وصف و معنى و تعريف كلمة لجذمور:


لجذمور: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ذال (ذ) و ميم (م) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح لجذمور في معاجم اللغة العربية:



لجذمور

جذر [جذمر]

  1. جُذْمورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُذْمورُ: أصْلُ الشيءِ، أو أوَّلُهُ، أو القِطْعَةُ من السَّعَفَةِ تَبْقَى في الجِذْعِ إذا قُطِعَتْ، كالجِذْمارِ.
      ـ رجلٌ جُذامِرٌ: قَطَّاعٌ للعَهْدِ.
      ـ أخَذَهُ بِجُذْمورِهِ وبِجَذاميرِهِ: بِجَميعِهِ.
  2. جذمور (المعجم عربي عامة)
    • أحد أنواع السوق الأرضية وتنمو موازية لسطح التربة مثل النجيل.
  3. جذمر (المعجم لسان العرب)
    • "الجِذْمارُ والجُذْمُورُ: أَصل الشيء، وقيل: هو إِذا قُطعت السَّعَفَةُ فبقيت منها قطعة من أَصل السعَفة في الجِذْعِ، بزيادة الميم،وكذلك إِذا قطعت النَّبْعَةُ فبقيت منها قطعة، ومثله اليد إِذا قطعت إِلاَّ أَقَلَّها.
      التهذيب: وما بقي من يد الأَقطع عند رأْس الزَّنْدَيْنِ جُذْمُورٌ؛ يقال: ضربه بِجُذْموره وبقطعته؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ يرثي يده:فإِن يكن أَطربُونُ الرُّومِ قَطَّعَها،فإِنَّ فيها بحمدِ الله مُنْتَفَعَا بَنَانَتانِ وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بها صَدْرَ القَناةِ، إِذا ما صارِخٌ فَزِعا ويروى إِذا ما آنَسُوا فَزَعا.
      ابن الأَعرابي: الجُذْمُورُ بقية كل شيء مقطوع، ومنه جُذْمُورُ الكِباسَةِ.
      ورجل جُذامِرٌ: قَطَّاعٌ للعهد والرَّحِم؛ قال تأَبَّطَ شَرّاً: فإِن تَصْرِمِينِي أَو تُسِيئِي جَنابَتِي،فإِنِّي لَصَرَّامُ المُهِينِ جُذامِرُ وأَخذ الشيءَ بِجُذْمُورِه وبجَذامِيرِه أَي بجميعه، وقيل: أَخذه بِجُذْمُورِه أَي بِحِدْثانِهِ.
      الفراء: خذه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه وجُذْمُورِه؛

      وأَنشد: لَعَلَّكَ إِنْ أَرْدَدْتَ منها حَلِيَّةً بِجُذْمُورِ ما أَبَقْىَ لك السَّيْفُ، تَغْضَبُ"
,


  1. لَجْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَجْذُ : الأَكْلُ ، وأَوَّلُ الرَّعْيِ ، وأكلُ الماشِيَةِ الكَلأَ بأطْرافِ ألسِنَتِها ، والأَخْذُ اليَسيرُ ، وأنْ يُكْثِرَ من السُّؤالِ بعدَ أن يُعْطَى مَرَّةً ، والتَّحْضيضُ ، واللَّحْسُ ، فِعلُ الكُلِّ : لَجَذَ ولَجِذَ .
      ـ دابَّةٌ مِلْجاذٌ : تأخُذُ البَقْلَ بمُقَدَّمِ فيها .
      ـ لِجَاذُ : الغِراءُ .
  2. كَلْب (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَلْب : كُلُّ سَبُعٍ عَقورٍ ، وغَلَبَ على هذا النَّابحِ ، الجمع : أكْلُبٌ وأكالِبُ ، وكِلابٌ وكِلاباتٌ ، والأَسَدُ ، وأوَّلُ زِيادَةِ الماءِ في الوادي ، وحَديدَةُ الرَّحى في رأسِ القُطْبِ ، وخَشَبَةٌ يُعْمَدُ بها الحائِطُ ، وسَمَكٌ ، ونَجْمٌ ، والقِدُّ ، وطَرَفُ الأَكَمَةِ ، والمِسْمارُ في قائِمِ السَّيْفِ ، وسَيْرٌ أحْمَرُ يُجْعَلُ بَيْنَ طَرَفَي الأَديمِ ، وموْضِعٌ بَيْنَ قُومِسَ والرَّيِّ ، وأُطُمٌ ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ الرَّحْلِ ، كالكَلاَّبِ ، وذُؤابَةُ السَّيْفِ ، وكُلُّ ماوُثِّقَ بِه شَيْءٌ ،
      ـ كَلْب من الفَرَسِ : الخَطُّ في وَسَطِ ظَهْرِهِ ،
      ـ كَلَبُ : العَطَشُ ، والقِيادَةُ ، كالمَكْلَبَةِ ، ومنه : الكَلْتَبَانُ للقَوَّادِ ، ووقوعُ الحَبْلِ بَيْنَ القَعْوِ والبَكَرَةِ ، والحِرْصُ ، والشِّدَّةُ ، والأَكْلُ الكَثيرُ بِلا شِبَعٍ ، وأنْفُ الشِّتاءِ ، وصِياحُ مَنْ عَضَّهُ الكَلْبُ الكَلِبُ ، وجُنونُ الكِلابِ المُعْتَرِي مِنْ أكْلِ لَحْمِ الإِنْسانِ ، وشِبْهُ جُنونِها المعْتَرِي للإِنْسانِ مِنْ عَضِّها .
      ـ كَلِبَ : أصابَهُ ذلكَ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ ،
      ـ كَلِبَ الشَّجَرُ : لم يَجِدْ رِيَّهُ ، فَخَشٌنَ وَرَقُهُ ، فَعَلِقَ ثَوْبُ مَنْ مَرَّ به ،
      ـ كَلِبَ الشِّتاءُ : اشْتَدَّ .
      ـ أكْلَبُوا : كَلِبتْ إِبِلُهُمْ .
      ـ كُلْبَةُ : الشِّدَّةُ ، والضِّيقُ ، والقَحْطُ ، وحانوتُ الخمَّارِ ، والشَّعَرُ النَّابِتُ في جانِبَيْ خَطْمِ الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ ، وموضع بِدِيارِ بَكْرٍ ، وشِدَّةُ البَرْدِ ، والسيْرُ ، أو الطَّاقَةُ مِنَ اللِّيفِ يُخْرَزُ بها ،
      ـ كَلْبَةُ : شَجَرَةٌ شاكَةٌ ، كالكَلِبَةِ ، والشَّوكَةُ العارِيَةُ مِنَ الأَغْصانِ ، وموضع بِعُمانَ .
      ـ كَلْبَتانِ : ما يأخُذُ به الحَدَّادُ الحَديدَ المُحْمَى .
      ـ كَلُّوبُ : المِهْمازُ ، كالكُلاَّبِ .
      ـ كَلَبَهُ : ضَرَبَهُ به .
      ـ مُكَلِّبُ : مُعَلِّمُ الكِلابِ الصَّيْدَ ،
      ـ مُكَلَّبُ : المُقَيَّدُ .
      ـ كَليبُ وكالِبُ : جَماعَةُ الكِلابِ .
      ـ مُكالَبَةُ : المُشارَّةُ ، والمُضايَقَةُ .
      ـ تَكالُبُ : التَّواثُبُ .
      ـ كَلْبٌ ، وبَنُو كَلْبٍ ، وبَنُو أكْلُبٍ ، وبَنُو كَلْبَةَ ، وبَنُو كلابٍ : قَبائِلُ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ : عُشْبَةٌ مُنْتَشِرَةٌ .
      ـ أُمُّ كَلْبٍ : شُجَيْرَةٌ شاكَةٌ .
      ـ كَلَبَاتُ : هَضَباتٌ معروف .
      ـ كُلابٍ : موضع ، وماءٌ له يَوْمٌ .
      ـ كَلابُ : ذَهابُ العَقْلِ مِنَ الكَلَبِ . وقد كُلِبَ .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : سَيْفُ تُبَّعٍ ، كانَ في طولِ ثَلاثة أذْرُعٍ ، كأَنَّهُ البَقْلُ خُضْرَةً ، ( واسْمُ ) سُيُوفٍ أُخَرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ ذُو الكَلْبِ : عَمْرُو بنُ العَجْلانِ .
      ـ نَهْرُ الكَلْبِ : بَيْنَ بَيْروتَ وصَيْدَا .
      ـ كَلْبُ الجَرَبَّةِ : موضع .
      ـ كَلاَّبٌ العُقَيْلِيُّ ، وكذا ابنُ حَمْزَةَ أبو الهَيْذامِ : شاعِرانِ .
      ـ كالِبُ وكَلاَّبُ : صاحِبُ الكِلاَبِ .
      ـ دَيْرُ الكَلْبِ : بِناحِيَةِ المَوْصِلِ .
      ـ جُبُّ الكَلْبِ ، في الجمع ب ب .
      ـ عَبدُ اللَّهِ بنُ كُلاَّبٍ : مُتَكَلِّمٌ .
      ـ قولُهُم : " الكِلابُ ، أو الكِرابُ على البَقَرِ "، تَرْفَعُها وتَنْصِبُها : أرسِلْها على بَقَرِ الوَحْشِ ، ومَعْنَاهُ : خَلِّ امْرَأً وصِناعَتَهُ .
      ـ أُمُّ كَلْبَةَ : الحُمَّى .
      ـ كَلَبَ يَكْلِبُ ، واسْتَكْلَبَ : نَبَحَ لِتَسْمَعَهُ الكِلابُ ، فَتَنْبَحَ فَيُسْتَدَلَّ بِها عليه ،
      ـ كَلَبَ الكَلْبُ : ضَرِيَ ، وتَعَوَّدَ أكْلَ النَّاسِ .
      ـ كَلالِيبُ البازِي : مخَالِبُهُ ،
      ـ كَلالِيبُ من الشَّجَرِ : شَوْكُه .
      ـ كالَبَتِ الإِبِلُ : رَعَتْهُ .
  3. الإِنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِنَاءُ : الوِعاءُ للطعام والشّراب . والجمع : آنية أَوانٍ .
  4. الكَلأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَلأُ : العُشْبُ رَطْبُهُ ويابسه . والجمع : أَكْلاءٌ .


  5. الكلأ (المعجم الأعشاب)
    • أكلاء ، العشب : رطبة ويابسة ( المنجد ).
  6. المَاشِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاشِيَةُ : الإِبلُ والبقرُ والغنمُ ، وأَكثر ما يستعمل في الغنم . والجمع : مَوَاشٍ .
      وأُنثَى ماشِيةٌ : كَثِيرَةُ الولد .
  7. مَاشٍ (المعجم الغني)
    • جمع : مُشَاةٌ . [ م ش ي ]. ( فاعل من مَشَى ).
      1 . :- ظَلَّ مَاشِياً :- : سَائِراً عَلَى رِجْلَيْهِ . :- كَانَ يَقْطَعُ الْمَسَافَةَ مَاشِياً عَلَى الأَقْدَامِ .
      2 . :- اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ :- ( عَسْك ) : فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ . :- سِلاَحُ الْمُشَاةِ .
  8. السائلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائلُ : الفقير .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) )


  9. السائِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائِلُ السائِلُ ( في الكيمياء ) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث ، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  10. السائل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ صاحب الحاجة والمسألة ‏
  11. لَجِذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجِذَ الكلبُ لَجِذَ َ لَجْذًا : وَلَغ في الإِناء .
      ويقال : لجِذ الكلبُ الإِناءَ : لَحِسَه من باطن .
      و لَجِذَ الماشيةُ الكلأَ : أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها .
      و لَجِذَ السائلُ فلانًا : أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي .
  12. لَجِذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1 - لجذ الكلب الإناء : لحسه من داخل


  13. لجذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا
      1 - لجذ : أكل . 2 - لجذ الحمار : رعى أول رعي . 3 - لجذت الماشية العشب : أكلته بأطراف ألسنتها . 4 - لجذ من الشيء : : أخذ منه قليلا . 5 - لجذ : أكثر من السؤال بعد ما أعطي مرة . 6 - لجذه : حضه ، حثه .
  14. لجذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1 - لجذ الكلب الأناء : لحسه من داخل
  15. الكَلَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء ، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره ، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع ، وخِيفةُ الماءِ ، وجنونٌ ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ .
      ويقال : دفعت عنك كَلَبَ فلان : أَذاه وشرَّه .
      و الكَلَبُ حِدَّةُ الشتاء .
      58 .
  16. الكَلْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم ، فيه سلالات كثيرة ، تربى للحراسةِ ، أَو للصيد ، أَو للجرّ ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة .
      وهو بطبيعته من آكلات اللحوم ، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية .
      وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام كما يفعل السّنَّوْرُ .
      وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون .
      و الكَلْبُ كلُّ سَبُعٍ عقور ؛ وربما وُصف به ،، والجمع كِلاَبٌ ، وأَكْلُبٌ .
      و الكَلْبُ كلُّ ما وثِّق به شيءٌ ، كالحبْل .
      و الكَلْبُ حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد .
      و الكَلْبُ خشبة يُعْمد بها الحائط .
      و الكَلْبُ حديدةُ الرَّحى في رأْس القُطب .
      و الكَلْبُ طَرَفُ الأَكَمة .
      و الكَلْبُ سَمَكٌ على هيئة الكلْبَ .
      وكلْبُ الفَرَسِ : الخَطُّ وَسْطَ ظَهْره .
      يقال : استوى على كلْب فرسه .
  17. أضراس الكلب (المعجم الأعشاب)

    • قيل إنهالبسفايج
  18. أضراس الكلب (المعجم الأعشاب)
    • قيل إنه البسفايج
  19. خصي الكلب (المعجم الأعشاب)
    • هو بوزايدان وخصي الثعلب وعجمة وبهجة وقاتل أخيه و ( الحي والميت ) وهو نبات وتدل خاصة على ما يدعي في عصرنا ( بالسحلب ).
  20. خصي الكلب (المعجم الأعشاب)
    • أرخس .
  21. سنبل الكلب (المعجم الأعشاب)
    • هو ثمر شجر الدردار المعروفة بألسنة العصافير .


  22. شجرة الكلب (المعجم الأعشاب)
    • هو ألوس وقد ذكرته في الألف .
  23. عليق الكلب (المعجم الأعشاب)
    • وهو عليق العدس ويسمى في بعض الجهات بورد السباج ونسرين السباج أيضاً
  24. كف الكلب (المعجم الأعشاب)
    • هو البدشكان من كتاب المنهاج وفي كتاب الرحلة لأبي العباس كف الكلب أسمر عند العرب يتخذ للنبتة المسماة بكف مريم الحجازية وهذا النبات قد تقدم ذكره تحت ترجمة كف مريم .
  25. لسان الكلب (المعجم الأعشاب)
    • يقال على لسان الحمل ويقال على الحماض أيضاً وعلى نبات آخر


معنى لجذمور في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجُذْمورُ والجِذْمارُ: قِطعة من أصل السعفة تَبقى في الجِذع إذا قُطعت. وأَخَذْتُ الشيء بِجَذاميرِهِ، إذا أخذتَه كلَّهُ.
تاج العروس

الجُذْمُورُ بالضَّمِّ : أصْل الشيْءِ أو أوَّله وحِدْثانه أو هو القِطْعَة مِن أَصْل السَّعَفة تَبْقَى في الجِذْع إذا قُطِعَتْ أي السَّعَفة تَبْقَى في الجِذْع إذا قُطِعَتْ أي السَّعَفة كالجِذْمار بالكسر وكذلك إذا قُطِعتِ النَّبْعَةُ فبَقيَتْ منها قِطْعَةٌ ومثله اليَدُ إذا قُطِعَتْ إلا أقلَّهَا

وفي التَّهْذيب : وما بقِيَ من يَدِ الأقْطع عند رَأْسِ الزَّنْدَيْن جُذْمُورٌ . يقال : ضَرَبَه بجُذْمُوره وبقِطْعَته قال عبدُ الله بن سَبْرَة يَرْثِي يَدَه :

فإنْ يَكنْ أَطْرَبُونُ الرُّومِ قَطَّعها ... فإنّ فيها يحَمْد الله مُنْتفَعَا

بَنَانَتان وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بها ... صَدْرَ القَنَاةِ إذا ما صارِخٌ فَزِعَا . وعن ابن الأعْرَابيّ : الجُذْمُورُ : بَقِيَّةُ كلِّ شيْءٍ مَقطوعٍ ومنه : جُذْمُورُ الكِبَاسَةِ . ورَجُلٌ جُذَامِرٌ كعُلابط : قطّاعٌ للعَهْد والرَّحِم قال تأَبَّط شرّاً :

فإنْ تَصْرِميني أو تُسِيئِي جَنَابَتي ... فإنِّي لصَرَّامُ المُهِينِ جُذَامِرُ . يقال : أخذَه أي الشيْءِ بجُذْمُوره وبجَذَاميره أي بجَمِيعه وقيل : أخَذَه بجُذْمُوره أي بحِدْثانِه . وقال الفرّاءُ : خُذْه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه وجُذْمُورِه وأنشدَ :

لسان العرب
الجِذْمارُ والجُذْمُورُ أَصل الشيء وقيل هو إِذا قُطعت السَّعَفَةُ فبقيت منها قطعة من أَصل السعَفة في الجِذْعِ بزيادة الميم وكذلك إِذا قطعت النَّبْعَةُ فبقيت منها قطعة ومثله اليد إِذا قطعت إِلاَّ أَقَلَّها التهذيب وما بقي من يد الأَقطع عند رأْس الزَّنْدَيْنِ جُذْمُورٌ يقال ضربه بِجُذْموره وبقطعته قال عبدالله بن سَبْرَةَ يرثي يده فإِن يكن أَطربُونُ الرُّومِ قَطَّعَها فإِنَّ فيها بحمدِ الله مُنْتَفَعَا بَنَانَتانِ وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بها صَدْرَ القَناةِ إِذا ما صارِخٌ فَزِعا ويروى إِذا ما آنَسُوا فَزَعا ابن الأَعرابي الجُذْمُورُ بقية كل شيء مقطوع ومنه جُذْمُورُ الكِباسَةِ ورجل جُذامِرٌ قَطَّاعٌ للعهد والرَّحِم قال تأَبَّطَ شَرّاً فإِن تَصْرِمِينِي أَو تُسِيئِي جَنابَتِي فإِنِّي لَصَرَّامُ المُهِينِ جُذامِرُ وأَخذ الشيءَ بِجُذْمُورِه وبجَذامِيرِه أَي بجميعه وقيل أَخذه بِجُذْمُورِه أَي بِحِدْثانِهِ الفراء خذه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه وجُذْمُورِه وأَنشد لَعَلَّكَ إِنْ أَرْدَدْتَ منها حَلِيَّةً بِجُذْمُورِ ما أَبَقْىَ لك السَّيْفُ تَغْضَبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: