُ ، أجْتَذِبُ ، اِجْتَذِبْ ، اِجْتِذَابٌ .
      1 . :- اِجْتَذَبَ إِلَيْهِ الأنْظارَ :- : جَذَبَ ، اِسْتَلْفَتَ .
      2 . :- لَمْ يَكُنْ لِيَجْتَذِبهُ إِلَيْهِ إِلاَّ بِحُلْوِ الكَلاَم وَحُسْنِ الْمُعَامَلَةِ :- : لِيُغْرِيَهُ ، لِيَتَّجِهَ إِلَيْهِ ، لِيَسْتَلِبَهُ .
  15. تجاذب الخصمان في المحكمة (المعجم عربي عامة)
    • جذَب أحدُهما الآخر .
  16. تجاذب اللاّعبان الكرة (المعجم عربي عامة)
    • تنازعوها ، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :- تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة :- ° تتجاذبهم أفكار سوداويّة
  17. تجاذب مغناطيسيّ / تجاذب مغنطيسيّ (المعجم عربي عامة)
    • ( فز ) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين .
  18. تَجَاذَبَ (المعجم الغني)

    • [ ج ذ ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَجَاذَبْتُ ، أَتَجَاذَبُ ، تَجَاذَبْ ، مصدر تَجَاذُبٌ .
      1 . :- تَجَاذَبَ الوَلَدَانِ اللُّعْبَةَ :-: تَنَازَعَاهَا .
      2 . :- يَتَجَاذَبُونَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ :- : يَخُوضُونَ فِيهِ جَمِيعاً ، يَتَبَادَلُونَ أَطْرَافَهُ ، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ جِهَةٍ .
  19. تَجَاذُبٌ (المعجم الغني)
    • [ ج ذ ب ]. ( مصدر تَجَاذَبَ ).
      1 . :- تَجَاذُبُ الفَرِيقَيْنِ :- : تَنَازُعُهُمَا .
      2 . :- تَجَاذُبُ الحَدِيثِ :- : الخَوْضُ فِيهِ ، تَبَادُلُهُ .
  20. تجاذُب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجاذُب :-
      مصدر تجاذبَ / تجاذبَ في .
      تجاذُب مغناطيسيّ / تجاذُب مغنطيسيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين .
  21. تجاذب (المعجم الرائد)
    • تجاذب - تجاذبا
      1 - تجاذب القوم الشيء : تنازعوه . 2 - تجاذب القوم أطراف الحديث : تبادلوا الأحاديث ، جذب كل منهم الحديث إليه .
  22. التّجاذب المغناطيسيّ (المعجم عربي عامة)
    • ( فز ) تقارب قطبين مغناطيسيَّين من نوعين مختلفين .
  23. تجاذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجاذبَ / تجاذبَ في يتجاذب ، تجاذبًا ، فهو مُتجاذِب ، والمفعول مُتجاذَب :-
      تجاذب الخصمان في المحكمة جذَب أحدُهما الآخر .
      تجاذبَ اللاَّعبان الكرةَ : تنازعوها ، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :- تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة :-
      • تتجاذبهم أفكار سوداويّة : يسيطر عليهم التشاؤُم ، - تجاذبوا أطرافَ الحديث : تناولوه ، اشتركوا في الحديث كُلٌّ ينشد الكلامَ لنفسه أو تحدَّثوا في أمور شتّى .
  24. جذب (المعجم لسان العرب)
    • " الجَذْبُ : مَدُّكَ الشيءَ ، والجَبْذُ لغة تميم .
      المحكم : الجَذْبُ : المـَدُّ .
      جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُه جَذْباً وجَبَذَه ، على القلب ، واجْتَذَبَه : مَدَّه .
      وقد يكون ذلك في العَرْضِ .
      سيبويه : جَذَبَه : حَوَّلَه عن موضِعه ، واجْتَذَبَه : اسْتَلَبَه .
      وقال ثعلب ، قال مُطَرِّفٌ ، قال ابن سيده ، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ : وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ .
      وجاذَبَه كَجَذبه .
      وقوله : ذَكَرْتُ ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى ، * والعِيسُ ، بالرَّكْب ، يُجاذِبْنَ البُرَ ؟

      ‏ قال : يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة ، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى .
      وجاذَبْتُه الشيءَ : نازَعْتُه إِياه .
      والتَجاذُبُ : التَّنازُعُ ؛ وقد انْجَذَبَ وتَجاذَبَ .
      وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه ، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه .
      ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن : جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن .
      ابن شميل : بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ .
      ويقال : بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ ، يعني : بُعْدٌ .
      ويقال : جَذْبةٌ من غَزْل ، للـمَجْذوب منه مرَّةً .
      وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُ جَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه .
      وجَذابِ : الـمَنِيَّةُ ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ .
      وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ : خَطَبَها فرَدَّتْه ، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً .
      التهذيب : وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل : جَذَبَتْه وجَبَذَتْه .
      قال : وكأَنه من قولك جاذَبْتُه فَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً .
      والانْجِذابُ : سُرْعةُ السَّيْرِ .
      وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر ، وانْجَذَب بهم السَّيْر ، وسَيْرٌ جَذْبٌ : سَرِيعٌ .
      قال : قَطَعْتُ ، أَخْشاهُ ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ : في موضع الحال أَي خاشِياً له ، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه : أَخْوَفَه ، يعني أَشدَّه إِخافةً ، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ .
      والجَذْبُ : انْقِطاعُ الرِّيقِ .
      وناقةٌ جاذِبةٌ وجاذِبٌ وجَذُوبٌ : جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها ، فذهَب صاعِداً ، وكذلك الأَتانُ ، والجمع جَواذِبُ وجِذابٌ ، مثل نائم ونِيام < ص : ؟

      ‏ قال الهذلي : بطَعْنٍ كرَمْحِ الشَّوْلِ ، أَمـْسَتْ غَوارِزاً * جَواذِبُها ، تَأْبى على الـمُتَغَبِّرِ

      ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها : قد جَذَبَتْ تَجْذِبُ جِذاباً .
      (* قوله « جذاباً » هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى )، فهي جاذِبٌ .
      اللحياني : ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها .
      النضر : تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه .
      قال العُدَيْل : دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهما جَذْباً : قطَعهما عن الرَّضاعِ ، وكذلك الـمُهْرَ : فَطَمَه .
      قال أَبو النجم يصِف فَرساً : ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ ، * نَفْرَعُه فَرْعاً ، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه .
      ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُ جَذْباً عَنِيفاً .
      وقال اللحياني : جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه : فطَمَتْه ، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو .
      التهذيب : يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ : قد جُذِبَ .
      والجَذَبُ : الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ ، فتؤكل ، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة .
      وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُها جَذْباً : قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله ، هذه عن أَبي حنيفة .
      والجَذَبُ والجِذابُ جميعاً : جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ ، واحدتها جَذَبةٌ .
      وعمّ به أَبو حنيفة فقال : الجَذَبُ الجُمَّارُ ، ولم يزد شيئاً .
      وفي الحديث : كان رسولُ اللّه ، صلة اللّه عليه وسلم ، يُحِبُّ الجَذَبَ ، وهو بالتحريك : الجُمَّارُ .
      والجُوذابُ : طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ .
      أَبو عمرو يقال : ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً ، وهو زِمامُ النَّعْلِ ، ولا ضِمْناً ، وهو الشَّسْعُ .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: