وصف و معنى و تعريف كلمة لجرابيع:


لجرابيع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و راء (ر) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح لجرابيع في معاجم اللغة العربية:



لجرابيع

جذر [جربع]

  1. جَرابِيع: (اسم)
    • جَرابِيع :جمع جَرْبُوع
,
  1. الجَذُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَذُّ: الإِسْراعُ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ، كالجَذْجَذَةِ، والكسرُ، والاسمُ: الجُذاذُ والجَذاذُ والجِذاذُ.
      ـ جَذاذُ: فَصْلُ الشيءِ عن الشيءِ، كالجَذاذَةِ،
      ـ جُذاذُ: حِجارَةُ الذَّهَبِ.
      ـ جُذاذاتُ: القُراضاتُ.
      ـ جَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، الواحدَةُ الجَذَّانَةُ.
      ـ جَذَّاءُ: موضع.
      ـ رحِمٌ جَذَّاءُ: لم تُوْصَلْ.
      ـ سِنٌّ جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ.
      ـ ما عليه جُذَّةٌ: شيءٌ.
      ـ جَذيذُ: السَّويقُ، كالجذيذَةِ،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ تَجْذيذُ: أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ.
      ـ انْجَذَّ: انْقَطَعَ.
  2. لجذ (المعجم لسان العرب)
    • "لَجَذَ الطعامَ لَجْذاً: أَكله.
      واللَّجْذُ: أَول الرعي.
      واللجذ: الأَكل بطرف اللسان.
      ولَجَذَت الماشِيَةُ الكلأَ: أَكلته، وقيل: هو أَن تأْكله بأَطراف أَلسنتها إِذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
      ونبتٌ مَلْجُوذٌ إِذا لم يتمكن منه السن لِقِصَرِه فَلَسَّتْه الإِبل؛ قال الراجز:مثل الوَأَى المُبْتَقِلِ اللَّجّاذِ

      ويقال للماشية إِذا أَكلت الكلأَ: لَجَذَتِ الكلأَ.
      وقال الأَصمعي: لَجَذَه مثل لَسَّه.
      ولَجَذَه يَلْجُذُهُ لَجْذاً: سأَله وأَعطاه ثم سأَل فأَكثر.
      قال أَبو زيد: إِذا سأَلك الرجل فأَعطيته ثم سأَلك قلت: لَجَذَني يَلْجُذُني لَجذاً.
      الجوهري: لَجَذَني فلان يَلْجُذَ، بالضم، لَجْذاً إِذا أَعطيته ثم سأَلك فأَكثر.
      ولَجِذَ لَجَذاً: أَخَذ أَخذاً يسيراً.
      ولَجِذَ الكلبُ الإِناءَ، بالكسر، لَجْذاً ولَجَذاً أَي لحسه من باطن.
      أَبو عمرو: لَجَذَ الكلبُ ولَجِذَ ولَجَنَ إِذا ولغ في الإِناء.
      "
  3. جذذ (المعجم لسان العرب)

    • "الجَذُّ: كسر الشيء الصُّلْب.
      جَذَذْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ: ما كسر منه، وضمه أَفصح من كسره، والجَذُّ: القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ، وقيل: هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء؛ جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ، فهو مجذوذ وجَذيذ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ.
      وفي التنزيل: عطاء غير مجذوذ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع، والانْجذاذُ: الانقطاع.
      قال الفراء: رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء،ممدودان وذلك إِذا لم توصَل.
      وفي الحديث أَنه، قال يوم حنين: جُذّوهُم جَذّاً؛ الجَذُّ: القطع، أَي استأْصلوهم قتلاً.
      والجُذاذ: المُقَطَّع (* قوله «والجذاذ المقطع» جيمه مثلثه كما في القاموس.) والجِذاذُ: القطع المكسرة،منه.
      فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً، وقيل: هو جمع جَذيذ، وهو من الجمع العزيز.
      وقال الفراء في قوله: فجعلهم جُذاذاً، فهو مثل الحُطام والرُّفات، ومن قرأَها جِذاذاً، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف.
      وفي حديث مازن: فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً، واحدها جَذ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة، كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو، فإِن الجند للأَمير كاليد، ويروى بالحاء المهملة.
      الليث: الجُذاذُ قِطَع ما كسر، الواحدةُ جُذاذَةٌ.
      قال: وقطع الفضة الصغار جُذاذ.
      ويقال لحجارة الذهب: جُذاذ لأَنها تُكسر.
      والجُذاذات: القراضات.
      وجُذاذات الفضة: قِطَعها.
      والجُذاذُ: الفِرق.
      وسويق جَذيذ: مَجْذوذ.
      والسويق الجَذيذُ: الكثير الجُذاذ.
      والجَذيذة: السويق.
      والجَذِيذَة: جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش.
      وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت.
      ومنه حديث علي: أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً؛ وحديثه الآخر: رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر.
      ويقال للحجارة الذهب: جُذاذ، لأَنها تكسر وتسحل؛ وأَنشد:كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ.
      وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً: قطعه.
      وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً: صرمه؛ عن اللحياني.
      وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره؛ وفي الصحاح: أَي ما عليه شيء من الثياب.
      الأَصمعي: الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة، الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة.
      ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة: جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ، أَراد أَنه أَسرع إِليها.
      ابن الأَعرابي: المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ، وهو الميل؛

      وأَنشد:، قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْو؟

      ‏قال: ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة؛ وقال الجَعدي يذكر نساء: تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا،وأَلقين المكاحِلَ للنبِي؟

      ‏قال: الجذ والمجذ طرف المرود.
      "
  4. المَلْجُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْجُوذُ المَلْجُوذُ يقال: نَبْتٌ ملجوذٌ: لم يتمكن منه السِّنُّ لِقصَرِه فَنَتَفَتْهُ الإِبلُ بمقدَّم فيها.
  5. المِلْجَاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْجَاذُ : الدَّابّةُ تأخذ البقلَ بمقدَّم فيها.
  6. لَجِذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1-لجذ الكلب الإناء : لحسه من داخل
  7. لجذ (المعجم الرائد)

    • لجذ - يلجذ ، لجذا
      1- لجذ : أكل. 2- لجذ الحمار : رعى أول رعي. 3- لجذت الماشية العشب : أكلته بأطراف ألسنتها. 4- لجذ من الشيء : : أخذ منه قليلا. 5- لجذ : أكثر من السؤال بعد ما أعطي مرة. 6- لجذه : حضه، حثه.
  8. لجذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1-لجذ الكلب الأناء : لحسه من داخل
  9. لَجْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَجْذُ: الأَكْلُ، وأَوَّلُ الرَّعْيِ، وأكلُ الماشِيَةِ الكَلأَ بأطْرافِ ألسِنَتِها، والأَخْذُ اليَسيرُ، وأنْ يُكْثِرَ من السُّؤالِ بعدَ أن يُعْطَى مَرَّةً، والتَّحْضيضُ، واللَّحْسُ، فِعلُ الكُلِّ: لَجَذَ ولَجِذَ.
      ـ دابَّةٌ مِلْجاذٌ: تأخُذُ البَقْلَ بمُقَدَّمِ فيها.
      ـ لِجَاذُ: الغِراءُ.
  10. الجَذِيذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذِيذ : القطعة من الحُطام. والجمع : جِذاذ(بضم الجيم أو فتحها) .


  11. الجُذاذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذاذ المقطَّع أَو المكسَّر.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 58فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ ) ) .
  12. الجُذَاذة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذَاذة : القُراضة.
      و الجُذَاذة الحجر من حجارة الذهب.
      و الجُذَاذة قطعة الفضة الصغيرة.
      و الجُذَاذة الوُريقة تقيَّد فيها المعلومات . والجمع : جُذاذ.
  13. الجُذَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذَّة : يقال: ما عليه جُذَّةٌ: ما عليه ثوب يستُره.
  14. الجِذَاذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِذَاذ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجُذاذ.
  15. جَذَّذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • جَذَّذَهُ : جَذَّه.
      و جَذَّذَهُ القومَ: طلب منهم أَن يتبعوه فلم يتبعه منهم أَحد.
  16. جُذَاذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات [ج ذ ذ].
      1. :-جُذَاذُ صَخْرٍ :- : القِطَعُ الْمَكْسُورَةُ مِنْهُ. :-قَطَّعَ الصَّنَمَ جُذَاذاً.2. :-جُذَاذُ الجِدَارِ :-: حُطَامُهُ وَتُرَابُهُالأنبياء آية 58 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً (قرآن).
      3. :-جُذَاذُ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ :- : القِطَعُ الصَّغِيرَةُ مِنْهُ.
      4. :-جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ :- : وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا.
  17. إِنجَذّ (المعجم الرائد)
    • إنجذ - انجذاذا
      1-إنجذ الشيء : انقطع، انكسر
  18. جَذَّذ (المعجم الرائد)
    • جذذ - تجذيذا
      1-جذذ القوم : طلب منهم أن يتبعوه فلم يتبعهاحد
  19. جُذاذة (المعجم الرائد)
    • جذاذة - ج، جذاذ
      1- جذاذة : ما يسقط من الشيء بالقرض والقطع. 2- جذاذة : حجر من حجارة الذهب. 3- جذاذة : قطعة صغيرة من الفضة.


  20. الجِذْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِذْيُ : الأَصْلُ.
  21. لَجِذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجِذَ الكلبُ لَجِذَ َ لَجْذًا: وَلَغ في الإِناء.
      ويقال: لجِذ الكلبُ الإِناءَ: لَحِسَه من باطن.
      و لَجِذَ الماشيةُ الكلأَ: أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
      و لَجِذَ السائلُ فلانًا: أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي.
  22. الجُوذِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجُوذِيُّ: الكِساءُ.
      ـ جُوذِياءُ: مَدْرَعَةٌ من صُوفٍ لِلمَلاَّحِينَ.
  23. جذذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ذ ذ: جَذَّهُ كسره وقطعه وبابه رد و الجُذَاذُ بضم الجيم وكسرها ما كسر منه والضم أفصح وعطاء غير مَجْذُوذٍ {أي غير مقطوع و الجُذَاذَاتُ القراضات


  24. اجْذَوْذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْذَوْذَى : انتصب واستقامَ.
      و اجْذَوْذَى لازَمَ الرَّحْلَ والمَنزل.
      و اجْذَوْذَى تَذَلَّلَ.
  25. تَجَذَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَذَّذَ : تقطَّعَ وتَكَسَّر.


معنى لجرابيع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: