وصف و معنى و تعريف كلمة لجزازين:


لجزازين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و زاي (ز) و ألف (ا) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لجزازين في معاجم اللغة العربية:



لجزازين

جذر [جزز]

  1. جَزَّزَ: (فعل)
    • جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ
    • جَزَّزَ الصُّوفَ : نَفَشَهُ، قَصَّهُ
    • جَزَّزَ العُشْبَ : قَطَعَهُ جَزَّزَ النَّخْلَ
  2. جَزَز: (اسم)
    • الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف
    • جَزَزُ الصُّوفِ : مَا جُزَّ مِنْهُ
  3. جُزُز: (اسم)
    • جُزُز : جمع جَزوز
  4. جِزَز: (اسم)
    • جِزَز : جمع جِزّة


  5. أَجزاز: (اسم)
    • أَجزاز : جمع جَزّ
  6. اِجتَزَّ: (فعل)
    • اجتزَّ يجتزّ ، اجْتَزِزْ / اجْتَزَّ ، اجتزازًا ، فهو مُجتَزّ ، والمفعول مُجتَزّ
    • اجْتَزَّ الصُّوفَ ونحوَهُ: قَطَعَهُ، جَزَّهُ
  7. جَزّاز: (اسم)
    • صيغة مبالغة من جزَّ
    • جَزّاز: مَنْ يحترفُ قصَّ الصوف والشَّعر جزّاز أغنام/ إبلٌ
  8. جَزوز: (اسم)
    • الجمع : جُزُزٌ
    • الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث)
  9. جُزاز: (اسم)
    • الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه
    • الجُزَازُ :ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع
  10. جِزاز: (اسم)


    • الجِزَازُ : وقت الجَزّ
    • الجِزَازُ :الحَصادُ
  11. جُزوز: (اسم)
    • جُزوز : جمع جَزّ
  12. مَجْزوز: (اسم)
    • مَجْزوز : اسم المفعول من جَزَّ
  13. اِجتزاز: (اسم)
    • اِجتزاز : مصدر إِجتَزَّ
  14. تجزَّأَ: (فعل)
    • تجزَّأَ يتجزَّأ ، تجزُّؤًا ، فهو مُتجزِّئ
    • تَجَزَّأَ به: اجتَزَأَ
    • تجزَّأ العملُ تقسَّم وصار أجزاءً الحقُّ لا يتجزَّأ،
    • تَجَزَّأَتِ الأَرْضُ : اِنْقَسَمَتْ أَجْزَاءً، قِطَعاً، أَيْ تَمَّ تَفْتِيتُهَا إِلَى قِطَعٍ جُزْءٌ لاَ يَتَجَزَّأُ
    • جزءٌ لا يتجزَّأ: غير قابل للانفصال عن أصله
    • تَجَزَّأَ بِطَعَامِهِ البَسِيطِ : اِكْتَفَى بِهِ
    • تَجَزَّأَ الإِبلَ: أَجزَأَها
  15. اِجتِزاز: (اسم)
    • مصدر اِجْتَزَّ
    • اِنْهَمَك في اِجْتِزَازِ الصُّوفِ: قَطْعِهِ
  16. تَجْزِيز: (اسم)


    • تَجْزِيز : مصدر جَزَّزَ
  17. تَجزيز: (اسم)
    • مصدر جَزَّزَ
    • تَجْزِيزُ الصُّوفِ : تَقْطِيعُهُ وَقَصُّهُ
  18. جُزازة: (اسم)
    • الجُزَازَةُ : الجُزَازُ
    • الجُزَازَةُ :جُذاذة، ورقة صغيرة تُكتب عليها معلومات أو ملاحظات عندي جُزازات وبطاقات
  19. جَزوزة: (اسم)
    • الجمع : جَزَائِزُ
    • الجَزُوزَةُ من الغنَم: التي يُجَزُّ صُوفُها
  20. جازّة: (اسم)
    • القوةُ الجازَّةُ (في الرياضة) : هي القوَّة التي تكُون على مقْطَع القَضِيب إِذا أَثَّرت فيه جُملةُ قُوًى بنسْبَةٍ واحدة
  21. واجِز: (اسم)
    • واجِز : فاعل من وَجَزَ
  22. جِزَز: (اسم)


    • جِزَز :جمع جِزَّة
  23. واجِز: (اسم)
    • فاعل من وَجَزَ
    • كَلاَمٌ وَاجِزٌ : مُخْتَصَرٌ قَصِيرٌ، سَرِيعُ الفَهْمِ
  24. الجزة: (مصطلحات)
    • من الصوف ونحوه: قطعه ، والجزة ( بكسر الجيم ) ما تهيا لأن يجز ، والجزة ( بالفتح ) المرة. (فقهية)
  25. جازة الخزائن: (مصطلحات)
    • عقد يتعهّد المصرف بمقتضاه مقابل أجرة بوضع خزانة معيّنة تحت تصرّف المستأجر لانتفاع بها مدّة معيّنة. (قانونية)
,
  1. جزز (المعجم لسان العرب)
    • "الجَزَزُ: الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ، تقول: صوف جَزَزٌ.
      وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً؛ هذه عن اللحياني، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ، واجْتَزَّه: قطعه؛

      أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ: وقلتُ لصاحِبي: لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ، واجْتَزَّ شِيحَا ‏

      ويروى: ‏واجْدَزَّ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل، قال: وأَنشد ثعلب؛ قال ابن بري: ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي؛ وقبله: وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ،دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي: لا تحبسنَّا بنزع أُصوله، واجتزَّ شيح؟

      ‏قال: والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء.
      والنَّجِيحُ: المُنْجِحُ في عمله.
      والمنصل: السيف.
      واليعملات: النوق.
      والدوامي: التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير.
      والسريح: خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ.
      وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله، يقول: لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه، ويروى: لا تَحْبِسانا، وقال في معناه: إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين، كما، قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ‎ ‎بن‎ عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها: تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى: أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ،وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه.
      وقوله: فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين.
      وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام؛ وقوله: وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت.
      والرُّضَّعُ: جمع راضع، وهر اللئيم، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ: ما جُزَّ منه.
      وقال أَبو حاتم: الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ؛ عن اللحياني، وهذا كما، قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين.
      ويقال: هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها.
      ويقال: قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ: حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما.
      والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ في السنة.
      يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين.
      وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم: وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ؛ الجِزة، بالكسر: ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ،؛ ومنه حديث قتادة، رضي الله عنه، في اليتيم: تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها.
      وجُزازَةُ كل شيء: ما جُزَّ منه.
      والجَزُوزُ، بغير هاء: الذي يُجَزُّ؛ عن ثعلب.
      والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به.
      والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم: التي يُجَزُّ صوفها؛ قال ثعلب: ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ، أَي هي مما يُجَزُّ،وأَما اللحيان فقال: إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء، قال: وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب.
      وأَجَزَّ الرجلَ: جعل له جِزَّةَ الشاةِ.
      وأَجَزَّ القومُ: حان جَِزَازُ غنمهم.
      ويقال للرجل الضخم اللحية: كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ.
      والجَزُّ: جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه.
      وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً؛ عن اللحياني: صَرَمها.
      وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ: حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم؛ قال طرفة: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به،فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ ‏

      ويروى: ‏فإِذا أَجَزَّ.
      وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ: حان أَن يزرع.
      والجِزازُ والجَزازُ: وقت الجَزّ.
      والجِزازُ: حين تُجَزُّ الغنم.
      والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً: الحَصاد.
      الليث: الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ.
      يقال: أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ.
      وقال الفراء: جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل.
      وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ.
      وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم.
      واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد.
      واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه.
      وفي الحديث: انا إِلى جَِزازِ النخل؛ هكذا ورد بزايين، يريد به قطع التمر، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين.
      وجِزَازُ الزرع: عَصْفُه.
      وجُزازُ الأَديم: ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع، واحدته جُزازَةٌ.
      وجَزَّ التمرُ يَجِزّ، بالكسر، جُزُوزاً: يبس، وأَجَزَّ مثله.
      وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس.
      وخَرَزُ الجَزِيز: شبيه بالجَزْعِ، وقيل: هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل.
      وعليه جَزَّة من مال: كقولك ضَرَّة من مال.
      وجَزَّةُ: اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال.
      والجِزْجِزَةُ: خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج.
      والجَزاجِزُ: خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ؛ قال الشماخ: هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل: الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن: خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري: الجَزِيزَة خُصْلة من صوف، وكذلك الجِزْجِزَة، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج؛ قال الراجز: كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز: المَذاكير؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها،وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها: ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزام؟

      ‏قال ثعلب: أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها، هكذا روي عنه، والأَجود أَن يقول: وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل.
      "
  2. اجتزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • اجتزَّ يجتزّ ، اجْتَزِزْ / اجْتَزَّ ، اجتزازًا ، فهو مُجتَزّ ، والمفعول مُجتَزّ :-
      اجتزَّ الصُّوفَ ونحوَه جزَّه، قطعه :-اجتزَّ العُشْبَ، الزّرعَ.
  3. جَزَّزَ (المعجم الغني)
    • [ج ز ز]. (فعل: رباعي متعد). جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ.
      1. :-جَزَّزَ الصُّوفَ :- : نَفَشَهُ، قَصَّهُ.
      2. :-جَزَّزَ العُشْبَ :- : قَطَعَهُ. :-جَزَّزَ النَّخْلَ.
  4. اِجْتَزَّ (المعجم الغني)
    • [ج ز ز]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَزَزْتُ، أجْتَزُّ، اِجْتَزِزْ، مصدر اِجْتِزَازٌ. :-اِجْتَزَّ صُوفَ الغَنَمِ :- : قَطَعَهُ، جَزَّهُ. :-يَجْتَزُّونَ النَّخْلَ مَرَّة فِي السَّنَةِ :- :-يَجْتَزُّ عُشْبَ بُسْتَانِهِ.
  5. جَزَز (المعجم الرائد)
    • جزز - تجزيزا
      1- جزز الصوف أو العشب أو الشجر : قطعه، قصه. 2- جزز الغنم : قطع صوفها، قصه.
  6. جَزّاز (المعجم الرائد)
    • جزاز - و جزاز
      1- جزاز : وقت الجز. 2- جزاز : وقت الحصاد.


  7. الجُزَازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزَازَةُ : الجُزَازُ.
      و الجُزَازَةُ الوُرَيقة تقيّد فيها المعلومات (مو) .
  8. الجِزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزَازُ : وقت الجَزّ.
      و الجِزَازُ الحَصادُ.
  9. إِجتَزّ (المعجم الرائد)
    • إجتز - اجتزازا
      1-قطع : «اجتز العشب أو الصوف»
  10. جزاز (المعجم الرائد)
    • جزاز
      1- جزاز من الشيء : : ما يسقط منه عند الجز. 2- جزاز من الليل الطائفة أو القسم منه .
  11. جزيز (المعجم الرائد)
    • جزيز
      1- جزيز : مجزوز، مقطوع. 2- جزيز : نوع من الخرز.
  12. جزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ز ز: جَزَّ البر والنخل والصوف من باب رد و المِجَّزُ بالكسر ما يجز به وهذا زمن الجِزَازِ بفتح الجيم وكسرها أي زمن الحصاد وصرام النخل و أجَزَّ البر والنخل والغنم حان له أن يجز و الجُزَازَةُ بالضم ما سقط من الأديم وغيره إذا قطع
  13. الجَزُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث) . والجمع : جُزُزٌ.
  14. الجُزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه.
      و الجُزَازُ ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع.
  15. تجزَّأ (المعجم الرائد)
    • تجزأ - تجزؤا
      1- تجزأ بالشيء : اكتفى به. 2- تجزأ الشيء : تقسم أجزاء.
  16. جَزوز (المعجم الرائد)
    • جزوز
      1-الجزوز من الغنم : التي يجز صوفها، جمع : جزز
  17. جُزازة (المعجم الرائد)
    • جزازة
      1-الجزازة من الشيء : ما يسقط منه عند الجز
  18. الجَزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف.
  19. الجَزُوزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزُوزَةُ من الغنَم: التي يُجَزُّ صُوفُها. والجمع : جَزَائِزُ.
  20. الجِزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزَّةُ : صُوف شاة في السَّنَةِ. والجمع : جِززٌ، وجزائِزُ.
      وفي المثل: :- رُبَّ جِزَّةٍ على شاةِ سَوءٍ :-: يضرب للبخيل المستغني.
  21. تَجَزَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَزَّأَ به: اجتَزَأَ.
      و تَجَزَّأَ الإِبلَ: أَجزَأَها.
  22. تَجَزَّأَ (المعجم الغني)
    • [ج ز أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَجَزَّأْتُ، أَتَجَزَّأُ، تَجَزَّأْ، مصدر تَجَزُّؤٌ.
      1. :-تَجَزَّأَتِ الأَرْضُ :- : اِنْقَسَمَتْ أَجْزَاءً، قِطَعاً، أَيْ تَمَّ تَفْتِيتُهَا إِلَى قِطَعٍ. :-جُزْءٌ لاَ يَتَجَزَّأُ.
      2. :-تَجَزَّأَ بِطَعَامِهِ البَسِيطِ :- : اِكْتَفَى بِهِ.
  23. اِجْتِزَازٌ (المعجم الغني)
    • [ج ز ز]. (مصدر اِجْتَزَّ). :-اِنْهَمَك في اِجْتِزَازِ الصُّوفِ :-: قَطْعِهِ.
  24. تَجْزِيزٌ (المعجم الغني)
    • [ج ز ز]. (مصدر جَزَّزَ). :-تَجْزِيزُ الصُّوفِ :- : تَقْطِيعُهُ وَقَصُّهُ.
  25. تجزَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تجزَّأَ يتجزَّأ ، تجزُّؤًا ، فهو مُتجزِّئ :-
      تجزَّأ العملُ تقسَّم وصار أجزاءً :-الحقُّ لا يتجزَّأ، - المسئوليّات لا تتجزَّأ، - فلسطين جزء لا يتجزَّأ من الوطن العربيّ:-
      • جزءٌ لا يتجزَّأ: غير قابل للانفصال عن أصله.


معنى لجزازين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَزَزٌ** \- [ج ز ز] "جَزَزُ الصُّوفِ" : مَا جُزَّ مِنْهُ.
معجم الغني
******جَزَّزَ** \- [ج ز ز]. (ف: ربا. متعد).** جَزَّزْتُ**،** أُجَزِّزُ**،** جَزِّزْ**، مص. تَجْزِيزٌ. 1. "جَزَّزَ الصُّوفَ" : نَفَشَهُ، قَصَّهُ. 2. "جَزَّزَ العُشْبَ" : قَطَعَهُ. "جَزَّزَ النَّخْلَ". (J0309


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: