وصف و معنى و تعريف كلمة لجرأهن:


لجرأهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لجرأهن في معاجم اللغة العربية:



لجرأهن

جذر [جرأ]

  1. بلاجرا: (اسم)
    • (طب) مرض من أمراض سوء التغذية، من أعراضه التهاب جلد المريض والأغشية المخاطية واضطرابات الأجهزة المعديّة والمعويّة
  2. وُلِدَ لِجَارِي أرْبَعَةُ أوْلاَدٍ سَاقاً عَلَى سَاقٍ:
    • أيْ وَاحِداً فِي إثْرِ وَاحِدٍ.
  3. جار : (اسم)
    • الجمع : جِيرةٌ ، و جِيرانٌ ، و أَجْوارٌ
    • اسم فاعل من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
    • نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ
    • الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر
    • ثمنٌ جارٍ: (الاقتصاد) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب
    • حسابٌ جارٍ: (الاقتصاد) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه
    • الجارُ : المُجاور في المسكن
    • الجارُ: المُجيرُ
    • الجارُ :المستجير
    • الجارُ: المُجار
    • الجارُ :الزَّوج
    • الجارُ: الزوجة
    • وفي المثل: إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة : يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر
    • الجارُ: الحليف
    • الجارُ: الناصر
    • حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ (التَّوْحِيدِيُّ) صَدَقَةٌ جَارِيةٌ
    • صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ : سَائِلَةٌ
    • الحِسَابُ الجَارِي : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ
  4. جارٍ : (اسم)
    • جارٍ : فاعل من جَرَى


  5. جارَ : (فعل)
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه
    • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
    • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
    • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
    • جارَ : طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ
    • جارَ الطريقُ: لم يُهْتَدَ فيه
    • جارَ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل
    • جارَ في حكمه: ظَلم
  6. جارّ : (اسم)
    • اسم فاعل من جَرَّ
    • لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرُّني أو تدعوني إليه
    • (النحو والصرف) عامل الخفض أو الجرّ ويكون حرفًا كإلى نحو: ذهب إلى المدرسة، أو اسمًا مضافًا نحو: كلمة اليوم
  7. جارّ : (اسم)
    • جارّ : فاعل من جَرَّ
  8. جارَّ : (فعل)
    • جَارَرْتُ، أُجَارُّ، مصدر مُجَارَّةٌ
    • جَارَّ صَاحِبَهُ : مَاطَلَهُ، طَاوَلَهُ، لاَ تَجَارَّ أَخَاكَ، وَلاَ تَشَارَّهُ (حديث)
  9. أَجَرَ : (فعل)
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير
    • أجَره الشَّيءَ :مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه
    • أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده
    • سلطات مَأْجورة: مشبوهة،
    • أجَر اللهُ عبدَه: أثابه ،الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ(حديث)
    • أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا
    • عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة
    • زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ
    • أَجَرَ العَظْمُ: اِنْجَبَرَ
    • أَجَرَ العَظْمَ: جَبَرَهُ
    • أَجَر الشيءَ: أَكْراه
    • أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا
  10. أَجْر : (اسم)


    • أَجْر : مصدر أَجَرَ
  11. أَجْرٌ : (اسم)
    • الجمع : أُجُورٌ
    • عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة،
    • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]،
    • والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة
    • و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء
    • أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة،
    • أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل،
    • أجور الدِّراسة: نفقاتها،
    • أجور السَّفر: تكاليفه،
    • الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر،
    • سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة،
    • صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
  12. أَجْرٍ : (اسم)
    • أَجْرٍ : جمع جِرو
  13. أَجْرَ : (فعل)
    • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ
    • أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ: كانت ذاتَ جِرَاءٍ
  14. أَجَّرَ : (فعل)
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر
    • أجَّر الدَّارَ : أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
    • أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ،
    • التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه
    • أجَّرَ الطِّينَ: شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً
  15. أَجرَّ : (فعل)
    • أَجرَّ البئرُ: صارت جَرُوراً
    • أَجرَّ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه
    • أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ
    • أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ
    • أَجرَّ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه
    • أَجرَّ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة
    • أَجرَّ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له
  16. أُجَر : (اسم)


    • أُجَر : جمع أُجْرة
  17. أُجِرَ : (فعل)
    • أُجِرَ : فلان في ولده: مات فكان له أجْرّا عند الله
  18. جَرْي : (اسم)
    • جَرْي : مصدر جَرَى
  19. جَري : (اسم)
    • مصدر جَرَى
    • جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع،
    • جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه
  20. جَريّ : (اسم)
    • الجمع : أَجْرِيَاءُ
    • الجَرِيُّ : الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء)
    • الجَرِيُّ: الرسولُ وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا /
    • الجَرِيُّ :الأَجيرُ
    • الجَرِيُّ :الضَّامِنُ
  21. أَجير : (اسم)
    • الجمع : أجيرون و أُجَراءُ ، أَجِيرَاتٌ
    • الأَجير : من يعمل بأجرٍ
    • صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مأجور؛ من يعمل بأجر يوميّ يعمل أجيرًا في البناء،
    • أعط الأجير حقَّه قبل أن يجفّ عرقُه
  22. أجير : (اسم)


    • أجير : فاعل من أَجَرَ
  23. أجير : (اسم)
    • أجير : اسم المفعول من أَجَرَ
  24. جَرِيء : (اسم)
    • جَرِيء : فاعل من جَرُؤَ
  25. جَيَر : (اسم)
    • جَيَر : مصدر جَيِرَ
,
  1. الإِجْريَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِجْريَّا : الوَجْهُ الذي تأْخذ فيه وتَجْرِي عليه.
      ويقال: الكَرَمُ مِنْ إِجْرِيَّاهُ: من خُلُقِهِ وطبيعَتِه.
      و الإِجْريَّا الجَرْيُ. والجمع : أَجَاريّ.
      ويقال: فَرَسٌ ذو أَجَاريّ: ذو فُنُونٍ في الجَرْي.
  2. بلاجرا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بلاجرا :-
      (طب) مرض من أمراض سوء التغذية، من أعراضه التهاب جلد المريض والأغشية المخاطية واضطرابات الأجهزة المعديّة والمعويّة.


معنى لجرأهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرَّأَ** \- [ج ر أ]. (ف: ربا. متعد).** جَرَّأْتُ**،** أُجَرِّئُ**،** جَرِّئْ**، مص. تَجْرِيءٌ. "جَرَّأَ وَلَدَهُ" : شَجَّعَهُ، جَعَلَهُ يُقْدِمُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اجترأَ/ اجترأَ على يجترئ، اجتراءً، فهو مُجترئ، والمفعول مُجترَأ عليه • اجترأ الشَّخْصُ: تشجّع وأقدم "اجترأ بعض الشعراء فنظم في قوالب جديدة من الشعر". • اجترأ الطَّالبُ على أستاذه: تطاول عليه "اجترأ على أمِّه وأبيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجرَّأَ يتجرَّأ، تجرُّؤًا، فهو مُتجرِّئ • تجرَّأ الشَّخصُ: تشجَّع، تجاسَر "تجرّأ على مخالفة القانون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرْأَة [مفرد]: مصدر جرُؤَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جرَّأَ يجرِّئ، تجرئةً، فهو مُجرِّئ، والمفعول مُجرَّأ • جرَّأ ابنَه على قول الحقِّ: شجَّعه عليه "جرَّأ تلاميذه على استخدام المعامل الحديثة".
مختار الصحاح
ج ر أ : الجُرْأةُ كالجرعة و الجُرَةُ كالكرة الشجاعة و الجَرِيءُ بالمد المقدام وقد جَرُؤَ من باب ظرف و جَرَّلأَهُ عليه تجرئة فاجترأجَرائِك في ج ر ي
تاج العروس

الجُرْأَةُ كالجُرعَةُ الجُرَةُ بتخفيف الهمز وتَلْيينه مثال الثُّبَةِ والكُرَةِ كما يقال للمرأة : المَرَةُ والجَراءةُ والجَرائِيَةُ مثل الكَراهة والكراهِية والجَرايَةُ بالياء التحتِيَّة المُبْدلة من الهمزة مع بقاء الفتحة وهو نادرٌ صرَّح به ابنُ سيده في المحكم : الشجاعَةُ وهي الإقدام على الشيء من غير رَوِيَّة ولا توقُّفٍ . وفي النهاية والخُلاصة : الجُرْأَةُ : الإقدام على الشيء والهُجوم عليه وقد جَرُؤَ كَكَرُمَ فهو جَريءٌ كأميرٍ : مقدامٌ . ورجلٌ جَريءُ المَقْدَمِ أَي جَريءٌ عند الإقدام ج أَجْراءٌ كأَشْرافٍ هكذا في نُسختنا والذي في المُحكم : رجل جَريءٌ من قومٍ أَجْرِئَاءَ بهمزتين عن اللّحيانيّ وقد يوجَد في بعض نُسخ القاموس كذلك . قلت : ويُجمع أيضاً على جُرَآءَ كحَليمٍ وحُلَماءَ وقد ورد ذلك في حديثٍ " وقَوْمُه جُرَآءُ عليه " أَي متسلِّطينَ عليه قاله ابن الأَثير : هكذا رواه وشرحه بعضُ المتأَخِّرين . والمعروف حُرَآءُ بالحاء المهملة وسيأتي . وتقول جَرَّأْتُهُ عليه تَجْريئاً فاجْتَرَأَ ومن ذلك حديث أبي هُريرة قال فيه ابنُ عمر " لكنَّه اجْتَرَأَ وجَبُنَّا " يريد أنَّه أقدمَ على الإكثار من الحديث عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم مكَثُر حديثه وجَبُنَّا نحن عنه فقلَّ حديثُنا . والجَريءُ والمُجْتَرِئُ : الأسَدُ كذا في العباب . والجَريئَةُ كالخَطيئَةِ : بيتٌ يُبنى من الحجارة ويُجعل على بابه حجرٌ يكون أَعلى الباب يُصطادُ فيه السِّباعُ لأنَّهم يَجعلون لَحْمَةً للسَّبعِ في مؤخَّر البيتِ فإذا دخل السبعُ ليتناول اللحمَةَ سقطَ الحجرُ على الباب فسدَّه ج جَرائِيُّ رواه أَبو زيدٍ قال : وهذا من الأَوزان المرفوضة عند أهلِ العربية إِلاَّ في الشُّذوذ . وقال ابنُ هانِئ : الجَّريئَة بالمد والهمز كالسِّكِّينَةِ وفي بعض النسخ بالتخفيف وفي أخرى بغيرها : القانِصَةُ والحُلقومُ كالجِرِّيَّةِ وهي الحوصَلة . وفي التهذيب : قال أَبو زيد : هي القِرِّيَّة والجِرِّيَّة والنَّوْطَةُ لحَوْصلَة الطائر هكذا رواه ثعلبٌ عن ابن نَجدةَ بغير همز

لسان العرب
الجُرأَةُ مثل الجُرْعةِ الشجاعةُ وقد يترك همزه فيقال الجُرةُ مثل الكُرةِ كما قالوا للمرأَة مَرةٌ ورجل جَرِيءٌ مُقْدِمٌ من قومٍ أَجْرِئاء بهمزتين عن اللحياني ويجوز حذف إِحدى الهمزتين وجمعُ الجرِيِّ الوكيلِ اجْرياءُ بالمدة فيها همزة والجَرِيءُ المِقْدامُ وقد جَرُؤَ يَجْرُؤُ جُرْأَةً وجَراءةً بالمدّ وجَرايةً بغير همز نادر وجَرائِيةً على فعالِيةٍ واستَجْرَأً وتَجَرَّاً وجَرَّأَه عليه حتى اجتَرَأَ عليه جُرْأَةً وهو جَرِيءُ المَقْدَم أي جَريءٌ عند الاقدامِ وفي حديث ابن الزبير وبِناء الكعبة تَرَكها حتى إِذا كان المَوسِمُ وقَدِمَ الناسُ يريد أَن يُجَرِّئهم عل أَهل الشام هو من الجُرأَةِ والإِقدامِ على الشيء أَراد أَن يَزِيدَ في جُرْأَتهِم عليهم ومُطالبَتِهِم بإِحراقِ الكعبة ويروى بالحاء المهملة والباء وهو مذ كور في موضعه ومنه حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه قال فيه ابن عمر رضي اللّه عنهما لكنه اجْتَرَأَ وجَبُنَّا يريد أَنه أَقْدَمَ على الإِكثار من الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وجَبُنَّا نحن عنه فكثُر حديثُه وقَلَّ حديثُنا وفي الحديث وقومُه جُرَآءُ عليه بوزن عُلماءَ جمع جَريءٍ أَي مُتَسَلِّطين غيرَ هائِبين له قال ابن الأَثير هكذا رواه وشرحه بعض المتأَخرين والمعروف حِراءٌ بالحاء المهملة وسيجيء والجِرِّيَّة والجِرِّيئةُ الحُلْقومُ والجِرِّيئةُ ممدود القانِصةُ التهذيب أَبو زيد هي الفِرِّيَّةُ والجِرِّيَّةُ والنَّوْطةُ لِحَوْصَلةِ الطائر هكذا رواه ثعلب عن ابن نجْدةَ بغير هَمْز وأَماابن هانئ فإِنه قال الجِرِّيئةُ [ ص 45 ] مهموز لأَبي زيد والجَرِيئةُ مثال خَطِيئةٍ بَيْتٌ يُبْنى من حِجارة ويُجعل على بابه حَجَر يكون أَعلى الباب ويَجْعلون لحمَةَ السَّبُع في مُؤَخَّر البيت فإِذا دَخل السبُعُ فَتناوَلَ اللَّحْمَةَ سقَط الحَجرُ على الباب فسَدَّه وجَمْعُها جَرائِئُ كذلك رواه أَبو زيد قال وهذا من الأُصول المرفوضة عند أَهل العربية إِلاَّ في الشُّذُوذ
الرائد
* جرأ تجريئا. ه: شجعه وجعله يقدم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: