وصف و معنى و تعريف كلمة لجرزن:


لجرزن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و راء (ر) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح لجرزن في معاجم اللغة العربية:



لجرزن

جذر [جرز]



معنى لجرزن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**جُرُزٌ** \- ج:** أَجْرَازٌ**. [ج ر ز]. 1. "أَرْضٌ جُرُزٌ" : أَرْضٌ جَذْبَةٌ"**![السجدة آية 27] أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى أَرْضِ الجُرُز**ِ! . (قرآن). 2. "سَنَةٌ جُرُزٌ" : سَنَةٌ جَدْبَاءُ. 3. "أَرْسَى جُرُزاً" : عَمُوداً حَدِيدِيّاً.
Advertisements


معجم الغني
**جَرَزَ** \- [ج ر ز] . (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَرَزْتُ**،** أَجْرُزُ**،** اُجْرُزْ**، مص. جَرْزٌ. 1. "جَرَزَ الرَّجُلُ" : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ. 2. " جَرَزَ الجِذْرَ" : قَلَعَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ. 3. "جَرَزَ الخَشَبَ" : قَطَعَهُ. 4. "جَرَزَ الجَرَادُ الحُقُولَ" : أَكَلَ نَبَاتَهَا. 5. "جَرَزَهُ بِالشَّتَائِمِ" : رَمَاهُ بِهَا. 6. "جَرَزَهُ الزَّمَانُ" : اِجْتَاحَهُ، أَصَابَهُ.
معجم الغني
**جَرُزَ** \- [ج ر ز] . (ف: ثلا. لازم).** جَرُزَ**،** يَجْرُزُ**، مص. جَرْزَةٌ. "جَرُزَ الرَّجُلُ" : كَانَ أَكُولاً، أَوْ سَرِيعَ الأَكْلِ.


معجم الغني
**جَرِزَ** \- [ج ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** جَرِزَ**،** يَجْرَزُ**، مص. جَرَزٌ. 1. "جَرِزَتِ الأَرْضُ" : صَارَتْ جُرُزاً، أَيْ أَرْضاً قَاحِلَةً لاَ تُنْبِتُ". 2. "جَرِزَ الحَقْلُ" : أُكِلَ نَبَاتُهُ. (J0250.htm)
المعجم الوسيط


ـُ جَرْزاً: أكل أكلاً سريعاً. وـ الشيءَ: قطعه واستأصله. ويقال: جَرَزَ الشَّجرةَ وجَرَز العدوَّ. وـ الجَرَادُ الأرضَ: أكل نباتها. ويقال: جرزهم الزمانُ: اجتاحهم. وـ فلاناً: نَخَسه. ويقال: جَرَز فلاناً بالشَّتم: رماه به.جَرِزَت: الأرضُ ـَ جَرَزاً: صارت جُرُزاً. وـ أُكل نباتها.جَرُز ـُ جرَازَة: كان أكولاً، أو كان سريع الأكل. فهو وهي جَرُوز.أجْرَزَت الأرضُ: صارت جُرُزاً. وـ القومُ: وقعوا في أرضٍ جُرزٍ. وـ أجدبوا. وـ الناقةُ: هُزِلَت.جارَزَه: فاكَهَة مفاكهةً تُشبه السِّباب.تجارَزا: أساء كلٌّ منهما إلى الآخر بالقول والفعل.الجارِزُ: امرأة جارز: عاقر. وسُعال جارِز: شديد.الجارِزَة: مؤنَّث الجارز. وأرض جارزة: يابسة غليظة يكتنفها رمل أو قاع. ( ج ) جَوَارِز.الجُرَاز من السُّيوف: القاطع. وـ من الإبل: الأكول.الجَرَزُ: السَّنة المجدبة. وـ من الإنسان: صدره أو وسطه. ( ج ) أجراز. ويقال: طوى أجرازَه: تراخى.الجِرْز: لباس النِّساء من الوبر وجلود الشاء. وـ الفرو الغليظ. ( ج ) جُروز.الجُرُز: الأرض الجدبة. وفي التنزيل العزيز: ( أولم يَرَوا أنَّا نسوق الماء إلى الأرض الجُرُز ). و- وسَنة جُرُز: جَدْبَة. وـ العمود من الحديد. ( ج ) أجراز.الجُرْزُ: الجُرُزُ. ( ج ) جُرَزة.الجَرْزَة: المرَّة من الجَرْز. ويقال: ( لن ترضى شانئة إلا بجَرْزَة ): إنَّها من شدة بُغضها وحَسَدها لا ترضى لمن تبغضهم إلا بالاستئصال.الجُرْزَة: الحُزْمة من القَتِّ ونحوه.المِجْرَاز مفازة مِجْراز: مجدبة.
مختار الصحاح
ج ر ز : أرض جُرُزٌ وجرز كعسر وعسر لا نبات بها و جَزْرٌ و جَزَرٌ كنهر ونَهر كله بمعنى
الصحاح في اللغة
أبو زيد: أرضٌ

جُرُزٌ: لا نبات بها، كأنه انقطع عنها، أو انقطع عنها المطر. وفيها أربع لغات: جُرْزٌ وجُرُزٌ، وجَرْزٌ وجَرَزٌ. وجمع الجُرْزِ جِرَزَةٌ. وجمع الجَرَزِ أَجْرازٌ. تقول منه: أَجْرَزَ القومُ، كما تقول: أيبسوا. وأرض مَجْروزةٌ: أُكِلَ نباتُها. والجُرُزُ: السنة المُجْدِبَةُ. وقولهم: إنّه لذُ جَرَزٍ أيضاً

بالتحريك، أي غِلَظٍ. والجُرْزُ: عمود من حديدٍ. وثَلاثَةُ جِرَزَةٍ. وجَرَزُهُ يَجْرُزُهُ جَرْزاً: قَطعَهُ. وسيف جُرارٌ، بالضم، أي قَطَّاعٌ. وناقةٌ جُرازٌ، أي أكولٌ. والجَروزُ: الذي إذا أكل لم يتركْ على المائدة شيئاً. وكذلك المرأة. وناقة جَروزٌ أيضاً. وقولهم: لن ترضى شائنةٌ إلاّ بِجَرْزَةٍ أي أنَّها من شدّة بغضائها لا ترضى لِلَّذين تبغضهم إلاّ بالاستئصال. والجارِزُ: الشديد من السعال. وأرض جارِزَةٌ: يابسةٌ غليظةٌ يكتَنِفُها رملٌ أو قاعٌ، والجمع جَوارِزُ. وامرأةٌ جارِزٌ، أي عاقرٌ. والجِرْزُ بالكسر: لباسٌ من لباس النساء من الوبَر، ويقال: هو الفَرْو الغليظ.
تاج العروس

جَرَزَ يَجْرُزُ جَرْزَاً : أَكَلَ أكْلاً وَحِيّاً أي بسُرعةٍ . جَرَزَ : قَتَلَ يَجْرُزُه جَرْزَاً قال رؤبة :

حتى وَقَمْنا كَيْدَه بالرِّجْزِ ... والصَّقْعِ من قاذِفَةٍ وجَرْزِ فإنّه أراد بالجَرْزِ القَتلَ . قال الصَّاغانِيّ : وروى أبو عمروٍ رَجَزَ رُؤْبة هكذا :

بالمَشْرَفِيَّاتِ وطَعنٍ وَخْزِ ... والصَّقْعِ من قاذفةٍ وجَرْزِ قال : ويُروى : والصَّقْب . والقاذفة : المَنْجَنيق . جَرَزَ : نَخَسَ يَجْرُزُه جَرْزَاً . وبه فَسّر ابنُ سِيدَه بيتَ الشّمّاخ الآتي ذِكرُه قريباً . جَرَزَ : قَطَعَ يَجْرُزُه جَرْزَاً . منَ المَجاز : الجَرُوز كصَبور : الأَكول الذي إذا أَكَلَ لم يَتْرُكْ على المائدةِ شيئاً أو هو السريعُ الأكلِ من الناسِ ؛ وكذا الإبل والأُنثى جَروزٌ أيضاً وقد جَرُزَ ككَرُمَ جَرازَةً . وقال الأَصْمَعِيّ : ناقةٌ جَرُوزٌ : إذا كانت أَكُولاً تَأْكُل كلَّ شيءٍ . يقال : أرضٌ جُرُزٌ بضمَّتَيْن وجُرْزٌ بضمٍّ فسكون مخفّفة عن الأوّل كعُسُرٍ وعُسْرٍ وجَرْزٌ بالفتح يجوزُ أن يكون مصدراً وُصِفَ به كأنّها أرضٌ ذاتُ جَرْزٍ أي أَكْلٍ للنبات وَجَرَزٌ محرَّكة كَنَهْرٍ وَنَهَرٍ ومَجْرُوزةٌ إذا كانت لا تُنْبِتُ كأنّها تَأْكُلُ النَّبْتَ أكْلاً أو التي أُكِلَ نَباتُها أو التي لم يُصِبْها مَطَرٌ قال :

تُسرُّ أن تَلْقَى البِلادَ فِلاّ ... مَجْرُوزةً نَفاسَةً وعلاّ وقال الفَرّاء في قَوْلُهُ تَعالى : " أوْ لم يَرَوْا أنَّا نَسوقُ الماءَ إلى الأرضِ الجُرُزِ " قال : أن تكونَ الأرضُ لا نباتَ فيها يقال : قد جُرِزَت الأرضُ فهي مَجْرُوزةٌ جَرَزَها الجَرادُ والشاءُ والإبلُ ونحوُ ذلك . وفي الحديث : " أنّ رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلَّم بَيْنَما يَسيرُ إذ أتى على أرضٍ جُرُزٍ مُجْدِبَةٍ مثل الأيّم " التي لا نبات بها . وفي حديث الحَجّاج وذكرَ الأرضَ ثم قال : لَتُوجَدَنَّ جُرُزاً لا يَبْقَى عليها من الحَيَوان أحدٌ . وج الجَرَزِ مُحرَّكة أَجْرَازٌ كَسَبَبٍ وأَسْبَابٍ وجمع الجُرْز بالضمّ جِرَزَةٌ مثل جُحْر وجِحَرَة ربما يقال : أرضٌ أَجْرَازٌ كما يقال : أَرَضُونَ أَجْرَاز تقول منه : أَجْرَزوا كما تقول : أَيْبَسوا وأَجْرَزَ القومُ : أَمْحَلوا . وأرضٌ جارِزَةٌ : يابسةٌ غليظةٌ يَكْتَنِفُها رَملٌ أو قاعٌ والجمعُ جَوارِز . وأكثرُ ما يُستَعمَل في جَزائرِ البَحر . والجَرَزةُ محرَّكةً : الهَلاك ويقال : رَماه الله بشَرَزةٍ وَجَرَزةٍ يريد به الهَلاك . ومن أمثالهم : لم تَرْضَ شائِنَةٌ إلاّ بجَرْزَةٍ . يُضربُ في العَداوةِ وأنّ المُبغِضَ لا يَرْضَى إلاّ باسْتِئْصالِ مَن يُبغِضُه . يقال : جاءَ بجُرْزَةٍ : بالضمّ : الحُزْمةُ من القَتّ ونَحوِه نقله الصَّاغانِيّ وزادَ الزَّمَخْشَرِيّ كالجُرْز أي بغيرِ هاءٍ . وأَجْرَزَت الناقةُ فهي مُجْرِزٌ إذا هَزُلَت . والجُرْز بالضمّ وبضَمَّتَيْن : عمودٌ من حديدٍ معروف . عربَيٌّ . كذا في اللِّسان . قلتُ : والمعروف أنّه مُعرَّب ج أَجْرَازٌ وجِرَزَة الأخير كعِنَبَة . قال يعقوب : ولا تَقُلْ أَجْرِزَة وأنشد قَوْلَ رُؤْبة :

" والصَّقْع من خابِطَةٍ وجُرْزٍ الجِرْزُ بالكسر : لِباسُ النِّساءِ من الوبَرِ وجُلودِ الشاءِ ويقال : هو الفَرْوُ الغليظ ج جُروزٌ . الجَرَز بالتّحريك : السَّنَة الجَدْبَة يقال : سَنَةٌ جَرَزٌ أي مُجدِبَة والجمع أَجْرَازٌ قال الراجز :

" قد جَرَفَتْهُنَّ السِّنونَ الأَجْرازْ الجَرَز : الجِسْمُ قال رُؤبة :

" بعد اعتمادِ الجَرَزِ البَطيشِ قال ابنُ سِيدَه : كذا حُكي في تفسيرِه الجَرَز : صَدْرُ الإنسانِ أو وَسَطُه ومنهم من فَسّر قَوْلَ رؤْبَة بأحدِهما . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الجَرَز : لَحْمُ ظَهْرِ الجمَل وأنشد للعَجّاج في صِفةِ جمَلٍ سَمينٍ فَضَخَه الحِمْلُ :

وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الواري ... عن جَرَزٍ عنه وجَوْزٍ عاري والجُراز كغُراب : السيفُ القاطع وقيل : الماضي النافِذ ويقال : سَيْفٌ جُرازٌ إذا كان مُسْتَأْصِلاً . وذو الجُراز : سَيْفُ وَرْقَاءَ بن زُهَيْر يقال : ضَرَبَ به زُهَيْرٌ خالدَ بن جَعْفَرٍ فَنَبَا ذو الجُراز ولم يَقْطَع . الجَرَاز كَسَحَابٍ : نباتٌ يَظْهَر كالقَرْعةِ لا وَرَقَ له ثمّ يَعْظُم حتى يكون كإنسانٍ قاعدٍ ثم يَدِقُّ رَأْسُه ويتفرَّق ويُنوِّر نَوْرَاً كالدِّفْلى تَبْهَجُ من حُسنِه الجبالُ وهي مَنابِتُه ولا يُرعى ولا يُنتفَعُ به في شيءٍ من مَرْعَىً أو مَأْكَل وهو رِخْوٌ مثل الدُّبّاء يُرمى بالحَجَر فيَغيب فيه . قاله أبو حنيفة . ورجلٌ ذو جَرَازٍ : كَسَحَابٍ : غليظٌ صُلْبٌ هكذا في النُّسَخ والصوابُ رجلٌ ذو جَرَزٍ محرّكة أي غِلَظٍ وصَلابة . وإنّه لذو جَرَزٍ أي قوّةٍ وخَلقٍ شديد يكون للناسِ والإبل . والجارِزُ : الشديدُ السُّعال . وأحسنُ منه : والجارِزُ من السُّعال : الشديد قال الشَّمَّاخُ يصفُ حُمُرَ الوَحش :

يُحَشْرِجُها طَوْرَاً وَطَوْراً كأنَّها ... لها بالرُّغامى والخَياشيمِ جارِزُهكذا أنشدها الجَوْهَرِيّ واستشهد الأَزْهَرِيّ بهذا البيتِ على السُّعال خاصّة وقال : الرُّغامى زِيادةُ الكَبِد وأراد بها الرِّئَة ومنها يَهيجُ السُّعال . وقال ابنُ بَرّيّ : أي يُحَشْرِجُها تارةً وتارةً يَصيحُ بهنَّ كأنّ به جارِزاً وهو السُّعال والرُّغامى : الأنفُ وما حَوْلَه قال الصَّاغانِيّ : والرواية : له بالرُّغامى أي للحِمار . منَ المَجاز : الجارِز : المرأةُ العاقِر شُبِّهَت بالأرضِ التي لا تُنْبِت . وجُرْأَزٌ كقُرْطَقٍ : ع بالبَصرة نقله الصَّاغانِيّ يقال : مَفازةٌ مِجْراز أي مُجْدِبة . والمُجارَزة : مُفاكَهةٌ تُشبه السِّبَاب . نقله الصَّاغانِيّ . والتَّجارُز : التَّشاتُم والتّرامي به والإساءة يكون بالقول والفِعال . وجُرْزان بالضمّ : ناحيةٌ بأرْمينيَة الكُبرى نقله الصَّاغانِيّ . يقال : طَوَت الحَيّةُ أَجْرَازها إذا تَرَحَّت أي طَوَتْ جِسمَها جمع جَرَزٍ محرّكةً وهو الجِسم وقد تقدّم أنشد الأَصْمَعِيّ يصفُ حَيَّةً :

إذا طوى أَجْرَازَه أَثْلاثا ... فعادَ بَعْدَ طُرْقَةٍ ثَلاثا أي عادَ ثلاثَ طُرَقٍ بعد ما كان طُرقَةً واحدة أراد : بعد أن كان شيئاً واحداً طَوَىَ نَفْسَه فصار مُنْطَوِياً ثلاثةَ أشياء . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال للناقةِ إنّها لجُراز الشجرِ كغُراب : تَأْكُله وتكْسِرُه ومنه قولُ الشاعر :

" كلّ عَلَنْداةٍ جُرازٍ للشَّجَرْ فإنّه عنى ناقةً شَبَّهها بالجُراز من السُّيوف أي أنّها تَفْعَلُ في الشجرِ فِعلَ السيوف فيها . وجَرِزَت الأرضُ جَرَزَاً من حدّ فَرِحَ وأَجْرَزتْ : صارتْ جُرُزاً وفي بعض التّفاسير : الأرضُ الجُرُز : أرضُ اليَمن . وَجَرَزَه الزَّمانُ : اجْتاحَه كما في الأساس . والجُراز كغُراب : أحدُ سيوفِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم ذَكَرَه أئمّة السِّيَر . وقال القُتَيْبِيّ : الجُرُز : الرَّغِيبَةُ التي لا تَنْشَفُ مَطَرَاً كثيراً . ويقال : طوى فلانٌ أَجْرَازه إذا تَراخى . وَجَرَزه بالشَّتْم : رماه به . وجُرْزَة بالضمّ : مَوْضِعٌ من أرضِ اليَمامة نقله الصَّاغانِيّ . وجُرْزُوان بضمّ الجيم والزاي مدينةٌ من أعمالِ جُوزَجان معرّب كُرْزُوان . والجَرَز محرّكةً : فُصوصُ المَفاصِل نقله الصَّاغانِيّ . وإسماعيل بن إبراهيم الجَرْزيّ الجُرْجانيّ عن مسلم بن إبراهيم وغيرِه هكذا ضبطه الحافظُ بالفتح . وجِرْزَةُ الهواء بالكسر : قريةٌ بمِصر بالصَّعيدِ الأدنى وقد رأيتُها

لسان العرب
جَرَزَ يَجْرُزُ جَرْزاً أَكل أَكلاً وَحِيًّا والجَرُوزُ الأَكُولُ وقيل السريع الأَكل وإِن كان قسا ( * كذا بالأصل مع بياض ) وكذلك هو من الإِبل والأُنثى جَرُوزٌ أَيضاً وقد جَرُزَ جَرَازَةً ويقال امرأَة جَرُوزٌ إِذا كانت أَكولاً الأَصمعي ناقة جَرُوزٌ إِذا كانت أَكولاً تأْكل شيء وإِنسان جَرُوزٌ إِذا كان أَكولاً والجَرُوزُ الذي إِذا أَكل لم يترك على المائدة شيئاً وكذلك المرأَة ويقال للناقة إِنها لجُرازُ الشجر تأْكله وتكسره وأَرض مَجْرُوزَةٌ وجُرُزٌ وجُرْزٌ وجَزْرٌ لا تنبت كأَنها تأْكل النبت أَكلاً وقيل هي التي قد أُكل نباتها وقيل هي الأَرض التي لم يصبها مطر قال تُسَرُّ أَن تَلْقَى البِلادَ فِلاًّ مَجْرُوزَةً نَفاسَةً وعلاَّ والجمع أَجْرازٌ وربما قالوا أَرض أَجْرازٌ وجَرِزَتْ جَرَزاً وأَجْرَزَتْ صارت جُرُزاً قال الله تعالى أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسوقُ الماءَ إِلى الأَرضِ الجُرُزِ قال الفراء الجُرُزُ أَن تكون الأَرضُ لا نبات فيها يقال قد جُرِزَتِ الأَرضُ فهي مَجْرُوزَةٌ جَرَزَها الجَرادُ والشَّاءُ والإِبل ونحو ذلك ويقال أَرض جُرُزٌ وأَرَضُونَ أَجْرازٌ وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم بَيْنا هو يَسِيرُ إِذ أَتَى على أَرضٍ جُرُزٍ مُجْدِبَةٍ مثل الأَيّمِ التي لا نبات بها وفي حديث الحجاج وذَكَرَ الأَرضَ ثم قال لَتُوجَدَنَّ جُرُزاً لا يبقى عليها من الحيوان أَحد وسَنَةٌ جُرُزٌ إِذا كانت جَدْبَةً والجُرُزُ السنة المُجْدِبَةُ قال الراجز قد جَرَفَتْهُنَّ السِّنُون الأَجْرازْ وقد أَبو إِسحق يجوز الجَرْزُ والجَرَزُ كل ذلك قد حكي قال وجاء في تفسير الأَرض الجُرُزِ أَنها أَرض اليمن فمن قال الجُرْزُ فهو تخفيف الجُرُزِ ومن قال الجَرْزُ والجَرَزُ فهما لغتان ويجوز أَن يكون جَرْزٌ مصدراً وصف به كأَنها أَرض ذات جَرْزٍ أَي ذات أَكل للنبات وأَجْرَزَ القومُ وقعوا في أَرض جُرُز الجوهري أَرض جُرُزٌ لا نبات بها كأَنه انقطع عنها أَو انقطع عنها المطر وفيها أَربع لغات جُرْزٌ وجُرُزٌ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ وجَرْزٌ وجَرَزٌ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ وجمع الجُرْزِ جِرَزَةٌ مثل جُحْرٍ وجِحَرةٍ وجمع الجَرَزِ أَجْرازٌ مثل سبب وأَسباب تقول منه أَجْرَزَ القومُ كما تقول أَيْبَسُوا وأَجْرَزَ القومُ أَمْحَلُوا وأَرض جارِزَةٌ يابسة غليظة يكتنفها رمل أَو قاع والجمع جَوارِزُ وأَكثر ما يستعمل في جزائر البحر وامرأَة جارِزٌ عاقِر والجَرَزَةُ الهَلاكُ ويقال رماه الله بِشَرَزَةٍ وجَرَزَةٍ يريد به الهلاك وأَجْرَزَتِ الناقة فهي مُجْرِزٌ إِذا هُزِلَتْ والجُرْزُ من السلاح والجمع الجَِرَزَةُ والجُرْزُ والجُرُزُ العمود من الحديد معروف عربي والجمع أَجْرازٌ وجِرَزَةٌ ثلاثة جِرَزَة مثل جُحْر وجِحَرَةٍ قال يعقوب ولا تقل أَجْرِزَةٌ قال الراجز والصَّقْعُ من خابِطَةٍ وجُرْزِ وجَرَزَهُ يَجْرُزُه جَرْزاً قطعه وسيف جُرازٌ بالضم قاطع وكذلك مُدْيَةٌ جُرازٌ كما قالوا فيهما جميعاً هُذامٌ ويقال سيف جُرازٌ إِذا كان مستأْصلاً والجُرازُ من السيوف الماضي النافذ وقولهم لم تَرْضَ شانِئةٌ إِلا بِجَرْزَةٍ أَي أَنها من شدة بَغْضائِها لا ترضى للذين تُبْغِضُهم إِلا بالاستئصال وقوله كلّ عَلَنْداةٍ جُرازٍ للشَّجَرْ إِنما عنى به ناقة شبهها بالجُرازِ من السيوف أَي أَنها تفعل في الشجر فعل السيوف فيها والجِرزُ بالكسر لباس النساء من الوَبَرِ وجلود الشاء ويقال هو الفَرْوُ الغليظ والجمع جُرُوزٌ والجُرْزَةُ الحُزْمَةُ من القَتِّ ونحوه وإِنه لذو جَرَزٍ أَي قوَّة وخُلُق شديد يكون للناس والإِبل وقولهم إِنه لذو جَرَزٍ بالتحريك أَي غِلَظٍ وقال الراجز يصف حية إِذا طَوَى أَجْرازَهُ أَثْلاثَا فَعادَ بَعْدَ طَرْقَةٍ ثَلاثَا أَي عاد ثلاثَ طَرَقٍ بَعْدما كان طَرَقَةً واحدة وجَرَزُ الإِنسان صدرُه وقيل وسَطُه ابن الأَعرابي الجَرَزُ لحم ظهر الجمل وجمعه أَجْرازٌ وأَنشد للعجاج في صفة جمل سمين فَضَخَه الحِمْلُ وانْهَمَّ هامُومُ السَّدِيفِ الوارِي عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عارِي أَراد القتل كالسُّم الجُرازِ والسيف الجُراز والجَرَزُ الجِسْمُ قال رؤبة بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ البَطِيشِ قال ابن سيده كذا حكي في تفسيره قال ويجوز أَن يكون ما تقدم من لقوة والصدر والجارِزُ من السُّعال الشديدُ وجَرَزَه يَجْرُزُه جَرْزاً نَخَسَه ابن سيده وقول الشماخ يصف حُمُرَ الوحش يُحَشْرِجُها طَوْراً وطَوْراً كأَنها لها بالرُّغامَى والخَياشِيمِ جارِزُ يجوز أَن يكون السُّعال وأَن يكون النخس واستشهد الأَزهري بهذا البيت على السُّعال خاصة وقال الرغامى زيادة الكبد وأَراد بها الرِّئَةَ ومنها يهيج السُّعال وأَورد ابن بري هذا البيت أَيضاً وقال الضمير في يحشرجها ضمير العير والهاء المفعولة ضمير الأُتن أَي يصيح بأُتنه تارة حَشْرَجَةً والحشرجة تردد الصوت في الصدر وتارة يصيح بهن كأَن به جارِزاً وهو السعال والرُّغامَى الأَنْفُ وما حوله القُتَيْبِيُّ الجُرُزُ الرَّغِيبَةُ التي لا تَنْشَفُ مطراً كثيراً ويقال طَوَى فلانٌ أَجْرازَه إِذا تراخى وأَجْرازٌ جمع الجَرْزِ والجَرْزُ القَتْلُ قال رؤبة حتى وَقَمْنا كَيْدَهُ بالرِّجْزِ والصَّقْعُ من قاذِفَةٍ وجَرْزِ قال أَراد بالجَرْزِ القَتْلَ وجَرَزَه بالشَّتْمِ رماه به والتَّجارُزُ يكون بالكلام والفعال والجَرازُ نبات يظهر مثل القَرْعَةِ بلا ورق يعظم حتى يكون كأَنه الناس القُعُودُ فإِذا عظمت دقت رؤُوسها ونَوَّرَتْ نَوْراً كَنَوْرِ الدِّفْلَى حَسَناً تَبْهَجُ منه الجبال ولا ينتفع به في شيء من مَرْعًى ولا مأْكل عن أَبي حنيفة
الرائد
* جرز يجرز: جرزا. 1-أكل بسرعة. 2-ه: قتله. 3-الشيء: قطعه. 4-الشيء: قلعه من أصله. 5-الجراد الأرض: أكل نباتها. 6-ه بالشتم: رماه به. 7-ه الزمان: أصابه، اجتاحه.
الرائد
* جرز يجرز: جرازة. 1-كان كثير الأكل. 2-كان سريع الأكل.
الرائد
* جرز يجرز: جرزا. 1-ت الأرض: صارت «جرزا»، أي لا تنبت. 2-المكان: أكل نباته.
الرائد
* جرز. ج أجراز. 1-مص. جرز. 2-*ر.*©جرز©. 3-سنة مجدبة. 4-لحم ظهر الجمل. 5-من الإنسان: صدره. 6-من الإنسان: وسطه.
الرائد
* جرز. مص. جرز.
الرائد
* جرز ج أجراز. 1-أرض لا تنبت. 2-من السنين: المجدبة. 3-عمود أو قضيب من حديد.
الرائد
* جرز. عمود أو قضيب من حديد، ج جرزة.
الرائد
* جرز. ج جروز. 1-لباس للنساء من الوبر وجلود الشاء. 2-فرو غليظ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: