وصف و معنى و تعريف كلمة لجزيتكم:


لجزيتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و جيم (ج) و زاي (ز) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لجزيتكم في معاجم اللغة العربية:



لجزيتكم

جذر [لجز]

  1. وَجَزَ : (فعل)
    • وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز
    • وجَز الشَّخصُ الكلامَ :قصَّره وقلَّله وجَز بيانًا
    • وجَز الخطيبُ في حديثه: أسرع فيه واختصره
  2. وَجُزَ : (فعل)
    • وجُزَ يوجُز ، وَجْزًا ووَجازةً ، ووُجُوزًا، فهو وجيزٌ، ووَجْزٌ
    • وجُز الكلامُ: اختُصِرَ في بلاغة
    • وَجُزَ فِي كَلاَمِهِ : كَانَ وَجِيزاً، مُخْتَصَراً فِي كَلاَمِهِ
  3. وَجْز : (اسم)
    • وَجْز : مصدر وَجَزَ
  4. وَجْز : (اسم)
    • وَجْز : فاعل من وَجُزَ


  5. وَجز : (اسم)
    • الجمع : وِجازٌ ، المؤنث: وَجْزةٌ
    • مصدر وَجَزَ، وَجُزَ
    • كَلاَمٌ وَجْزٌ: مُخْتَصَرٌ
    • وَجْزُ الكَلاَمِ : مَا كَانَ مُوجَزاً فِي بَلاَغَةٍ
    • وَلَدٌ وَجْزٌ : سَرِيعُ الْحَرَكَةِ فِيمَا أَخَذَ فِيهِ
    • الوَجْزُ: السّريعُ العطاء
    • الوَجْزُ :البعيرُ السَّريع
    • الوَجْزُ: العَجَلةُ
    • الوَجْزُ: الخفيفُ من الأَمر
,
  1. وجز (المعجم لسان العرب)
    • "وَجُزَ الكلامُ وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ: قَلَّ في بلاغة،وأَوْجَزَه: اختصره.
      قال ابن سيده: بين الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه.
      وكلامٌ وَجْزٌ: خفيف.
      وأَمر وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ.
      والوَجْزُ: الوَحَى؛ يقال: أَوْجَزَ فلانٌ إِيجازاً في كل أَمر.
      وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر؛ قال رؤبة: لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْز أَبو عمرو: الوَجْزُ السريع العطاء.
      يقال: وَجَزَ في كلامه وأَوْجَزَ؛ قال رؤبة: على جَزَابِيٍّ جُلالٍ وَجْز يعني بعيراً سريعاً.
      وأَوْجَزْتُ الكلام: قَصَرْتُه.
      وفي حديث جَرِيرٍ:، قال له، عليه السلام: إِذا قُلْتَ فأَوجِز أَي أَسرع واقْتَصِرْ.
      وتَوَجَّزْتُ الشيء: مثل تَنَجَّزْتُه.
      ورجل مِيْجاز: يُوجِزُ في الكلام والجواب.
      وأَوْجَزَ القولَ والعطاء: قلَّله، وهو الوَجْزُ؛

      قال: ما وَجْزُ مَعْرُوفِكِ بالرِّماقِ ورجل وَجْزٌ: سريع الحركة فيما أَخَذَ فيه، والأُنثى بالهاء.
      ووَجْزَةُ: فرس يزيد بنِ سِنانٍ، وهو من ذلك.
      وأَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ سعدُ بن بَكْرٍ: شاعر معروف ومُحَدِّثٌ.
      ومُوجِزٌ: من أَسماء صَفَرَ؛ قال ابن سيده: أُراها عادِيَّةً.
      "
  2. أوجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجزَ / أوجزَ في يُوجز ، إيجازًا ، فهو مُوجِز ، والمفعول مُوجَز (للمتعدِّي) :-
      أوجز الكلامُ قلّ في بلاغة.
      أوجز العطيَّةََ: قلّلها وعجَّلها :-أوجز هِبَةً، - أوجزت الدولة الزِّيادات في المرتَّبات.
      أوجز كلامَه/ أوجز في كلامه: قلّله واختصره، أعاده على نحو موجز :-أوجز في خطبته، - تكلَّم في إيجاز.
      أوجز في الأمر: أسرع فيه ولم يُطِل :-أوجز في عمله.
  3. أَوجَز (المعجم الرائد)
    • أوجز - إيجازا
      1- أوجز : كلامه أو فيه : قلله، اختصره. 2- أوجز الكلام : قل مع بلاغه. 3- أوجز العطية : قللها. 4- أوجز العطية : عجلها.


  4. وجُزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجُزَ يوجُز ، وَجْزًا ووَجازةً ، فهو وجيز :-
      وجُز الكلامُ اختُصِرَ في بلاغة.
  5. وَجْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجْزُ: السريعُ الحَرَكَةِ، وهي: الوَجْزَةُ، والسريعُ العَطاء، والخفيفُ من الكلامِ والأمرِ، والشيءُ المُوجَزُ، كالواجِزِ والوَجيزِ، وقد وَجَزَ ووَجُزَ في مَنْطِقِه، وَجْزاً ووَجازَةً ووُجوزاً.
      ـ مَواجِزُ: موضع.
      ـ أوْجَزَ الكلامُ: قَلَّ،
      ـ أوْجَزَ كلامَهُ: قَلَّلَهُ، وهو مِيجازٌ،
      ـ أوْجَزَ العَطِيَّةَ: قَلَّلَها.
      ـ تَوَجَّزَ الشيءَ: تَنَجَّزَهُ، والْتَمَسَهُ.
      ـ وَجْزَةُ: فرسُ يَزيدَ بنِ سِنانٍ.
      ـ أبو وَجْزَةَ يزيدُ بنُ عُبَيْدٍ أو أبي عُبَيْدٍ: شاعرٌ سَعْدِيٌّ.
  6. أوْجَزَ (المعجم الغني)
    • [و ج ز]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْجَزْتُ، أُوْجِزُ، أوْجِزْ، مصدر إِيجَازٌ.
      1. :-أوْجَزَ كَلاَمَهُ :- : اِخْتَصَرَهُ. :-أوْجَزَ فِي كَلاَمِهِ.
      2. :-أوْجَزَ الكَلامُ :- : قَلَّ وَكَانَ بَليغاً.
      3. :-أوْجَزَ فِكْرَةَ الكِتَابِ :- : لَخَّصَهَا.
      4. :-أوْجَزَ فِي العَمَلِ :- : أَسْرَعَ فِيهِ.
  7. وجَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز :-
      وجَز الشَّخصُ الكلامَ قصَّره وقلَّله :-وجَز بيانًا.
      وجَز الخطيبُ في حديثه: أسرع فيه واختصره.
  8. الوَجْزُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَجْزُ من الرِّجال: السّريعُ الحركة فيما أَخَذَ فيه.
      و الوَجْزُ السّريعُ العطاء.
      و الوَجْزُ البعيرُ.
      السَّريع.
      و الوَجْزُ العَجَلةُ.
      و الوَجْزُ الخفيفُ من الكلام.
      و الوَجْزُ الخفيفُ من الأَمر.
      وهي وَجْزةٌ. والجمع : وِجازٌ.
  9. وَجُزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجُزَ في منطقه وَجُزَ ُ(يَوْجُزُ) وَجْزًا، ووَجازةً : وَجَزَ فيه.
      و وَجُزَ الكلامُ: قَصُرَ في بلاغة.
      فهو وجيزٌ، ووَجْزٌ.
  10. وَجُزَ (المعجم الغني)
    • [و ج ز]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَجُزْتُ، أَوْجُزُ، اُوْجُزْ، مصدر وَجْزٌ، وَجَازَةٌ.
      1. :-وَجُزَ الكَلاَمُ :- : قَلَّ، اُخْتُصِرَ فِي بَلاَغَةٍ.
      2. :-وَجُزَ فِي كَلاَمِهِ :- : كَانَ وَجِيزاً، مُخْتَصَراً فِي كَلاَمِهِ.
  11. وَجز (المعجم الرائد)
    • وجز - يوجز ، وجزا ووجازة ووجوزا
      1- وجز في كلامه : كان وجيزا. 2- وجز الكلام : قصر وقل في بلاغه.
  12. أَوْجَزَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَوْجَزَ الكلامُ : قَلَّ في بلاغة.
      و أَوْجَزَ في الأَمر: أسرع فيه ولم يُطِلْ.
      و أَوْجَزَ كلامَه، وفي كلامه: قلَّلهُ واختصره.
      و أَوْجَزَ العطيةَ: قلَّلها.
      و أَوْجَزَ عجّلها.
  13. جَزَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَزَّأَهُ : قَسَّمَهُ أَجزاءً.
      و جَزَّأَهُ الإِبلَ: أَجْزَأَها.
      و جَزَّأَهُ الشِّعرَ: جَزَأَهُ.
      و جَزَّأَهُ السِّكِّينَ: أَجزَأَهُ.
  14. وَجْزٌ (المعجم الغني)
    • [و ج ز]. (مصدر وَجَزَ، وَجُزَ).
      1. :-كَلاَمٌ وَجْزٌ :-: مُخْتَصَرٌ.
      2. :-وَجْزُ الكَلاَمِ :- : مَا كَانَ مُوجَزاً فِي بَلاَغَةٍ.
      3. :-وَلَدٌ وَجْزٌ :- : سَرِيعُ الْحَرَكَةِ فِيمَا أَخَذَ فِيهِ.
  15. وَجُزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجُزَ في منطقة وَجُزَ ُ(يَوْجُزُ) وَجْزًا، ووُجُوزًا: أَسرع فيه واختصره.
      و وَجُزَ الكلامَ: قصّره وقلَّله.
      فهو واجزٌ.
  16. وَجِيزٌ (المعجم الغني)
    • [و ج ز]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-كَلاَمٌ وَجِيزٌ :- : مُقْتَصَرٌ، مُخْتَصَرٌ. :-عِبَارَةٌ وَجِيزَةٌ.
      2. :-حَضَرَ مُنْذُ فَتْرَةٍ وَجِيزَةٍ :- : مُنْذُ فَتْرَةٍ قَلِيلَةٍ.


  17. وَجَزَ (المعجم الغني)
    • [و ج ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَزْتُ، أَجِزُ، جِزْ، مصدر وَجْزٌ، وُجُوزٌ.
      1. :-وَجَزَ الْخَطِيبُ الكَلاَمَ :- : قَصَّرَهُ، أَيْ جَعَلَهُ وَجِيزاً.
      2. :-وَجَزَ الْمُتَحَدِّثُ فِي كَلاَمِهِ :- : اِخْتصَرَهُ.
  18. وَجْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَجْز :-
      مصدر وجُزَ ووجَزَ/ وجَزَ في.
  19. وَجيز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَجيز :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجُزَ
      • أسلوب وجيز: مُعبِّر بقليل من الألفاظ عن كثير من المعاني، - كلامٌ وجيز: قصير، سريع الوصول إلى الفهم، بليغ.
  20. وَجيز (المعجم الرائد)
    • وجيز
      1- وجيز : موجز، مختصر : «فترة وجيزة». 2- وجيز من الكلام القصير السريع الوصول إلى الفهم.


  21. وجز (المعجم الرائد)
    • وجز - يجز ، وجزا ووجوزا
      1- وجز الكلام : جعله وجيزا مختصرا سريع الوصول إلى الفهم. 2- وجز في كلامه : كان وجيزا.
  22. وجز (المعجم مختار الصحاح)
    • و ج ز: أَوْجَزَ الكلام قصَّره وكلام مُوجَز بفتح الجيم وكسرها و وَجْزٌ بوزن فلس و وَجِيزٌ
  23. إِستَوجَز (المعجم الرائد)
    • إستوجز - استيجازا
      1-إستوجز الكلام : اختصره
  24. تَوَجَّز (المعجم الرائد)
    • توجز - توجزا
      1-توجز الشيء : طلبه وسأل إنجازه
  25. وجز (المعجم الرائد)
    • وجز - ج، وجاز
      1- مصدر وجز ووجز. 2- رجل سريع الحركة. 3- سريع العطاء. 4- من الكلام والأمر : الخفيف. 5- شيء موجز.


معنى لجزيتكم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللَجِزُ: مقلوب اللزِجِ. قاله ابن السكيت في كتاب القلب والإبدال، وأنشد لابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقوشِ الوردِ ضاحيةً   على سعابيبِ ماءِ الضالَّةِ اللَجِزِ
تاج العروس

اللَّجِز ككَتِفٍ : قلبُ اللَّزِج وهو صحيحٌ نقله يعقوبُ في المُبدَل . واستشهادُ الجَوْهَرِيّ ببيت ابنِ مُقبل :

يَعْلُونَ بالمَرْدَقوشِ الوَرْدِ ضاحِيَةً ... على سَعابيبِ ماءِ الضالَةِ اللَّجِزِ تَصحيفٌ واضحٌ والصوابُ في البيت كما حقّقَه ابنُ بَرّيٍّ وتَبِعَه الصَّاغانِيّ . ماءَ الضالَةِ اللَّجِنِ بالنون والقصيدة نونيَّةٌ وقبلَه :

مِن نِسوَةٍ شُمُسٍ لا مَكْرَهٍ عُنُفٍ ... ولا فَواحِشَ في سِرٍّ ولا عَلَنِ قال ابنُ بَرّيٍّ : وضاحيةٌ : بارزةٌ للشمس والسَّعابيب : ما جرى من الماءِ لَزجاً واللَّجِنُ : اللَّزج وشُمُسٌ لا يَلِنَّ للخَنا ومَكْرَه : كَريهاتُ المَنظر وعُنُف : ليس فيهنّ خُرْقٌ ولا يُفحِشْنَ في القول في سِرٍّ ولا عَلَنِ . قلتُ : وأوّلُ القصيدة :

قد فرَّقَ الدهرُ بَيْنَ الحَيِّ بالظَّعْنِ ... وبينَ أَهْوَاءِ شِرْبٍ يَوْمَ ذي يَقَنِ وقد نقله الجَوْهَرِيّ عن ابن السِّكِّيت في باب القَلب والإبدال في مادة سعب وهو صحيحٌ إلاّ أنّه ما قال إنّ اللّجزَ مقلوبُ اللَّزج ؛ وإنما عَنى أنّ الثاءَ تُبدَلُ سيناً يقال : سَعابيب وثَعابيب والعجَبُ من أبي زكريَّا وأبي سَهْلٍ النَّحْويِّ كيف فاتَهما هذا مع التصدي للأخذِ على الجَوْهَرِيّ بل ذلك منسوبٌ إلى السَّهْوِ الذي لا عِصمةَ منه ورامَ شَيْخُنا أن يَنْتَصِرَ للجوهريِّ فلم يَفْعَلْ شيئاً

لسان العرب
اللَّجِزُ مقلوب اللَّزجِ قال ابن مقبل يَعْلُون بالمَرْدَقُوشِ الوَرْد ضاحِيَةً على سَعابِيبِ ماءِ الضَّالَةِ اللَّجِزِ هكذا أَنشده الجوهري قال ابن بري وصوابه ماء الضَّالَةِ اللَّجِنِ وقبله من نِسْوَةٍ شُمُسٍ لا مَكْرَهٍ عُنُفٍ ولا فَواحِشَ في سِرٍّ ولا عَلَنِ المَرْدَقُوش المَرْزَجُوشُ وضاحية بارزة للشمس والسعابيب ما جرى من الماء لَزِجاً واللَّجِنُ اللَّزِجُ وشُمُسٌ لا يَلِنَّ للخَنا الواحدة شَمُوسٌ ومَكْرَه كَرِيهاتُ المَنْظَرِ وعُنُفٌ ليس فيهنَّ خُرْقٌ ولا يُفْحِشْنَ في القول في سِرٍّ ولا عَلَنٍ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: