وصف و معنى و تعريف كلمة لجذوتها:


لجذوتها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و ذال (ذ) و واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لجذوتها في معاجم اللغة العربية:



لجذوتها

جذر [لجذ]

  1. جُذوة: (اسم)
    • الجمع : جَذَوات و جَذْوات و جُذًا و جِذًا و جِذاء : جَذْوَة
    • الجُذوَةُ : الجمرَةُ المُلْتهبَة
  2. جَذوة: (اسم)
    • الجمع : جَذَوات و جَذْوات و جُذًا و جِذًا و جِذاء
    • كلُّ قطعة ملتهبة مادِّيًّا أو معنويًّا، جمرة ملتهبة، قطعة من النَّار
    • فلانٌ جَذوة شرٍّ: مثير للشرِّ موقدٌ لناره
  3. جِذوة: (اسم)
    • الجمع : جَذَوات و جَذْوات و جُذًا و جِذًا و جِذاء
    • كلُّ قطعة ملتهبة مادِّيًّا أو معنويًّا، جمرة ملتهبة، قطعة من النَّار
  4. جَذْو: (اسم)
    • جَذْو : مصدر جَذا


  5. جَذْوَة: (اسم)
    • جَذْوَة : جمع جُذوة
  6. مَجَاذُّ: (اسم)
    • مَجَاذُّ : جمع مِجَذّ
  7. جِذَاةُ: (اسم)
    • جِذَاةُ : جمع جَذَاةُ
  8. جَذاة: (اسم)
    • الجَذَاةَ : أَصلُ الشجرةِ العظيمة والجمع : جِذَاءٌ
  9. فلانٌ جَذوة شرٍّ:
    • مثير للشرِّ موقدٌ لناره.
  10. غَادَرُوا سَمَرَهُمْ فِي ضَوْءِ آخِرِ جَذْوَةٍ:


    • الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ.   تَحَوَّلَ الفَحْمُ إِلَى جُذىً ( لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ . [قرآن].
  11. هُوَ جَذْوَةُ شَرٍّ:
    • مَنْشَأُ شَرٍّ.
  12. مِجَذّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاذُّ
    • المِجَذّ : طَرف المِرود
  13. جَذا : (فعل)
    • جَذا جَذْواً، وجُذُوًّا
    • جَذا : ثبت قائماً
    • جَذَا مَنْخِراهُ: انتَصَبا وامتدَّا
    • جَذا الرجلُ :جلسَ على رُكْبَتَيه
    • جَذا:قام على أَطراف أصَابعِه
    • جَذا السَّنَامُ: حَمَلَ الشَّحم
  14. جُذًا : (اسم)
    • جُذًا : جمع جَذوة
  15. لَجِذَ : (فعل)
    • لَجِذَ لَجْذًا
    • لَجِذَ الكلبُ : وَلَغ في الإِناء
    • لجِذ الكلبُ الإِناءَ: لَحِسَه من باطن
    • لَجِذَت الماشيةُ الكلأَ: أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها
    • لَجِذَ السائلُ فلانًا: أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي
  16. تَجاذَى : (فعل)


    • تَجاذَى القومُ حَجَراً: أَدخلوا تحته خَشَبةً ليرفعوه
  17. جَذَى : (فعل)
    • جَذَى جَذْياً
    • جَذَاه عنه: منعه
  18. جِذاء : (اسم)
    • جِذاء : جمع جَذوة
  19. نَجَذَ : (فعل)
    • نَجَذَ نَجْذًا
    • نَجَذَهُ: عضَّه بالنَّواجذ
    • نَجَذَهُ :ألَحَّ عليه
  20. نَجَّذَ : (فعل)
    • نَجَّذَهُ :نَجَذَه
    • نَجَّذَتْه التجارب: أحكمَتْهُ
  21. نَواجِذ : (اسم)
    • جمع نَاجِذَة
  22. نجَذَ : (فعل)


    • نجَذَ يَنجُذ ويَنجِذ ، نَجْذًا ، فهو ناجِذ ، والمفعول مَنْجوذ
    • نجَذ الشّيءَ: عضّه بالنواجِذ
  23. نواجِذُ : (اسم)
    • نواجِذُ : جمع ناجِذ
  24. وَجِذ : (اسم)
    • الوَجِذُ مكانٌ وَجِذٌ: كثيرُ الوِجاذ
  25. وَجذَ : (اسم)
    • الجمع : وِجْذانٌ ، و وِجاذٌ
    • الوَجْذَ : النُّقرة في الجبل تُمْسِكُ الماءَ
    • الوَجْذَ :الحَوْض
,
  1. جَذْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَذْوَة :-
      جمع جَذَوات وجَذْوات وجُذًا وجِذًا وجِذاء: كلُّ قطعة ملتهبة مادِّيًّا أو معنويًّا، جمرة ملتهبة، قطعة من النَّار :-أخمد رجال الشُّرطة جَذْوَة المظاهرات، - ومكلِّف الأشياء ضد طباعِها ... متطلِّبٌ في الماء جَذوة نارِ، - {لَعَلِّي ءَاتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :-
      • فلانٌ جَذوة شرٍّ: مثير للشرِّ موقدٌ لناره.
  2. جُذْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • جُذْوَة :-
      جمع جَذَوات وجَذْوات وجُذًا وجِذًا وجِذاء: جَذْوَة.
  3. جِذْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جِذْوَة :-
      جمع جَذَوات وجَذْوات وجُذًا وجِذًا وجِذاء: جَذْوَة.
  4. الجُذوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذوَةُ (بتثليث الجيم) : الجمرَةُ المُلْتهبَة.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 29لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِن النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ) ) .
      ويقال: فلان جِذْوَةُ شَرٍّ. والجمع : جُذاً، وجِذاءٌ.
  5. جَذوة (المعجم الرائد)
    • جذوة - و جذوة و جذوة
      1-جمرة ملتهبة، جمع : جذى وجذى وجذاء
  6. جَذْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جُذىً، جِذَاءٌ. [ج ذ و].
      1. :-غَادَرُوا سَمَرَهُمْ فِي ضَوْءِ آخِرِ جَذْوَةٍ :- : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ. :-تَحَوَّلَ الفَحْمُ إِلَى جُذىً :-القصص آية 29 ( لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ . (قرآن).
      2. :-هُوَ جَذْوَةُ شَرٍّ :- : مَنْشَأُ شَرٍّ.


  7. الجَذَاةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذَاةَ : أَصلُ الشجرةِ العظيمة. والجمع : جِذَاءٌ.
  8. جَذاة (المعجم الرائد)
    • جذاة
      1-جذاة أصل الشجرة العظيمة، جمع : جذاء
  9. جذوة من النّار (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عودٌ فيه نارٌ بلا لهب
      سورة :القصص، آية رقم :29


معنى لجذوتها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الكلبُ ـَ لَجْذاً: ولغ في الإناء. ويقال: لجِذ الكلب الإناء: لحِسَه من باطن. وـ الماشيةُ الكلأ: أكلته بأطراف ألسنتها إذا لم يمكنها أن تأخذه بأسنانها. وـ السائل فلاناً: ألحف عليه في السؤال بعد أن أعطى.( المِلْجَاذ ): الدّابّة تأخذ البقل بمقدّم فيها.( المَلْجُوذ ): يقال: نبت ملجوذ: لم يتمكن منه السّنّ لقصره فَنَتَفَتْه الإبل بمقدّم فيها.
الصحاح في اللغة
لَجَذَني قلانٌ يَلْجُذُ بالضم لَجْذاً، إذا أعطيته، ثمَّ سألك فأكثَرَ. ولَجِذَ الكلبُ الإناءَ بالكسر لَجَذاً ولَجْذاً، أي لَحِسه. ويقال للماشية إذا أكلت الكلأ: لُجِذَ الكلأُ. وقال الأصمعيّ: لَجَذَهُ، مثل لَسَّه.
تاج العروس

اللَّجْذُ : الأَكْل لَجَذَ الطَّعَامَ لَجْذاً : أَكلَهُ . اللَّجْذُ أَوَّلُ الرَّعْيِ . واللَّجْذُ : أَكلُ الماشِيَةِ الكّلأَ يقال : لَجَذَت الماشِيَةُ الكَلأَ : أَكَلَتْه وقيل : هو أَن تَأْكُلَه بِأَطْرَافِ أَلْسِنَتِهَا إِذا لم يُمْكِنْها أَن تَأْخذه بأَسْنَانِهَا . ونَبْتٌ مَلْجُوذ إِذا لم يتَمَكَّنْ منه السِّنُّ لِقِصرَهِ فَلَسَّتْهُ الإِِبلُ ويقال للماشية إِذا أَكلت الكَلأّ : لَجَذَتِ الكَلأَ وقال الأَصمعيُّ لَجَذَه مثل لَسَّه . اللَّجْذُ : الأَخْذُ اليَسِيرُ وقد لَجَذَ لَجْذًا : أَخَذَ أَخْذًا يَسيرًا

اللَّجْذُ : أَنْ يُكْثِرَ مِن السُّؤَالِ بَعْدَ أَنْ يُعْطَى مَرَّةً وقال الأَصمعيُّ : لَجَذَهُ لَجْذًا : سَأَلَه وأَعْطَاه ثم سَأَل فأَكْثَرَ . وقال أَبو زيد : إِذا سأَلَكَ الرجُلُ فأَعْطَيْتَه ثم سَأَلَكَ قُلْتَ : لَجَذَنِي يَلْجُذُني لَجْذًا وفي الصحاح : لَجَذَنِي فُلانٌ يَلْجُذُ بالضمّ لَجْذًا إِذا أَعْطَيْته ثم سَأَلَكَ فَأَكْثَرَ . اللَّجْذُ : التَحْضِيضُ يقال : لَجَذَني على كذا أَي حَضَّنِي عليه . اللَّجْذُ : اللَّحْسُ ويُحَرَّك في الأَخير قال أَبو عمرو : لجَذَ الكلْبُ ولَجِذَ إِذا وَلَغَ في الإِناءِ فِعْلُ الكُلّ كنَصَرَ وفَرِحَ أَي جاءَ من البَابينِ الأُولَى عن الصاغانيّ في مَعنى لَحَس . ودَابَّةٌ مِلْجَاذٌ بالكسر تَأْخُذُ البَقْلَ بِمُقَدَّمِ فِيهَا وأَطْرَافِ أَلْسِنَتِهَا قال عمرو بن حُمَيْل :

" وكُلُّ ذَبٍّ أَكحَلِ المَقَاذِي

" أَعْيَسَ مِلْسَاسِ الندَى مِلْجَاذِ ومما يستدرك عليه : اللِّجَاذُ بالكسر الغِرَاءُ وليس بثبتٍ

لسان العرب
لَجَذَ الطعامَ لَجْذاً أَكله واللَّجْذُ أَول الرعي واللجذ الأَكل بطرف اللسان ولَجَذَت الماشِيَةُ الكلأَ أَكلته وقيل هو أَن تأْكله بأَطراف أَلسنتها إِذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها ونبتٌ مَلْجُوذٌ إِذا لم يتمكن منه السن لِقِصَرِه فَلَسَّتْه الإِبل قال الراجز مثل الوَأَى المُبْتَقِلِ اللَّجّاذِ ويقال للماشية إِذا أَكلت الكلأَ لَجَذَتِ الكلأَ وقال الأَصمعي لَجَذَه مثل لَسَّه ولَجَذَه يَلْجُذُهُ لَجْذاً سأَله وأَعطاه ثم سأَل فأَكثر قال أَبو زيد إِذا سأَلك الرجل فأَعطيته ثم سأَلك قلت لَجَذَني يَلْجُذُني لَجذاً الجوهري لَجَذَني فلان يَلْجُذَ بالضم لَجْذاً إِذا أَعطيته ثم سأَلك فأَكثر ولَجِذَ لَجَذاً أَخَذ أَخذاً يسيراً ولَجِذَ الكلبُ الإِناءَ بالكسر لَجْذاً ولَجَذاً أَي لحسه من باطن أَبو عمرو لَجَذَ الكلبُ ولَجِذَ ولَجَنَ إِذا ولغ في الإِناء
الرائد
* لجذ يلجذ: لجذا. 1-أكل. 2-الحمار: رعى أول رعي. 3-ت الماشية العشب: أكلته بأطراف ألسنتها. 4-من الشيء: أخذ منه قليلا. 5-أكثر من السؤال بعد ما أعطي مرة. 6-ه: حضه، حثه.
الرائد
* لجذ يلجذ: لجذا ولجذا. الكلب الإناء: لحسه من داخل.
الرائد
* لجذ يلجذ: لجذا ولجذا. الكلب الأناء: لحسه من داخل.
الرائد
* لجذ يلجذ: لجذا. *ر.*©لجذ لجذا©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: