وصف و معنى و تعريف كلمة لجذريها:


لجذريها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ذال (ذ) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لجذريها في معاجم اللغة العربية:



لجذريها

جذر [جذر]

  1. جَذَرَ: (فعل)
    • جذَرَ يَجذُر ، جَذْرًا ، فهو جاذِر ، والمفعول مَجْذور
    • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  2. جَذْر: (اسم)
    • جَذْر : مصدر جَذَرَ
  3. جَذَّرَ: (فعل)
    • جذَّرَ يجذِّر ، تجذيرًا ، فهو مُجذِّر ، والمفعول مُجذَّر
    • جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ
    • جَذَّرَ الخَشَبَ: قَطَعَهُ
    • جَذَّرَ العَدَدَ : حَصَّلَ جِذْرَهُ، أَيْ أَخْرَجَهُ
    • جَذَّرَ مَوَاقِفَهُ : أَصَّلَهَا، عَمَّقَهَا، رَسَّخَهَا
  4. جَذر: (اسم)
    • الجمع : جُذور
    • الجَذْرُ (بفتح الجيم أو كسرها) : أَصلُ كل شيء والجمع : جُذُور
    • الجَذْرُ من النبات: جُزْؤه الذي يتشعَّبُ بالأَرض ويحصل منها على السوائل اللازمة لغذائه
    • الجَذْرُ (عند اللغويين) : الأصل الذي يتفرع عنه الكلمات
    • يضرب جذوره في الأرض: يتأصَّل
    • الجذر التَّربيعيّ للعدد: هو عدد إذا ضُرب بنفسه أوجد ذلك العدد، فالجذر التربيعيّ لـ (25) هو (5)
    • الجذر التَّكعيبيّ للعدد: هو عدد إذا رفع للقوّة الثالثة أوجد ذلك العدد، فالجذر التكعيبيّ لـ (125) هو (5)
    • جذر معادلة: هو قيمة المجهول التي يتحقّق بها تساوي طرفي المعادلة


  5. اِنجَذَرَ: (فعل)
    • اِنْجَذَرَ، يَنْجَذِرُ، مصدر اِنْجِذارٌ
    • اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ : اُسْتُؤْصِلَتْ، اِنْقَطَعَتْ
    • اِنْجَذَرَ الجِذْرُ : قُلِعَ من أَصْلِهِ
  6. أَجْذَرَ: (فعل)
    • أَجْذَرَ الشيءَ: جَذَرَهُ
  7. جُذُور: (اسم)
    • جُذُور : جمع جَذْرُ، جِذْر
  8. جُذور: (اسم)
    • جُذور : جمع جَذر
  9. جاذِر: (اسم)
    • جاذِر : فاعل من جَذَرَ
  10. جَذريّ: (اسم)


    • جَذْريّ / جِذْريّ
    • إصلاح جذريّ/ تحوُّل جذريّ/ تغيير جذريّ: أساسيّ أو جوهريّ يمسّ الأصول،
    • جذريًّا: بصورة أو بطريقة جذريّة
  11. مُجذِر: (اسم)
    • بقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذُر
  12. مُجذَّر: (اسم)
    • اسم مفعول من جذَّرَ
    • (الجبر والإحصاء) عدد أو مقدار يوضع تحت علامة الجذر، أو مقدار مطلوب إيجاد جذره الأساسيّ
  13. مُجذَّر: (اسم)
    • مُجذَّر : اسم المفعول من جَذَّرَ
  14. مُجذِّر: (اسم)
    • مُجذِّر : فاعل من جَذَّرَ
  15. جُذَير: (اسم)
    • الجُذَيْرُ : (في الحيوان والنبات) : بناء عُضْوِيُّ دقيق، شبيه بالشَّعَرِ في صورته
  16. مَجْذور: (اسم)


    • مَجْذور : اسم المفعول من جَذَرَ
  17. مَجذور: (اسم)
    • مفعول مِنْ جَذَرَ
    • مَجْذُورُ العَدَدِ: هُوَ العَدَدُ الْحَاصِلُ مِنْ ضَرْبِ عَدَدٍ فِي نَفْسِهِ 10 * 10 = 100 فَالمِئَةُ مَجْذُورُ العَشَرَةِ
  18. إِنْجِذار: (اسم)
    • إِنْجِذار : مصدر إِنجَذَرَ
  19. اِجذَأَرَّ: (فعل)
    • اجذَأَرَّ النبتُ: نَبَتَ ولم يَطُلْ
    • اجذَأَرَّ فلان: قام مُتهيّئًا للسِّبَاب
  20. تَجذير: (اسم)
    • مصدر جَذَّرَ
    • تَجْذِيرُ جِذْرٍ : قَلْعُهُ مِنْ أَصْلِهِ
    • تَجْذِيرُ مَوَاقِفِهِ : تَعْمِيقُهَا، تَثْبِيتُهَا
    • التَّجْذِيرُ فِي الحِسَابِ : اِسْتِئْصَالُ جِذْرِ العَدَدِ
    • تَجْذِيرُ عَدَدٍ : تَحْصِيلُ جِذْرِهِ
  21. تجذير: (اسم)
    • تجذير : مصدر جَذَّرَ
  22. غَيّ: (اسم)


    • مصدر غَوَى
    • الغَيّ : الضَّلاَل ( قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ )
    • عذاب
  23. وَغي: (اسم)
    • الوَغْيُ : الجَلَبَةُ
    • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  24. اِنْجَذَرَ الجِذْرُ:
    • قُلِعَ من أَصْلِهِ.
  25. تَجْذِيرُ جِذْرٍ:
    • قَلْعُهُ مِنْ أَصْلِهِ.
,
  1. جذر (المعجم لسان العرب)
    • "جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً: قطعه واستأْصله.
      وجَذْرُ كل شيء: أَصلُه.
      والجَذْرُ: أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء.
      وقال شمر: إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله؛ قال الفرزدق: رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان: نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها؛ الجَذْرُ: الأَصلُ من كل شيء؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية: وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما،إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها.
      وأَصلُ كل شيء: جَذْرُه، بالفتح؛ عن الأَصمعي، وجِذره،بالكسر؛ عن أَبي عمرو.
      أَبو عمرو: الجذر، بالكسر، والأَصمعي بالفتح.
      وقال ابن جَبَلَةَ: سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال: هو جَذْرٌ، قال: ولا أَقول جِذْرٌ، قال: والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ.
      والجَذْرُ: أَصلُ شجر ونحوه.
      ابن سيده: وجَذِْرُ كل شيء أَصله، وجَذْرُ العُنُقِ: مَغْرِزُها؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ، على جَذْرِ السَّوالِفِ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ.
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول: ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه؟ فتقول: عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ،وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ.
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ: جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ.
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال: قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة؟ وفي حديث الزبير: احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو، بالفتح والكسر، أَصل كل شيء؛ وقيل: أَراد أَصل الحائط، والمحفوظ بالدال المهملة، وقد تقدّم.
      وفي حديث عائشة: سأَلتُهُ عن الجَذْرِ، قال: هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة.
      والمُجَذَّرُ: القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ، وزاد التهذيب: من الرجال؛

      قال: إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته، والأُنثى بالهاء، والجَيْذَرُ مثله؛ قال ابن بري: هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده، قال: والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو: البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ،البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ،فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ،فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ،عِنْدَ الخِلاطِ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ،مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ،فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ،يَدْلُكُها، في ذلك العِراكِ،بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك: الذي يحيك في مشيته فيقاربها.
      والبهتر: القصير.
      والمجدّر: الغليظ، وكذلك الجادر.
      والدمكمك: الشديد.
      وأَرّها: نكحها.
      والقاسح: الصلب.
      والبكاك: من البَكِّ، وهو الزَّحْمُ.
      وداكها: من الدِّوْك، وهو السَّحْقُ.
      يقال: دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ.
      والقنفريش: الأَير الغليظ، ويقال: القنفرش أَيضاً، بغير ياء؛ قال الراجز: قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ،تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ: قصيرة شديدة.
      أَبو زيد: جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته.
      الأَصمعي: جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته.
      وقال أَبو أُسَيْدٍ: الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء؛

      وأَنشد: يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ،واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع.
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ: ولد البقرة، وفي الصحاح: البقرة الوحشية، والجمع جآذِرُ.
      وبقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذَر؛ قال ابن سيده: ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً.
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى، وكَسَّرَه على جَواذِرَ.
      قال: فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ.
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه.
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة.
      والجَيْذَرُ: لغة في الجَوْذَرِ.
      قال ابن سيده: وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان.
      "
  2. جَذْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَذْرُ: القَطْعُ، والأَصْلُ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ، أو في أصْلِ الحِسابِ، فقط، والاسْتِئْصالُ، كالإِجْذَارِ، ومَغْرِزُ العُنُقِ، ج: جُذورٌ.
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ: ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ.
      ـ انْجَذَرَ: انْقَطَعَ،
      ـ اجْذَأَرَّ: انْتَصَبَ للسِّبابِ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ: نَبَتَ ولم يَطُلْ.
      ـ جَيْذَرَةُ: سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ.
      ـ مُجَذَّرُ: عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ: صحابِيَّانِ،
      ـ مُجَذَّرُ: القصيرُ الغَليظُ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ، كالجَيْذَرِ، أو هذه بالمهملةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ.
  3. جذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جذَرَ يَجذُر ، جَذْرًا ، فهو جاذِر ، والمفعول مَجْذور :-
      جذَر الشَّجرةَ وغيرَها قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها :-جذر أعشابًا/ غُصْنًا/ الفتنةَ/ عُنقَه.
  4. جذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جذَّرَ يجذِّر ، تجذيرًا ، فهو مُجذِّر ، والمفعول مُجذَّر :-
      جذَّر العددَ (الجبر والإحصاء) أخرج جَذْرَه وهو العدد المضروب في نفسه.
      جذَّر العدوُّ حضورَه العسكريّ بالاستيطان: أصَّله ورسَّخه :-لابد من تجذير الأفكار قبل طرحها.
      جذَّر الشَّيءَ: استأصله، قطعه.
  5. جذأر (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: المُجْذَئِرُّ المنتصب للسَّبَابِ؛ قال الطرماح: تَبِيتُ على أَطرافِها مُجْذَئِرَّةً،تُكابِدُ هَمّاً مثل هَمِّ المُخاطِرِ ابن بُزُرْج: المُجْذَئِرُّ المنتصب الذي لا يبرحُ.
      والمُجْذَئِرُّ من النبات الذي نبت ولم يطل، ومن القرون حين يجاوز النجومَ ولم يَغْلُظْ.
      "
  6. الجذر التّربيعيّ لعدد ما (المعجم عربي عامة)
    • (جب) عدد إذا ضرب بمثله أعطى ذلك العدد، أي إن الجذر التَّربيعيّ للتِّسعة هو الثَّلاثة.


  7. الجَذْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذْرُ (بفتح الجيم أو كسرها) : أَصلُ كل شيء. والجمع : جُذُور.
      و الجَذْرُ من النبات: جُزْؤه الذي يتشعَّبُ بالأَرض ويحصل منها على السوائل اللازمة لغذائه.
      و الجَذْرُ (عند اللغويين) : الأصل الذي يتفرع عنه الكلمات.
      وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) العَدَدِ (في الحساب) : العَدَدُ الذي يضرب في نفسه أَو في إِحدى قواه فينتج ذلك العَدَد، فجَذْرُ مائة: عشرة، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة وعشرين: خمسةٌ، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة مرفوعًا إلى قوّته الثانية: مائة وخمسة وعشرون.
      (الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الأَصَمُّ) : هو الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الذي لا يمكن وضْعه على صورة كسر، حَدَّاهُ عَدَدان صحيحان ولا يمكن إيجاد قيمته إلاَّ على وجه التقريب.
      وعلامة الجَذْر(بفتح الجيم أو كسرها) هكذا:.
      .
  8. الجُذَيْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذَيْرُ : (في الحيوان والنبات) : بناء عُضْوِيُّ دقيق، شبيه بالشَّعَرِ في صورته.
      و الجُذَيْرُ إِحدى الشُّعَب الدقيقة التي ينتهي إليها الجذْرُ في النبات، أَو العَصَب في الحيوان .
  9. المَجْذُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْذُور : (في علم الرياضة) : هو المقدارُ تحت علامة الجَذْرِ، ففي.
      5 المجذور: 5 .
  10. المُجْذِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجْذِرُ : يقال: بقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذُر.
  11. جِذْرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجِذْرِ). :- أَحْدَثَ تَغْيِيرًا جِذْرِيّاً :- : تَغْيِيراً أَسَاسِيّاً رَأْساً عَلَى عَقِبٍ. :-مَوَاقِفُ جِذْرِيَّةٌ.
  12. إِنجَذَر (المعجم الرائد)
    • إنجذر - انجذارا
      1- إنجذر الشيء : انقطع. 2- إنجذر الشيء : قلع من أصله.
  13. أَجْذَر (المعجم الرائد)
    • أجذر - إجذارا
      1-أجذر الشيء : قلعه من أصله.
  14. جَذر (المعجم الرائد)
    • جذر - يجذر ، جذرا
      1- جذر الشيء : قلعه من أصله. 2- جذر الشيء : قطعه.
  15. جذر (المعجم الرائد)
    • جذر - تجذيرا
      1- جذر الشيء : قلعه من أصله. 2- جذر الشيء : قطعه. 3- جذر العدد : حصل جذره.
  16. جذر (المعجم الرائد)
    • جذر - ج، جذور
      1- مصدر جذر. 2- أصل. 3- العدد المضروب في نفسه. فالاثنان مثلا هو جذر الأربعة.
  17. جذر الشّجرة وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها :-جذر أعشابًا/ غُصْنًا/ الفتنةَ/ عُنقَه.
  18. جذر عَرَضِيّ (المعجم عربي عامة)
    • جذر لا ينشأ عن نمو جذير الجنين.
  19. جذر وتدي (المعجم عربي عامة)
    • الجذر الأولي للنبات.
  20. جذّر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • استأصله، قطعه.
  21. جذّر العدد (المعجم عربي عامة)
    • (جب) أخرج جَذْرَه وهو العدد المضروب في نفسه.
  22. جذّر العدوّ حضوره العسكريّ بالاستيطان (المعجم عربي عامة)
    • أصَّله
  23. جذْر العدد (المعجم عربي عامة)
    • (جب) العدد الذي يُضرب في نفسه أو في إحدى قواه فينتج ذلك العدد، فجذر مائة عشرة ° الجذر التَّربيعيّ للعدد
  24. جذْر درنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
  25. جأذر (المعجم مختار الصحاح)
    • ج أ ذ ر: الجُؤْذَرُ و الجُؤْذُرُ بفتح الذال وضمها البقرة الوحشية والجمع جَآذِرُ


معنى لجذريها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَذَّرَ** \- [ج ذ ر]. (ف: ربا. متعد).** جَذَّرْتُ**،** أُجَذِّرُ**،** جَذِّرْ**، مص. تَجْذِيرٌ. 1. "جَذَّرَ الشَّجَرَ" : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ". "اِنْتَشَرَتِ الآلاَتُ تُجَذِّرَ أَشْجَارَ الغَابَةِ". 2. "جَذَّرَ الخَشَبَ": قَطَعَهُ. 3. "جَذَّرَ العَدَدَ" : حَصَّلَ جِذْرَهُ، أَيْ أَخْرَجَهُ. 4. "جَذَّرَ مَوَاقِفَهُ" : أَصَّلَهَا، عَمَّقَهَا، رَسَّخَهَا.
Advertisements
معجم الغني
**جَذَرَ** \- [ج ذ ر]. (ف: ثلا. متعد).** جَذَرْتُ**،** أَجْذُرُ**،** اُجْذُرْ**، مص. جَذْرٌ. 1. "جَذَرَ شَجَرَةً" : قَطَعَهَا. 2. "جَذَرَ جِذْرَ شَجَرَةٍ" : اِسْتَأْصَلَهَا مِنْ أَصْلِهَا. (J0180.htm)
معجم الغني
**جَذْرٌ**،** جِذْرٌ** \- ج:** جُذُورٌ**. [ج ذ ر]. 1. "جِذْرُ نَبَاتٍ" : جُزْءٌ مِنَ النَّبَاتِ مَدْفُونٌ فِي الأَرْضِ، مُغَذٍّ لَهُ. 2. "جِذْرُ العَدَدِ الترَّبْيِعِيّ" (حسا)  : العَدَدُ الْمَضْرُوبُ بِنَفْسِهِ لِيُعْطِيَ ذَلِكَ العَدَدَ - مَثَلاً ( 10X10 =100 ). فَالعَشَرَةُ هِيَ الجِذْرُ التَّرْبِيعِيُّ لِلْمِائَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَذْريّ/ جِذْريّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جَذْر2/ جِذْر: أساسيّ، جوهريّ "تطوّرات جذريّة"| إصلاح جذريّ/ تحوُّل جذريّ/ تغيير جذريّ: أساسيّ أو جوهريّ يمسّ الأصول- جذريًّا: بصورة أو بطريقة جذريّة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ جَذْراً: استأصله.أجْذَرَ: الشيءَ: جَذَرَه.انْجَذَر: انقطع.الجَِذْرُ: أصل كل شيء. ( ج ) جُذُور. و- عِنْد اللغويين: الأَصل الذي يتفرع عنه الكلمات. وـ من النبات: جُزْؤُه الذي يتشعَّب بالأرض ويحصل على غذائه. وجَِذْر العَدَد ( في الحساب ): العَدَد الذي يضرب في نفسه أو في إحدى قواه فينتج ذلك العدد. فجَِذْر مائة: عشرة، وجَِذْر خمسة وعشرين: خمسة، وجَِذْر خمسة مرفوعاً إلى قوَّته الثانية: مائة وخمسة وعشرون.( الجَِذْر الأصَمُّ ): هو الجَِذْر الذي لا يمكن وضْعه على صورة كسر حَدَّاه عَدَدان صحيحان ولا يمكن إيجاد قيمته إلا على وجه التقريب. وعلامة الجذر هكذا: ( مج ).الجُذَيْر: ( في الحيوان والنبات ): بناء عُضْويٌّ دقيق، شبيه بالشَّعَر في صورته. وـ إحدى الشُّعَب الدقيقة التي ينتهي إليها الجِذْر في النبات، أو العَصَب في الحيوان. ( مج ).المُجْذِر: يقال: بقرة مُجْذِر: ذات جُؤذر.المَجْذور: ( في علم الرياضة ): هو المقدار تحت علامة الجَذْر، ففي المجْذور: 5. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ذ ر : ِجَذْرُ كل شيء أصله بفتح الجيم عن الأصمعي وبكسرها عن أبي عمرو وفي الحديث { إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال }
الصحاح في اللغة
الجَذْرُ: الأصل. وأصل كلِّ شيء: جذْرُهُ بالفتح عن الأصمعي، وجِذْرُهُ بالكسر عن أبي عمرو. وفي الحديث: "إنّ الأمانَةَ نزلت في جَِذْرِ قلوب الرجال". وعشَرة في حساب الضَرب جِذرُ مائةٍ. وجَذَرْتُ الشيء: استأصلته. ومنه المُجَذَّرُ، وهو القصير.
تاج العروس

الجَذْرُ بفتح فسكون : القَطْعُ يقال : جَذَرَ الشيْءَ جَذْراً إذا قَطَعَه . الجَذْرُ : الأصْلُ من كلِّ شيْءٍ أو هو أصْلُ اللِّسانِ وأصْلُ الذَّكَرِ . قال شَمِرٌ : إنه لَشَديدُ جَذْر اللِّسَان وشَديدُ جَذْر الذَّكَر أي أصْلِه قال الفرزدق :

رَاَتْ كَمَراً مثلَ الجَلاَمِيدِ أفْتَحَتْ ... أحاليلَها حتى اسْمَأَدَّتْ جُذُورُهَا

الجَذْرُ : أصْلُ الحِسَابِ والنَّسَب ويُكْسَرُ فيهنّ أو في أصْل الحِسَاب بالكسر فقط فالفَتْحُ عن الأصمعيِّ والكسرُ عن أبي عَمْرٍو في الكلِّ . وقال ابن جَبَلَةَ : سأَلتُ ابنَ الأعْرَابِيِّ عنه فقال : هو جَذْرٌ قال : ولا أقول : جِذْر . وفي الأساس : يقال : ما جَذْرُ هذا العدد وما جُدَاؤُه أي أصلُه ومَبْلَغُه . إذا ضَرَبَ ثلاثةً فالجَذْرُ الثلاثةُ والجُداءُ التِّسْعَةُ . وفي اللِّسان : والحِسَابُ الذي يُقال له عَشَرَةٌ في عَشَرة وكذا في كذا تقول : ما جَذْرُه ؟ أي ما يبلغُ تَمامُه ؟ فتقول : عشرةٌ في عشرة مائةٌ وخمسةٌ في خمسةٌ وعشرون أي فجَذْرُ مائة عشرةٌ وجَذْرُ خمسة وعشرين خمسةٌ وعشرةٌ في حساب الضَّرْب جَذْرُ مائة

الجَذْرُ : الاسْتِئْصَالُ ياقل : جَذَرتُ الشيءَ جَذْراً استأْصلتُه كالإجْذَار عن أَبي زَيْد

الجَذْرُ : مَغْرِزُ العُنُقِ عن الهَجَريّ وأنشدَ :

تَمُجُّ ذَفاريهنَّ ماءً كأنَّه ... عَصِيمٌ على جَذْرِ السَّوالفِ مُغْفُرُ . ج جُذُورٌ بالضمّ

والجُؤْذُرُ بضمّ الجيم والذال مهموزاً وتُفْتَحُ الذّالُ أيضاً والجيذَرُ بكسر الجيم وسكون التحتيَّةِ وفي بعض النُّسَخ بفتح الجيمِ والجُوذَرُ بالواو من غير هَمْز كفُوفَل و الجَوْذَرُ مثلُ كَوْكَب والجَوْذِرُ بفتحِ الجيم وكسرِ الذّالِ فهي ستُّ لغات ذَكَر الجوهَريُّ منها لُغَتَيْن وزاد الصغانيُّ اثنتَيْن وهما كفُوفَل وكَوْكَبٍ وهي ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ كذا في الصّحاح والجمعُ جآذِرُ . وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ كمُحْسِنٍ : ذات جُوذَرٍ . قال ابن سِيدَه : ولذلك حَكَمنا بزيادة همزةِ جُؤْذر ولأنها تُزاد ثانية كثيراً . وحَكَى ابنُ جِنِّي أنّ جَوْذَراً مثل كَوْثَرٍ لغةٌ في جُؤْذَر وهذا مما يَشهدُ له أيضاً بالزِّيادَة لأن الواو ثانيةً لا تكون أصلاً في بنات الأربعة

والجَيْذَرُ : لغةٌ في الجَوْذَرِ قال ابن سِيدَه : وعندي أن الجَيْذَرَ والجَوْذَرَ عربيّان والجُؤْذُر والجُؤْذَرُ فارسيّانِ . وانْجَذَرَ الحَبْلُ والصّاحِبُ ومن كلِّ شيْءٍ : انْقَطَعَ قال الشاعر :

يا طَيْبَ حالَ قضاءُ اللهِ دُونكمُ ... واسْتَحْصَدَ الحَبْل مِنْكِ اليوم فانْجَذرَا . واجْذَأَرَّ كاقْشعَرَّ : انْتَصبَ فلم يَبْرَحْ وهو مُجْذئِرُّ قاله ابن بُزرْج . وعن اللَّيْث : اجْذأَرَّ : انْتَصَبَ للِسّبَابِ والمُخاصَمَةِ قال الطِّرِمّاح :

تَبيتُ على أطْرَافِهَا مُجْذئِرَّةً ... تُكَابِدُ هَمَّاً مثلَ هَمِّ المُرَاهِنِ . اجْذَأَرَّ النَّبَات : نبَتَ ولم يَطلْ فهو مُجْذئِرٌّ . والجَيْذَرَة : سَمَكةٌ كالزَّنْجِيِّ الأسْوَدِ الضَّخْمِ القصِيرِ

والمُجَذَّرُ : كمُعَظَّمٍ : لقبُ عبد اللهِ بنِ ذِيَادٍ ككِتابٍ البَلَوِيّ قتلَ سُوَيْدَ بن الصّامِتِ في الجاهليّة فهاج قتلُه وَقعةَ بُعاث ثم استُشهِدَ يومَ أُحُد قتله الحارثُ بنُ سُوَيْدِ بنِ الصامتِ بأَبِيه وارتدَّ ولَحِقَ بمكّة ثم أَتَى مُسْلِماً بعد الفَتْح فقتلَه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلّم بالمُجَذَّر بأمْرِ جبريل عليه السَّلامُ فيما وَرَدَ . وَعَلْقمَةُ بنُ المُجَذَّرِ واسمُه الأعْوَرُ بنُ جَعْدَة الكِنانِيُّ المُدْلجيّ استعمله النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على سَرِيَّة صَحَابِيّانِ

المْجَذَّرُ : القصِيرُ الغليظُ الشَّثْنُ الأطْرَافِ وزاد في التَّهْذِيب : من الرِّجَال والأنثى بالهَاءِ كالجَيْذَرِ . وأنشد أبو عَمْر لأبي السَّوْداءِ العِجْلِيّ :

" تعَرَّضتْ مُرَيْئَةُ الحَيّاكِ

" لناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيّاكِ

" البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوّاكِ . أو هذه أي الجَيْذر بالمهملَة ووهِمَ الجوهريُّ في إعجام الذّالِ منها . قال شيخُنا : وجَزَم القاضِي زَكَرِيّاءُ في حَاشِيَتِه على البَيْضَاوِيِّ بأَنه بالموحَّدة بعد الجِيم والذّال المعجَمَة وتَبِعَه السُّيُوطِيُّ في حاشِيَتِه وتَعَقَّبَها الخَفَاجِيُّ وعبدُ الحَكِيم . المُجَذَّرُ : البعيرُ الذي لَحْمثه في أطرافِ عِظامِه وحُجُومِه . ويقال : ناقةٌ مُجَذَّرةٌ أي قصيرة شديدةٌ

ومّما يُسْتدرَكَ عليه :جَذْرُ البَقَرَةِ : قَرْنهَا وأنشدُوا قولَ زهَيْر يصف بقرَةً وَحْشيَّةً :

وسامِعَتَيْن تَعرِف العِتْقَ فيهما ... إلى جَذْر مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ . يَعْني قَرْنَها

ونَزَلَت الأمانةُ في جَذْر قُلْوب الرِّجَال أي في أصْلها . والجَذِرُ : أصلُ شَجَرَةٍ وعن ابن جَنْبَةَ : الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أن يكونَ الرجلً مُحَكَّماً لا يستعينُ بأَحَد ولا يَرُدُّ عليه أحدٌ ولا يُعَابُ فيقال : قاتَلَه اللهُ كيف يَجْذِرُ في المُجَادَلَة : وفي حديث الزُّبَيْر : " احْبس الماءَ حتى يَبْلُغَ الجَذْرَ " يريدُ مَبْلَغَ تَمَامِ الشُّرْب مِن جَذْر الحسَاب . وقيل : أرادَ أصْلَ الحائط . والمحفوظُ بالدّال المهملَة وقد تقدَّم . وفي حديث عائشة : " سأَلتُه عن الجَذْر فقال : هو الشّاذَرْوَانُ الفارغُ من البناءِ حَولَ الكعبةِ " . والمُجْذَئِرُّ مِن القُرُون حسن يُجَاوِزُ النُّجُومَ ولم يَغْلُظ . ومن النّبات : الذي نَبَت ولم يَطُلْ . والمُجْذئِرُّ أيضاً : الوَتِدُ . والجِذْرِيَّة بالكسر : السِّنُّ التي بعد الرِّبَاعيَةِ . والجِذْرَةِ بالكسر : بَطْنٌ من كَعْب بن القَيْن . وجُذْران كعُثمان : بَطْنٌ من غافِق منهم : أَبو يعقوبَ إسحاقَ بن يَزيد الجُذْرانيُّ

لسان العرب
جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً قطعه واستأْصله وجَذْرُ كل شيء أَصلُه والجَذْرُ أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء وقال شمر إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله قال الفرزدق رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها الجَذْرُ الأَصلُ من كل شيء وقال زهير يصف بقرة وحشية وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها وأَصلُ كل شيء جَذْرُه بالفتح عن الأَصمعي وجِذره بالكسر عن أَبي عمرو أَبو عمرو الجذر بالكسر والأَصمعي بالفتح وقال ابن جَبَلَةَ سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال هو جَذْرٌ قال ولا أَقول جِذْرٌ قال والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ والجَذْرُ أَصلُ شجر ونحوه ابن سيده وجَذِْرُ كل شيء أَصله وجَذْرُ العُنُقِ مَغْرِزُها عن الهجري وأَنشد تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ على جَذْرِ السَّوالِفِ مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه ؟ فتقول عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة ؟ وفي حديث الزبير احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو بالفتح والكسر أَصل كل شيء وقيل أَراد أَصل الحائط والمحفوظ بالدال المهملة وقد تقدّم وفي حديث عائشة سأَلتُهُ عن الجَذْرِ قال هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة والمُجَذَّرُ القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ وزاد التهذيب من الرجال قال إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته والأُنثى بالهاء والجَيْذَرُ مثله قال ابن بري هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده قال والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ عِنْدَ الخِلاطِ أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك الذي يحيك في مشيته فيقاربها والبهتر القصير والمجدّر الغليظ وكذلك الجادر والدمكمك الشديد وأَرّها نكحها والقاسح الصلب والبكاك من البَكِّ وهو الزَّحْمُ وداكها من الدِّوْك وهو السَّحْقُ يقال دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ والقنفريش الأَير الغليظ ويقال القنفرش أَيضاً بغير ياء قال الراجز قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ قصيرة شديدة أَبو زيد جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته الأَصمعي جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته وقال أَبو أُسَيْدٍ الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء وأَنشد يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ ولد البقرة وفي الصحاح البقرة الوحشية والجمع جآذِرُ وبقرة مُجْذِرٌ ذات جُؤْذَر قال ابن سيده ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى وكَسَّرَه على جَواذِرَ قال فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَن الواو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة والجَيْذَرُ لغة في الجَوْذَرِ قال ابن سيده وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان
الرائد
* جذر يجذر: جذرا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-الشيء: قطعه.
الرائد
* جذر تجذيرا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-الشيء: قطعه. 3-العدد: حصل جذره.
الرائد
* جذر. ج جذور. 1-مص. جذر. 2-أصل. 3-العدد المضروب في نفسه. فالاثنان مثلا هو جذر الأربعة.
الرائد
* جذر. ج جذور. 1-*ر.*©جذر©. 2-من البقرة: قرنها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: